الرئيسية » تكنولوجيا » ما هو باي بال (PayPal) وكيف تستفيد منه والدول العربية المتاح بها


ما هو باي بال (PayPal) وكيف تستفيد منه والدول العربية المتاح بها

ما هو باي بال

بقلم زينب فراج
يقع مقر باي بال في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي شركة إليكترونية عالمية تتيح إجراء عمليات تحويل الأموال والمدفوعات عبر الإنترنت، تعمل PayPal في الأساس كمستحوذ (مؤسسة لمعالجة مدفوعات بطاقات الخصم المباشر وبطاقات والائتمان).

من خلال باي بال يمكن معالجة المدفوعات للبائعين عبر الإنترنت، ومواقع المزادات، والعديد من المستخدمين التجاريين مقابل رسوم استخدام صغيرة.

تعتمد الرسوم التي تتقاضاها شركة باي بال عادة على خيارات منها: طريقة الدفع المستخدمة، والعملات المعنية، ومقدار المال في المعاملة والبلد المعني.

باي بال أصبح هام جداً بالنسبة لعالم التجارة الإليكترونية و التسوق عبر الإنترنت وكذلك عالم العمل الحر.

نجيب في هذا المقال على مجموعة من الأسئلة المتعلقة بباي بال ومنها:

  • ما هو PayPal؟
  • هل باي بال بنك تقليدي مثل أي بنك؟
  • ما هي الدول التي يتعامل معها باي بال (توضيحي حالة كل الدول العربية)؟
  • ما هي مميزات باي بال؟
  • ما هي عيوب باي بال؟
  • كيفية تسجيل حساب على باي بال.

ما هو PayPal؟

باي بال أحد أشهر وأهم البنوك الإلكترونية، وهو ببساطة عبارة عن موقع ويب يتيح للمستخدمين تحويل الأموال عبر الإنترنت، فيمكنهم تحويل الأموال واستقبالها وتحويلها لحساب مصرفي إذا أرادوا ذلك، ويمكنهم كذلك التسوق بهذه الأموال على الإنترنت من خلال المتاجر الإليكترونية التي تسمح باستخدام باي بال كوسيلة للدفع.

مع باي بال فأنت لست بحاجة للذهاب للبنك لتحويل الأموال أو استقبالها، يمكنك أن تفعل ذلك وأكثر من خلال كبسة ذر فقط، فأنت لست بحاجة إلى معلومات معقدة أو تكاليف مالية لتدشين حساب على باي بال، يكفي بريد إليكتروني خاص بك و حساب بنكي لربطه بحسابك أو فقط بطاقة ائتمانية لربطها بحساب باي بال.

أسس بيتر ثيل وماكس ايفيشن وإيلون مسك ولوك نوسيك شركة باي بال، وفي عام 2002 امتلكت شركة eBay جميع الأسهم الخاصة بباي بال، لقد تطورت باي بال بشكل كبير وأصبحت الأولى في مجال الدفع عبر الإنترنت.

ولديها أكثر من 254 مليون مستخدم حول العالم، وتقبل 26 عملة مختلفة، وتوفر خدماتها في 203 سوق متنوع، ويقع مقر شركة باي بال في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديداً في ولاية كاليفورنيا.

هل باي بال بنك تقليدي مثل أي بنك؟

على الرغم من أن باي بال يقدم جميع خدمات البنك التلقليدي إلا أن باي بال ليس بنكاً، على الرغم من أن الشركة تخضع للعديد من القواعد واللوائح التي تحكم المؤسسات المالية في الولايات المتحدة الأمريكية إلا أنها لم يتم تصنيفها على أنها بنك.

يشارك كل بنك فيما يسمى بالاحتياطي المصرفي الجزئي، حيث يحتفظون فقط بجزء بسيط من الودائع التي يودعها العملاء، يتم اقراض الباقي، من ناحية أخرى لدى باي بال جميع ودائعه في حسابات جارية تجارية تحمل فوائد ولا تصرف أياً منها.

لذا باي بال ليس بنكاً تقليدياً ولكنه بنك إلكتروني، وظيفته الأساسية هي تحويل واستقبال الأموال أونلاين، وذلك من خلال ربطه بحساب بنكي تقليدي أو بكارت ائتماني، وذلك وفقاً للقوانين والشروط لكل دولة على حدا.

فكما ستعرف بعد قليل فإن استخدام باي بال ربما يختلف من بلد لأخرى، وهو غير متاح في جميع الدول أيضاً.

الدول العربية التي تقبل التعامل بباي بال

بالرغم من أن باي بال شركة عالمية، إلا أن السياسات المالية تختلف من دولة لأخرى، وبالتبعية فهناك دول يمكنها إرسال واستقبال الأموال بها عبر باي بال، وهناك دول يمكنها الإرسال فقط، وثالثة لا يمكنها الإرسال ولا الاستقبال.

بالنسبة للدول العربية فإن الوضع كالتالي:

1. دول عربية يمكنها ارسال واستقبال الأموال عبر باي بال:

  • مصر
  • سلطة عمان
  • السعودية
  • الكويت
  • قطر
  • الجزائر
  • الأردن
  • البحرين
  • الإمارات العربية المتحدة

2. دول عربية يمكنها إرسال الأموال فقط عبر باي بال:

  • اليمن
  • الصومال
  • جيبوتي
  • جزر القمر
  • موريتانيا

3. دول عربية لا يمكنها الارسال أو الاستقبال عبر باي بال:

  • فلسطين
  • ليبيا
  • السودان
  • سوريا
  • لبنان
  • العراق

ملاحظات هامة بخصوص الدول المتاح بها باي بال:

1. التقسيمة بالأعلى تنطبق على وقت كتابة المقال، ولكن ربما هذا يختلف في المستقبل، فربما مثلاً يتم تفعيل باي بال في لبنان في المستقبل.

2. في بعض الدول هناك شروط خاصة بعمليات استقبال وارسال المال، فمثلاً في مصر يمكنك سحب المال فقط في حالة ربط حسابك بكارت ائتماني تابع لشركة فيزا، ومن ثم عند ربط حسابك بكارت ائتماني ماستر كارد لن تتاح ميزة سحب المال.

على أي حال لمعرفة حالة بلدك بكل التفاصيل الخاصة بها يمكنك زيارة صفحة PayPal Offerings Worldwide، وقم باختيار اسم بلدك، وهذه مثلاً صورة توضح التفاصيل الخاصة باستخدام باي بال في مصر:

تفاصيل باي بال في مصر

الرسوم الخاصة بباي بال

1. فتح حساب باي بال مجاني تماماً، بمعنى ليس هناك رسوم لتسجيل حساب على PayPal.

2. المدفوعات الشخصية: بما في ذلك مدفوعات للأصدقاء والعائلة مجانية، بشرط استخدام رصيد PayPal الخاص بك أو حسابك المصرفي لإرسال هذه المدفوعات.

إذا كنت تستخدم بطاقتك الائتمانية فسيتم تحميل المستلم الرسوم المرتبطة بذلك، ومع ذلك يمكنك كمرسل أن تذكر  أنك ستدفع هذه الرسوم.

3. المدفوعات التجارية: في حالة أنك قمت بشراء شيئاً ما عبر الإنترنت، فسيتم تحميل المستلم الرسوم المرتبطة به.

لمعرفة المزيد من التفاصيل حول رسوم باي بال قم بزيارة صفحة رسوم باي بال الرسمية.

ما هي مميزات باي بال؟

يوفر PayPal طريقة سهلة وسريعة لإرسال الأموال واستقبالها عبر الإنترنت، يمكنك تحويل الأموال في الخارج إلى العائلة و الأصدقاء والمتاجر عبر الإنترنت ومواقع المزادات مثل eBay..

كل ما تحتاجه لارسال الأموال لعائلتك أو أصدقائك أو التسوق بواسطة باي بال هو عنوان البريد الإليكتروني للمستلم، من خلال تسجيل بطاقتك الائتمانية أو حسابك المصرفي  في حساب PayPal الخاص بك.

يمكنك ارسال المدفوعات باستخدام خيار ارسال الأموال وطلبها، بعد ذلك سيتم تحويل الأموال إلى حساب المستلم،  ويمكنه بعد ذلك تحويلها إلى حساب مصرفي أو استخدامها لإجراء الدفع.

كما يمكنك التسوق  عبر الإنترنت والدفع من خلال PayPal إذا كان المتجر الإليكتروني الذي تتسوق منه يعتمد PayPal كوسيلة للدفع.

كل ما عليك هو اختيار PayPal، وسيطلب المتجر منك تسجيل الدخول إلى حسابك على باي بال وتأكيد الدفع، وسوف تتمتع بأمان تام فلن تكون معلوماتك المالية مرئية للبائعين أو المتاجر عبر الإنترنت.

وإليك في نقاط أهم مميزات باي بال:

1. استقبال الأموال عبر الإنترنت على PayPal

ينمكن لأي شخص إرسال الأموال إليك باستخدام بريدك الإليكتروني، فعنوان بريدك الإليكتروني مرتبط بحسابك الشخصي على PayPal، سوف تتلقى إشعار عبر البريد الاليكتروني بالأموال المرسلة إليك في كل مرة.

2. هناك مجموعة من المميزات للتعاملات المالية عبر الباي بال ومنها

  • وجود أكثر من 232 مليون حساب مسجل، يسمح باي بال للعملاء بارسال الأموال و الاحتفاظ بها واستقبالها بـ 24 عملة حول العالم في 190 سوق.
  • في عام 2009، أطلق باي بال “حساب الطلاب” للمراهقين، موضحاً أن هدفه هو توفير الأدوات للمراهقين لتعليمهم كيفية إنفاق الأموال بحكمة… يمكن للآباء إنشاء هذا الحساب وتحويل الأموال إليه، ومنح أبنائهم المراهقين بطاقة خصم مباشر.
  • يمكنك باي بال من بدء أعمالك التجارية من أي مكان بالعالم.
  • يوفر الحماية والأمان للتجار.
  • ترجع مزايا باي بال إلى السهولة والأمام الذين يوفرهما، لقد نمت الشركة بسبب ذلك وتزايدت إراداتها السنوية.

3. خيارات الإعداد والتخصيص السهلة التي يوفرها باي بال

 فخيارات الأسعار للبائعين قابلة للتخصيص بالكامل وتتوفر خيارات وأزرار إضافة عربة التسوق، ويمكن للمستخدم أيضاً إجرائها، ولا تتطلب خيارات التخصيص هذه أكثر من نسخة بسيطة  ولصق من الرموز الموجودة.

في بضع دقائق يمكن للمرء البدء في البيع عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

4. اسم العلامة التجارية

 لا يزال العملاء مترددين عندما يتعلق الأمر بالدفع عبر الإنترنت لأنهم غير قادرين على رؤية أموالهم تتحرك أمام أعينهم، لذا يعزز اسم العلامة التجارية الذي يحمله باي بال ثقة العملاء.

يضمن باي بال عدم حصول المتجر الاليكتروني والمورد تفاصيل بطاقة الائتمان والحساب المصرفي للعميل، وهذا يزيد من ثقة العملاء.

5. سياسة التسعير

تدعم معظم خدمات الدفع عبر الإنترنت نفسها من خلال المدفوعات الشهرية أو المنتظمة من قبل العملاء، أما في باي بال لا تدفع إلا عند البيع، بهذه الطريقة أنت محمي من مخاطر الاضطرار إلى دفع رسوم الخدمة على الرغم من عدم وجود مبيعات، وهكذا فإن باي بال هو صديقك في الأوقات الجيدة وغير الجيدة.

6. قاعدة عملاء ضخمة محتملة

عند استخدام باي بال كوسيلة دفع أونلاين للبيزنس الخاص بك يصبح كل مستخدم على الإنترنت عميلاً محتملاً، حيث يتم استهداف كل مشتري بغض النظر عما إذا كان يريد استخدام باي بال أو بطاقة الائتمان، إن توفير طريقة دفع بديلة يجعلها مرنة وجذابة للمشترين.

7. سهولة التنفيذ

بالنسبة للبائعين والشركات الصغيرة فإن باي بال هدية، يعد دمج بوابة دفع لتتمكن من إجراء الأعمال التجارية عبر الإنترنت اقتراحا مكلفاً، وليس له معنى مالي للشركات الصغيرة، فما فائدة الاتصال بالإنترنت لكسب المزيد من المال إذا أصبحت بوابة الدفع نفسها أمراً مكلفاً؟ 

أما باي بال فلا يحتاج إلى الكثير من الاستثمار من حيث المال والوقت والطاقة، ويمكنه تسهيل المعاملات المالية، لا توجد رسوم إعداد أو رسوم شهرية أيضاً.

8. خيارات متعددة للحسابات

يمكنك الاختيار بين الحساب الشخصي والحساب التجاري، ويمكن لشخص واحد امتلاك حسابات متعددة في فئات متعددة، كل هذه الحسابات لها امتيازات مختلفة ولها قواعد مختلفة، على سبيل المثال الحساب الشخصي ليس له رسوم معاملات عندما يتعلق الأمر بتحويل الأموال بين مستخدمي PayPal.

9. القدرة على قبول المدفوعات و البطاقات الدولية

كما ذكرنا في بداية المقال يقبل باي بال الدفع  بـأكثر من 23 عملة، غالباً ما  تتحمل المدفوعات الدولية رسوم تحويل العملة، بالنسبة للمبالغ التي تصل إلى 100000 يتقاضى باي بال نسبة أسمية تبلغ 3.9% مع رسوم رمزية تختلف من بلد لبلد.

وتعد القدرة على قبول الدفع من خلال بطاقات الائتمان وبطاقة الدفع ميزة رائعة أيضاً، المدفوعات من حساب تجاري أو حساب رئيسي إلى آخر مجانية تماماً، رسوم المعاملات من بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم اسمية أيضاً 3.9 %.

10. تتبع المعاملات

يمكنك أن تعتبر باي بال محاسب مخلص وصادق، حيث يمكنك الوصول إلى كل المعاملات الواردة والصادرة بنقرة ماوس، حيث تجد الحساب بدقة في الدفعات المستلمة والمدفوعات التي تم اجرائها والتاريخ وعلامة التبويب الخاصة بالنشاط الأخير.

فهناك بيانات كاملة تمنحك تفاصيل جميع المعاملات، ويمكنك تنزيل أكثر من عام من البيانات والمعلومات.

11. دمج المدفوعات مع eBay

وهي ميزة متوقعة بعدما انضمت باي بال لـ eBay، توفر حسابات الأعمال وحسابات Premier  العديد من الأدوات لتحسين التكامل مع eBay، وبالتالي يصبح البيع والشراء على هذا الموقع العملاق أكثر سهولة، وهناك أخبار تفيد بأن eBay سيتعامل فقط من خلال باي بال، وبالتالي سيصبح هو الطريقة الوحيدة للدفع.

ما هي سلبيات باي بال؟

مع كل هذه الايجابيات هناك مجموعة من السلبيات في باي بال ومنها:

1. الرسوم المخفية

يقدم PayPal بعض الخدمات بشكل مجاني وبعضها مقابل رسوم رمزية، وقد تكون الرسوم المفروضة على بعض المدفوعات غير PayPal باهظة.

ولا يتحمل  أصحاب الحسابات الشخصية رسوم معاملات أثناء إجراء أو تلقي مدفوعات من حسابات أخرى، لكن لديهم حدود أو قيود على مقدار الأموال التي يمكنهم نقلها، في حين أن هذه القيود غير موجودة بالنسبة للحسابات التجارية أو الحسابات الرئيسية.

2. القواعد الصارمة والحسابات المقفلة

نظراً للتهديدات الأمنية وقضايا الهجمات الإرهابية؛ لدى الولايات المتحدة الأمريكية قواعد صارمة تقيد المعاملات من خلال   PayPal حتى أدنى شك يمكن أن يؤدي لإغلاق حساب باي بال.

واستعادة الحساب مرة أخرى تستغرق الكثير من الوقت لإجراء التحقيق وإعطاء فكرة واضحة عن الحساب، وبالتالي يتم حجز الأموال أو تعطيلها فترة طويلة من الزمن.

3. خدمة العملاء سيئة

بالإضافة إلى إغلاق الحساب والسياسة الصارمة الإضافية هناك خدمة العملاء الصعبة للغاية، لا توجد أرقام متاحة بسهولة على الموقع الاليكتروني، حتى عندما تجد الأرقام يبدو وكأنه غير موجود من يرد عليها.

وكانت هناك شكاوي من تلقي رسائل البريد الاليكترونية الردود الآلية فقط، حتى عندما يتمكن المرء من العثور على ممثلين على الخط، فإنهم لا يقدمون الكثير من المساعدة، لأنهم يذكرون أن المشاكل خارجة عن سيطرتهم تماماً.

هناك أيضاً تقارير عن حسابات مصرفية يتم خصمها تلقائياً دون علم صاحب الحساب، ولا توجد طريقة لتصحيح ذلك.

4. عدم وجود تحكيم من طرف ثالث

تتعثر في قواعد صارمة وتحبط من خدمة العملاء، وعندما تتخذ قراراً بشأن التحكيم تجد نفسك مرة أخرى في حالة إحباط أكبر، يتم تجميد الحساب وتمنحه سياسات PayPal تحكماً كاملاً في أموالك طوال فترة التحكيم، وليس هناك مجال للتحكيم الخارجي.

لذلك كل ما يمكن أن يفعله العميل المتعثر هو الانتظار فقط، يستمر التحقيق ولا توجد وثائق يتم توفيرها للمستخدم.

5. سلة العملات ليست شاملة بما فيه الكفاية

 على الرغم من  أن باي بال يوفر التعامل بـ 23 عملة إلا أنه يستبعد بعض العملات المهمة، على سبيل المثال لا يقبل PayPal الدفع من خلال الروبية الهندية رغم أن الهند  اقتصاد متنام وسوق خصب، وبالتالي يجد العملاء في الهند صعوبة في الدفع على باي بال.

كيفية إنشاء حساب على باي بال

يمكنك اتباع الخطوات التالية لإنشاء حساب على باي بال:

1. اتجه لـ موقع باي بال الرسمي مباشرة ثم النقر على Sign up.

2. انظر اسفل الصفحة ثم اختار علم دولتك واللغة.

3. اختر نوع الحساب الذي تريده، يوفر باي بال نوعين من الحسابات الأول شخصي والثاني حساب أعمال، الأول خاص بالأشخاص و الثاني بالشركات، بحيث يسمح باي بال لأكثر من شخص التعامل على حساب الأعمال.

4. انقر متابعة، سيطلب منك باي بال بعض المعلومات مثل الاسم والبريد الاليكتروني قوم بملء المعلومات المطلوبة ثم انقر متابعة، سيظهر لك باي بال نموذج آخر لمعلومات مطلوب منه تسجيلها قم بالانتهاء منها ثم اضغط على موافقة وإنشاء حساب.

5. اذهب إلى بريدك الاليكتروني ستجد أن باي بال ارسل لك رسالة لتفعيل حسابك، اضغط على active، حينها ستنتقل غلى موقع باي بال، حيث يطلب منك الموقع الاجابة على سؤالين يمكنك استخدامهما عند الحاجة لاسيما عند فقدان كلمة السر الخاصة بك.

تفعيل حساب على باي بال

1. لتفعيل حساب الباي بال الخاص بك لابد من وصول رسالة تأكيد على بريدك الاليكتروني، بالإضافة إلي إضافة بطاقة  ائتمانية إلى حساب الباي بال.

لإضافة بطاقة قم بالانتقال للباي بال ثم النقر على إضافة ائتمانية، ثم ملئ استمارة بها مجموعة من البيانات المتعلقة بالبطاقة بما في ذلك نوعها ورقمها وتاريخ انتهاء الصلاحية، بعد ذلك سيتم حفظ البطاقة على حسابك مع خصم 2 دولار .

2. قم بالاتصال بخدمة العملاء بالبنك الذي اصدرت منه بطاقتك الائتمانية واستعلم عن رقم العملية المالية الأخيرة.

وبعد الحصول على رقم العملية المكون من أربعة أرقام انقر على المحفظة أعلى موقع باي بال ثم اختر البطاقة ثم قم بإدخال كود الباي بال في المكان المخصص.

للحصول على شرح تفصيلي بالصور التوضيحية حول إنشاء حساب باي بال وتفعليه واستخدامه قم بالعودة لمقالنا السابق بعنوان: شرح إنشاء حساب PayPal مجاناً وكيفية تفعيله واستخدامه

وختاماً: قدمنا لكم في هذا المقال مجموعة من المعلومات الهامة حول باي بال، ومميزاته وعيوبه، والدول التي يعمل بها و  خطوات إنشاء حساب على باي بال.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق