الرئيسية » تسويق » زوار محركات البحث المجانية (ما هي وكيف تحصل عليها)

زوار محركات البحث المجانية (ما هي وكيف تحصل عليها)

زوار محركات البحث المجانية

في الحقيقة زوار محركات البحث المجانية هي أفضل أنواع زوار المواقع، لأن العلاقة بين هذا النوع من الزوار وشهرة الموقع هي علاقة طردية، بمعنى آخر كلما زاد عدد زوار موقعك الذين يصلون إليه من خلال محركات البحث بشكل مجاني كلما زادت شهرته.

هناك طرق أخرى لجذب الزوار إلى المواقع لكنها لا توازي أهمية زوار محركات البحث المجانية. أغلب هذه الطرق تعتبر عوامل مساعدة لزيادة عدد الزوار بشكل عام لكن الزائر المفضل (والمربح في أغلب الأوقات) للمواقع هو زائر محرك البحث الذي يأتي لموقعك بشكل طبيعي.

في هذا المقال نعرفك على زوار محركات البحث المجانية وأسهل طرق الحصول عليهم لموقعك أو متجرك الإلكتروني.

من هم زوار محركات البحث المجانية؟

زورا محركات البحث المجانية هم الزوار الذين يصلون إلى موقعك من خلال محركات البحث بشكل طبيعي، وهم ينتمون إلى فئة الزوار الذين تحصل عليهم مجاناً free traffic، كما يطلق عليهم زوار تم الحصول عليهم بشكل طبيعي أو organic traffic.

أهمية زوار محركات البحث المجانية تكمن في زيارتهم طواعية لموقعك دون تحفيز أو دعوة كما هو الحال مع الوسائل الأخرى، فهم زوار مهتمين بالإطلاع على المحتوى الذي تنشره على موقعك أو يودون شراء الخدمات والمنتجات من متجرك الإلكتروني.

أهم محركات البحث التي يهدف أصحاب المواقع للحصول على زوار من خلالها:

  1. جوجل Google
  2. بينج Bing
  3. بايدو Baidu
  4. دك دك DuckDuck

هناك محركات بحث أخرى لكنها أقل شهرة من المحركات السابقة. بشكل عام يهدف أصحاب المواقع للحصول على زوار من محركي بحث جوجل وبينج، أما محركات البحث الأخرى فتختلف أهميتها من صاحب موقع لأخر.

مميزات زوار محركات البحث المجانية

1. يمكنك الحصول عليهم مجاناً

التكلفة هي عامل مهم للغاية في مجال المواقع. أي صاحب موقع لديه بالفعل عدة جوانب تتطلب دفع مبالغ مالية بشكل شهري، مثل ايجار استضافة الموقع ومرتبات الكتاب ومصاريف إدارة صفحات السوشيال ميديا، كل هذه التكاليف تشكل أعباء مالية على أصحاب المواقع.

بمعنى أخر الحصول على أي شيء مجاني في هذا المجال يعد مكسب قيم. فما بالك بالزوار الذين يمثلون العصب الأساسي لتحقيق أرباح؟

2. زيادة أرباح موقعك

يعتمد أصحاب المواقع على عدة طرق للربح من مواقعهم مثل عرض الإعلانات أو الاشتراك في برنامج التسويق بالعمولة، أي طريقة للربح من المواقع تعتمد بشكل أساسي على الزوار وعددهم وتنوعهم.

بالنسبة للمواقع عدد زوار أكبر قد يعني عدد مشاهدات أكثر للإعلانات إذا كانت تعتمد على نظام الربح من الإعلانات مقابل الظهور، أما أذا كانت تعتمد على الربح مقابل النقرات فكلما زاد عدد الزوار كلما زادت عدد النقرات في أغلب الأحوال.

أخيراً بالنسبة للمتاجر الإلكترونية زيادة عدد الزوار يؤدى بشكل كبير إلى زيادة حجم مبيعات هذه المتاجر. زائر محركات البحث المجانية وصل إلى متجرك لأنه يبحث عن منتج ما يود شراءه، وبالتالي احتمالية شراءه هذا المنتج من متجرك غالباً تكون مرتفعة.

3. القدرة على المنافسة

كصاحب موقع جديد سوف تضطر إلى منافسة مواقع تحتوي على محتوى أكثر ولديها ميزانية تسويقية أكبر وغير ذلك الكثير، جزء كبير من القدرة على المنافسة يتعلق بدراسة المنافسين وأوجه تميزهم والتفوق فيها.

المواقع الجديدة قد يصعب عليها منافسة المواقع الأقدم فيما يتعلق بالشهرة والمحتوى الحصري، على الرغم من ذلك الأمر مختلف بالنسبة إلى الحصول على زوار محركات البحث المجانية حيث يعتبر هذا الجانب من المنافسة خاضع للجهد والتخطيط بشكل كبير.

على سبيل المثال استخدام الكلمات المفتاحية الطويلة بشكل جيد يساعد موقعك في الحصول على ترتيب مرتفع في نتائج البحث، قد لا تصدق هذا لكن محركات البحث تهتم بالفائدة التي يقدمها موقعك أكثر من شهرته.

4. المصداقية

أحد أهم فوائد زوار محركات البحث المجانية مقارنة بزوار محركات البحث المدفوعة هو قدر المصداقية الذي يضيفونه للمواقع، تواجد عدد كبير من الزوار في موقع معين معناه أن هذا الموقع يقدم محتوى مميز أو على الأقل مفيد لهم.

أي صاحب موقع يروج موقعه على أنه موقع متميز في مجاله ويقدم محتوى مفيد وأحياناً حصري. كزائر قد لا تقتنع بتميز هذا الموقع بناءًا على الإعلانات التي تظهر لك عنه بل قد تتجاهلها في بعض الأوقات، لكن ما قد يدفعك لزيارة هذا الموقع هو وجوده في نتائج محركات البحث الأولى.

5. زوار محركات البحث المجانية سوف يقومون بالتسويق إلى موقعك بشكل غير مباشر

زوار محركات البحث المجانية لن يكتفون بزيارة موقعك عندما يعجبهم بل سوف يعملون على الترويج له بين أصدقائهم ومعارفهم.

هل تتذكر عندما قرأت مقال مفيد على أحد المدونات ثم قمت بنشره أحد منصات التواصل الاجتماعي ودعوة أصدقائك إلى قراءته؟ حسناً لقد شاركت في تسويق هذا الموقع على هذه المنصة وقدمت معروفاً لصاحبه.

عيوب زوار محركات البحث المجانية

1. لا يمكن الحصول عليهم بسهولة

مقارنة بعملية الحصول على زوار محركات البحث المدفوعة، فالحصول على زوار محركات البحث المجانية أمر قد يكون صعب. تحتاج للقيام بالعديد من الخطوات حتي تتمكن من جذب هؤلاء الزوار إلى موقعك.

فمثلاً سوف تحتاج لاستهداف كلمات مفتاحية معينة لتكون محور المحتوى الذي تنشره حتى لو كانت غريبة أو غير دقيقة لغوياً، أيضاً سوف تدخل في منافسة مع المواقع الأقدم منك في مجال موقعك وهي منافسة شرسة والنجاح فيها صعب.

2. الحفاظ على زوار محركات البحث المجانية عملية قد تكون مرهقة

هناك بعض العوامل التي تجعل من عملية الحفاظ على عدد الزوار الذين تحصل عليه من محركات البحث المجانية أمر صعب مثل:

  1. التحديثات التي تطرأ على خوارزميات محركات البحث الخاصة بترتيب ظهور المواقع في نتائجها.
  2. سلوكيات الزوار التي تتغير كل فترة.
  3. المنافسة الشرسة مع المواقع الأكبر والأقدم.
  4. الحاجة لإجراء بعض التحديثات التقنية لجذب زوار محركات البحث المجانية من وقت لآخر.

العوامل السابقة ترهق أصحاب المواقع الجدد بشكل أساسي، لكنها تظل مصدر قلق لجميع أصحاب المواقع على حد سواء.

3. لا توجد طريقة واحدة تصلح لجميع المواقع لجذب زوار محركات البحث المجانية

هناك عدد من الخطوات والطرق التي تنجح في جذب زوار محركات البحث المجانية للمواقع، على الرغم من ذلك لا توجد طريق واضحة وصريحة يمكن لصاحب موقع معين الاقتياد بها.

سوف يضطر أصحاب المواقع الجديدة إلى القيام بتجربة كل الطرق والأساليب المعروفة لجذب زوار محركات البحث المجانية، بعض هذه الطرق قد تنجح معهم بشكل كبير بينما قد لا تؤدى الطرق الأخرى النتائج المرجوة منها.

جذب زوار محركات البحث المجانية يعتمد بشكل كبير على أسلوب التجربة والخطأ وهو أسلوب مرهق ويحتاج الكثير من الصبر.

ما هي زوار محركات البحث المدفوعة؟

على الرغم من أننا نخصص مقالنا هنا لزوار محركات البحث المجانية، لكن لابد لنا أن نتناول زوار محركات البحث المدفوعة لمحاولة الفصل بينهما وتوضيح الاختلاف.

زوار محركات البحث المدفوعة هي الزوار التي تحصل عليها من خلال التسويق عبر محركات البحث بشكل مدفوع، هذا يتم من خلال الاعتماد على خدمة الدفع مقابل النقرات أو Pay per clicks الإعلانية التي توفرها معظم محركات البحث.

بعض أصحاب المواقع والمتاجر الإلكترونية الشهيرة يعتمدون على خدمة الدفع مقابل النقرات بشكل شبه دائم.

يقوم صاحب الموقع بالدفع مقابل ظهور موقعه في نتائج البحث الأولى عندما يقوم الزائر بالبحث عن محتوى أو منتج معين، تعمل هذه الخدمة في إطار إعلاني أي أنها تعتبر حملة إعلانية لها استهدافات ومدة محددة.

مميزات زوار محركات البحث المدفوعة

1. يمكنك الحصول عليهم بسهولة وبسرعة

الحصول على زوار محركات البحث المجانية عملية تستغرق وقت طويل وتحتاج للقيام بعدد كبير من الخطوات، أما بالنسبة لزوار محركات البحث المدفوعة في الحصول عليهم يتم بصورة شبه لحظية.

يقوم صاحب الموقع بعمل حملة إعلانية واستهداف فئة محددة من الزوار، ويبدأ في الحصول عليهم بمجرد الموافقة على الحملة من قبل جوجل.

بطبيعة الحال تحتاج عملية إنشاء الحملة لبعض المعرفة الخاصة بمجال الإعلان على الإنترنت، على الرغم من ذلك تعد هذه العملية سهلة إذا قارنها بالخطوات التي يجب على أصحاب المواقع القيام بها للحصول على زوار محركات البحث المجانية.

2. زوار ذو جودة عالية

زوار محركات البحث المدفوعة هم الزوار الذين تقوم باختيار فئاتهم واهتمامهم بنفسك، بمعنى آخر عندما تقوم بعمل حملة إعلانية للحصول على هذا النوع من الزوار يمكن اختيار أفضل زائر لموقعك من ناحية التفاعل والعائد على الاستثمار.

الزوار ذو الجودة العالية هم ما يبحث عنه أي صاحب موقع، بالنسبة لمواقع المحتوى هم الزوار الذين يقومون بتصفح الموقع و يتفاعلون مع الإعلانات التي تظهر لهم عليه، وبالنسبة للمتاجر الإلكترونية هم الزوار الذين من المرجح شرائهم للمنتجات.

تضمن لك محركات البحث للحصول على عدد زوار مناسب مقابل المبلغ الذي تدفعه للحصول عليهم، مع العلم أن هذه المحركات لا تضمن لك أن يقوم الزائر بأداء الإجراء الذي تريده (هذه مهمتك أنت) لكنها ترسل إلى موقعك أفضل زوار يطابقون استهدافاتك.

زوار محركات البحث المجانية فوائدهم كثيرة لكن هناك نسبة كبيرة منهم قد لا تكون ملائمة لموقعك وأحياناً تصل إليه بالخطأ، هذا لا يحدث مع زوار محركات البحث المدفوعة، لأن جذبهم إلى المواقع يتم بناءًا على عوامل محددة ومن خلال خوارزميات دقيقة.

3. خيارات استهداف مرنة

لنفترض أنك صاحب متجر إلكتروني يبيع أجهزة إلكترونية وتبحث عن زوار مهتمون بشراء هذه المنتجات، يمكنك عمل حملة إعلانية على محرك البحث المناسب لك واستهداف الزوار الذين يقومون بالبحث عن المنتجات التي تبيعها.

يمكنك تطبيق أكثر من استهداف داخل الحملة للحصول على زوار بعينه، في المثال السابق يمكنك استهداف الزوار الذين يبحثون عن جهاز إلكتروني معين وعادة يقومون بالشراء من المتاجر الإلكترونية.

محركات البحث تستغل المعلومات التي تعرفها عن الزوار من أجل ابتكار خيارات استهداف متقدمة تناسب أهداف المواقع.

عيوب زوار محركات البحث المدفوعة

1. التكلفة

الحصول على زوار محركات البحث المدفوعة قد لا يكون مكلف في المطلق، لكن هناك عوامل تزيد من تكلفته بشكل كبير.

بعض أهم العوامل التي تؤثر على تكلفة الحصول على زوار محركات البحث المدفوعة:

  • مدة الحملة الإعلانية.
  • دولة الزوار المستهدفين.
  • محرك البحث الذي تود الحصول على زوار من خلاله.

كصاحب موقع قد تضطر أحياناً للقيام بحملة إعلانية للحصول على زوار محركات البحث المدفوعة وهذا لن يكلف كثيراً، أما إذا أردت الاعتماد على هذه الطريقة للحصول على زوار لمدة طويلة سوف تضطر لدفع مبالغ طائلة.

2. الحصول عليهم قد يتطلب امتلاك بعض المهارات

فائدة زوار محركات البحث المدفوعة تتناسب طردياً مع الخبرة في مجال الإعلان على الإنترنت.

توفر محركات البحث خيارات متنوعة للحصول على زوارها بشكل مدفوع، تحتاج إلى فهم جميع هذه الخيارات إذا أردت الحصول على الزوار المناسبين لموقعك وأهدافك.

فهم هذه الخيارات أمر بسيط ومحركات البحث توفر بعض الوسائل والأدوات لشرح كيفية استخدامها لكن الفهم وحده غير مفيد، فهم هذه الخيارات فقط لن يمكنك من الحصول على أفضل زوار لموقعك.

تحتاج لدمج ما فهمته عن الخيارات التي تقدمها هذه المحركات مع موقعك وأهدافه حتى تحصل على الزوار المناسبين له.

3. لا يمكن الاعتماد عليها كمصدر زوار دائم ووحيد

بعكس زوار محركات البحث المجانية الاعتماد على زوار المحركات المدفوعة غالباً ما يكون مؤقت للمواقع الصغيرة والمتوسطة.

المواقع الكبيرة والمتاجر الإلكترونية الضخمة تستطيع تحمل تكلفة الإعلان على محركات البحث لمدة طويلة أو بشكل دائم، مع ذلك لا تستطيع هذه المواقع الاعتماد على زوار محركات البحث المدفوعة كمصدر الزوار الوحيد.

الحصول على زوار محركات البحث بشكل مجاني هو المسار الطبيعي لأي موقع، أيضاً يمكن الاعتماد عليه كمؤشر نجاح أساسي لأي موقع، حصول موقعك على عدد كبير من زوار محركات البحث المجانية معناه أن موقعك ينمو ويزدهر بشكل طبيعي.

كيف تحصل على زوار محركات البحث المجانية؟

الحصول على زوار محركات البحث المجانية أمر ليس سهل لكنه ليس صعب جداً أيضاً. في هذا الجزء من المقال نعرفك على أهم الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على زوار محركات البحث المجانية بسهولة.

1. حدد جمهورك المستهدف وأنشئ محتوى يناسبه

جمهورك المستهدف هو من تريده أن يزور موقعك وهو السبب الأساسي لإنشائه وعامل رئيسي في عملية تحديد محتواه. من المفترض أن تقوم بتحديد جمهورك المستهدف قبل أن تقوم بإنشاء موقعك أو في المراحل الأولى لإطلاقه.

محتوى الموقع دوره الأساسي هو جذب الجمهور المستهدف، وبالتالي يجب أن يوفر هذا المحتوى قيمة يبحث عنها هذا الجمهور.

بعض أصحاب المواقع الجديدة يغفلون عن التركيز على جمهور معين (أو شريحة معينة منه) أثناء إنشائهم محتوى مواقعهم، فتجد مقال عن التقنية وآخر عن الألعاب وثالث عن المال دون ترابط أو حتى تبويب.

 تنوع المحتوى مفيد بالطبع، لكنه يجب أن يتم بتخطيط مسبق وتنظيم مفهوم. معادلة المحتوى والجمهور بسيطة للغاية؛ الجمهور المهتم بالمحتوى الاقتصادي يهتم بالأخبار المتعلقة به وهكذا بالنسبة لباقي الاهتمامات وشرائح الجمهور.

بالطبع عملية إنشاء محتواك المتخصص في مجال معين لا يجب أن يتم بشكل عشوائي، بمعنى أخر جمهور المحتوى التقني لا يبحث عن أي محتوى تقني بل يبحث عن مواضيع بعينها يجب عليك اكتشافها وإنشاء محتوى عنها.

معرفة المحتوى الذي يبحث عنه جمهورك تتم بالاستعانة بأدوات معينة سوف نناقشها في النقطة التالية الخاصة الكلمات المفتاحية.

2. استخدام أدوات تحديد الكلمات المفتاحية لمساعدتك في إنشاء المحتوى

إنشاء محتوى موقعك دون استخدام الكلمات المفتاحية يمكن تشبيهه بقيادة السيارة وأنت مغمض العينين، بدون مبالغة لن يكون للمحتوى الذي تضيفه على موقعك أي قيمة بدون استهداف كلمات مفتاحية معينة وإضافتها فيه.

هناك عدة أدوات يمكنك من خلالها معرفة الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك وإنشاء محتوى يدور عنها، لا تقلق معظم الأدوات القوية في هذا المجال تسمح باستخدامها مجاناً، لكن أذا أردت مزيد من الخصائص سوف تحتاج للاشتراك في خططها المدفوعة.

أهم أدوات الكلمات المفتاحية:

الاستخدام الأمثل الأدوات السابقة هو البحث عن الكلمات التي عليها معدل بحث كبير وتنتمى لمجال موقعك وإنشاء محتوى عنها، احرص على أن يكون استخدامك لهذه الكلمات في إطار لغوي ومعرفي سليم ولا تقم بإضافتها بشكل يزعج الزائر.

أدوات الكلمات المفتاحية يمكن الاعتماد عليها كبوصلة تمكنك من اختيار مواضيع يبحث عنها زوار موقعك ويهتم بها.

3. أنشئ محتوى فريد خاص بك

أتذكر منذ بضعة سنوات زيارتي لذلك الموقع التقني الذي قام بإنشاء مقال خاص بشرح بعض المصطلحات التقنية بشكل مبسط، ما قدمه لي هذا الموقع في ذلك الوقت كان فريد ولم أجده في أي موقع تقني آخر بنفس السهولة والتنظيم.

جذب زوار محركات البحث المجانية إلى موقعك يصبح أسهل إن احتوى الأخير على عامل جذب فريد وحصري، عامل الجذب قد يكون محتوى تتميز به أو أداة لمساعدة الزائر في القيام بمهمة معينة أو حتى كتيب صغير قمت بتأليفه بغرض نشر فكرة معينة.

على سبيل المثال مواقع المحتوى الاقتصادي تحتوى على عدة أدوات يمكن للزائر الاستفادة منها أثناء وجوده في الموقع، هذه الأدوات قد تكون بسيطة مثل أدوات عرض سعر العملات أو معقدة مثل أدوات حساب فوائد القروض.

احرص على أن يحتوي موقعك على ميزة حصرية (إن أمكن) تفيد الزوار.

كلما كان محتوى الموقع فريد كلما كان مفضل بالنسبة لمحركات البحث وطريقة ترتيبها للنتائج التي تظهر للزوار، تجديد المحتوى عامل مهم أيضاً، إضافة محتوى جديد للموقع بشكل دوري أمر مهم بالنسبة لمحركات البحث.

4. سرعة تحميل الموقع

كلما زادت سرعة تحميل موقعك كلما زادت سهولة تصفحه وقدم تجربة استخدام جيدة للزوار، أيضاً سرعة التحميل عامل مهم لتقليل معدل الارتداد أو bounce rate وهو عامل يقيس نسبة بقاء الزائر في الموقع وتصفحه.

احرص على أن تزيد من سرعة تحميل موقعك وصفحاته باستمرار، سرعة تحميل المواقع المثالية التي ينصح بها الخبراء وتفضلها محركات البحث هي من ثانيتين إلى 3 ثواني بالنسبة لأغلب المواقع.

هناك عدد كبير من الأدوات العالمية التي تساعدك على معرفة سرعة موقعك وترشدك إلى طرق تحسينها مثل:

استعن بأحد الأدوات السابقة لمعرفة سرعة تحميل موقعك والعوامل التي تساهم في تحسينها.

ملحوظة هامة: بالنسبة لسرعة تحميل المتاجر الإلكترونية تشير آخر الإحصائيات أن الرقم الأمثل لسرعة لتحميلها هو ثانيتين فقط، تشير نفس الإحصائيات إلى أن زيادة المدة تزيد من احتمالية خروج الزائر من المتجر.

خاتمة

حاولنا في هذا المقال تزويدك بكل المعلومات التي تمكنك من الحصول على زوار محركات البحث المجانية. الحصول على هذا النوع من الزوار يتطلب قدر كبير من الالتزام والجهد واللذان سوف تجني ثمارهما أرباح وشهرة لموقعك.

هل لديك موقع أو متجر إلكتروني؟ شارك معنا في التعليقات الأساليب التي تستخدمها للحصول على زوار محركات البحث المجانية.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق