الرئيسية » شروحات » كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك (شرح بالصور)

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك (شرح بالصور)

اعلان ممول على الفيس بوك

في هذا المقال سوف تتعلم… كيفية عمل إعلان ممول على فيسبوك من خلال شرح بسيط وسهل ومدعوم بالصور التوضيحية، فقط عليك اتباع الخطوات وستجد الأمر في غاية السهولة.
هناك الكثيرون الذين يعتقدون أن عمل إعلان ممول على الفيس بوك يحتاج بالضرورة لمتخصص، ولكن في الحقيقة أنت أيضاً يمكنك تعلم عمل إعلان ممول (سوف تتعلم ذلك اليوم  ;-)، ويمكنك أيضاً تحقيق نتائج رائعة من خلاله.
أي كان الغرض الذي تود عمل إعلان ممول على فيسبوك من أجله، فأنت تعلم جيداً أن فيسبوك هو المنصة الإعلانية المثالية. كيف لا والفيس بوك هو ثالث أكبر موقع على مستوى العالم من حيث عدد الزوار، و هو موقع التواصل الاجتماعي الأول على مستوى العالم، كما أنه الموقع الأول والأكثر شهرة واستخداماً على الاطلاق في منطقتنا العربية. 

بالأسفل مارك مؤسس فيسبوك، يعلن على حسابه الشخصي وصول مستخدمي فيسبوك لعدد 2 مليار مستخدم.

في هذا المقال سوف أضع بين يديك الكثير من المعلومات والشروحات المهمة جداً، والتي ستمكنك فعلياً من عمل إعلان ممول على فيسبوك. لذا عليك أن تقرأ المقال بعناية وبشكل كامل قبل الشروع في التنفيذ.

أولاً ماذا تحتاج قبل البدء في إنشاء إعلان ممول على فيسبوك

1- وسيلة للدفع أونلاين
لكي تنشيء حملة إعلانية لدي الفيسبوك، يجب أن تمتلك وسيلة دفع اونلاين، لكي من خلالها تقوم بسداد تكلفة إعلاناتك الممولة. الجدير بالذكر هنا أن طرق الدفع التي يقبلها الفيسبوك ربما تختلف من بلد لأخرى، ولكن البطاقات الائتمانية خيار متاح للجميع تقريباً.
قم بزيارة  الرابط التالي الخاص بالفيسبوك للتعرف على طريقة الدفع المقبولة حسب بلدك.
http://bit.ly/2QyVrzP
لتصل لطرق الدفع المتاحة في بلدك، قم بالانتقال للحرف الذي تبدأ به بلدك، ثم اضغط على اسم بلدك لتنسدل البيانات الخاصة بطرق الدفع المقبولة.
بالأسفل صورة لطرق الدفع المتاحة للحسابات المصرية.

لكي تمتلك وسيلة دفع مناسبة لحملات الفيسبوك الإعلانية، فقط قم بالتوجه لأحد البنوك المحلية، وقم بعمل كارد ائتماني، احرص على أن تتأكد من موظف البنك أن هذا الكارد مخصص للدفع اون لاين. أما إذا كنت من أحد الدول العربية التي من الصعب فيها الحصول على بطاقة ائتمانية، فيمكنك الحصول على ماستر كارد بايونير واستخدامه بسهولة وآمان.

2- صفحة فيسبوك
لإنشاء إعلان ممول على الفيس بوك، يجب أن تمتلك صفحة على فيس بوك، أو أن تكون مديراً (admin) لأحد الصفحات التي يمتلكها الآخرين بالفعل.
يمكنك إنشاء صفحة فيسبوك وفقاً للغرض الذي تود عمل إعلان ممول من أجله، أيضاً للتسويق لحساب الغير يجب أن تكون ادمن في صفحة فيسبوك العميل لكي تتمكن من عمل حملة إعلانية له.
الجدير بالذكر هنا أن وجود صفحة فيسبوك هو أمر حتمي لإنشاء حملة إعلانية، ولكن هناك بعض أنواع الحملات المتخصصة والتي يمكنك فيها إنشاء حملة إعلانية بدون صفحة فيسبوك، ولكن في هذه الحالة يجب أن تمتلك موقع إلكتروني.
على أي حال إنشاء صفحة فيسبوك ليس بالأمر الصعب، فقط انتقل للرابط بالأسفل واتبع الخطوات:
http://bit.ly/2rRivLA

3- هدف تسويقي
من منا يريد إهدار أمواله بدون أي هدف أو معنى، بالطبع لكي تقوم بعمل إعلان ممول على فيس بوك فأنت تحتاج إلى هدف تسويقي محدد. في معظم الأحيان يكون الهدف النهائي من عمل إعلان ممول على فيسبوك هو تحقيق أرباح، وذلك سواء بطريقة مباشرة أو بطريقة غير مباشرة.
وإليك في نقاط مجموعة من أهم و أشهر الأهداف لعمل حملة إعلانية على فيسبوك:

  • الحصول على زوار لموقعك أو لمدونتك الإلكترونية.
  • الحصول على المزيد من المبيعات لمنتجك الخاص، أو لمنتجات تسوقها بالعمولة.
  • اشهار البيزنس الخاص بك للحصول على المزيد من العملاء.
  • الحصول على المزيد من المشاهدات لفيديو.
  • الحصول على المزيد من التنزيلات للتطبيق الخاص بك.
  • الحصول على المزيد من المتابعين لصفحتك على فيسبوك.
  • الحصول على المزيد من التفاعل على احد المنشورات بصفحتك.

الجدير بالذكر هنا أنه عليك تحديد هدفك من عمل إعلان بشيء من الدقة والوضوح، عليك أن تسأل نفسك ماذا أحتاج تحديداً من وراء هذه الإعلان الممول، وما هي النتائج التي من المفترض أن أحصل عليها من خلال الإعلان.

الآن لديك وسيلة الدفع المناسبة حسب بلدك، ولديك صفحة فيسبوك أو موقع إلكتروني لعمل الحملة، كما أنك قمت بتحديد الهدف بشكل واضح من وراء حملتك الإعلانية هذه، إذا لنبدأ في شرح الوصول لحسابك الإعلاني وكيفية ضبط إعداداته.

ثانياً كيفية الوصول لحسابك الإعلاني وضبطه

1- قم بتسجيل الدخول لحسابك الشخصي على فيسبوك.
قم بالذهاب لموقع فيسبوك، وأدخل بريدك الإلكتروني أو رقم تليفونك و كلمة المرور الخاصة بك.

2- قم بالانتقال إلى حسابك الإعلاني
في حسابك الشخصي على فيسبوك، قم بالضغط على السهم في أعلى اليسار، سوف تنسدل أمامك قائمة، قم بالضغط على خيار “إنشاء إعلانات”. أنظر الصورة بالأسفل.

بعد الضغط على زر إنشاء إعلانات كما هو موضح بالصورة بالأعلى، سوف تنتقل لصفحة مدير الإعلانات كما هو موضح بالصورة بالأسفل.
الآن أنت في حسابك الإعلاني.

3- ضبط إعدادات حسابك الإعلاني على فيسبوك
قم بالضغط على علامة الترس في أعلى اليسار للدخول على ضبط إعدادات الحساب الإعلاني، من خلال صفحة الإعدادت يمكن ضبط إعدادات الحساب، من خلال التبويبات في أعلى اليمين، وهذا شرح لكل منها:

الحسابات الإعلانية
عند الدخول على الضبط ستجد نفسك مباشرة في تبويب الحسابات الإعلانية، كما هو موضح بالصورة بالأسفل:

قم بملء البيانات المشار لها داخل الإطارات باللون الأحمر وهي على التوالي:

  1. المنطقة الزمنية
    قم باختيار المنطقة الزمنية وفقاً للبلد التي سوف تستهدفها في إعلاناتك.
  2. العملة
    قم باختيار العملة التي تود الدفع بها للفيسبوك عن إعلاناتك الممولة، فيسبوك يقبل بعض العملات العربية المحلية مثل الريال السعودي، والجنيه المصري، والدينار الجزائري، والدرهم الاماراتي.
  3. النشاط التجاري
    في النقطة الأولى الغرض الافتراضي من الإعلان هنا هو الغرض التجاري، في النقطة الثانية قم بكتابة اسم النشاط التجاري، والتي تليها عنوان النشاط التجاري، وفي آخر نقطة اختر بلد النشاط التجاري.
    (ليس من الضروري ملء هذه البيانات، ولكنه يوصى بتحديد البلد)
  4. أضغط حفظ التغيرات.

الصفحات
من المفترض هنا أن تجد قائمة بالصفحات التي تمتلكها، أو لديك السلطة لإدارتها.

إعدادات الدفع
من خلال هذه الصفحة يمكنك إضافة وسيلة دفع، وأيضاً يمكنك تعديل أو ازالة وسائل الدفع التي قمت بادخالها من قبل. أيضا ستجد بالأعلى قيمة فاتورة الحساب (أي المبلغ المستحق للدفع كتكلفة لإعلاناتك).
بالأسفل صورة لصفحة إعدادات الدفع (ملحوظة أنا هنا لدي وسيلة دفع مضافة بالفعل، ولكن يمكنني إضافة المزيد)

لإضافة طريقة دفع قم بالضغط على زر “إضافة طريقة دفع” المشار له بالسهم، وسوف تنبثق أمامك نافذة، قم بادخال بيانات الكارت الائتماني الخاص بك ثم أضغط متابعة. سوف تظهر لك رسالة بالأعلى أن تم إضافة طريقة الدفع بنجاح.

الاشعارات
هذه الجزء مخصص لضبط اشعارات حسابك الإعلاني، يمكنك ضبط الحالات التي تود تلقى اشعارات بخصوصها كما تشاء سواء تلقي اشعارات في حسابك على فيسبوك أو على بريدك الإلكتروني.

الآن لديك حساب إعلاني على فيسبوك، وقد قمت بضبطه وادخال بيانات الدفع، إذاً أنت جاهز لبدء حملتك الإعلانية الأولى.

ثالثاً خطوات عمل إعلان ممول على الفيس بوك

الخطوة الأولى: انتقل لحسابك الإعلاني واضغط زر إنشاء حملة
من خلال حسابك الشخصي، قم بالانتقال لحسابك الإعلاني بنفس الطريقة التي تم شرحها بالأعلى (اضغط على السهم في أعلى شمال حسابك، ثم اختر إنشاء الإعلانات). في حال كنت في حسابك الإعلاني بالفعل، قم بالضغط على زر ≡ (في أعلي اليمين بجانب ايقونة فيسبوك)، سوف تنسدل أمامك قائمة،أختر منها مدير الإعلانات، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

بالضغط على زر مدير الإعلانات سوف تنتقل لصفحة بها كل الإعلانات التي قمت بعملها من قبل، وأيضاً ستجد زر لبدء إنشاء حملة إعلانية جديدة، اضغط زر إنشاء لتبدأ إعلانك الممول الأول على فيسبوك.

الخطوة الثانية: قم بتحديد الهدف التسويقي
بعد الضغط على زر إنشاء سوف تنتقل لصفحة تحديد الهدف التسويقي، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

كما هو واضح أمامك بالصورة بالأعلى هناك ثلاثة تصنيفات رئيسية للهدف للتسويقي، أسفل كل واحد منهم هناك خيارات أخرى فرعية، وهذا شرح لكل منها:

الوعي: وهي مخصصة للمسوقين الذين يريدون الحصول على شهرة للعلامة التجارية، والوصول لأكبر عدد من المهتمين.
الاهتمام: وهي للإعلانات الممولة المخصصة لارسال زيارات لرابط صفحة ويب، أو لتثبيت تطبيق، أو مشاهدة فيديو، أو الحصول على المزيد من التفاعل.
التحويل: وهي مخصصة للحملات الإعلانية الأكثر تقدماً والتي اهدافها تكون دقيقة، مثل إعلانات كتالوج مبيعات لتحقيق عمليات بيع. أو عمل فعل معين بموقع أو تطبيق من قبل المستخدم.

مثل ما هو مبين في الصورة بالأعلى، قم باختيار الخيار الذي يتوافق وهدف إعلانك، ثم قم بإختيار اسم لحملتك الإعلانية (استبدل كلمة الزيارات في المستطيل الأسفل بأي اسم تريده)، وبعدها اضغط زر متابعة.
سوف نفترض هنا أن إعلانك الممول مخصص لارسال زوار لموقعك، لذا سوف نستكمل الشرح على أساس الهدف التسويقي الزيارات في عمود الاهتمام.
ملحوظة: معظم الخطوات التالية الخاصة بضبط الجمهور والميزانية والمواضع..الخ، هي نفس الخطوات بالنسبة لكل الأهداف التسويقية، والفارق الوحيد يكون في الخطوة الأخيرة الخاصة بشكل الإعلان نفسه.
لذا لا تقلق في حالة كان لديك هدف تسويقي آخر غير الحصول على زوار، فقط تابع الشرح وسوف تفهم ذلك.

الآن وبعد الضغط على زر متابعة في الخطوة السابقة، من المفترض أنك ستجد نفسك في صفحة مثل التي بالأسفل. هذه الصفحة تحتوي على الكثير من البيانات وهي مقسمة إلى ثلاثة أعمدة رئيسية، العمود على اليمين يوضح لك مراحل إنشاء الحملة، والعمود على اليسار يوضح لك حجم الجمهور المستهدف، والنتائج اليومية المتوقعة، أما العمود الكبير في المنتصف فهو العمود الخاص بضبط الحملة. العمود في المنتصف مقسم إلى مستطيلات، كل مستطيل يحتوي على نوع معين من البيانات.
في الخطوة التالية شرح لكيفية ضبط خيارات كل مستطيل من هذه المستطيلات.

الخطوة الثالثة: قم بضبط خيارات الجمهور، والمواضع، والميزانية، والجدول الزمني للحملة.
كما ذكرنا بالأعلى، انك ستجد في العمود الكبير في المنتصف خيارات ضبط الحملة مقسمة إلى جداول أو مستطيلات، وهذا شرح لكل مستطيل وما يحتويه من خيارات.

  1. المستطيل الأول (اسم المجموعة الإعلانية)
    قم بإختيار اسم للإعلان الممول والذي سيكون مخصص للظهور في التقارير والاشعارات، هذا غير الاسم الأول الذي اخترته في الصفحة السابقة.
  2. المستطيل الثاني (الزيارات)
    ستجد أنه “موقع ويب” وذلك لأننا اخترنا من البداية الهدف التسويقي زيارات لموقع ويب، لذا دع هذا الخيار كما هو.
  3. المستطيل الثالث (التصميم الديناميكي)
    خيار متقدم من خلاله يمكنك ادخال المزيد من التصميمات والفيديوهات والعناوين، ويتم عرضها بتوليفات معينة أمام المستخدمين. يمكن تركه كما هو بحالة “ايقاف التشغيل”
  4. المستطيل الرابع (العرض)
    خيار متقدم آخر يتم تشغيله في حالة وجود عرض تود عرضه لزوار موقعهك، فيقومون بحفظه ويتم اشعارهم به لاحقاً.
  5. المستطيل الخامس (الجمهور)
    يحتوي على خيارات الاستهداف لوصول إعلانك للفئة أو القطاع المهتم فعلاً بما تقدم، وهو واحد من أهم عناصر نجاح إعلانك الممول على الفيسبوك. ستجد هذا المستطيل مقسم إلى مستطيلات داخلية بيفصل بينها خطوط رقيقة. وهذا شرح لكل جزء من هذه الأجزاء.

    1. استخدام جديد أم استخدام جمهور محفوظ؟
      في الجزء الأول ستجد هناك خيارين: خيار إنشاء جديد وفيه يمكنك عمل اعدادت الجمهور كما تريد، والخيار الثاني هو استخدام جمهور محفوظ بالفعل من حملة سابقة (يمكنك دائماً في كل حملة حفظ إعدادت الجمهور المستهدف واستخدامه في حملة أخرى)، ولكن لأن هذا هو إعلانك الممول الأول لذلك اختر إنشاء جديد.
    2. الجماهير المخصصة
      هناك آداة في حسابك الإعلاني تمكنك من إنشاء جمهورمخصص وفقاً لإعدادت متقدمة، وفي حالة قمت بإنشاء هذا النوع من الجمهور حينها يمكنك استخدامه في أعلانك الممول.
      يمكنك الوصول لهذه الآداة لإنشاء جمهور مخصص أو جمهور مشابه له، عن طريق الضغط على زر ≡ في أعلى اليمين بحسابك، سوف تنسدل أمامك قائمة قم باختيار الجماهير (أول خيار في عمود الأصول).
      كمبتدء هنا عليك تجاهل جزء الجماهير المخصصة.
    3. الموقع الجغرافي والعمر والجنس واللغات
      قم بتحديد الدولة أو الدول التي تود استهدافها (يمكنك استهداف مدن بعينها أيضاً)، ثم قم بتحديد الحد الأدني والأعلى لعمر جمهورك المستهدف، ثم الجنس رجال أو نساء أو الكل، وأخيراً قم بتحديد اللغة المستهدفة.
    4. الاستهداف التفصيلي
      فيه يمكنك تحديد اهتمامات أو قطاعات بعينها، ويمكنك أيضاً استبعاد اهتمامات أو قطاعات. بالضغط على زر تصفح يمكنك الاستهداف وفقاص للبيانات الديموغرافية والاهتمامات والسلوكيات، وبالضغط على زر اقتراحات ستجد اقتراحات لاستهدافات بعينها لضمها.
    5. جهات التواصل
      من خلالها يمكنك استهداف الأشخاص المشتركين بصفحتك، أو استهداف أصدقاءهم، ويمكنك أيضاً استبعادهم من الاستهداف.
    6. حفظ الجمهور
      كما ذكرنا منذ قليل أنه يمكنك حفظ هذا الجمهور لاستهدافه في إعلانات ممولة أخرى.
  6. المستطيل السادس (المواضع)
    هناك الكثير من المواضع التي يمكن أن يظهر إعلانك بها في فيسبوك، منها ظهوره في الصفحة الرئيسية كمنشور، أو ظهوره في الرسائل الفورية، أو في العمود الجانبي في نسخة الكمبيوتر، أو انستجرام…الخ.
    هنا فيسبوك يترك لك الخيار لتحديد أي من المواضع التي تريد ظهور إعلانك بها، نعم هناك خيار تلقائي للمواضع ولكنك يمكنك التعديل كما تشاء (ننصحك كمبتدء بترك الضبط التلقائي كما هو)
  7. المستطيل السابع (الميزانية والجدول الزمني)
    مقسمة إلى جزءين، في الجزء الأول قم بتحديد الميزانية اليومية التي تريد صرفها في الإعلان (الميزانية)، ثم قم بتحديد تاريخ بدء وتاريخ إنتهاء الإعلان (الجدول الزمني).
    في الجزء الثاني ستجد الكثير من الخيارات وهذا شرح لك منها:

    1. التحسين من أجل عرض الإعلان (قم باختيار الخيار الذي يساعدك على الحصول على نتائج أفضل)
    2. استراتيجية عروض الأسعار (فيسبوك يعتمد على نظام المزاد لظهور الإعلانات، لذلك سعر الضغطة يختلف وفقاً للكثير من العوامل، في هذا الخيار يمكنك وضع حد أقصى للتكلفة لا يمكن تجاوزه)
    3. الحدث الذي تتم محاسبتك مقابله (في بعض الإعلانات هذا الخيار لا يمكن تغييره)، ولكن هناك نوعين من المحاسبه، الأولى حسب مرات الظهور بصرف النظر عن النتائج، والثانية حسب الحدث الذي توده (في حالتنا هنا الحدث هو الحصول على زيارة).
    4. جدولة عرض الإعلان (التعديل على هذا الخيار لا يكون متاح في الكثير من الحالات) ولكنه يسمح لك بتحديد ساعات معينة في اليوم لظهور الإعلان، مثلاً من الثامنة مساءاً حتى الحادية عشر فقط.
    5. نوع العرض (يمكنك هذا الخيار من التحكم في سرعة استخدام الميزانية، وبالتالي سرعة تدفق الزوار في حالتنا هذه)، لا يمكنك التحكم في هذا الخيار دائماً أيضا.

الآن قم بالضغط على زر متابعة للانتقال للخطوة التالية.

الخطوة الرابعة: ضبط الإعلان نفسه الذي سيظهرأمام المستخدمين.
هذه الخطوة تدور حول تحديد الإعلان وشكله، والذي سيظهر أمام جمهورك المستهدف. بالطبع هذه الخطوة تختلف من هدف تسويقي لآخر، ولكن الاجراءات تقريباً واحدة، ففي حالة الحصول على زوار كما في حالتنا هنا عليك بتحديد الرابط الذي تود الحصول على زوار عليه، وفي حالة الحصول على تفاعل عليك بتحديد المنشور، وفي حالة الحصول على المزيد من المشتريكن بصفحتك عليك بتحديد صورة الصفحة وكتابة وصف قصير فوقها. على أي حال دعونا نستكمل الشرح هنا وفقاً لحالتنا الخاصة.
بعد الضغط على زر متابعة في الخطوة السابقة، سوف تنتقل لصفحة إعداد الإعلان، والتي ستكون مقسمة لأجزاء (مستطيلات كما في الخطوة السابقة)، وهذا شرح لوظيفة كلاً منها:

  • المستطيل الأول: (اسم الإعلان)
    قم باختيار اسم للإعلان نفسه (المنشور الذي ستروج له)، اسم مختلف عن الأسماء التي اخترتها في الخطوات السابقة.
  • المستطيل الثاني: (إنشاء إعلان أم استخدام منشور حالي)
    قم بتحديد سواء كنت ستقوم بعمل منشور جديد، أم ستروج لمنشور بالفعل تم نشره بالصفحة ( في حالتي هنا سوف أختار “استخدام منشور حالي”
  • المستطيل الثالث: (الهوية)
    سوف تجد به خيار لتحديد صفحة الفيسبوك والانستجرام، إذا كان لديك أكثر من صفحة فيسبوك قم بإختيار الصفحة التي تريد الإعلان من خلالها.
  • المستطيل الرابع: (تصميم الإعلان ومعاينة الإعلان)
    هنا ستجد أن الصفحة قم انقسمت إلى عمودين العمود على اليسار هو محاكاة لشكل الإعلان الذي سيظهر أمام الجمهور، أما العمود على اليمين (تصميم الإعلان)، فمن خلاله يمكنك اختيار المنشور الذي تود الإعلان من خلاله. اضغط زر “تحديد منشور أسفل كلمة تصميم الإعلان، سوف تنبثق أمامك نافذة تحتوي على قائمة بمنشورات صفحتك وفقاً للأحدث، اختر منها المنشور الذي تود الإعلان له ثم أضغط متابعة.
    الآن يمكنك مشاهدة المحاكاة في العمود ناحية اليسار، والذي يمثل شكل الإعلان أمام الجمهور حسب مكان الإعلان.
    بمجرد أن تتاكد أن كل شيء على مايرام أضغط زر تأكيد.

مبروك لقد قمت بالتو بإنشاء إعلانك الممول الأول على فيسبوك، الآن ليس عليك سوى الانتظار حتى يقوم فريق فيسبوك بمراجعة إعلانك، والتأكد من أنه لا يحتوي على شيء مخالف للسياسات، ومن ثم سوف يقومون بالموافقة عليه.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق