الرئيسية » موضوعات متنوعه » كيفية إنشاء صفحة فيس بوك وضبطها باحترافية

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


كيفية إنشاء صفحة فيس بوك وضبطها باحترافية

إنشاء صفحة فيسبوك

الفيس بوك هو أكبر موقع للتواصل الاجتماعي، وهو الموقع الأكثر استخداماً على الاطلاق في منطقتنا العربية. هذا يجعل منه منصة في غاية الأهمية لكل من يريد التواجد والانتشار على الإنترنت، فهو خيار رائع سواء للأغراض التجارية والتسويقية، أو للأغراض الترفيهية والاجتماعية، أو مشاركة الاهتمامات والمساهمة في احداث أثر.
في الحقيقة إنشاء حساب شخصي متاح للجميع، ولكنه ليس الخيار الاحترافي الأفضل. إنشاء صفحة فيس بوك هو الخيار الأمثل للتواجد على فيس بوك بشكل احترافي، وأكثر انتشاراً. الشيء الرائع هنا، أن إنشاء صفحة فيس بوك متاح للجميع أيضاً.
في هذا المقال سوف أقوم بشرح خطوات إنشاء صفحة فيس بوك بشكل مفصل وبالصور التوضيحية، وسوف أقوم بضم أهم الخطوات والإعدادات لبدء صفحتك على فيس بوك بشكل احترافي، وفي النهاية سوف أضع بين يديك مجموعة من النصائح والنقاط المهمة لنجاح صفحتك على فيسبوك.

خطوات إنشاء صفحة فيس بوك

في هذا الجزء سوف نقوم معاً بشرح طريقة إنشاء صفحة فيس بوك في خطوات سهلة وبسيطة وبالصور التوضيحية أيضاً.
ولكن قبل البدء في إنشاء صفحة الفيس بوك، عليك أولاً الاطلاع على الأحكام والشروط الخاصة بالفيسبوك، والتأكد من عدم مخالفتها.

1- قم بالذهاب إلى رابط إنشاء صفحة فيس بوك جديدة
https://www.facebook.com/pages/creation/
بمجرد الانتقال للرابط بالأعلى ستجد نفسك في صفحة الإنشاء كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

2- اختر نوع صفحة الفيس بوك التي تود إنشاءها
كما هو واضح بالصورة بالأعلى ستجد أن هناك نوعين من الصفحات، الصفحات الخاصة بالأنشطة التجارية والعلامات التجارية، والصفحات الخاصة بالمجتمع أو الشخصيات العامة (يندرج تحتها كل أنواع الصفحات الأخرى التي لها علاقة بنشاط ترفيهي أو اجتماعي).
سوف نفترض هنا أنك تريد إنشاء صفحة فيس بوك عن الحيوانات، لمشاركة العالم باهتمامك حول عالم الحيوان، لذا سوف نختار خيار مجتمع أو شخصية عامة (ليست نشاط تجاري).

3- اختر اسم الصفحة والفئة التي تنتمي لها صفحتك
بمجرد الضغط على زر “بدء الاستخدام” سوف يظهر أمامك مجالين لكتابة اسم الصفحة والفئة الخاصة بها. في مجال اسم الصفحة اكتب الاسم التي توده أن يكون الاسم الرسمي لصفحتك على فيس بوك، وفي الفئة أختر أقرب وصف لصفحتك (عند كتابتك لأي حرف أبجدي ستجد قائمة بالفئات الخاصة بهذا الحرف)، بمجرد كتابتك لاسم الصفحة واختيار الفئة اضغط زر “متابعة”.
في مثالي هنا اخترت اسم محبي الحيوانات” لصفحتي، واخترت الفئة “للمرح فقط”. كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

4- إضافة صورة ملف شخصي
الآن سوف يطلب منك فيس بوك إضافة صورة لصفحتك، وذلك لمساعدة المستخدمين على الوصول لها.

الصورة هنا يجب أن تكون مربعة (طولها يساوي عرضها). فيسبوك في موقعه الرسمي يخبرنا أن صورة الملف الشخصي تظهر على أجهزة الكمبيوتر بمقاس 170*170 بكسل، وعلى الهواتف الذكية بمقاس 128*128 بكسل، ولكن أي صورة مربعة ستفي بالطلب (الطول يجب أن يساوي العرض). لتحميل الصورة من جهاز الكمبيوتر خاصتك قم بالضغط على زر “تحميل صورة ملف شخصي”، ثم قم بتحديد الصورة في جهازك، ثم اضغط open أو فتح.

5- إضافة صورة غلاف
بعد تحميل صورة الملف الشخصي، سوف يطلب منك فيس بوك إضافة صورة غلاف، كما هو واضح بالصورة بالأسفل.

وفقاً لفيسبوك فإن مقاس الصورة على أجهزة الكمبيوتر يكون 820*312 وعلى أجهزة الهواتف الذكية 640*360. مقاس 820*312 سوف يعمل بشكل جيد. إن لم تجد صورة بالمقاس المطلوب بالضبط فليس هناك مشكلة، الفكرة تكمن هنا في العلاقة بين الطول والعرض وهو تقريباً الطول نصف العرض.
لتحميل الصورة بعد تجهيزها على جهاز الكمبيوتر خاصتك، قم بالضغط علي زر تحميل صورة غلاف، واختر الصورة من جهازك ثم اضغط زر open أو فتح.

مبروك لقد قمت بإنشاء صفحة فيسبوك. الآن علينا أن ننتقل لأهم الإعدادات والخطوات لكي تظهر كصفحة احترافية أمام المستخدمين.

أهم الإعدادات لبدء صفحتك على الفيس بوك بشكل احترافي

بعد الانتهاء من خطوات إنشاء صفحة الفيس بوك، يتوجب عليك القيام ببعض الخطوات والإعدادات المهمة والتي ستمنحك بداية احترافية لصفحتك، وسوف تجعل صفحتك أكثر جاذبية وثقة من المستخدمين.
الصورة بالأسفل هي لصفحتك عند الدخول عليها كمدير (Admin).

1-دعوة الأصدقاء المهتمين بما تقدم في صفحتك
دعوة الأصدقاء بداية سهلة وبسيطة للحصول على بعض المشتركين لصفحتك على فيسبوك. ولكني هنا سوف أضع لك نصيحتين لتحقيق أفضل استفادة ممكنة من ميزة دعوة الأصدقاء.

  • قم بدعوة المهتمين فقط
    القيام بتحديد كل الأصدقاء وارسال دعوات لهم للاعجاب بالصفحة ليس بالخيار الصائب دائماً، ولكن هنا عليك أن ترسل دعوات للأصدقاء المهتمين فعلاً، فليس في صالحك أن تحصل على الكثير من الاعجاب في البداية، ثم يقوم الأصدقاء بالغاء الاعجاب فيما بعد. 10 مشتكرين مهتمين ومتفاعلين أفضل من مائة غير مهتمين.
  • اطلب من المقربين لك أن يضيفوا أصدقاءهم أيضاً.
    ميزة دعوة الأصدقاء للاعجاب بالصفحة متاحة لمدير الصفحة، ومتاحة لمعجبي الصفحة أيضاً، لذا استفد أيضاً من أصدقاء أصدقاءك المهتمين بما تقدم.

لدعوة أصدقاءك قم بالضغط على زر الثلاث نقاط (…) أسفل صورة الغلاف، سوف تنبثق أمامك قائمة قم باختيار دعوة الأصدقاء، كما هو واضح بالصورة بالأسفل.

بمجرد الضغط على خيار دعوة الأصدقاء سوف تنبثق أمامك نافذة لتحديد الأصدقاء وارسال الدعوات، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

في الصورة بالأعلى ستجد مستطيلات محددة باللون الأحمر وبجانب كل واحد منها رقم، هذا شرح لوظيفة كل منها:

  1. ستجد به عدد الأصدقاء الذين لم يتم دعوتهم، وبجانبها عدد الأصدقاء الذين تم تحديدهم لارسال دعوات، وبجانبها عدد الأصدقاء الذين تم دعوتهم بالفعل.
  2. بالضغط على السهم يمكنك تحديد أصدقاءك وفقاً للمجموعات المشتركين بها.
  3. يمكنك من خلالها البحث عن صديق معين لارسال دعوة له.
  4. زر لتحديد كل الأصدقاء لارسال دعوة لهم جميعاً.
  5. يمكنك تضمين ارسال رسالة مع الدعوات، (هذا الخيار غير متاح في حالة تحديد كل الأصدقاء).
  6. زر ارسال الدعوات

2- تعديل معلومات الصفحة
قم بالضغط على نفس الزر (الثلاث نقاط) بجانب زر المشاركة، وأسفل صورة الغلاف، سوف تنسدل أمامك قائمة، هذه المرة قم باختيار “تعديل معلومات الصفحة”، سوف تنبثق أمامك نافذة كما هو موضح بالأسفل.

وهذا شرح لوظيفية كل بيان من البيانات:

  • عام
    من خلالها يمكنك كتابة وصف عن الصفحة وماذا تقدم لمعجبيها، أيضاً يمكنك تعديل الفئة التي اخترتها أثناء إنشاء الصفحة، أو إضافة فئات أخرى تنتمي لها صفحتك.
  • جهة الاتصال
    ادخل رقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وموقع الويب الخاص بالصفحة إن وجد.
  • العنوان
    اختر موقع الصفحة على الخريطة (في حالة كان هناك مقر للصفحة، أو كانت تعبر عن نشاط تجاري على أرض الواقع).
  • الساعات
    في حالة كانت الصفحة خاصة بنشاط أو محل تجاري، قم بتحديد ساعات العمل في هذا الجزء.
  • المزيد
    الحقل الأول خاص ببعض الدول فقط، والحقل الثاني يمكنك به وضع رابط سياسة الخصوصية (اختياري).

لا تنسى الضغط على زر حفظ التغييرات بعد كل تعديل.

3- تعيين مساعدين لك لنشر المحتوى وإدارة الصفحة
هناك الكثير من الأسباب المهمة لتعيين أدوار بالصفحة لإدارتها ونشر منشورات جديدة بها. لتعيين دور جديد بصفحتك قم بالضغط على زر الإعدادات أعلى صورة الغلاف ناحية اليسار، ثم قم باختيار الأدوار بالصفحة من القائمة ناحية اليمين، ثم أدخل اسم أو البريد الإلكتروني للمستخدم الذي تود إضافته، حدد الدور واضغط إضافة، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

4- تفعيل مساعد الاستجابة (للرد الفوري على الرسائل)
سرعة الرد على الرسائل عنصر في غاية الأهمية لكسب ثقة متابعي صفحتك، وهو مؤشر يستخدمه فيسبوك لتقييم صفحتك أيضاً.
مساعد الاستجابة هو عبارة عن آداة مساعدة، بتفعيلها يمكنك إرسال رسالة بشكل آلي للرد الفوري على الرسائل التي تصل على صفحتك. هذه الرسالة تكون ترحيبية وبها وعد بالرد السريع حيثما تتاح الفرصة، وهي تساعد على تحسين رضى المستخدم.
لتفعيل مساعد الاستجابة قم بالضغط على رابط الإعدادات، ثم اختر المراسلات، ثم انتقل لهذا العنوان “إرسال ردود فورية إلى أي شخص يراسل صفحتك” واضبط الزر على تشغيل، الشرح موضح بالصورة بالأسفل.
ملحوظة: يمكنك تغيير هذه الرسالة كما تشاء، اضغط زر تغيير وقم بكتابة الرسالة الانسب حسب صفحتك.

5- إضافة زر في صفحتك على فيس بوك
خاصية إضافة زر من الخواص الرائعة التي تم إضافتها مؤخراً في في صفحات فيس بوك، وهي تسمح لك بعمل زر لنقل المستخدم إلى موقعك، أو لتنزيل التطبيق الخاصة بك، أو حتى للتواصل الفوري معك.
لإضافة زر قم بالضغط على زر “إضافة زر” الموجود أسفل صور الغلاف مباشرة ناحية اليسار، سوف تنبثق أمامك نافذة قم باختيار نوع الزر، ثم اضغط زر التالي، ثم ادخل البيانات المطلوبة واضغط زر اكمال.

6- تعديل رابط الصفحة ليبدو احترافياً (اسم المستخدم)
رابط الصفحة الافتراضي يحتوي على اسم الصفحة وبجانبه مجموعة من الأرقام، ولكن يمكنك التعديل على هذا الرابط لاختيار رابط أقصر وأكثر احترافية. لتعديل رابط صفحتك قم بالضغط على عنوان “حول” ناحية اليمين، ثم اضغط رابط “إنشاء اسم مستخدم للصفحة”. كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

يجب أن يكون اسم المستخدم باللغة الإنجليزية بدون مسافات، ومن الممكن أن يحتوي على نقاط لفصل الكلمات.

لإنشاء صفحة فيس بوك ناجحة اتبع هذه النصائح

  1. قم بإنشاء صفحة فيسبوك حول شيء تهتم به حقاً
    فكرة الصفحة وماذا ستقدم من خلالها يمثل عنصر في غاية الأهمية، لذلك يجب أن تكون صفحتك حول شيء تهتم به وقادر على إضافة قيمة لجمهورك فيه.
  2. يجب أن تكون صفحة الفيسبوك الخاصة بك مميزة وغير مكررة.
    إذا كنت تنوي سرقة منشورات الآخرين وتلصقها في صفحتك، فربما هذا سوف يجعلك تحصل على بعض الفائدة، ولكن هذا ليس طريقا للنجاح في إنشاء صفحة فيسبوك جيدة، هنا يجب أن تكون على يقين من قدرتك علي تقديم شيء جيد وجديد ومفيد وجذاب لأعضاء صفحتك.
  3. إختار اسم صفحة الفيسبوك التي تود إنشاءها بعناية شديدة
    عصر السرعة هذا الذي نعيشه يدفعنا في كثير من الأوقات أن نحكم على الأشياء فقط من خلال عناوينها، وهذا نظراً لضيق الوقت الذي يمنعنا من فحص كل شيء قبل أن نقرر كيف سنتعامل معه، لهذا فإن الكثير والكثير من مستخدمي الفيسبوك أيضا يقررون إشتراكهم من عدمه في صفحتك على فيسبوك بناءاً على إسمها، لذلك عليك اختيار اسم معبر وسهل التذكر لصفحتك.
  4. قم بإعداد المحتوى الذي سوف تقدمه بصفحتك قبل أن تبدأ في نشرها
    لا يتوقف الأمر على كونك تعرف ماذا سوف تقدم في صفحتك للأعضاء المشتركين بها، ولكن علاوة على ذلك يجب أن تعد أولاً المزيد من المحتوى بشكل منظم وجاهز، لكي يكون لديك مخزون من المنشورات تستخدمها بمجرد أن تبدأ.
  5. يجب أن تعد كل البيانات الخاصة بصفحة الفيسبوك بصورة كاملة وواضحة ومعبرة
    لن يتوقف الأمر على إختيارك للاسم المناسب لصفحتك، لكن يجب عليك أيضا أن تقوم بإختيار الصور المناسبة لصفحتك والتي تعبر عنها، انا هنا اقصد صورة الملف الشخصي وصورة الغلاف.

أتمنى أن أكون بهذا المقال قد وضحت لك كيفية إنشاء صفحة فيس بوك بشكل مرضي وسهل التنفيذ. يسعدني جداً مشاركتكم عن طريق التعليقات أسفل الموضوع، أيضاً أقدر جداً مساعدتكم في نشر محتوى الرابحون.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق