الرئيسية » تسويق » التسويق عبر الفيسبوك (دليل المبتدئين 2019)

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


التسويق عبر الفيسبوك (دليل المبتدئين 2019)

التسويق عبر الفيسبوك

كل مستخدمي الإنترنت في أغلب دول العالم يستخدمون فيسبوك، فهو ثالث أكثر موقع على الإنترنت تتم زيارته كل يوم، لهذا يتصدر الفيسبوك مواقع السوشيال ميديا وتعتمد عليه صناعات وشركات بأكملها.

بسبب هذه السيطرة الكبيرة أصبح التسويق عبر فيسبوك ضرورة أساسية للتسويق الإلكتروني في هذا العصر، بل ويعتقد البعض أن كل دقيقة يُضيعها أي مسوق في عدم الاعتماد على فيسبوك سيندم عليها.

من أجل هذا سنقوم بطرح الاستراتيجية الكاملة للتسويق عبر فيسبوك بطريقة بسيطة وعملية، حتى يستطيع أن يستفيد أي شخص سواء كان خبيراً أو مبتدئ في عالم التسويق الرقمي.

هذه الاستراتيجية نحن في موقع الرابحون نطورها باستمرار حتى تظل مواكبة لكل التحديثات والخصائص الجديدة التي يطلقها فيسبوك بين حين وآخر.

لماذا يجب أن تسوق عبر فيسبوك؟

وفقاً ل موقع الاخبار الرسمي لفيسبوك نفسه فإن عدد مستخدميه النشطين اليومي هو 1.56 مليار مستخدم في أواخر شهر مارس الماضي، هل أنت متخيل عزيزي المسوق حجم هذه الرقم.

متوسط الوقت الذي يقضيه أي مستخدم على فيسبوك 60 دقيقة يومياً، وهو أعلى معدل بين مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة. لهذا فيسبوك يُعد أقوى وسائل التواصل الإجتماعي.

وإن ظننت أن حجم استخدام الفيسبوك في الوطن العربي قليل فأنت على خطأ، انظر إلى الانفوجرافيك بالأسفل ستجد عدد المستخدمين في بعض الدول العربية في أواخر العام الماضي، وهذه الأرقام في ازدياد مستمر.

وقد تفاجئت شخصياً بحجم استخدام فيسبوك في مصر، وعندما بحثت وجدت أن موقع فيسبوك هو أكثر مواقع التواصل الإجتماعي الذي يعتمد عليها المصريين حتى أكثر من اليوتيوب نفسه.

استخدام الفيسبوك في الوطن العربي

قوة البيانات التي يتملكها فيسبوك

أعتقد أنك ربما تابعت أو سمعت عن الأخبار التي انتشرت مؤخراً عن بيع الفيسبوك لبيانات مستخدميه أو تسريبها، وأيضاً استخدامها في العمليات الإنتخابية لتفضيل مرشح على مرشح آخر في… الحادثة التي اشتهرت باسم Cambridge Analytica وهناك حوادث وأخبار أخرى.

هذه الحادثة وحدها دفعت الكونجرس الأمريكي لاستجواب Mark Zuckerberg مؤسس فيسبوك، ليس هذا فحسب فهناك الكثير من القضايا التي يواجهها فيسبوك في الكثير من الدول خصوصاً الإتحاد الأوروبي، والمتوقع أن يُصدر قرار بتغريم فيسبوك مبلغ يتخطى المليار دولار قريباً.

ربما تسأل نفسك “لماذا أخبرك بكل هذا؟”. إن كان فيسبوك قادر على التأثير في الناس لدرجة التحكم في الانتخابات، فما بالك في تأثيره في بيع بعض المنتجات أو زيادة التحويلات (Conversions) للمسوقين؟!.

الفيسبوك هو أقوى قاعدة بيانات في العالم حالياً، لأنه يعلم كل شئ تقريباً عن مستخدميه في كافة الأوقات باستخدام الخوارزميات المتقدمة والتي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

هذه الإمكانيات الهائلة يستخدمها المسوقين حالياً لربح ملايين الدولارات من الفيسبوك، وهناك شركات ومؤسسات عملاقة في كل أنحاء العالم تعتمد على الفيسبوك بشكل كامل، وهناك أيضاً شركات متخصصة تقدم خدمات التسويق عبر الفيسبوك.

لهذا يجب عليك أن تعتمد على الفيسبوك في خطتك التسويقية سواء المجانية أو المدفوعة، لأن قوة البيانات والتحليلات التي يعطيها لك الفيسبوك قوية للغاية … فلا تضيع الفرصة.

حدد هدفك من التسويق على فيسبوك

في أي خطة تسويقية يجب عليك أن تحدد الهدف منها، ما الذي تريده من التواجد على فيسبوك؟ يجب أن تجيب على هذا السؤال بمنتهى الدقة حتى تستثمر وقتك ومجهودك بشكل صحيح.

هل تريد أن تحصل على عملاء جدد لشركتك أو خدمتك؟ هل تريد أن تبيع المنتجات الخاصة بك؟ أم أنك تريد تقديم خدمة العملاء والرد على استفسار متابعيك باستخدام فيسبوك؟

هل لديك موقع إلكتروني (سواء موقع محتوى أو متجر إلكتروني) أو قناة على اليوتيوب، وترغب في الحصول على ترافيك سواء مجاني أو مدفوع؟ إن كان هذا هو هدفك فإن فيسبوك هو خيارك الأمثل.

كلما اخترت هدف محدد من السابق (ويمكنك تحديد أكثر من هدف حسب البزنس الخاص بك) كلما كانت مهمتك أسهل خصوصاً في تحديد نوعية المحتوى الذي تنشره لمتابعيك.

إن كنت تريد أن تبيع المنتجات بشكل مباشر على فيسبوك فأنصحك باستخدام Facebook Marketplace وستجد كل ما تريد أن تعرفه في المقال التالي:

شرح Facebook Marketplace (البيع عن طريق فيسبوك)

امتلك صفحة فيسبوك احترافية

أياً كان البزنس الخاص بك فأنت تحتاج إلى صفحة على الفيسبوك، هذه الصفحة تمثل علامتك التجارية والبراند الخاصة بك، خصوصاً وأن كل معلومة تضعها في صفحتك يستخدمها فيسبوك.

الفيسبوك محرك بحثي هائل، لهذا كلما كانت المعلومات التي تضعها دقيقة، كلما وضع الفيسبوك صفحتك أمام المستخدمين المهتمين بنفس المجال.

إن لم يكن لديك صفحة على فيسبوك و ترغب في امتلاك صفحة احترافية، يمكنك أن تقرأ هذا الدليل:

كيفية إنشاء صفحة فيس بوك وضبطها باحترافية

أما إن كنت تملك صفحة على الفيسبوك بالفعل فعليك أن تتأكد أنها تحتوي على الآتي:

  • صورة بروفايل و خلفية احترافية بجودة عالية – يُفضل أن تكون لوجو موقعك أو شركتك.
  • الغرض من الصفحة (Business – non profit) ونوع الصناعة التي تعمل بها.
  • وصف دقيق للصفحة والغرض منها.
  • ضع رابط لموقعك أو قناتك على اليوتيوب إن وجد.
  • قم بعمل اسم مستخدم (username) لصفحتك حتى يتمكن الناس من الوصول إليك بسهولة (هذا الاسم سيكون هو الرابط الخاص بصفحتك مثل https://www.facebook.com/alrab7on )
  • مكانك على الخرائط (Location) إن كنت تملك شركة أو محل تجاري أو مطعم، مع تحديد مواعيد العمل ورقم الهاتف

حدد CTA لصفحتك على فيسبوك

مصطلح CTA هو اختصار لـ Call To Action بمعنى الفعل الذي تريد من عملائك أن يقوموا به. هل ترغب مثلاً من زوار صفحتك أن يتمكنوا من الاتصال الهاتفي  بك مباشرة؟

هذا الأمر مفيد جداً إن كنت تملك خدمة لها علاقة بالحجز، أو تعتمد على استعلام العملاء عن الخدمة (مثل العيادات الطبية أو تقديم الخدمات العقارية وخلافه)، لأن الزائر عندما يضغط على علامة الاتصال سيتم فتح تطبيق الاتصال في هاتفه تلقائياً بالرقم الخاص بك.

أم أنك تريد أن تجعل الزوار يراسلونك على Facebook Messenger بضغطة زر؟ أم أنك تريد أن يراسلونك على الايميل مباشرة (هذه الطريقة هي الأفضل لأصحاب العمل الحر على الإنترنت)

يمكنك تحديد الخيار المناسب عن طريق إعدادات صفحتك على الفيسبوك كما هو موضح بالصورة.

How to set up your facebook page CTA

استخدم Facebook messenger Bots في التسويق

خدمة إرسال الرسائل المجانية عبر الهاتف عن طريق الإنترنت لطالما كانت هامة للغاية، ليس فقط للمستخدمين العاديين ولكن للمسوقين أيضاً، وذلك بسبب سهولتها وتكلفتها البسيطة (أو المجانية في كثير من الأحيان).

لهذا طور فيسبوك تطبيق خاص بالمراسلة (Messenger) – الشات كما نُطلق عليه 😉- بالمناسبة هذا التطبيق لم يكن فكرة فيسبوك فقد استحوذت على عدة شركات حتى تصبح هي الرائدة في هذا المجال.

ولكي أضيف إلى معلوماتك شركة فيسبوك استحوذت أيضاً على  تطبيق Whatsapp الشهير الذي يستخدمه ملايين الناس يومياً مجاناً، وتخطط في القريب العاجل لضمه مع Messenger لاستخدامه بشكل أكثر خصوصاً في الإعلانات، نظراً لأنها تعتمد عليه بشكل كبير لجمع المعلومات عن المستخدمين.

وبسبب شهرة Facebook Messenger واعتماد كثير من الناس عليه، سمحت شركة فيسبوك للشركات بتطوير روبوتات للرد على الناس بشكل آلي.

يمكنك أن تجهز بعض الردود للرد على عملائك أو من يراسلك على الصفحة (مثلاً أي شخص يسأل عن عنوانك ممكن أن تعطيه رابط موقعك على الخرائط وهكذا).

ليس هذا وحسب بل يمكنك أيضاً أن تجمع هؤلاء المستخدمين في قائمة (مثلما تجمع الإيميلات في قائمة بريدية لتراسلهم لاحقاً) حتى تقوم بمراسلتهم بمنتجات وعروض مباشرةً إلى هواتفهم.

طريقة إعداد هذه الروبوتات سهلة للغاية، وهناك الكثير من الصفحات التي تستخدمها (وأنا أعتمد عليها بشكل كبير)، وأفضل الشركات التي تقدم هذه الخدمة هي Manychat.

فيمكنك أن تبدأ مجاناً كما أنها توفر لك كل الشروحات التي تحتاج إليها بالفيديو.

وإن كنت ترغب في التعمق أكثر في التسويق عبر Messenger اترك لنا في التعليقات ” أرغب في دليل التسويق عبر FB Messenger” وسنقوم بطرح دليل شامل حول هذا الأمر خطوة بخطوة إن شاء الله في القريب العاجل.

استخدم جروبات الفيسبوك

قام الفيسبوك في السنوات الأخيرة بتقليل حجم الـ Organic Reach، بمعنى أن المنشورات التي تضعها على صفحتك لا تصل لكل متابعيك كما كان يحدث في السابق، وهذه النسبة تقل كل يوم.

الفيسبوك يرغب أن يعتمد الناس أكثر على الإعلانات لكي يتمكنوا من الوصول لمتابعيهم، وأيضاً لكسب متابعين وعملاء جدد، لهذا إعلانات فيسبوك أصبحت ضرورية للكثير من أصحاب البزنس.

لهذا اصبح الناس يعتمدون على جروبات الفيسبوك بشكل أكبر، نظراً لأن أي منشور تضعه فيها يصل إلى كل المشتركين خصوصاً إن كانوا يحبون هذا الجروب ويتفقدوه باستمرار.

فيسبوك يُمكنك من إنشاء جروب بنفس اسم صفحتك على فيسبوك حتى تتواصل مع عملائك بشكل أسرع، كما أنه يمكنك أن تسمح لأعضاء الجروب بنشر محتوى خاص بهم.

لكي تبقي صفحتك احترافية لا يمكنك أن تسمح لأي شخص بالنشر فيها، لهذا جروبات الفيسبوك هي الحل المثالي لك لكي تجيب على اسئلة عملائك أو متابعيك باستمرار وبطريقة احترافية.

جروبات الفيسبوك لها مميزات أخرى كذلك، لأنك يمكن أن تستغلها للترويج لخدماتك أو منتجاتك بشكل مجاني. ابحث عن الجروبات الخاصة بمجالك أو التي تعتقد أن أعضائها مهتمين بما تقدمه.

اشترك في هذه الجروبات وقدم محتوى مفيك لهؤلاء الأعضاء، وأيضاً يمكنك أن تروج لخدماتك بين الحين والآخر، ولكن احذر من الترويج أكثر من اللازم حتى لا تخالف قواعد تلك الجروبات ويتم طردك منها.

اعرف جمهورك جيداً

كما أشرت سابقاً الفيسبوك يقدم تحليلات وبيانات رائعة عليك أن تستخدمها، فعن طريق Page Analytics الخاصة بصفحتك يمكنك معرفة الكثير من الأمور عن اهتمامات جمهورك.

يمكنك معرفة نوعية المحتوى الذي يفضلوه، وأيضاً الأوقات التي يتواجدون بها، ومتوسط أعمارهم وجنسهم، ومختلف المعلومات التي ستساعدك بكل تأكيد في حملاتك التسويقية وأيضاً في المحتوى الذي تقدمه.

ليس هذا فحسب، يمكنك جمع المعلومات من خلال صفحات الفيسبوك والجروبات المشهورة في مجالك، أو التي يتملكها منافسيك، وبهذه الطريقة ستعرف الكثير من المعلومات عنهم.

عندما تزور أي صفحة ستجد على اليسار (أو على اليمين إن كنت تستخدم فيسبوك باللغة العربية) كلمة “Info and Ads” والتي إن ضغطت عليها ستتمكن من معرفة الإعلانات التي تسوق لها هذه الصفحة.

وبهذه الطريقة يمكنك التجسس بصورة مشروعة على الحملات الدعائية لمنافسيك، ومعرفة ما هي نوعية المحتوى الذي يستخدمونه حتى تحاكيهم أو تستلهم بعض الأفكار منهم.

كما أن الفيسبوك هو وسيلة ممتازة لمعرفة مشكلات وأهداف وطموحات جمهورك الذي تستهدفه، وكلما عرفت أكثر كلما تمكنت من معرفة الزوايا التي عليك استخدامها للترويج لهذا الجمهور، وبالتالي توفير العروض والخدمات والمنتجات التي تحل هذه المشكلات وتساعده على تحقيق أهدافه.

حدد نوعية المحتوى الذي ستقدمه

هناك الكثير من أنواع المنشورات التي يمكنك أن تعرضها لجمهورك، كل هذا يعتمد على هدفك من التسويق وعلى جمهورك نفسه كما أشرت في النقاط السابقة.

لهذا يجب عليك أن تجرب وتختبر، ولكن حاول أن لا تنشر محتوى بهدف الربح فقط أو الترويج لمنتجاتك، يجب أن تقدم محتوى تعريفي وتثقيفي لجمهورك.

اسأل جمهورك عن المعلومات التي يريد أن يعرفها، قم بعمل استطلاعات رأي. استخدم البث المباشر (Facebook Live) لكي تجيب على أسئلة جمهورك وتتواصل معه بشكل شخصي.

كل هذه الأمور تزيد الثقة بينك وبين عملائك المحتملين، وتساعدك على الترويج بسهولة لهذا الجمهور الذي أصبح يعتمد عليك في الحصول على المعلومات ويثق بخبرتك وقدرتك على مساعدته.

قدم خدمة العملاء عن طريق فيسبوك

خدمة العملاء أو خدمة ما بعد البيع، هي أحد أهم أركان فن التسويق الذي يحقق المزيد من الأرباح لأي بزنس أو خدمة. لهذا عليك أن تتواصل مع عملائك بكل الطرق الممكنة.

فيسبوك يقدم لك تلك الخدمة مجاناً بدون أي تكاليف. لهذا يجب أن تكون سرعة ردك على عملائك عالية للغاية سواء عن طريق الصفحة الرسمية الخاصة بك أو عن طريق الـ Messenger.

ويجب أن تكون جاهزاً للرد على كل التساؤلات وحل كل المشكلات بكفاءة ودقة، وذلك حتى تحافظ على سمعة طيبة بين عملائك، فكلما كنت ودوداً معهم وأجبت عن كل أسئلتهم كلما ظلوا أوفياء لك وسيظلون يتعاملون معك باستمرار وبالتالي تزداد أرباحك.

استخدام إعلانات فيسبوك

إعلانات فيسبوك هي الخيار الأفضل حالياً لكل من يبحث عن الترافيك المدفوع، يمكنك عمل إعلانات بتكلفة بسيطة للغاية خصوصاً إن كان جمهورك في الوطن العربي.

فيسبوك يمتلك الكثير من المعلومات عن مستخدميه، لهذا يمكنك أن تستهدف أي فئة أو شريحة من الناس اياً كانت اهتماماتهم أو أعمارهم والأماكن التي يسكنوا فيها بدقة متناهية.

كلما انتظرت وتأخرت في الاعتماد على هذه الطريقة كلما ارتفعت تكلفة تلك الإعلانات نظراً لشهرتها وازدياد الطلب عليها، وأنت بالتأكيد تعلم قانون العرض والطلب.

يمكنك التعرف طريقة عمل إعلانات فيسبوك سهلة للغاية، ويمكنك أن تتقنها من خلال الدليل بالرابط بالأسفل:

كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك (شرح بالصور)

جرب وحاول بنفسك أو استعن بأي شخص ذو خبرة لعمل حملات إعلانية لك.

ولأننا نحرص على تقديم كل ما يهم جمهور الرابحون، فإننا سنقدم قريباً أمثلة على حملات إعلانية ناجحة عن طريق الفيسبوك، مع تقديم الكثير من الشروحات والأدوات لكي نساعدك في اتقانها.

لهذا احرص على متابعة الرابحون باستمرار، واشترك في جرس التنبيهات الذي يوجد في أسفل الصفحة حتى لا يفوتك أي جديد نقدمه حتى تصبح مسوق أفضل.

قم بتحليل نتائج مجهوداتك في التسويق عبر فيسبوك

لقد حددت هدفك من البداية، الآن حان وقت قياس النتائج، يجب أن تضع في اعتبارك أن كل دقيقة تقضيها في عمل محتوى أو التواصل مع عملائك لها ثمنها، ويجب أن يكون لها مردود وإلا فأنت تضيع وقتك.

وإن كنت تعتمد على المال في التسويق سواء عن طريق الإعلانات أو لصناعة المحتوى، كل هذا يجب أن يكون له عائد ملموس على البزنس الخاص بك.

فهل بعد أن قمت بكل الخطوات السابقة ازداد الترافيك إلى موقعك؟  هل زاد عدد عملائك ؟ هل حققت مبيعات أعلى و زادت أرباحك؟ يجب أن تكون إجابتك هي نعم، وإلا فأنت في خطر.

فيسبوك يستخدمه كل الناس في أي مجال أو صناعة، لهذا إن لم تحقق النجاح عن طريقه فبالتأكيد هناك مشكلة في خطتك التسويقية، تأكد من المحتوى وطريقة تواصلك مع العملاء وقم بتغيير طريقتك حتى تحقق نتائج أفضل.

وكلما حققت نجاحاً و زادت أرباحك، كلما وجب عليك مراجعة خطتك مرة أخرى حتى تحسنها وتعدلها باستمرار، فربما تجد طرق لتوفير المال أو الجهد خصوصاً مع تطور فيسبوك الذي لا ينتهي.

كل فترة هناك أسلوب معين هو المسيطر فيها، فكما كان التسويق عبر الإيميل هو الأفضل في أوائل الألفية الحالية، وكان بعد ذلك التسويق عبر إعلانات جوجل، ثم التسويق عن طريق الـ SEO ومحركات البحث.

حالياً التسويق عبر الفيسبوك هو الأقوى والأفضل، لهذا لا تضيع الفرصة من يديك وضاعف مجهوداتك واستثمر وقتك وجهدك ومالك في هذه المنصة العملاقة.

ولا تنس أن تترك لنا تعليقك في الأسفل، وشارك هذا المقال مع أي شخص يخالفك الرأي أو يعتقد أن التسويق عبر الفيسبوك ليس ضرورياً لتثبت له عكس ذلك.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق