كيف تستخدم الاستهداف التفصيلي لعمل حملة فيسبوك ناجحة

الاستهداف التفصيلي على الفيسبوك

الإعلان على الفيس بوك يسهل على الشركات الوصول إلى جمهور واسع من المستخدمين من خلال الأدوات الفعالة التي يوفرها، هذه الأدوات بالرغم من أن جميعها مهم إلا أننا نستطيع القول أن الاستهداف التفصيلي يعتبر أهمها.

إتقان استخدام الاستهداف التفصيلي يساهم في نجاح حملتك الإعلانية على الفيس بوك بشكل كبير. في هذا المقال نشرح لك معايير الاستهداف التفصيلي، وكيف تستخدمه بشكل فعال أثناء إنشاء حملتك الإعلانية على الفيس بوك.

ما هو الاستهداف التفصيلي؟

بشكل عام الاستهداف التفصيلي هو وسيلة لاختيار فئة معينة من المستخدمين طبقًا إلى عوامل أو صفات معينة خاصة بهم، الاستهداف التفصيلي موجود في أغلب المواقع والمنصات التي تسمح للأفراد بالإعلان عليها.

ما سوف نشرحه باستفاضة هنا هو الاستهداف التفصيلي الخاص بالفيس بوك أو Facebook Detailed Targeting. خيارات الاستهداف التفصيلي متاحة في قسم الجمهور Audience الذي يظهر لك أثناء إنشاء حملة إعلانية على الفيس بوك.

يوفر الاستهداف التفصيلي على الفيس بوك مجموعة من المعايير المحددة لتحديد الأشخاص الذين تريد عرض الإعلانات أمامهم، بمعنى آخر أنت تقوم بتحديد فئة المستخدمين الذي تود أن يظهر إعلانك لهم على الفيس بوك.

على سبيل المثال تستطيع أن يظهر إعلانك على الفيس بوك لفئة عمرية معينة أو للرجال فقط أو للمستخدمين في دولة معين وهكذا.

بشكل عام يمكنك استهداف المستخدمين بناء على العديد من المعايير أهمها:

  • العمر.
  • الجنس.
  • الموقع الجغرافي.
  • الاهتمامات.
  • النشاطات السابقة التي قام بها المستخدمين على الفيس بوك.
  • الأجهزة التي يستخدمها المستخدمين لتصفح الفيس بوك (جهاز كمبيوتر – هاتف ذكي – تابلت وهكذا).

يوفر الاستهداف التفصيلي للمعلنين فرصة عرض إعلاناتهم أمام الأشخاص الذين يتوافقون بشكل كبير مع الإعلانات هذه، هذا التوافق يساهم في زيادة فرص نجاح الحملة وتحقيق أهدافها.

لمزيد من المعلومات حول تعريف الاستهداف التفصيلي أطلع على الصفحة التي تشرح فيها منصة الفيس بوك هذا النظام.

خطوات يجب عليك القيام بها قبل استخدام الاستهداف التفصيلي على الفيس بوك

1. حدد جمهورك المستهدف

كمعلن تحتاج إلى تحديد جمهورك المستهدف، والتحديد هنا يجب يكون دقيق على عدة مستويات أهمها:

أ) المستوى الديموغرافي

يتضمن هذا المستوى تحديد العمر والجنس والمكان الجغرافي والدخل والحالة الاجتماعية والثقافية والتعليمية للجمهور المستهدف، بشكل عام يتضمن هذا المستوى أغلب المعلومات الشخصية الأساسية لجمهورك المستهدف.

فمثلًا جمهورك المستهدف يمكن أن يكون الذكور المتزوجين الذين يعيشون في محافظة القاهرة الحاصلين على تعليم عالي.

بعض معايير هذا المستوى قد لا تكون متاحة للتحديد في نظام الاستهداف التفصيلي، إلا أن تحديدها تظهر أهميته في نواحي أخرى.

المعلومات حول مقدار الدخل مثلًا متاحة في دول بعينها مثل الولايات المتحدة الأمريكية، مع ذلك بالنسبة لك تحديد الدخل هو مؤشر عن حالة جمهورك المستهدف الاقتصادية، والتي تعكس قدرته الشرائية التي تؤثر بالتبعية على قدرته على شراء منتجك من عدمها.

أيضًا تحديد المستوى الثقافي لجمهورك المستهدف مثًلا يساعدك على تحديد الكلمات المفتاحية الخاصة بالمواضيع المهمة لهم، يمكنك استخدام هذه الكلمات لاحقًا أثناء إنشاء حملتك الإعلانية على الفيس بوك.

ب) المستوى النفسي

يتعلق هذا المستوى بتحديد الخصائص النفسية والسلوكية للجمهور المستهدف، هذا يتضمن الاهتمامات والهوايات والعادات والاحتياجات والمشاعر وطريقة التفكير.

الاهتمام بهذا المستوى يساعدك على تحديد عملائك الحاليين والأفراد المرشحين أن يكونوا عملائك في المستقبل. بشكل عام يسهل تحديد أغلب عناصر هذا المستوى ما عدا المشاعر وطريقة التفكير كونها تتطلب بعض التركيز.

بالنسبة للمشاعر تحتاج إلى تحديد المشاعر التي تود أن يقوم المنتج أو الخدمة التي تعلن عنه بإشباعها، على سبيل المثال بعض الشركات تستهدف العملاء الذين يريدون أن يشعرون بالتميز وامتلاك منتج قيم أثناء تصميم تجربة المستخدمة الخاصة بمنتجاتهم.

تقوم هذه الشركات بإبراز قدرة منتجاتهم على تلبية هذا الشعور أثناء تصميم إعلاناتهم بشكل خاص و حملاتهم الإعلانية بشكل عام.

أما بالنسبة إلى معرفة طريقة تفكير عملائك فهي تعتبر عنصر أساسي يساعدك على استهدافهم بشكل مفصل لهم خصيصًا. طريقة التفكير تتضمن النظر إلى العديد من النواحي التي يضعها عملائك عين الاعتبار عند النظر إلى المنتج أو الخدمة التي تنوي تقديمها.

على سبيل المثال تحتاج ‘إلى الإجابة على أسئلة معينة لفهم طريقة تفكير عملائك مثل:

  • هل ينظر عملائك إلى المنتجات المثيلة على أنها توفر قيمة فقط أم سعر فقط أم قيمة مقابل سعر؟
  • ما هو الاتجاه الذي سوف تعتمد عليه في تقديم المنتج الخاص بك بناء على الإجابة على إجابة السؤال السابق؟
  • هل المنتج أو الخدمة التي تقدمها تعتبر معمرة أم سوف تستخدم فترة وجيزة؟

أخيرًا أسهل طريقة لمعرفة طريقة تفكير عملائك هي التفكير كأنك واحد منهم، انظر إلى المنتج أو الخدمة التي تقدمها كعميل وليس كمقدم أو بائع وقيمها وأسرد ما تأمل أن تجده فيها، هذا سوف يقربك من تفكير عملائك بشكل كبير.

ج) الفئة المجتمعية

يتضمن هذا المستوى تحديد العلاقات الاجتماعية والمجتمعات والمجموعات التي يتبعها الجمهور المستهدف، ومدى تأثيرها على قراراته وسلوكياته.

الإنسان كائن اجتماعي بطبعه وغالبًا ما تؤثر تصرفات أقرانه على تصرفاته بشكل كبير، لذلك يشار إلى العديد من مستخدمي المنتجات والخدمات على أنهم يمثلون فئة مجتمعية معينة، هذه الفئة قد تختلف تفاصيلها من دولة لأخرى لكن الشكل العام واحد.

فمثلًا أحيانًا يقترن استخدام منتجات شركة أبل بمستوى وفئة مجتمعية معينة. تبحث هذه الفئة عن أجهزة تجعلها تشعر بالتميز كما تبحث عن نظام متكامل يمكن من خلاله ربط عدة منتجات ببعضها البعض مثل الهاتف المحمول بالحاسب الشخصي وهكذا.

هذا يجعل هذه الفئة مستعدة لدفع مبالغ أكبر من التي يدفعها مستخدمي الأجهزة الأخرى مقابل الحصول على هذا النظام، على الجانب الآخر مستخدمي أجهزة الأندرويد غالبًا ما يبحثون عن القيمة مقابل السعر.

أما بالنسبة إلى النظام المتكامل فيمكن تحقيقه من خلال عدة برامج أخرى، هذا يجعل هذه الفئة تمتلك أحيانًا خبرات ومهارات تقنية أكبر من الفئة الأخرى.

كلا الفئتين من المستخدمين غالبًا ما يتبعون فئة مجتمعية معينة لها أسلوب معين في الشراء يتناسب مع مجتمعها، تحديد الفئة التي ينتمي لها جمهورك يسهل عليك فهم دور منتجك أو خدمتك بالنسبة إلى هذه الفئة واستهداف المعايير والصفات المناسبة له.

د) المستوى الجغرافي

يتعلق هذا المستوى بتحديد المناطق الجغرافية التي ينتمي إليها الجمهور المستهدف، يختلف هذا المستوى عن تحديد الموقع الجغرافي للمستخدم بشكل عام، إذ يعتبر هذا المستوى أكثر تحديدًا كونه يهتم بتفاصيل أدق.

على سبيل المثال تحديد موقع المستخدم الجغرافي قد يتضمن ضمن الدولة والمدينة كحد أقصى، أما المستوى الجغرافي فيتضمن تفاصيل موقعه وصولًا إلى موقع منزله إن أمكن إذ أن الأخير يعتبر عامل مهم في بيع بعض المنتجات.

لنفترض أنك تبيع جهاز يوفر خدمات الحماية والأمان للمنازل فما هو المستوى الجغرافي لجمهورك المستهدف؟ هل هو الجمهور الذي يقطن في مناطق شعبية أم حضارية مكتظة؟ أم مناطق نائية مثل المدن الجديدة أو المنازل الموجودة في المدن الساحلية.

حسنًا استهدفت منطقة ما ذات مستوى جغرافي معين هل سوف تستهدف جميع القاطنين فيها؟ قد تحتاج إلى استهداف الأشخاص الذين قاموا بشراء منازل فيها مؤخرًا أو أولئك الذين لا يملكون نظام حماية وهكذا.

تتداخل هذه المستويات فيما بينها باستمرار وتؤثر على بعضها البعض بشكل كبير، أيضًا هناك مستويات يساهم تحديدها التعرف على مستويات أخرى، الفئة المجتمعية مثلًا يمكن من خلالها الاستدلال على تفاصيل المستوى الجغرافي والعكس صحيح.

سكان بعض المناطق ينتمون إلى فئات مجتمعية بعينها ولديهم قدرة شرائية معينة، الخلاصة تحديد كل مستوي سوف يساعدك على معرفة كل جوانب شخصية جمهورك المستهدف مما سوف يساعدك على استخدام الاستهداف التفصيلي بكفاءة.

2. تعرف على المعلومات المتغيرة عن جمهورك المستهدف

لا تتغير المستويات السابقة لجمهورك المستهدف بشكل دوري بل في أغلب الأحيان تظل واحدة على مر السنين، مع ذلك هناك تفاصيل أخرى تخص جمهورك المستخدم تتغير بشكل دوري، وعدم إلمامك بها يؤثر على كفاءة استخدام الاستهداف التفصيلي.

بمعنى آخر عدم الإلمام بهذه المعلومات وتحديثها بشكل دوري قد يكون السبب في تذبذب نجاح حملاتك الإعلانية. على سبيل المثال قد تحقق إحدى حملاتك الإعلانية نجاح باهر مرة و تفشل مرة أخرى تمامًا أو لا تحقق النتائج المطلوبة منها.

يمكننا اعتبار ما يلي على أنه أهم المعلومات المتغيرة التي يجب التعرف عليها وتحديثها باستمرار عن جمهورك المستهدف:

أ) السلوك الشرائي

يمكن تحديد الجمهور المستهدف بناء على سلوكهم الشرائي، هذا يتضمن تفضيلاتهم وعاداتهم في الشراء وتوقعاتهم من المنتجات أو الخدمات، وذلك من خلال جمع بيانات حول العمليات السابقة للشراء وتحليلها.

يمكن الحصول على هذه البيانات من خلال العديد من المصادر مثل الاستبيانات والتحليل الاستقصائي للعمليات السابقة للشراء، أيضًا يمكنك الاعتماد على المراجعات على مواقع المراجعات الإلكترونية المتخصصة وآراء العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي.

بعد جمع هذه البيانات يمكنك تحليلها باستخدام التقنيات الحديثة مثل تقنيات التعلم الآلي و الذكاء الاصطناعي. التحليل سوف يساعدك على تحديد الأنماط والاتجاهات في سلوك العملاء وتوقعاتهم من المنتجات أو الخدمات التي يقومون بشرائها.

بعد ذلك يمكن استخدام هذه المعلومات لتحديد الجمهور المستهدف وتطوير استراتيجيات تسويقية مصممة خصيصًا لهم.

ملحوظة: يمكن استخدام أدوات التحليل المتاحة التالية لتحليل حملات الإعلانات والحصول على المعلومات المطلوبة:

يمكنك أيضًا استخدام أدوات التحليل الاستقصائي الأخرى مثل Google Analytics لتحليل حركة مرور جمهورك، تمكنك Google Analytics من تحليل بيانات تفاعل جمهور حملتك الإعلانية مع المواقع الإلكترونية (أن وجدت) المرتبطة بالحملة.

غالبًا ما يتطلب التحليل الشرائي عمل حملة إعلانية كاختبار لجمع البيانات عن تفاصيل سلوك جمهورك المستهدف الشرائي.

ب) التقنية التي يستخدمها العملاء المستهدفين

التقنية التي يستخدمها جمهورك المستهدف تعتبر إحدى العوامل الأساسية التي يعتمد عليها الاستهداف التفصيلي ليقوم بدوره بكفاءة، ترتبط التقنية بشكل وثيق بالمستوى الجغرافي والاجتماعي وفي بعض الأحيان يتسبب تجاهلها في فشل الحملة الإعلانية.

بشكل عام تتأثر نسبة تفاعل جمهورك المستهدف مع إعلانك بناء على تماشيه مع الوسيلة التقنية التي يستخدمها، تصميم إعلان بمقاسات عرض تناسب أجهزة معينة فقط معناه أن حملتك الإعلانية يجب أن تظهر لمستخدمي هذه الأجهزة فقط.

أما إن سمحت بعرض هذا الإعلان على كل الأجهزة فسوف يظهر للعديد من المستخدمين بشكل غير ملائم، تخيل أن تقوم بتصميم إعلان بمقاسات عرض شاشات الأجهزة المحمولة ثم تنسى تحديد ظهوره على هذه الأجهزة فقط.

هذا معناه أن إعلانك سوف يظهر على جميع الأجهزة المتاحة لدى الفيس بوك وهذا أمر غير مستحب، مقاسات عرض الأجهزة المحمولة أقل من مقاسات عرض الأجهزة الأخرى (مثل الحواسب) مما سوف يتسبب في ظهور إعلانك بجودة سيئة عليها.

أما بشكل خاص فالتقنية تعتبر أحيانًا انعكاس لقوة جمهورك المستهدف الشرائية، على سبيل المثال أغلب مستخدمي متصفح سفاري هم ملاك أجهزة تابعة لشركة أبل، أي أنهم يستخدمون نظام IOS لتصفح الفيس بوك.

إن كانت حملتك تروج لتطبيق يعمل على نظام تشغيل أندرويد فقط فلا يجب فاختيار متصفح سفاري ضمن الاستهداف التفصيلي، إذ أن هذا سوف يتسبب في ظهور إعلانك لجمهور لا ينوى استخدام هذا البرنامج أو لا يستطيع حتى إن أراد ذلك.

فكر جيدًا في التقنية التي يستخدمها جمهورك المستهدف واعمل على تحديثها باستمرار، أخيرًا أحيانًا تحتاج إلى استهداف نسخ معينة من أنظمة تشغيل الأجهزة خاصة إذا كان هدف حملاتك الإعلانية هو الترويج لبرامج أو أدوات تقنية.

ج) الآراء

يمكن تحديد الجمهور المستهدف بناء على رؤيتهم وآرائهم والقيم الاجتماعية التي يتبنونها، تستطيع القيام بذلك من خلال دراسة الثقافات المختلفة والتحليل الاجتماعي لجمهورك المستهدف.

الآراء تتغير من وقت لآخر لأنها آراء في النهاية تتأثر بالمواضيع والأحداث، إطلاعك على تأثير الأحداث السياسية والثقافية والرياضية يساعدك على استخدام الاستهداف التفصيلي بصورة تضمن نجاح حملتك الإعلانية.

لنفترض أن حملتك الإعلانية تروج لملابس تتعلق بحدث رياضي هام مثل مباراة هامة بين فريقين، كيف سوف تختار جمهورك المستهدف؟ هل سوف تستهدف جمهور الفريقين أم فريق واحد؟ أي عضو في الفريق سوف تختار ملابسه لتكون محور إعلاناتك؟

الأمر يتعلق بعدد كبير من آراء جمهورك المستهدف، فمثلًا سوف تستهدف الإعلان عن ملابس اللاعب الأكثر شعبية وتبعد عن الترويج عن ملابس أي لاعب مكروه أو لا يحظى بإعجاب جمهوره.

أيضًا سوف تختار الفريق الذي يشجعه جمهوره بحماس أكبر وعلى استعداد لدفع الأموال لإظهار حبه له. لاحظ أن كل ما سبق عرضه للتغيير في أي لحظة اللاعب الأكثر شعبية قد تنخفض شعبيته لأي سبب والمكروه قد يتلقى موجة تشجيع جديد.

الآراء الثقافية والقيم الاجتماعية تمتد للتأثير على رغبة الجمهور المستهدف في شراء منتجات وخدمات أساسية، ظهور الشكاوى حول منتج تابع لشركة معينة يؤثر على نتائج أي حملات إعلانية لمنتجات هذه الشركة.

لذا حاول أن تكون على إطلاع دائم على آراء جمهورك المستهدف وقيمه التي تتعلق بمجال المنتجات التي تعلن عنها على الفيسبوك.

د) الأهداف الشخصية

يمكنك تحديد الجمهور المستهدف بناء على أهدافهم الشخصية وطموحاتهم من خلال دراسة النمط الشخصي للمستهدفين وتحليله، هل ترى أن تحديد أهداف جمهورك الشخصية هو أمر مبالغ فيه بعض الشيء؟ أنت مخطئ.

لنشرح أهمية الأمر بمثال بسيط وهو الإعلان عن تطبيقات الاستثمار (الحقيقية وليست المزيفة)، يعلم المحترفون في مجال الإعلان عن هذه التطبيقات أنها قد لا تأتي بثمارها من أول مرة شاهد فيها المستخدم الإعلان بل قد يستغرق الأمر عدة محاولات.

لكن لماذا يحدث ذلك؟ لماذا يقتنع الجمهور المستهدف المهتم بمجال الاستثمار بالإعلان الرابع وليس الأول؟ حسنًا السر يكمن في هدف الجمهور المستهدف في الأساس، كما تعرف للاستثمار أشكال وأنواع مختلفة سواء من حيث الأساليب أو الوسائل أو الأهداف.

هناك من يود الاستثمار عمومًا فشاهد للإعلان أول مرة بعين المهتم لكن لعدم فهمه بعض المصطلحات لم يكمل مشاهدته، هنا يقوم المعلن بتكرار الحملة مع إجراء تغييرات في الوسيلة الإعلانية (المنشور- الفيديو) حتى يصل الإعلان المناسب للجمهور المستهدف.

3. حدد ميزانيتك

الاعتماد على الاستهداف التفصيلي أثناء إنشاء حملاتك الإعلانية على الفيس بوك  مكلف نسبيًا وهذا منطقي، يوفر لك الاستهداف التفصيلي كم كبير من المعلومات عن جمهورك المستهدف وهي معلومات يمكنك استخدامها لتحقيق هدفك الإعلاني أي أنها مفيدة.

مع ذلك استخدام الاستهداف التفصيلي دون تحديد ميزانية الإعلان يجعل عملية تحديد عائد الاستثمار منها صعب. بشكل عام يساعد تحديد الميزانية على تحديد المدة الزمنية والإستراتيجيات المناسبة لاستخدام مع الاستهداف التفصيلي بتكلفة متوازنة مع العائد.

من خلال الخطوات التالية يمكنك تحديد الميزانية المناسبة للحملة الإعلانية على الفيس بوك:

أ) تحديد الأهداف

يجب عليك تحديد أهداف حملتك الإعلانية، باختصار ماذا تأمل أن تحقق لك هذه الحملة؟ هل هي زيادة زوار موقع ما أو تحقيق مبيعات لمنتج أو خدمة معينة؟ هل تأمل فقط في زيادة وعي جمهورك المستهدف بالعلامة التجارية الخاصة بك؟ وهكذا.

ب) تحديد المدة الزمنية

يجب تحديد المدة الزمنية التي ستستمر فيها الحملة الإعلانية وذلك بناًء على الأهداف المحددة والميزانية المتاحة. لاحظ أن المدة الزمنية هي عامل أساسي لا يجب إغفاله عند قياس مدى نجاح الحملة، إذ أن تحقيق أهداف الحملة وحدة لا يعني نجاحها.

النجاح هو تحقيق هذا الهدف في مدة زمنية قصيرة، لاحظ أن طول المدة الزمنية للحملة يزيد من تكلفتها، هذا معناه أن تحقيق هدف الحملة بعد فترة طويلة لا يعني بالضرورة النجاح، إذ أن طول الحملة يؤثر سلبًا على هامش الربح المتوقع منها.

ج) تجربة الميزانية

يمكنك إنشاء حملة إعلانية تجريبية بميزانية صغيرة في البداية، وذلك لتحديد فعالية الحملة الإعلانية وإجراء التعديلات اللازمة.

أيضًا يمكنك من خلال هذه الحملة استخلاص بعض التفاصيل عن جمهورك المستهدف التي يمكنك استخدامها لاحقًا في الاستهداف التفصيلي.

د) تحديد نوعية الإعلان

يجب تحديد نوعية الإعلان المناسبة للحملة وذلك بناًء على عدة عوامل أهمها:

  • هدف الحملة.
  • الفئة المستهدفة (من حيث الاهتمام والعمر والجنس).
  • الأجهزة التي يستخدمها جمهورك المستهدف في تصفح الفيس بوك.

هـ) اكتشاف تأثير تغيير إعدادات الحملة على تكلفتها

عند استخدام أدوات إعدادات الحملة على الفيس بوك ومن ضمنها الاستهداف التفصيلية تتغير تكلفة الحملة. تحتاج لمراعاة تغيير هذه الإعدادات وملاحظة تأثيرها على تكلفة الحملة. فمثلًا تتغير التكلفة من حملة لأخرى حسب هدفها نقرة أم مشاهدة أم بيع وهكذا.

4. تصميم الإعلانات

تصميم الإعلان على الفيسبوك يلعب دورًا حاسمًا في جذب انتباه الجمهور وتحقيق الأهداف المحددة للحملة الإعلانية. فيما يلي بعض النصائح لتصميم إعلانات تجذب انتباه جمهورك المستهدف على الفيس بوك:

أ) اختيار الصور والرسومات المناسبة

يجب اختيار صور ورسومات متناسبة مع نوع الإعلان والفئة المستهدفة، هذا معناه أن تكون هذه الصور ملفتة للنظر وتوضح رسالة الإعلان بشكل واضح.

نفس الأمر يجب الانتباه له إن كان الإعلان الخاص بك يعتمد على مقطع فيديو، يجب أن يكون صوت الفيديو واضح وأبعاد صورته تناسب الأجهزة التي يستخدمها جمهورك المستهدف في مشاهدة الإعلان وكذلك جودتها.

أيضًا يجب أن يجذب الفيديو جمهورك لمشاهدته من أول بضعة ثواني فيه لضمان وصول رسالة الإعلان له.

ب) استخدام العناوين الجذابة

يجب استخدام عناوين جذابة وملفتة للنظر والتي تختصر رسالة الإعلان وتجذب انتباه الجمهور. من الأفكار الجيدة التي يمكن استخدامها لكتابة عنوان جذاب هي استخدام عبارة تدور حول المشكلة التي يحلها منتجك لجمهورك المستهدف.

أيضًا يمكنك ذكر مميزات منتجك في العنوان مثل أسرع /أرخص حل لمشكلة سقوط الشعر وهكذا، أخيرًا يمكنك التركيز على الفائدة التي سيحصل عليها الجمهور من المنتج أو الخدمة المعلنة وذلك لجعل الإعلان أكثر جاذبية.

ج) الاهتمام بنص الإعلان

يجب الاهتمام بنص الإعلان وجعله ملائمًا للفئة المستهدفة واستخدام العبارات الواضحة والمباشرة والقصيرة، تذكر أن جمهور الفيسبوك جمهور ملول بطبعه ويكره المنشورات الطويلة لذلك يجب أن يكون إعلانك مركز وقصير.

لمزيد من المعلومات حول مواصفات نص الإعلان ننصحك بقراءة مقالنا الذي يساعدك على كتابة إعلان تسويقي بخطوات سهلة.

د) استخدام العروض الترويجية

يمكنك استخدام العروض الترويجية مثل الخصومات والهدايا المجانية لجذب انتباه الجمهور وتحفيزهم على الشراء، هذا الأسلوب ينجح بشكل كبير مع الجمهور المستهدف خاصة إن لم يكونوا استخدموا منتجك من قبل.

مع ذلك يجب علينا تنبيهك ألا تستخدم عروض زائفة أو تحتاج شروط مجحفة للحصول عليها، هذا النوع من العروض يؤثر بالسلب على سمعة منتجك وقد يتسبب في صعوبة تحقيق تفاعل مع حملاتك الإعلانية وفي أوقات كثيرة مبيعات المنتج أو الخدمة نفسها.

5. دون كل معلوماتك

تحديد تفاصيل جمهورك المستهدف لم يكن سهلًا لذلك يجب تدوينها بدقة خاصة إن كنت مبتديء في مجال الإعلان على الفيس بوك، أيضًا سوف تحتاج إلى الرجوع إلى هذه التفاصيل أثناء إنشاء حملتك الإعلانية وهو سوف يكون أسهل إذا دونتها بالفعل.

من الأفضل الاستعانة ببرنامج مثل الإكسل أو Google Sheets لتدوين تفاصيل جمهورك المستهدف، يمكنك الاستعانة بما تقدمه هذه البرامج من تصنيفات وخصائص لتقسيم فئات جمهورك المستهدف، كما تستطيع تسجيل نتائج حملاتك ومقارنتها بهذه التفاصيل.

هذه المقارنة سوف تساعدك على قياس مدى دقة هذه المعلومات وتنبهك عند الحاجة إلى تحديثها (خاصة المعلومات المتغيرة).

شرح الاستهداف التفصيلي أثناء إنشاء الحملات الإعلانية على الفيسبوك (الجمهور)

الجمهور (Audience) هو القسم الذي سوف تستخدم فيه كل معلوماتك عن جمهورك المستهدف، هذا القسم هو نطاق عمل نظام الاستهداف التفصيلي على الفيس بوك.

(راجع الصورة التالية):

الاستهداف التفصيلي (قسم الجمهور)

كما هو واضح في الصورة بالأعلى؛ لديك خيارين الأول هو إضافة تفاصيل جمهورك المستهدف أو استخدام تفاصيل قمت بحفظها من قبل (Use saved audience)، سوف نقوم في مثالنا بإضافة تفاصيل جديدة للجمهور المستهدف.

اذهب إلى يمين كلمة Locations ليظهر لك زر Edit، الآن اضغط على هذا الزر لتتمكن من اختيار الدولة والمحافظة ثم التحكم في المساحة التي تود أن يظهر إعلانك للجمهور المتواجد فيها بالميل.

(راجع الصورة التالية):

اختيار النطاق الجغرافي للحملة

للعلم يدعم خيار تحديد الجمهور جغرافيًا اللغة العربية فلا تنس الاستفادة من هذا الخيار عند استهداف جمهورك.

بعد اختيار النطاق الجغرافي لظهور إعلانك يمكنك بعدها تحديد سن جمهورك المستخدم وجنسه، ثم انتقل بعدها إلى Detailed targeting أو الاستهداف التفصيلي.

اضغط على Browse في خيار الاستهداف التفصيلي لتظهر الخيارات التي يوفرها، والتي تنقسم إلى ثلاث فئات أساسية وهي:

  • المحستوى الديموغرافي أو Demographics: ويحتوى على الخيارات التي شرحناها سابقًا في المقال.
  • الاهتمامات أو Interests: وتستطيع اختيار أكثر من مجال في هذا الخيار.
  • السلوكيات أو Behaviors: وتندرج تحتها عدة مستويات شرحناها سابقًا مثل التقنية والسلوك الشرائي وغيرها.

راجع الصور التالية الخاصة بكل خيار لمزيد من المعلومات:

Demographics

الخيارات الديموجرافية

Interests

خيارات الاهتمامات

Behaviors

خيارات السلوكيات

تحديد الاستهداف التفصيلي يتيح لك أيضًا إقصاء الجهور الذي لا تريد أن يظهر إعلانك له، الآن سوف يظهر لك خيار Exclude، والذي يمكن من خلاله إقصاء الجمهور من خلال تحديد تفاصيل خاصة به بنفس أسلوب الخيارات الثلاثة السابقة.

راجع الصورة التالية:

خيارات الاقصاء

أخيرًا تستطيع إظهار إعلانك لفئة تستخدم لغة بعينها من خلال خيار language. (راجع الصورة التالية):

خيارات اللغات

بعد تحديد مواصفات جمهورك المستهدف اضغط على Save لحفظه، بعد حفظ هذه المعلومات يستطيع الفيس بوك استنباط أنماط أخرى من الجمهور المستهدف يمكنك اختيارها من خلال حقل Custom audiences ثم lookalike audience.

راجع الصورة التالية:

الجمهور المشابه لما تم اختياره

القسم الأخير من هذه الصفحة يختص بأماكن عرض الإعلانات ويمنحك خيارين هما:

  • Advantage+ placements الاعتماد على نظام الفيس بوك لاختيار أماكن ظهور إعلانك.
  • Manual placements تحديد أماكن عرض إعلانك بنفسك.

بشكل عام يفضل الاعتماد على نظام الفيس بوك لاختيار أماكن ظهور إعلانك على الأقل إن كانت هذه حملتك الإعلانية الأولى.

يعتمد هذا النظام على خوارزميات الفيس بوك ليعرض إعلانك في الأماكن المناسبة له والتي تحقق لك أهدافك الإعلانية بأقل التكاليف.

راجع الصورة التالية:

خيارات أماكن ظهور إعلانك

يمنحك هذا القسم أيضًا عدة خيارات أخرى مثل:

  • اختيار مخزون المستخدمين Inventory Filter.
  • ​إنشاء قائمة حجب للعملاء Block lists.
  • حجب ظهور إعلانك في مواضيع معينة Content type exclusions.
  • حجب ظهور مقاطع الفيديو الخاص بك في البث المباشر الذي يناقش مواضيع معينة.

بشكل عام تنتهي خيارات الاستهداف التفصيلي على الفيس بوك بالقسم الخاص بأماكن الإعلانات.

خاتمة

حاولنا في هذا المقال تعريفك على الاستهداف التفصيلي وكيف تستخدمه بكفاءة في حملاتك الإعلانية على الفيس بوك.

عليك أن تدرك أن نظام الاستهداف التفصيلي على الفيس بوك يتغير بشكل مستمر، هناك خيارات يتم حذفها وأخرى تتم إضافتها طوال الوقت.

ناهيك بالطبع عن الخيارات التي يتم التعديل عليها لزيادة كفاءة الاستهداف التفصيلي.

هل قمت بالاعتماد على الاستهداف التفصيلي بشكل مكثف في حملاتك الإعلانية على الفيس بوك؟ شاركنا خبراتك في استخدام هذا النظام في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top