الرئيسية » تسويق » دليل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي 2020


دليل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي 2020

دليل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

القاعدة الذهبية للتسويق هي أن تضع المنتج أو الخدمة أمام من يريدها في الوقت المناسب، وطبقاً لأخر الإحصائيات فقد وصل عدد سكان هذا الكوكب إلى 7.7 مليار شخص في مطلع عام 2019.

أتدرى أن 42% من إجمالي هذا العدد – أي ما يقارب 3.2 مليار شخص – يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بشكل يومي تقريباً في كافة أنحاء العالم.

من أجل ذلك قد أصبح التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضرورة حتمية لأي مسوق أو صاحب عمل، وذلك مهما كان نوع المنتج أو الخدمة المقدمة وفي أي مجال أو صناعة.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو صناعة محتوى مناسب لكل موقع (مثل فيسبوك – انستقرام – يوتيوب) من أجل ترويج المنتجات والخدمات المختلفة.

هذا المحتوى يجب أن يكون مناسب تماماً لكل منصة – كل موقع تواصل اجتماعي له خصائص معينة والتي سنعرضها لاحقاً – بحيث يزيد من المبيعات وأيضاً يساعد على نشر العلامة التجارية بين العملاء المحتملين.

من أجل هذا ستجد في هذا الدليل الشامل للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي كل ما تحتاج إليه حتى تزيد من نسب تحويلاتك (تحويل المستخدم إلى عميل دائم لك)، و تحقق أهدافك التسويقية بأفضل طريقة ممكنة.

أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

صحيح أنك تعلم أن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مهم للغاية للبزنس الخاص بك، ولكن هناك تفصيلات معينة أرغب أن ألفت إنتباهك إليها، وذلك حتى تحدد أهدافك بشكل سليم والتي سأعرضها لك في النقاط التالية.

1- زيادة وعي العملاء بما تقدمه

طبقاً لإحصائية رائعة من موقع Oberlo الشهير عن مدى تأثير مواقع السوشيال ميديا على قرارات العملاء عند شراء أي منتج أو خدمة.
قد تبين الآتي:

  • 54% من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يعتمدون عليها للبحث عن المنتجات والخدمات الجديدة.
  • 71% من العملاء الذين يعجبون بمنتج معين يقوموا بترشيحه لأصدقائهم ومعارفهم على السوشيال ميديا.
  • 73% من أصحاب البزنس في أي مجال يعتقدون أن التسويق عبر السوشيال ميديا فعًال للغاية.
  • يقضي مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي متوسط 2:22 ساعة يومياً على هذه المواقع.

فإن تواجد شركتك أو خدمتك على مواقع التواصل الاجتماعي يساعدك على نشر الوعي بين الناس، وهو أمر هام للغاية حتى تلفت إنتباه المهتمين بما تقدمه حتى يشتروا منك.

ليس هذا فحسب، ولكن تواصلك المستمر يجعلك قريباً منهم مما يجعلهم يشتروا منك باستمرار، ويصبحوا عملاء دائمين لك، وهذا يوفر عليك الكثير ويضمن لك ربحاً مستمراً.

2- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يناسب أي بزنس

أياً كان البزنس الخاص بك سواء كنت تعتمد على موقع إلكتروني، أو محل تجاري، أو شركة تقدم الخدمات، أو حتى صاحب عمل حر، يمكنك استغلال مواقع التواصل الاجتماعي لصالحك.

هذه هي روعة مواقع السوشيال ميديا، حيث يمكنك أن تستغلها في التواصل مع عملائك، أو في بيع الخدمات لهم بشكل مباشر، أو في تقديم خدمة العملاء وخدمات ما بعد البيع بسرعة فائقة.

لهذا عليك أن تفكر جيداً في نوعية البزنس الخاص بك، وأفضل طريقة تمكنك من استغلال مواقع التواصل الاجتماعي.

3- مواقع التواصل الاجتماعي تساعدك على قراءة السوق

أي مسوق جيد عليه أن يقراً السوق بشكل عميق حتى يتخذ القرارات الصحيحة. قراءة السوق تتضمن معرفة الترندات الجديدة واهتمامات العملاء لتقديم منتج يناسبهم.

كما أن قراءة السوق تعتمد أيضاً على مراقبة المنافسين وما يقدموه، ونوعية المحتوى الذي يعتمدون عليه في الترويج لمنتجاتهم، ومدى تفاعل العملاء معهم.

كل هذه المعلومات يمكنك أن تجدها بسهولة شديدة على وسائل التواصل الاجتماعي مجاناً، فكل ما عليك هو أن تعلم أين تبحث عن هذه المعلومات.

4- يمكنك البدء بأي ميزانية

أي وسيلة من وسائل التسويق تعتمد على المال، خصوصاً الوسائل التقليدية، فطباعة المنشورات الدعائية والبنرات الإعلانية و البوسترات وغيرها تكلف قدراً من المال، كذلك الحملات الإعلانية على التلفاز أو الراديو.

هذا على عكس التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكنك أن تبدأ التسويق بشكل مجاني، كل ما عليك أن تضع المجهود المطلوب لصناعة محتوى مناسب.

هذا ليس كل شئ، الميزة الأهم في التسويق عبر السوشيال ميديا هي التحليلات والبيانات التي تجمعها، حيث يمكنك قياس مردود حملاتك التسويقية ومدى فعالية المحتوى الذي تقدمه على عكس الوسائل الأخرى التي ذكرتها سابقاً.

الآن أنت تعي بشكل تام أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والزوايا المختلفة التي يمكنك أن تعتمد عليها في الترويج لمنتجاتك وخدماتك. حان الآن وقت تكوين خطة تسويقية كاملة حتى تحقق أفضل النتائج.

الاستراتيجية الصحيحة للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

بدون استراتيجية واضحة تسير عليها خطوة بخطوة لن تحقق نتائج جيدة على مواقع السوشيال ميديا، لهذا ستجد في العناصر التالية الخطوات التي يجب أن تسير عليها.

1- حدد هدفك من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ماذا تريد تحديداً من وسائل التواصل الاجتماعي؟ هل ترغب في الحصول على عملاء جدد فقط؟ هل تريد تقديم خدمة العملاء والمتابعة مع زبائنك للرد على استفساراتهم؟

هل ترغب في الحصول على ترافيك لموقعك الإلكتروني عن طريق السوشيال ميديا؟ أم ترغب في أن تزيد من وعي الناس عن محلاتك و أنشطتك التجارية؟

تحديد الهدف أمر ضروري جداً لأن عملية صناعة المحتوى ستعتمد عليه … دعني أوضح لك هذا الأمر بأمثلة عملية حيث أضع نفسي مكانك.

لنفرض أنني  صاحب مطعم، سأستغل السوشيال ميديا بحيث يكون أغلب المحتوى الذي أقدمه عبارة عن عروض حصرية للمتابعين، بالإضافة إلى محتوى تعريفي بجودة الطعام والوصفات التي نقدمها في المطعم.

وإن كنت صاحب شركة تقدم خدمة معينة (مثل الخدمات الطبية – خدمات المواصلات – خدمات تكنولوجيا المعلومات) سيكون غالبية المحتوى الذي أقدمه عبارة عن شروحات ومعلومات تثقيفية للعملاء.

كما أنني سأعتمد على التواصل معهم، ومساعدتهم في حال وجود أي مشكلة، وسأجيب عن أي استفسار لديهم حتى يثقوا أكثر في البراند الخاصة بي.

بهذه الطريقة سيكون المحتوى الذي تقدمه مناسب لأهدافك، ويساعدك على تقوية العلاقة بينك وبين عملائك، وهذا سيؤدي إلى المزيد من الأرباح لك.

2- قم بجمع كل المعلومات عن عملائك

دراسة شخصية عملائك وأهدافهم والمشكلات التي تواجههم هي سر نجاح أي حملة تسويقية. لهذا عليك أن تسأل نفسك عدة أسئلة حتى ترسم لهم صورة دقيقة وهي:

  • ما هو متوسط أعمار عملائك؟
  • هل عملائك من الرجال أم النساء أم كليهما معاً؟
  • ما هي الحالة الاقتصادية لعملائك المفضلين؟ هل يجب أن يمتلكوا ميزانيات كبيرة أم أنك تقدم خدمات تكلفتها بسيطة؟
  • هل هناك مشكلات أو تحديات معينة قد تمنع العملاء من الوصول إليك (مثل عامل الوقت أو المكان أو وجود الأطفال)؟
  • ما هي اهتمامات عملائك التي لها علاقة بما تقدمه (القراءة – كرة القدم – التصوير – تصفح الإنترنت) ؟

كل هذه الأمور ستساعدك في تقديم خدمة ممتازة ومناسبة تماماً لعملائك، وأيضاً ستجعلك تستغل هذه الأمور في حملاتك التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي.

لنعود إلى نفس مثال المطعم – أنا أحب الأكل كثيراً ? – لنفترض أني امتلك مطعم يقدم الوجبات العائلية، من أجل هذا سأقوم بعمل وجبات مخصصة للأطفال، وأيضاً سأوفر منطقة لعب لهم، وسأقدم لهم مجموعة من الهدايا والألعاب البسيطة.

هذا لأني أعلم مدى اهتمام أولياء الأمور بالأطفال، فغالباً هم يخرجون من المنزل من أجل الترفيه عنهم، وطالما أقدم تجربة جيدة للأطفال سيحرص العملاء على زيارة مطعمي بشكل مستمر.

وسأقوم بعمل بعض الفيديوهات البسيطة للأطفال في المناطق المخصصة، مع التقاط بعض الصور لهم مع الهدايا التي أقدمها، وسأروج لها على وسائل التواصل الاجتماعي.

بهذه الطريقة أحصل على عملاء أكثر وأزيد من ارتباطهم بالمطعم الخاص بي، هذه هي القوة الحقيقة لفهم عملائك و مشكلاتهم وتقديم محتوى يخاطبهم بالطريقة الصحيحة.

3- قم بصناعة محتوى يجذب الانتباه

لقد نوهت في النقطة السابقة عن نوعية المحتوى، وكيفية جعله مرتبط بالعملاء الذين تستهدفهم في حملاتك التسويقية. هذا المحتوى هام للغاية لتحقيق أهدافك.

فمهما كانت جودة الخدمة التي تقدمها إن كان المحتوى الذي تقدمه ردئ وغير مناسب فإنك لن تحقق أي شئ. يجب أن يكون المحتوى بجودة عالية لكي يشد الإنتباه.

لهذا الصور التوضيحية و الفيديوهات التي تشرح المنتجات أو الخدمات يجب أن تكون جزء مهم من المحتوى الذي تقدمه، حتى تبرهن لعملائك على جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها.

الناس عموماً تحب الدليل الاجتماعي، بمعنى أن يروا بأعينهم أن هناك أناس آخرين يستخدمون المنتجات التي تبيعها، لهذا احرص على تقديم محتوى يدل على هذا.

حاول التقاط الصور أو الفيديوهات لعملائك وهو يستخدموا منتجاتك، اطلب من عملائك مشاركة تجاربهم مع أصدقائهم ومتابعيهم، ثم قم بإعادة نشر هذا المحتوى على حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

حاول أيضاً أن يكون المحتوى الذي تقدمه مواكب للأحداث التي تهم عملائك، فإن كان هناك دورة رياضية أو عيد أو مناسبة اجتماعية معينة يجب عليك أن تصنع محتوى حولها.

4- قم بتحديد جدول زمني للمحتوى الخاص بك

صناعة المحتوى عملية مرهقة، لأنها تتم بشكل مستمر وتأخذ وقتاً ليس بالقليل، لهذا يجب تنظيم هذه العملية وصناعة مجموعات كبيرة من المحتوى في نفس الوقت.

من أجل هذا يجب أن تعتمد على أدوات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي. هذه الأدوات تمكنك من عمل جدول كامل بالمحتوى الخاص بك، بحيث تقوم بنشره في الأوقات التي تحددها بشكل مسبق.

بالتالي يمكنك صناعة محتوى شهر كامل بشكل مسبق، وتحدد للأداة الأوقات التي ترغب في نشرها. وهكذا توفر الوقت والمجهود، وتتفرغ أنت للتواصل مع عملائك والتفاعل معهم.

أشهر هذه الأدوات هي :

الجدول الزمني سيسهل عليك مراقبة عملية صناعة المحتوى، وتحديد نقاط القوة والضعف، سواء كنت أنت من يصنع المحتوى، أو تعتمد على أحد أعضاء فريق العمل الخاص بك، أو تستعين بخدمات تسويقية.

5- قم بتحليل النتائج

لقد ذكرت سابقاً أن ما يميز التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنه يُمكنك من معرفة النتائج بدقة شديدة للغاية. كما أنه يمكنك اختبار أكثر من أسلوب وطريقة في صناعة المحتوى.

كل مواقع التواصل الاجتماعي بلا استثناء تقدم لك خدمة التحليلات (Analytics) مجاناً حتى تستغل تلك المواقع بشكل صحيح. ولكن السؤال الآن ما هي العوامل التي عليك أن تراقبها باستمرار ؟

دعني أجيب عليك من خلال القائمة التالية:

  • المبيعات: هذه هي النتيجة الأهم بالنسبة لك، كلما كانت مبيعاتك تزداد كلما دل هذا على نجاحك في التسويق.
  • المتابعين (Followers) : كلما زاد عدد متابعي حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي كلما كان أفضل، لهذا عليك أن تراقب معدل النمو بشكل مستمر.
  • حجم التفاعل مع المحتوى: حجم التعليقات والإعجاب الذي يحصل عليه المحتوى الخاص بك مؤشر هام للغاية.
  • الإنتشار (الانطباعات): كل موقع سوشيال ميديا يقيس انتشار المحتوى الخاص بك (Impressions)، وكلما زاد هذا الرقم فهذا يدل أن المحتوى الذي تقدمه جيد.
  • المشاركة (Sharing): مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يشاركوا أي محتوى جيد مع أصدقائهم، بالتالي هذا العامل هام للغاية وعليك أن تحفز متابعيك على القيام بذلك

راقب هذه العوامل جيداً وقارن النتائج بشكل دوري (أسبوعياً – شهرياً) حتى تتأكد أنك في تقدم مستمر، لأنك ستجد دوماً طرقاً لتحسين النتائج.

ما هي أفضل مواقع التواصل الاجتماعي لحملتك التسويقية؟

هذا السؤال يسأله الكثير من المسوقين المبتدئين، أو من أصحاب البزنس الذين ليست لديهم خبرة كافية بالتسويق الإلكتروني، والإجابة هي أن تعتمد على موقع السوشيال ميديا الذي يتواجد عليه أكبر قدر من عملائك.

وبالمناسبة هذا لا يعني أن تعتمد على موقع واحد فقط وتتجاهل الآخرين، يمكنك أن تستغل كل مواقع التواصل الاجتماعي في عملية التسويق، ولكن عليك أن تحدد الموقع الأهم ثم المهم.

لهذا دعني ألخص لك طبيعة كل أشهر منصات السوشيال ميديا العملاقة، وذلك حتى أسهل عليك الاختيار.

الفيسبوك

الفيسبوك منصة اجتماعية، لهذا قطاع كبير من مستخدميها سنه أكبر من 26 عاماً. فهو الموقع المفضل لكثير من الناس لمشاركة التجارب الحياتية والأخبار العائلية.

أغلب مستخدمي الفيسبوك هم أصحاب القرارات في عملية الشراء (الآباء والأمهات)، بالتالي التسويق على الفيسبوك أمر ضروري للغاية. لهذا الشركات الكبيرة تعتمد عليه.

كما أن الفيسبوك مناسب أكثر للخدمات التي تتطلب التواصل مع العملاء بشكل دائم، لأن الفيسبوك به نظام مراسلة (Messenger) والذي يعتمد عليه الكثير من الناس.

يمكنك معرفة معلومات أكثر عن طبيعة الفيسبوك وأفضل الطرق للتسويق من خلاله بتفصيل أكثر من خلال المقال التالي:

التسويق عبر الفيسبوك (دليل المبتدئين 2020)

انستقرام

منصة انستقرام هي منصة خاصة بالمحتوى المرئي، لهذا الصور والفيديوهات لها نصيب الأسد في المحتوى. كما أن القاعدة الأكبر من المستخدمين سنهم 30 عاماً وأقل.

لهذا إن كنت تقدم خدمات أو منتجات ترفيهية (المطاعم – الملابس – الأنشطة المختلفة)، فإن انستقرام هو المكان الأنسب لك، والذي عليك أن تبدأ به.

يمكنك معرفة معلومات أكثر عن طبيعة انستقرام وأفضل الطرق للتسويق من خلاله بتفصيل أكثر من خلال المقال التالي:

دليل التسويق عبر الانستقرام في 2020

تويتر

تويتر هو أكبر شبكة تواصل إجتماعي تجمع المؤثرين وأصحاب الرأي في كل المجالات. لهذا إن كان المجال الذي تعمل به يعتمد على التواصل مع المؤثرين وأصحاب القرارات عليك أن تعتمد على تويتر.

تويتر منصة خاصة جداً، ولا يستغلها الكثير من المسوقين بالطريقة الصحيحة، لهذا قمنا بإعداد دليل كامل حول تويتر ستجده في المقال التالي:

التسويق عبر تويتر (مرشد شامل)

لينكد إن

منصة لينكد إن (Linkedin) هي منصة عملاقة يطلق عليها الكثير لقب “فيسبوك المحترفين”. هذه المنصة استحوذت عليها شركة مايكروسوفت العملاقة بسبب قوة تأثيرها.

إن كانت الخدمة التي تقدمها تهم المحترفين مثل البرمجة أو التسويق أو التصميم، فإن تواجدك على هذه المنصة أمر ضروري للغاية، لأنك ستجد عملائك هناك بكل تأكيد.

اقرأ أيضاً: كيفية التسويق عبر لينكد ان للشركات (دليل شامل)

يوتيوب

موقع يوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحثي في العالم، ويدخله مليارات البشر يومياً لمشاهدة الفيديوهات في مختلف المجالات بداية من الترفيه إلى البرامج التعليمية.

صناعة المحتوى على هيئة فيديو ليست سهلة، لهذا التسويق عن طريق اليوتيوب ليس لكل الناس، نظراً لأنه يتطلب وقتاً وتحضيراً ومتابعة أكثر من مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

لهذا إن كنت تقدم خدمات تعتمد على الأنشطة أو صناعة المحتوى (خدمات التصميم والجرافيكس – الخدمات السياحية – الأنشطة الرياضية – الخدمات التعليمية) فإن اليويتوب هو المنصة المثالية لك.

يمكنك معرفة معلومات أكثر عن كيفية إنشاء وترويج قناتك على اليوتيوب بشكل إحترافي من خلال المقالات التالية:

كيفية إنشاء قناة يوتيوب وضبطها باحترافية (شرح بالصور)

كيف أنشر قناتي على اليوتيوب (مرشد شامل 2020)

نصائح هامة للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

الآن أنت ترى الصورة كاملة فيما يتعلق بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكل زواياه، ولديك استراتيجية واضحة لكي تحقق الأهداف الخاصة بك.

ولكن هناك بعض الأمور التي عليك أن تضعها في اعتبارك، والتي حرصت أن أقدمها لك على هيئة مجموعة من النصائح.

1- استخدم الفيديو بشكل أساسي

كل مواقع التواصل الاجتماعي حتى تويتر تفضل المحتوى على هيئة فيديو، وذلك لأنه يجعل المستخدمين يقضون فترات أطول على تلك المواقع.

لهذا عليك أن تدرج الفيديو في خطتك التسويقية وتعتمد عليه، وتذكر أنه لكي تجعل مواقع التواصل الاجتماعي تعمل لصالحك عليك أن ترضي الخوارزميات الخاصة بها.

2- استخدم الإعلانات

هذه حقيقة لا تقبل النقاش، كل منصات التواصل الاجتماعي تعتمد على الإعلانات لربح المال، لهذا توفر لك أدوات قوية للغاية لكي تستهدف الأشخاص الذين تريد بالمحتوى الذي تختار.

أهم منصات الإعلانات المدفوعة هي منصة فيسبوك نظراً لقوة البيانات التي تملكها عن المستخدمين، وعن طبائعهم، وأهدافهم والتي يمكنك استغلالها كمسوق.

يمكنك معرفة معلومات أكثر عن عمل اعلانات ممولة على فيسبوك من خلال المقال التالي:

عمل إعلان ممول على الفيس بوك

3- قم بالنشر باستمرار

هذا أمر ضروري ولا يمكنك التقصير فيه مطلقاً، يجب أن تنشر محتوى جديد كل يوم (وليس أقل من 3 مرات يومياً)، وكما أشرت سابقاً يمكنك الاعتماد على الكثير من الأدوات التي تساعدك في ذلك.

4- قم بالتفاعل ومشاركة عملائك في المحتوى الذي تصنعه

كل خبراء التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أجمعوا: أن أفضل أنواع المحتوى هو المحتوى الذي يقوم بصناعته العملاء، أو المحتوى التفاعلي الذي يجعل العملاء تتجاوب معه.

لهذا تجد الشركات الكبيرة تقوم بعمل مسابقات واستطلاعات للرأي، وتطلب من عملائها نشر تجاربهم مع المنتجات والخدمات بحيث تخلق مجتمعاً حول المنتج أو الخدمة.

لهذا مهما كان المجال الخاص بك عليك أن تعتمد على هذا الأسلوب في صناعة المحتوى الخاص بك.

5- استغل التسويق عبر المؤثرين

المؤثرين ( أصحاب الحسابات المشهورة والمؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي) هم مشاهير هذا العصر الذين تسعى كل الشركات للعمل والتعاون معهم.

لهذا تجد شركات المحمول تتهافت على أصحاب القنوات التقنية للتعاون معهم، وشركات التجميل والأزياء تجري وراء مشاهير انستقرام للعمل معهم.

لهاذ عليك أن تستغل أنت هذا النوع من التسويق، ليس المطلوب منك أن تتعاون مع مؤثر كبير، يمكنك أن تعتمد على المؤثرين الصغار (الذين يملكون أقل من 100,000 متابع) في الترويج لمنتجاتك وخدماتك.

التعاون مع المؤثرين غير مكلف إطلاقاً، يمكنك أن تعطيهم مبالغ بسيطة جداً أو منتجات مجانية ليقوموا بمراجعتها والترويج لها بين متابعيهم. هذه الطريقة رائجة بشكل كبير حالياً وتحقق نتائج هائلة.

6- استخدم الهاشتاجات

كل مواقع التواصل الاجتماعي تعتمد على الهاشتاجات، حتى اليوتيوب مؤخراً أصبح يعتمد عليها كذلك. الهاشتاجات تمكن المستخدمين من البحث بسهولة أكبر على مواقع السوشيال ميديا.

كما أنه يمكنك استخدامها في التواصل مع عملائك، وجعلهم يقوموا بعمل محتوى مرتبط بالبراند أو الخدمة الخاصة بك بكل سهولة، وهذا بالطبع يزيد من شهرة علامتك التجارية، و إقبال المستخدمين على صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

في هذا العصر التكنولوجي الرهيب الذي نعيشه حالياً تحتل مواقع السوشيال ميديا مكانة كبيرة، وذلك بسبب حجم الاهتمام بها من قبل المستخدمين، وأيضاً قوة الأدوات والبيانات التي لديها.

من أجل هذا فإن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضرورة لأي شخص يرغب في أن يستفيد من هذه التكنولوجيا لزيادة مبياعاته وأرباحه، وتطوير البزنس الخاص به في كل المجالات.

ولنفس السبب عليك أن تحرص على متابعة موقع الرابحون، وذلك لأننا نبذل قصارى جهدنا لتفسير كل المعلومات والتكنولوجيا الحديثة وأدواتها، وجعلها سهلة الاستخدام لكل من يحتاجها.

لا تنس مشاركة المقال مع كل من تعتقد أنه سيستفيد منه.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق