الرئيسية » تسويق » التسويق عبر بنترست (كيف تستغل هذه المنصة بالشكل الصحيح)


التسويق عبر بنترست (كيف تستغل هذه المنصة بالشكل الصحيح)

التسويق عبر بينترست

التسويق عبر بنترست أصبح من وسائل التسويق الرائجة مؤخراً، وقد ازدهر كثيراً مع ازدهار فكرة التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وبسبب طبيعة هذه المنصة واختلافها عن بقية منصات التواصل الاجتماعي، أصبحت وسيلة تسويق مفضلة للكثير من الأفراد والشركات على حد سواء، بل أن هناك من يفضلونها ويعتمدون عليها بشكل حصري في التسويق.

في هذا المقال سوف نتعرف على منصة بنترست، ونوضح اختلافها عن بقية المنصات، من حيث المميزات التي تقدمها في مجال التسويق عبر الإنترنت، كما سوف نعرض لك استراتيجية تساعدك في استخدام هذه المنصة في تسويق منتجاتك أو خدماتك.

ما هو بنترست؟

بنترست عبارة عن منصة تواصل الاجتماعي، يستكشف فيها المستخدمون المحتوى المرئي (صور ومقاطع فيديو)، ويشاركون منه ما يجدونه مسلى أو مفيد مع أصدقائهم.

أيضاً يوفر بنترست خاصية تتبع مواضيع معينة (Following) مثل الفن، العمارة، التكنولوجيا، الرياضة، لتظهر لهم الصور الخاصة بهذه المجالات على صفحتهم الرئيسة.

يمكن للمستخدمين إما رفع الصور من أجهزة الحاسب الآلي الخاصة بهم، أو تثبيت الصور والمقاطع التي يجدونها على الإنترنت باستخدام موقع Pinterest.

النشر على بنترست يختلف بعض الشيء عن مثيله على فيسبوك، ويطلق عليه في هذه المنصة Pinning أو تثبيت، نظراً لأن المنصة تتعامل بأسلوب مماثل للوحات الخشبية التي تقوم بتثبيت الصورة عليها.

يمكنك إنشاء لوحة خاصة بك (Board) وتسميتها باسم مناسب ومتعلق بمجال تفضله، ثم إضافة الصور لهذه اللوحة، يمكنك التنقل بين الدبابيس Pins في أي لوحة أو الدبابيس لكل اللوحات مجتمعة أو بين اللوحات Boards وبعضها.

نعلم أنها تسميه مضحكة، لكنها صحيحة وإن جربت المنصة سوف تعرف أنها دقيقه أيضاً) قسم الدبابيس يعرض لك كل الصور التي قمت بإضافتها وحفظها في حسابك، أما قسم اللوحات فيعرض لك الصور في شكل المجموعات لكل لوحة على حدا.

الصور التالية توضح لك ما يظهره لك كل قسم (Board):

شرح Boards الخاصة ببينترست

هذه الصورة هي لحساب الرابحون على بنترست، وهي توضح اثنين من اللوحات الموجودة في حسابنا على بنترست، كما ترى في الصورة يظهر كل من اللوحتين أو مجموعتي الصور دون عرض محتويات كل مجموعة.

أما في هذه الصورة فتظهر جميع الصور الموجودة في كل المجموعات أو اللوحات:

صورة توضح دبابيس بينترست

لماذا بنترست؟

مع ما يقرب من 3 مليار مستخدم نشط شهريًا، يظل Facebook أكبر منصة اجتماعية في العالم بمعدل أكبر من باقي منصات التواصل الاجتماعي.

ولكن عندما يتعلق الأمر بجذب مستخدمين جدد، لا تظهر الدراسات تفوق فيسبوك في هذا الجزء، حيث تشير الأبحاث الأخيرة أن Pinterest قد احتلت موقع الصدارة في زيادة عدد المستخدمين بمعدل نمو 57٪، بينما زاد عدد مستخدمين Facebook بنسبة 6٪ فقط بالمقارنة.

هذا معناه أن العديد من الأفراد يتجهون إلى Pinterest، كما أن العديد من  الشركات التجارية الكبرى أصبحت تصب اهتمامها على هذه المنصة، لأن التسويق عبر Facebook لا يعمل بشكل جيد.

 يقول نيت إليوت نائب رئيس وكالة التسويق الشهيرة Forrester Research، والمحلل الرئيسي بها؛ أنهم يبحثون عن منصة أخرى للعثور على نوع التفاعل الذي لم يقدمه Facebook.

في حين أن Pinterest تم تأسيسه بغرض أن يكون منصة للتجارة الاجتماعية، فإن Facebook تم تأسيسه ليكون منصة تواصل اجتماعي فقط، (ومثله تويتر وانستجرام).

لذلك يحاول فيسبوك الآن أن يصبح ملائم لمجال التجارة الإلكترونية بشكل أفضل، من خلال إضافة أدوات تسويق جديدة وتحديث شكل صفحاته، كما أنه يركز على خاصية البيع على الفيسبوك، أي بمعنى آخر يبدو أنه يحاول التطور ليواكب Pinterest.

من ناحية أخرى تستمر منصة Pinterest في تحقيق نموًا مذهلاً، بل وتفوقت على الكثير من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

طبيعة التسويق على بنترست؟

نستطيع تلخيص عملية التسويق على بنترست في جملة بسيطة : صور أكثر وكلمات أقل، حيث تتمحور عملية التسويق في إضافة الصور الخاصة بالمنتجات المراد بيعها أياً إن كانت، وعادة ما تكون مقاسات هذه الصور 1500×1000 بيكسل وتعرض المحتوى بشكل عمودي.

بعد تصميم صور المنتجات أو الخدمات التي تود تسويقها وإضافتها، تأتى عملية إشهار هذه الصور، والتي يمكن تحقيقها بشكل مدفوع من خلال منصة بنترست نفسها، أو اتباع بعض الاستراتيجيات والأساليب المتعلقة بالانتشار على هذه المنصة وعرض صورك أمام جمهور كبير من المهتمين بمجالك.

كما اتضح لك من السطور السابقة جوهر عملية التسويق على بنترست هو الصور، إذا لاقت الصور إعجاب عدد كبير من المستخدمين سوف يشاركونها، مما سوف يحقق لك انتشار وبالتبعية مبيعات.

لاحظ هنا أن عملية التسويق تختلف عن مثيلتها على الفيس بوك حيث قد تدمج محتوى مكتوب عالي الجودة مع صورة جذابة وتحقق نتائج جيدة، بينما على بنترست المساحة المتاحة لكتابة محتوى محدودة للغاية، لذلك من المهم التركيز على قدرة الصورة على جذب انتباه العملاء، مما يتطلب تصميم مبتكر وغير تقليدي.

اقرأ أيضاً: أفضل برنامج تصميم صور

هناك برامج كثيرة يمكنك من خلالها عمل صورة جذابة بالمقاييس المطلوبة، أهمها هو البرنامج الشهير فوتوشوب Photoshop.

أما إذا كنت تبحث عن منصات تصميم الصور أولاين فأنصحك بمنصة Canva، والتي توفر لك مكتبة صور مجانية يمكنك من خلالها تصميم صورة مميزة للمنتج أو الخدمة التي تسوق لها، كما يمكنك أثناء تصميم الصورة اختيار أبعاد صور بنترست المعدة مسبقا على الموقع، مما يسهل عليك عملية التصميم.

استراتيجية التسويق على بنترست

مثله مثل أي وسيلة تسويق على الإنترنت، يحتاج التسويق عبر بنترست تطبيق استراتيجية محددة ليحقق الأهداف المطلوبة منه، الهدف العام هو تسويق المنتجات أو الخدمات بغرض بيعها.

وذلك يتم من خلال تحقيق التواجد والانتشار على هذه المنصة، بشكل يضمن للمسوق الوصول إلى عملاء مهتمين بالمنتج، ومن ثم تحقيق مبيعات من خلال هذه المنصة.

في السطور القادمة نقدم لك خطوات ننصح بتطبيقها بالترتيب المذكور للوصول إلى تسويق فعال على بنترست.

1. أنشئ حساب تجارى على المنصة

هذه الخطوة تتيح لك الوصول إلى أدوات يقدمها لك بنترست من أجل قياس إحصائيات مشاهدة صورك والضغط عليها، وإحصائيات أخرى تساعدك على فهم طبيعة عملائك وقياس مدى تأثير صورك عليهم.

يمكنك إنشاء حساب تجارى خاص بك من داخل حسابك العادي بالطريقة التالية:

اذهب إلى الصفحة الرئيسية ثم اتجه إلى صورة حسابك أعلى يمين الموقع، واضغط على السهم الذي يشير الى الأسفل بجوار الصورة واضغط على Add a free business account كما هو موضح في هذه الصورة:

إنشاء حساب تجاري على بينترست

2. ابدأ بإضافة الصور عالية الجودة التي تعبر عن المنتج أو الخدمة التي تروج لها

احرص على إضافة صورة خاصة بكل منتج تروج له، لا تنسى منتج أو ترفض إضافته لمجرد أنك ترى أنه لن يحظى بشعبيه أو تفاعل على هذه المنصة.

هذا خطأ يقع فيه العديد من المسوقين على هذه المنصة، فقد يلاحظ المسوق أن أحد المنتجات التي يسوق لها لا تلقى رواجاً على أحد وسائل التسويق الأخرى التي يستخدمها.

فيظن المسوق أن المنتج هو المشكلة فيبدأ في ازالته من وسائل التسويق الأخرى أو لا يهتم بتسويقه عبر وسائل جديدة، دون أن يدرى أن الأمر قد يتعلق بالمنصة نفسها والجمهور المتواجد عليها وليس في المنتج نفسه.

الخلاصة أنه في بداية استخدامك للمنصة قم بإضافة كل المنتجات التي تسوق لها، (حتى التي لم تلقى رواجاً على أي وسيلة تسويق أخرى من يدرى ربما تحقق نجاحاً على بنترست) وبناءاً على أداء صور كل منتج ابدأ في الإقصاء أو التعديل.

على أي حال بنترست يتفوق في التسويق للمشغولات اليدوية وأعمال الديكور ومنتجات الموضة أكثر من أي منصة أخرى، مما جذب إليه جمهور ضخم من المهتمين بهذه المنتجات، والذي لم يجد ضالته على المنصات الأخرى.

3. اختار الكلمات المفتاحية المناسبة لمجال المنتج الذي تروج له

المساحة المتاحة للكتابة على بنترست تقتصر على اسم صورة المنتج والوصف، وبالرغم من أن هذا كافي للغاية لعملية التسويق على المنصة.

إلا أن التصدر على المنصة يحتاج لاستخدام كلمات مفتاحية تناسب مجال المنتج أو الخدمة التي تسوق لها، وهى بالمناسبة لا يتم اختيارها بشكل عشوائي، بل يتم البحث عنها واستهداف كلمات معينة بعينها، وهو أمر مماثل لما يقوم به أصحاب المواقع من اجل تحسين محركات البحث.

يمكنك الاعتماد على بعض الأدوات والخصائص التي يوفرها بنترست لمساعدتك في العثور على كلمات مفتاحية مناسبة لصورك مثل:

1. ميزة تكملة كلمات البحث تلقائياً

وهى اقتراحات تظهر لك عندما تقوم بالبحث عن كلمة أو مصطلح معين، لتضيفها إلى الكلمات التي تبحث عنها، وتقترح عليك الترتيب الأفضل للكلمات والمصطلحات الأدق لتستخدمها في بحثك بناء على ما يبحث عنه المستخدمين على بنترست.

الاستفادة من ميزة تكملة كلمات البحث على بينترست

كما يظهر لك في الصورة السابقة قمت بكتابة Pinterest marketing في حقل البحث، وبشكل تلقائي أظهر لي بنترست مصطلحات وكلمات أكثر دقة، والتي يمكنني استخدامها في وصف الصورة الخاصة بي إذا أردت تسويق موضوع أو منتج مماثل.

2. اقتراحات الكلمات المفتاحية من على بنترست

بعد أن قمت بالبحث عن pinterest marketing وبشكل يشبه ميزة التكملة التلقائية، أظهر بنترست أسفل حقل البحث بعض الكلمات البحثية بناءًا على ما يبحث عن المستخدمين.

الفرق بين هذه الميزة والميزة السابقة هي أن عدد الكلمات المقترحة أكبر، مما يعطي مجالاً متسعاً لاختيار الكلمة المناسبة للمنتج أو الخدمة التي تسوق لها.

اقتراحات الكلمات البحثية على بينترست

3. خيارات البحث

تظهر لك هذه الميزة إمكانية تحديد بحثك ليكون مقتصر على فئة معينة، فبدلاً من البحث عن صور أو Pins، والحصول على عدد ضخم من النتائج التي تحتاج إلى تصنيف.

يمكنك البحث عن الصور المتعلقة بمنتجات فقط من خلال اختيار Product Pins، أو البحث عن مجموعات الصور أو اللوحات Boards، والتي يمكنك من خلالها دراسة أكثر المجموعات شهرة، والاستفادة منها في تصميم مجموعتك الخاصة.

يمكنك تحديد خيارات البحث من الضغط على All Pins الموجودة بجوار حقل البحث لتظهر لك خيارات البحث المتاحة، كما هو موضح في هذه الصورة:

ميزة خيارات البحث للمساعدة في الاستهداف على بينترست

4. استخدم ميزة More Ideas

ميزة أخرى هامة يوفرها بنترست ويغفل عنها العديد من المسوقين، ربما لأنها لا تظهر بشكل مباشر إلا بعد إنشاء لوحتك الأولى Board على المنصة.

هذه الميزة تقترح عليك صوره تناسب طبيعة ومجال لوحتك، كما أنها تعرض لك أشهر الصور التي قام بإضافتها أهم المؤثرين في مجالك، أي أنها صور وإضافات ناجحة بالفعل يمكنك دراستها من أجل التحسين من طريقتك في عرض صور المنتجات وكتابة وصفها.

يمكنك الوصول إلى More Ideas من خلال الدخول على حسابك الخاص ثم الضغط على Boards واختيار مجموعة الصور أو الـ Board الخاصة بك والتي تود الاطلاع على أفكار جديدة مرتبطة بها، ثم الضغط عليها ثم الضغط على More Ideas لتظهر لك مجموعة صور تناسب مجال مجموعتك.

(لاحظ أن هذه المجموعة تتغير كل مرة تضغط فيها على More Ideas، لذا إذا رأيت صورة تناسبك اضفها للمجموعة الخاصة بك على الفور) استعن بالصورة التالية لمزيد من التوضيح:

ميزة more ideas للتسويق على بينترست

5. متابعة المؤثرين في مجالك

قد لا تبدو هذه ميزة تقدمها بنترست، لكننا ننصح بمتابعة المؤثرين وذوى الخبرة في مجالك على بنترست للاستعانة بطريقتهم في التسويق وتصميم الصور وترتيب الكلمات المفتاحية.

هذا سوف يساعدك على فهم عناصر نجاحهم، ومن ثم تطبيقها على أسلوبك في التسويق على بنترست، مما يضمن لك النجاح على هذه المنصة، لأنك ببساطة تقوم بتنفيذ ما يقوم الناجحون في مجالك بتنفيذه.

يمكنك الوصول الى المؤثرين في مجالك من خلال كاتبة المجال الذي تود البحث عن المؤثرين فيه، ثم تحديد خيارات البحث لتكون عن الأفراد بدلاً من الصور والضغط عليها، كما هو موضح في هذه الصورة:

كيفية الوصول للمؤثرين على بينترست

هناك أيضاً أدوات خاصة تمكنك من البحث عن الكلمات المفتاحية واللوحات المناسبة لك، طبقاً لمجال منتجك ومن ثم استهدافها مثل (والترتيب لا يدل على الأهمية فكل من هذه الأدوات فعالة):

  1. Pinterest Keyword Tool
  2. Pingroupie

4. استغل مصادر الزوار الأخرى في زيادة شعبيتك على بنترست

هل لديك مدونة تروج فيها لمنتجاتك بطريقة التسويق بالمحتوى؟ ممتاز استغل زوار مدونتك وشجعهم على مشاركة المحتوى الذي أعجبهم على حساباتهم على بنترست، إذا اردت اتباع هذه الطريقة تأكد من إضافة زر بنترست في مدونتك أو موقعك في مكان واضح للزائر ليسهل عملية المشاركة.

يمكنك أيضاً التركيز على إعادة توجيه تدفق الزوار بين الوسائل التي تستخدمها في التسويق، لأن مشاركة صورة من بنترست على فيس بوك والعكس هي طريقة ممتازة لتحويل زوارك من وسيلة إلى الأخرى، وتؤدى إلي زيادة فاعلية وجودك على هذه الوسائل والمنصات.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 مصادر للترافيك المجاني (ترافيك مستهدف و متفاعل)

5. داوم على النشر

لا يجب أن يرتبط معدل نشرك أو عدد منشوراتك بعدد المنتجات التي تسوق لها، بل يمكنك أن تنشر كل ما هو متعلق بمجالك مثل النصائح والإرشادات.

قد تتفاجأ بأن تفاعل عملائك مع هذه المنشورات أكبر من تفاعلهم مع صور منتجاتك، وهذا ليس أمر سيء بل على العكس تماماً، هذا معناه أنك تقدم فائدة لعملائك، وتثبت لهم أن تواجدك على المنصة لا يهدف لبيع منتجاتك فقط، بل من اجل تقديم محتوى مفيد أيضاً.

6. تفاعل مع منشوراتك

لا نقصد ذلك التصرف الغريب الذي يقوم به مستخدمين الفيس بوك أحياناً، حين يقومون بالإعجاب بالمنشورات التي قاموا بإضافتها بنفسهم على صفحاتهم الشخصية على المنصة!

بل نقصد التفاعل مع عملائك على منشوراتك، لأنك حتماً سوف تتلقى تعليقات على الصور والمنشورات التي سوف تقوم بإضافتها على بنترست، لا تتجاهل هذه التعليقات بل تفاعل معها وأجب عن اسئلة متابعيك أو اشكرهم على تعليقاتهم المفيدة.

هذا يزيد من التفاعل على منشوراتك، وهو ما يفضله بنترست، وبالتالي يرى أن حسابك والمحتوى الذي تقدمه مفيد، ويبدأ في اقتراحه للمستخدمين الآخرين المهتمين بمجالك، مما يزيد من عدد متابعيك وعدد الجمهور الذي يمكنك تسويق منتجاتك أمامه.

اقرأ أيضاً: كيفية زيادة متابعين انستقرام

7. اختار التوقيت المناسب لنشر صور منتجاتك الجديدة

توقيت نشر الصور أو الـ Pins يعتبر من أهم عوامل نجاحك في التسويق عبر بنترست، شأنه شأن النشر على أي منصة تواصل اجتماعي أخرى، والتوقيت هنا يقصد به عدة عوامل وهي:

  • التوقيت على مدار اليوم.
  • التوقيت على مدار الأسبوع.
  • النشر في المناسبات الخاصة والأعياد.

يمكنك معرفة التوقيت المناسب للنشر من خلال الإحصائيات التي توفرها لك بنترست، والتي من خلال الانتباه لها ومراجعتها تستطيع معرفة أي من الصور التي نشرتها لاقى تفاعل، ومتى وأي منها تم تجاهله أو لاقى تفاعل ضعيف.

لاحظ أن مراقبة التوقيت تعني مراقبة نمط التفاعل، لذا كن دقيق في حساباتك حتى لا تخلط بين ضعف التفاعل بسبب التوقيت وضعف التفاعل الذي يرجع لعوامل أخرى، مثل ضعف التصميم أو عدم إعجاب جمهورك بالمنتج نفسه.

8. اعتمد على إحصائيات جوجل وبنترست لمعرفة مدى تفاعل عملائك مع صور المنتجات

Google Analytics أداة لا غنى عنها في متابعة سلوك زوار موقعك وعملائك، وإذا بدأت في مراقبتها ومراجعتها مع الإحصائيات التي توفرها لك بنترست في الحساب التجاري يمكن الوصول بسهولة إلى الصور التي تحقق أفضل تفاعل، أو التي لا تحقق النجاح المطلوب مع العملاء.

ومن ثم يمكنك تعديل استراتيجيتك بما يتناسب مع هذه الإحصائيات، يمكنك نشر الصور التي تحقق تفاعل كبير أو استخدامها في حملات ترويج مدفوعة، كما يمكنك تعديل تصميمات الصور التي لا تحقق رواج أو تفاعل أو تغيير المحتوى المكتوب الخاص بها أو حتى إزالتها بالكامل.

اقرأ أيضاً: كيفية التسويق عبر لينكد ان للشركات (دليل شامل)

9. اعتمد على الترويج المدفوع من وقت لأخر

الحقيقة أن استخدام الترويج المدفوع على منصات التواصل الاجتماعي هو استراتيجية مظلومة من كافة الأطراف، لأن منصات التواصل الاجتماعي تود اقناعك أن تحقيق مبيعات من دونها مستحيل، بينما يرى عدد ضخم من مستخدميها أنها لا تنجح بالشكل الكافي أي من الطرفين على صواب؟

الإجابة ليست واضحة بشكل كبير فكلا الطرفين على صواب، لكن كلا الطرفين يتجاهل عوامل كثيرة، فالترويج المدفوع سوف يحقق لك مبيعات بالفعل، لكن الأمر يتوقف على استراتيجيتك في استخدامه.

عندما نتحدث مثلاً عن استخدام الترويج المدفوع عند التسويق على بنترست، فنحن ننصح باختيار أفضل المنتجات التي تسوق لها، والتي سبق وأن حققت تفاعل جيد مع عملائك لتقوم بالترويج لها.

لا تروج لمنتج لم يحظى بإعجاب جمهورك، لأن هذا سوف يجعلك تصرف مبالغ كثيرة وتحقيق مبيعات قليله (وقد لا تحقق مبيعات اطلاقاً)، لأنه ببساطه الترويج المدفوع يساعدك في أغلب الأحيان على الوصول إلي جمهور مهتم بشكل أكبر وأسرع من الطرق التقليدية، لكنه لن يجبر عملائك على التفاعل أو شراء منتج قليل الجودة أو لا يعجبهم.

بشكل أوضح استعن بالترويج المدفوع من وقت لآخر، ولمنتجات أثبتت نجاحها معك ولاقت قبولاً مع عدد جيد من العملاء، وبالتالي أنت تريد الوصول إلى عدد أكبر من العملاء لزيادة مبيعاتك منها، لكن النشر التقليدي لا يمكنك من ذلك.

خاتمة

ناقشنا في هذا المقال التسويق عبر بنترست وعلى الرغم من أنه يعتبر من أنجح وسائل التسويق عبر الإنترنت، إلا أنه ليس منتشر بشكل كبير بين المسوقين في العالم العربي.

ربما بسبب عدم دعم المنصة للغة العربية بشكل كامل مثل فيس بوك وتويتر، أو بسبب عدم وجود اللغة العربية ضمن اللغات التي يمكن اختيارها عند التعامل مع واجهته.

لكن هذا لا يؤثر على نجاح المنصة اطلاقاً في الدول العربية، نظراً لأن مستخدميها في هذه الدول اعداهم كبيرة بالفعل، وفي ازدياد مستمر مما يجعلها أرضاً خصبة للتسويق ووسيلة قوية لجذب شريحة مختلفة من الجمهور.

هل استخدمت بنترست من قبل في التسويق أو حتى في التواصل الاجتماعي؟ شاركنا رأيك في التعليقات حول فاعلية هذه  المنصة كوسيلة تسويق عبر الإنترنت وكمنصة تواصل اجتماعي.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق