طرق الربح من منصة بنترست (شرح 5 طرق ذكية)

طرق الربح من بنترست

الربح من بنترست من أكثر الطرق الفعالة للربح من الإنترنت، وفي نفس الوقت واحد من أكثر الطرق التي لا يلتفت لها الكثيرين، وذلك بسبب عدم شهرة بنترست بنفس شهرة منصات السوشيال ميديا الأخرى مثل انستقرام واكس.

في هذا المقال سنسلط الضوء على منصة بنترست والخصائص والمميزات الربحية الخاصة بها، لكي تستطيع استخدامها للربح بشكل مباشر أو حتى كقناة تسويق فعالة لمنتجاتك أو خدماتك.

فإذا كنت ترغب في استخدام تلك المنصة وأن تبدأ في إظهار مهاراتك وإبداعاتك لتحقيق دخل إضافي عليها، ففي هذا المقال سنزودك بكل ما تحتاجه لتبدأ في الربح من بنترست.

ما هي منصة بنترست

بنترست منصة تواصل اجتماعي تم إطلاقها في عام 2010 بغرض مشاركة واكتشاف الأفكار، وفي الوقت الحالي يستعملها حوالي نصف مليار مستخدم نشط شهرياً من حول العالم.

وإذا لم تكن قد زرت تلك المنصة من قبل، فيجب أن تعرف أنها تختلف عن باقي المنصات المنتشرة بشكل كبير سواء في الواجهة أو في طريقة الاستخدام أو حتى في طرق الربح منها.

حيث تدور طريقة عمل تلك المنصة حول مشاركة الصور والأفكار الإبداعية وحفظها في فئات معينة من خلال ميزات اللوحات والدبابيس التي سنفصل في شرحها في النقطة الخاصة بطريقة عمل بنترست.

كيف يعمل بنترست

بالرغم من كون بنترست مختلفًا عن باقي منصات التواصل الإجتماعي ألا أنه سهل الاستخدام بالنسبة للغالبية العظمى من المستخدمين.

وهو ببساطة لا يعمل بطريقة المنشورات التقليدية إنما يستخدم ما يسمى بالدبابيس أو “Pins”، وهي تكون عبارة عن صورة أو فيديو تريد نشره مثل المنشوارت أو التغريدات على المنصات الأخرى.

وتحتوي أيضًا على ما يسمى باللوحات “Boards” وهي عبارة عن مساحة تُمكنك من تخزين عدد من الدبابيس التي تريدها، ويمكن اعتبارها بمثابة أداة لتنظيم المحتوى الذي تجده مرتبطًا ببعضه البعض.

حيث يمكنك بعد إنشاء عدة دبابيس خاصة بنفس الموضوع أن تجمعهم في لوحة واحدة لكي تجعل من السهل على المستخدم الإطلاع عليهم في مكان واحد.

هل يمكنك الربح من بنترست؟

الإجابة بالتأكيد هي نعم يمكنك تحقيق الربح من بنترست من خلال العديد من الطرق التي سنأتي على ذكرها لاحقاً في المقال.

ولكننا في هذه النقطة سنضع لك بعض الحقائق التي توضح قوة بنترست كمنصة تحتوي على الكثير من الفرص والإمكانيات الربحية.

1. قاعدة مستخدمين ضخمة: منصة بنترست يمكن أن تصنف بسهولة من ضمن أكثر منصات التواصل الاجتماعي في عدد المستخدمين، فكما ذكرنا من قبل فإن عدد مستخدمي بنترست حوالي 500 مليون مستخدم، ولذلك فهي بيئة خصبة لتحقيق الربح وجذب المتابعين.

2. التنوع في المحتوى: أي نوع من المحتوى الإبداعي الذي من الممكن أن يخطر على بالك ستجده موجودًا بغزارة على بنترست، وذلك نظرًا لتنوع الفئات العمرية عليها.

ولذلك فمهما كان المجال الذي تتعلق به مهارتك أو منتجك فستستطيع بالتأكيد تحقيق الربح من بنترست.

3. المسارات المختلفة: بجانب تنوع محتوى منصة بنترست فهي أيضًا تمكنك من انتهاج العديد من المسارات للربح من خلالها.

بدءًا من العمل عليها كمساعد شخصي وحتى التسويق والبيع عليها بشكل مباشر، وكل تلك المسارات هي طرق مجربة ومضمونة للربح من بنترست.

طرق الربح من بنترست

الربح من بنترست يختلف بشكل جذري عن الربح من أغلب منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، حيث لا يمكنك فيها الربح بالطريقة التقليدية عن طريق المنصة نفسها، ولكن الربح من بنترست ينبع في الغالب من خلال التسويق عبر بنترست واستغلال هذا التسويق في تحقيق أرباح بطرق مختلفة.

في بنترست يشيع عدد من الطرق المختلفة الأخرى لتحقيق أرباح مثل التسويق بالعمولة و بيع المنتجات وزيادة حركة المرور على موقعك أو حساباتك الأخرى أو حتى بيع الكورسات وغيرها من الطرق التي سنتناولها بالتفصيل فيما يلي.

وكل تلك الطرق التي ذكرناها لا تمتلك رقم ثابت معين يمكننا أن نجزم أنك ستحققه كل شهر إنما الربح يختلف من شخص لآخر.

1. زيادة حركة المرور (الترافيك) لموقعك

يمكن لبنترست أن يكون أداة فعالة جدًا لتوليد حركة مرور على موقعك أو متجرك أو حتى حسابات التواصل الاجتماعي الأخرى الخاصة بك إذا استخدمته بالطريقة الصحيحة.

وسيمكنك ذلك من الربح من بنترست بشكل غير مباشر بالعديد من الطرق، حيث ستتمكن من عرض الإعلانات على الزوار في المنصات الأخرى، أو حتى نقلهم لمتجرك الإلكتروني وزبادة المبيعات.

كيف يمكنك الحصول على زوار من بنترست:

أ) نشر محتوى ذا صلة: من البديهي جدًا إذا أردت أن ينتقل المستخدمين من بنترست إلى منصاتك الأخرى أن تقوم بنشر بعض المحتوى المرتبط بموقعك أو متجرك أو حتى صفحتك، وذلك عن طريق إنشاء دبابيس ولوحات تتماشى مع ما تقدمه.

ب) وضع الروابط الصحيحة: جنبًا إلى جنب مع نشر المحتوى الخاص بك، فعليك أيضًا أن تكون حريصًا في الروابط التي تدمجها معه، والتي ستحولهم إلى المكان الذي تريد زيادة التفاعل عليه، حيث يفضل أن تكون صفحة ذات صلة بالمحتوى الأصلي خصوصًا إذا كان منتج تبيعه.

ج) مراعاة جودة المحتوى: صحة الكتابة وجودة الصور والفيديوهات والشكل العام لما تنشر هو ما يكون الصورة الذهنية لك عند المستخدم.

لذلك يجب عليك أن تخرجها بأفضل شكل ممكن لكي تترك انطباع جيد عند متابعيك، وتجعلهم يتابعونك على مختلف المنصات الأخرى.

د) النظر في الإحصائيات: إذا أردت أن تستفيد الاستفادة القصوى من كل قطعة محتوى فعليك حتمًا أن تعرف توجه الجمهور الخاص بك وأكثر أنواع المحتوى تفضيلًا من قبلهم، ويمكنك الحصول على ذلك بسهولة من الإحصائيات التي توفرها بنترست لصفحتك.

2. أنشئ دبابيس لبرامج الأفلييت الخاصة بك

التسويق بالعمولة أو الأفلييت هو طريقة ربح مضمونة لأي شخص يمتلك جمهور على أي منصة من المنصات، وهو من أفضل طرق الربح من بنترست الموجودة على الإطلاق.

والخطوات التي عليك اتباعها لن تختلف كثيرًا عن الطريقة السابقة سواء في استخدام محتوى عالي الجودة أو الكلمات المفتاحية المناسبة أو إرفاق الروابط.

ولكن سيزيد على ذلك بعض الممارسات الأخرى مثل:

أ) الانضمام لبرنامج أفلييت: يوجد العديد من مواقع التسويق بالعمولة، والتي يمكنك أن تجد عليها برامج تسويق بالعمولة في كل المجالات التي تتخيلها.

ولذلك فقم بالبحث قليلًا لمعرفة الشريحة المستهدفة لك، وبناءًا على ذلك قم باختيار المنتج المناسب سواء في فكرته أو في تسعيره والنسبة التي تأخدها من ورائه.

ب) الاهتمام بالوصف: وصف المنتج عنصر أساسي في عملية البيع، ويفضل أن يكون وصفك مبنيًا على معرفة توقعات المستخدمين المسبقة عن هذا النوع من المنتجات لكي تحصل على أفضل نتيجة، وبالطبع ليس علينا أن نذكر أن ذلك الوصف يجب أن يلائم المنتج وأن يكون جذابًا في طريقة طرحه.

ج) مراجعة النتائج: بعد فترة من استخدام التسويق بالعمولة ستمتلك بيانات تخبرك بالمنتجات التي تعطيك نتائج جيدة والأخرى التي لا تعود عليك بمقابل مجدي، وهنا ستستطيع بسهولة انتقاء المنتجات التي تباع وتدر عليك الربح من بنترست.

3. اربح من بنترست من خلال التسويق لمنتجاتك أو خدماتك

تلك الطريقة ربما تعد هي الأفضل على الإطلاق للربح من بنترست، وذلك لأنها تشمل أغلب الفئات المتواجدة على الإنترنت وخصوصًا المصممين والمصورين أو أي مبدع بشكل عام.

فبنترست في الأساس منصة تهدف إلى مشاركة الأفكار والإبداعات، وبتقديمك لهذا النوع من المحتوى يمكنك أن تجعل حسابك على بنترست بمثابة معرض أعمال يورد لك عملاء بشكل دوري.

كيف يمكنك تنفيذ هذه الطريقة للربح من بنترست:

أ) مشاركة إبداعاتك: يزور منصة بنترست يوميًا عدد ضخم من الناس من أجل التغذية البصرية والتعرف على كل ما هو جديد في عالم التصميم أو التصوير أو غيرهم من المجالات الإبداعية، ولذلك من المفيد جدًا أن تنشر عليها كل جديد تقوم به كأنها معرض أعمال ثاني خاص بك.

ب) إرفاق طرق تواصل: إذا أردت الربح من بنترست بشكل جدي من هذه الطريقة، فسيكون عليك أيضًا أن تدمج أي وسيلة تواصل يمكن للمستخدم أن يصل لك بها ليتمكن من شراء تصميماتك أو خدماتك، ويفضل أن توفر طرق متعددة لكي تزيل كل العوائق للمستخدمين المختلفين.

ج) عمل عروض وخصومات: إذا أردت أن تدر ربح من بنترست بشكل أكبر فبإمكانك أن تضع عروض وخصومات حصرية لمتابعيك على بنترست لكي تشجع المستخدمين على متابعتك أول بأول للحصول على تلك الخصومات.

د) عمل كورسات: لا يقتصر الربح من بنترست بالنسبة للمجالات الإبداعية على بيع الخدمات فقط، بل من أفضل طرق الربح عليه أيضًا هو التسويق لكورساتك الخاصة بنفس مجال نشرك، حيث سيكون ما تنشره دليلًا قاطعًا على ما يمكنك تعليمه.

ه) بع منتجك بشكل مباشر: لا يعرف الكثيرين هذه المعلومة، ولكنك يمكنك أن تستخدم بنترست كمتجر بحد ذاته تبيع عليه بشكل منفصل عن طريق إنشاء دبابيس بالمنتجات التي تريد بيعها وإرفاق كافة العناصر اللازمة بها مثل اللون والحجم وغيرهم.

ولكن عليك أن تعلم أن عدد قليل من المستخدمين يتمكنون من الحصول على الإذن بالبيع عبر بنترست بشكل مباشر.

اقرأ أيضاً: كيف تستغل بنترست في مضاعفة مبيعات متجرك الإلكتروني

4. اربح من بنترست من خلال عمل إعلانات للعلامات التجارية

يعتبر التسويق بالمؤثرين طريقة فعالة جدًا للربح بواسطة المتاجر والعلامات التجارية ولا يختلف ذلك كثيرًا على منصة بنترست، فهي تعمل على نهج باقي المنصات.

فبامتلاكك لعدد لا بأس به من المتابعين سيمكنك من القيام بإعلانات مدفوعة للعلامات التجارية والمتاجر المرتبطة بالمجال الخاص بك، والترويج لمنتجاتهم وعروضهم.

وإذا كنت تعطي تلك المنصة اهتمامًا أكثر من منافسيك، فمن السهل جدًا أن تتميز عليهم نظرًا لقلة المنافسة في بعض المجالات، وأن تحصل على رعاية كاملة من قبل علامة تجارية ما.

كيف يمكنك تنفيذ هذه الطريقة للربح من بنترست:

أ) تكوين قاعدة جماهيرية: السبب الوحيد الذي قد يجعل أي علامة تجارية تتواصل معك وتجعلك تعلن لها هو معرفتتها بقدرتك على ترجمة ما تدفعه لك على هيئة مبيعات.

وذلك لن يحدث إلا بنشر محتوى قيم بشكل مستمر وتكوين قاعدة جماهيرية تثق في ترشيحاتك.

ب) التواصل مع العلامات التجارية: إذا كنت بالفعل تمتلك القاعدة الجماهيرية ولا زالت لا تأتيك أي من تلك العروض فربما عليك أن تفتح أعين العلامات التجارية في مجالك على أهمية التواجد على تلك المنصة من خلالك.

5. قم بإدارة حسابات بنترست للآخرين

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي هي أحد أشهر الطرق للربح من منصات التواصل الاجتماعي بشكل عام، وهي لا تتطلب منك أي مهارة، فقط وقتك ومعرفة أساسيات المنصة التي ستعمل عليها.

وبالرغم من أن تلك الطريقة هي أكثر الطرق سهولة وأقلها مخاطرة حيث ستحصل على راتبك بعد كل شهر، إلا أنها بالمقارنة بباقي الطرق تعد الأقل في العائد المادي.

كيف تربح من بنترست من خلال إدارة حسابات الغير:

أ) التعلم عن المنصة: كما ذكرت في المقدمة تختلف منصة بنترست قليلًا عن المنصات الأخرى، ولذلك يجب عليك تخصيص بعض الوقت في التعرف عليها لكي تكون جاهزًا لإدارة حسابات الغير.

أما إذا كنت بالفعل تعرف طريقة استخدامها فسيمكنك أن تحقق الربح من بنترست بتلك الطريقة بشكل أسرع.

ب) البحث عن عمل: الآن سيكون على إيجاد عميل لكي تدير له حساب بنترست الخاص به.

ويمكنك أن تجد وظيفة كهذه على مواقع التوظيف والعمل الحر.

نصائح لاستخدام بنترست بأفضل طريقة

هناك مجموعة من النصائح التي لابد من ذكرها في مقالنا عن الربح من بنترست وهي:

1. استخدم حساب بيزنس: يوجد العديد من الاختلافات بين حساب المستخدم العادي وحساب البيزنس.

ولذلك عليك الانتباه أثناء التسجيل واختيار الحساب الصحيح المناسب لك، والذي في الغالب سيكون حساب بيزنس إذا كان غرضك هو الربح من بنترست.

هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تمتلك متجر إلكتروني أو عمل تجاري بشكل عام، لأنه سيمدك بالإحصاءات والأرقام التي ستحتاجها في المستقبل، بجانب العديد من الخصائص الإضافية التي ستمكنك من تطوير هذا العمل.

2. حسن ملفك الشخصي: الملف الشخصي عنصر مهم جدًا في إظهارك بشكل احترافي سواء كفرد أو كعمل تجارى، ولذلك فكل تفصيله من تفاصيله عليها أن تكون في موضعها.

وبالتاكيد سيكون عليك البدء بوضع صورة جذابه بجودة عالية تعكس محتواك بشكل جيد سواء كانت صورتك الشخصية أو لوجو موقعك الخاص أوغيرهم.

ومن الضروري أن تهتم بالبايو أو السيرة الذاتية الخاصة بك، وأن تضع فيها بعض الكلمات المفتاحية التي تمكن المستخدم من الوصول لمحتواك، بجانب بعض المعلمات عنك أو عن المتجر الخاص بك بالطبع.

وبالتأكيد لا يمكنك أن تهمل الدبابيس واللوحات وأن تجعلها منظمة بشكل جيد يعكس ما تريد إيصاله من ملفك الشخصي، وتعكس احترافية صفحتك الشخصية.

3. انشئ محتوى مناسب لعلامتك التجارية: إذا كنت تريد أن تبدأ في صناعة المحتوى على بنترست لغرض تجاري، فعليك أن تعرف كيف تجذب اهتمام الجمهور الذي تستهدفه لكي تحقق أفضل نتائج الربح من بنترست.

حيث تختلف كل فئة عمرية واجتماعية عن غيرها في طرق الدعاية والعرض والتسعير وحتى في تقديم العروض والخصومات.

ومن السهل جدًا أن تنفذ تلك الطريقة بدون أن تجربها بنفسك تجنبًا لإضاعة الوقت والمجهود، وذلك بالنظر في محتوى المنافسين وطريقة عرضهم.

4. استخدم محتوى عالي الجودة: استخدام صور وفيديوهات عالية الجودة في حسابك ليس فقط شيء مهم بل ضروري ولا يمكن الاستغناء عنه خصوصًا على منصة مثل بنترست.

وذلك لكونها تعمل بشكل أساسي على الجانب البصري أكثر من غيره من الجوانب كالكتابة مثًلا، ولذلك فلكي تحصل على انطباع أول جيد واحترافي من قبل المستخدمين حاول أن ترفع من الجودة البصرية لمحتواك.

فإذا افترضنا أنك أهملت هذا الجانب فما سيحدث بشكل أكيد هو أنك لن تستطيع المنافسة بين من يهتمون بكل جانب من جوانب محتواهم.

5. استخدم استراتيجيات تحسين محركات البحث: تحسين محركات البحث أو السيو هي الوسيلة التي من شأنها أن تربط العديد من المستخدمين المهتمين بمجالك بما تقدمه من محتوى على المنصة.

فهي ستجعلك تصل لمن يبحث عن محتواك بشكل أكثر سهولة، وبالتالي زيادة الربح من بنترست.

ولكي تطور هذا الجانب يمكنك القيام بالعديد من الخطوات المختلفة، ومن أهمها هو استخدام الكلمات المفتاحية الصحيحة التي يبحث بها المستخدمين في العادة عما تقدمه لكي تظهر لهم في النتائج الأول.

ويوجد العديد من الأدوات المجانية التي تعطيك كافة المعلومات حول الكلمات المفتاحية المختلفة مثل عدد مرات البحث والتوزيع الجغرافي لها، مثل Google Trends.

ويوجد العديد من العناصر الأخرى الخاصة بتحسين محركات البحث يمكنك بسهولة أن تتعلمها من المقالات الأخرى التي كتبناها في هذا الموضوع.

6. استعن بالإحصاءات: لا شك في أنك تريد أن تستفيد من كل دبوس وكل قطعة محتوى أكبر استفادة وفي نفس الوقت تبذل فيهم أقل مجهود ممكن، وفعل ذلك في الحقيقة ليس مستحيلًا.

وذلك عن طريق رؤية الإحصاءات الخاصة بصفحتك ودراستها جيدًا لمعرفة ما يريده جمهورك حقًا ومحاولة إنشاء عدد أكبر منه بقدر الإمكان.

ولا تتعلق الإحصاءات فقط بالمحتوى نفسه بل أيضًا توفر لك بيانات عديدة عن المستخدمين مثل العمر والجنس والعديد من العناصر الأخرى التي تساعدك بشكل كبير في تحسين محتواك بشكل عام وزيادة الربح من بنترست بشكل خاص.

الخلاصة

بالرغم من كون بنترست منصة تحتوي على عدد هائل من المستخدمين، إلا أنها لا تزال مجهولة بالنسبة للكثيرين وخصوصًا لمن يخصصون وقتًا محدودًا لتصفح الإنترنت.

ونظرًا لكونها ليست فقط منصة تواصل اجتماعي بل أيضًا أداة تسويق وربح فعالة من الإنترنت، فوجب علينا أن نكتب هذا المقال لكي نُعرف عدد أكبر من المستخدمين بها.

فإذا كنت تريد أن تزيد من أرباحك أو متابعيك بشكل عام أو تريد فقط معرفة بعض المعلومات عن تلك المنصة ففي هذا المقال غطينا كل ما تحتاج معرفته عن طرق الربح من بنترست.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top