كيف تستغل بنترست في مضاعفة مبيعات متجرك الإلكتروني

كيف تستغل بنترست في مضاعفة مبيعات متجرك الإلكتروني

هل تتذكر حينما قال لك جدك أن قطعة أرض في المنطقة الفلانية كانت معروضة للبيع أمامه بسعر بخس للغاية وهي الآن تقدر قيمتها بملايين الجنيهات؟

أو صديقك الذي سمع عن البيتكوين في 2011 وثمنه دولار واحد، ولكنه ظن أنها بلا قيمة ورفض أن يشتري منها؟ هي نفس العملة التي وصلت في أوائل نوفمبر هذا العام إلى 67 ألف دولار- أي 67 ألف ضعف سعره حينئذ.

حسنًا، الجميع يضيع الفرص ولا يستطيع تقييمها بكفاءة في الوقت الذي تأتي فيه، ولكن هذا سيتغير في هذا المقال، فنحن سنقدم لك فرصة لا تعوض واستثمار مهول في هذا المقال.

وليس هذا فقط فسوف نقيمه لك ونشرح لك كيف تستفيد منه لكي لا تفوت الفرصة هذه المرة، فمن خلال هذا المقال سوف نقدم لك منصة بنترست Pinterest، ونشرح لك بالتفصيل كيف يمكنها أن تضاعف لك مبيعات متجرك الإلكتروني في المستقبل القريب.

استعد لقراءة هذا المقال الدسم واحضر ورقة وقلم، ولا تنسى بالتأكيد كوب قهوتك.

ما هي منصة بنترست؟

منصة بنترست واحدة من أشهر منصات السوشيال ميديا على الساحة، والتي تشكل الآن فرصة كبيرة للتجارة الإلكترونية كما سنوضح.

المنصة هي التطبيق الفعلي لعبارة “الصورة تساوي ألف كلمة” حيث أنها تعتمد على المحتوى البصري (فيديوهات وصور) بشكل أساسي وعلى المحتوى النصي بشكل ثانوي للغاية.

المنشورات أو التغريدات على المنصة تسمى Pins (تُترجم بشكل حرفي إلى دبابيس)، ويُسمى مستخدمون المنصة Pinners.

تحتوي المنصة على العديد من الخصائص المميزة، كاللوحات Boards، والدبابيس الغنية Rich Pins، ودبابيس المنتجات Product Pins، وغيرها مما سنتحدث عنه في هذا المقال.

بنترست تشبه إلى حد كبير محرك بحث كبير للصور، وأتكلم هنا بشكل حرفي وليس مجازيًا، ولذا سوف نقوم بالحديث عن ممارسات سيو خاصة بالمحتوى على المنصة.

المنصة في رأيي الشخصي مفيدة ومرضية للغاية، وعلى الرغم من أنها قد أُسست منذ 2010 وأنني تعرفت عليها منذ ثلاث سنوات فقط، إلا أنها واحدة من منصات السوشيال ميديا المفضلة لدي.

كيف يمكن لمنصة بنترست أن تساعد تجارتك الإلكترونية؟

قبل أن أجيب على هذا السؤال علي أن أعرض عليك 10 إحصائيات هامة ستتكلم هي بالنيابة عني:

  1. لدى منصة بنترست 459 مليون مستخدم نشط شهريًا، منهم 100 مليون مستخدم جدد، زادوا في الفترة بين 2019 و 2020 فقط.
  2. النساء على بنترست -الذين يقومون عادة بالشراء- حوالي 60% من مستخدمي المنصة، ومن المتوقع أن تصل هذه النسبة إلى 75% في العام 2028.
  3. النساء في الفئة العمرية بين 25 و 34 سنة يشكلون نسبة حوالي 30.4% من مستخدمين بينترست.
  4. منصة بنترست تقع في المركز الثاني لمصادر جلب الترافيك إلى متاجر شوبيفاي.
  5. 90% من المستخدمين يقولون أن منصة بينترست تساعدهم على اتخاذ قرارتهم الشرائية، و66% منهم يشترون بعد أن يروا دبابيس Pins للعلامات التجارية.
  6. 72% من مستخدمي بينترست أفادوا أن المنصة ألهمتهم للشراء في حين أنه لم تكن لديهم نية شراء أي شيء.
  7. 61% من مستخدمي بينترست يقولون أن إعلانات منصة بينترست Promoted Pins ساعدتهم على اكتشاف علامات تجارية ومنتجات جديدة.
  8. 59% من المستخدمين يقولون أن بينترست تساعدهم على معرفة المزيد من المعلومات عن مشترياتهم.
  9. 47% من مستخدمي السوشيال ميديا يرون بنترست منصة لاستكشاف وإيجاد وشراء المنتجات.
  10. الـ Pins المرفق فيها تاج “جديد New” تؤدي إلى توعية أكثر بالمنتج والعلامة التجارية حتى 9 أضعاف.

هذه الإحصائيات مذهلة للغاية، خاصة مع تزايد اهتمام العلامات التجارية والمتاجر الإلكترونية ببنترست كونها منصة السوشيال ميديا التي تشكل المصدر الرئيسي لأرباحهم.

وتلاحظ هذا من إقبال المعلنين على التسويق عبر بنترست، فمثلًا زادت أرباح المنصة من الإعلانات في الربع الأخير من 2020 إلى 132 مليون دولار بعد أن كانت في الربع الأخير من 2019 حوالي 50 مليون دولار فقط.

من هذه الزيادة المهولة زاد إنفاق أصحاب المتاجر الإلكترونية على إعلانات بنترست إلى 6 أضعاف في الربع الأخير من 2020 فقط، وهذا منطقي للغاية كون معدل التحويل الأسبوعي للمتاجر من خلال إعلانات بنترست قد تضاعف ثلاث مرات “300%” في العام 2020.

ولقد قرأت مؤخرًا أن 92% من معلنين بنترست يضعونها في المرتبة الأولى بين المنصات التي يستخدمونها للإعلان عن منتجاتهم.

كل هذه الإحصائيات وغيرها تخبرك بأن هناك فرصة هائلة لاستغلال بينترست من أجل مضاعفة مبيعات متجرك الإلكتروني.

وبالرغم من أن معظم مستخدمي منصة بنترست من الولايات المتحدة وأوروبا، إلا أن الماضي يخبرنا بأن التريند ينتقل إلينا متأخرًا بعد هذه الدول.

لذا أجدها فرصة رائعة للبدء في إعداد حساب بيزنس لك على بنترست لتتمكن من زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني، وأيضًا لكي تستطيع السيطرة على السوق عند انتشار بنترست في عالمنا العربي -لو كانت المنطقة العربية هي جمهورك المستهدف-.

كتبت هذا المقال لأنني خلال الشهور الماضية وجدت اهتمام غير مسبوق بمنصة بينترست على مدونات الربح من الإنترنت التي أتابعها، وشعرت أن القارئ العربي يستحق الإطلاع على هذا المحتوى الهام للغاية.

بالطبع لا أنصحك بأن تبدأ بالإعلان على بنترست الآن وفورًا، ولكني أنصحك بشدة على إعداد حساب قوي على المنصة تجهزًا للإقبال العربي عليها.

وهذا الإقبال متوقع بشدة لكون المنصة مذهلة ومفيدة وممتعة وسهلة الاستخدام، كما أن المستخدمين يحبونها و 80% منهم يقولون بأنها تمنحهم شعورًا إيجابيًا عكس المنصات الأخرى كانستجرام مثلًا.

سوف أقوم الآن بتعريفك على منصة بينترست ومن ثم انتقل إلى كيفية الاستفادة منها بشكل تجاري.

اقرأ أيضاً: أفضل كورسات التجارة الإلكترونية المجانية والمدفوعة

تعرف سريعًا على منصة بنترست

منصة بنترست سهلة الاستخدام للغاية، فلن تستغرق أكثر من 10 دقائق حتى تعتاد عليها وتعرف كيف تتعامل معها.

ولكني أريد هنا أن أركز على بعض الخصائص والمميزات الخاصة بالمنصة:

أولاً أنواع دبابيس بينترست Pinterest Pins

أ) Pins

هذا هو النوع التقليدي أو القياسي الذي يتم نشره على المنصة، وقد يكون عبارة عن صورة أو فيديو أو حتى رابط يشير إلى موقع أو متجر.

ب) Rich Pins

الدبابيس الغنية - Rich Pins
الدبابيس الغنية أو الـ Rich Pins هي عبارة عن دبابيس تقوم بشكل تلقائي بإدراج المعلومات من الموقع إلى الـ Pins.

ولها ثلاث أنواع أساسية:

  • النوع الخاص بالمنتجات
  • النوع الخاص بالوصفات
  • النوع الخاص بالمقالات

من أمثلة هذه المعلومات التي تقوم بتوفيرها الـ Rich Pins: السعر الخاص بالمنتج وعدد القطع المتوافرة وغيرها، وهذا النوع هو الأكثر ربحية على منصة بنترست.

ج) Promoted Pins

هذا النوع من الدبابيس شبيه بإعلانات فيسبوك أو التغريدات التي يتم تروجيها على تويتر، وهي تظهر في عدة أماكن على بنترست منها نتائج البحث والتصنيفات والصفحة الرئيسية للمستخدم.

د) Carousel Pins

الدبابيس الدائرية هي نوع من الدبايبيس التي تتيح لك عرض مجموعة من الصور قد يصل عددها إلى خمسة صور في الدبوس الدائري الواحد Carousel Pin.

يتم استخدام هذا النوع من الدبابيس من أجل لفت انتباه المستخدم إلى عدة منتجات في نفس الوقت، أو عرض عدة مميزات للمنتج.

هـ) Collections Pins

Collections Pins
يتم استخدام هذا النوع من الدبابيس من أجل تسوق المنتجات المتشابهة، وهي مفيدة للغاية من أجل عرض خيارات متشابهة أو قريبة من بعضها للمستخدم أو المتسوق على بنترست.

وهي عبارة عن نقاط بيضاء تظهر في الدبابيس عند تحديدها أو الضغط عليها تجد منتجات مشابهة لها كما يظهر في الصور:

Collections Pins 2
و) Product Pins

دبابيس المنتجات - Product Pins
دبابيس المنتجات نوع جديد من الدبابيس التي تعتمد في عملها على تقنية الواقع المعزز AR، والتي تسمح للمستخدم بأن يجرب المنتج بشكل افتراضي من خلال هذه التقنية المعقدة.

ي) Video Pins

دبابيس الفيديوهات تشبه الدبابيس العادية، لكنها بدلًا من عرض صور ثابتة تقوم بعرض أنيمشن متحرك أو مقطع من الفيديو.

بالطبع هذه ليست كل أنواع الدبابيس، ولكنها برأيي الأهم، والتي يجب عليك معرفتها واستخدامها في استراتيجياتك التسويقية.

ميزة أخرى في منصة بنترست أنها تقوم بتحديثات وتطويرات مستمرة، لذا قد تجد أنواع أخرى من الدبابيس قد تم طرحها واستخدامها على المنصة.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من منصة بنترست

ثانياً أنواع لوحات بينترست Pinterest Boards

خاصية هامة للغاية في بنترست هي اللوحات، وهي عبارة عن لوحات افتراضية تقوم بعملها من أجل وضع العديد من الدبابيس في لوحة واحدة.

وإليك شرح لكل نوع منها:

أ) اللوحات العادية Normal Boards

وهي تمثل النوع العادي الذي يمكنك من تكوين مجموعات دبابيبسك الخاصة ومشاركتها مع باقي المستخدمين.

ب) لوحات المجموعات Group Boards

لوحات المجموعات تشبه إلى حد كبير اللوحات العادية، ولكن المختلف فيها أنه يمكن لأكثر من شخص أن يضيف إليها محتوى أو دبابيس.

ج) اللوحات السرية Secret Boards

اللوحات السرية هي لوحات يمكن رؤيتها فقط من قبل صاحبها أو من خلال الأعضاء الذين يتم دعوتهم، أي أنها لوحات خاصة ولا تظهر للعامة.

اقرأ أيضاً: 9 مهارات التجارة الإلكترونية التي عليك اكتسابها

خطوات استغلال بينترست لمضاعفة مبيعات متجرك الإلكتروني

الآن جئنا للجزء الذي تنتظره، والذي سيقوم بضخ الكثير من الأموال إلى حسابك البنكي، وجذب مئات العملاء الجدد إلى متجرك الإلكتروني.

لقد قمت بإعداد هذا الجزء واختيار تلك الخطوات بعد أن قرأت عشرات من تجارب المتاجر الإلكترونية الأجنبية بالإضافة إلى العديد من المقالات والأدلة التي نشرتها أشهر مدونات التسويق الرقمي.

الخطوة الأولى: قم بقضاء بعض الوقت للتعرف على بينترست

في حال كنت حديث العهد ببنترست، قم بقضاء بعض الوقت للتعرف عليها والبحث من خلالها واستخدامها، وهذا لكي تعرف تجربة المستخدم من خلالها.

قم بمتابعة العلامات التجارية والمتاجر الشبيهة بمتجرك الإلكتروني، فلو مثلًا كنت تبيع الملابس الرسمية للرجال، قم بمحاولة البحث عنها على بنترست وتصفح ما تقوم العلامات التجارية المنافسة بفعله.

هذه الخطوة رغم بساطتها إلا أنها هامة للغاية، وستساعدك على الابتكار وجذب العملاء الجدد من خلال بنترست ومضاعفة مبيعاتك وأرباحك.

الخطوة الثانية: قم بإنشاء حساب تجاري لك

هناك نوعين من الحسابات على بنترست: الحساب الشخصي والحساب التجاري، كلا الحسابين مجانيين تمامًا، ولكن الحساب التجاري له العديد من المميزات الإضافية لتساعدك على جذب العملاء والبيع لهم.

بإمكانك إنشاء حساب تجاري مباشرة أو بإمكانك ربط حسابك الشخصي بحساب تجاري له نفس البريد الإلكتروني، اختر المناسب أكثر لك.

الحساب التجاري يوفر لك فرصة ربط متجرك الإلكتروني واستخدام الإعلانات، بالإضافة إلى الحصول على الإحصائيات والتوقعات من على المنصة.

وبمجرد ربط متجرك الإلكتروني سوف تستطيع أن تستخدم الدبابيس الغنية Rich Pins التي تحدثنا عنها من قبل.

الخطوة الثالثة: قم بتجهيز خطة تسويقية لحسابك على بينترست

من الضروري أن تقوم بإعداد خطة تسويقية واضحة لمنصة بنترست، هذا لأن العشوائية والتخبط سيكلفانك الكثير من الفرص والأرباح.

في البدء اعرف الكلمات المفتاحية Keywords التي تشير إلى منتجاتك ومتجرك الإلكتروني وقم باستخدامها، لأن بنترست كما قلنا يشبه محرك بحث خاص بالمحتوى المرئي.

قد تحتاج في هذه الخطوة إلى القيام ببعض البحث عن الكلمات المفتاحية، أو بإمكانك فقط استخدام الاقتراحات الخاصة بمربع البحث لبنترست.

بعد ذلك سيكون عليك وضع أهداف ذكية لاستراتيجياتك على بنترست مع مؤشرات الأداء المناسبة لها، لكي تقوم بمعرفة ما إن كانت خطتك تعمل أم لا.

وأخيرًا ستحتاج إلى تجهيز المحتوى الذي تقوم بنشره إلى جمهورك المستهدف، ولأن بنترست منصة بصرية سيكون عليك توفير صور ومقاطع فيديو عالية الجودة لكي تجذب جمهورك إليها.

ركز على أن تحكي لهم قصة منتجك ومتجرك باستخدام الصور، حاول إشعال الدوافع التي تجعلهم يشترون منتجاتك، ولا تنسى أن الصورة تساوي ألف كلمة.

ملاحظة: بإمكانك استخدام الأداة الرائعة Canva من أجل تصميم الصور والمقاطع عالية الجودة.

ركز أن تقوم بالنشر باستمرارية حتى وإن كنت تنشر ثلاث دبابيس فقط أسبوعيًا، فالاستمرارية هي ما ستجذب إليك العملاء الجدد.

وبعد أن تكون نشرت عدد كافي من الصور والمقاطع قم بإنشاء اللوحات التي تعبر عن متجرك، ونصيحة هامة قم بتسميتها حسب الكلمات المفتاحية التي تعرف أن العملاء يبحثون بها.

الخطوة الرابعة: قم باستخدام ممارسات بنترست للسيو

بنترست محرك بحث مرئي، لذا مثل محركات البحث بإمكان بعض ممارسات تحسين محركات البحث أو السيو أن تجعلك تحصل على نتائج مذهلة.

فأمور بسيطة للغاية بإمكانها أن تصنع فارق كبير وأن تنعش تجارتك الإلكترونية وتزيد مبيعات متجرك الإلكتروني وعملائك بأرقام جنونية.

سوف نقوم بمناقشة السيو الخاص بمنصة بنترست بالتفصيل في الجزء التالي من المقال.

الخطوة الخامسة: داوم على التحليل والتحسين

توفر بنترست أداة قوية للتحليلات تُسمى Pinterest Analytics. قم باستخدامها بشكل دوري، وتعرف بشكل مستمر على جمهورك ومتابعيك.

اعرف من أي البلاد هم وما فئاتهم العمرية، أعرف أكثر الدبابيس التي أعجبتهم، وحاول فهم لماذا أعجبتهم ولماذا لاقت هذا الرواج.

واعرف أيضًا الدبابيس التي لم تحظ بشعبية ولا برواج، وتعرف على سبب فشلها وعدم حصولها وحاول عدم تكرار أخطاءك.

هذا الروتين سوف يجعلك تفهم عملائك وتفهم ما يريدونه وتقدمه لهم، وبذلك ستحصل على عملاء جدد ومبيعات أكثر.

هذه هي الخطوات الأساسية لزيادة ومضاعفة مبيعات متجرك الإلكتروني من خلال منصة بنترست، لقد حرصت على أن أذكر هنا الطريقة المجانية التي لا تحتاج إلى دفع أي أموال.

ولكني كذلك أنصحك بوضع إعلانات بنترست في اعتبارك، نظرًا لكونها ستجلب لك الكثير من العملاء وستحقق لك مبيعات كبيرة.

وبإمكاننا أن نقوم فيما بعد بتخصيص مقال كامل عن إعلانات بنترست وكيفية إنشائها وإدارتها للحصول على مبيعات أفضل.

اقرأ أيضاً: كيفية عمل خطة تسويق لمتجر إلكتروني (دليل عملي)

سيو منصة بنترست SEO pinterest

كما قلنا من قبل فإن بنترست عبارة عن محرك بحث مرئي كبير، ولهذا فإن هناك الكثير من الممارسات التي بإمكانها أن تجعلك تحظى بالكثير من الترافيك وبالتالي مبيعات وأرباح أكثر.

سأحاول هنا تلخيص أهم ممارسات السيو الخاصة بمنصة بنترست:

1. الكلمات المفتاحية

ككل محركات البحث فإن بنترست يعتمد كذلك على الكلمات المفتاحية، ولذا عليك أن تستخدم الكلمات الصحيحة التي تخدم أهدافك التسويقية، والتي توافق نية الشراء لدى المستخدمين.

وضع نفسك كذلك مكان العملاء، فكر مثلهم وتعلم كيف يبحثون عن المنتجات، فمثلًا بدلًا من أن تستخدم كلمات مفتاحية مثل “ملابس للمناسبات” استخدم “ملابس لحفلات الخطوبة” أو “ملابس صيفية للخروج” وهكذا.

حاول أيضًا قدر الإمكان أن تستخدم كلمات مفتاحية مُحددة وليست عامة، مثلًا لا تستخدم الكلمة المفتاحية “الكريسماس” أو “ديكور” وحدهم، ولكن قم باستخدام “ديكور للكريسماس”.

من الممارسات التي أثبتت نجاحها أيضًا استخدام الكلمات المفتاحية على صورة مع المحتوى الذي تقوم بنشره.

2. التوصيف المفصل والمعبر

الوصف الخاص بمنتجاتك ودبابيسك مهم للغاية، فمن خلاله يفهم بنترست الصور والفيديوهات التي تقوم بنشرها وبناءً على ذلك يتحكم في ظهورها.

لهذا السبب حاول أن تكتب الوصف بدقة كأنك تقوم بتلخيص ما تشير إليه وتنشره، وحاول استخدام الكلمات المفتاحية قدر الإمكان لتحسين ترتيب ما تنشره على المنصة.

اقرأ أيضًا: كيف تكتب وصف منتجات متجرك الإلكتروني كالمحترفين

3. أبعاد الدبابيس التي تقوم بنشرها

85% من استخدام بنترست يتم من خلال الهواتف المحمولة، ولذا عليك أن تجعل دبابيسك متوافقة للغاية مع الهواتف المحمولة.

يمكنك فعل هذا بسهولة من خلال جعل النسب الخاصة بالصور 2:3 وهو ما يمكن ترجمته لأبعاد 1000:1500 بكسل عند التصميم.

4. إنشاء وتحسين اللوحات

اللوحات قد تؤثر بشكل كبير على تصدرك لنتائج البحث الخاصة ببنترست، فهي تسمح لمحرك البحث بفهم كيف تقوم بتصنيف منتجاتك والمحتوى الخاص بك.

فتفاصيل بسيطة مثل عناوين اللوحات وكونها متوافقة مع الكلمات المفتاحية التي تستخدمها وتستهدفها سيقوم بمساعدتك للغاية.

5. ربط وتحسين متجرك الإلكتروني

متجرك الإلكتروني الذي يتم الإشارة إليه من خلال بنترست يشكل عاملًا مهمًا للغاية بالنسبة لخوارزميات بنترست، ولذا يجب عليك أن تقوم بربطه بحسابك التجاري على المنصة.

سيفيدك أن يكون متجرك متوافقًا مع محركات البحث، فكلما كان متوافقًا ومحسنًا كلما سيرفع هذا من تصدره لمحركات البحث المختلفة.

بجانب هذا سيفيدك للغاية أن تقوم بوضع التاج الخاص ببنترست (أداة شبيه ببكسل فيسبوك)، بالإضافة إلى زر أو خاصية الحفظ الذي يسمح لمستخدمي بنترست بحفظ الصور من متجرك الإلكتروني إلى حساب بنترست الخاص بهم مباشرة.

هذه هي النقاط الرئيسية والأكثر أهمية حول تحسين محرك البحث الخاص ببنترست، ولكننا قد نقوم فيما بعد بتناول هذا الموضوع في مقال منفصل بشكل أكثر عمقاً.

استراتيجيات بنترست لمضاعفة مبيعات متجرك الإلكتروني

هناك العديد من الاستراتيجيات الناجحة لاستغلال بينترست في مضاعفة مبيعات متجرك الإلكتروني.

لقد قمنا في الرابحون بجمعها ودراستها جيدًا، واخترنا لك منها الأفضل والأكثر تناسبًا وواقعية مع واقع المحتوى والتجارة الإلكترونية في منطقتنا العربية:

1. احصل على التوثيق من منصة بنترست

توثيق بنترست
مثل الكثير من منصات السوشيال ميديا، لدى بنترست كذلك توثيق لعملائه من المتاجر الإلكترونية والعلامات التجارية، حيث أن لديه برنامج Verified Merchant Program الذي يسمح لك بالحصول على الشارة الزرقاء بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى.

بمجرد الحصول على الشارة الزرقاء سوف تتمكن من:

  • الحصول على أدوات تحليل وقياس جديدة تمكنك من فهم عملائك بشكل أدق وزيادة أرباحك ومبيعاتك.
  • الحصول على زر تسوق “Shop” مميز على حسابك يمكنك من وضع كل منتجاتك في مكان واحد على صفحتك على بنترست.
  • الظهور في تجارب التسويق لمستخدمين بنترست الذين يبحثون عن منتجات وعلامات تجارية جديدة.

2. قم بالتسويق لنمط حياة Life Style وليس فقط لمنتجات

هذه الاستراتيجية ستقوم بصنع المعجزات لمبيعاتك إذا اتقنتها، حاول ألا تسوق لمنتجاتك، ولكن بدلًا من هذا قم بالتسويق لنمط حياة.

فالعملاء لا يبالون بمنتجاتك بحد ذاتها، بل بالأشياء التي بإمكانها أن تقدمها لهم، فهم لا يريدون الملابس في حد ذاتها، فهناك بدائل أرخص، ولكنهم يريدون المشاعر التي تعطيها لهم هذه الملابس.

ركز على هذا الجانب العاطفي واستغله جيدًا، وسوف تلاحظ زيادة كبيرة في المبيعات، وستجد العملاء الذين اشتروا منك من قبل يعاودون على الشراء منك لمرات ومرات.

العلامات التجارية الكبرى تجيد هذا، فعلامات مثل Gucci و Rolex و BMW لا تبيع المنتجات بقدر ما تبيع التميز والمشاعر الإيجابية التي يحس بها المشتري عندما يمتلك أحد منتجاتهم.

لن أكذب عليك فاستخدام هذه الاستراتيجية صعب بعض الشيء، ولكن بمجرد اتقانك لها سوف تجلب عليك الكثير من الأرباح.

3. قم بإلهام وإفادة عملائك ولا تقوم فقط بالبيع لهم

بعض المتاجر الإلكترونية تقع في فخ أن تجعل منصات السوشيال ميديا مجرد متجر آخر لها، ولذا فأنها لا تجلب الكثير من الأرباح من خلالها.

بدلًا من ذلك لا تنشر فقط الدبابيس الخاصة بمنتجاتك بل احكي لمتابعيك قصصًا والهمهم، حاول دمجهم في عملية التسويق.

تفاعل معهم، واشعرهم بأنهم مهمين بالنسبة لك، اجعل عملية التسويق إنسانية ومتمحورة حول العملاء وليس حول المنتجات.

4. قم بخلق مجتمع من حولك

هذه الاستراتيجية هامة على كل منصات السوشيال ميديا التي تستخدمها، ولكننا سنتحدث هنا فقط عن كيفية خلق مجتمع لمتجرك الإلكتروني على بنترست.

سيمكنك خلق مجتمع باستخدام إنشاء صور ومقاطع فيديو احترافية وعالية الجودة ونشرها على حسابك، فإذا تميزت في هذه النقطة ستكون قد اكتسحت كل منافسيك بالفعل.

وباستخدام عوامل مساعدة مثل مراقبة منافسيك واستخدام الكلمات المفتاحية سوف تحصل على مردود تسويقي مميز للغاية لما تقوم بنشره.

بإمكان المحتوى التعليمي كذلك أن يساعدك في هذا الأمر، فالمستخدم يحب من يقدم له المحتوى والمعلومات المفيدة، وبالنسبة لبنترست فإن الإنفوجرافيك Infographic سيكون مفيدًا للغاية في هذه الوظيفة.

سيساعدك هذا المجتمع على جذب الترافيك إلى متجرك الإلكتروني، وبالتالي سيضاعف أرباحك بشكل لا يمكن تخليه.

5. استخدم الدبابيس الغنية Rich Pins ودبابيس الفيديو Video Pins

هذان النوعان من الدبابيس يحظان بإقبال كبير للغاية من قبل المشترين، وخاصة الدبابيس الغنية Rich Pins بسبب المعلومات التي تقدمها للمشتريين.

الدبابيس الغنية توفر للمستخدم العديد من المعلومات الهامة التي قد تسهل عليه عملية الشراء أو تزيد من رغبته في الشراء إن كانت لديه النية.

وبحسب أصحاب المتاجر على بنترست؛ فإن هذا النوع من الدبابيس هو الذي يجلب لهم أكبر الأرباح من المنصة.

دبابيس الفيديو كذلك من الممكن أن تزيد مبيعاتك وأرباحك بشكل كبير، وبإمكانك استخدامها بطرق متنوعة للتسويق لمنتجاتك أو التفاعل مع العملاء أو حتى خلق نوع من الولاء لعلامتك التجارية مع متابعيك.

6. قم باستخدام اللوحات بالشكل الأمثل

يمكننا أن نخصص لهذا الموضوع مقالًا كاملًا في المستقبل، ولكن باختصار يمكننا القول بأن اللوحات قد تساعدك بشكل كبير في عمليتك التسويقية.

فأمور بسيطة مثل عمل لوحة لكل تصنيف أو نوع من المنتجات تقوم بعرضه سوف يجعل من السهل على العملاء والمتابعين الإطلاع على منتجاتك.

كما أن تسميتها الأسماء الصحيحة سوف يساعدك على الظهور في بحث بنترست، وبالتالي يجلب لعلامتك التجارية عملاء جدد ومبيعات جديدة.

7. قم بجلب عملائك من المنصات الأخرى إلى حسابك على بنترست

قد تكون هذه الاستراتيجية بسيطة للغاية، ولكنها قد تصنع لك زخمًا كبيرًا وتزيد مبيعاتك وأرباحك بشكل لا يمكنك تصوره.

فجذب عملائك من فيسبوك أو انستغرام إلى بنترست سيضخ لك دماءً جديدة إلى حسابك على بنترست مما سيساعدك على النمو وسيخلق تفاعل أكبر على ما تقوم بنشره.

وبإمكانك أيضًا فعل هذا بشكل عكسي من خلال مشاركة حسابات السوشيال ميديا الأخرى خاصتك على منصة بنترست بشكل أو بآخر.

الخلاصة

منصة بنترست واحدة من أفضل منصات السوشيال ميديا فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية، فالكثير من العلامات التجارية تعتبر بنترست شريان أرباح ومبيعات بالنسبة لها.

قدمنا لك في هذا المقال خطوات عملية من أجل استخدام المنصة ومضاعفة أرباح متجرك الإلكتروني من خلالها، كما قمنا بتناول ممارسات تحسين محرك البحث الخاصة بالمنصة.

في نهاية المقال نود إن نعرف لو كنت تفكر الآن البدء في استخدام بنترست لإنعاش تجارتك الإلكترونية؟ وكيف تخطط لاستخدامه؟ أما إذا كنت تستخدمه بالفعل فأخبرنا عن تجربتك والنتائج التي حققتها باستخدام المنصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top