الرئيسية » تسويق » دليل التسويق عبر الانستقرام في 2019

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


دليل التسويق عبر الانستقرام في 2019

التسويق عبر الانستقرام

السوشيال ميديا أصبحت جزء أساسي في حياة الكثير من الناس بمختلف أعمارهم وجنسياتهم، وقد إحتل انستقرام مكانة كبيرة بين وسائل التواصل الاجتماعي في وقت قصير للغاية.

فأياً كان عملك أو مهنتك سواء كنت تعتمد على موقع إلكتروني، أو على محل تجاري لكي تحصل على المال، وسواء كان هذا العمل هو عمل حر أو تقديم خدمة أو بيع منتج معين، فإن التسويق هو شغلك الشاغل.

لهذا ولأن المبدأ الرئيسي للتسويق هو أن تضع منتجك أو خدمتك أمام من يريدها، لذلك عليك التسويق عبر الانستقرام، واستغلال وجود عملائك أو زبائنك المحتملين على منصة انستقرام.

ولكن التسويق عبر الانستقرام تلك المنصة ذات الطابع الخاص، ليس مجرد وضع بعض المنشورات والصور في حسابك وانتهى الأمر، فإن فعلت هذا، فأعلم أنك تضيع على نفسك الكثير من الفرص والأرباح السهلة.

لهذا في هذا الدليل الشامل، سنعرض لك كيف تقوم بالتسويق لمنتجك أو خدمتك عبر انستقرام بطريقة صحيحة، مع توضيح الكثير من الأمثلة حتى تحقق الأرباح التي تريد من منصة انستقرام الرائعة.

منصة انستقرام يجب أن يسوق عليها أي شخص

هذا السؤال ربما يطرحه البعض “هل فعلاً منصة انستقرام تستحق كل هذا الإهتمام ؟”، أو ربما يقول البعض الآخر أن انستقرام ما هي إلا منصة تجمع المراهقين لعرض صورهم والتفاخر بين أصدقائهم وعائلاتهم.

أفضل طريقة أجيب فيها عن تلك الأسئلة والافتراضات هي عن طريق الانفوجرافيك التالي:

إحصاءيات مستخدمي انستقرام

لن أقول لك انظر إلى كل تلك الأرقام التي جمعتها من عدة مصادر، ولكن عليك أن تدقق النظر في الرقم الأخير. 30% من مستخدمي انستقرام قاموا بشراء منتج معين بسبب رؤية منشور له على انستقرام، أتدرى ماذا يعني ذلك؟

هذا يعني، أن انستقرام يُعد واحد من أهم الأدوات التي يجب أن يعتمد عليها أي مسوق أو صاحب عمل، يرغب في التسويق لمنتجه أو لخدمته، إن لم يكن الأهم طبقاً لوجهة نظر العديد من خبراء التسويق في العالم.

وإن ظننت أن انستقرام مناسب فقط للأجانب، فربما الانفوجرافيك التالي، والذي يوضح عدد مستخدمي انستقرام في بعض الدول العربية في أواخر عام 2018، وأهم اهتماماتهم، يجعلك تُغيًر من وجهة نظرك تلك:

احصائيات عن انستقرام في الوطن العربي

هذه الأرقام في ازدياد مستمر، لهذا يجب أن يكون لانستقرام مكان في خططك التسويقية أياً كان عملك أو خدمتك التي تقوم بها، سواء كنت صاحب محل صغير أو مطعم أو تعمل في مجال العمل الحر.

انستقرام هو عالم كبير يجمع الكل، سواء مراهقين مهتمين بكل ما هو جديد، أو كبار السن الذين يرغبون في تجديد حياتهم ونشاطهم في مختلف المجالات، لهذا تُعد منصة انستقرام من أهم أدوات ربح المال من على الانترنت، والتي يستغلها الكثير من الناس.

أرجو أن أكون أقنعتك بضرورة الاعتماد على التسويق عبر انستقرام، وفي السطور القادمة سأخبرك بالاستراتيجية الكاملة التي تجعلك تستغل هذه المنصة أفضل استغلال.

إن لم يكن لديك فكرة عن كيفية تحقيق أرباح من انستقرام فعليك العودة للمقال بالأسفل:

كيفية الربح من انستقرام (دليل شامل 2019)

حدد هدفك من التسويق عبر انستقرام

في عالم التسويق الرقمي الهدف هو كل شيء، وتحقيق الهدف هو المعنى الحقيقي للنجاح، لهذا عليك أن تسأل نفسك هذا السؤال ” ما الذي تريده من التواجد على منصة انستقرام؟ “

السؤال قد يبدو بسيط أو ساذج بالنسبة لك، ولكنه هام للغاية، وهو يمثل خطوة ضرورية يقوم بها عمالقة التسويق في العالم ما بالك بالمسوقين العاديين؟! يجب أن تحدد هدفك بدقة عالية.

هل ترغب في الحصول على عملاء جدد لشركتك أو خدمتك أو حتى للمحل التجاري الخاص بك؟ هل تريد أن تصبح الماركة الخاصة بك مشهورة ومعروفة بين الناس؟

أم هل تريد أن تستغل منصة انستقرام للحصول على ترافيك لموقعك الكتروني، فربما أنت تعتمد على الربح من الاعلانات مثلاً وترغب في زيادة عدد الزيارات ؟

أقرأ أيضاً: كيفية إنشاء موقع إلكتروني (مرشد شامل 2019)

ربما أنت تريد أنت تستغل منصة انستقرام لتقديم خدمة العملاء لزبائنك، فالناس لا تعتمد على المكالمات الهاتفية كالسابق، فربما يراسلك عملائك لمعرفة معلومة معينة عن خدماتك ومنتجاتك عن طريق انستقرام؟

وهناك العديد والعديد من الأسباب الأخرى، ربما يكون لديك واحداً أو أكثر من  هذه الأسباب السابقة لكي تعتمد على انستقرام، ولكن الهدف من هذه الخطوة هو أن تحدد هذه الأسباب بدقة لأنها ستؤثر بشدة على الخطوات القادمة.

امتلك حساب بزنس على انستقرام

هذه معلومة أعتقد أن الجميع يعلمها، وهي أن منصة انستقرام هي ملك لشركة فيسبوك، لهذا لا يمكنك عمل حساب بزنس على انستقرام إلا إن كنت تمتلك حساب بزنس على فيسبوك نفسه.

حساب البزنس على انستقرام له فوائد عديدة للغاية، كلها تجعلك تحصل على الكثير من المعلومات التي ستساعدك في تحقيق أهدافك وأهم هذه الفوائد:

  • الحصول على معلومات وتحليلات عن الجمهور الخاص بك، و عن نوعية المحتوى الذي يُفضلونه.
  • معرفة أفضل الأوقات للنشر على انستقرام.
  • الربط بين صفحتك الرسمية على فيسبوك وحسابك على انستقرام.
  • يمكنك أن تقوم بنشر نفس المحتوى على فيسبوك وانستقرام في نفس الوقت، وهذا يوفر عليك الكثير من الوقت
  • استغلال البيانات السابقة لعمل إعلانات على الانستقرام.

لهذا عند تسجيلك حساب جديد على إنستغرام اختر أن يكون الحساب حساب بيزنس، وباقي الخطوات بعد ذلك سهلة حيث سيتوجب عليك تسجيل الدخول عن طريق حساب فيسبوك الخاص بك.

أما إن كنت تملك حساب بالفعل على انستقرام فيمكنك تحويله إلى حساب بيزنس بمنتهى السهولة، اضغط على ايقونة الإعدادات في ملفك الشخصي واضغط على الاختيار الموضح في الصورة بالأسفل.

وبعد هذا سيطلب منك انستقرام ربط هذا الحساب بالصفحة التي تريد على فيسبوك (لهذا إن لم يكون لديك صفحة على فيسبوك قم بإنشاء واحدة فالأمر سهل للغاية)

يمكنك إنشاء صفحة فيسبوك بكل سهولة من خلال الشرح بالرابط بالأسفل.

كيفية إنشاء صفحة فيس بوك وضبطها باحترافية

تحويل حسابك على انستغرام إلى حساب بزنس

امتلك بروفايل (Profile) احترافي على انستقرام

صفحة البروفايل هي صفحة التحويلات، هي الصفحة التي يقرر من يزورها إن كان سيقوم بمتابعة (Follow) لحسابك أم لا، لهذا يجب أن تهتم بها حتى تحصل على أكبر عدد ممكن من المتابعين.

اسم المستخدم والصورة

لنبدأ أولاً بالصورة التي تستخدمها لحسابك على انستقرام، هذه خطوة بسيطة للغاية، استخدم لوجو موقعك أو شركتك أو محلك التجاري حتى يصبح حسابك مميزاً.

إقرأ أيضاً: كيفية تصميم شعار (لوجو) مميز

يمكنك تغيير تلك الصورة في أي وقت، لهذا لا تتردد كثيراً في اختيار صورة معينة، ولكن يُفضل أن تكون هذه الصورة بأبعاد مربعة (الطول مثل العرض)، لأن هذه هي طبيعة الصور التي يُفضلها انستقرام.

أما بخصوص اسم المستخدم (الأسم الذي يمثل علامتك التجارية)، هذا الأسم هام للغاية فيجب عليك أن تختار اسم مرتبط بالمجال خاص بك، ربما اسم موقعك أو شركتك أو اسمك الشخصي، وهذه الخطوة كذلك سهلة للغاية خصوصاً في البداية، لأنه يمكنك تغيير هذا الأسم لاحقاً في أي وقت.

لكن لا يُفضل طبعاً أن تغيير اسم المستخدم الخاص بك بعد أن قمت بتكوين متابعين وعمل بروفايل قوي، لهذا حاول أن تختار وتجرب في البدايات حتى تستقر على اسم معين.

ولا تنس أن هذا الأسم هو ما سيستخدمه الناس في البحث عنك عن طريق انستجرام وعمل Mention لك في منشوراتهم، لهذا اجعله أسهل ما يمكن لكي يتذكره بسهولة.

السيرة الذاتية القصيرة (Bio)

السيرة الذاتية هي عبارة عن 160 حرف يسمح انستجرام لك بهم لكي تكتب بعض الكلمات عن حسابك، هذه الكلمات ليست لها أهمية في عين انستجرام (لأن خوارزميات انستقرام لا تعتمد عليها، لهذا لا يهم استخدام بعض الكلمات المفتاحية فيها من عدمه) ولكنها هامة للغاية للمستخدمين.

السيرة الذاتية يجب أن تجيب كل من ينظر إليها علن هذا السؤال “ما الذي سأستفيده عندما أتابع هذا الحساب؟” وبعدها سيقرر إن كان سيضغط على علامة متابعة أم لا.

كما أن هذه السيرة الذاتية القصيرة يمكن تعديلها في أي وقت، لهذا يستغلها الكثير لوضع روابط لبعض منتجاتهم أو مواقعهم أو عناوين محلاتهم التجارية أو أرقام هواتفهم، علماً بأن انستقرام لا يسمح إلا برابط واحد فقط في سيرتك الذاتية.

لهذا يمكنك تغيير هذا الرابط باستمرار تبعاً لحملاتك التسويقية وأهدافك (Call To Action) أو CTA. من أجل هذا السبب يعتبر الكثير من المسوقين أن السيرة الذاتية هي أفضل مكان للـ CTA الذي تريده.

هناك الكثير من الأمثلة الجيدة على حسابات على انستقرام لديها سير ذاتية رائعة وإليك واحداً منها:

مثال على سيرة ذاتية جيدة على انستغرام

إن اتبعت الخطوات السابقة بدقة ستمتلك حساباً احترافياً على انستغرام، والذي سيجعلك تجذب عملاء جدد للبزنس الخاص بك كل يوم.

حدد نوعية جمهورك على منصة انستقرام

كل بزنس في الدنيا له عملاء محددين، وبدون الدخول في تفاصيل معقدة نوعاً ما، وعرض بعض المصطلحات التسويقية التي ربما أنت لست مهتماً بها، كل ما أرغب منك أن ترسم صورة في ذهنك لعميلك المُفضل.

هذه الصورة ستساعدك على تحديد جنس وعمر وميول هذا العميل الذي تحلم به، فمثلاً لو كنت صاحب محل ملابس فربما السيدات فوق 30 عاماً هم عملائك المفضلون، لأنهم يمثلون طبقة الأمهات الذين لديهم القوة الشرائية ويتخذون القرارات في المنزل.

تحديد جمهورك الذي ترغب في استهدافه على منصة انستقرام سيجعل حملاتك التسويقية فعًالة ومؤثرة للغاية، سيجعلك تعرف بالتحديد نوعية المشكلات التي يواجهها جمهورك.

دعني أوضح لك هذا بمثال، أتذكر إعلانات العطور وخصوصاً الماركات العالمية مثل Dior و Calvin Klein وغيرها من الماركات المشهورة، ستجد دوماً في هذه الإعلانات ممثلين مشهورين ومشاهد سينمائية ومناظر خلابة، كل لأن من يرغب في شراء عطر يرغب في أن يكون له هذا التأثير.

لن تجد في أي من هذه الإعلانات أي معلومات عن نوع العطر أو المواد المستخدمة فيها، لأن هذا لا يحل مشكلة الأشخاص المستهدفة، لا يحقق أهدافهم، فالناس لا تشتري العطور بسبب مكوناته، بل تشتري لكي تترك انطباعاً لدى الآخرين.

ولو لاحظت ستجد أن طبيعة تلك الإعلانات لم تتغير على مر السنين، هذا لأن تلك الشركات المصنعة للعطور تفهم جمهورها جيداً وتعلم تحديداً ما يريد.

لهذا عليك أن تعلم كل شئ عن جمهورك، ما الذي يريده، وما المشاكل التي تواجهه في حياته اليومية، والأهداف التي يسعى لتحقيقها لكي تحلها له، أو على أقل تقدير تستغلها في المحتوى الذي تقدمه.

قم بدراسة منافسيك على انستقرام

أنت لست وحدك من يستغل انستغرام في التسويق، لهذا عليك أن تدرس منافسيك وخصوصاً في البداية، فربما أنت محتار حول كيفية إعداد محتوى مناسب للبزنس الخاص بك، أو ربما ترغب في معرفة كيف يتفاعل الناس مع منافسيك.

دراسة المنافسين ستساعدك أيضاً على معرفة السوق، ونوعية العملاء الذين يفضلون هذه المنتجات، والخدمات التي ترغب في الترويج لها على حسابك، وغيرها الكثير من الأمور الهامة.

يمكنك معرفة حسابات منافسيك إما بطريقة مباشرة (عن طريق المواقع الإلكترونية أو معرفة الأسم الخاص بهم)، أو يمكنك البحث عن طريق الكلمات الدلالية (مثل السفر أو الدايت) أو الهاشتاقات المشهورة في مجالك.

المحتوى الذي يجب عليك أن تنشره على انستقرام

هل سمعت من قبل عن مطعم صبحي كابر، فإن كنت مصري وتقطن في القاهرة أو الاسكندرية فأعتقد أنك سمعت عنه، فهو واحد من أشهر المطاعم في قلب القاهرة، انظر إلى هذا المنشور الذي وجدته على حسابه الرسمي على انستقرام.

مثال على منشور جيد على انستغرام

ربما لم تتوقع أن يقوم بنشر مثل هذه المعلومات حساب لمطعم، هذا ما قصدت أن أخبرك به بمثال عملي، ليس معنى أنك تريد التسويق عن طريق انستقرام هو أن تنشر منشورات دعائية ليل نهار على حسابك.

عليك دوماً أن تفكر في متابعيك، حاول أن توفر لهم معلومات مفيدة أو منشورات تعليمية، أو حتى منشورات أو فيدوهات مسلية ومضحكة، يجب أن يتأكد متابعيك أن حسابك لهم وليس لك.

يجب أن يشعر متابعيك أنهم يتعاملون من أشخاص مثلهم، لهذا يجب أن تنشر صور وأخبار عن متابعيك (مثلاً صوراً لهم وهم في مطعمك)، أو معلومات هامة في مجالك أو أخبار، كل هذه الأمور ستجعلهم يرتبطون بك أكثر و يقوموا بالشراء منك.

هناك أنواع كثيرة من المنشورات، لهذا سنفرد أن شاء الله مقالاً كاملاً عن أنواع المنشورات التي يفضلها الناس على انستقرام، وكيف تقوم بالحصول عليها لكي نساعدك أكثر وأكثر على تحقيق أهدافك.

قم بزيادة متابعيك على انستقرام

هناك العديد من الطريق لزيادة المتابعين على انستقرام، وكل طريقة لها اسلوب معين، وحتى لا نجعل هذا المقال طويلاً ولأننا نرغب في أن تكون المعلومة كاملة، سنقوم بنشر دليل كامل ومفصل أن شاء الله عن زيادة المتابعين على انستقرام، وسنضع لك الرابط الخاص به في الأسفل.

ولكني سأقدم لك بعض النصائح السريعة لزيادة عدد متابعيك:

  • استخدم الفيديو بشكل كبير.
  • استخدم قصص انستقرام (Instagram Stories).
  • قم بالنشر في أفضل الأوقات.
  • قم بالرد على كل التعليقات.
  • استخدم الوان واحدة حتى يكون كل المحتوى الذي تقدمه له نفس الطابع.
  • تعاون مع المؤثرين في مجالك.
  • قم بالنشر 5 مرات على الأقل يومياً.
  • قم بالترويج لحسابك على انستقرام عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي الاخرى.

كيف تحول متابعيك إلى عملاء

لقد تحدثنا سابقاً عن الـ CTA وقد أعطيتك مثال عليه، ولكن دعني أفسر لك الأمر أكثر من منظورك أنت كمسوق إلكتروني، عندما تقوم بطرح أي محتوى أو منشور فأنت ترغب في الوصول لهدف معين.

هذه الأهداف في النهاية يجب أن تؤدي إلى زيادة أرباحك، فمثلاً أنت تريد أن تحصل على متابعين أكثر لكي يزداد عدد عملائك المحتملين، وبالتالي تزداد أرباحك وهكذا.

ولكي تحول أكبر عدد ممكن من متابعيك إلى عملاء، عليك أن تهتم بما نسميه في التسويق (Conversion Optimization) بمعنى أن كل اتصال بينك وبين العميل المحتمل يجب أن يكون سهلاً للغاية.

لقد تحدثنا عن المحتوى سابقاً، وأيضاً تحدثنا عن إعداد ملف شخصي مميز يجذب الناس، كل هذه الأمور تسهل من عملية زيادة التحويلات، ولكن هذا ليس كافياً.

لكي تزيد من التحويلات عليك أن تقدم حافذاً لعملائك، فربما تقدم لهم عروض وخصومات حصرية لهم فقط على انستقرام، كما يمكنك عمل مسابقات سريعة لهم والفائز تعطيه هدية.

يمكنك أيضاً منح بعض المنتجات المجانية لبعض متابعيك حتى يجربوا منتجاتك و يشاركوا آرائهم مع أصدقائهم (وبالمناسبة يمكنك استغلال هذا المحتوى في حسابك كذلك) وبالتالي تزداد ثقة الناس بك.

هناك أساليب مختلفة في التسويق، ولكن ما ذكرته لك سابقاً هو الأكثر انتشاراً على منصة انستقرام، ولكن كما أخبرتك سابقاً، طالما أنك تساعد جمهورك وتوفر لهم ما يريدون ستزداد ثقتهم بك، والثقة هي الأساس بين أي عميل وصاحب أي بزنس.

الإعلانات على منصة انستقرام

منصة انستقرام هي تابعة لفيسبوك، وبالطبع أنت تعلم أهمية وقوة اعلانات الفيسبوك خصوصاً في هذا الوقت، نظراً لأن فيسبوك يمتلك الكثير من البيانات والمعلومات المعقدة والمتطورة للغاية والتي يستغلها في الاستهداف.

لهذا الحملات الإعلانية على فيسبوك وانستقرام قوية للغاية، وأنصح الجميع بها، وإن رغبت في أن نقوم بنشر دليل كامل عن عمل حملات إعلانية ناجحة ومميزة على انستقرام وفيسبوك، اترك لنا في التعليقات “أرغب في دليل إعلانات فيسبوك”، وسنقوم إن شاء الله بنشر هذا الدليل في القريب العاجل.

إقرأ أيضاً: كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك (شرح بالصور)

استغل انستقرام قبل أن تقل قوته وتأثيره في المستقبل القريب، فكما تعلم، دوام الحال من المحال، ولا تنس أن تترك أي استفسار لديك في التعليقات.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق