الرئيسية » تطوير الذات » كيف تصبح مسوق الكتروني محترف

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


كيف تصبح مسوق الكتروني محترف

مسوق الكتروني محترف

في عالم أصبح فيه التسويق الالكتروني هو القناة الأهم والأفضل في عالم التسويق، أصبحت وظيفة مسوق الكتروني واحدة من أهم الوظائف على الاطلاق.

لو كان هدفك أن تصبح مسوق الكتروني محترف، فهذا يدل على أنك شخص واعي ومدرك لما يحدث حولك من تغير في عالم التسويق، وهذا يعني أيضاً أنك في المكان الصحيح.

في هذا المرشد قمت بتجميع أهم ما تحتاج إليه لكي تحترف التسويق الالكتروني. أي كان مكانك على طريق احتراف التسويق الالكتروني، وحتى لو كنت في بداية الطريق فهذا المقال مناسب لك.

أيضا لو كنت صاحب عمل وتبحث عن مسوق الكتروني محترف، فهذا المقال سوف يعطيك فكرة كاملة عن المعايير التي عليك الانتباه لها عند الاختيار.

هدفي هنا مساعدتك على عدم الوقوع في نفس الأخطاء التي وقعت بها في الماضي، وأن اعطيك الخريطة التي تختصر عليك الكثير من الوقت والمجهود والاستثمار المادي في طريقك لكي تكون مسوق الكتروني محترف.

من هو المسوق الالكتروني المحترف؟

ينشق مصطلح مسوق الكتروني من مصطلح التسويق الالكتروني، ولكي نفهم من هو المسوق الالكتروني علينا أولاً فهم التسويق الالكتروني.

على الرغم من أني قد قمت بعمل موضوع شامل يشرح فكرة التسويق الالكتروني، وأهم مصادر تعلمه، إلا أني سوف أشرح الفكرة باختصار هنا.

التسويق الالكتروني: يعني استخدام الإنترنت في العملية التسويقية لمنتج أو خدمة أو محتوى أو أي شيء آخر. كلمة الكتروني تشير هنا إلى تكنولوجيا الإنترنت.

لو كان لديك مطعم للماكولات السريعة، فيمكنك عمل إعلانات مطبوعة وتوزيعها على سكان المنطقة، أو يمكنك عمل إعلانات بأحد قنوات التليفزيون، هذا يطلق عليه التسويق التقليدي.

أما لو قمت بعمل صفحة على فيسبوك مثلاً وحاولت التسويق لمطعمك من خلالها، أو قمت بشراء زوار مدفوعة من جوجل، فأنت بذلك تستخدم التسويق الالكتروني في الترويج لمطعمك.

المسوق الالكتروني: هو الشخص المتخصص في عمل تسويق الكتروني (أو التسويق من خلال الانترنت).

المسوق الالكتروني هو الذي يقوم بإدارة صفحات المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو الذي يقوم بعمل حملات إعلانية للترويج لمنتج ما على شبكة الانترنت، وهو الذي قوم ببناء الاستراتيجيات التسويقية من خلال الإنترنت، ويقوم بتحليل النتائج واتخاذ القرارات التسويقية.

يجب التنويه هنا أن هناك عشرات الوظائف التخصصية للمسوق الالكتروني، وهذا يتضح بشكل كبير في المشروعات والمواقع الإلكترونية الكبيرة.

فهناك من هم مسئولين عن تحليل البيانات فقط، ومن هم مسئولين عن تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث….الخ، وقد يتجاوز عدد المسوقين الالكترونيين لموقع واحد أو مؤسسة واحدة العشرات من الموظفين.

المسوق الالكتروني المحترف: هو الشخص الذي يعمل في مجال التسويق الالكتروني ولديه خبرة عملية فيه، وهو شخص متخصص في نقطة محددة، ولكن لديه اطلاع وخبرة حوال باقي وظائف التسويق الالكتروني.

أساسيات لكل مسوق الكتروني مبتدء

كما ذكرنا في افتتاحية المقال أن هذا المقال مناسب للجميع، لذلك دعونا نبدأ من الصفر، دعونا نجيب على سؤال “ماذا اريد لكي أبدا مشواري كمسوق الكتروني؟”

إليك المتطلبات الأساسية التي عليك امتلاكها لكي تبدأ مشوارك كمسوق الكتروني:

1- بريد الكتروني احترافي ومتابعته باستمرار

أول شيء يجب عليك امتلاكه لكي تبدأ رحلتك كمسوق الكتروني، أن يكون لديك بريد الكتروني. لابد أن يكون لديك عنوان بريد الكتروني مخصص للعمل، ويجب فحصه باستمرار وقراءة الرسائل الواردة. البريد الالكتروني هو وسيلة الاتصال الأولى والأكثر احترافية بينك وبين العالم الخارجي على الإنترنت.

أي موقع سوف تقوم بالتسجيل به أو خدمة سوف تشترك فيها على الإنترنت، سوف يكون البريد الالكتروني هو المطلب الأساسي ووسيلة الاتصال الأولى. خدمة البريد الالكتروني Gmail التي تتيحها جوجل تعتبر خيار رائع، قم باختيار عنوان احترافي لا يحتوي على ارقام أو رموز غير مفهومة.

إقرأ أيضاً: إنشاء حساب جيميل (شرح خطوات التسجيل وطريقة الاستخدام)

2- خدمة رسائل فورية وإتصال مثل الاسكايب

لابد أن يكون لديك وسيلة للاتصال المباشر والرسائل الفورية، هذا مهم جداً خصوصاً في مجال التسويق بالعمولة، ولكن بشكل عام في أحياناً كثيرة سوف تحتاج إلى القيام باجراء محادثة فورية لمناقشة أي شيء في مجال عملك.

الاسكايب هنا هو وسيلة التواصل الفورية الأكثر شهرة في مجال البيزنس.

3- الحد المعقول من المعرفة باللغة الإنجليزية

لابد أن يكون مستواك على الأقل مقبول في فهمك للغة الإنجليزية، هذا لأن أغلب محتوى الإنترنت باللغة الإنجليزية. الانجليزية هي لغة التكنولوجيا بشكل عام ولغة الإنترنت بشكل خاص، وفي الحقيقة لا يمكنك تجاهل أهمية اللغة الإنجليزية في كل عمل متعلق بالإنترنت.

نصيحتي لك هنا ألا تجعل ذلك يوقفك، فمهما كان مستواك في اللغة الإنجليزية فيمكنك تطويره، والشيء الرئع أنه يمكنك تعلم وتطوير اللغة الإنجليزية خاصتك من خلال الإنترنت بكل سهولة.

4- المقدرة على استخدام محركات البحث وعلى رأسها جوجل

من وجهة نظري الشخصية، أن نجاحك كمسوق الكتروني يعتمد بشكل أساسي على هذه النقطة، فلو كان هناك جملة واحدة لديَ لمساعدة شخص ما في تعلم أي شيء، فحتماً ستكون “تعلم وتعود أن تستخدم محرك البحث جوجل”.

أي فكرة أو سؤال أو فضول يأتي على بالك، وتحتاج أن تعرف عنه سوف تجد في جوجل مواقع تتناوله وتتحدث عنه. أي سؤال يخطر على بالك أكتبه في جوجل، سوف تجد إجابة له أو على الأقل ستصل لطرف الخيط.

ابحث وابحث بكلمات مختلفة وبصياغة مختلفة للجمل إلى أن تصل لما تريد.

في البداية سوف تشعر أنك مشتت، بسبب كثرة النتائج التي سوف تظهر مع كل عملية بحث.

ولكن مع مرور الوقت سوف تتعلم كيف تفرق بين المواقع الجيدة، والمواقع التي لاتقدم قيمة حقيقة، وسوف تتعلم كيف تستطيع أن تصل لما تريد بسهولة أكبر.

في هذا الصدد أوصي بشدة بقراءة هذين المقالين:

5- أرشيف منظم للبيانات والمعلومات والملفات المهم

كل مسوق الكتروني يبدأ في تكوين معرفة ويدخل للعمق، يكون لديه معلومات كثيرة وكمية كبيرة من المواقع المهمة والمفيدة، لكن في أحياناً كثيرة يريد أن يرجع لأي معلومة يعرفها لكن يفشل في تذكر مكانها.

هنا المسوق الالكتروني الذكي لابد أن يكون لديه أرشيف سواء على ملفات تيكست أو اكسل أو يكون لديه أجندة ورقية، يدون فيها كل المواقع والمعلومات المهمة التي لها فائدة في عمله.

أنا شخصيا تعودت أن يكون أمامي أجندة وأنا أعمل، أكتب فيها ملاحظاتي أو أي معلومة مهمة، وأكتب فيها تلخيص لخطة شغلي لاسبوع قادم، هذا طبعا بالإضافة لملفات الوورد والاكسل المخزنة على الكمبيوتر، لذلك لايحدث أي مشاكل خاصة بالمعلومات المخزنة.

هنا نوصي أيضاً بأخذ نسخة على جهاز آخر لكل شيء مهم لديك على الكمبيوتر، لأنه من المحتمل أن تحدث مشكلة فنية لجهازك، وتضيع كل الداتا التي عليه.

6- حساب احترافي على موقع لينكيد إن

مثلما يمتلك كل واحد منكم حساب على فيسبوك من أجل التواصل مع الأصدقاء، هناك أيضاً موقع تواصل اجتماعي اسمه LinkedIn.

هذا الموقع متخصص في البزنس، من خلاله تستطيع أن تتعرف على أشخاص في مجال عملك كمسوق الكتروني، ومن خلاله يمكنك الحصول على الكثير من المصادر والمعلومات المهمة الخاصة بعملك، أيضاً من خلاله يمكنك الحصول على عمل كمسوق الكتروني.

في هذا الصدد نوصي بشدة بقراءة هذه المقالات الخاصة بموقع لينكد إن:

المشاكل التي ستواجهك كمسوق الكتروني

ليس الهدف من ضم هذه الجزئية هو وضع مكبر على المشاكل التي ربما ستواجهك في عملك كمسوق الكتروني، ولكن الهدف هو توعيتك بالتحديات التي ربما ستواجهك. وهذه قائمة بأشهر المشاكل التي ربما ستواجهك كمسوق الكتروني:

مشاكل تتعلق باتقانك للغة الإنجليزية

نحن نعيش هنا في الوطن العربي واللغة الإنجليزية ليست هي لغتنا الأولى، علاوة على ذلك أن مستوى التعليم متدني للأسف في الكثير من بلادنا، يعتبر هذا التحدي هو أصعب وأكبر تحدي قد يواجهك كمسوق الكتروني عربي.

مشاكل تقنية

عالم الإنترنت كلياً يعتمد على التكنولوجيا، وهو في أغلب مناحيه يعمل بصورة أوتوماتيكية، فهو بمثابة تنفيذ لأوامر قد قام المبرمجين المتخصصين بضبطها مسبقا. في الحقيقة ربما تحتوي هذه التكنولوجيا على بعض الأخطاء التقنية التي تعطل عملك.

أنا مثلاً كصاحب موقع الرابحون، أتوقع في أي وقت أن تحدث بعض المشاكل التقنية في الإستضافة التي أستضيف عليها موقعي، وهذا سوف يعيق موقعي من التحميل عند محاولة أي مستخدم زيارته.

مشاكل تتعلق بالمصادر الخارجية التي تعتمد عليها

عملك كمسوق الكتروني يتطلب منك أحياناً الاستعانة ببعض الأشخاص لكي يقدموا لك بعض المهام بمقابل مادي، أنا مثلاً كصاحب موقع الرابحون، تتطلب طبيعة عملي أن أستعين بشخص متخصص في تطوير المواقع، لكي يساعدني في تطوير موقعي.

في الحقيقة ربما قد نواجه مشاكل بسبب تقصير من نعتمد عليهم في آداء بعض المهام المطلوبة، أو ربما نواجه مشاكل بسبب سوء اختيارنا لهؤلاء الأشخاص من الأساس.

مشاكل تتعلق بمصدر الربح المباشر

ربما لو كنت تعمل مع إحدى شركات الأفيليت في تسويق عروض أو منتجات خاصة بها، فقد تواجه مشكلة تتعلق برفضهم لنوع الزوار الذي تحصل عليه أو طريقتك في التسويق، أو إذا كنت تعمل مثلا كصاحب منتج أو خدمة ربما قد تواجه مشاكل تتعلق بالدفع، أو أن يقوم أحد بخداعك والنصب عليك.

كيف تتعامل مع مشاكلك مثل مسوق الكتروني محترف

أولاً أريد أن أوضح لك حقيقة في غاية الأهمية وهي:
أن طريقتك في التعامل مع المشاكل التي تواجهك كمسوق الكتروني، هي التي تحدد الخسائر أو المكاسب التي ستخرج بها من هذه المشاكل، تذكر أن هناك دائما وجه إيجابي لكل شيء يحدث معك.

اتبع هذه النصائح لتتعلم كيف تتعامل مع مشاكلك كمسوق الكتروني محترف، وكيف تنظر لها كتحديات يمكنك تخطيها:

1- انظر إلى مشاكلك على أنها فرصة للترقي وفرصة للتطور وفرصة للمعرفة

تذكر أن مشاكلك هي مجرد تجارب سوف تخرج منها أكثر معرفة وأكثر خبرة. مثلاً المشاكل التي قد تواجهك ولا دخل لك بها، ربما تمثل فرصة لكي تجعلك تعيد الحسابات في بعض الاختيارات الخاطئة، وربما هي نداء الطبيعة لك لكي تنفصل عن جو العمل وتأخذ قسط من الراحة.

أو ربما تمثل فرصة لتنمية مهاراتك، وذلك عن طريق القراءة أو المشاركة في أحد الكورسات عن التسويق الالكتروني الموجودة على الإنترنت

2- تذكر دائما أن كل مشكلة سوف تواجهها لها حل

المسوق الالكتروني المحترف هو الذي لا يجعل شيء يوقفه، فهو ذا خبره تجعله على يقين بأن كل مشكلة يمكن حلها، أنت كمسوق الكتروني عملك يعتمد في المقام الأول على الإنترنت، والشيء الرائع أن حل كل مشكلة ربما تواجهها موجود أيضاً على الإنترنت.

3- استمر في الإنتاج

مهما كان الوضع فهناك شيء عليك القيام به حتى في الفترات التي تتعرض فيها لمشاكل، نعم الانتظار هو السمة الغالبة في الكثير من المواقف.

ولكن السؤال الجوهري هنا هو ماذا يتوجب عليك أن تفعل في فترات الانتظار هذه؟
والإجابة النموذجية هي الاستمرار في الإنتاج، حتى ولو كان هذا الإنتاج هو حصاد بعض المعلومات التي تجعلك أفضل.

4- تحلي بالشجاعة والمرونة والقدرة على تغيير المسار

ذكرنا أن مفهوم مسوق الكتروني هو مفهوم عام يندرج تحته الكثير من التخصصات، في أحياناً ربما يتوقف نجاحك على تغيير أو تعديل تخصصك، فربما التخصص الذي اخترته لم يكن الافضل لك.

انا على سبيل المثال عملت لأكثر من 4 سنوات كمسوق بالعمولة، على الرغم من أني حققت أرباح جيدة جداً من ذلك، إلا أني لم استشعر نجاح حقيقي إلا بعد أن بدأت مشروعي الخاص وهو الرابحون.

كيف تصبح مسوق الكتروني محترف (نصائح ونقاط مهمة)

في هذا الجزء سوف نضم لك مجموعة من النقاط والنصائح التي ستمكنك كمسوق الكتروني من الانتقال لمرحلة الاحتراف.

1- الاستمرار في تعلم كل ما هو جديد

يجب أن تعلم أنك كمسوق الكتروني فأنت تعمل في مجال متغير وكل يوم يوجد به الجديد، هنا يجب أن يكون شعارك دائماً هو الرغبة في معرفة المزيد عن مجال عملك والتطور باستمرار، ومحاولة الاطلاع على آخر التطورات في مجال عملك.

عليك أن تعي جيداً أنه في عالم التسويق الالكتروني توقفك عن التعلم يعني خروجك من المجال.

2- القدرة على الإبداع والإبتكار

المسوق الالكتروني المحترف يجب أن يمتلك رؤية إبداعية، وقدرة على الإبتكار. في الحقيقة أنه في الغالب المسوقين المبدعين والمبتكرين فقط هم الذين يستطيعون تحقيق نتائج استثنائية.

البشرى السارة هنا أنك لا تحتاج أن تكون مخترع عبقري حتى تحقق ذلك، ولكن أشياء بسيطة من الممكن أن تجعلك مبتكراً، مثل دمج استراتيجيتين تسويقيتين معاً مثلاً، أو التحلى بالمرونة في التفكير حول تحقيق أهدافك التسويقية.

3- القدرة على بناء علاقات جيدة

في الحقيقة مهما كانت امكانياتك كمسوق الكتروني، ومهماكانت خبرتك فحتماً سوف تحتاج للآخرين. ضع أمامك حقيقة انك لن تنجح بمفردك، فمعلومة من صديق لك في نفس المجال ربما تغير مجري عملك كلياً، وتعارف جديد مع شخص يحمل نفس اهتماماتك ربما يمثل فرصة لمشروع عمرك.

لو لم يكن لديك الآن العلاقات الكافية فلا بأس يمكنك البدء في بناءها، حدث مثل قمة الافلييت العرب ربما يمثل بداية الطريق لك نحو بناء علاقات جيدة مع مسوق الكترونيين آخرين.

4- القدرة على التركيز على أدق التفاصيل

التسويق الالكتروني يعتمد بشكل أساسي على التكنولوجيا التي هي مبنية على البيانات. فالخطأ في بعض المدخلات يغير النتيجة بشكل كبير.

لذلك يجب عليك كمسوق الكتروني محترف أن تمتلك مقدرة خاصة على التركيز، والانتباه للتفاصيل لأن الخطأ هنا يعني خسارة أو ضياع لفرصة ربحية.

5- القدرة على التجربة وتنفيذ الأفكار الجديدة

المعلومات تمثل عنصر في غاية الأهمية، ولكن أفكار ومعلومات بدون تطبيق وتنفيذ لن تفيد صاحبها في شيء. المسوق الالكتروني المحترف قادر على تنفيذ أفكاره، وقادر على تجربة أفكار جديدة باستمرار.

6- القدرة على الاستفادة من المصادر الخارجية

Outsourcing أو المصادر الخارجية تمثل سر نجاح كل مسوق الكتروني محترف. سبق وأن ذكرنا أن هناك الكثير من التخصصات في مجال التسويق الالكتروني.

في بعض الأحيان وخصوصاً لو كان لديك مشروعك الخاص، فأنت تحتاج ما هو أبعد من مهاراتك التسويقية الخاصة. في هذه الحالة لكي تحقق النتائج المطلوبة في أسرع وقك بأعلى جودة، عليك الاستعانة بمصادر خارجية لاتمام بعض المهام الخاصة بعملك.

الشيء الرائع في مجال التسويق على شبكة الانترنت، أن هناك قطاع كبير من يعملون في هذه المجال، يقدمون مهام للغير مقابل أجر محدد (مستقلون)، وهناك منصات متخصصة يمكنك أن تجد عليها هؤلاء المستقلون ومنها:

  • Fiverr
    هذا موقع متخصص في تقديم الخدمات الصغيرة التي يبدأ سعرها من 5 دولار.
  • خمسات
    هذا موقع مطابق لموقع فايفر ولكنه باللغة العربية.
  • Microworkers
    هذا موقع من اسمه أيضا هو عبارة عن منصة للاعمال الصغيرة جداً.
  • Freelancer
    هذا موقع آخر للمهام المتوسطة والكبيرة ويعمل بطريقة المزاد.
    إقرأ موضوع: شرح موقع Freelancer

الجدير بالذكر هنا أنه يمكنك كمسوق الكتروني الاستعانة بمقدمي الخدمات من خلال هذه المنصات، ويمكنك من الناحية الأخرى أن تعمل مع هذه المنصات كمقدم خدمات تسويقية حر.

7- القدرة على استخدام الأدوات بذكاء

الأدوات هي السر الذي يجعل مجال التسويق الالكتروني في متناول ايدي الجميع، سوف تجد أدوات في كل شيء تتخيله لمساعدتك في عملك كمسوق الكتروني.

في الحقيقة المعرفة بوجود الآداة هنا يمثل أحياناً الفرق بين النجاح والفشل. آداة واحدة من الممكن أن توفر لك شهور من العمل، وآداة أخرى ربما توفر لك ساعات من العمل اليومي.

على سبيل المثال عندما بدأت موقعي الرابحون لم أكن أعلم بوجود آداة الووردبريس (الآداة الأشهر والأهم في بناء المواقع).

هذه الآداة الآن حقاً وفرت لي الكثير من الوقت والمجهود والمال.

في هذا الصدد عليك بقراءة مقال افضل ادوات التسويق الالكتروني.

في النهاية أتمني أن يكون هذا المقال مصدراً مهماً لكل من يريد أن يصبح مسوق الكتروني محترف.
يسعدني أن أتلقى تعليقاتك على الموضوع، أيضاً لا تنسى أن تشارك الموضوع من أصدقاءك لكي تعم الفائدة.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق