الرئيسية » تسويق » أفضل أدوات التسويق الإلكتروني لكل التخصصات


اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .

أفضل أدوات التسويق الإلكتروني لكل التخصصات

ادوات التسويق الالكتروني

الأدوات بشكل عام مهمة جداً في حياتنا اليومية، فنحن نعتمد عليها في آداء أغلب المهام اليومية. الأدوات تجعل تنفيذ المهام أسهل وتختصر الكثير من الوقت والمجهود.

في عالم التسويق الإلكتروني، الأدوات تحتل أهمية ومكانة خاصة جداً. ربما يمكن لإنسان أن يصمد لبعض الوقت بدون استخدام أدوات، أما من يعتمد عملهم على الإنترنت مثلي ومثلك، فالأدوات هنا تمثل جوهر عملهم ولا يمكن تنفيذ أي شيء تقريباً بدونها.

عليك كمسوق الكتروني محترف أن تختار أدوات التسويق الإلكتروني خاصتك بعناية شديدة، من منا يريد إهدار وقت أو مال أو مجهود مع أدوات لا تحقق الغرض المطلوب؟
كتبت هذا المقال لكي أجعله مصدر لأهم أدوات التسويق الإلكتروني في كل فروعه.

أدوات التسويق الإلكتروني: هي عبارة عن خدمات متخصصة تقدمها بعض المواقع للمسوقين الإلكترونيين، بعضها يكون مدفوع وبعضها مجاني. هذه الخدمات مهمة جداً في آداء المهام بصورة دقيقة وسريعة وموفرة للوقت والمجهود، للمساعدة على النجاح وتحقيق الأهداف.
تتنوع أدوات التسويق الإلكتروني بشكل كبير جداً، بحيث تناسب كل تخصص وكل احتياج.

يجب التنويه هنا أن أدوات التسويق الإلكتروني مرتبة في هذا المقال حسب التخصصات التسويقية. ستجد أيضاً في كل القوائم أدوات مجانية وأخرى مدفوعة معاً.

أولاً أهم أدوات التسويق الإلكتروني للمسوقين بالعمولة

Leadpages

تمكنك هذه الآداة من عمل صفحة هبوط رائعة، بها الكثير من المميزات مثل التوافق مع جميع أجهزة المحمول والكمبيوتر، وسهولة التعديل بدون استخدام كود، وإمكانية عمل اختبار لأكثر من اصدار من صفحة هبوط، والكثير من المميزات الأخرى.
نظراً لأهمية صفحة الهبوط في التسويق بالعمولة فقد كتبت موضوع خاص عنها من قبل بعنوان : كل ماتود معرفته عن Landing Page

voluum

تعتبر آداة voluum هي الآداة الأفضل والأشهر الخاصة بتتبع الحملات في عالم التسويق بالعمولة، وخصوصاً للمسوقين الذين يحصلون على أعداد زوار ضخمة.
آداة دقيقة وسهلة الاستخدام سوف تساعدك في تتبع حملاتك الاعلانية بغرض تحسينها للحصول على أفضل النتائج.

mailchimp

آداة لعمل قائمة بريدية لمن يستخدمون التسويق بالاميل. هناك خطة مجانية تعطيك تكوين قائمة بريدية من 2000 اميل، وإمكانية ارسال 120000 اميل.

buffer

تمكنك هذه الآداة من إدارة كل حسابات مواقع التواصل الاجتماعي بسهولة من مكان واحد، بها الكثير من الإمكانيات التي تجعل التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أسهل وأسرع.
تعطيك إمكانية لإدارة 3 حسابات بصورة مجانية تماماً.

buzzsumo

آداة رائعة تعطيك إمكانية للتعرف على اي الموضوعات التي اشتهرت على مواقع التواصل الاجتماعي في وقت محدد. تمكنك من معرفة أشهر الموضوعات لأي موقع تختاره. الشيء الرائع أنها تتيح الكثير من المميزات بصورة مجانية تماماً.

offervault

آداة رائعة للذين يعملون في مجال التسويق بالعمولة وخصوصاً في تسويق عروض CPA. من خلال هذا الموقع تستطيع الاطلاع على كل العروض الموجودة في شركات الافلييت. وتتعرف أيضاً على عمولة التسويق لكل عرض في كل شركة.
سوف تساعدك هذه الآداة في اختيار شركة الافلييت الأفضل لك.

ثانياً أهم أدوات التسويق الإلكتروني لأصحاب المواقع

Google Analytics

آداة رائعة يقدمها جوجل لأصحاب المواقع، تستطيع من خلالها التعرف على بيانات دقيقة لزوار موقعك. ومن ثم اتخاذ القرارات لتحسين آداء موقعك بشكل أفضل.
آداة مجانية تماماً ولكنها تساوي الكثير لكل صاحب موقع، فهي تمدك بكل ماتريد معرفته عن موقعك.
الجدير بالذكر أن هذه خدمة واحدة، من خدمات كثيرة يقدمها جوجل لأصحاب المواقع بصورة مجانية تماماً.

wordpress

آداة مجانية تماماً تمكنك من بناء موقعك بدون الاحتياج لأي مهارات في الكود. يمكن لاي شخص بالقليل من المجهود التعامل مع ووردبريس، وعمل موقعه الخاص بكل سهولة وفي وقت قياسي.
هذا علاوة على الكثير من إضافات ووردبريس الرائعة، المتاحة في متجر ووردبريس والتي تعطي موقعك الكثير من المميزات والخواص المهمة.
إقرأ أيضاً:

bitly

تمكنك هذه الآداة المجانية ايضاً من إمكانية اختصار روابط موقعك، لروابط قصيرة وشكلها أفضل. فيمكنك مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي فتظهر بشكل أفضل امام متابعيك.
تتيح أيضاً هذه الآداة الرائعة إمكانية عمل تتبع وتحليل لزوار موقعك (سوف تعطيك بيانات دقيقة عن من قاموا بالضغط على الروابط المختصرة)

semrush

آداة SEO رائعة، تمكنك من عمل تحليل لموقعك وللكلمات المفتاحية التي تريد استهدافها. بها الكثير من المميزات منها الحصول على قائمة بالروابط التي تم مشاركتها لموقعك أو مواقع المنافسين، ومعرفة صفحات موقعك التي تم ارشفتها في جوجل، والكثير من المميزات الاخرى.
الشيء الرائع في هذه الآداة رغم أنها آداة مدفوعة، إلا أن هناك الكثير من المميزات التي تتيحها بصورة مجانية.

ahrefs

واحدة من أهم وأشهر أدوات السيو أيضاً، بها الكثير من المميزات المتنوعة مثل التي قبلها، ولكنها رائعة بشكل خاص في تحليل الباك لينك.
من خلالها يمكنك التعرف على أسباب نجاح المنافسين وحذو حذوهم.

siteground

بالطبع كل صاحب موقع يحتاج لاستضافة جيدة لاستضافة موقعه، في الحقيقة هناك الكثير من شركات الاستضافة الجيدة.
أما siteground فهي استضافة مميزة بشكل خاص، وخصوصاً لمن يستخدمون منصة ووردبريس.

pingdom

هذه الآداة تمكنك من قياس سرعة موقعك، وتمدك بالعوامل التي يمكنك تحسينها لرفع سرعة موقعك. نظراً للأهمية الكبيرة التي يعطيها جوجل لسرعة تحميل المواقع، والتي تؤثر بشدة على خبرة الزائر في التعامل مع المواقع، لذلك تعتبر هذه الآداة في غاية الأهمية.

بالطبع هناك الكثير من الأدوات الأخرى المهمة لكل من يعملون على أو يمتلكون موقع ويب.
للحصول على المزيد من هذه الأدوات الرائعة عليك بالاطلاع على موضعي السابق عن أدوات جوجل المجانية لكل صاحب موقع .

ثالثا أهم أدوات التسويق الإلكتروني للناشرين على اليوتيوب

ADOBE PREMIERE PRO CC

هذه الآداة باختصار هي الأهم والأفضل لكل ناشر على اليوتيوب، فيما يخص صنع وتعديل الفيديوهات. آداة رائعة واحترافية وبها الكثير من المميزات التي ستجعلك تصنع فيديوهات تنافس بها أكبر الناشرين.
أيضاً يمكنك مراجعة موضوعي السابق، الذي يضم قائمة كاملة بأهم وأفضل برامج صنع الفيديو.

tubularlabs

هذه آداة تحليلة لكل الفيديوهات المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، على رأسها اليوتيوب بالطبع. من خلالها يمكنك مثلاً الوصول لأفضل الفيديوهات الناجحة، ومن ثم صنع فيديوهات مماثلة أو تتحدث عن نفس الموضوعات.

Camtasia

أداة رائعة تمكنك من التسجيل من الشاشة، مع التعليق بصوتك. لصنع فيديو رائع تشرح به شيء لمتابعي قناتك أو تعلق على حدث معين مثلاً. تتيح لك هذه الآداة أيضاً بعض الإمكانيات والخواص لعمل تعديل على الفيديو بعد تسجيله.

TubeBuddy for YouTube

هذه الآداة عبارة عن إضافة على جوجل كروم تمكنك كصاحب قناة على اليوتيوب، بأداء الكثير من المهام بسهولة وبسرعة.
تمكنك هذه الآداة من إداراة قناتك وإضافة الكثير من التحسينات على فيديوهاتك بصورة مجانية.

رابعاً أدوات تسويق الكتروني أخرى متنوعة

Facebook audience insights

آداة تحليل للزوار خاصة بالفيسبوك، يمكنك استخدامها من حسابك الإعلاني على الفيسبوك أو حسابك البيزنس. تتيح هذه الآداة الكثير من البيانات والمعلومات الخاصة بزوار موقعك أو صفحات الهبوط الخاصة بك.

mention

هذه الآداة تمكنك من عمل متابعة لعلامتك التجارية، يمكنك من خلالها التعرف على أي منشور على السوشيال ميديا، تم ذكر اسم علامتك التجارية به. يمكنك من خلالها دراسة المنافسين أيضاً، والتعرف على الأشخاص المؤثرين في مجال موقعك أو حملاتك الاعلانية.

hubspot

من يعمل في مجال التسويق الإلكتروني ولا يعرف hubspot ؟ يتيح هذا الموقع الرائع آداة شاملة للتسويق، تساعدك في إنشاء محتوي تنافسي لموقعك والحصول على زوار له، والكثير من المميزات الأخرى التي تغطي جميع جوانب التسويق.

hootsuite

تمكنك هذه الآداة من إدارة جميع حسابات السوشيال ميديا الخاصة بموقعك من مكان واحد. لديهم خطة مجانية تتيح لك الكثير من المميزات مع امكانية إدارة ثلاثة حسابات فقط.

نقاط عليك الانتباه لها بخصوص أدوات التسويق الإلكتروني

1- الأدوات وسيلة رائعة وفعالة جداً لمساعدتك على النجاح، ولكن نجاحك كمسوق إلكتروني لن يتحقق بالضرورة بامتلاك الأدوات المطلوبة، ولكنه يتحقق نتيجة جهدك وقدرتك على استغلال هذه الأدوات لتحقيق أهدافك.

2- عليك أن تسأل نفسك قبل شراء أو استخدام أي آداة تسويقية، “هل النتائج الممكنة من استخدامها تستحق الثمن المدفوع فيها أو الوقت المستهلك في التعامل معها؟”

3- هناك الكثير من أدوات التسويق الإلكتروني الرائعة، ولكن عليك فقط أن تختار الأدوات التي تحتاجها فعلياً، وهذا يتوقف على طبيعة وحجم وعدد المشروعات التسويقية التي تعمل عليها، ويتوقف أيضاً على الأهداف والرؤية التسويقية التي تختلف بين مسوق وآخر وبين فترة زمنية وأخرى حتى لنفس المشروع.

4- على الرغم من وجود أدوات تسويق الكتروني موجهة لتخصصات معينة، إلا أن هناك الكثير من الأدوات التي تناسب أكثر من تخصص.
فمثلا هناك أدوات تكون مناسبة لمن يعملون في مجال التسويق بالعمولة، ومناسبة أيضاً لأصحاب المواقع.

5- سوق أدوات التسويق الإلكتروني كبير جداً، بحيث يصعب ضم كل الأدوات في موضوع واحد. فستجد مثلاً عشرات الأدوات التي تؤدي نفس المهمة.

خاتمة

كما أشرت من قبل الأدوات شيء في منتهى الأهمية ولكنها وحدها لا تكفي لنجاحك، لذا عليك أن تختار الأدوات التي تناسب عملك وعليك استغلالها والاستفادة منها أيضاً.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق