الرئيسية » تسويق » أدوات عمل أبحاث السوق (10 أدوات رائعة عليك معرفتها)


أدوات عمل أبحاث السوق (10 أدوات رائعة عليك معرفتها)

أدوات عمل أبحاث السوق

في مقالٍ سابق، تناولنا أبحاث السوق وكيف يمكنك تنفيذها باحترافية، واليوم نكمل لك الصورة بعرض أهم أدوات عمل أبحاث السوق هذه؛ لتتمكن من التعامل مع البيانات في السوق المستهدف وتصنيفها وتحليلها بصورة فعّالة ومُنجزة.

كثيراً ما يُفاجَأ أصحاب الشركات أن المنتج أو الخدمة التي أطلقوها واستثمروا فيها ثرواتهم وأوقاتهم ببساطة لم تنجح، حتى وإن بدت فكرةً ذكيةً حينها.

وهنا تأتي أبحاث السوق لتوضّح لأي علامة تجارية؛ إذا ما كانت هناك فرصة حقًا في السوق المستهدف أو لمجموعة من الأفراد (المستهلكين) أم لا، وذلك قبل البدء بأي شيء.

وإذا كان هناك فرصةً بالفعل، فتوضّح كيف يمكن التمهيد لها بين هذا الجمهور، بل والتنبّؤ بآرائهم وردود أفعالهم عليها حتى قبل أن يتم إطلاقها في الأسواق.

فإذا كنت -ونتمنى أن تكون- تحب أن تسير الأمور وفق الحقائق والمعطيات لتفادي الأثمان الباهظة للفشل؛ ابدأ باستغلال أدوات عمل أبحاث السوق الأكثر فعالية لتنفيذ بحث سوق شامل يخلو من الثغرات.

وإليك قائمة بأهم 10 أدوات في عمل أبحاث السوق:

1) Think With Google Research Tools

هل تمنيت أن تمتلك مؤشرًا حول ما إذا كان منتجك سينجح أم لا؟ فلتتعرّف إذًا على صديقك المفضّل الجديد.

تقدّم باقة Think With Google Research التسويقية بيانات ومؤشرات فائقة الأهمية حول ما إذا كان هناك مَن يبحث عن هذا المنتج أو الخدمة التي تخطط لإطلاقه (وكم عدد هؤلاء الذين يبحثون)، وهذا من خلال Google Trends.

بعد ذلك يمكنك معرفة أيّ الأسواق هي الأنسب لإطلاق منتجك فيها، وذلك من خلال أداة Market Finder

وأي فئة من فئات البيع بالتجزئة يزداد شيوعها والطلب عليها بمرور الوقت وعلى مدار العام، من خلال أداة Rising Retail Categories

بل وحتى إذا أردت أن تسوّق لمنتجك على منصة يوتيوب، فإن أداة Find My Audience تمكّنك من تحديد ما يهتم به جمهورك المستهدف. وما الذي عليك عرضه ومناقشته أمامهم في قناة شركتك؟

2) Google Keywords Tool

بالطبع لن نذكر جوجل دون أن نذكر أداة بحث الكلمات المفتاحية التي تمكّنك من الدخول لأكبر قاعدة بيانات، وهي جوجل بالطبع.

تمنحك أداة جوجل كل ما تحتاج معرفته من حجم البحث لكل كلمة مفتاحية وقدر تنافسية كلّ منها، وكيف تخدم الكلمات المفتاحية بعضها البعض.

هذا بالإضافة إلى إمكانية اختصار بحث الكلمات المفتاحية للغة أو فئة جغرافية معينة، أو إلى الأجهزة الجوّالة فحسب، أو تنقيح النتائج بالكامل حسب المعايير المفضّلة.

اقرأ أيضاً: أدوات و خدمات جوجل لأصحاب المواقع (مجانية تماماً)

3) Make My Persona

تحديد مَن بالضبط سيستفيد ويحب المنتج الذي تقدّمه هو عنصر حرج لنجاحه بالكليّة، فإذا أردت عمل تصوّر حيّ عن شخصية وطبيعة هؤلاء المستفيدين (الجمهور نقصد)، نقدّم لك إذًا أداة Make My Persona.

هذه الأداة -التي طوّرتها منصّة Hubspot- هي الآن طريقك الممهّد لإنشاء شخصية مشتري Buyer Persona دقيقة لجمهور منتجك القادم.

هنا، يمكنك اختيار وتصميم كل شيء حول شخصية هذا المشتري؛ بدءًا من إعطائه اسمًا وعمرًا ومواصفات وظيفية، وحتّى تمييز سماتهم النفسية والديموجرافية، والأهم -التحديات التي يواجهونها- وبالتالي ستتمكّن من توظيف خواص وسمات منتجك وخدمتك ليمكّنك من حل هذه التحديات.

4) Claritas MyBestSegments

استكمالًا لمهمة فهم شخصيات المشترين Buyer Personas الذين تستهدفهم علامتك التجارية أو منتجك المنتظر، فهذه المنصّة تمنحك تصورًا وفهمًا أفضل للسمات والطبائع الديموجرافية لمنطقة معينة، ونمط الحياة السائد لسكّان هذه المنطقة بدءًا من دخلهم الشهري وحتى مستواهم الدراسي.

بمعرفة طبيعة حياة وشخصيات فئة جمهورك المستهدف -دون الحاجة لسؤالهم بشكل مباشر- سيمكنك من فهم أي المناطق ستكون أكثر تفاعلًا واهتمامًا بمنتجك أو خدمتك، وموقع المنافسين حولك وغيرها.

5) Social Mentions

وهذه واحدة من أشهر أدوات عمل أبحاث السوق هناك. 

تمكّنك أداة Social Mentions من تحليل بيانات منصات التواصل الاجتماعي؛ حيث تقوم بإيجاد المحتوى المماثل للذي تبحث عنه على الإنترنت، بدءًا من التدوينات وحتى التغريدات.

توفّر الأداة كذلك تحليل للآرا ء ومتوسط مرات الإشارة Mentions لعبارات وكلمات مفتاحية معينة، فإذا كنت تبحث عن تحليل عميق ووافٍ لما يحدث على عوالم التواصل الاجتماعي، فهذه الأداة بلا شك ستؤدي الغرض.

6) Ubersuggest

إذا كنت تقوم ببحث وتحليل محتوى أو كلمات مفتاحية لمشروعك -وضروري أن تفعل- فإن أداة Ubersuggest هي واحدة من أهم (وأبسط) أدوات عمل أبحاث السوق في هذا الجانب.

كل ما عليك فعله هو أن تُدخل جملة ذات صلة لمشروعك، ثم تقوم الأداة بإنشاء قائمة من اقتراحات الكلمات المفتاحية، وأهم الصفحات والمواقع الأعلى أداءً فيها.

تمكّنك الأداة كذلك من معرفة أهم منافسيك ومرات البحث عن منتجك، وهل ما إذا كان هناك مساحة مناسبة لمنتجك في السوق المستهدف، بل وحتى أهم الأسئلة التي يطرحها جمهورك المستهدف حول هذا المنتج. 

من هنا يمكنك تحويل كل استفسار أو سؤال أو ثغرة لقطعة محتوى تميّزك في المنافسة وتجذب اهتمام المستهدفين.

اقرأ أيضاً: أفضل أدوات التسويق بالمحتوى (18 أداة لا يمكنك العيش بدونها)

7) Remesh

قد يكون الإنترنت فوضاويًا أحيانًا؛ وقد تختلط المحتويات عالية القيمة بأخرى عشوائية -خصوصًا تلك التي تعتمد على حشو الكلمات المفتاحية لتضليل محركات البحث.

لذلك قد تكون مهمة تحديد الفئة المستهدفة مهمةً صعبة، لكن ليس عندما تستخدم خاصيّات الذكاء الاصطناعي!

وهنا يأتي دور Remesh؛ تلك الأداة الأنيقة التي تمكّنك من جمع معلومات وبيانات دقيقة ونوعية لاستراتيجيتك التسويقية، لا مجرد بيانات كمّية، وذلك من خلال إمكانية التفاعل والتواصل مع تلك الفئة المستهدفة مباشرة.

وبذلك تمتلك فهمًا وتصوّرًا أقرب عن فئتك المستهدفة ومجموعاتك البؤرية – Focus Group.

8) Loop11

لعلك تعرف أن امتلاك موقع إلكتروني مرن قد يكون أفضل استثمار لشركتك بالكامل. بعض المستهلكين لا يثقون أصلًا بعلامة تجارية لا تمتلك موقعًا، وهنا يأتي دور Loop11 كواحدة من أهم أدوات عمل أبحاث السوق المبتكرة.

 فبدلًا من أن تنتظر حتى تطلق موقعك وتكتشف لاحقًا أعطالًا بعد فوات الأوان، فهذه الأداة تمكّنك من اختبار مدى فعالية الموقع ودراسة نيّة البحث واختبار معمار وهيكلة بيانات الموقع، والأهم فحص كيفية تغيّر تجربة المستخدمين بناءًا على الجهاز الذي يستخدمونه.

وتكمن أهمية هذه الأداة في أنها تسهّل عليك معرفة ما إذا كان جمهورك المستهدف يجدون موقعك سهل التصفّح أم لا، وبذلك تتعرف -وتتخطّى- كل العقبات التي قد تعيق الربح.

9) Gorwthbar

إذا كنت تبحث عن أدوات عمل أبحاث سوق منجزة بلا تعقيد، فلعل هذه الأداة هي على قائمة أسهل وأسرع أدوات عمل أبحاث السوق على الإطلاق.

تعمل الأداة بالأساس كإضافة لمتصفح كروم، وتمكّنك من عمل بحث سوق فوري من على متصفحك بعدّة نقرات لتمنحك نقاطًا حرجة فائقة الأهمية حول أهم منافسيك، أو أيّة قناة أو منصة أو كلمة مفتاحية تعمل بفعالية معهم على محركات البحث.

هذه البيانات ستساعدك على دراسة وفهم السوق الذي ستنافس فيه وكيف يعمل المنافسين هناك، وما هي القنوات والمنصات التسويقية التي ستُنجح مشروعك.

اقرأ أيضاً: أفضل إضافات جوجل كروم (ستمنحك خواص ومميزات رائعة)

10) SurveyMonkey

إذا كنت ترغب في معرفة رأي وتفضيل عملائك عن قرب، فإليك أهم أدوات عمل أبحاث السوق والاستبيانات على الساحة. 

تمكّنك هذه الأداة من إنشاء استبيانات رأي موجّهة وعالية التخصيص لتساعدك على جمع آراء وإجابات عملائك على نواحٍ معيّنة من علاماتك التجارية أو منتجك.

توفّر الأداة كذلك حلولًا وخدمات مختلفة موجّهة لعمل أبحاث السوق، بدءًا من لوحة استبيانات عالمية وحتى خدمات ترجمة الاستبيانات.

ولأن السّوق اليوم -خاصةً الرقمي- أصبح كمحيطٍ بلا قاع، فلا شيء يتم الآن بالحدس والتخمين؛ بل بالحقائق والأرقام وفقط، لذلك فإن عمل أبحاث السوق هو جزء أساسي من إطلاق منتجك أو شركتك للنور.

وبأدوات عمل أبحاث السوق التي ذكرناها، ستتمكن من معرفة بالضبط من يبحث عن منتجك وأين ولماذا، وبهذا تصبح قادرًا على التسويق له كما يجب لضمان نجاحه.

عن الكاتب

سلمى أمين

أسعى لإثراء نتائج البحث العربي، وجعل العربية اللغة الأولى للأعمال والشبكات وكل شيء آخر.
كل ما تقرأه هنا تمّ بكثير من الجَهد والبحث والتنقيح والقهوة؛ على أمل أن يستفيد ولو شخص واحد بشيء واحد جديد!

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق