10 أدوات مجانية من جوجل لكل صاحب موقع أو مدونة

أدوات مجانية من جوجل لأصحاب المواقع والمدونات

إنشاء موقع إلكتروني والربح منه واحد من أهم وأشهر طرق الربح من الإنترنت، ولكن لكي تقوم بعمل موقعك الخاص فأنت تحتاج إلى كم كبير من الوقت والمجهود، وفوق كل ذلك أنت تحتاج إلى كم كبير من الأدوات والخدمات التي تساعدك على عمل موقع ناجح.

البشرى السارة التي ربما البعض لا يكون على دراية أو معرفة جيدة بها؛ أنك لن تذهب بعيداً عن مكان واحد لتمتلك موقع جيد وتطوره وتربح منه أيضاً.

المكان الواحد أو الاسم الواحد الذي تحتاجه هو جوجل… جوجل فقط!

من خلال هذا المقال سوف أستعرض معك أهم خدمات وأدوات جوجل لكل صاحب موقع، والتي ستساعدك في إنشاء وبناء موقعك، وستمنحك كل ما تحتاج من بيانات لتطوير موقعك وتحسينه، وأيضاً ستوفر لك طريقة للربح من موقعك هذا.

1. Blogger (خدمة إنشاء المدونات المجانية)

أغلب من يقرأون هذه المقال يعرفون ما هي خدمة بلوجر المقدمة من جوجل. ولكل من لا يعرف فبلوجر هي خدمة مجانية يقدمها جوجل، من خلالها تستطيع بناء المدونة الخاصة بك بصورة سهلة وبسيطة ومجانية.

ولأن بلوجر هي خدمة مملوكة لجوجل، فتوقع أن تحصل على أفضل النتائج في محرك البحث جوجل مقارنة بباقي خدمات المدونات المجانية، وهذا بالطبع إذا استطعت تقديم محتوى جيد بها.

علاوة على ما سبق فإن بلوجر هي خدمة المدونات المجانية الوحيدة التي يسمح جوجل بوضع اعلانات ادسنس بها.

إنشاء مدونة مجانية على بلوجر هو أمر سهل، ولا يحتاج منك معرفة تقنية، وهناك الكثير من المصادر الموجودة على الإنترنت التي تشرح لك كل تفصيلة خاصة بأداة بلوجر والتعامل معها… كل ما تحتاجه فقط هو حساب على جوجل فقط.

2. AdSense (برنامج مشاركة الأرباح)

جوجل أدسنس هي أكبر شركة إعلانية على شبكة الإنترنت، والتي يعتمد عليها معظم أصحاب المواقع والمدونات في توليد أرباح من مواقعهم.

جوجل أدسنس ببساطة هي عبارة عن منصة إعلانية وسيطة بين المعلنين والناشرين.

والمعلنين هنا هم من يريدون الترويج لمنجاتهم أو خدماتهم من خلال جوجل، أما الناشرين فهم أصحاب المواقع والمدونات الذين يودون توليد أرباح من خلال عرض الإعلانات في مواقعهم.

الاشتراك في جوجل أدسنس مجاني تماماً، ولكن الشركة لديها معايير صارمة في قبول أصحاب المواقع، ولذا قبل تقديم طلب للاشتراك في الشركة تأكد من الآتي:

  • موقعك يعمل بكفاءة ومتجاوب مع جميع الأجهزة وسرعته جيدة.
  • يحصل على معدل زوار جيد، وبالأخص يحصل على زوار طبيعيين من محركات البحث.
  • الموقع لا يوجد به أي محتوى مخالف لـ سياسات جوجل أدسنس.

بخصوص الاشتراك في جوجل أدسنس من الناحية التقنية فالأمر سهل ولا يحتاج منك سوى حساب جوجل مع ادخال بعض البيانات الخاصة بموقعك، وبعدها ربط موقعك بجوجل ادسنس من خلال كود برمجي بسيط.

3. Google Analytics (خدمة تحليل المواقع)

هذه واحدة من أشهر خدمات جوجل لكل صاحب موقع، ومن خلالها تستطيع معرفة الكثير والكثير من البيانات التحليلية الخاصة بزوار موقعك.

من خلال جوجل اناليتكس يمكنك معرفة:

  • الزوار الحاليين لموقعك الآن.
  • عدد الزوار اليومي والشهري لموقعك.
  • مصدر الزوار سواء أتت من محركات البحث أو من أحد مواقع السوشيال ميديا… الخ.
  • الزوار الشهرية واليومية لكل صفحة من صفحات موقعك.
  • التحليل الجغرافي لزوار موقعك.
  • الأجهزة التي يستخدمها المستخدمين للولوج لموقعك وأنظمة التشغيل أيضاً.

وهناك أيضاً الكثير والكثير من البيانات التحليلية الأخرى، والتي من خلالها تستطيع أن تتخذ قرارات لتطوير موقعك وتحسين أدائه، ومن ثم الحصول على المزيد من الزوار.

أي صاحب موقع يسعى لتطوير ونمو موقعه سيحتاج لامتلاك حساب على جوجل أناليتكس، والذي يتم إنشاءه بسهولة جداً وفقط من خلال امتلاك حساب واحد على جوجل.

أما بخصوص ربط الموقع بأداة جوجل أناليتكس فهو يتم من خلال كود برمجي بسيط يتم الحصول عليه من حسابك على جوجل اناليتكس ويتوجب عليك وضعه في موقعك.

4. Google Search Console (خدمة متابعة الموقع في نتائج البحث)

هي خدمة أخرى يقدمها جوجل لأصحاب المواقع الإلكترونية، من خلالها تستطيع معرفة معدل الزحف لموقعك من قبل عناكب جوجل، وتستطيع من خلالها معرفة إذا كان هناك مشاكل بأحد صفحات موقعك تعيق الزحف الجيد من قبل عناكب جوجل.

تعطيك هذه الخدمة أيضاً بيانات عن الصفحات التي تم فهرستها من قبل جوجل، كما أنها أيضاً تُظهر لك إذا ما كان موقعك به مشاكل أمنية، أو مشاكل خاصة بالمحتوى.

الخلاصة: جوجل سيرش كونسيل ببساطة هي الأداة التي تمنحها جوجل لأصحاب المواقع من أجل معرفة آداء هذه المواقع على محرك البحث جوجل، وكأنها تمثل همزة الوصل بين محرك البحث جوجل وصاحب الموقع.

عمل حساب على Google Search Console أيضاً يحتاج فقط لحساب على جوجل، ويتم من خلال رفع ملف صغير على استضافة موقعك لتأكيد ملكيتك للموقع.

ملحوظة: في حال كنت تستخدم بلوجر كأداة لإنشاء موقعك فستجد فيها خاصية إضافة الأكواد البرمجية لكل من جوجل أناليتكس وجوجل ادسنس، وجوجل سيرش كونسيل.

أما في حال كنت تستخدم ووردبريس فهناك إضافة مقدمة من جوجل تمكنك من ربط كل الخدمات السابقة وهي إضافة Site Kit by Google.

في حال إنشاء الموقع بطريقة أخرى فيمكنك البحث أونلاين عن كيفية الربط أو الاستعانة بمتخصص.

5. Google Keyword Planner (أداة الكلمات المفتاحية)

واحدة من أهم الأدوات التي يحتاجها كل صاحب موقع يقدم محتوى هي أدوات البحث عن واكتشاف الكلمات المفتاحية، وبالطبع هناك الكثير من هذه الأدوات، ومن أهمها الأداة التي يقدمها جوجل وهي Keyword Planner.

هذه الأداة بشكل خاص هي مقدمة للمعلنين الذين يعلنون على جوجل أدس، حيث تمكن هذه الأداة المعلنين من اختيار الكلمات الاستهدافية لحملاتهم الإعلانية.

ولكن لحسن الحظ أن الأداة أيضاً متاحة للجميع بشكل مجاني، ولكن ربما لن تجد بها كل الخواص ودقة المعلومات إلا في حال كان لديك حساب إعلاني نشط على جوجل.

من خلال أداة جوجل كي وورد بلينر تستطيع معرفة معدل البحث الشهري عن كل كلمة أو جملة مفتاحية تقوم بإدخالها، أيضاً ستظهر لك الأداة مجموعة من الكلمات المفتاحية الأخرى ذات الصلة بالكلمة التي أدخلتها.

بالطبع عليك استخدام نفس الكلمات المفتاحية التي يستخدمها مستخدمي جوجل لكي تحصل على زوار من خلاله.

6. Google Alerts (خدمة تعقب الكلمات المفتاحية)

تسمى بالعربية تنبيهات جوجل، ومن خلال هذه الخدمة تستطيع اختيار الكثير من الموضوعات التي لها علاقة بموقعك.

وبعد ذلك كل يوم أو أسبوع -بناءاً على إختيارك- سوف ترسل لك هذه الخدمة رسائل بها كل المواقع التي تحدثت مؤخراً عن هذا الموضوع الذي اخترته مسبقاً.

فمثلاً لو كان لديك موقع ويب لتدريب الكلاب، وقمت بضم هذه الكلمة في تنبيهات جوجل واخترت أن يتم ارسال رسائل كل أسبوع، فسوف تقوم هذه الخدمة بضم كل أو أهم المواقع التي تتناول موضوعات عن تدريب الكلاب.

أهمية هذه الخدمة لكل صاحب مدونة تأتي في درجة عالية جداً، حيث تجعلك تتعرف على المواقع الرائدة والتي لها علاقة بموقعك.

تستطيع أيضاً من خلالها التعرف على أهم الأخبار الخاصة بموضوع موقعك، وهذا سوف يجعلك ملماً بكل شيء يحدث حولك، ودائما لديك المعلومات التي تحتاجها في الوقت المىناسب.

من استخدامات هذه الأداة الرائعة أيضاً أنها توفر لك إمكانية مراقبة ما يقوله الآخرين حول موقعك، فقط قم بضم اسم موقعك في الأداة، وعندما يتم ذكره في أي موقع آخر ستحصل على اشعار بالرابط الذي تم فيه ذكر اسم موقعك.

7. PageSpeed Insights (أداة اختبار سرعة تحميل الموقع)

هذه الأداة تسمح لك بقياس سرعة موقعك على أجهزة الكمبيوتر والموبايل. فقط قم بنسخ رابط الموقع الخاص بك في مستطيل الأداة واضغط تحليل وسوف تقوم هذه الأداة بحساب معدل سرعة موقعك من 100 درجة.

وليس هذا فقط بل ستقوم هذه الأداة أيضا بعمل قائمة بأهم العناصر أو الجوانب التي يجب عليك تعديلها، حتى تستطيع تحسين مستوى سرعة موقعك بشكل كبير.

من المميزات الرائعة التي تقدمها هذه الأداة أنها تسمح لك بمعرفة آداء موقعك في خاصية Core Web Vitals التي قام جوجل مؤخراً بجعلها معيار مهم في مدى جودة المواقع.

8. Google Trends (خدمة اكتشاف الأحداث الساخنة)

من خلال هذه الخدمة تستطيع التعرف على أشهر الموضوعات التي يبحث عنها مستخدمي الإنترنت في وقت بعينه.

ومن ثم تبدأ في اكتشاف طرق لربط موضوعات موقعك بهذه الأحداث المشهورة هذا من الجانب العام، من جانب آخر يمكنك تصفية هذه الموضوعات على حسب المجال المتخصص به موقعك.

يمكنك أن تري أهم وأشهر الأحداث أو الأخبار الحالية الخاصة بموقعك بصورة مباشرة، والبحث عن طريقة للاستفادة من هذا.

هناك أيضا ميزة مهمة جداً تقدمها هذه الخدمة، وهي قياس معدل البحث عن أي كلمة مفتاحية ومقارنتها بالسنين السابقة.

يمكنك اعتبار هذه الأداة كأداة لاكتشاف الكلمات المفتاحية مثل أداة Google Keyword Planner، ولكنها متخصصة في الأحداث الساخنة (Trend).

9. Structured Data Testing (أداة اختبار البيانات الإضافية في نتائج بحث جوجل)

هل رأيت يوماً ظهور الكثير من نتائج البحث المتراصة عند كتابة اسم أحد العلامات التجارية؟ أو هل رأيت قسم الأسئلة الشائعة في نتائج البحث عند البحث بكلمة مفتاحية معينة؟

نتائج البحث هذه تسمى باسم نتائج البحث الغنية أو Google Search’s rich results.

من خلال هذه الأداة تستطيع أن تضيف المزيد من Structures Data إلى نتائج البحث لموقعك، وهي عبارة عن بيانات إضافية يسمح جوجل لكل صاحب موقع بإضافتها، ومن ثم تظهر في نتائج البحث.

البيانات الإضافية هذه مثل اللوجو الخاص بالموقع، أو بيانات التواصل مع إدارة الموقع، أو ظهور أيقونات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالموقع، أو ظهور الموقع في قسم الأسئلة الشائعة…الخ.

10. Accelerated Mobile Pages (خدمة التحميل فائق السرعة للمواقع على أجهزة الموبايل)

هذه الخدمة ظهرت مؤخراً كمساعدة من جوجل لمستخدمي الهواتف الذكية، والذين لا يمتلكون خدمة إنترنت جيدة.

من ناحية أخرى هذه الخدمة تمنح أصحاب المواقع سرعات فائقة لمواقعهم (تحميل فوري لصفحات الموقع عند الضغط على الرابط من نتائج البحث).

هذا بالطبع يعمل على تحسين خبرة زائر الموبايل في موقعك، وبالتالي تحقق نتائج أفضل من الموقع من ناحية عدد الزوار والأرباح.

يعتمد مشروع جوجل هذا على تخزين نسخ بسيطة من صفحات الويب للمواقع على سرفرات جوجل نفسه.

وعندما يقوم أحد مستخدمي الموبايل باستخدام محرك البحث جوجل، تظهر نتائج amp من ضمن نتائج البحث، وعند الضغط على أحد هذه النتائج التي تأخذ علامة الصاعق يتم تحميل صفحة الويب أمام المستخدم بشكل فوري.

في النهاية اتمنى لك كل التوفيق والنجاح في إدارة موقعك، وأنصحك بشدة باستخدام أداوت جوجل المذكورة في المقال لأنها ستساعدك كثيراً في كل جوانب إدارة موقعك والربح منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top