الرئيسية » موضوعات متنوعه » أدوات و خدمات جوجل لأصحاب المواقع (مجانية تماماً)

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


أدوات و خدمات جوجل لأصحاب المواقع (مجانية تماماً)

خدمات جوجل لاصحاب المواقع

يعتبر إنشاء موقع إلكتروني والربح منه واحد من أهم وأشهر طرق الربح من الإنترنت، ولكن لكي تقوم بعمل موقعك الخاص، فأنت تحتاج إلى كم كبير من الوقت والمجهود، وفوق كل ذلك أنت تحتاج إلى كم كبير من الأدوات والخدمات التي تساعدك على عمل موقع ناجح.
البشرى السارة التي ربما البعض لا يكون على دراية أو معرفة جيدة بها، أنك لن تذهب بعيداً عن مكان واحد لتمتلك موقع جيد وتطوره وتربح منه أيضاً، المكان الواحد أو الاسم الواحد الذي تحتاجه هو جوجل…جوجل فقط.
من خلال هذا المقال، سوف أستعرض معك أهم خدمات وأدوات جوجل لكل صاحب موقع، والتي ستساعدك في إنشاء و بناء موقعك، وستمنحك كل ما تحتاج من بيانات لتطوير موقعك وتحسينه، وأيضاً ستوفر لك طريقة للربح من موقعك هذا.

13 آداة وخدمة مجانية من جوجل لتمتلك موقع ناجح ومربح

1- Blogger (خدمة إنشاء المدونات المجانية)
أغلب من يقرأون هذه المقال يعرفون، ما هي خدمة بلوجر المقدمة من جوجل. ولكل من لا يعرف فبلوجر هي خدمة مجانية يقدمها جوجل، من خلالها تستطيع بناء المدونة الخاصة بك بصورة سهلة وبسيطة ومجانية. ولأن بلوجر هي خدمة مملوكة لجوجل، فتوقع أن تحصل على أفضل النتائج في محرك البحث جوجل، مقارنة بباقي خدمات المدونات المجانية .
وهذا بالطبع إذا استطعت تقديم محتوى جيد بها. علاوة على ذلك فإن بلوجر هي خدمة المدونات المجانية الوحيدة التي يسمح جوجل بوضع اعلانات ادسنس بها.

2- AdSense (برنامج مشاركة الأرباح)
إذا كان لديك مدونتك أو موقعك، ولا تعلم كيف يمكنك الربح من خلاله، فجوجل أيضاً يقدم لك جوجل أدسنس، والتي بإمتلاكك حساباً بها، تستطيع الحصول على أكواد إعلانات تضعها بموقعك. وتحصل على عمولة كلما قام أحد زوار موقعك بالضغط على هذه الإعلانات.
لا تنسي أن تقرأ دليل الربح من جوجل أدسنس، لمعرفة تفاصيل أكثر عن جوجل أدسنس، وكيفية امتلاك حساب.

3- Google Analytics (خدمة تحليل المواقع)
هذه واحدة من أشهر خدمات جوجل لكل صاحب موقع، من خلالها تستطيع معرفة الكثير والكثير من البيانات التحليلية الخاصة بزوار موقعك، مثل عدد الزوار اليومي والشهري، ومصدر الزوار سواء أتت من محركات البحث أو من أحد مواقع السوشيال ميديا…الخ.
أيضاً من خلال جوجل أناليتكس تستطيع معرفة التوزيع الجغرافي لكل زوار موقعك، والأجهزة التي يستخدمها الزوار في زيارة الموقع، وبه أيضاً الكثير والكثير من البيانات التحليلية الأخرى، والتي من خلالها تستطيع أن تتخذ قرارات لتطوير موقعك وتحسين أدائه، ومن ثم الحصول على المزيد من الزوار.

4- Google Keyword Planner (آداة الكلمات المفتاحية)
من خلالها تستطيع معرفة معدل البحث الشهري عن كل كلمة أو جملة مفتاحية. هذه الأداة في غاية الأهمية لك كصاحب موقع، حيث من خلالها تستطيع صياغة محتوى موقعك لكي يتوافق والكلمات أو الجمل البحثية الأكثر بحثاً من مستخدمي الإنترنت.
هنا عليك استخدام نفس الكلمات المفتاحية، التي يستخدمها مستخدمي جوجل، لكي تحصل على زوار من خلاله.

5- Google Search Console (خدمة متابعة الموقع في نتائج البحث)
هي خدمة أخرى يقدمها جوجل لأصحاب المواقع الإلكترونية، من خلالها تستطيع معرفة معدل الزحف لموقعك من قبل عناكب جوجل، وتستطيع من خلالها معرفة إذا كان هناك مشاكل بأحد صفحات موقعك تعيق الزحف الجيد من قبل عناكب جوجل. تعطيك هذه الخدمة أيضاً بيانات عن الصفحات التي تم فهرستها من قبل جوجل. كما أنها أيضاً تُظهر لك إذا ما كان موقعك به مشاكل أمنية، أو مشاكل خاصة بالمحتوى.
إنها آداة رائعة من أجل تحسين محركات البحث

6- Google Alerts (خدمة تعقب الكلمات المفتاحية)
من خلال هذه الخدمة تستطيع إختيار الكثير من الموضوعات التي لها علاقة بموقعك، وبعد ذلك كل يوم أو أسبوع بناءاً على إختيارك، سوف ترسل لك هذه الخدمة رسائل بها كل المواقع التي تحدثت مؤخراً عن هذا الموضوع الذي اخترته مسبقاً.
فمثلاً لو كان لديك موقع ويب لتدريب الكلاب، وقمت بضم هذه الكلمة في جوجل أليرتس واخترت أن يتم إرسال رسائل كل أسبوع. سوف تقوم هذه الخدمة بضم كل أو أهم المواقع التي تتناول موضوعات عن تدريب الكلاب.
أهمية هذه الخدمة تأتي في درجة عالية جداً، حيث تجعلك تتعرف على المواقع الرائدة والتي لها علاقة بموقعك، 
تستطيع أيضاً من خلالها التعرف على أهم الأخبار الخاصة بموضوع موقعك، وهذا سوف يجعلك ملماً بكل شيء يحدث حولك، ودائما لديك المعلومات التي تحتاجها في الوقت المىناسب.

7- PageSpeed Insights (آداة اختبار سرعة تحميل الموقع)
هذه الآداة تسمح لك بقياس سرعة موقعك على أجهزة الكمبيوتر والموبايل. فقط قم بنسخ رابط الموقع الخاص بك في مستطيل الآداة، واضغط تحليل وسوف تقوم هذه الآداة بحساب معدل سرعة موقعك من 100 درجة، وليس هذا فقط بل ستقوم هذه الآداة أيضا بعمل قائمة بأهم العناصر أو الجوانب التي يجب عليك تعديلها، حتى تستطيع تحسين مستوى سرعة موقعك بشكل كبير.

8- Google Trends (خدمة اكتشاف الكلمات المفتاحية الساخنة في وقت بعينة)
من خلال هذه الخدمة، تستطيع التعرف على أشهر الموضوعات التي يبحث عنها مستخدمي الإنترنت في وقت بعينه، وتدرس كيف يمكنك ربط موضوعات موقعك بهذه الأحداث المشهورة هذا من الجانب العام، من جانب آخر يمكنك تصفية هذه الموضوعات على حسب المجال المتخصص به موقعك. يمكنك أن تري أهم وأشهر الأحداث أو الأخبار الحالية الخاصة بموقعك بصورة مباشرة، والبحث عن طريقة للاستفادة من هذا.
هناك أيضا ميزة مهمة جداً تقدمها هذه الخدمة، وهي قياس معدل البحث عن أي كلمة مفتاحية، ومقارنتها بالسنين السابقة.

9- Structured Data Testing (آداة اختبار البيانات الإضافية التي تظهر في نتائج بحث جوجل)
من خلال هذه الآداة تستطيع أن تضيف المزيد من Structures Data إلى نتائج البحث لموقعك، وهي عبارة عن بيانات إضافية يسمح جوجل لكل صاحب موقع بإضافتها، ومن ثم تظهر في نتائج البحث.
البيانات الإضافية هذه مثل اللوجو الخاص بالموقع، أو بيانات التواصل مع إدارة الموقع، أو ظهور أيقونات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالموقع.

10- Mobile-Friendly Test (آداة اختبار كفاءة المواقع على أجهزة الهواتف الذكية)
من خلال هذه الآداة، تستطيع أن ترى مدى كفاءة ظهور موقعك على شاشات الهواتف الذكية، فقط قم بنسخ رابط الموقع الخاص بك وضعه في المستطيل المخصص داخل الآداة، وسوف تقوم هذه الآداة في أقل من دقيقة بفحص موقعك، وتخبرك إلى أي درجة يتوافق مع شاشات الهواتف الذكية.

11- YouTube (موقع استضافة الفيديوهات)
يوتيوب هو موقع مستقل يمتلكه جوجل، وهو يمثل خدمة لاستضافة الفيديوهات، ومن ثم يسمح لكل صاحب موقع باستضافة الفيديوهات التسويقة الخاصة به. في الآونة الأخيرة انتشرت فكرة التسويق من خلال الفيديوهات، فالفيديو لا يحتاج للتعب والمجهود الذي تحتاجه القراءة بالنسبة للمستخدم، كما أنه يمثل عنصراً جاذباً لمستخدمي الإنترنت مقارنة بالمقالات أو النصوص المكتوبة.
واليوتيوب هنا يعتبر خدمة مجانية رائعة لاستضافة الفيديوهات لكل صاحب موقع.

12- Accelerated Mobile Pages (خدمة التحميل فائق السرعة للمواقع على أجهزة الموبايل)
هذه الخدمة ظهرت مؤخراً كمساعدة من جوجل لمستخدمي الهواتف الذكية، والذين لا يمتلكون خدمة إنترنت جيدة.
من ناحية أخرى هذه الخدمة تمنح أصحاب المواقع سرعات فائقة لمواقعهم، ومن ثم تعمل على تحسين خبرة زائر الموبايل. يعتمد مشروع جوجل هذا على تخزين نسخ بسيطة من صفحات الويب للمواقع على سرفرات جوجل نفسه، وعندما يقوم أحد مستخدمي الموبايل باستخدام محرك البحث جوجل، تظهر نتائج amp من ضمن نتائج البحث، وعند الضغط على أحد هذه النتائج التي تأخذ علامة الصاعق، يتم تحميل صفحة الويب أمام المستخدم بشكل فوري.

13- Google Tag Manager (آداة تحليلية متقدمة لقياس أي شيء بموقعك)
هذه الآداة منفصلة عن آداة التحليل google analytics، ومن خلالها يمكنك الحصول على أي نوع من البيانات تريده حول موقعك أو تطبيق الاندرويد خاصتك. يمكنك عمل علامة (Tag) لمراقبة عمليات الداونلوود من خلال موقعك، أو علامة لمراقبة عدد المستخدمين الذين يقومون بعمل سكرول لنهاية الموقع، أو لتتبع الزائر عند الضغط على رابط محدد في موقعك.
Tag: هو عبارة عن كود صغير يتم إضافته للموقع من خلال Google Tag Manager، والذي تكون وظيفته جمع نوع معين من البيانات والمعلومات.

في الحقيقة خدمات جوجل هذه ليست مهمة فقط لكل صاحب موقع، ولكنها مهمة لكل مسوق الكتروني أيضاً.
نحن هنا تناولنا نبذه مختصرة عن أهمية هذه الخدمات والأدوات، ولكن هناك المزيد من التفاصيل حول فائدة كل منها وكيفية استخدامها، والذي ربما في القريب سنبدا في تناولها تباعاً في موضوعات منفصلة في الرابحون.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق