خدمات جوجل لاصحاب المواقع

خدمات جوجل لاصحاب المواقع

خدمات جوجل المجانية لاصحاب المواقع:

يعتبر إمتلاك موقع والربح منه واحد من أهم وأشهر طرق التسويق وتحقيق أرباح من خلال شبكة الإنترنت. في الحقيقة لكي تقوم بعمل موقعك الخاص فأنت تحتاج إلى كم كبير من الوقت والمجهود مقارنة بباقي أنواع التسويق والربح من الإنترنت. وفوق كل ذلك أنت تحتاج إلى كم كبير من الأدوات والخدمات التي تساعدك على عمل موقع ناجح تستطيع تحقيق أرباح جيدة من خلاله.
في الحقيقة البشرى السارة التي ربما البعض لا يكون على دراية أو معرفة جيدة بها هي أنك لن تذهب بعيداً عن مكان واحد حتى تقوم بعمل موقع جيد وتطوره لكي تحصل على عدد جيد من الزوار وأيضاً حتى تحقق الأرباح من خلاله.
المكان الواحد أو الإسم الواحد الذي تحتاجه هو جوجل… جوجل فقط.

من خلال هذا المقال سوف استعرض معك أهم وأشهر الأدوات والخدمات التي تقدمها جوجل لكل من يتطلع لبناء الموقع الخاص به ولكل من لديه بالفعل موقع ويريد أن يجري عليه تحسينات للحصول على مزيد من الزوار و أيضاً لكل من يريد أن يحقق أرباح جيدة من خلال موقعه.

اهم الادوات والخدمات التي يقدمها جوجل لكل صاحب موقع الكتروني:-

1- https://www.blogger.com
أنا أعلم جيداً أن أغلب من يقرأون هذه المقال يعرفون ما هي خدمة بلوجر المقدمة من جوجل. ولكل من لا يعرف فبلوجر هي خدمة مجانية تقدمها جوجل من خلالها تستطيع بناء المدونة الخاصة بك بصورة سهلة وبسيطة. ولأن بلوجر هي خدمة مملوكة لجوجل فتوقع أن تحصل على أفضل النتائج في محركات البحث مقارنة بباقي خدمات المدونات المجانية وهذا بالطبع إذا استطعت تقديم محتوى جيد بها.

2- https://www.google.com/adsense
إذا كان لديك مدونتك أو موقعك ولا تعلم من أين يمكنك الحصول على ربح من خلال هذا الموقع أو هذه المدونة. فجوجل أيضاً تقدم لك هذه الشركة العبقرية جوجل أدسنس والتي بإمتلاكك حساباً بها تستطيع الحصول على أكواد إعلانات تضعها بموقعك وتحصل على عمولة كلما قام أحد زوار موقعك بالضغط على هذه الإعلانات.

3- www.google.com/AdWords
و هي شركة إعلانية خاصة بجوجل من خلالها تستطيع أن تشتري لموقعك زواراً ذوي مستوى عالٍ  من الجودة والاستهداف. بالطبع إذا كان لديك فائضاً مالياً وتريد أن تستثمره في تسويق الموقع الخاص بك فليس هناك أفضل من جوجل أدوردس حتى تسوق لموقعك من خلالها.

4- http://www.google.com/analytics
هذا أداة تحليلية يقدمها جوجل لكل صاحب موقع، من خلالها تستطيع معرفة الكثير والكثير من البيانات التحليلية الخاصة بزوار موقعك. مثل عدد الزوار اليومي والشهري، ومصدر الزوار سواء أتت من محركات البحث أو من أحد مواقع السوشيال ميديا…الخ، والتوزيع الجغرافي لكل زوار موقعك والأجهزة التي يستخدمها الزوار في زيارة الموقع : جهاز كمبيوتر أو تابلت أو موبايل، ويسمح لك أيضا بمقارنة الفترة الزمنية الحالية بفترة سابقة حتى تستطيع أن تعرف مدى تطور نجاح موقعك في الحصول على زوار أكثر. وبه أيضاً الكثير والكثير من البيانات التحليلية الأخرى والتي من خلالها تستطيع أن تتخذ قرارات لتطوير موقعك وتحسين أدائه ومن ثم الحصول على المزيد من الزوار.

5- https://adwords.google.com/KeywordPlanner
هذه أداة أخرى يتيحها العملاق جوجل والتي من خلالها تستطيع معرفة معدل البحث الشهري عن كل كلمة أو جملة مفتاحية تقوم بكتابتها في هذه الأداة. هذه الأداة في غاية الأهمية لك كصاحب موقع حيث من خلالها تستطيع صياغة محتوى موقعك لكي يتوافق والكلمات أو الجمل البحثية التي يستخدمها المستخدمون في جوجل لكي يصلوا إلى المحتوى الذي تتيحه في موقعك. فالحقيقة أنك لو قمت بتقديم ما يحتاجه بالفعل المستهدفين لموقعك ولكن بكلمات أخرى غير التي يستخدمونها فهذا لن يعود عليك بالنتيجة المرجوة.

6- https://www.google.com/webmasters/tools
ادوات مشرفي المواقع هذه أداة أخرى يقدمها جوجل لأصحاب المواقع الالكترونية من خلالها تستطيع معرفة معدل الزحف لموقعك من قبل عناكب جوجل ومعرفة إذا كان هناك مشاكل بأحد صفحات موقعك تعيق الزحف الجيد من قبل عناكب جوجل. وتعطيك هذه الأداة أيضاً بيانات عن الصفحات التي تم فهرستها من قبل جوجل. كما أنها أيضاً تظهر لك إذا ما كان موقعك به بعض المشاكل المتعلقة بإنتهاك حقوق الملكية أو تم مهاجمته من قبل فيروسات خبيثة. كما أنك من خلال هذه الأداة تستطيع أن تقوم بعمل كثير من الإعدادات التي تحسن موقعك لمحرك البحث جوجل.

7- https://www.google.com/alerts
هذه أيضا أداة يقدمها العملاق جوجل. من خلالها تستطيع إختيار الكثير من الموضوعات التي لها علاقة بموقعك وبعد ذلك كل يوم أو أسبوع بناءاً على إختيارك سوف ترسل لك هذه الأداة رسائل بها كل المواقع التي تحدثت مؤخراً عن هذا الموضوع الذي اخترته مسبقاً. فمثلاً لو كان لديك موقع ويب لتدريب الكلاب. وقمت بضم هذه الكلمة في جوجل ألرتس واخترت أن يتم إرسال رسائل كل أسبوع. فسوق تقوم هذه الأداة بضم كل أو أهم المواقع التي تتناول موضوعات تخص تدريب الكلاب. أهمية هذه الأداة تأتي في درجة عالية جداً حيث أنك كصاحب موقع تستطيع من خلالها أن تتعرف على المواقع الرائدة التي تتحدث عن نفس موضوع موقعك. وتتعرف على أهم الأخبار الخاصة بموضوع موقعك وهذا سوف يجعلك ملماً بكل شيء يحدث حولك ودائما لديك المعلومات التي تحتاجها في الوقت المناسب عوضاً عن ذلك فهي تمدك بكثير من الأفكار النافعة.

8- https://developers.google.com/speed/pagespeed/insights
هذه الأداة تسمح لك بقياس سرعة موقعك على أجهزة الكمبيوتر والموبايل. فقط قم بنسخ رابط الموقع الخاص بك في مستطيل الأداة واضغط تحليل وسوف تقوم هذه الأداة بحساب معدل سرعة موقعك من 100 درجة. وليس هذا فقط بل ستقوم هذه الأداة أيضا بعمل قائمة بأهم العناصر أو الجوانب التي يجب عليك تعديلها حتى تستطيع تحسين مستوى سرعة موقعك بشكل كبير.

9- https://www.google.com/trends
واحدة من أهم وأفضل الأدوات التي يقدمها جوجل على الإطلاق بالنسبة لأصحاب المواقع و أيضاً لكل من يعمل في مجال التسويق من خلال الإنترنت. من خلال هذه الأداة تستطيع التعرف على أشهر الموضوعات التي يبحث عنها مستخدمي الإنترنت في وقت بعينه وتدرس كيف يمكنك ربط موضوعات موقعك بهذه الأحداث المشهورة هذا من الجانب العام. من جانب آخر يمكنك فلترة هذه الموضوعات على حسب المجال المتخصص به موقعك وترى أهم وأشهر الأحداث أو الأخبار الحالية الخاصة بموقعك بصورة مباشرة والبحث عن طريقة للإستفادة من هذا. هناك أيضا ميزة مهمة جدا تقدمها هذه الأداة وهي أنك تستطيع كتابة أي كلمة أو جملة مفتاحية بعينها لكي ترى معدل البحث الحالي عنها من قبل مستخدمي الإنترنت مقارنة بالسنوات السابقة كما يمكنك أن تحدد فترة معينة وترى بها معدل البحث عن هذه الكلمة أو الجملة البحثية. على أية حال هناك الألاف من المسوقين سواء بالعمولة أو أصحاب المواقع الذين يستخدمون إستراتيجية النزعة السائدة لدى مستخدمي الإنترنت في التسويق. ولمعرفة ميول أو نزعات مستخدمي الإنترنت في وقت بعينه عليك بهذه الأداة ومن ثم صياغة محتوى موقعك لكي يتفق معها ليؤدي إلى الحصول علي نتائج جد مبهرة.

10- https://developers.google.com/structured-data/testing-tool
من خلال هذه الأداة تستطيع أن تضيف المزيد من Structures Data  إلى نتائج البحث المتعلقة بالموقع الخاص بك. وهي عبارة عن بيانات إضافية يسمح جوجل لكل صاحب موقع بإضافتها ومن ثم تظهر في نتائج البحث. البيانات الإضافية هذه مثل اللوجو الخاص بالموقع أو بيانات التواصل مع إدارة الموقع أو ظهور أيقونات مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بالموقع.

11- https://cse.google.com/cse
من خلال هذه الأداة تستطيع أن تضع بموقعك شريط البحث الخاص بجوجل. فيستطيع زوار موقعك البحث داخل محرك البحث جوجل من خلال شريط البحث هذا. هذا علاوة على أنه يمكنك ربط حساب جوجل أدسنس الخاص بك بشريط البحث هذا وتحصل على عمولة كلما قام أحد المستخدمين بالضغط على الإعلانات التي تظهر مع نتائج البحث.

12- https://www.google.com/webmasters/tools/mobile-friendly
من خلال هذه الأداة تستطيع أن ترى مدى كفاءة ظهور موقعك على أجهزة التليفون الحديثة أو اسمارت فوون. فقط قم بنسخ رابط المواقع الخاص بك وضعه في المستطيل المخصص داخل الأداة وسوف تقوم هذه الأداة في أقل من دقيقة بفحص موقعك وتخبرك إلى أي درجة يتوافق الموقع الخاص بك مع أجهزة التليفون الحديثة.

 

13- https://www.youtube.com
ختاما لموضوعنا هذا سوف نضع اليوتيوب كموقع تمتلكه جوجل. في الحقيقة أنا أعلم جيداً أن كل مستخدم للإنترنت يعرف جيدا ما هو اليوتيوب. ولكن ما أريد أن ألفت الإنتباه له هنا أن اليوتيوب مهم جداً لكل صاحب موقع يريد تحسين موقعه من خلال التسويق عن طريق الفيديوهات. في الآونة الأخيرة انتشرت فكرة التسويق من خلال الفيديوهات. فالفيديو لا يحتاج للتعب والمجهود الذي تحتاجه القراءة كما أنه يمثل عنصراً جاذباً لمستخدمي الإنترنت مقارنة بالمقالات أو النصوص المكتوبة. لذلك كل صاحب موقع ناجح بدأ الآن الإلتفات إلى الفيديوهات كوسيلة تسويقية عبقرية وهذا تحديداً ما يمنحه لك جوجل من خلال اليوتيوب. وعلاوة على ذلك يمكنك الربح من هذه الفيديوهات التي ترفعها على اليوتيوب من خلال المشاركة في برنامج جوجل أدسنس لمشاركة الأرباح وربطه بالقناة الخاصة بك على اليوتيوب.

في الحقيقة هذه الادوات ليست مهمة فقط لكل صاحب موقع ولكنها مهمة لكل مسوق الكتروني ايضا يريد بجدية الحصول علي نتائج افضل سواء لتسويق منتجه و خدمته الخاصة او منتجات وخدمات الغير. نحن هنا اخذنا نبذه مختصرة عن اهمية هذه الخدمات والادوات لكل صاحب موقع ولكن كل من يعمل في مجال التسويق من خلال الانترنت يمكنه الاستفادة من هذه الادوات والخدمات التي تقدمها جوجل.

علي اي حال جوجل تستحق شكراً جزيلاً من كل صاحب موقع ومن كل مسوق الكتروني لأنها حقاً تمنحنا المزيد من الخدمات والأدوات والمواقع التي تجعل كل مايتعلق بالتسويق من خلال الانترنت سواء من خلال انشاء موقع الكتروني او التسويق بالعمولة شيئاً في متناول أيدينا و بصورة سهلة و ميسرة.

مجدي كميل

حاصل علي بكالوريوس تجارة، مصري وعمري 29 عام.
اعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 5 سنوات. حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجريبة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جدا بالمعرفة والاطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الانترنت. هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الاعزاء وتساعدهم علي النجاح.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق