الرئيسية » تسويق » تنبيهات جوجل: العصا السحرية لكل مسوق وكاتب محتوى

تنبيهات جوجل: العصا السحرية لكل مسوق وكاتب محتوى

تنبيهات جوجل

لم أكن أعرف الكثير عن تنبيهات جوجل Google Alerts من قبل، ولكني بعد أن قرأت عنها واستخدمتها، لم أعرف كيف كنت أعمل بدونها.

أداة تنبيهات جوجل واحدة من الأدوات القوية للغاية والمفيدة في التسويق الإلكتروني و كتابة المحتوى، حيث بإمكانك استخدامها بعشرات الطرق لمساعدتك في عملك.

في هذا المقال سوف أقدم لك هذه الأداة المجانية من جوجل، وسأشرح لك كيف تعمل، وكيف بإمكانها أن تساعدك في أداء الكثير من مهامك.

ما هي تنبيهات جوجل؟

تنبيهات جوجل أو Google Alerts هي أداة مجانية من جوجل، بإمكانها أن تعمل كفرد جديد في فريقك يعمل كمراقب للإنترنت 24 ساعة في اليوم.

تقوم فقط باخبارها أنك مهتم بما ينشر حول أي كلمة مفتاحية، وهي سوف تقوم بارسال كل جديد يتم نشره حول هذه الكلمة أو العبارة على الإنترنت إلى بريدك الإلكتروني.

شكل واجهة تنبيهات جوجل

أو بإمكانها حتى أن تتابع لك موقع معين، فترسل لك إيميل دوري بكل ما ينشره هذا الموقع على الإنترنت.

أراهن أن هناك عشرات الأفكار لمعت في مخيلتك الآن، نعم، فهذه الأداة البسيطة بإمكانها حرفيًا أن تقدم لك يد العون لكي تحقق نتائجًا أفضل وأيضًا لكي تهزم منافسيك.

تستطيع أداة تنبيهات جوجل أن تتابع الأخبار والمدونات وإشعارات الويب، والفيديوهات والكتب وأيضًا أخبار المال، وارسال إشعارات وتنبيهات لك على بريدك الإلكتروني.

لقد تم إطلاق هذه الأداة في العام 2003، ومنذ هذا الوقت وهناك الكثيرون يعتمدون عليها في الكثير من المجالات، وهناك أيضًا العديد من المواقع والشركات التي تحاول أن تطرح أدوات منافسة لها سواء مجانية أو مدفوعة كأداة Alerts من Ahrefs.

لم يتم إطلاق هذه الأداة لأي فئة بعينها، وكان العاملون في مجال الصحافة حينئذ هم أكثر المستفيدين بها، ولكن مع مرور الوقت لاحظ المسوقين وكتاب المحتوى كيف يمكن الاستفادة منها، وأصبحوا الآن أكثر من يستخدمونها.

كيف تعمل تنبيهات جوجل؟

تعمل أداة تنبيهات جوجل ببساطة من خلال مراقبة الكلمات المفتاحية التي تطلب أنت منها مراقبتها، وتقوم بتنبيهك لها باستخدام رسائل البريد الإلكتروني حسب التكرارية التي تقوم باختيارها في الضبط، وهذا كله بشكل مجاني.

كما ترى الطريقة التي تعمل بها الأداة بسيطة للغاية ومفهومة، ولكن السر هنا يكمن في كيفية استخدامك أنت لها، والطريقة التي ستجعلها تعمل من أجلك بها.

فهذه الأداة كما سترى تعمل لإنجاح استراتيجية العلاقات الاجتماعية خاصتك، وستساعدك في استراتيجياتك التسويقية بالإضافة إلى أنها ستمدك بالأفكار الجديدة للمحتوى.

كذلك ستراقب منافسيك من أجلك، وتطلعك على فرص رفع ترتيب موقعك على محركات البحث، وعشرات الأمور الأخرى.

اقرأ أيضًا: أفضل أدوات السيو (ستصنع فارقاً كبيراً في نجاح موقعك)

أهم 6 استخدامات لأداة تنبيهات جوجل

بالطبع هناك الكثير من الاستخدامات لأداة تنبيهات جوجل، وحصرها جميعًا في مقال واحد أمر صعب للغاية أو حتى مستحيل.

لذا فسنقوم في هذا المقال بذكر 6 استخدامات هي برأينا الأكثر أهمية وتأثيرًا لنا كمسوقين إلكترونيين أو كتاب محتوى أو أصحاب مواقع.

1. متابعة المحتوى الجديد الخاص بالكلمات المفتاحية التي تهمك

هذه إحدى أول وأهم الاستخدامات التي يجب عليك الاهتمام بها، فمن خلال وضع تنبيهات على الكلمات المفتاحية التي تهمك أو المتعلقة بالنيش الخاص بك، سوف تعلم أحدث التريندات والمواضيع التي يهتم بها الآخرون.

مثلًا نحن هنا في الرابحون نركز على كلمات مفتاحية، مثل: التسويق الرقمي أو الربح من الإنترنت أو العمل الحر، ومن خلال وضع تنبيهات لهذه الكلمات المفتاحية سوف نستطيع معرفة المواضيع الجديدة الخاصة بهذا النيش.

فمن جهة ستتيح لنا هذه التنبيهات أن نحصل على أفكار مقالات جديدة، ومن ناحية أخرى ستبقينا على إطلاع بالتغيرات التي تطرأ من حولنا في عالم المحتوى الرقمي العربي.

والأهم من هذا كله أن هذه التنبيهات ستساعدنا على معرفة ما يقوم به المنافسين، وهذا هو الاستخدام الثاني الهام الذي سنتحدث عنه.

2. مراقبة المنافسين ومعرفة ما الذي يفعلونه

من المهم للغاية أن يقوم صاحب كل موقع أو بيزنس بمراقبة ما يقوم به منافسيه، لكي يتفوق عليهم ولكيلا يتفوقوا هم عليه، فالتنافس أصبح شديدًا للغاية هذا الأيام.

هذه المهمة الشبه يومية بمراقبة المنافسين قد تصبح صعبة بعض الشيء خاصة لو أن وقتك محدود للغاية وهناك الكثير من المهام لتفعلها.

ولكن تأتي أداة تنبيهات جوجل التي تمكنك من متابعة كل جديد يقوم به المنافسين بكل سهولة وبتوفير كبير في الوقت، فالمطلوب منك فقط أن تنشيء تنبيه باستخدام روابط المواقع الخاص بهم.

تلقي تنبيهات حول موقع بعينه

مثلًا هنا في الرابحون نحتاج لأن نتفقد بشكل دوري ما تقوم بنشره المواقع المتخصصة في نفس النيش الخاص بنا.

ولا أكذب عليك فهذه المهمة أحيانًا ما تكون شاقة للغاية على الرغم من أنها لا تستهلك لا وقتًا ولا جهدًا كبيرًا، ولكن أن تقوم بشكل يومي أو أسبوعي بالدخول إلى تلك المواقع وتفقد ما يتم نشره عليها هو أمر يسهل نسيانه، ولذا نستخدم تنبيهات جوجل لتساعدنا.

3. متابعة ما يقوله الناس عن موقعك أو علامتك التجارية أو منتجاتك

أحيانًا تكون متابعة ما يقوله الناس عنك أمر هام للغاية، خاصة لو كنت تقدم منتج ما وتريد تتبع أراء العملاء السلبية على الإنترنت لتعالج مشاكلهم.

يمكنك فعل هذا ببساطة من خلال أداة تنبيهات جوجل، وذلك عن طريق عمل تنبيه لاسم منتجاتك أو اسم شركتك أو كورساتك أو الأمر الذي تريد تتبعه.

ودوريًا ستصلك إيميلات فيها روابط المواقع التي يتم ذكر الاسم أو الأسماء التي حددتها فيها، وهناك طريقة يمكنك الاستفادة من تنبيهات جوجل أكثر فيها.

فبإمكانك مثلًا لو كنت تهتم بجانب الجودة أو السعر لمنتجاتك هذه، أن تضع التنبيه لها ومرفق به كلمة جودة أو الأسعار أو سعر أو غالي أو أي الكلمات تعتقد أنها ذات صلة بما تريد معرفته.

بهذه الطريقة سوف تكون الروابط التي تأتيك على بريدك أكثر صلة بما تريد معرفته، وستختصر عليك الكثير من الوقت والمجهود.

4. الحصول على باك لينك Backlinks لموقعك

الباك لينك أو Backlink واحد من الأمور التي نسعى إليها كأصحاب مواقع إلكترونية، لأنها تساهم بشكل كبير في رفع جودة وترتيب الموقع على محركات البحث، ويُطلق عليها السيو الخارجي أو Off Page SEO.

وللأسف لأنه من الصعب مراقبة كل المواقع يدويًا، والبحث عن المواقع التي تأتي على ذكر اسم موقعنا أو أي شيء عنه، يجب علينا استخدام وسيلة أخرى.

تنبيهات جوجل قد تكون هي الأداة المناسبة لهذا، فهي تسهل للغاية هذا الأمر، فبإمكانك عمل تنبيه لاسم موقعك، لتصلك كافة مواقع الويب الجديدة التي تذكر اسم موقعك.

في هذه الحالة سوف تتأكد من كون صاحب الموقع قد وضع رابط لموقعك الذي ذكره أم لا، وفي حال لم يضعه فبإمكانك التواصل معه لإقناعه بوضع الرابط.

ولا تقلق سيكون الأمر أسهل بكثير من لو كنت تحاول إقناعه بأن يقوم بعمل الباك لينك من أجلك، في الحقيقة سيكون الأمر سهلًا للغاية فكل المطلوب منه أن يضع رابط موقعك فقط.

بهذا ستكون حصلت على باك لينك جديد يشير إلى موقعك، وسيتحسن ترتيب موقعك في نتائج البحث، شكرًا لتنبيهات جوجل.

5. رصد منتجاتك الرقمية التي يبيعها أو ينشرها الآخرون بشكل غير قانوني

في حال كنت تقدم كورس أو كتاب رقمي أو برنامج ما أو أي نوع آخر من المنتجات الرقمية بأغراض ربحية، فستحاول دائمًا التصدي لأي سرقة أو نشر غير قانوني لهذه المنتجات.

تنبيهات جوجل ستسهل عليك هذا الأمر، فمن خلال وضع تنبيه يحتوي على اسم منتجك الذي تقدمه، مثلًا اسم الكتاب الذي تبيعه ملحقًا بـ PDF أو اسم الكورس الذي تبيعه متبوعًا بـ مجاني Free.

سوف تصلك على الايميل كافة محاولات بيع أو تسريب هذه المنتجات بشكل غير قانوني، وبالتالي ستستطيع أن تتصدى لها وتنقذ منتجاتك.

6. إيجاد فرص الجيست بوست Guest Post من أجل موقعك

الجيست بوست أو Guest Post هو واحد من المصطلحات التي ستقابلها كثيرًا لو كنت مهتمًا بـ تحسين محركات البحث.

وهي عبارة عن طريقة للحصول على باك لينك، ولكن عبر صفقة تربح فيها كل الأطراف Win-Win Situation.

فأنت تقوم بكتابة منشور في موقع آخر لديه نفس النيش الخاص بموقعك مقابل أن تضع باك لينك لموقعك بداخله، سواء كان هذا اللينك لمقال على الموقع أو للصفحة الرئيسية لموقعك أو ما شابه.

من خلال وضع تنبيه للنيش خاصتك أو الموضوع الذي يهمك متبوعًا بشئ مثل “اكتب لنا” أو جيست بوست ستصلك بشكل دوري الفرص المتاحة لك.

وبإمكانك عمل تنبيه لهذا مثلًا من خلال: ]الموضوع الذي يهمك [ + “اكتب لنا” أو ]النيش الخاص بموقعك [ + “جيست بوست”.

قم بتجربة هذه الطريقة وسوف تندهش من النتائج.

نصائح هامة لاستخدام أداة تنبيهات جوجل بفعالية

هناك بضعة أمور قد جربتها بنفسي بخصوص تنبيهات جوجل، وقد أثبتت فعالية كبيرة ولذا دعني أشاركها معك:

1. قم باستخدام أكثر من تنبيه: تسمح أداة تنبيهات جوجل لك بعمل 1000 تنبيه، لذا لا تكن بخيلًا عند استخدامها، فعلى الرغم من أن استخدام تنبيه واحد قد يكون مساعدًا، إلا أن استخدام عدة تنبيهات -كل واحدة منها محددة- سيكون أكثر إفادة لك.

2. قم باستخدام كلمات مفتاحية محددة قدر الإمكان: لو كنت تريد تتبع أمر أو موضوع ما، فحاول أن تقوم بتضييق نطاق البحث قدر الإمكان، لأن هذا سيجنبك عشرات أو مئات الروابط غير المفيدة.

3. قم باستخدام فلاتر تنبيهات جوجل: هناك الكثير من خيارات الضبط التي بإمكانك استخدامها في تنبيهات جوجل، مثل: عدد مرات الارسال، المصادر، اللغة، المنطقة، عدد النتائج، وهذه الفلاتر ستساعدك في الحصول على النتائج التي تريدها بشكل محدد.

خيارات ضبط تنبيهات جوجل

4. قم بعمل تنبيهات على الأخطاء الإملائية: هذا الأمر متغير حسب الكلمات التي تود استخدامها، ولكن في بعض الأحيان قد تكون الكلمات ذات الأخطاء الإملائية تحمل الكثير من الفائدة لك في ما تريده.

مثلاً الكثير من مستخدمي الإنترنت العربي لا يستخدمون الهمزات بشكل صحيح، ولذا في أحياناً كثيرة يكون وضع الكلمة المراد تعقبها على تنبيهات جوجل بدون همزات أكثر فائدة لك، حتى لو كان الهجاء خاطئاً من الناحية اللغوية.

الخلاصة

أداة تنبيهات جوجل واحدة من الأدوات القوية للغاية التي بإمكانك استخدامها في التسويق وكتابة المحتوى، وهي ستساعدك بشكل كبير في تحقيق استراتيجياتك وأهدافك التسويقية.

الأداة سهلة للغاية وبسيطة، ومن الممكن أن يستخدمها أي شخص تقريبًا بدون أن يكون محترفًا ولا متخصصًا في التسويق الإلكتروني حتى.

بإمكانك من خلال هذه الأداة، أن تقوم الآتي:

  1. متابعة المحتوى الجديد الخاص بالكلمات المفتاحية التي تهمك.
  2. مراقبة المنافسين ومعرفة ما الذي يفعلونه.
  3. متابعة ما يقوله الناس عن موقعك أو علامتك التجارية أو منتجاتك.
  4. الحصول على باك لينك Backlinks لموقعك.
  5. مراقبة لو يتم نشر المنتجات الرقمية التي تبيعها بشكل غير قانوني.
  6. إيجاد فرص الجيست بوست Guest Post من أجل موقعك.
  7. بالإضافة إلى العشرات من الأمور الأخرى المفيدة.

إذا كنت جربت أو تستخدم أداة تنبيهات جوجل، فشاركنا في التعليقات كيف تستفيد منها.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق