الرئيسية » أدوات » ما هي أداة جوجل تريندز و 6 طرق لاستخدامها كالمحترفين

ما هي أداة جوجل تريندز و 6 طرق لاستخدامها كالمحترفين

ما هي أداة جوجل تريندز

تعتبر أداة جوجل تريندز Google Trends أهم أداة يقدمها جوجل لأصحاب المواقع والمتاجر الإلكترونية، الأداة تعتبر من أقوى أدوات الكلمات المفتاحية والأهم أنها أداة مجانية.

على الرغم من ذلك كون جوجل تريندز أداة مجانية لا يعد أهم ميزة فيها بل هو فقط ميزة إضافية فيها. في رأيي أهم مميزات هذه الأداة هو كونها مقدمة من محرك البحث جوجل، الذي يحاول أصحاب المواقع والمتاجر الإلكترونية تصدر نتائج البحث عليه.

في هذا المقال نشرح لك أداة جوجل تريندز، ومميزاتها، وكيف تستخدمها كالمحترفين لتحسين ترتيب موقعك على محركات البحث.

ما هي أداة جوجل تريندز؟

جوجل تريندز هي أداة مقدمة من جوجل تقوم بعرض المواضيع التي عليها معدل بحث مرتفع خلال مدة معينة، الأداة تقوم بعرض نتائجها بناءاً على البيانات التي جمعتها من عمليات بحث المستخدمين.

الأداة تمكن مستخدميها من مقارنة معدلات البحث الخاصة بجمل و كلمات بعينها بجمل وكلمات أخرى مشابهة لها، أيضاً توفر الأداة إمكانية مقارنة معدل البحث عن الكلمات بناءاً على عدد كبير من العوامل مثل الموقع الجغرافي وتوقيت البحث.

جوجل تريندز تخزن بيانات البحث لفترات طويلة مما يمكن المستخدم من معرفة معدلات البحث خلال فترات زمنية مختلفة، يمكنك معرفة معدلات البحث التي اهتم بها المستخدمون في دولة ما خلال الأربع أيام السابقة أو حتى نفس الشهر في العام الماضي.

وإليك رابط أداة جوجل تريندز

شرح بالصور لأهم استخدامات جوجل تريندز

1. اكتشاف المواضيع وكلمات البحث الرائجة في الوقت الحالي

هذه هي أهم وأشهر فائدة من فوائد جوجل تريندز، حيث من خلالها يمكنك إظهار المواضيع التي عليها معدل بحث مرتفع حالياً. إذا تصفحت أسفل صفحة أداة جوجل تريندز الرئيسة سوف تظهر لك المواضيع التي عليها معدل بحث مرتفع في بلدك مؤخراً.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 1

أيضاً يمكنك الضغط على more trending searches لتنتقل إلى صفحة تحتوي على عدد أكبر من المواضيع.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 2

كما يظهر لك في الصورة السابقة؛ تُظهِر لك أداة جوجل تريندز سبع مواضيع عليها معدل بحث كبير اليوم، و 16 موضوع بالأمس، بالطبع عدد مواضيع الأمس أكبر لأنه انتهى بالفعل وبياناته تم تسجيلها بالكامل.

بالطبع في الصورتين السابقتين لاحظت حجم معدل البحث الخاص بكل موضوع، كما ترى المواضيع الموجودة في المرتبة الأولى اليوم تم البحث عنها أكثر من 5000 مرة، أما أمس (يوم منتهى) فقد تخطت عمليات بحث أول موضوع أكثر من 100 ألف عملية.

2. التعرف على مواضع البحث الرائجة في فترة زمنية محددة

هل تبيع منتجاتك على الإنترنت، وتود البدء في ترويج عروض الجمعة السوداء لكن لا تعرف أنسب وقت لذلك؟ لا مشكلة تستطيع الاعتماد على أداة جوجل تريندز للإجابة على هذا السؤال.

تقدم أداة جوجل تريندز وسائل توضيح مرئية توضح لك وقت البحث عن كلمة رئيسية معينة، ومقدار البحث عنها مقارنة بعدد مرات البحث عنها عادةً في أوقات أخرى من العام، هذا مفيد في معرفة المنتجات التي يبحث عنها المستخدمون في أوقات معينة.

بمعنى آخر تستطيع معرفة الوقت الذي يبحث فيه عملائك عن عروض الجمعة السوداء، ذلك يكون من خلال الإطلاع على بيانات البحث عن هذه العروض في الأعوام السابقة.

هذه البيانات سوف تدلك على التوقيت الذي يبحث فيه المستخدم عن المنتجات التي عليها عروض الجمعة السوداء، لاحظ أن المنتجات نفسها قد يكون عليها معدل بحث مرتفع بصورة موسمية أو بسبب وجود ترند ما.

هذه البيانات سوف تمكنك من التفرقة بين البحث العادي عن المنتجات، وذلك المقترن بعروض الجمعة السوداء تحديداً.

مثال بسيط عندما نبحث عن معدل البحث عن التلفزيونات نرى معدل بحث مرتفع نسبياً، مع ذلك هذا المعدل ارتفع بشكل استثنائي في فترة محددة، وهي الفترة التي قدمت فيها بعض مواقع التجارة الإلكترونية عروض على التلفزيونات.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 3

أما إذا بحثنا عن عروض التلفزيونات، فسوف نجد أن معدل البحث عنها شبه ثابت طوال السنة، مع ذلك هناك ارتفاع ضخم في فترة زمنية معينة وهي غالباً نفس الفترة التي ظهرت فيها عروض الجمعة السوداء في هذه المنطقة.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 4

كل هذا ينبهنا إلى أهمية هذه الأداة لمعرفة أنسب وقت للترويج لعروض منتجاتك (سواء كان ذلك في فترة عروض الجمعة السوداء أو غيرها)، بالطبع سوف تحتاج إلى بدء تسويق منتجات قبل هذه الفترة بمدة أطول، لكن هذا أمر يتعلق بقواعد التسويق الإلكتروني.

ملحوظة: الفترة المذكورة لا يتطابق موعدها مع موعد الجمعة السوداء عالمياً، لكنها تتطابق مع موعد هذه العروض بشكل محلي.

3. مساعدتك على تجنب استخدام الكلمات المفتاحية التي تتكرر بشكل مؤقت

مجال البحث عن الكلمات المفتاحية للمواقع مجال مرهق كونه يتغير باستمرار، الكلمات المفتاحية الخاصة بأي مجال متذبذبة أغلب الوقت، ويصعب تحديد سبب شهرة كلمات معينة في وقت محدد.

ما سبب ارتفاع معدل البحث على كلمات مفتاحية معينة في الوقت الحالي؟ هل المواضيع الخاصة بهذه الكلمات رائجة حالياً أم أنها رائجة لفترة زمنية معينة يوم أو اثنين مثلاً؟

قد تظن أن رواج هذه المواضيع حتى ولو ليوم واحد هو أمر جيد، حيث يمكن لأصحاب مواقع المحتوى الاستفادة منه وهذا خطاً.

تخيل أن تقضي أيام تنشئ محتوى ما بناء على كلمات مفتاحية عليها معدل بحث رائج ثم يختفي هذا المعدل بعد يوم من إنشاء هذا المحتوى أمر محبط أليس كذلك؟

يود أصحاب المواقع إنشاء محتوى يتناسب مع مواضيع البحث الرائجة لفترة طويلة، هذا يساعدهم في التصدر في هذا الموضوع على محركات البحث، وهو أمر يسعى إليه صاحب أي موقع.

لتحديد مدى رواج المواضيع من خلال جوجل تريندز يمكن الاستعانة بخاصية year in search، يمكنك الوصول إلى هذه الخاصية من خلال الضغط على الثلاثة خطوط الموجودة يسار الصورة.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 5

بعد الضغط على الخطوط سوف تظهر لك قائمة جانبية اضغط على year in search للانتقال إلى صفحة هذه الأداة.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 6

هذه الخاصية تمكنك من استكشاف اهتمامات البحث عن الموضوعات الشائعة على مدار العام الماضي.

ترتيب البيانات وتصنيفها ممتاز، فالأداة تصنف بيانات البحث طبقاً للمواضيع العامة والشخصيات والأفلام وغيرها، أيضاً قامت الأداة بترتيب المواضيع ترتيب تصاعدي طبقاً إلى معدل البحث عليها في مصر.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 7

نظراً لأني استخدم الأداة من مصر فقد أظهرت لي معدلات البحث في مصر فقط، بالطبع يمكنك تغيير الموقع الجغرافي بسهولة واختيار إظهار بيانات البحث الخاص بأي بلد تريدها أو على مستوى العالم.

تغيير الموقع الجغرافي سهل فقط اضغط على اسم الدولة التي تظهر لك بجوار البيانات، وستظهر لك قائمة تمكنك من اختيار الموقع الذي تريده.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 8

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 9

أخيراً إذا أردت مزيد من الدقة يمكنك اختار المجال الذي تود الإطلاع فيه على اهتمام المستخدمين خلال العام الماضي.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 10

اضغط على Explore the Trends that captured our attention in 2021 لمزيد من بيانات معدلات البحث، هنا سوف تظهر لك صفحة جديدة تحتوي على أهم المواضيع التي احتلت أهمية كبيرة لدى المستخدمين على مدار العام الماضي.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 11

كما ترى عندما تضغط على شهر ما تظهر لك أهم المواضيع التي بحث عنها المستخدمون خلال كل شهر من شهور السنة.

تتميز طريقة عرض البيانات في هذه الصفحة بميزتين الأولى هي أن المواضيع مصنفة طبقاً لمجال الاهتمامات.

على سبيل المثال؛ إذا أردت معرفة أي من المواضيع المتعلقة بمجال الصحة حازت على اهتمام كبير من قبل المستخدمين في العام الماضي، فقم بالضغط على Health and Wellness لتظهر لك هذه المواضيع مصحوبة بصور توضيحية.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 12

الميزة الثانية هي طريقة جوجل في عرض هذه البيانات بشكل مختصر وطريف في نفس الوقت، الجمل التي تضيفها الأداة تحت كل صورة توضح لك سبب ارتفاع معدل البحث الخاص بموضوع ما، أو تترك لك ملاحظة صغيرة (ولكنها مهمة) حول هذا الموضوع.

كما ترى في الصورة السابقة ببساطة نستطيع استخلاص المعلومات التالية:

  • البحث عن (موضوع القبول أو الدعم المعنوي) بلغ أقصى حد له خلال عام 2021 في شهر يناير.
  • لم تحتل أي مواضيع أخرى في مجال الصحة مراكز مهمة في معدلات البحث خلال شهر يناير (بخلاف الموضوع السابق).

كما ترى خاصية year in search تعتبر من أهم خواص جوجل تريندز واستخداماتها متعددة ومفيدة لأصحاب المواقع.

4. فهم حجم معدل البحث على كلمات مفتاحية معينة

يشير حجم معدل البحث عن الكلمات المفتاحية إلى عدد المرات التي تم فيها البحث عن مصطلح خلال إطار زمني محدد. بالنسبة للمسوقين والمهتمين بـ SEO يعد هذا أمراً حيوياً، حيث أن حجم البحث هو في النهاية ما يجذب الزوار الجدد إلى زيارة المواقع.

تتيح لك جوجل تريندز إدخال أي كلمات مفتاحية والإطلاع على رسومات بيانية توضح كيف تضاءل الاهتمام بهذا الموضوع أو تضاءل على مدار أي إطار زمني.

يمكنك أيضاً عرض الاهتمام المحلي لموضوع معين أو عمل تجاري وفحص حالة الاهتمام بهذا الموضوع جغرافياً، بهذا الشكل يمكنك معرفة الأماكن التي من المرجح أن تقوم بالبحث عن كلمات أو منتجات معينة.

على سبيل المثال المناطق التي تواجه أجواء مناخية حارة قد يزاد فيها البحث عن أجهزة التكييف، البحث عن أجهزة التكييف في هذه المنطقة قد ينتج عنه أيضاً البحث عن لوازمه، مثل نوع معين من الأسلاك الكهربائية أو المعدات الخاص بأجهزة التكييف.

هذه المعلومات سوف تساعد أصحاب مواقع المحتوى أثناء بحثهم عن الكلمات المفتاحية المناسبة لمحتوى مواقعهم، يستطيعون فيما بعد تسجيل هذه البيانات والكلمات المفتاحية واستخدامها في الوقت المناسب سواء كان هذا الوقت يتعلق بأحداث موسمية أو عالمية.

مثال توضيحي تظهر لك الصورة التالية معدل البحث على كلمة التكييف خلال هذا العام:

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 13

كما ترى عند بداية ارتفاع حرارة الجو بدأ معدل البحث عن التكييفات في الزيادة ليصل إلى 100، معدل البحث وصل إلى هذا الرقم في الفترة من يوم 5 إلى يوم 11 من شهر يونيو السابق وهي من أيام الصيف الحارة.

أيضاً يوضح لك جوجل أن معدل 100 هو أعلى معدل بحث يمكن لكلمة أن تصل له.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 14

 كما ترى بالنسبة إلى جوجل رقم 100 هو أعلى معدل لشهرة الكلمات ورقم 50 هو معناه أن هذه الكلمة بنصف شهرة الكلمة التي حصلت على 100، أما صفر فمعناه أن جوجل لا يملك بيانات كافية عن هذه الكلمة على الأقل في هذا التوقيت الحالي.

الآن مصطلح مثل تنظيف التكييف يظهر فيه ارتفاع في نفس وقت تحقيق كلمة تكيف أعلى معدل بحث.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 15

بالطبع هناك معدلات بحث أعلى لهذه الكلمة في شهور سابقة، لكننا نحاول توضيح فكرة ارتباط معدل بحث كلمة بكلمات مرتبطة بها.

5. المقارنة بين كلمات ومصطلحات البحث

حسناً عنوان هذه الفقرة قد لا يوفي شرح هذه الميزة التي تقدمها جوجل تريندز بشكل كافي، الأداة تمكنك من مقارنة عدة عناصر، هذه العناصر قد تكون شركات أو كلمات مفتاحية أو حتى جمل.

المقارنة توضح معدل البحث خلال فترة زمنية معينة في صورة رسم بياني، كل عنصر في هذه المقارنة له لون مختلف لتوضيح تذبذب معدل بحثه بصرياً.

أيضاً تظهر لك المقارنة معدل البحث على مستوى المدن الموجودة في البلد التي اخترت البحث فيها، طبعاً تظهر لك كل هذه البيانات بألوان مختلفة على هيئة خريطة الدولة وبجوارها ترتيب المدن ومعدل البحث فيها.

أخيراً ويعتبر هذا من أهم مميزات أداة جوجل تريندز هو إظهار البحوث المتعلقة بكل عنصر من عناصر المقارنة، أيضاً داخل كل قسم من أقسام البحث في هذه العناصر سوف تجد طرق مختلفة لعرض البيانات بصرياً أو بشكل مكتوب.

أما أكثر شيء مميز في كل هذه البيانات هو إمكانية تنزيلها وحفظها على جهازك.

المثال التالي هو مقارنة قمت بعملها بين أربعة شركات تعمل في مجال تصنيع مكونات الحاسب الآلي وهم:

  • MSI أو Micro-Star International
  • Gigabyte Technology
  • Asus
  • Zotac

إذا لاحظت في الصورة التالية سوف تجد أن جوجل يعرض الأسماء على أنها أسماء شركات وهذا صحيح، مع ذلك أنا في البداية لم أقم بتوضيح ذلك له، ولكنه خيرني عندما كتبت الحروف الأولى من كل شركة أي اسم أو مصطلح أريد اختياره.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 16

شركة Micro-Star International يبحث عنها البعض من خلال كتابة الاختصار MSI وهذا ما فعلته، لكن نظراً لأنه اختصار قد يكون شائع، فعرض على جوجل عدة مقترحات حتى أتمكن من تحديد بحثي بدقة، كما قام بعمل ذلك أيضاً مع باقي الشركات.

Gigabyte مثلاً هي وحدة مساحة تخزين لكن جوجل خيرني بين اختيارها أو اختيار الشركة وعلى أساس اختياري عرض بياناته.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 17

توضح الصورة السابقة معدل البحث عن الشركات خلال فترة زمنية معينة كل شركة بلون مختلف.

الصورة التالية توضح تفاصيل معدل البحث عن هذه الشركات طبقاً للدول:

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 18

أما الصورة التالية توضح لك بيانات عمليات البحث الخاص بشركة MSI والأهم هو عمليات البحث ذات الصلة بها:

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 19

إمكانيات أداة المقارنة الموجودة في جوجل تريندز لا تنتهي، وكذلك طرق الاستفادة منها سواء للمعرفة العامة أو لأصحاب المواقع.

6. التنبيهات والاشتراكات

كأداة مجانية؛ جوجل تريندز غير مطالبة بتقديم مميزات تراعي فيها اهتمامات مستخدميها بشكل كبير، مع ذلك توفر هذه الأداة ميزة مهمة للغاية لأصحاب المواقع أو أي شخص مهتم بمعرفة معلومات معينة عن مجال بعينه.

يمكن الضغط على الثلاثة خطوط الموجودة على يسار الشاشة واختيار Subscriptions… لا تقلق لن تدفع أي مبالغ مالية لاستخدام هذه الأداة.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 20

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 21

عندما تنتقل إلى صفحة الأداة الفرعية هذه سوف تظهر لك فارغة، نظراً لأنك لم تقم بإنشاء اشتراكات أو تنبيهات بعد.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 22

الآن سوف نشرح كيف يمكنك إضافة الاشتراكات الخاصة بك وإدارتها، قم بالضغط على علامة + لإنشاء اشتراك جديد.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 23

عندما تضغط على العلامة السابقة سوف تظهر لك النافذة الموجودة في الصورة التالية.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 24

كما تلاحظ هناك نوعين من التنبيهات يمكنك إنشاؤها وهما:

  • Topic وهو خاص بمواضيع معينة تقوم بتحديدها.
  • Trending searches وهو خاص بمواضيع البحث الرائجة بشكل عام.

أ) إضافة اشتراك خاص بمواضيع معينة Topics

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 25

كما ترى في الصورة السابقة سوف تحتاج لتحديد الموضوع الذي تود الاشتراك فيه في حقل Topic، ثم تقوم بتحديد المكان الجغرافي الذي تود أن يتم تنبيهك بمعدل البحث الخاص به.

أخيراً تخيرك الأداة بين تحديد موعد التنبيهات ليكون مرة في الأسبوع أو مرة في الشهر.

عندما تكتب كلمة في حقل Topic يظهر لك جوجل تريندز الكلمات ومصطلحات البحث المشابهة لها، لاحظ التصنيف الذي توفره لك الأداة، فهي توضح أي كلمة تعتبر مصطلح بحث وأي كلمة تعتبر موضوع.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 26

بعد إنشاء هذا التنبيه سوف يظهر في الصفحة الخاص بالاشتراكات كما هو موضح في الصورة التالية:

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 27

ب) إضافة اشتراك خاص بالمواضيع الرائجة Trending searches

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 28

كما ترى في الصورة السابقة لا يمكنك تحديد مواضيع رائجة معينة ليتم تنبيهك بها وهذا منطقي بالطبع، غرض هذا الاشتراك هو تنبيهك بمواضيع البحث الرائجة في الدولة التي قمت باختيارها.

يمكنك اختيار فئة هذه المواضيع بالشكل المناسب لك، أيضاً يمكنك ضبط الاشتراك ليتم تنبيهك بأهم مواضيع البحث الرائجة بشكل يومي، أو تنبيهك بأغلب المواضيع الرائجة يومياً أو بكل المواضيع الرائجة يومياً.

التنبيه الخاص بالمواضيع يمكنك التحكم في عدد مرات تنبيهك بالمواضيع الرائجة، فيمكنك اختيار أن يتم تنبيهك كلما ظهر موضوع رائج جديد أو مرة واحدة في اليوم أو مرة كل أسبوع.

هذا هو الشكل النهائي للاشتراكات التي قمت بإضافتها على حسابي على جوجل تريندز.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 29

أظن أن هذه الأداة تعتبر منجم ذهب لأي صانع محتوى أو صاحب موقع، وبالطبع مهمة للمؤثرين على السوشيال ميديا.

أخيراً أعجبتني هذه الأداة بشكل كبير ولا احتاج أن أكون من أصحاب المواقع أو صناع المحتوى للاستفادة بها، فالتنبيهات التي قمت بإنشائها سوف تساعدني على معرفة أهم المواضيع الرائجة عالمياً، وما مدى رواج موضوع بعينه في مجال ما وهذا ممتاز.

اقرأ أيضاً: تنبيهات جوجل: العصا السحرية لكل مسوق وكاتب محتوى

نصائح لاستخدام أداة جوجل تريندز بأفضل شكل ممكن

1. إذا كنت مبتدئ أو محترف استعن بجوجل تريندز

لاحظ أن معلومات وبيانات أداة جوجل تريندز مصدرها هو خوارزميات جوجل، هذه الخوارزميات هي نفسها التي تحاول فهمها للتصدر في نتائج محرك البحث الخاص به، مما يعنى أنها أداة يمكن الاعتماد عليها لتحسين ترتيب موقعك على جوجل.

إن كنت مبتدئ فالأداة سهلة الاستخدام للغاية ويمكن الاعتماد عليها بشكل كبير لتكوين محتوى موقعك، أما إذا كنت محترف وتستخدم بالفعل أداة احترافية للكلمات المفتاحية، فيفضل الإطلاع على أداة جوجل تريندز كل فترة على الأقل ومقارنتها بالأداة التي تستخدمها.

مقارنة البيانات مهمة لتبين مدى توافق تفكيرك ومحتوى موقعك مع بيانات جوجل، والذي سوف تساعدك على زيادة شهرة موقعك.

2. جرب الأداة كثيراً

أداة جوجل تريندز أداة قوية للغاية ويتم تحديثها باستمرار، قم بتجربة الأداة بأكثر من شكل وصورة، استخدم مصطلحات وكلمات وابحث عنها، قارن بين المواقع والشركات وكل شيء تود معرفته (لا تنس أن الأداة تعتبر أداة معرفية ممتازة).

التجربة سوف تعرفك على الأداة ومميزاتها وحتى عيوبها إن وجدت، وهذا سوف يسهل عليك استخدامها بشكل احترافي فيما بعد.

3. استخدم أداة الاشتراكات

هل إطلعت على الجزء الخاص بشرح أداة الاشتراكات التي شرحتها سابقاً في هذا المقال؟ ممتاز يجب عليك استخدامها، وهذا ليس رأيي الشخصي بل أنه رأى العديد من الخبراء في مجال تحسين نتائج محركات البحث وإنشاء محتوى المواقع.

استخدام الأداة إن لم يفيد لن يضر فهو مجاني، وسوف يرسل لك التنبيهات في المواعيد التي حددتها وعن المواضيع التي اخترتها، استخدام هذه الأداة فقط مع أداة كلمات مفتاحية احترافية يمكنه مساعدتك على إنشاء محتوى متوافق مع مواضيع البحث الرائجة.

4. تابع مدونة جوجل

حسناً قد تظن أن هذه النصيحة لا تتعلق بجوجل تريندز وهذا ليس صحيح، جوجل تريندز كما وضحنا سابقاً يتم تحديثه بشكل مستمر شأنه شأن معظم خدمات جوجل وتطبيقها، لكن هذه التحديثات ليست تحديثات عادية.

هناك تحديثات تتعلق بشكل أدوات جوجل تريندز نفسها، وتحديثات أخرى تتعلق بالتغيرات التي طرأت على آلية عملها، التحديثات البسيطة على الأداة مثل إضافة قسم جديد أو تغيير في طريقة عرض البيانات قد تفهمها بسهولة إذا كنت تستخدم الأداة باستمرار.

أما بالنسبة للتحديثات التي تطرأ على آلية عمل خوارزميات هذه الأداة وبرمجتها لن تستطيع فهمها وحدك، وهنا يأتي دور مدونة جوجل، تقوم جوجل بعرض كل جديد يتعلق بمنتجاتها ومن ضمنها جوجل تريندز على هذه المدونة.

أي تحديث سوف يطرأ على جوجل تريندز سوف تجد مقال مخصص له على مدونة جوجل حتى قبل إصداره رسمياً، متابعة هذه المدونة بشكل عام سوف تعرفك على أحدث منتجات جوجل وأخر التحديثات التي طرأت عليها.

5. استعن بقسم المساعدة الموجود في أداة جوجل تريندز

بالرغم من سهولة استخدام أداة جوجل تريندز إلا أن البعض قد يواجه صعوبة في استخدامها وهذا طبيعي، هناك قسم خاص أنشأته جوجل داخل الأداة للمساعدة وشرح أدوات الأداة الفرعية بالتفصيل وكيف تعمل.

اضغط على الثلاثة الخطوط الموجودة أعلى يسار الشاشة للوصول إلى أقسام أداة جوجل تريندز، بعد الضغط سوف تظهر لك قائمة جانبية اضغط على help لتنتقل إلى قسم المساعدة الخاص بالأداة.

ما هي أداة جوجل تريندز؟ وكيف تستخدمها كالمحترفين 30

يمكنك الاعتماد على هذا القسم لفهم كيفية عمل كل أداة وقسم موجود في أداة جوجل تريندز، الشرح الذي توفره الأداة وافي للغاية وسهل الاستيعاب.

خاتمة

شرحنا في هذا المقال كيفية استخدام أهم أدوات وأقسام أداة جوجل تريندز الشهيرة. إمكانيات الأداة وما تقدمه في مجال الكلمات المفتاحية يتطور باستمرار وبصورة سريعة ليواكب تقدم تكنولوجيا المعلومات.

هل استخدمت أداة جوجل تريندز من قبل؟ ما هي أفضل ميزة أعجبتك في هذه الأداة؟ شاركنا تجربتك لهذه الأداة في التعليقات.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق