الرئيسية » ربح من الانترنت » ما هي المنتجات الرقمية (أنواعها – كيفية الربح منها) في 2020


اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .

ما هي المنتجات الرقمية (أنواعها – كيفية الربح منها) في 2020

المنتجات الرقمية

إن كنت تريد معرفة ما هي المنتجات الرقمية الأكثر ربحاً في عالم الإنترنت الفسيح، وكيف تبدأ في صناعتها وترويجها على الإنترنت، فانت في المكان الصحيح.

إن كنت تبحث عن ما هي المنتجات الرقمية لكي:

  • تستغل مهاراتك في الربح من الإنترنت.
  • تعرف أفضل المنتجات الرقمية التي تناسب الجمهور الخاص بك حتى تبدأ في الربح منها.
  • تبدأ مشروعك أونلاين عن طريق بيع واحد من هذه المنتجات.
  • تعرف أفضل المهارات التي تدر دخلاً من خلال المنتجات الرقمية وتبدأ في تعلمها.

ستجد هنا كل المعلومات التي تحتاج إليها، ففي هذا المقال ستتعرف على:

  • ما هي المنتجات الرقمية؟
  • لماذا تُعد المنتجات الرقمية من أفضل طرق الربح من الانترنت؟
  • ما هو الفارق بين المنتجات الرقمية والمنتجات المادية.
  • أكثر المنتجات الرقمية ربحاً.
  • كيفية الترويج للمنتجات الرقمية.

هذا بخلاف بعض المعلومات عن كيفية تصميم كل نوع من أنواع المنتجات الرقمية المختلفة، وكيفية بيعها للجمهور باستخدام الأدوات المناسبة.

كل هذا ستجده مُقدم إليك بأسلوب بسيط وعملي… فهذه عادتنا في موقع الرابحون.

ما هو المنتج الرقمي؟

المنتج الرقمي هو المنتج الذي ليس له أي شكل فيزيائي أو مادي بحيث تستطيع نقله أو تخزينه، فأنت لا تستطيع مثلاً أن تمسك كورس ديجيتال ماركتنج في يديك.

المنتجات الرقمية أصبح لها مكانة كبيرة و سوق كبير للغاية بسبب الإمكانيات الكبيرة التي يوفرها الإنترنت، فهناك الكثير من المشكلات والتي لا تعالجها إلا المنتجات الرقمية.

فمثلاً هناك الكورسات الرقمية التي يحتاجها الناس لكي يتعلمون المهارات المختلفة، أو حتى ليكملوا دراستهم الجامعية أونلاين، وهناك الكتب الإلكترونية التي يمكنك أن تشتريها وتقرأها وأنت في مكانك.

وهناك البرامج والتطبيقات التي أصبحنا لا نستطيع العيش بدونها، سواء في الدراسة أو العمل أو حتى اللعب.

لماذا المنتجات الرقمية تُعد أفضل من المنتجات العادية؟

المنتجات المادية العادية التي يتم إنتاجها وتخزينها وشحنها لها الكثير من الأهمية عند الناس، ولكنها تأتي بالكثير من المسؤوليات على أصحابها.

هناك العديد من المميزات للمنتجات الرقمية مقارنة بالمنتجات المادية مثل:

  • المنتجات الرقمية لا تحتاج إلى تكلفة كبيرة لصناعتها، حتى البرامج والخدمات الكبيرة يمكن البدء بها بأقل التكاليف الممكنة، ثم تطوير الخدمة وحجم الاستخدام بعد ذلك.
  • المجهود المبذول لصناعة المنتجات الرقمية غالباً ما يكون أقل من المنتجات العادية.
  • يمكن بيع المنتج الرقمي أكثر من مرة على عكس المنتج العادي.
  • المنتجات العادية تتطلب الإنتاج والتخزين والشحن على عكس المنتجات الرقمية.
  • المنتجات الرقمية يحصل عليها المشتري مباشرة بعد انهاء عملية الشراء عكس المنتجات العادية.

ولكن هذا لا يعني أن المنتجات الرقمية لا تحتاج إلى بذل المجهود، فهناك الكثير من المتطلبات لصناعة منتج رقمي مثل:

  • الحصول على فكرة مختلفة ومميزة.
  • القيام بالأعمال الإبداعية المختلفة مثل التصميم والذي يحتاج بعض الوقت والمحاولة للوصول إلى شكل مناسب للمنتج.
  • يجب أن يقدم المنتج الرقمي منفعة هائلة للعملاء.
  • المنتجات الرقمية تحتاج إلى خبرة في التعامل مع منصات الاستضافة المختلفة من أجل تسهيل عملية الوصول إليها وبيعها.
  • بعض المنتجات الرقمية تطلب العديد من المهارات (البرمجة – التصميم – التحليل) وغيرها.

المنتجات الرقمية هي بكل تأكيد أسهل من المنتجات العادية من حيث سهولة صناعتها وتوزيعها، ولكنها على الرغم من ذلك تستغرق الكثير من الوقت والجهد من أجل صناعتها بالجودة المطلوبة.

كيفية الترويج للمنتجات الرقمية بطريقة فعّالة

التسويق له مبادئ أساسية واضحة تنطبق على أي شيء تريد الترويج له، سواء منتج مادي أو خدمة أو منتج رقمي، ولكن هناك بعض الأساليب الترويجية التي تناسب المنتجات الرقمية أكثر من غيرها.

التسويق عبر المحتوى

أغلب المنتجات الرقمية هي عبارة عن محتوى في حد ذاتها (كتب – كورسات – شروحات – تدريب)، لهذا يعتبر التسويق بالمحتوى القناة التسويقية الأولى للترويج للمنتجات الرقمية.

التسويق عبر المحتوى يعتمد على تقديم المنفعة للجمهور من خلال تقديم النصائح والمعلومات التي تساعده على حل مشكلاته وتحقيق أهدافه.

التسويق بالمحتوى له طابع خاص، كما أنه هناك الكثير من الخطوات التي عليك القيام بها لاستغلاله بالطريقة الصحيحة، كل هذا ستتعرف عليه بالتفصيل من خلال دليل التسويق بالمحتوى. يمكنك الوصول للدليل من خلال الرابط التالي.

دليل التسويق بالمحتوى للمبتدئين (دليل شامل 2019)

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

المنتجات الرقمية كما أشرت سابقاً هدفها حل مشكلات الجمهور، وتوفير بعض الأدوات التي تساعده على تسيير عمله وتحقيق أهدافه من خلال الإنترنت.

من أجل هذا التسويق عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي يعد خيار مناسب تماماً للترويج للمنتجات الرقمية، لأن مواقع التواصل المختلفة تحتوي على العديد من التجمعات الخاصة بالمهتمين بكل المجالات.

لهذا سيكون من السهل الوصول إليهم وتقديم المنفعة لهم، هذا بخلاف استخدام الإعلانات المدفوعة للوصول لهذا الجمهور والتأثير عليه بشكل إيجابي لشراء المنتج.

التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي بحر كبير، فهناك الكثير من المنصات التي يمكن استخدامها، كما أن لكل منصة طبيعة خاصة يجب عليك أن تعرفها.

أنصحك بقراءة الأدلة التالية والتي ستجد بها كل المعلومات التي تحتاج إليها لاستغلال كل مواقع التواصل الاجتماعي بطريقة صحيحة:

أكثر المنتجات الرقمية ربحاً

بعد أن عرفت ما هي المنتجات الرقمية، ما الفرق بينها وبين المنتجات العادية، حان وقت معرفة أكثر المنتجات الرقمية ربحاً وكيفية صناعتها بشكل مبسط.

1- الكورسات التعليمية

الكورسات التعليمية هي أشهر المنتجات الرقمية وأكثرها استخداماً بين الناس، لأنها تغطي كل المجالات تقريباً، كما يمكن لأي شخص أن يقوم بصناعتها بسهولة.

الكورسات التعليمية هي عبارة عن شروحات باستخدام الفيديوهات والصور والنصوص المكتوبة و المواد التفاعلية مثل التمارين والاختبارات.

يمكن تقديم الكورسات التعليمية بأكثر من طريقة مثل:

  • الاعتماد على منصة متخصصة لاستضافة كل مواد الكورس مثل (Udemy – Teachable).
  • الاعتماد على المواقع الإلكترونية وعمل صفحات خاصة بالكورسات بالاستعانة بأنظمة إدارة المحتوى المختلفة مثل (WordPress – Wix).
  • تطوير الموقع أو صفحات الكورس وتصميمه بنفسك بالاستعانة بخدمة استضافة لحفظ الملفات وقواعد بيانات المستخدمين.

هناك العديد من الأمور التي عليك أن تضعها في اعتبارك قبل صناعة أي كورس تعليمي:

  • يجب أن تمتلك خبرة في مجال معين، لأن الناس تبحث عمن هو أفضل منها لكي يتعلموا منه.
  • يجب أن تعلم كيفية ترتيب الكورس وتنظيم المحتوى الخاص به.
  • يجب أن تكون على دراية بكيفية صناعة الفيديوهات والمواد التفاعلية الضرورية لعمل الكورس.

 لتتمكن من عملية تصميم الفيديوهات وبعض المواد التعليمية التي ستحتاج إليها أنصحك بقراءة الأدلة التالية والتي ستجد بها كل ما تحتاج إليه.

أما بخصوص إنشاء الكورس نفسه فالأمر يحتاج إلى بعض التجربة، وقريباً إن شاء الله سنقوم بإصدار دليل كامل حول هذا الأمر، لها تابعنا باستمرار حتى لايفوتك.

2- الكتب الإلكترونية

واحدة من أكثر المنتجات الرقمية سهولة من حيث الصناعة، فكل ما تحتاج إليه هو موهبة الكتابة وفكرة لتكتب عنها، ثم جمهور لكي تروج له، وانتهى الأمر على ذلك.

الكتابة مهارة إبداعية تحتاج إلى بعض التدريب، ولكن يمكنك أن تتجاوز ذلك بالاستعانة بكاتب متخصص من مختلف منصات العمل الحر المختلفة لكي يقوم بصياغة أفكارك.

ثم تتفرغ أنت لعميلة التسويق، هذا ما يُسمى بـ Ghost Writing، وهي طريقة متعارف عليها بين رواد الأعمال في صناعة الكتب الإلكترونية وحتى كتابة المقالات.

يمكنك أن تقوم بوضع الكتب الإلكترونية على أكثر من منصة لكي تقوم ببيعها للمهتمين مثل:

  • متجر amazon Kindle.
  • متجر google Books.
  • مواقع دور النشر المتخصصة.
  • موقعك الإلكتروني.

صناعة الكتب الإلكترونية ليس صعباً كما تظن، كل ما في الأمر أنك بحاجة إلى تقديم معلومات وأفكار يحتاج إليها قطاع معين من الجمهور بحيث تدفعهم لشراء الكتاب.

3- البرامج وتطبيقات الويب

البرامج وتطبيقات الويب هي أكثر المنتجات الرقمية ربحاً على الإطلاق نظراً لكثرة الطلب عليها، ولأنها تقوم بحل مشكلات مزمنة بالنسبة للجمهور المهتم بها.

هل استخدمت أي أداة أونلاين مثل:

كل هذه عبارة عن صور لتطبيقات الويب المختلفة، و أعتقد أنك أدركت مدى ربحية هذه التطبيقات، مثلها مثل برامج أنظمة التشغيل المختلفة التي تقوم بتحميلها لاستخدامها على حاسوبك.

فهناك برامج بسيطة ثمنها 10 دولار، وهناك برامج أخرى تكلفة شراء نسخة واحدة منها قد تتخطى الـ 300 دولار، كما أنه يمكنك أن توفير أكثر من طريقة للدفع.

فمثلاً بعض البرامج وتطبيقات الويب تعتمد على فكرة الاشتراكات، فكل شهر أنت تدفع مبلغ صغير مقابل استخدام هذه البرامج والتطبيقات.

هذا النوع من المنتجات الرقمية يحتاج إلى خبرة ومعرفة بالبرمجة وتطوير الويب هذا بخلاف إيجاد فكرة منتج أو خدمة جيدة يكون لها طلب في السوق، وأيضاً المنافسة بها تكون قليلة نوعاً ما.

فكما أن هذا النوع من المنتجات الرقمية هو الأكثر ربحاً، هو أيضاً الأكثر صعوبة من حيث الصناعة.

4- تطبيقات الهاتف

الهاتف جزء كبير جداً من حياتنا، فنحن لا نستطيع الاستغناء عنه وعن التطبيقات والألعاب التي توجد عليه، والتي نعتمد عليها ونستعملها باستمرار.

تطبيقات الهاتف لها العديد من الأشكال وأيضاً يُمكن تطويرها بأكثر من طريقة، فهناك أكثر من لغة برمجة لتطوير التطبيقات لنظامي IOS ونظام أندرويد.

هذا بخلاف بعض الخدمات التي تمكنك من صناعة تطبيقات بسيطة بدون الحاجة لكتابة أي كود أو معرفة كيفية تطوير التطبيقات.

لكي تتعرف على كل هذه الأدوات المختلفة، وأيضاً كيفية الربح من التطبيقات وألعاب الهاتف بالتفصيل أنصحك بقراءة الدليل التالي، والذي ستجد به كل ما تحتاج إليه.

الربح من تطبيقات الجوال (كيف يربح أصحاب التطبيقات)

5- القوالب والعناصر الإلكترونية

هل قمت من قبل بالبحث عن أفضل قالب ووردبريس لموقعك الإلكتروني؟ أم بحثت عن إضافة ووردبريس (Plugin) حتى تقوم بوضع خاصية معينة في موقعك؟

هناك الكثير من القوالب والعناصر الإلكترونية التي يحتاج إليها الكثير من الناس، فهناك أدوات التجارة الإلكترونية المختلفة، وأيضاً قوالب المتاجر الإلكترونية.

هذا النوع من المنتجات الرقمية يحتاج أيضاً إلى بعض الخبرة في مجال تصميم واجهة المستخدم و كيفية تطوير الويب حتى تقوم بتقديم منتج يلقى القبول في السوق.

هذا النوع من المنتجات الرقمية أيضاً يتميز بالربحية العالية، لأن أي قالب تقوم بصناعته يمكنك أن تبيعه عدد لانهائي من المرات، وهو لن يحتاج منك إلى الكثير من التحديث بعد صناعته.

6- مواقع العضوية

هناك الكثير من مواقع المحتوى التي تنشر مقالات وفيديوهات رائعة، بحيث لا تسمح لأي شخص الدخول عليها إلا عندما يكون عضواً في الموقع.

وبالطبع هذه العضوية تكون مدفوعة. هذا النوع من المنتجات الرقمية يُعد طريقة إضافية لتحقيق أرباح جيدة لصناع المحتوى الرقمي المميزين الذين يقدمون محتوى له قاعدة شغوفة من الجماهير.

ضع في اعتبارك أنه على الرغم من سهولة صناعة هذا النوع من المنتجات الرقمية إلا أنه يجب أن تقدم منفعة هائلة، فلن يدفع لك أحداً المال مقابل الحصول على معلومات متاحة ومتوفرة في كل مكان.

7- الباقات والمنتجات الإبداعية

هل بحثت في مرة من المرات عن شراء واحد من المنتجات التالية:

  • قوالب جاهزة لبرنامج Powerpoint الشهير حتى تستخدمها في دراستك أو عملك
  • صور جرافيكس 
  • ايقونات
  • صور متحركة GIF
  • مؤثرات جاهزة لبرنامج Adobe After Effects
  • مؤثرات صوتية لاستخدامها في صناعة الفيديوهات

كل هذه صور للمنتجات الرقمية الإبداعية التي يحتاج إليها الكثير من الناس، حتى المتخصصين في مجالات التصميم والجرافيكس والمونتاج يحتاجون إلى مثل هذه المنتجات التي توفر عليهم الكثير من الوقت والجهد.

فإن كنت تمتلك أي مهارة تصميم أو انتاج مثل هذا النوع من المنتجات يجب عليك أن تستغلها في الربح من الإنترنت، لأنه سوق مفتوح ودوماً هناك الحاجة لمزيد من هذه المنتجات.

يمكنك أن تبيع هذه المنتجات على موقعك الإلكتروني بشكل مباشر أو تستخدم المتاجر المخصصة لها مثل Envato Market.

8- المطبوعات الرقمية

هناك العديد من أشكال المطبوعات الرقمية مثل:

  • التيشرتات التي يتم طباعتها عن الطلب.
  • اللوحات و الديكورات المختلفة.
  • المفروشات.
  • الإكسسوارات.

هناك الكثير من الشركات أون لاين التي تقوم بطباعة مثل هذه المنتجات، فكل ما عليك هو أن تضع التصميم الذي تريد، وهذه الشركات ستقوم بجلب الخامات و القيام بالطباعة وأيضاً شحن المنتج للعميل.

هناك العديد من المنصات في كل أنحاء العالم، والتي تقدم هذه الخدمات مقابل الحصول على نسبة من الأرباح، ولعل أشهرها خدمة Merch By Amazon.

اقرأ أيضاً: الربح من أمازون (كل الطرق و المعلومات التي تحتاج إليها)

إن كنت مصمم محترف فأنصحك أن تجرب هذا النوع من المنتجات الرقمية.

9- الصور الفوتوغرافية

إن قرأت مقال “أفضل مواقع الحصول على صور” ستعرف أن هناك الكثير من المنصات التي تبيع الصور الفوتوغرافية الاحترافية.

فهناك طلب كبير على الصور الأصلية (Original) للمناظر الطبيعة والأماكن السياحية والمدن وعارضي الأزياء، وغيرها من الصور التي يحتاجها صناع المحتوى في كل مكان.

لهذا إن كنت التقاط الصور والتعديل عليها بشكل احترافي فأعتقد أنك ستحقق مبالغ جيدة للغاية من بيع هذه الصور على مواقع الصور المختلفة.

10- خدمات التدريب الشخصي

لا يوجد أي شخص يبحث عن ما هي المنتجات الرقمية أو أردا شراء واحدة من هذه المنتجات وإلا وتعرض إلى خدمة التدريب الشخصي (Coaching).

فهناك الكثير من الخبراء والمحترفين الذين يعرضون تقديم بعض الخدمات والنصح بشكل مباشر في مختلف المجالات مقابل مبلغ مالي، فإن كان لديك خبرة في أي مجال له جمهور، فهذا النوع من المنتجات الرقمية يناسبك جداً.

كل ما عليك هو أن تثبت للجمهور أنك خبير في مجالك، وأنه لديك القدرة على توصيل المعلومة ووضع برامج تدريبية بسيطة وفعّالة حتى يتجاوب معك الجمهور ويدفع لك.

هذا النوع من المنتجات الرقمية يحتاج لبعض الوقت حتى تبني لنفسك براند شخصي معروفة، ولكنه مربح بدرجة كبيرة لأنه يمكنك أن تنوع من المنتجات الرقمية التي تقدمها.

فيمكنك إضافة منتجات أخرى من التي ذكرناها سابقاً مثل الكورسات والكتب، وبالتالي تزيد من أرباحك.

المنتجات الرقمية تًُعد واحدة من أهم مصادر الربح من الإنترنت في هذا العصر نظراً لتعدد مصادر المعلومات وحاجة الناس إلى أشخاص يثقون بهم لاستقاء هذه المعلومات.

وإن كنت تسأل عن كيفية تحديد سعر هذه المنتجات، فيمكنك البحث بنفسك في المنصات التي ذكرتها لك عن المنتجات الرقمية التي تنوي صناعتها لتعرف متوسط أسعارها حسب المجال الخاص بك.

أعتقد أنك الآن أصبحت تعلم ما هي المنتجات الرقمية وكيفية الربح منها بالتفصيل، ولا ينقصك الآن إلى البدء في صناعة المنتجات الخاصة بك وتحقيق الأرباح.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق