الرئيسية » تطوير الذات » أفضل مواقع صور مجانية في 2020


أفضل مواقع صور مجانية في 2020

أفضل مواقع صور مجانية

هل تحتاج إلى صور حصرية لموقعك أو متجرك الإلكتروني أو حساباتك على السوشيال ميديا؟ هل تريد هذه الصور أن تكون بجودة عالية حتى تُرضي جمهورك ومتابعيك؟

أعتقد أن إجابتك هي نعم، لهذا أنت هنا تقراً هذه السطور بعد أن بحثت عن أفضل مواقع صور، كما أنني أعلم أيضاً أنك تريد الحصول على هذه الصور مجاناً.

أعتقد أنني لست بحاجة لتذكيرك بأهمية استخدام الصور عالية الجودة في صناعة أي نوع من أنواع المحتوى، سواء على هيئة مدونات أو حتى في فيديوهاتك أو على حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما أنني لست بحاجة لتذكيرك أيضاً بخطورة تحميل أي صورة من صور جوجل (Google Images) وإعادة استخدامها بأي طريقة كانت. حتى عند نشر هذه الصور على مواقع السوشيال ميديا مثل فيسبوك تكون هناك خطورة كبيرة.

وإن لم تكن تعلم فمؤخراً قام جوجل بمعاقبة الكثير من المواقع بسبب استخدام الصور التي لديها حقوق ملكية، كما أن فيسبوك قام بحظر وغلق الكثير من الصفحات بسبب نفس الشيء، وهذا الأمر يحدث على فترات كل عام.

لهذا لن تجد في هذا الدليل فقط أفضل مواقع صور مجانية من حيث الجودة، ولكنك ستجد أيضاً المواقع التي توفر لك حماية وحرية في استخدام هذه الصور في كافة الأغراض.

هناك الكثير من المعلومات عن كيفية استخدام الصور وحفظ حقوق أصحابها، وكيفية التأكد أن أصحاب هذه الصور يسمحون باستخدامها في الأغراض الدعائية.

كل هذا وأكثر سنتحدث عنه في هذا الدليل الكامل لأفضل مواقع صور مجانية عالية الجودة، والتي تصلح لكافة الأغراض، فلقد اخترنا هذه القائمة بعناية كبيرة وبعد بحث طويل.

معايير اختيار أفضل مواقع صور مجانية

كما أخبرتك سابقاً نحن لم نختر أي موقع يحتوي على صور مجانية وحسب، ولكننا اخترنا هذه المواقع تحديداً بناء على معايير محددة، خصوصاً المعايير التي تتعلق بحقوق الملكية (Copyrights)، والمرتبطة بقانون استخدام الأعمال الفنية والإبداعية سواء بشكل تعليمي أو تجاري فيما يُعرف بـ Creative Common Usage.

هذه المعايير هي:

  • يجب أن يكون الموقع مشهور و تم استخدامه لفترات طويلة.
  • يمكن استخدام الصور التي يقدمها الموقع في الأغراض التعليمية والتثقيفية (المدونات – الفيديوهات)، كما يمكن استخدامها في الأغراض التجارية (الإعلانات – المحتوى الترويجي) على أي منصة.
  • يجب أن يوفر الموقع آلية لمراجعة الصور وحقوق الملكية لتفادي أي مشكلة لمن يستخدمها في المستقبل.
  • يجب أن يوفر الموقع عدد كبير نسبياً من الصور التي يمكن تحميلها بشكل مجاني.
  • يجب أن يحتوي الموقع على آلية للبحث عن الصور في مختلف الموضوعات.
  • يجب تحديث الموقع بإضافة صور جديدة بشكل دوري.
  • يجب أن يوفر الموقع تجربة مستخدم مميزة.

وبهذا تضمن عزيزي القارئ أنك ستحصل على أفضل الصور والقوالب الجاهزة، والتي يمكنك استخدامها بشكل مباشر أو التعديل عليها لصناعة صورك الخاصة.

وإن كان هذا هو هدفك (تنزيل صور والتعديل عليها)، فأنصحك بقراءة الدليل الكامل حول أفضل برامج تعديل الصور، والذي يحتوي على العديد من المعلومات والأدوات التي ستساعدك على الإرتقاء بجودة المحتوى الخاص بك.

أفضل 11 برنامج تعديل صور على الإطلاق 2019

كما أنني أريدك أن تأخذ في اعتبارك أنني لم أضع أي مواقع تصميم الصور في هذه القائمة، فأغلب هذه المواقع تحتوي على مجموعات كبيرة من الصور المجانية، والتي يمكنك استخدامها بشكل مباشر أثناء تصميمك لأي صورة تريد.

هذه المواقع مفيدة للغاية – الصورة التي رأيتها في بداية هذا المقال تم تصميمها بالاستعانة بواحد من هذه المواقع، يمكنك معرفة أفضل مواقع تصميم الصور من خلال الدليل التالي.

أفضل برنامج تصميم صور (قائمة 2019 لأفضل برامج وتطبيقات التصميم)

والآن دعنا نبدأ في عرض قائمة بأفضل مواقع صور مجانية، مع ذكر أهم مميزات وعيوب كل موقع، وذلك حتى تختار الأنسب منها لموقعك أو حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي.

1- موقع Pixabay

هذا الموقع يمكن اعتباره أنه أفضل موقع في العالم للحصول على صور مجانية، وبسبب هذه الشهرة والقوة قامت شركة Canva العملاقة بشراءه مطلع هذا العام لاستخدامه في الخدمات التي تقدمها.

إن لم تكن تعرف موقع Canva العملاق فهذا معناه أنك لم تقرأ المقال الذي أشرت له في الأعلى عن أفضل مواقع تصميم الصور، هذا الموقع يقدم العديد من الخدمات الرائعة وأنا شخصياً أعتمد عليه كثيراً في عملي.

وبالعودة إلى موقع Pixabay، فالسبب الذي يجعله واحد من أكبر المواقع في هذا المجال هو إحتوائه على أكثر من مليون صورة بجودة عالية، والتي يمكن استخدامها في كافة الأغراض تقريباً.

أهم خصائص هذا الموقع:

  • يمكنك البحث ليس فقط عن طريق الموضوع أو الاسم، ولكن عن طريق حجم الصور أيضاً حتى تجد الصورة التي تناسب المنصة التي ستعرضها عليها دون الحاجة لتضييع الوقت في تعديل الصور لاحقاً.
  • يوفر هذا الموقع أنواع عديدة من الصور (صور عادية – فيكتور – illustration)، والتي يمكنك أن تختارها أثناء بحثك حتى تصل إلى ما تريد بأسرع وقت.
  • يمكنك البحث أيضاً حسب نوع الخلفية (سواء شفافة أو بلون معين).
  • يمكنك البحث عن الصور بحسب اتجاه الكاميرا (صور رأسية – صور أفقية).
  • عند تحميل الصور يمكنك اختيار حجم الصورة، وصيغة التحميل (PNG – JPG – Svg) حسب توفرها في الموقع.
  • الموقع يحتوي أيضاً على فيديوهات رائعة يمكنك تحميلها مجاناً واستخدامها مثل الصور.

لهذه الأسباب وخصوصاً دقة البحث يعتبر الكثير من المستخدمين هذا الموقع أنه الأفضل لتحميل صور مجانية عالية الجودة.

يمكنك الوصول للموقع من خلال الرابط التالي:

http://bit.ly/32uUaeM

2- موقع Unsplash

هذا الموقع يستخدمه الكثير من المصورين المحترفين لعرض أعمالهم على المهتمين، وفي مقابل هذا هؤلاء المصورين يسمحون لأي شخص بتحميل بعض من صورهم واستخدامها لكافة الأغراض.

فعندما تبحث عن أي موضوع في هذا الموقع وتختار صورة معينة، ستجد أنك فتحت صفحة بروفايل صاحب هذه الصور، وهذا ما يستغله الكثير من الناس لصالحهم في الحصول على هذه الصور مجاناً.

أهم خصائص هذا الموقع:

  • يحتوي على ما يقرب من نصف مليون صورة وأكثر.
  • الصور على هذا الموقع مميزة للغاية، ويغلب عليها الطابع الفني نظراً لأنها تأتي مباشرة من مصورين محترفين.
  • لا يوفر هذا الموقع عدة جودات للصور عند تحميلها.
  • لا يحتوي على صور من نوع فيكتور.

أنصح باستخدام الصور من هذا الموقع إن كنت ترغب في نشر محتوى مميز على مواقع التواصل الاجتماعي، وإن كنت تبحث عن تقديم محتوى خاص بالسفر والتجارب الإجتماعية والنصائح للعيش بطريقة أفضل.

يمكنك الوصول لهذا الموقع من خلال الرابط التالي:

http://bit.ly/32uUASo

3- موقع Pexels

واحد من أشهر مواقع تحميل الصور عالية الجودة، وبسبب هذه الشهرة قامت أيضاً شركة Canva بشراءه مطلع هذا العام ??، حتى تستغل المكتبة الهائلة التي يحتوي عليها من الصور.

هذا الموقع يشبه موقع Unsplash في طريقة عرض الصور، فهو يعتمد على تجميع كل أعمال مصور أو فنان معين في بروفايل واحد، كما يتيح لك متابعة هذا المصور بشكل خاص حتى تحصل على إشعار عندما يقوم بطرح أي صورة في المستقبل.

يعتبر الكثير من صناع هذا المحتوى هذا الموقع من الأفضل على الإطلاق بسبب سهولة استخراج الصور واستخدامها بشكل مباشر في أدوات التصميم المختلفة، ستفهم ما أقصده عندما تقرأ خصائص هذا الموقع.

أهم خصائص هذا الموقع:

  • تتميز صور هذا الموقع بطابع جمالي وغير مألوف.
  • يمكنك تحميل الصور بأي مقاس تريد.
  • الموقع يحتوي على مكتبة لا بأس بها من الفيديوهات التي يمكنك تحميلها كذلك.
  • هذا الموقع يوفر لك Plugin مجانية لمنصة ووردبريس حتى تبحث عن الصور مباشرة من داخل مدونتك وتضيفها بسهولة إلى موقعك.
  • يوفر لك هذا الموقع إضافة خاصة ببرنامج فوتوشوب العملاق حتى تستخدم الصور مباشرة في تصميماتك الاحترافية.
  • كما أن الموقع يوفر إضافات للويندوز و لبرنامج Office، و إضافة لمتصفح Chrome حتى تستخدم الصور بسهولة في صناعة أي محتوى تريد وعلى أي منصة.

كل هذه الخصائص تجعل هذا الموقع رائع جداً لأي مصمم مبتدئ أو صانع محتوى يرغب أن يوفر على نفسه الكثير من الوقت والجهد وفي نفس الوقت يتفوق على المنافسين.

يمكنك الوصول لهذا الموقع من خلال الرابط التالي:

http://bit.ly/32o9J7Q

4- موقع Rawpixel

من أفضل المواقع للحصول على صور عالية الجودة بالحجم الحقيقي الخام للصورة (Raw Picture). المقصود بالحجم الحقيقي للصور هو الحجم التي تخرج به الصور من الكاميرات عالية الجودة مباشرة بدون تعديل.

على الرغم أن هذا الموقع به صور حصرية فقط، والتي لا يمكن تحميلها إلا بعد الإشتراك في العضوية المدفوعة، إلا أنه يحتوى على مكتبة كبيرة من الصور المجانية التي يمكنك الإستفادة منها.

أهم خصائص هذا الموقع:

  • يمكنك تحميل الصور بأحجام مختلفة.
  • يمكنك تحميل الصور بعدة صيغ مثل (PNG – JPG – PSD – TIFF)، هذه الصيغ تجعلك تتمكن من التعديل على الصور بسهولة في البرامج الإحترافية مثل فوتوشوب مما لا يؤثر على جودة الصور.
  • يتميز هذا الموقع بتقسيمه الأكثر من رائع للصور مما يجعل عملية البحث بسيطة للغاية، كما أنه يساعدك على الحصول على الإلهام والإبداع في تصميماتك للصور.

أنصح باستخدام هذا الموقع لأي شخص يبحث عن صور بجودة فائقة، خصوصاً لمواقع السوشيال ميديا، ولكن عليك أن تتأكد عند استخدامك لهذه الصور في موقعك الإلكتروني بأن تقوم بتقليل حجمها حتى لا تؤثر على سرعته.

يمكنك الوصول لهذا الموقع من خلال الرابط التالي:

http://bit.ly/2HMpZHR

5- موقع Burst

هذا الموقع مملوك لشركة شوبيفاي الشهيرة (أحد أكبر منصات العالم لبناء المتاجر الإلكترونية)، والتي اشتهرت كثيراً بسبب اعتماد الكثير من المسوقين على الدروب شيبنج في ربح المال من الإنترنت في السنوات الأخيرة.

لهذا السبب حرصت شركة شوبيفاي على توفير كل الأدوات التي يحتاجها أصحاب المتاجر والمسوقين في عملهم، وأهم هذه الأدوات هي الصور.

ستجد على موقع Burst مجموعة كبيرة من الصور، والتي تم تجميعها باحترافية شديدة لتناسب أسلوب عرض الصور الخاصة بالمنتجات والبضائع سواء في صفحات وصف أي منتج أو على السوشيال ميديا.

أهم خصائص هذا الموقع:

  • يُفضل استخدامه للمتاجر الإلكترونية ومواقع مراجعة المنتجات بسبب طبيعة الصور و أحجامها التي يوفرها.
  • يُفضل استخدامه للسوشيال ميديا كذلك لأنه يحتوي على كثير من القوالب التي يمكن التعديل عليها والمعروفة بـ (Mocks – Models).
  • يمكن تحميل الصور بجودتين واحدة عالية (High Resolution)، والأخرى منخفضة (Low Resolution).
  • لا يحتوي على صور من نوع  فيكتور (Vector).

يمكنك الوصول إلى هذا الموقع من خلال الرابط التالي:

http://bit.ly/2HKqguQ

6- موقع Stocksnap

واحد من المواقع الرائعة للحصول على صور عالية الجودة وصغيرة الحجم، والتي يحتاج إليها أصحاب المواقع والمدونات في عملهم بشكل مستمر.

أهم خصائص هذا الموقع:

  • يحتوى على تشكيلة من الصور في العديد من المجالات.
  • أحجام الصور قليلة مما يجعلها مناسبة للمدونات.
  • يعتمد هذا الموقع على الترويج لموقع Shutterstock الشهير للصور المدفوعة، لهذا ضع هذا في اعتبارك أثناء البحث.

إن كنت صاحب مدونة في مجال الصحة والرشاقة أو الطعام أو الرياضة فأنصحك أن تتفقد هذا الموقع، لأن به العديد من الصور التي تناسب هذه المجالات.

يمكنك الوصول لهذا الموقع من خلال الرابط التالي:

http://bit.ly/32tGmkE

7- موقع Isorepublic

موقع بسيط ولكنه أكثر من رائع لتحميل الصور عالية الجودة في مختلف الموضوعات، كما أن هذا الموقع له طابع خاص جداً مما جعله يستحق أن يتواجد في هذه القائمة.

أهم خصائص هذا الموقع:

  • يتميز هذا الموقع أن الصور الموجودة عليه لها طابع الحداثة (Modern Photos)، وأن الألوان التي يتم استخدامها رائعة وجديدة.
  • هذا الموقع لا يحتوي على عدد كبير من الصور مثل باقي المواقع في هذه القائمة.
  • يحتوي هذا الموقع على مكتبة لا بأس بها من الفيديوهات التي يمكنك تحميلها بضغطة زر.

هذا الموقع يستحق أن تطلع عليه من فترة إلى أخرى حتى تستلهم بعض الأفكار في تصميماتك وصورك، ولكي تتابع الترندات الجديدة في الصور.

أنصح باستخدام هذا الموقع للحصول على محتوى لصفحات السوشيال ميديا المختلفة.

يمكنك الوصول لهذا الموقع من خلال الرابط التالي:

http://bit.ly/32mBZrA

8- موقع Foodiesfeed

كما هو واضح من اسم هذا الموقع فهو مخصص لصور الأكل، وهذا ما يميزه عن باقي المواقع في هذه القائمة، وشخصياً أعتبره من أفضل مواقع تحميل الصور المجانية.

ستجد على هذا الموقع تشكيلة كبيرة من صور الأكل والمقسمة حسب أنواع الأكل نفسها (لحوم – اسماك – خضروات – فواكه)، كما أنك ستجد صور لأشهر الأكلات مثل البيتزا والباستا والسلطات وغيرها.

أهم خصائص هذا الموقع:

  • يحتوي على عدد لا بأس به من الصور.
  • الصور فائقة الجودة وتجعلك تشعر أن الطعام الذي أمامك حقيقي.
  • ستجد العديد من الصور بأحجام مختلفة في كل موضوع.

أحذرك من استخدام هذا الموقع بكثرة لأنه سيجعلك تشعر بالجوع باستمرار ? ?. هذا الموقع مناسب لأصحاب قنوات اليوتيوب، وصفحات السوشيال ميديا، والمدونات التي تتحدث عن الطعام والأكل الصحي والرشاقة بشكل عام.

يمكنك الوصول لهذا الموقع من خلال الرابط التالي:

http://bit.ly/32rCBfw

هناك المئات من مواقع تحميل الصور المجانية، وكان يمكنني أن أجعل هذه القائمة أكبر من ذلك بكثير، ولكني كما أخبرتك في المقدمة حرصت على جمع أفضل المصادر التي يمكنك أن تستخدمها بدون أي مشكلات.

فهناك الكثير من المواقع التي تمكنك من استخدام الصور والفيديوهات بمختلف أنواعها بشكل مجاني، ولكن بشروط معينة، إما بأن تذكر مصدر الصورة في المحتوى الخاص بك أو ألا تستخدم الصورة في الأغراض التجارية.

كما أن أغلب مواقع الصور المجانية الأخرى تعتمد على المصورين المحترفين للحصول على صور جديدة، وهؤلاء المصورين يقومون بنشر هذه الصور في أكثر من موقع، لهذا حرصت على وضع المواقع الأشهر، وبهذا تضمن عزيزي القارئ الحصول على صور حصرية وجديدة.

أعتقد أنك تبحث عن الصور الحصرية حتى تستخدمها في صناعة المحتوى، وأكيد غرضك من المحتوى هو زيادة التفاعل مع جمهورك أياً كانت المنصة التي تستخدمها للنشر.

لهذا أنصحك أن تطلع على الدليل الكامل للتسويق بالمحتوى، والذي سيساعدك على صناعة محتوى هادف يخدم جمهورك، وسيجعلك تتمكن من ترويج هذا المحتوى بطريقة فعّالة حتى تحقق أفضل عائد ممكن من الأرباح والتفاعل مع جمهورك.

ستجد الدليل في الرابط التالي:

دليل التسويق بالمحتوى للمبتدئين (دليل شامل 2019)

في النهاية أرجو أن تكون وجدت أفضل مواقع صور مجانية التي عرضتها عليك مفيدة وشيقة. و أتمنى لك التوفيق في رحلتك لصناعة محتوى رائع ومفيد.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق