الرئيسية » أدوات » ما هي أداة كانفا وكيف تستفيد منها وتستخدمها بكفاءة

ما هي أداة كانفا وكيف تستفيد منها وتستخدمها بكفاءة

ما هي أداة كانفا

أداة كانفا هي واحدة من أهم وأفضل أدوات تصميم الصور أونلاين، ولكنها ليست فقط لتصميم الصور وتعديلها كما يظن الكثيرون، بل لديها العديد من الأدوات الأخرى الرائعة.

أداة كانفا يعتمد عليها ملايين الأشخاص حول العالم في أغراض متعددة، من تحرير الصور إلى تصميم الشعارات وحتى إنشاء الفيديوهات القصيرة. بشكل عام أداة كانفا تقدم عدد كبير من الأدوات التي تصلح للقيام بالعديد من المهام.

في هذا المقال نعرفك على أداة كانفا، ونشرح لك كيفية إنشاء حساب بها، وأهم الأدوات الفرعية الخاصة بها، ونصائح هامة حول كيفية استخدامها بكفاءة.

ما هي أداة كانفا

أداة كانفا هي عبارة عن أداة يتم استخدامها من خلال المتصفح أي بدون أي تحميل لأي برامج، وهي أداة متخصصة في التصميمات بكل أنواعها، وهي أداة متميزة ومشهورة جداً في عالم الويب، ومستخدميها بالملايين، ويمكن من خلالها عمل تصميمات احترافية بكل سهولة.

من خلال أداة كانفا يمكنك القيام بما يلي:

  • تصميم الصور (بشكل عام أو لأغراض معينة مثل صور حسابات التواصل الاجتماعي).
  • تحرير الصور.
  • إنشاء الشعارات logo.
  • تصمم سيرة ذاتية.
  • إنشاء وتحرير مقاطع الفيديو.
  • تصميم أغلفة الكتب.
  • تصميم بطاقات العمل.
  • إنشاء عروض توضيحية.
  • تصميم موقع إلكتروني يقدم خدمات.

توفر أداة كانفا جميع الخدمات السابقة من خلال ثلاثة خطط أسعار:

  • خطة أسعار مجانية (تقدم جميع الخدمات السابقة لكن بمميزات محدودة).
  • خطة احترافية تقدم جميع المميزات وجميع الأدوات التي توفرها المنصة، وسعرها حوالي 1000 جنيه مصري، أو ما يعادلها من العملات الأخرى.
  • خطة مصممة لمجموعة من الأشخاص teams، وسعرها حوالي 1600 جنيه مصري، أو ما يعادلها من العملات الأخرى.

إذا كنت صانع محتوى مبتدئ، أو تقوم باستخدام بعض أدوات أداة كانفا من وقت لآخر فالخطة المجانية سوف تكون مناسبة لك.

كيفية إنشاء حساب على أداة كانفا

إنشاء حساب على أداة كانفا سهل للغاية، ويمكننا تلخصيه في ثلاث خطوات فقط:

1. قم بالتوجه إلى الصفحة الرئيسية لموقع كانفا، ثم اضغط على زر Sign up for free لتظهر لك إمكانية التسجيل بعدة وسائل مثل فيسبوك وجوجل (راجع الصورة التالية):

إنشاء حساب كانفا الخطوة الأولى

2. اختر الوسيلة التي تناسبك لتسجيل حساب جديد لتنتقل إلى الخطوة التالية، في هذه الخطوة يجب عليك اختيار طبيعة الحساب الخاص بك من عدة اختيارات توفرها لك أداة كانفا (راجع الصورة التالية):

إنشاء حساب كانفا الخطوة الثانية

إن لم تكن متأكد من الخيار المناسب لك؛ اختر Personal.

3. الآن سوف تحتاج إلى تحديد ثلاثة أهداف أو أشكال تود تصميمها من خلال أداة كانفا (راجع الصورة التالية):

إنشاء حساب كانفا الخطوة الثالثة

اضغط على Let’s go بعد تحديد أهدافك للانتهاء من إنشاء حسابك على أداة كانفا، تهانينا؛ لقد أصبح الآن حسابك جاهز للاستخدام.

بالطبع في حالة الاشتراك في أحد الباقات المدفوعة؛ فستحتاج لخطوة الدفع بكارت بنكي لديك يقبل الدفع أونلاين.

أهم الأدوات التي توفرها أداة كانفا

1. تصميم وتعديل الصور

أداة تصميم الصور التي توفرها أداة كانفا تمكنك من تصميم الصور وتعديلها بكل سهولة حتى لو لم تقم بذلك من قبل. فيمكنك إضافة الصورة التي تود تعديلها من خلال الحاسب الشخصي، أو من خلال كاميرا الويب أو حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

يمكنك استخدام قوالب (صور) أداة كانفا الجاهزة والتعديل عليها بنفسك. القوالب مصنفة إلى عدة تصنيفات مثل المناسبات والمجالات وغيرها، يمكنك من خلال قسم Text إضافة النصوص على التصميمات الخاصة بك.

أخيراً يمكنك من خلال قسم العناصر أو Elements الدخول لمكتبة كانفا الهائلة والمتنوعة، وإضافة أشكال ورسومات إلى الصورة التي تود تحريرها. (راجع الصورة التالية):

أداة تصميم الصور من كانفا

أداة تحرير الصور التي توفرها أداة كانفا يمكن من خلالها أيضاً تصميم الشعارات أونلاين.

الجدير بالذكر أن أداة كانفا توفر لك إمكانية تصميم الصور لأغراض معينة وخصوصاً للسوشيال ميديا، حيث بضغطة زر يمكنك ضبط أبعاد ومقاسات أي تصميم لكي تنشره على منصة التواصل الاجتماعي المناسبة.

فعند الضغط على زر Create a design سوف تنسدل لك قائمة بها الكثير من الخيارات، فمثلاً لو اخترت Instagram Story، فهنا أداة كانفا بشكل آلي سوف تفتح لك تصميم بمقاس 1080 عرض و 1920 طول، وهذا هو المقاس المثالي لقصص انستقرام.

هناك أداة أخرى متعلقة بتحرير الصور توفرها أداة كانفا تمكنك من تجميع عدة صورة داخل صورة واحدة، الأداة تدعى Photo Collage، ويسهل استخدامها وتجميع الصورة ومن خلالها وإضافة المؤثرات عليها.

2. تصميم مقاطع الفيديو

تمكنك أداة كانفا من تصميم الفيديو المناسب للغرض والمنصة المناسبين، هذا يتم من خلال توفير عدد مسبق من القوالب الخاصة بكل منصة بالمقاسات والمجال الخاص بها.

فمثلاً تستطيع إنشاء مقطع إعلاني ليتم عرضه على اليوتيوب، أو مقطع مخصص لنشر المحتوى على نفس المنصة. تستطيع اختيار إنشاء مقطع لمنصات مثل التيك توك وانستجرام وحتى إعلانات لينكد إن وغيرها الكثير.

يمكنك تصفح خيارات تصميم المقاطع من خلال الدخول على حسابك على المنصة واختيار Videos، (راجع الصورة التالية لمزيد من التوضيح):

تصميم مقاطع الفيديو عبر كانفا

بالطبع يمكنك كتابة نوع الفيديو الذي تود إنشاؤه لتظهر لك الأدوات والخيارات التي توفرها أداة كانفا في هذا النوع.

تصميم مقاطع الفيديو من خلال أداة كانفا يعمل بشكل مماثل لباقي أدوات التصميم التي توفرها الأداة مع وجود بعض الإضافات، فمثلا تمكنك الأداة من التعديل على طول المقطع وإضافة الشخصيات والمؤثرات والتعديل عليها بالتحريك أو الثبات بما يناسبك.

أخيراً لا تفرض عليك أداة إنشاء مقاطع الفيديو التي توفرها أداة كانفا زمن معين لإنشاء المقاطع الخاصة بك، في رأيي تعتبر هذه الأداة من الأدوات الممتعة في مجال تحرير وإنشاء المقاطع، كما أن استخدامها سهل للغاية خاصة بالنسبة للمبتدئين في هذا المجال.

3. تصميم المواقع

قد تبدو فكرة تصميم موقع فكرة مخيفة للبعض، لكن أداة كانفا تحولها إلى عملية سهلة يمكن تنفيذها خلال دقائق، فبدون الحاجة لأي خبرة تقنية في مجال التصميم أو إنشاء المواقع يمكنك تصميم عدد متنوع من أشكال المواقع من خلال أداة كانفا.

من داخل حسابك اضغط على Websites لتظهر لك عدة قوالب مصممة لتناسب عدد متنوع من مجالات المواقع الإلكترونية.

توفر لك أداة كانفا إمكانية إنشاء موقع إلكتروني في المجالات التالية:

  • موقع أعمال Business.
  • موقع لعرض أعمالك ومشروعاتك Portfolio.
  • موقع مخصص للأحداث مثل المؤتمرات والاجتماعات.
  • موقع تعليمي.
  • موقع لبيع المنتجات عبر الإنترنت Retail.
  • موقع يعرض روابط خاصة بك (مثل رابط مدونتك أو روابط صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وهكذا).
  • موقع لتقديم الخدمات وبيعها.

للعلم لا يفضل الاعتماد على أداة كانفا لعمل تصميمات المواقع المعقدة أو التي تحتوي على العديد من المميزات والأدوات، هذا يرجع لهدف الأداة الأساسي وهو تسهيل عملية إنشاء مواقع تؤدي الغرض في المجالات السابقة، لكن لا يمكن الاعتماد عليها على المدى الطويل.

تحتوي أداة كانفا لتصميم لمواقع على نفس أقسام التصميم الموجودة في الأدوات السابقة. تمكنك هذه الأداة من التعديل على التصميمات المعدة مسبقاً التي توفرها الأداة، أو تصميم موقعك من الصفر باستخدام الصور والرسومات التي توفرها الأخيرة.

في رأيي الشخصي أداة كانفا لتصميم المواقع تعتبر أداة ممتازة لإنشاء مواقع لعرض الأعمال أو موقع يعرض الروابط. أما إن كنت تبحث عن طريقة إنشاء موقع إلكتروني احترافي ننصحك بالإطلاع على مقالنا المخصص لهذا الموضوع.

4. تصميم رسم بياني

تعتمد العديد من الشركات والمؤسسات على الرسومات البيانية أو Graphs لعرض بياناتها بشكل مفهوم لجمهورها وصناع القرار، يمكنك الوصول إلى هذه الأداة من خلال الدخول إلى حسابك ثم الضغط على more واختيار Graph.

هناك عدد كبير من البرامج التي يمكن استخدامها في إنشاء الرسومات البيانية أهمها هو MS Excel و Google sheets، مع ذلك تعتبر أداة كانفا لتصميم الرسومات البيانية أسهل في الاستخدام من جميع البرامج الموجودة في هذا المجال.

فمثلاً تحتاج إلى معرفة قواعد التعامل مع برنامج مثل Excel حتى تقوم بتحويل البيانات إلى رسومات بيانية وهو أمر ليس سهل، أما التعامل مع أداة كانفا لإنشاء الرسومات البيانية فيعتبر في غاية السهولة ولا يحتاج إلى تدريب.

لا تحتاج أكثر من اختيار الرسم البياني الذي تود عرض بياناتك من خلاله، ومن ثم تعديل النسب والأرقام التي قامت الأداة بإضافتها. (راجع الصورة التالية):

تصميم رسم بياني من خلال كانفا

في الصورة السابقة قمت باختيار قالب يحتوي على رسم بياني دائري ثم ضغطت على أرقام النسب الموجودة داخله لتعديلها.

لا تقوم أداة كانفا بتعديل النسب بشكل آلي بعد تعديل أحدها، لذلك قمت بتعديلها يدوياً لكن هذا أمر يسهل القيام به. (راجع الصورة التالية):

تعديل نسب الرسم البياني على كانفا

كما ترى هذا هو شكل الرسم بعد أن قمت بتغيير أرقام النسب، أيضاً استطيع إلغاء نظام النسب وعرض الأرقام فقط، هذا يتم من خلال الضغط على Settings واختيار Numbers.

أيضاً توفر الأداة مرونة عالية في تعديل عدة خيارات أخرى مثل اسم كل نسبة وصورتها، أخيراً تمكنك أداة كانفا من اختيار طرق أخرى للعرض مثل الشريط والجدول الزمني وغيرها بخلاف إمكانيات التعديل المعتادة التي تقدمها الأداة في كل مجال.

في رأيي أداة كانفا لإنشاء الرسوم البيانية هي الأداة الأفضل للأشخاص الذين يودون تحويل البيانات إلى رسوم بيانية خلال دقائق.

5. أداة تصميم العروض التقديمية Presentations

ربما تحتاج إلى تصميم عرض تقديمي للعمل أو للدراسة، لكن الخيارات المتاحة لك من أجل تصميم هذا العرض لا تناسبك. فربما لا تملك نسخة أصلية من MS PowerPoint، أو لم تتعلم استخدامه، أو تود تصميم عرضك في أسرع وقت ممكن بمقاسات خاصة.

أداة كانفا لتصميم العروض التقديمية تعتبر وسيلة سهلة وسريعة لتصميم عروضك بجودة ممتازة خلال دقائق، اضغط على Presentation من داخل حسابك لتظهر لك المجالات التي يمكنك من خلال أداة كانفا تصميم عروض تقديمية لها.

الأداة تمكنك من إنشاء عروض تقديمية في المجالات التالية:

  • عرض تقديمي يصلح لمختلف الأغراض بمقاس 16:9.
  • عرض تقديمي مضاف إليه فيديو Talking Presentation.
  • عرض تقديمي مصمم للعرض على الأجهزة المحمولة.
  • عرض تقديمي يصلح لمختلف الأغراض بمقاس 4:3.
  • عرض تقديمي للعصف الذهني وتبادل الأفكار.
  • عرض تقديمي بنظام ألعاب الأسئلة.

عدد القوالب وإمكانيات التخصيص التي توفرها أداة كانفا لتصميم العروض تجعلها تتغلب على الأدوات الاحترافية في هذا المجال، فمثلاُ إمكانية تسجيل فيديو شخصي للعروض من خلال المتصفح مباشرة لا توفرها أغلب البرامج المدفوعة في هذا المجال.

أيضاً إمكانية تصميم عرض تقديمي موجهة للهواتف المحمولة أو عرض بنظام ألعاب الأسئلة تعتبر مزايا فريدة في هذا المجال.

أخيراً لا تحتاج لإجراء الكثير من التعديلات على أماكن الكلمات في قوالب العروض التي توفرها أداة كانفا، بخلاف اختيار الأداة للمكان المناسب لكل الكلمات بناء على مجال ومقاس العرض؛ فالتعديل على هذه الكلمات وأماكنها أمر سهل ومرن للغاية.

لديك عرض تقديمي مهم يجب عليك تصميمه في القريب العاجل؟ اعتمد على أداة كانفا لتصميم العروض التقديمية، وعلى مقالنا الخاص بكيفية عمل عرض تقديمي احترافي للتأثير على جمهورك وإبهاره بقدراتك في هذا المجال.

6. أداة إنشاء السيرة الذاتية

جميعنا يحتاج إلى أداة سهلة لإنشاء السيرة الذاتية الخاصة به من الحين للأخر، هناك بالطبع أدوات ومواقع احترافية على الإنترنت تقوم بهذا الغرض بكفاءة، بل أن موقع لينكد إن يستطيع القيام بهذا الدور وإنشاء سيرة ذاتية منظمة وعالية الجودة.

مع ذلك أغلب المواقع الاحترافية في هذا المجال تقدم خدماتها بشكل مدفوع، أما بالنسبة إلى لينكد إن فقد تحتاج بعض التعلم لإنشاء سيرة ذاتية احترافية عليه، أما لإنشاء سيرة ذاتية بشكل سهل وسريع فالأداة التي توفرها أداة كانفا هي الاختيار الأفضل بلا منازع.

من داخل حسابك على أداة كانفا انتقل إلى Resume لإنشاء سيرة ذاتية بكل سهولة. تمكنك الأداة من إنشاء سيرة ذاتية يمكن طباعتها على ورق مقاس A4 الشهير وعدد الصفحات التي تناسبك.

تمنحك الأداة عدد ضخم من قوالب السير الذاتية المعدة مسبقاً، كل قالب يتميز بشكل فريد سواء من حيث تقسيم المعلومات أو عرضها بل وحتى شكل صورتك الشخصية.

إنشاء سيرة ذاتية من خلال أداة كانفا يعد أسهل شيء يمكنك القيام به من خلال هذه الأداة، القوالب مقسمة بالفعل، ومعظم البيانات الضرورية مكتوبة بشكل مسبق، أي أنك سوف تقوم بتعديلها إلى بياناتك الشخصية فقط لتصبح السيرة الذاتية الخاصة بك جاهزة.

مثل باقي أدوات كانفا توفر هذه الأداة عدد كبير من خيارات التخصيص والتعديل لكن بصراحة لن تحتاج إلى معظمها. سهولة التعديل على القالب وإضافة بياناتك الشخصية هو عادة كل ما سوف تحتاجه لإنشاء سيرة ذاتية احترافية خلال دقائق وهو المطلوب.

اقرأ أيضاً: كيفية عمل CV ناجح تستقطب به أرباب العمل وتفوز بالوظيفة

7. أدوات التصميم الموجهة لوسائل التواصل الاجتماعي

توفر أداة كانفا قسم كامل للأدوات المخصصة لإنشاء المحتوى المرئي على وسائل التواصل الاجتماعي بعدة أشكال منها:

  • إنشاء صورة مربعة للانستجرام.
  • إنشاء صورة مخصصة للمنشورات على الفيسبوك.
  • إنشاء حالة مرئية Story للانستجرام.
  • إنشاء حالة مرئية للواتساب.
  • إنشاء غلاف Cover لصفحة على الفيسبوك.
  • إنشاء فيديو للتيك توك.
  • إنشاء بانر لليوتيوب.

للوصول إلى هذا القسم اذهب إلى حسابك على أداة كانفا، ثم اضغط على Social Media، ثم اختار الأداة المناسبة لك. معظم الأدوات تعتبر مناسبة لأي محتوى تقدمه على أي منصة تواصل اجتماعي سواء بشكل شخصي أو لأغراض ترويجية.

حرية التعديل على التصميمات وإضافة الأشكال لها أو حذفها موجودة في جميع هذه الأدوات.

حتى أن لم تجد بعض الأدوات التي تبحث عنها تظل هذه الأدوات ممتازة وعملية. على الأقل توفر عليك هذه الأدوات الوقت والجهد الذي كنت سوف تتكبده إذا حاولت الاعتماد على الأدوات الاحترافية لتصميم صور ومقاطع تناسب منصات التواصل الاجتماعي.

ملحوظة هامة: الوصول لأنواع الأدوات الفرعية التي تأتي تحت مظلة أداة كانفا ربما يختلف في حسابك، وذلك للأسباب الآتية:

  • أداة كانفا تعمل دائماً على تطوير منصتها وربما تغير أماكن الوصول للأدوات الفرعية.
  • ستجد هناك تركيز على بعض الأدوات الفرعية حسب خياراتك في خطوة الغرض من إنشاء الحساب.
  • ربما الحسابات المجانية تختلف عن الحسابات الدفوعة.
  • هناك في الغالب أكثر من وسيلة للوصول للأداوت الفرعية، ويمكن أيضاً اتمام التصميمات بطرق مختلفة وبأدوات فرعية مختلفة.

على أي حال أداة كانفا هي أداة سهلة، وبمجهود بسيط جداً ستتمكن من فهمها والتعامل معها، والوصول لأي من أدواتها الفرعية.

3 نصائح هامة لاستخدام أداة كانفا بكفاءة

1. تحديد ما تحتاج إلى تصميمه بدقة

لا نبالغ عندما نقول أن أداة كانفا يمكن من خلالها تصميم أي شيء من أشكال ومقاسات الصور ومقاطع الفيديو (راجع الصورة التالية):

أنواع التصميمات التي توفرها كانفا

تحديد ما تود تصميمه بدقة سوف يساعدك على إيجاد الأداة الأمثل لها، فمثلاً تصميم صورة لإضافتها كغلاف لصفحة على الفيسبوك يمكن إتمامه من خلال أداة تحرير الصور، لكن يفضل الاستعانة بأداة مواقع التواصل الاجتماعي المخصصة تحديداً لهذا الغرض.

2. استكشف الأدوات التي قد تحتاج إلى استخدامها في المستقبل

إن كنت تنوي دخول مجال صناعة المحتوى في المستقبل فهناك عدة أدوات توفرها أداة كانفا يفضل أن تتطلع عليها من الآن. على سبيل المثال قد قمت مسبقاً بالتدريب على استخدام أداة إنشاء مقدمة intro لمقاطع اليوتيوب، وذلك لاهتمامي بهذا الأمر.

وأنت أيضاً قد تسعى مثلاً للحصول على وظيفة في مجال إدارة صفحات التواصل الاجتماعي، لذا حاول من الآن أن تستخدم أدوات كانفا في هذا المجال. فالتدريب المبكر على هذه الأدوات يجعلك تتعرف عليها، فلا تبدو صعبة التعلم وقت استخدامها بشكل فعلي.

3. تفقد القسم التعليمي الذي توفره أداة كانفا

توفر أداة كانفا مجموعة من الأدوات والمصادر التعليمية المتنوعة في مجال التصميم. هناك قسم خاص توفره الأداة يحتوي على 20 مقطع فيديو قصير يشرح أغلب استخدامات أداة كانفا بشكل سهل ننصح بالإطلاع عليه.

أيضاً هناك مدونة توفرها أداة كانفا تحتوي على العديد من المقالات في مجالات مثل التصميم والتسويق الإلكتروني وغيرها، تعتبر هذه المدونة من أفضل المصادر التعليمية التي يمكنك الاعتماد عليها للحصول على أفكار لتصميماتك وطرق تنفيذها.

خاتمة

عرضنا لك في هذا المقال أهم الأدوات التي توفرها أداة كانفا. هناك أدوات أخرى توفرها الأداة، لكننا حرصنا على ذكر الأدوات التي تلبي أكثر طلبات المستخدمين شيوعاً مثل أداة تحرير الصور وأداة إنشاء مقاطع الفيديو.

أداة كانفا يتم تطويرها باستمرار وتضيف أدوات جديدة، بل ومجالات جديدة كل فترة وهذه تعتبر ميزة أخرى هامة. الأداة التي تحتاجها الآن ولم تجدها ضمن أدوات كانفا قد يتم إضافتها مستقبلاً، لذلك من الأفضل أن تتفقد موقع أداة كانفا كل فترة.

هل استخدمت أحد الأدوات التي توفرها أداة كانفا؟ شاركنا تجربة لهذه الأداة ومميزاتها في التعليقات.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق