الرئيسية » أدوات » ما هو LinkedIn (لينكد إن) و 6 أفكار للاستفادة منه 2022

ما هو LinkedIn (لينكد إن) و 6 أفكار للاستفادة منه 2022

ما هو موقع LinkedIn

لينكد إن (LinkedIn) هو منصة سوشيال ميديا مثله مثل الفيسبوك ولكنه متخصص في الجانب العملي وعالم التوظيف، فهو بمثابة المجتمع الاحترافي الذي يمكنك الانضمام له لتجد فيه زملاء لك في مجالك العملي، وتجد فيه أيضاً أصحاب أعمال يهتمون بتوظيفك في شركاتهم. من خلال لينكد إن يمكنك بناء حساب لك ليكون ممثلك الاحترافي في الجانب العملي والوظيفي، ومن ثم تقتنص وظيفة أحلامك التي لطالما كنت تريدها.

لو كنت تريد معرفة المزيد حول لينكد إن، وما هي مميزاته وسماته، وكيف تستفيد منه، فأنصحك بشدة بقراءة هذا المقال حتى آخره، لأنه حقاً سيجعلك تمتلك كل ما تحتاج من معلومات حول لينكد إن الذي سيكون نافذتك لعالم التوظيف والأعمال.

لطالما كانت المعرفة تمثل قوة لملاكها، أما في عصرنا التكنولوجي السريع هذا فالمعرفة أصبحت ضرورة من ضروريات الحياة. ولكن ماذا إذا كانت المعرفة تتعلق بحياتنا العملية والمهنية ويتوقف عليها نصيبنا في امتلاك فرصة عمل جيدة؟

حينها المعرفة تكون مرتبطة بفرصنا في الحصول على حياة كريمة، ومن ثم تساهم بشكل كبير في تشكيل مستقبلنا.

اليوم سوف نتحدث عن لينكد إن، الذي معرفتنا به تنتمي لهذا النوع من المعرفة، هذا النوع الذي يساهم في تشكيل مستقبلنا، والذي يساعدنا في الحصول على حياة كريمة.

ملحوظة: لقد تناولنا كل شيء حول لينكد إن من خلال سلسلة من المقالات، ولذا في حالة كنت مهتم حقاً بهذا الكنز الرائع فسوف أضع لك في نهاية المقال روابط لهذه المقالات، والتي ستجد بها شرح لكيفية عمل حساب، وشرح استخدام المنصة بالصور، وكيفية الاستفادة من مجموعات لينكد إن، وحتى طرق مبتكرة للربح من لينكد إن، والكثير من الموضوعات الأخرى الهامة.

والآن دعنا نبدأ موضوعنا اليوم

ما هو LinkedIn (لينكد إن)

موقع لينكد إن (أو منصة لينكد إن أو تطبيق لينكد إن): هو عبارة عن موقع تواصل اجتماعي احترافي متخصص في عالم البيزنس والأعمال والتوظيف، هو منصة سوشيال ميديا مثله مثل فيسبوك وهو يشبهه كثيراً، ولكنه متخصص للتواصل في الإطار الوظيفي والمهني.

يتيح لك موقع لينكد إن أو تطبيق لينكد على هاتفك إنشاء حساب مجاني تماماً، من خلاله يمكنك التواصل مع غيرك من المستخدمين الذين يهتمون بنفس اهتماماتك المهنية، وأيضاً على لينكد إن ستجد أصحاب البيزنس ومسئولي التوظيف الذين يمكنك الظهور أمامهم والتواصل معهم للحصول على الفرصة التي تتمناها.

حسابك على لينكد إن يمثل في المقام الأول الواجهة الاحترافية التي تمثلك. فلينكد إن يتيح لك إضافة كل البيانات الوظيفية وتاريخ الخبرات الوظيفية التي حصلت عليها طوال حياتك، ويمكنك من وضع قائمة بالمهارات التي تمتلكها في المجال المهني والوظيفي.

وأيضاً يتيح لك تحديث حسابك بكل مهارة جديدة تكتسبها أو كورس تقوم بدراسته، أو حتي عمل تطوعي تقوم به، ويمكنك أيضاً من وضع نماذج لأعمالك السابقة (وهذا يجعله يحوي ميزة Portfolio).

الخلاصة أن حسابك على LinkedIn هو بمثابة سيرة ذاتية حية قابلة للتحديث باستمرار، وفوق كل ذلك هي سيرة ذاتية متاحة أمام عدد لانهائي من مستخدمي لينكد إن.

وإليك الروابط الرسمية الخاصة بـ لينكد إن:

أهم سمات و مميزات لينكد إن

أ) هو موقع وتطبيق سوشيال ميديا مجاني، ولكن به إصدار مدفوع، وبه إصدار عربي

على الرغم من أن لينكد متاح للجميع بشكل مجاني تماماً، إلا أن هناك الكثير من المميزات التي لا توجد إلا من خلال إحدي الخطط المدفوعة، والتي تمكنك من الظهور أمام مسئولي الشركات الكبري، أو تمكنك من الوصول للموظفين المحترفين في حال كنت صاحب شركة.

على الرغم من أن الغالبية العظمي يستخدمون لينكد إن بالإنجليزية وحتي العرب منهم، إلا أن الموقع والتطبيق متاح باللغة العربية بشكل كامل، فمن ناحية يمكنك استخدامه باللغة العربية، ويمكنك ضبط حسابك وتحديث بياناتك باللغة العربية، ومن ناحية أخرى يمكنك نشر محتوى باللغة العربية عليه.

ب) لينكد إن يشبه إلى حد كبير فيسبوك من ناحية الاستخدام

نعم هناك فارق كبير بين وظيفة لينكد إن وفيسبوك، إلا أن التطبيقين متشابهين جداً من ناحية الاستخدام. يمكنك من خلال لينكد إن مشاركة شبكتك بروابط أو صور أو فيديوهات، ويمكنك التفاعل على منشورات الآخرين في دائرة الاتصال الخاصة بك، أو مشاركة هذه المنشورات مع شبكتك الخاصة، ويمكنك ارسال رسائل فورية لأعضاء شبكتك.

إلى جانب إمكانية مشاركة فيديو أو صورة أو منشور نصي، فإن لينكد إن يتيح لك أيضاً امكانية كتابة مقال كامل، ونشره على التطبيق. هذه الخاصية رائعة للأشخاص المحترفين في تخصص ما، ويريدون تقديم قيمة ومساعدة للآخرين و يسعون لاحداث أثر إيجابي.

الجدير بالذكر أن فيسبوك يسمح لك بإضافة 5 آلاف صديق وتسمى قائمة أصدقاءك، أما لينكد إن يسمح لك بإضافة حتي 30 ألف اتصال وتسمى شبكتك. هذه تعتبر واحدة من أهم وأروع مميزات LinkedIn، تخيل إمكانية الحصول على شبكة احترافية تتكون من 30 ألف عضو في متناول يدك.

ج) يسمح لك لينكد إن بمعرفة من زار حسابك ومعرفة آخر أخبار أعضاء شبكتك

واحدة من مميزات لينكد إن أنه يمكنك من الإطلاع على الأشخاص الذين قاموا بزيارة حسابك، وهذا يعطيك فكرة عن الأشخاص الذين يهتمون بأمرك وربما ينوون عرض وظيفة عليك. هذه الخاصية محدودة في الاصدار المجاني للأسف.

من مميزات لينكد إن أيضاً الاشعارات الخاصة بأعضاء شبكتك، لينكد إن سوف يخبرك من خلال الاشعارات عندما يتم أحدهم سنة أو سنتين في العمل في شركة ما، أو عندما يحين موعد عيد ميلاده، أو عندما يبدأ أحدهم وظيفة جديدة.

من ناحية أخرى يمكنك لينكد إن من تهنئة أعضاء شبكتك من خلال رسائل مقترحة جاهزة (Smart replies)، فبضغطة يمكنك تهنئة أحدهم باحتفاله ببدء العمل مع شركة جديدة مثلاً.

د) لينكد إن هو منصة تسويقية رائعة لأصحاب البيزنس

لا تقتصر أهمية لينكد إن على التواصل مع مجتمع احترافي للحصول على وظيفة جيدة، ولكنه يحوي فرص تسويقية رائعة لأصحاب البيزنس.

من خلال لينكد إن يمكنك إنشاء صفحة احترافية لشركتك أو موقعك، ومن ثم يمكنك عمل حملات إعلانية مدفوعة للحصول على زوار لموقعك، أو تحقيق مبيعات أو الترويج لشركتك.

6 أفكار للاستفادة من لينكد إن

في الحقيقة لينكد إن بمثابة كنز حقيقي لكل من يبحث عن وظيفة، وهو يمثابة كنر أيضاً لكل رب عمل يبحث عن موظفين محترفين. ولكن في الحقيقة هناك الكثير من الطرق المختلفة للاستفادة من لينكد إن، والتي سوف نشرحها بالتفصيل بالأسفل:

1. الظهور أمام مسئولي التوظيف وأصحاب الشركات

أول فائدة يمكنك الحصول عليها من خلال استخدام لينكد إن؛ هي أنه بإمتلاكك حساب على المنصة فسوف يكون لك وجود وظهور أمام أصحاب الشركات ومسئولي التوظيف في مجال تخصصك.

ولكن تذكر جيداً أن عمل حساب ليس كافي لتحقيق أقصى استفادة، ولذا عليك بضبط حسابك ووضع كل البيانات الخاصة بك، والعمل على تنشيطه وتحديثه باستمرار.

في حالة كنت صاحب عمل أو مسئول توظيف فالبطبع يمكنك الوصول للموظفين المحتملين من خلال لينكد إن.

الجدير بالذكر أن لينكد إن لديه ميزة المجموعات مثل فيسبوك، والتي يمكنك الاشتراك بها للانضمام لمجموعة مستخدمين آخرين يهتمون بنفس اهتماماتك الوظيفية ومشاركة الخبرات والمعلومات الوظيفية معهم.

2. مشاركة خبراتك الوظيفية مع الآخرين وظهورك كمحترف في مجالك

واحدة من الخواص الممتازة الخاصة بتطبيق لينكد إن أنه متخصص في الجانب العملي والوظيفي، وكل من يستخدمونه يعرفون ذلك، ولذلك بمجرد القيام بشاركة أشياء مهمة تخصص مجالك، فسيبدأ المتابعون في متابعتك.

ولكن كيف يمكنك الاستفادة من ذلك:

أولاً: سيكون بين المتابعين أصحاب شركات ورواد أعمال في مجالك، وهذا ربما يلفت الأنظار لك ويمنحك الفرصة التي لطالما كنت تتمناها.

ثانياً: هناك العديد والعديد من الطرق التي تمكنك من الربح عن طريق متابعينك، ربما سنقوم قريباً بنشر مقال حول هذا الأمر، ولكن إليك بعض الأفكار السريعة:

  • العمل كوسيط توظيف.
  • بيع بعض الكورسات للمتابعين لتعلم المهارات التي تساعدهم على اقتناص فرص أفضل.
  • وضع منشورات مدفوعة للشركات.

3. معرفة أخبار الشركات والكيانات العالمية في مجال البيزنس

لو كنت حقاً تمتلك طموح في المسار المهني الذي تتخصص به، فسوف تحتاج لمتابعة أخبار الشركات الخاصة بمجالك، وذلك لمعرفة ما يدور حولك والتطورات التي تتم في مجال البيزنس الخاص بك، والمهارات المطلوبة في سوق العمل، وأيضاً لاقتناص الفرص المتاحة.

مثال: عند حدوث اندماج أو استحواذ بين شركتين ففي هذا التوقيت تحدث تغيرات كبيرة جداً في فريق العمل، وهنا تظهر الكثير من الفرص التي ربما عليك الاستعداد لها، وربما يكون هذا بمثابة أزمة لك في حال كنت تعمل في الشركة المُستَحوز عليها، وهنا عليك أيضاً معرفة الأمر للاستعداد له.

منصة لينكد إن هي المنصة الأولى التي تظهر عليها أخبار مثل هذه، وهي المنصة الأولى التي ستجد عليها من يحللون هذه الأخبار وتداعياتها، وكيفية الاستعداد لها.

4. متابعة أصحاب الشركات في مجالك ومسئولي التوظيف للاستعداد لمقابلات العمل

واحدة من الطرق الفعالة جداً للاستفادة من منصة لينكد إن أنه يمكنك من خلالها الوصول للحساب الشخصي لمعظم أصحاب الشركات ومسئولي التوظيف.

ملحوظة: أكثر من 90% من أصحاب الشركات ومسئولي التوظيف ورواد الأعمال لديهم حسابات على لينكد إن.

مثال: عرفت بطريقة ما أن الشركة س تطلب محاسبين، وهم يستقبلون الآن السير الذاتية ويحددون مواعيد لمقابلات العمل.

في هذه الحالة يمكنك الذهاب لحسابك على لينكد إن والبحث عن الشركة، ومن ثم الوصول لفريق العمل بها، والوصول لمسئول التوظيف والدخول على حسابه.

يمكنك من خلال حسابه معرفة سماته الشخصية والعملية، والتعرف على اسمه وسنه ورؤية صورته الشخصية ومؤهلاته الوظيفية، هذا بالطبع سيمنحك فرصة كبيرة جداً للنجاح في مقابلة العمل.

ملحوظة: الكثير من الشركات لديها صفحات رسمية على لينكد إن، والتي يمكنك من خلالها الوصول لحسابات العاملين بها بكل سهولة. وأيضاً بمجرد البحث عن اسم الشركة ستجد في نتائج البحث حسابات الكثير من المسئولين بها.

5. إمكانية عمل علامة تجارية لنفسك والظهور في جوجل عند البحث عن اسمك

ظهور حسابك في لينكد في نتائج بحث جوجل

واحدة من المميزات الرائعة بخصوص لينكد إن أن جوجل يعتمد عليه عند البحث عن الاسماء، وخصوصاً عند اقترانها بالمسميات الوظيفية.

هذه تمثل ميزة رائعة لك، لأنك في حالة كان لديك بروفايل جيد على لينكد إن، وكان لك اسم مميز، فهنا سوف تمتلك فرصة رائعة للظهور في نتائج بحث جوجل عند كتابة اسمك في البحث.

الصورة بالأعلى توضح ظهور رابط حسابي الشخصي على لينكد إن عند كتابة اسمي في جوجل “مجدي كميل”.

الجدير بالذكر: أنه يمكنك البحث في جوجل عن مسمى وظيفي معين في شركة ما للوصول لمسئول بعينه، حيث سيظهر لك حسابه على لينكد إن في جوجل مباشرة.

مثلاً: لو جربت البحث في جوجل بجملة “مؤسس موقع الرابحون” فسوف يظهر لك أيضاً حسابي الشخصي على لينكد إن في نتائج البحث الأولى.

ملحوظة: أنصحك بشدة بمحاولة اختيار اسم فريد لك على منصة لينكد إن، ولكن بالطبع يجب أن يكون اسمك حقيقي.

للموازنة بين كتابة اسم حقيقي وفي نفس الوقت فريد، فإليك بعض الأفكار:

  • يمكنك كتابة اسمك ثلاثي.
  • كتابة اسم الجد الثالث أو الرابع لتمييز اسمك.
  • كتابة اسمك وبجانبه اسم الشهرة.

6. الحصول على اشعارات على بريدك الإلكتروني بالفرص الوظيفية المتاحة لك

يقوم لينكد إن بشكل دوري بارسال رسائل على بريدك الإلكتروني بالوظائف المتاحة التي تناسبك. ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد.

فعند بحثك عن اسم شركة ما فيمكنك الضغط على زر Notify لكي تستقبل اشعارات على حسابك حول أي وظيفة جديدة يتم الإعلان عنها في هذه الشركة تحديداً، وفي حالة كنت مفعل استقبال الاشعارات على اميلك فسوف تحصل على اميل على بريدك أيضاً.

ملحوظة عامة بخصوص لينكد إن: لينكد إن يتيح حسابات خاصة للطلاب، والتي يمكنك من خلالها الاتصال والتواصل مع طلاب آخرين يدرسون نفس المادة العلمية التي تدرسها، ومشاركة المعلومات والأفكار معهم.

الخلاصة

موقع لينكد إن هو حل وفرصة و طريق رائع لكل من يريد تحسين حياته في عالم البيزنس والأعمال. أهمية موقع لينكد إن تنبع من كونه مُعد ومخصص للغرض الوظيفي والمهني.

من وجهة نظري الخاصة: إنشاء حساب لينكد إن في عصرنا هذا لم يعد خيار بعد، ولكنه ضرورة لكل من يريد حياة أفضل، وهذا لا ينطبق فقط على أصحاب البيزنس ومسئولي التوظيف، أو من يبحثون عن فرصة، ولكنه أيضا ينطبق على الطلاب والدارسين.

والآن كما وعدتك فسوف أقوم بمشاركتك كل مقالات الرابحون الأخرى حول لينكد إن:

بالتوفيق ياصديقي وإلى لقاء في مقال آخر.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق