الرئيسية » موضوعات متنوعه » شرح Drop Shipping وكيف تبدأ العمل به

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


شرح Drop Shipping وكيف تبدأ العمل به

شرح Drop Shipping

في الأيام القليلة الماضية تم نشر مقال عن التجارة الإلكترونية، تناولت فيه تعريفها ومميزاتها وأهم المكونات التي تقوم عليها، وبعدها تم نشر مرشد مفصل عن خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي. اليوم وفي إطار تغطية فكرة إنشاء بيزنس أونلاين من جميع الجوانب، سوف نتحدث عن الدروب شيبنج Drop Shipping.
في الآونة الأخيرة اشتهر مصطلح دروب شيبنج بشكل كبير، وأصبح واحد من أنواع البيزنس المهمة على الإنترنت، وهناك الكثيرين الذين حققوا نجاحات كبيرة من خلاله ومنهم كثيرين من الدول العربية.
ملحوظة: في مقال خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي، تناولت بالشرح كل شيء متعلق بإنشاء متجر إلكتروني، عليك العودة لهذا المقال وقراءته، لأني هنا لن أكرر ما جاء به، وسوف أهتم فقط بما هو متعلق بالدروب شيبنج بشكل خاص.
يمكن الوصول للمقال من هنا

ما هو Drop Shipping؟

Drop Shipping: مصطلح مكون من كلمتين، ولكن هناك الكثيرين يشيرون إليه ككلمة واحدة وتكتب هكذا Dropshipping، وترجمتها العربية الحرفية تعني إسقاط عملية الشحن، و دروب شيبنج هو نوع من أنواع البيزنس أونلاين ينتمي لعالم التجارة الإلكترونية، وفيه المتجر الإلكتروني لا يحتفظ بمخزون لديه، ولكن بمجرد أن يقوم المشتري بعمل طلب شراء من أحد المنتجات المعروضة بالمتجر الإلكتروني، يقوم المتجر بناءاً عليه بعمل طلب شراء من طرف ثالث، ويقوم الطرف الثالث (تاجر جملة أو متجر آخر كبير أو مصنع) بشحن المنتج مباشرة للمشتري.
من الشرح السابق يتضح أن متجرك الإلكتروني في حالة Drop Shipping يكون مجرد وسيط، بين العميل (المشتري) والتاجر بالجملة أو المصنع، وبالتالي الأرباح تكون هنا عبارة عن الفرق بين ثمن البيع وثمن الشراء.
وإليك صورة توضح فكرة Drop Shipping بشكل مبسط:

فكرة عمل Drop Shipping

أهم سمات الدروب شيبنج (Drop Shipping)

في موضوعنا اليوم لن نتحدث عن عيوب أو مميزات الدروب شيبنج بشكل مباشر، ولكننا سنتحدث في هذه النقطة تحديداً عن السمات التي تحدد شكل وطبيعة هذا النوع من البيزنس، ويمكنك من خلال قراءة هذه السمات فهم العقبات التي ربما ستواجهك، وفهم المميزات أيضاً في عملك في الدروب شيبنج.

  • ليس عليك بالضرورة إمتلاك متجر إلكتروني لتبدأ في الدروب شيبنج.
    هناك الكثير من المسوقين الذين يستخدمون المتاجر الإلكترونية المشهورة، كمنصة بديلة لعرض المنتجات، مثلاً يمكنك إستخدام متجر Ebay كمنصة لعرض منتجات من علي اكسبريس بطريقة دروب شيبنك، فعدما يقوم زائر ايباي بمشاهدة منتجك فيقوم بعمل طلب شراء، تقوم أنت بعمل طلب شراء من علي اكسبريس، ليصل المنتج على عنوان المشتري.
    أيضاً يمكنك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كمنصة لعرض المنتجات.
    ملحوظة: في موضوعنا اليوم نتحدث عن الدروب شيبنك بشكل خاص من خلال إنشاء متجر إلكتروني.
  • في الدروب شيبنج متجرك لا يلعب دور رئيسي في عملية التجارة، ولكن يكون مجرد وسيط.
    الأعمدة الرئيسية التي تقوم عليها التجارة هي: المصنع الذي يقوم بعملية الإنتاج، وتاجر الجملة الذي يشتري من المصانع من أجل إعادة البيع لمتاجر التجزئة، وتاجر التجزئة الذي يقوم بالبيع المباشر للمستهلك (وهذا يمثل أغلب أنواع المتاجر الإلكترونية على الإنترنت بشكل عام). بعملك في الدروب شيبنج فمتجرك الإلكتروني يكون مجرد قناة تصل المستهلك بالتاجر أو المصنع الذي يوفر خدمة الدروب شيبنج.
  • الدروب شيبنج لا يحتاج إلى الكثير من رأس المال.
    كصاحب متجر دروب شيبنج، سوف تقوم بعملية الشراء من تاجر الجملة بعد استلامك طلب الشراء من المستهلك، فهنا ليس عليك الاحتفاظ بأي مخزون، هذا لن يجعلك تحتاج إلى رأس مال كبير لكي تبدأ، ولكن هذا بالطبع لا يعني أن هناك مصروفات خاصة بإنشاء المتجر الإلكتروني، ومصروفات تسويقية يجب عليك وضعها في الاعتبار.
  • الدروب شيبنج يمثل عملية خفية تماماً بالنسبة للمشتري.
    متجرك الخاص هو الواجهة التي سيتعامل معها المشتري، ومن المفترض أن يصل المنتج للمشتري وعلى غلافه اسم متجرك وشعاره. المشتري في الدروب شيبنج لن يعلم أي شيء خاص بتاجر الجملة صاحب المنتج، فعملية البيع بالنسبة له تكون من متجرك الذي لا يعرف غيره، وإن واجهته أي مشكلة سوف يلجأ إليك أنت لحلها.
  • ليس عليك بالضرورة الاعتماد على مصدر واحد للمنتجات
    في الدروب شيبنج يمكنك عرض آلاف المنتجات من مصادر مختلفة تماماً، هذا يمثل ميزة في غاية الأهمية، فالتنوع في المنتجات سوف يجذب المزيد من المشترين، ويساعد على تحقيق عمليات بيع أكثر.
    ولكن على الجانب الآخر تنوع مصادر المنتجات ربما يكون سبباً في عدم ارتياح المشتري (مثلاً: في حالة قام المشتري بشراء منتجين في وقت واحد، ولكن من مصدرين مختلفين، هذا سيجعله يتوقع منطقياً وصولهم في وقت واحد، لأنه يفترض أنهم من متجرك مباشرة). كصاحب متجر دروب شيبنج عليك توقع ذلك والاستعداد له.
  • الدروب شيبنج جعل عملية التجارة الإلكترونية في غاية السهولة والسرعة.
    الفكرة البسيطة التي يقوم عليها دروب شيبنج، تتيح الفرصة لأي شخص ببعض المهارات البسيطة من الدخول في عالم التجارة الإلكترونية. هذا يمثل ميزة بالنسبة لك، ولكنه ميزة لجميع منافسينك أيضا، ومن ثم يؤدي هذا إلى ارتفاع مستوى المنافسة بدرجة كبيرة في الدروب شيبنج. وهذا يترتب عليه حتمية خفض هامش الربح للحصول على مبيعات جيدة.

ماذا أحتاج لكي أبدأ في Drop Shipping؟

في هذا الجزء سوف نتناول معاً، أهم العناصر التي تحتاجها لكي تبدأ عملك بصورة فعلية في الدروب شيبنج.

بناء متجر إلكتروني
هناك الكثير من الحلول والخيارات المتاحة لإنشاء متجر إلكتروني، تختلف هذه الحلول فيما بينها وفقاً للتكلفة والسهولة، ولكن يمكن الاعتماد على أي منها لإنشاء متجر إلكتروني بغرض Drop Shipping. في مقال خطوات إنشاء متجر إلكتروني تناولنا هذه الخيارات بشكل مفصل.
وهذه نبذة مختصرة عن كلاً منها:

  • شركات البرمجة
    هذا يمثل الخيار الأكثر تكلفة والأبطأ في التنفيذ، فهو غير مناسب للمبتدئين، ولكنه يمثل الحل الأمثل للمتاجر الكبيرة التي تحتاج لمواصفات وخواص فريدة.
  • ووردبريس وإضافة WooCommerce
    هذا يمثل الخيار الأرخص، هو يحتاج لبعض المهارات للتعامل مع ووردبريس وإضافة WooCommerce، ولكن مع بعض الوقت والمجهود يمكن لأي شخص التعامل معه بكل سهولة. ولأن ووردبريس هو عبارة عن برنامج مفتوح المصدر، لذلك ستجد الكثير من الشروح والمصادر لتعلم أي شيء خاص به.
  • المنصات المتخصصة
    المنصات المتخصصة تمثل حل متكامل لإنشاء متجر إلكتروني، هي منصات تمدك بكل ما تحتاج له من مميزات وخواص مقابل مبلغ تدفعه بشكل دوري (كل شهر). هذا الخيار هو الأكثر استخداماً وانتشاراً في عالم الدروب شيبنج، كما أنه يمثل الحل الأسهل على الإطلاق، حيث أن هذه المنصات حرفياً توفر لك كل ما تحتاجه، كما أنها توفر خدمة دعم للمساعدة عند الحاجة.
    من أشهر هذه المنصات على الإطلاق منصة Shopify العالمية، وهناك منصة عربية متخصصة تسمي Expand Cart.

التعاقد مع مورد/موردين دروب شيبنج (Dropshipping Wholesalers)
هذه نقطة في غاية الحساسية والأهمية. هناك الكثير من الموردين الذين يعملون بطريقة دروب شيبنج، والذين ربما يكونوا تجار جملة، أو متاجر كبيرة، أو مصانع. عليك أن تحدد اختياراتك هنا بدقة ووفقاً لظروفك الخاصة، ومنها السوق المستهدفة (البلد التي تود بيع منتجاتك بها)، وهل المورد يسمح بشحن المنتجات لها أم لا، ومنها أيضاً طبيعة المنتجات التي تود بيعها، وأيضاً الأسعار التي يوفرها الموردين ومدي تناسبها معك.
وهذه قائمة بأهم المواقع التي تقدم خدمة دروب شيبنج للمتاجر:

aliexpress (أكبر موقع في مجال التجارة الإلكترونية بالجملة، به سوف تجد آلاف الموردين في كل أنواع المنتجات الذين يتيحون نظام دروب شيبنج)
Tinydeal (موقع صيني متخصص في الدروب شيبنج للأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية)
Dropshipdirect (موقع متخصص في الدروب شيبنج وبه آلاف الموردين وعشرات الآلاف من المنتجات)
Tmart (موقع به الكثير من المنتجات المتنوعة من الأحذية والملابس والاكسسوارات والأجهزة الإلكترونية..الخ)

ضبط وسيلة الدفع للمشترين وللموردين
في حالة العمل في مجال دروب شيبنج، عليك ضبط وسيلة الدفع بالنسبة للمشترين من متجرك، وعليك أيضاً تحديد الوسيلة التي ستدفع بها للموردين. في هذه النقطة هناك الكثير من الخيارات أيضاً، وأهمها الدفع عن طريق باي بال (Paypal)، فهو من ناحية وسيلة دفع مقبولة لغالبية الموردين، ومن ناحية أخرى يمكنك ضبطة بسهولة على متجرك الإلكتروني لكي يكون وسيلة استقبال الأموال من المشترين.

إنشاء خطة تسويقية وبناء علامة تجارية لمتجرك
نجاحك في الدروب شيبنج يعتمد بشكل كبير على نجاحك في التسويق، والعمل على إشهار متجرك بين المشترين المحتملين. هذا يتضمن عمل حملات إعلانية على السوشيال ميديا وعلى جوجل ادس. أيضاً يجب الانتباه هنا أن التسويق يبدأ من حيث تحديد الأسعار، و الاستهداف المدروس للسوق الأنسب…الخ.
في هذا الصدد عليك العودة لموضوع التسويق الإلكتروني، لما به مع معلومات سوف تساعدك على التسويق لمتجرك.

هدفي في الرابحون دائما تقديم فائدة حقيقة للزوار، متابعي الموقع يعلمون ذلك جيداً. في هذا المقال قمت بتقديم توضيح لفكرة الدروب شيبنج، وعلى أي أساس تقوم، ووضحت في نقاط ماذا تحتاج لكي تبدأ به. ولكن النجاح في الدروب شيبنج يقوم على الكثير من العناصر ويحوي الكثير من التفاصيل، لذلك سوف أختتم موضوعي هنا، بمجموعة من أهم المصادر والكورسات لتعلم الدروب شيبنج، لكل من يريد حقاً البدء في هذا المجال بصورة مدروسة وعن معرفة عميقة.

أهم الكورسات والمصادر لتعلم الدروب شيبنج

كورس متكامل باللغة العربية على اليوتيوب (من أمارزن إلى ايباي بدون إمتلاك متجر)
http://bit.ly/2xSwgMG

24 كورس مجاني على منصة Udemy
http://bit.ly/2xSwT90

مرشد من 11 درس مقدم من منصة Shopify
http://bit.ly/2xRPl19

كتاب مجاني مقدم من منصة Oberlo
http://bit.ly/2xOkzq5

الخاتمة

الدروب شيبنج مجال جديد نوعاً ما بالنسبة لنا كعرب، حاولت في هذا الموضوع أن أقدم دليل مفيد لكل من يسعى للبدء في هذا المجال.
الدروب شيبنج حقاً يمثل فرصة رائعة لكل من يسعى لإنشاء متجره الإلكتروني، بدون الدخول في تعقيدات وتكاليف إمتلاك مخزون.
السوق العربي في نمو مستمر، وعادات الشراء من خلال الإنترنت في ازدياد مستمر. لا تكن سلبياً وتقضي عمرك في تمني الدخول في هذا المجال ولكن إبدأ اليوم في اتخاذ خطوات عملية لتحقيق حلمك.
إذا كنت مهتم بفكرة البيع من خلال الإنترنت، وتريد طريقة سهلة ومجانية لاختبار أفكارك فعليك بتجربة Facebook Marketplace

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق