الرئيسية » تجارة إلكترونية » الطرق الأكثر فاعلية لتسويق متجر إلكتروني وزيادة المبيعات


الطرق الأكثر فاعلية لتسويق متجر إلكتروني وزيادة المبيعات

تسويق متجر إلكتروني

لطالما كان تسويق متجر إلكتروني أمر يؤرق العديد من أصحاب المتاجر الإلكترونية المبتدئين، لأنه بالرغم من وضوح الهدف النهائي لأصحاب هذه المتاجر، المتمثل في تحقيق أرباح بشكل مستمر…

إلا أن هذا الهدف متعلق بشكل مباشر بالتسويق وهو أمر يحتاج بعض التخطيط، حيث يتعين عليهم القيام بأكثر من مجرد نشر محتوى وصورة أو ارسال رسالة بريد إلكتروني هنا وهناك.

في الحقيقة تسويق متجر إلكتروني يتطلب تخطيط مستمر ومتميز للحصول على عملاء دائمين وكسب ولائهم، وجزء من هذا التخطيط هو تجربة أساليب قد يكون بعضها جديد، أو مختلف في تطبيقه عن طرق التسويق الإلكتروني العادية.

في هذا المقال سوف نقدم لك عدة طرق تمكنك من تسويق متجرك الإلكتروني بشكل فعال من خلال عدة قنوات وأساليب، وبالطبع سوف تحتاج لتجربة هذه الطرق بنفسك لمعرفة أي منها مناسب لك و لمتجرك.

أهم طرق تسويق متجر إلكتروني في 2020

بخلاف التسويق عبر الإنترنت بوسائله المعروفة، يتطلب تسويق متجر إلكتروني معرفة بعض الحيل التسويقية والعلاقات العامة، وإلا سوف يواجه المتجر صعوبة في الاستمرار أو كسب عملاء جدد.

في الحقيقة سوق التجارة الإلكترونية سوق تنافسي، فهو لم يعد يقتصر على المتاجر الإلكترونية الكبرى مثل سوق دوت كوم أو أمازون.

 بل توسع ليشمل متاجر عديدة أصحابها أشخاص عاديون استطاعوا إنشاء متجر إلكتروني بسهولة، وأجادوا تسويقه مما ساعدهم على النجاح في هذا المجال.

ومع كل هذا العدد من المتاجر الإلكترونية أصبح التميز مطلوب للاستمرار في هذا المجال والاستحواذ على عدد من العملاء، وابقائهم عملاء دائمين.

لكن هل هناك سر لهذا التميز؟ في الواقع السر هو تجربة عدة طرق تسويقية للوصول إلى أفضل استراتيجية تناسب طبيعة كل متجر، وفي النقاط التالية سوف نناقش هذه الطرق:

1. قدم عروض لعملائك بشكل مستمر

أحد أهم عوامل جذب العملاء ودفعهم لشراء المنتجات هو سعرها، وهو ما يمكن تخفيضه من خلال طريقتين:

  • تخفيض أسعار المنتجات في المتجر بشكل عام بناءاً على العرض والطلب وهامش الربح وما إلى ذلك.
  • توفير قسائم شراء توفر خصومات بنسب معقولة على بعض المنتجات.

كلا الطريقتين مثاليتين لجذب العملاء، لكن الطريقة الأولى قد تأتى بنتائج عكسيه أحياناً، خاصة إذا كان متجرك الإلكتروني حديث نسبياً.

فتخفيض الأسعار بشكل عام قد يدفع العميل للشك في جودة المنتجات المعروضة، أو يظن أنها ليست منتجات أصليه، لذلك ننصح باتباع الطريقة الثانية وهي المعتمدة على الخصومات الموسمية وقسائم الشراء.

يمكنك ربط الخصومات بأيام و مناسبات عامة معينة، مثل تخفيض على منتجات العطور في عيد الأم، تخفيض على جميع المنتجات المعروضة بمناسبة اجازة الصيف، أو تخفيضات بمناسبة الجمعة السوداء، أو أي مناسبة أخرى ترى أنها مناسبة لعمل تخفيضات.

هذا سوف يساعدك في تقديم صفقات رائعة للعملاء، والحفاظ على استمرار توافد الزوار لتفقد آخر التخفيضات والعروض المتاحة على موقعك وهو أمر هام وضروري.

2. تواصل مع مدونين للترويج لمتجرك

قم بعمل بحث عبر الإنترنت عن مجال منتجاتك (على سبيل المثال إذا كنت تبيع الأجهزة الكهربائية فقد تبحث عن المدونين الذين يدونون في مجال مراجعة الأجهزة الكهربائية)… قم بالتواصل مع من يملك أكبر عدد متابعين أو صاحب المدونة الأكثر شهرة في هذا المجال.

تأكد من اطلاعك على عدد التعليقات التي يتلقونها هؤلاء المدونين، وعدد المتابعين على حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة مدى شهرتهم، وهل هم مناسبين للترويج لمتجرك أم لا.

عند التواصل معهم أخبرهم لماذا تحب مدونتهم ويفضل أن تكون محدداً، وتذكر أسباب اعجابك بموقعهم أو مدونتهم بشكل مفصل، ثم اشرح بإيجاز لماذا تشعر أن متجرك سيكون مناسبًا لمراجعته على مدونتهم.

قدم عينة من منتجات متجرك مجانًا (يفضل أن يكون منتج تنفرد به أو متاح في متجرك بشكل حصري)، يمكنك أيضاً تقديم عينة مجانية كهديه لأحد قراء ومتابعين هذا المدون (إن كنت تستطيع تحمل تكلفة هذا الأمر).

وبهذا الشكل سوف تحصل على مراجعة، وسوف يحصل القارئ على منتج مجاني، وغالباً سوف يخبر القارئ أصدقائه عن متجرك ومنتجاته، مما يحقق لك ترويج مباشر لعدد كبير من العملاء المحتملين.

3. اكتب تدوينه تروج فيها لمتجرك في مدونة مشهورة (Guest Post)

كما وضحنا في النقطة السابقة تسويق متجر إلكتروني من خلال الوصول إلى مدون صاحب مدونة شهيرة هو وسيلة مناسبة وسهلة لترويج متجرك.

ويمكنك أيضاً استغلالها في الترويج لمتجرك بشكل آخر، وذلك عن طريق التوصل لاتفاق مع المدون لكتابة تدوينه خاصة بمتجرك (كمدون ضيف) في مدونته.

معظم المدونين سوف يسمحون لك بإضافة رابط متجرك في حسابك الشخصي ككاتب في المدونة، والذي يظهر بشكل عام لزوار المدونة، أيضاً مع بعض التفاوض مع صاحب المدونة يمكنك إضافة رابط متجرك في التدوينه التي سوف تكتبها.

هذه الطريقة ينصح بها إذا كانت لديك خبرة في التدوين، أو كانت لديك مدونة خاصة بك وهو ما يقودنا للنقطة التالية.

4. انشئ مدونة خاصة بك

إنشاء مدونة خاصة بك سواء كانت بغرض الترويج لمتجرك، أو لأى غرض آخر هو أمر في غاية السهولة والبساطة،

في خلال عدة دقائق تستطيع إنشاء مدونة خاصة بك أو تابعه لمتجرك وتبدأ في التدوين، وفي الحقيقة وجود مدونة خاصة تابعة لمتجرك هو أمر في غاية الأهمية، لأنه يوفر لك عدة عوامل جذب للعملاء تتمثل في الآتي:

  • يمكنك من خلالها عرض مراجعات كامله للمنتجات الموجودة في متجرك بشكل لن تستطيع تقديمه في صفحة المنتج نفسه، وذلك بسبب عدم توافر مساحة كبيرة للكتابة في صفحات المنتجات، و تركيز هذه الصفحات على عرض المميزات الأساسية للمنتجات فقط وتسهيل عملية الشراء بشكل أساسي.
  • توفير قناة تواصل جديدة مع عملائك بخلاف التواصل من خلال المتجر، والذى قد يكون رسمي ومحدود.
  • زيادة عدد زوار متجرك، من خلال جذب زوار مهتمين بمراجعات المنتجات، من ثم تحويلهم لمتجرك من خلال الروابط الموجودة داخل التدوينات التي تكتبها.

وجود مدونة خاصة بمتجرك سوف يساعدك في تكوين جمهور من المتابعين، ليس بالضرورة أن يقوم كل جمهور المدونة بالدخول إلى متجرك أو الشراء منه، لكن وجودهم ومتابعتهم للمحتوى الذي تقدمه سوف يفديك في إشهار علامتك التجارية.

ننصح أيضاً بإضافة مراجعات عن منتجات ليست لديك أو عن مواضيع في نفس مجال متجرك، فمثلاً إذا كان متجرك لبيع المنتجات الرياضية يمكنك عمل مراجعات عن المباريات والأحداث الرياضية.

هذا سوف يجلب لك عدد كبير من الزوار المهتمين بالمجال الرياضي، والذين سوف يتعرفون على مدونتك أولاً ثم متجرك، مما يسهل عليك عملية حثهم للشراء وتحويلهم من زوار إلى عملاء.

هناك الكثير من الطرق التي تمكنك من إنشاء مدونة لمتجرك بشكل سهل ومنها:

5. اضف منتجاتك إلى منصة جوجل للتسوق Google Retail

منصة Google Retail هي منصة مقدمة من جوجل لمساعدة أصحاب المنتجات من الفئات التالية:

  • التجار الذين يبيعون منتجاتهم من خلال موقع أو متجر إلكتروني.
  • التجار أصحاب المتاجر المحلية.
  • التجار الذين يبيعون منتجاتهم من خلال أسواق خاصة.
  • المصنعين الذين يصنعون المنتجات بأنفسهم أو من خلال مصانع تابعة لهم.

تقدم هذه المنصة سلسلة من الخطوات لتساعد التجار في تحديد أهدافهم من خلال عدة أدوات مثل:

وجودك على هذه المنصة كتاجر سوف يساعدك في ترويج متجرك، وتحليل زوار موقعك، والعمل على زيادتهم بشكل طبيعي مجاني أو بشكل مدفوع مثل الاستعانة بـ Google Ads.

6. اعتمد على برنامج التسويق بالعمولة أو برنامج الإحالة

أحد أساليب التسويق المربحة التي يمكنك الاعتماد عليها في تسويق متجر إلكتروني عبر الإنترنت هو الاعتماد على شخص آخر للقيام بذلك، هذا ليس كسلاً بالمرة لكنها تعد استراتيجية ناجحة عالمياً، ويمكنك تطبيقها بشكلين.

  • نظام الإحالة (Referral Program): وفيه تدفع مقابل مادي للعملاء الحاليين مقابل قيامهم بدعوة أصدقاءهم لمتجرك، ومن ثم قيام أصدقاءهم بعمل حساب أو شراء أحد المنتجات.
  • نظام التسويق بالعمولة (Affiliate Program): وفيه تعتمد على وسيط (مسوق بالعمولة) ليحقق لك مبيعات، مقابل دفع عمولة له على كل عملية بيع ناجحة يحققها لمتجرك.

في كلا النظامين أنت مستفيد سواء بالتسجيل أو بالمبيعات، طالما استطعت موازنة أرباحك مع ما سوف تدفعه للمسوق أو صاحب رابط الاحالة.

المبيعات تحقق أرباحاً بشكل مباشر، أما التسجيل فسوف يساعدك في إنشاء قائمة بريد إلكتروني خاصه بعملائك، وهو ما سوف تحتاجه في التسويق من خلال البريد الإلكتروني الذى سوف نناقشه في نقطه لاحقه.

7. استغلال العلاقات العامة

كم مرة صادفت آراء سلبية عن بعض المتاجر الإلكترونية؟ اراهن أن هذا حدث معك على الأقل عدة مرات، لأنه يحدث للجميع.

يبدأ الأمر بعميل مر بتجربة شراء سيئة أو خدمة ما بعد البيع غير جيدة، فيقوم بشرحها على حسابه على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، و في خلال بضعة أيام ينتشر الخبر (هذا المتجر سيء لا تقوموا بالشراء منه).

بالطبع نسبة تأثير هذا الخبر تختلف باختلاف حجم المتجر الإلكتروني، لأن المتاجر الإلكترونية الكبيرة لديها عدد كبير من العملاء، وفي مقابل بعض الآراء السلبية هناك آراء وتجارب إيجابية أكثر عدداً.

أما بالنسبة للمتاجر الإلكترونية التي لازالت في بدايتها أي تقييم سيء قد يقتل أي فرصه للنمو في مهدها، كما أنه سوف يحتاج وقت طويل لمعالجته أو لعكس تأثيره السلبى على العملاء الحاليين أو الجدد.

أحد أهم الحلول التي يمكن الاستعانة بها للمشكلة السابقة هو قسم العلاقات العامة، والذي يعمل على إشهار العلامة التجارية الخاصة بموقعك، كما أنه يبحث عن حلول لمشاكل وتجارب العملاء السيئة إن وجدت، ويعمل على زيادة الولاء للعملاء الحاليين.

ويمكن تقسيم دور العلاقات العامة إلى ثلاث مهام أساسية:

1- توفير تغطية إعلامية.

سواء كانت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال أي وسائط مرئية أو مسموعة… وجود تغطيه إعلاميه مفيد جداً لإشهار متجرك، وخاصة عندما يتم استغلالها لنشر مقالات عنك سواء في الصحف الإلكترونية أو المدونات (والأخيرة تعد وسيلة رائعة لإشهار متجرك الإلكتروني).

2- العمل على زيادة ولاء العملاء الحاليين وجذب عملاء جدد.

في أحد السنوات السابقة قام موقع سوق دوت كوم بعمل مبادرة في إحدى دور العرض، والتي من خلالها أهدى هدايا لكل الحاضرين في دور العرض في ذلك الوقت، في واحدة من أفضل مبادرات التسويق والعلاقات العامة في الوطن العربي.

مثل هذه الأفكار الجديدة (أو النسخ الأقل تكلفه منها) تساعدك في تعزيز علاقاتك مع العملاء، والتي تكون مسؤولية فريق العلاقات العامة الخاص بمتجرك، و بالتنسيق مع قسم التسويق، يمكنك بسهولة عمل تخفيض لبعض العملاء المستديمين لديك لمدة يوم واحد أو خصم كبير لفترة محدودة لإغراء العملاء بالتسوق.

أو يمكنك تقديم هدية صغيرة مجانية مع كل عملية شراء سواء كنت تقدم خصمًا أو هدية مجانية، هذا قد يساعد على تحفيز عمليات الشراء، وإسعاد عملائك.

3- التحكم في ما يقال عن متجرك في مختلف المنصات والمواقع

بينما يمكن أن ترسم مراجعات العملاء صورة حول رأي الناس في منتجاتك، إلا أنها لا تروي القصة الكاملة، يمكنك تتبع ما يقوله الناس عن متجرك بعدة طرق ومنها:

  • يمكنك إعداد تنبيه Google Alerts الذي سيخبرك عند نشر مقال يحتوي على الكلمة الرئيسية التي طلبتها، حيث يمكن أن تكون الكلمة الرئيسية التي تود استلام تبيه عنها هي اسم متجرك او اسم علامتك التجارية.
  • قم بمراقبة المواقع التي تقدم تقييمات المتاجر الإلكترونية.
  • متابعة منصات التواصل الاجتماعي و المدونات الصغيرة للتأكد من عدم وجود أي مراجعات غاضبة عن متجرك.

8. تعاون مع متاجر أو علامات تجارية

يمكن أن تساعد اتفاقيات التعاون أو الشراكات مع العلامات التجارية في تحقيق نمو كبير لمتجرك، حيث تتيح لك تنفيذ استراتيجيات تسويقية قويه، مثل التسويق المشترك الذي يساهم في الارتقاء بنشاطك التجاري من خلال الاستفادة من جمهور علامة تجارية أخرى أو متجر إلكتروني آخر.

ينظر معظم أصحاب العلامات التجارية والمتاجر إلى بعضهم البعض نظرة تنافسية، ولكن يمكن أن يكونوا حلفاء أو شركاء.

إذا كان هناك علامتان تجاريتان تخدمان الجمهور نفسه ولكنهما تركزان علي منتجات مختلفة، فيمكنهما مساعدة بعضهما البعض على النمو، وذلك من خلال إنشاء محتوى مشترك (مرئي أو مسموع) أو استضافة مسابقة أو إطلاق منتج مشترك معًا.

يمكن أن تصل حملتك التسويقية إلى جمهور أكبر، من خلال الاستفادة من جمهور علامة تجارية أخرى أو متجر آخر.

بالنسبة لاختيار العلامات التجارية بالطبع سوف تختار العلامات التجارية التي تعمل معها وتبيع منتجاتها في متجرك بالفعل، أو حتى تسعى للتعاون مع علامات تجارية تود إضافة منتجاتها إلى متجرك مستقبلاً.

أما بالنسبة للتعاون أو الشراكة مع المتاجر الإلكترونية الأخرى، فأنصحك بالبحث عن المتاجر المختلفة عن متجرك سواء في مجال المنتجات أو في الحجم، لأن الشراكة مع المتاجر الكبرى سوف تفديك بشكل أكبر من الشركة مع المتاجر التي مازالت في بدايتها أو حتى في نفس مستوى متجرك.

9. الانتشار على وسائل التواصل الاجتماعي

التواجد على منصات التواصل الاجتماعي أمر ضروري إذا كنت ترغب في الترويج لمتجرك عبر الإنترنت بشكل فعال، ولكن عليك أن تعلم أن الحصول على المتابعين على هذه المنصات يتطلب جهداً ووقتاً.

بناءً على ما لديك من الوقت (أو إذا كان بإمكانك تفويض هذه المهمة إلى شخص آخر لمساعدتك، سواء من فريق عملك أو من خلال شركة تسويق إلكتروني متخصصه)، فسوف تحتاج إلى التواجد على منصات التواصل الاجتماعي التالية لمساعدتك في تسويق متجرك:

  1. فيس بوك
  2. تويتر
  3. انستغرام
  4. بنترست
  5. YouTube
  6. لينكد إن

ومن المهم أن تجرب مواقع ومنصات جديدة باستمرار لمعرفة أي منها تناسب عملك ومتجرك.

اقرأ أيضاً: دليل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

10. استخدام البريد الإلكتروني في التسويق لمتجرك

عندما يبدأ متجرك الإلكتروني في العمل ابدأ في ارسال الرسائل الاخبارية الاسبوعية (إن أمكن) لعملائك، على أن يكون هدف هذه الرسائل هو تسليط الضوء على منتجاتك من خلال صور رائعة ومحتوى مقنع، ولكن مختصر و مرتبط بشكل مباشر بكل منتج على متجرك من خلال الرابط الخاص به، لتسهيل عملية الشراء.

عندما يكون لديك تخفيضات تأكد من الإعلان عنها والترويج لها عبر البريد الإلكتروني، حتى يتمكن العملاء من الاستفادة من أسعارك المخفضة على الفور.

يمكنك إنشاء قائمة بريدك الإلكتروني من خلال ربطها بالبريد الإلكتروني المستخدم في تسجيل الحساب، حيث يتم إضافة البريد الإلكتروني المستخدم في إنشاء حساب على المتجر بشكل آلي للقائمة البريدية.

يمكنك أيضاً إضافة نموذج اشتراك للمدونة التابعة للمتجر وصفحة متجرك الرئيسية، والصفحات الشائعة الأخرى في متجرك.

وهناك أدوات مجانية تساعدك في إدارة عناوين البريد الإلكتروني التي حصلت عليها من عملائك مثل Mailchimp، والتي تعد خيار سهل الاستخدام لأصحاب الأعمال الصغيرة.

بعض المتاجر الإلكترونية تروج لمنتجات البائعين التابعين لها من خلال إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني إلى عملائها بشكل منتظم، تنبهم لوجود هذه المنتجات.

يساعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أصحاب المتاجر الإلكترونية في تحقيق نتائج شبه فورية تتمثل في زيادة عدد زيارات صفحات المتجر وزيادة المبيعات.

لكن تكمن قوة التسويق عبر البريد الإلكتروني الحقيقية في القدرة على الاستمرار في تجديد فاعليتها التسويقية، نظراً لأن قائمة عناوين عملائك البريدية تعد من الأصول التي تمتلكها بنسبة 100٪.

فكر في أن متابعيك على منصات التواصل الاجتماعي لا يمكن نقلهم أو الوصول اليهم إلا من خلال هذه المنصات فقط، بعكس قائمة بريدك الإلكتروني التي يمكنك نقلها بالكامل إلى مزود خدمة آخر في أي وقت، أي أنك تمتلك قائمتك بشكل كامل وتستطيع التحكم بها كما تريد.

هذا التحكم يمكنك من زيادة كفاءة هذه الوسيلة في تسويق متجرك الإلكتروني، حيث يتيح لك عدة خيارات أهمها:

  • إنشاء قوائم مختلفة طبقا لسلوك عملائك في الشراء.
  • حذف عملاء معينين لعدم تفاعلهم مع رسائلك.
  • إرسال قسائم تخفيض للعملاء المميزين.
  • ارسال نشرات اخبارية خاصة بمنتجات جديده ضفتها لمتجرك.
  • تنبيه المستخدمين الذين قاموا بإضافة منتجات إلى سلة الشراء لكن لم يقوموا بإتمام عملية الشراء.
  • اقتراح منتجات جديدة على شريحة معينة من العملاء ابدوا اهتمام بهذه المنتجات أو منتجات مماثلة.

مع استمرار نمو قائمة بريدك الإلكتروني يصبح التخصيص والتجزئة أمراً ضروريًا، لأنه سوف يساعدك في تخطيط علاقتك مع عملائك، ومعرفة الجوانب التي تحتاج لتطويرها في متجرك.

11. أنشئ تطبيقاً لمتجرك على أنظمة تشغيل Android و Apple

وجود تطبيق لمتجرك على نظامي أندرويد و أبل هو أمر ضروري للغاية، وتمتد أهميته لأبعد من مجرد تسويق لتصل إلى زيادة المبيعات بمعدل كبير.

وذلك نظراً لأن النسبة الأكبر من رواد الإنترنت يستخدمون الجوال للتصفح واداء المهام الأخرى الترفيهية منها والحياتية ومن ضمنها بالطبع التسوق، أي أن عدم وجودك على أنظمة تشغيل الجوال يجعلك تفوت فرصة كبيرة في النمو والانتشار.

وجود تطبيق خاص بمتجرك على أنظمة الجوال يسمح لك بالتسويق لمتجرك بشكل متخلف لن تجده في وسائل التسويق الأخرى.

فمثلاً يقوم التطبيق بارسال الإشعارات بمجرد وجود تخفيضات أو عروض عامه أو عروض خاصة على منتجات ابدى صاحب الجوال اهتماماً بها فيما سبق، مثل قيامه بوضعها في قائمة المنتجات التي يتمناها (wish-list) أو في عربة التسوق أو حتى اطلع عليها أكثر من مرة.

التسويق من خلال إنشاء تطبيق إلكتروني له إمكانيات غير محدودة، لأنه يتعلق بكيفية برمجة التطبيق وطبقاً لما تريده أنت كصاحب المتجر، أي أنك قد تستطيع ابتكار طرق جديدة من التنبيهات النصية أو الصوتية تتعلق بمتجرك على وجه الخصوص، ومصممه خصيصاً لإشهار علامتك التجارية.

12. تهيئة متجرك لمحركات البحث SEO

تحدثنا عن تهيئة المواقع لمحركات البحث من قبل بشكل مفصل كوسيلة مجانية لزيادة عدد زوار أي موقع.

لكن عندما نتحدث عن هذه الطريقة من جهة أهميتها في تسويق منتج على متجر إلكتروني فالوضع يختلف كثيراً، تخيل أن تبحث عن منتج معين عبر الإنترنت فأول صفحة تظهر أمامك في نتائج البحث هي رابط المنتج على متجر إلكتروني

بالطبع سوف تكون هذه الصفحة هي أول ما سوف تذهب إليه لتفقد المنتج وسعره ووصفه، وإذا وجدت وصف دقيق للمنتج وصور واضحه له (بالإضافة لسعر مناسب طبعا)، فقد يدفعك هذا إلى شراءه.

حسنا دعنا الآن نقسم عملية تهيئة المتجر لمحركات البحث لمراحلها التقليدية، وهى تهيئة خارجية، وتهيئة داخلية، وتهيئة تفنية ونقوم بتطبيقها على المثال السابق:

  • التهيئة الخارجية: تتمثل في محاولة نشر روابط المتجر الخاص بك في المواقع والمدونات المرتبطة به، ولكن بالطبع بالطرق الشرعية… مثل نشر مقال في أحد المدونات كما ذكرنا بالأعلى.
  • التهيئة الداخلية: تتمثل في وجود وصف واضح للمنتجات باستخدام كلمات مفتاحية مناسبة يبحث عنها الزوار بشكل كبير.
  • التهيئة التقنية: فتتمثل في وجود تجربة مستخدم سلسة وتحميل صور المنتجات بشكل سريع مع عدم وجود أي بطء في سرعة تحميل موقع المتجر والتنقل بين صفحات المنتجات بسرعة وسهولة.

تهيئة موقع متجرك الإلكتروني لمحركات البحث يؤدى إلى تسويق فعال ومبيعات أكيده، لأنها عملية تعمل دائماً على السعي ليحتل متجرك النتيجة الأولى في محركات البحث، وهو ما يعطي ثقة للزائر بأن هذا المتجر موثوق ويزيد من احتماليه شراءه للمنتج.

اقرأ أيضاً: كيف تكتب وصف منتجات متجرك الإلكتروني كالمحترفين

13. استخدم الإعلانات المدفوعة

شئت أم أبيت سوف تضطر إلى الاعتماد على الإعلانات المدفوعة من وقت لآخر للتسويق لمتجرك، سواء كان للمتجر بشكل عام أو لمجموعة منتجات بشكل خاص بمناسبه معينه، مثل عمل حملة إعلانية لترويج التخفيض على أدوات المطبخ بمناسبة عيد الأم مثلاً.

لا تسئ فهمي، استخدام الإعلانات المدفوعة ليس أمر خاطئ أو ممارسه تسويقية لا تجدى نفعاً، بل إنها تعد من أقوى الوسائل التي يمكنك من خلال تسويق متجرك الإلكتروني بشكل فعال، والاعتماد عليها في زيادة مبيعاتك بشكل مؤثر.

لكن استخدام كلمة “تضطر” نابعة من أنها وسيلة مكلفة، ولا يمكن الاعتماد عليها بشكل دائم خصوصاً بالنسبة لأصحاب المتاجر الإلكترونية المبتدئين

هناك منصات عديدة يمكنك الإعلان من خلالها ما بين وسائل التواصل الاجتماعي، محركات البحث، الشبكات الإعلانية، وغيرها. لكن الفئات الثلاث السابقة هي أهم الفئات في هذا المجال وأكثرها تأثيراً.

وبالتالي يمكن تقسيم هذه المنصات إلى:

أ- منصات التواصل الاجتماعي مثل:

  1. Facebook Ads
  2. Linked In Business Solutions
  3. Instagram Ads

ب- محركات البحث مثل:

  1. Google Ads
  2. Bing Ads

ج- الشبكات الإعلانية مثل:

  1. Propellerads
  2. Adcash

اقرأ أيضاً: 6 نصائح لعمل حملة إعلانية ناجحة على الإنترنت

14. قم برعاية حفل أو حدث

هذا الأسلوب في التسويق منتشر بشكل كبير وشائع، لدرجة أنك لن تجد حدث أو حفل أيا أن كان محتواه إلا وكان له أكثر من راعى رسمي من مختلف المجالات.

حتى مباريات كرة القدم يمكنك بسهولة ملاحظة الشركات الكبرى التي ترعى بعض هذه المباريات بشكل فردى، أو تقدم برنامج رعاية كامل لأحد فرق النوادي الكبيرة، مثل رعاية شركة شيفروليه الشهيرة لنادي مانشستر يونايتد عام 2019.

قد تتساءل ما الذي يدفع شركات ضخمة مثل شيفروليه وفودافون إلى رعاية مباريات وأحداث أو حفلات بالرغم من أنها تمتلك جمهور عريض بالفعل وعدد عملاء ضخم؟

السبب ببساطة هو الرغبة في الظهور أمام عدد ضخم من العملاء المحتملين من أجل التسويق والجذب، ومن أجل اظهار الولاء والدعم للعملاء الحاليين.

لا تحتاج كصاحب متجر إلكتروني لرعاية حفل ضخم أو حدث عالمي مثل مباريات كرة القدم، يمكنك إنشاء حدث محلي خاص بك أو المشاركة في حدث مناسب لمتجرك كجمهور و يتوافق مع ميزانيتك المخصصة للتسويق، هذا سوف يساعدك على الظهور أمام عدد لا بأس به من العملاء المحتملون.

15. قم بعمل مسابقات

المسابقات وسيلة جيدة لإشهار متجرك وزيادة عدد متابعيك على مواقع التواصل الاجتماعي، نراها تستخدم أحياناً بأسلوب مبتذل مثل (صاحب آخر تعليق له هدية أو خصم)، لكن هذا ليس الأسلوب الوحيد المتاح.

فيمكنك عرض أسئلة عن المنتجات أو حتى عن مواضيع أخرى مثل المعلومات العامة، بل يمكنك نشر لغز رياضي وسؤال متابعيك عن الحل.

هذا الأسلوب قد لا تحتاج معه لتحفيز التفاعل من خلال عرض الهدايا والخصومات، لأنه قد يجلب لك التفاعل على سبيل رغبة المتابع في الفوز وحل اللغز.

هل تذكر النقطة السابقة الخاصة برعاية الحفلات أو الأحداث يمكن عمل مسابقات بسيطة لجمهور الحدث قبل بدايته أو في وقت الاستراحة، هذا بالطبع يعد اسلوباً أفضل في الترويج من وجود لوحة خاصة بمتجرك أو توزيع المنشورات، أو أي وسائل دعاية أخرى قد تستعين بها في ترويج متجرك في هذا الحدث.

16- استخدم الفيديو لتسويق متجرك الإلكتروني

الفيديو هو شكل المحتوى الأهم والأشهر في وقتنا الحالي، الناس يحبون مشاهدة الفيديوهات على يوتيوب وعلى فيسبوك، فهم يستمتعون بها بدون بذل أي مجهود.

عليك استغلال قوة الفيديو في التسويق لمتجرك الإلكتروني بكل الطرق الممكنة، فمثلاً أول نقطة مهمة هنا هي إنشاء قناة يوتيوب رسمية لمتجرك، والعمل على وضع الكثير من الفيديوهات بها.

هناك الكثير من أشكال الفيديوهات التي يمكنك نشرها بقناتك على اليوتيوب مثل:

  • فيديوهات تتحدث عن متجرك بشكل مباشر، وتشرح مميزاته التنافسية.
  • فيدوهات تتناول أهم وأشهر المنتجات التي تبيعها في متجرك.
  • فيديوهات تشرح كيفية استخدام بعض المنتجات.
  • فيديوهات مضحكة وخفيفة تكون وظيفتها فقط لفت الانتباه لعلامتك التجارية.

بالطبع ليس عليك الاكتفاء فقط بالنشر على يوتيوب، ولكن عليك أيضاً استغلال فيسبوك في نشر فيديوهات… مثل القيام بنشر فيديوهات لشهادات العملاء الإيجابية، ويمكنك أيضاً القيام بعمل فيديوهات حية لنشر اخبار معينة حول متجرك، أو لشرح شيء ما.

اقرأ أيضاً: كيفية تصميم فيديو احترافي (خطوة بخطوة)

خاتمه

نجاح واستمرار أي صاحب متجر إلكتروني يعتمد على قدرته المبتكرة في استخدام وسائل التسويق التي ذكرناها في هذا المقال بشكل يناسب متجره، ويخلق له هوية خاصة بعلامته التجارية.

لذلك احرص على استخدام هذه الوسائل بشكل مختلف وجديد عن منافسيك وعن المتاجر الإلكترونية الكبرى، حدد هويتك وكيف تريد أن تظهرها لجمهورك قبل استخدام هذه الوسائل، ومن ثم ابدأ بنشر هذه الهوية على مختلف الوسائل والمنصات.

أيضاً لا تحاول الانتشار بمعدل يفوق قدراتك المالية ووقتك، هذا قد يعود عليك وعلى متجرك بنتائج سلبية، لذلك انصحك أن تبدأ بالاعتماد على وسيلتين أساسيتين في البداية ثم أضف كل فترة وسيلة أخرى بعد التجهيز والتحضير لها.

شاركنا رأيك في التعليقات حول أي من هذه الوسائل ترى أنها أكثر فاعلية في تسويق متجر إلكتروني.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق