الرئيسية » موضوعات متنوعه » كيفية إنشاء مدونة ووردبريس مجانية خطوة بخطوة

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


كيفية إنشاء مدونة ووردبريس مجانية خطوة بخطوة

إنشاء مدونة ووردبريس

بعد أن قمنا في موضوع سابق بإجابة سؤال: ما هو الووردبريس؟ بشكل مفصل، ومن هم أهم وأشهر مستخدميه على مستوى العالم. سوف نقوم اليوم بشرح كيفية إنشاء مدونة ووردبريس مجانية خطوة بخطوة وبالصور التوضيحية.
أحياناً تكون فكرة إنشاء مدونة بالنسبة للمبتدئين هي فكرة مرعبة، ولكن من خلال الشرح التالي، سوف تكتشف أن إنشاء مدونة على ووردبريس أمر في غاية السهولة، ولا يستحق كل هذا التخوف.
الشرح هنا مخصص لإنشاء مدونة على وودربريس دوت كوم… ووردبريس دوت كوم هو حل متكامل لإنشاء مدونة واستضافتها، لذا في هذه الحالة، أنت لا تحتاج سوى إلى حساب على موقع ووردبريس دوت كوم، ومن ثم تبدأ إنشاء مدونتك، وفي دقائق يمكنك اتمام العمل بشكل تام (سوف يتم تناول كل ذلك بالتفصيل في هذا الموضوع).
ووردبريس دوت كوم يحتوي على خطط مدفوعة بها الكثير من المميزات والخواص المتقدمة، ولكنه أيضاً يُمكنك من إنشاء مدونة ووردبريس مجانية تماماً.

قبل البدء في العمل يجب عليك تحديد بعض النقاط المهمة أولاً، وذلك لتسهيل العمل بعد ذلك، ولتحديد الخطوط العريضة التي تنوي اتباعها، بما يعود عليك بتحقيق أفضل النتائج في المستقبل.

نقاط عليك تحديدها قبل إنشاء مدونة ووردبريس

تحديد اسم المدونة.
يفضل أن يكون الاسم مرتبط بالمجال الذي سوف تعمل فيه، أو مرتبط بالمحتوى الذي تود نشره.
عليك أيضاً البحث بعناية، والتحقق من عدم وجود مدونة بالفعل تحمل نفس الاسم. وفي هذه الحالة عليك دائماً الاحتفاظ بأسماء بديلة.

تحديد خطة الدفع.
يمكنك دائماً الاستفادة من الخطة المجانية “com” التي يقدمها موقع ووردبريس، ولكن عليك الانتباه أن مدونتك ستكود مجرد سب دومين (sub domain) لموقع ووردبريس كهذا: wordpress.yoursitename.com.
ولكن على أي حال يمكنك دائماً الترقية إلى الخطط المدفوعة مستقبلاً، ليكون اسم موقعك غير مرتبط بووردبريس هكذا yoursitename.com.
وهذا رابط بموقع ووردبريس يسمح لك بمقارنة الخطط التي يتيحها وأسعارها:
https://ar.wordpress.com/pricing
في الحقيقة يرجع الاختيار في الخطط المذكورة سلفاً لحجم المدونة وغرضها وميزانيتها، هنا ننصح المبتدئين بالخطة المجانية في البداية، وذلك لاستكشاف العمل أولاً وتطوير الأفكار وقياس امكانية النجاح، و عندما تستشعر أنك تقف على أرض صلبة وتريد أن تنمي مدونتك يمكنك الترقية للخطة المدفوعة بكل سهولة.

تحديد الهدف من إنشاء المدونة.
يجب عليك القيام بتحديد هدفك من إنشاء المدونة قبل البدء في إنشاءها، عليك أن تحدد هل ستكون المدونة من أجل الترفيه، أم لغرض تسويقي أو ربحي.
عليك أيضاً أن تحدد الغاية التي تود الوصول لها من خلال مدونتك، هل تودها فقط مدونة لأهلك وأصدقاءك وتكون كأرشيف لكتاباتك، أم تريد مشاركة العالم باهتماماتك وتسعى للوصول لأكبر عدد من الزوار لها.
هذا بالطبق يساهم في تشكيل قرار خطة الدفع التي تريد الاشتراك بها.

وضع خطة متكاملة لمدونتك.
لا يمكنك تحقيق النجاح إلا بوجود خطة محكمة وواضحة، عليك أن تحدد عدد مرات المنشورات التي تود نشرها كل يوم أو أسبوع، أيضاً عليك الاختيار ما بين الاستعانة بمدونين آخرين أم الاستكفاء بنفسك.
في حالة كنت تريد إنشاء مدونة احترافية، عليك أيضاً بوضع خطة تسويقية لمساعدة الآخرين على الوصول لمدونتك والموضوعات الموجودة بها.

الآن أنت جاهز للبدء في الخطوات الفعلية لإنشاء مدونة على ووردبريس.

خطوات إنشاء مدونة ووردبريس مجانية

من حسن الحظ لنا كعرب أن موقع ووردبريس متاح باللغة العربية، وهذا يجعل مهمة إنشاء مدونة ووردبريس أكثر سهولة وبساطة.
في الخطوات القادمة سوف نتناول شرح إنشاء مدونة ووردبريس مجانية باللغة العربية.

  1. قم بالدخول إلى الاصدار العربي من موقع ووردبريس من خلال الضغط على هذا الرابط>> https://ar.wordpress.com.
    قم بالضغط على زر الشروع في.. كما هو موضح بالصورة بالأسفل.
  2. سوف تنتقل إلى صفحة بها 3 بيانات يجب عليك إدخالها وهي: البريد الإلكتروني، اسم المستخدم (اسم مركب بدون فواصل)، كلمة مرور، وذلك كما هو موضح بالصورة بالأسفل:
    قم بملء هذه البيانات ثم اضغط زر متابعة باللون الازرق.
  3. عند الضغط على زر متابعة سوف تنتقل إلى صفحة أخرى تحتوي على عدة بيانات أخرى، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.
    في الخانة الأولى اكتب اسم المدونة (اختر اسم مناسب لمدونتك الجديدة).
    في الخانة الثانية أكتب المجال أو التخصص الذي تنتمي له مدونتك.
    في الخانة الثالثة قم باختيار الهدف الذي تود إنشاء المدونة من أجله.
    في الخانة الرابعة قم بتحديد مستوى خبرتك في إنشاء المواقع الإلكترونية.
    بعد ملء البيانات قم بالضغط على زر المتابعة.
  4. بعد الضغط على زر المتابعة سوف تنتقل إلى خطوة جديدة، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.
    في هذه الخطوة يجب عليك اختيار اسم نطاق مدونتك، والذي سيكون هو عنوان URL الخاص بمدونتك على ووردبريس.
    اختيارك هنا يتوقف بشكل كبير على الخطة التي تود الاشتراك بها، فمثلاً في حالة كنت تود الاشتراك في أحد الباقات المدفوعة ففي هذه الحالة يمكنك اختيار اسم نطاق مباشر لمدونتك، أما في حالة كنت تود إنشاء مدونة مجانية فالكلمة التي ستختارها ستظهر كنطاق فرعي كهذا: yourblog.wordpress.com.
    على أي حال في هذه الخطوة عليك باختيار أحد الكلمات التي تعبر عن نشاط مدونتك، ثم قد بالضغط على علامة البحث في يسار المستطيل. هنا ووردبريس سوف يقترح عليك مجموعة من الخيارات المتاحة (اسم النطاق هو شيء فريد ولا يتكرر، لذلك احتمالية توفر الكلمة التي وضعتها تكون ضعيفة).
    أنا هنا قمت بكتابة اسمي (islam) في مستطيل اختيار اسم النطاق، ومن ثم قام ووردبريس باقتراح قائمة من أسماء النطاقات المتاحة والتي لها علاقة بكلمة “islam”.
    بالأعلى على اليمين اقترح لي islam.vacations كأفضل مطابقة للكلمة التي وضعتها، وعلى اليسار اقترح islamonline.blog كأفضل بديل، واسفلهم مباشرة وضع لي قائمة من الاقتراحات الأخرى وفي مقدمتها الخيار المجاني وهو>> islam153298452.wordpress.com.
    وذلك كما هو موضح بالصورة بالأسفل


    يمكنك بالطبع تغيير الكلمة واعادة المحاولة والتجربة كما تريد، وذلك للحصول على أفضل اسم نطاق متاح مناسب لمدونتك.
    أما أنا هنا في مثالي، قمت باختيار البديل المجاني مباشرة، وذلك عن طريق الضغط على زر اختر بجانبه.

  5. بعد اختيار اسم النطاق بالضغط على زر اختر، سوف تنتقل إلى صفحة تحديد الباقة أو الخطة التي تود الاشتراك بها. وبها ستجد عرض ل 4 خطط مع بعض المعلومات عن كل منها كما هو واضح بالصورة بالأسفل.
    قم باختيار الخطة التي تنسابك ثم اضغط على زر “البدء مع……” الخاص بها. في حالة اختيار أحد الخطط المدفوعة، سيقوم ووردبريس بتوجيهك إلى صفحة الدفع، لاتمام عملية الدفع.
    في مثالي هنا أنا قمت باختيار الخطة المجانية ومن ثم قمت بالضغط على زر البدء مع مجاناً (أول اختيار ناحية اليمين).
  6. بعد إختيار الخطة المناسبة ستنتقل للصفحة الموضحة بالأسفل، وحينها سيقوم ووردبريس بإنشاء المدونة الخاصة بك، وما عليك سوى الإنتظار لبضعة دقائق حتي يتم إنشاء مدونة ووردبريس خاصتك.
  7. بمجرد الانتهاء من إنشاء المدونة سوف يتم نقلك إلى لوحة التحكم الخاصة بالمدونة التي تم إنشاءها كما هو موضح بالصورة بالأسفل.
    في هذه الخطوة قم بإكمال البيانات الخاصة بالمدونة، وهي رفع أيقونة خاصة بالمدونة، وبمجرد القيام برفعها ربما ستجد المزيد من الاقتراحات لاكمال بيانات مدونتك في المستطيل الأعلى هذا.
    ستجد أيضاً في لوحة التحكم الإحصائيات الخاصة بالمدونة، سواءً المشاهدات للموضوعات و عدد الزوار و عدد تسجيلات الاعجاب وعدد التعليقات..الخ. ناحية اليمين ستجد عمود به كل المميزات الخاصة بووردبريس، والتي من خلالها يمكنك البدء في إنشاء أقسام وموضوعات أو رفع صورة أو فيديوهات بمدونتك، والقيام بكل أنواع الضبط الأخرى.
  8. لإنشاء موضوع جديد بمدونتك قم بالضغط على زر أضف بجانب مقالات المدونة في العمود الأيمن في الصورة السابقة، أو قم بالضغط على زر أكتب في أعلى اليسار.
    حينها ستنتقل إلى صفحة تحرير مقال كما هو موضح بالصورة بالأسفل.
    قم بكتابة عنوان المقال، ثم قم بكتابة المحتوى، ستجد في وسط الصفحة شريط التنسيق للنصوص والفقرات والصور.
    ستجد أعلى شريط التنسيق ناحية الشمال زر ينقلك إلى نسخة html، هذا يُمكن المتخصصين في البرمجة من كتابة أكواد بلغة html و css لإظهار المقال ومحتواه بشكل أكثر احترافية.
    زر أضف في أقصى شمال شريط التنسيق، يتيح لك إضافة وسائط مرئية سواءً صور أو فيديوهات أو GIF، وكذلك يمكنك إضافة وسائط من جوجل مثل “Google drive” و “Google Photos” و “Google Maps”.
    بعد الإنتهاء من كتابة المقال، يمكنك الضغط على زر نشر في القائمة ناحية الشمال، أو قم بالضغط على زر معاينة لمعاينة المقال قبل نشره بشكل فعلي، وستجد امكانية معاينة المقال على أجهزة الهواتف الذكية أيضاً.
  9. اختيار شكل وهوية مدونتك (اختيار القالب Theme)
    WordPress theme أو قالب ووردبريس: هو عبارة عن شكل المدونة من ألوان وتنسيق وكل ما يتعلق بالجانب المرئي الخاص بتصميم المدونة. ووردبريس يتيح بعض القوالب بشكل مجاني ويمكنك الاختيار منها كما تشاء، وذلك عن طريق الضغط على زر قوالب في العمود الأيمن لصفحة التحكم الخاصة بك.
    عند الضغط على زر قوالب سوف تظهر أمامك مجموعة من القوالب كما هو موضح بالصورة بالأسفل.
    لتطبيق أحد هذه القوالب بمدونتك قم بالضغط على الثلاث نقاط في أسفل يسار صورة القالب، ستنسدل أمامك قائمة بها بعض الخيارات. بالضغط على خيار محاولة وتخصيص يمكنك معاينة مدونتك على هذا القالب، وبالضغط على زر تفعيل يمكنك تطبيق هذا القالب لمدونتك.
    ويمكنك أيضاً تحميل القوالب الخاصة بك (من خارج ووردبريس) عن طريق بروتوكول “FTP” المجاني لرفع الملفات والفولدرات.
  10. تحديد هوية الموقع
    قم بالضغط على زر تخصيص في القائمة على اليمين (كما في الصورة بالأعلى بجانب قوالب)، يمكنك من خلالها كتابة نبذة مختصرة عن نشاط وهدف المدونة، وإضافة الألوان والخلفيات، و خطوط الكتابة، وصورة غلاف المدونة، وتحديد شكل القوائم، وإعدادات الصفحة الرئيسية، وذلك كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

ملحوظة: يمكنك إدارة مدونتك على ووردريس من خلال هاتفك الذكي، فبرنامج ووردبريس متوفر على متجر “Google play” الخاص بشركة جوجل، ومتجر “App Store” الخاص بشركة آبل.
إلى هنا نكون قد انتهينا من موضوعنا اليوم عن خطوات إنشاء مدونة مجانية على ووردبريس.
أتمنى ان يكون الشرح سهل وبسيط ويمكن تطبيقه بسهولة، إذا وجدت ذلك من فضلك قم بمشاركة الموضوع مع أصدقاءك لكي يصل الموضوع لكل من يحتاجه.

عن الكاتب

اسلام محمد

اسلام محمد إبراهيم
مصري وعمري 32 عام وأعيش في مصر.
حاصل على بكالوريوس نظم معلومات.
أعمل في مجال IT منذ تخرجي وحتى الآن، وعملت في مجال الديجتال ماركيتنج منذ عام 2013، وعملت أيضاً في مجال التسويق في احدى شركات السيارات الشهيرة.

أعشق الاطلاع على كل ما هو جديد في عالم البرمجة والديجتال ماركتينج، وكذلك عالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت.
أتبع في شرحي مبدأ الإيجاز الذي لا يخل بالمعنى، وهدفي تقديم محتوى جيد للقارئ يحقق له النجاح المنشود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق