الرئيسية » ربح من الانترنت » كيفية تحديد فكرة مدونة الكترونية (كيفية اختيار Niche)


اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .

كيفية تحديد فكرة مدونة الكترونية (كيفية اختيار Niche)

كيفية تحديد فكرة مدونة الكترونية

بقلم اسامة طلعت
كيفية تحديد فكرة مدونة الكترونية (تحديد Niche) أمر مهم جداً لكل شخص يفكر في إنشاء مدونة جديدة، عما سوف تكون مدونتي؟ أي تخصص يجب على اختياره؟ هل يمكنني تحقيق أرباح من خلال هذا التخصص؟ هل هناك وسائل وأدوات تمكنني من وضع فكرتي تحت الاختبار العملي؟

للأسف هناك بعض المدونين الذين يختارون مباشرة Niche غير مناسب، وذلك بعد القيام بالقليل من البحث أو بدون بحث على الإطلاق، أو كتقليد لفكرة مدونة ما ناجحة، وهذا يفسر لماذا هناك الكثيرون ممن يبدأون وبعد وقت قليل لا يستطيعون الاستمرار وينتهي بهم الحال بالتوقف.

من هنا تماماً تنبع أهمية القيام بالبحث والاهتمام بكل ما يتعلق بتحديد فكرة مدونة الكترونية، لذا أذكى فكرة هي اختيار مجال مدونتك بذكاء وعلى أساس صحيح، وهذا ما سوف نقوم بشرحه في هذا المقال.

ما هي النقاط التي سنقوم بتغطيتها في هذا المقال:

  • شرح الأسباب التي توضح أهمية وضرورة اختيار مجال مدونتك بعناية.
  • ما هي الخطوات التي عليك اتباعها لتحديد فكرة مدونة الكترونية تناسبك أنت شخصياً.
  • كيفية يمكنك وضع فكرة مدونتك تحت الاختبار العملي.
  • لماذا يتوجب عليك تحديد طريقة الربح من مدونتك قبل البدء في إنشاءها.
  • كل ما تحتاج له من معلومات ومصادر لكي تتمكن من إنشاء مدونة احترافية.
  • نصائح وتوصيات مهمة لك بعد إنشاء مدونتك للوصول للنجاح.

لماذا تحتاج إلى تحديد تخصص مدونتك؟

في الحقيقة الأسباب التي تدفعك إلى اختيار تخصص مدونتك واضحة للغاية، ومنها مثلاً:

1- من الصعب للغاية زيادة زوار مدونتك، و تهيئتها لمحركات البحث عندما تقوم بنشر مقالات في مواضيع مختلفة. قد يكون هناك عدد من المواقع المختلفة التي تفعل ذلك، لكنها تقوم به ضمن إطار عام مناسب لإمكانياتها وخطتها، وأنت في الغالب لن تكون قادراً على التنافس معها على الأقل بمدونة جديدة.

2- استهداف جمهور عريض أمر قد لا يعود عليك بالنفع، وتحديداً قد يجذب لك زوار غير مهتمين بمحتوى مدونتك بالخطأ. فمثلاً إذا اخترت مجال واسع مثل صناعة الملابس… قد يصل إلى مدونتك زوار مهتمون بنقاط معينة أنت لا تغطيها بشكل كامل.

في هذه الحالة عندما يقوم الزوار بتصفح مدونتك لن يجدون فيها المحتوى المناسب لهم، هذا قد يؤثر سلباً على مدونتك في عوامل كثيرة أهمها معدل الارتداد.

3- اختيار تخصص لمدونتك سوف يساعدك في استهداف جمهور محدد، وبالتالي تحديد المواضيع التي يمكنك الكتابة عنها بدقة، هذ أيضاً سوف يجنبك إضاعة الوقت في كتابة المقالات أو المواضيع التي لا يبحث عنها أحد ولن تتلقى مدونتك زيارات من خلالها.

4- المدونات المتخصصة تتمتع بمستوى أعلى من الثقة من قبل المستخدمين، وهذا لأن المدونة المتخصصة في مجال معين تظهر في عين المستخدم بمظهر الخبير الذي يتناول شيء واحد بشكل مكثف ويغطي كل جوانبه.

هذا بالطبع يختلف كلياً عن المواقع التي تتحدث في أي وكل شيء، فهي تتناول نقاط عامة وسطحية، ولا تغوص في العمق في أي من المجالات التي تتحدث عنها.

5- المدونات المتخصصة لديها فرصة أكبر لتحقق أرباح جيدة، فلو قمنا بمقارنة مدونتين مثلاً بنفس عدد الزوار، ولكن واحدة منهما تتحدث في كل شيء (رياضة اخبار صحة …الخ)، أما الأخرى فتتحدث فقط عن وصفات الريجيم.

هنا المدونة المتخصصة يمكنها تحقيق مستوى أعلى من الأرباح، وذلك لأن الزائر هنا له قيمة أعلى، فهو زائر مستهدف لنوع محدد من البيزنس والمنتجات.

أيضاً المدونات المتخصصة تمتلك الكثير من الخيارات من طرق الربح من المواقع، ومن هذه الطرق التسويق بالعمولة والربح من خلال تأجير البنرات الإعلانية.

الآن دعنا ندرس الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمعرفة كيفية تحديد فكرة مدونتك الالكترونية:

خطوات تحديد فكرة مدونة الكترونية

في هذا الجزء سوف أضع أمامك مفتاح تحديد فكرة مدونتك الالكترونية في خطوات واضحة وبسيطة، بالطبع النتيجة التي ستحصل عليها ربما ستختلف عن النتيجة التي سيحصل عليها أي شخص آخر، وذلك لأن الخطوات التي سأطرحها هنا هي عبارة عن وسيلة لمساعدتك في اكتشاف فكرة المدونة التي تناسبك أنت شخصياً.

ولكن بالطبع سنتحدث عن كيفية الاختبار العملي للفكرة النهائية، والذي يمكن للجميع تطبيقه لمعرفة مدى جدوى الأفكار.

والآن دعونا نبدأ في تناول خطوات تحديد النيتش لمدونتك:

1- راجع اهتماماتك

قد يكون هذا أمر قمت به بالفعل، ولكن إذا لم تكن قد فعلت ذلك، فقم بعمل قائمة بأكثر الموضوعات التي تهمك، ولديك معرفة حولها.

إضافة محتوى لمدونتك لا يعد أمراً سهلاً دائماً، وفي مرحلة قد تجد صعوبة في إيجاد محتوى مناسب لمدونتك. إذا كنت تتخصص في مجال لا تهتم به، فإن احتمال أن تيأس وتنسحب من المجال سوف يزداد بشكل كبير – خاصة إذا كانت هذه هي مدونتك الأولى.

في هذا الصدد سوف أضع لك بالأسفل مقالين لمساعدتك على الحصول على نبع متجدد من أفكار المقالات:

بالطبع هنا لا نقصد أنك بحاجة إلى إيجاد تخصص تعرف عنه كل شيء، ولكن ما نتحدث عنه هنا هو الحد الأدني من مستوى الاهتمام، وبالبحث والاطلاع ستتمكن من تكوين معرفة أكبر بالمجال الذي ستخصص به مدونتك.

إليك بعض الاسئلة لمساعدتك في تحديد اهتماماتك:

  • كيف تفضل قضاء وقت فراغك؟
  • ما هي الهواية التي تود أن تخصص لها وقت أطول؟
  • ما هي الكتب التي تطالعها باستمرار؟
  • ما المواضيع التي تحب التعرف عليها أكثر؟
  • هل أنت منضم إلى نادى أو منظمة معينة تهتم بمجال ما؟

 2- من بين المواضيع التي تهمك، أي منها تستمتع بالقيام به؟

قد تهتم بموضوع معين لكنك لا تستمتع بالقيام به (إذا كنت تجد صعوبة في فهم هذه الجملة يمكنك الاسترشاد بوضع طلبة المدارس، فهم يهتمون بمجال دراستهم، لكنهم في اغلب الأحيان لا يستمتعون به).

لذلك يجب أن يكون مجال مدونتك هو موضوع يهمك، وفي نفس الوقت لديك شغف تجاهه، وتحب الكتابة عنه وإجراء بحوث حوله، والاطلاع على كل ما هو جديد فيه.

هذا سوف يسهل عليك عملية البحث عن محتوى جديد تضيفه لمدونتك، وأيضاً سوف يجعل عملية البحث ممتعه بشكل كبير نظراً لأنك تبحث في تخصص أنت مهتم به بالفعل.

قد تجد أنك تهتم وتستمع في آن واحد بأكثر من موضوع، وكل من هذه الموضوعات يعد مجالاً مختصاً بذاته فما العمل؟ لا تقلق الإجابة في الخطوة التالية.

3- أي من المجالات التي تهتم بها تستطيع من خلاله تقديم فائدة لأشخاص آخرون؟

ربما من خلال الخطوة السابقة استطعت تقليل عدد الموضوعات التي سوف تختار منهم واحداً لكي يكون موضوع مدونتك، الآن فلنحاول تقليص العدد مرة أخرى.

وذلك من خلال البحث عن موضوع ترى أنه يمكن أن يكون مفيداً لعدد كبير من الأشخاص، مثلاً هناك من يأخذ على عاتقه نشر الوعي الصحي بمرض ما أو تصحيح مفاهيم خاطئة حول مجال ما.

وهناك من يريد تقديم مراجعات مفصلة للأجهزة الالكترونية لمساعدة الأشخاص المهتمين بشرائها على اتخاذ قرار الشراء من عدمه، وهناك من ينتقل إلى المستوى الأعلى مثل تقديم حلول لمشاكل تواجه فئة معينة من الأشخاص في مجال ما.

الآن بعد المرور بالثلاث خطوات السابقة ستجد أنك أصبحت تمتلك فكرة واحدة أو ربما فكرتين، وهنا تأتي الخطوة الأهم والتي يجب الاعتماد عليها بشكل أساسي، وهي اجراء البحوث حول فكرة مدونتك للتأكد من أنها تمتلك طلباً وجمهوراً ام لا.

اقرأ أيضاً: أفكار مواقع ويب مربحة في 2020

4- ضع فكرة مدونتك الإلكترونية تحت الاختبار العملي

هذه الخطوة تعد بمثابة ورقة الجوكر في خطوات تحديد فكرة مدونة الكترونية، والتي يتوجب عليك فيها وضع الفكرة التي حددها تحت عدسة الاختبار العملي والعلمي.

كل الخطوات السابقة اعتمدت في المقام الأول عليك أنت، ولكن هذه الخطوة تعتمد على حقيقة السوق، ولذا عليك اعطاءها الأهمية الكافية، وهذه أهم النقاط التي ستمكنك من معرفة مدى جدوى فكرة مدونتك الالكترونية:

1- استخدم ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية

هناك الكثير من الأدوات التي تمكنك من معرفة معدل البحث عن أي كلمة مفتاحية تقوم بادخالها في هذه الأدوات، ومن هذه الأدوات وأهمها اداة جوجل Keyword plan، والتي من خلالها تستطيع ادخال أهم الكلمات التي تعبر عن مجال مدونتك لتعرف هل هناك من يقوم بالبحث عن هذه الكلمات.

بالطبع كلما كان هناك معدل البحث كبير… كلما كان هذا مؤشر على وجود جمهور كبير مهتم بما سوف تقدم في مدونتك.

لمعرفة المزيد حول الكلمات المفتاحية وكيفية قياس معدل البحث عليها، قم بزيارة المقال بالرابط بالأسفل:

كل ما تود معرفته عن الكلمات المفتاحية

2- ابحث في السوشيال ميديا

السوشيال ميديا تعتبر مؤشر مهم جداً لفهم احتياجات الجمهور، وما هي الأشياء التي يهتم بها. من خلال البحث في مواقع السوشيال ميديا الكبيرة من فيسبوك وانستجرام وتويتر يمكنك الوصول لصفحات ومجموعات تتحدث عن الموضوع الذي تنوي اختياره لمدونتك.

بالطبع كلما كان هناك مجموعات وصفحات كبيرة وكثيرة تتحدث عن موضوع مدونتك، فهذا يعني أن هناك جمهور كبير محتمل يهتم بما سوف تقدم في مدونتك.

3- ابحث عن مدونات في نفس المجال

لا يوجد مجال إلا وهناك مدونات تتحدث عنه، وظيفتك هنا هي القيام بعمل بحث على الانترنت، والوصول لأشهر وأهم المدونات التي تتحدث عن الموضوع الذي تنوي التخصص به.

قم بدراسة هذه المدونات وحاول معرفة حجم جمهورها، ومستوى نجاحها، فهي بمثابة بوصلة عملية واضحة لك لقياس حجم النجاح الذي يمكنك الوصول له.

الآن وبعد التأكد من وجود جمهور يهتم بما سوف تقدم من مدونتك… تأتي خطوة أخرى في غاية الأهمية قبل البدء في إنشاء المدونة بشكل فعلي.

5- قم بتحديد طريقة الربح من مدونتك الالكترونية

هذه هي الخطوة الأخيرة قبل البدء في إنشاء المدونة، وهي خطوة في غاية الأهمية رغم تجاهل الكثيرين لها. في الحقيقة تحديد طريقة الربح من المدونة يعتبر عنصر هام جداً في تحديد طريقة عمل المدونة وتصميمها، وطبيعة المحتوى الذي سيتم نشره في هذه المدونة.

على سبيل المثال إليك بعض الحقائق الخاصة بذلك:

  1. هناك قوالب مخصصة للمدونات التي تستخدم الربح من جوجل أدسنس.
  2. المدونات التي تربح من الأفلييت يجب أن تمتلك محتوى أكثر عمقاً وكثافة من المدونات التي تربح من أدسنس.
  3. المدونات التي تربح من أدسنس يجب أن تمتلك عدد كبير من المقالات لجذب المزيد من الزوار لتحقيق ربح جيد.
  4. هناك الكثير من المعايير والشروط التي عليك الالتزام بها لدى الربح من شركات الإعلانات الكبيرة مثل جوجل أدسنس.
  5. لتحقيق ربح جيد من أدسنس يتوجب عليك الحصول على عدد كبير من الزوار، وهذا بالتبعية يحتم عليك اختيار استضافة مواقع قوية تستوعب حجم الزوار هذا.

اقرأ أيضاً: طرق الربح من المواقع الالكترونية

كما وعدتك في الأعلى فسوف أقوم بضم مجموعة من المقالات الرائعة من أرشيف الرابحون، والتي ستساعدك على إنشاء مدونتك بشكل احترافي:

مصادر هامة خاصة بإنشاء مدونة الكترونية

أولاً: مجموعة مصادر خاصة بإنشاء المدونات المجانية

ثانياً مجموعة مصادر خاصة بحجز الاستضافة واسم النطاق:

ثالثاً: مجموعة مصادر خاصة بووردبريس كأفضل منصة لعمل مدونة أو موقع احترافي:

في الجزء التالي من المقال سوف نناقش مجموعة من النصائح والتوصيات المهمة التي يجب اتباعها بعد إنشاء مدونتك، وذلك لمساعدتك على بناء مدونة ناجحة يمكنك الربح من خلالها:

نصائح وتوصيات مهمة لكل صاحب مدونة جديدة

1- ابحث عن منافسيك

وجود المنافسة لا يعد بالضرورة أمر سيء، بل قد يظهر لك بالفعل أنك قد وجدت تخصصاً مربحًا، ولكن عليك القيام بتحليل شامل للمواقع المنافسة، قم بإنشاء جدول بيانات وابدأ في تسجيل جميع المواقع المنافسة التي يمكنك العثور عليها.

من خلال تسجيل بيانات المنافسين يمكنك معرفة الفرص التنافسية المتاحة أمامك للتميز بينهم، ومن خلال دراسة المنافسين يمكنك التوصل للمزيد من الكلمات المفتاحية التي تحتاج لكتابة موضوعات تدور حولها.

الجدير بالذكر هنا أننا لا نتحدث على دراسة المنافسين من أجل تقليدهم أو سرقة الأفكار منهم، ولكننا نتحدث عن دراسة المنافسين كوسيلة لتوسيع الآفاق ودمج الأفكار واكتشاف طرق جديدة للإبداع والتميز.

2- قم بإضافة الكثير من المحتوى عالي القيمة بشكل مستمر

وبالطبع لا نعنى بكلمة إضافة محتوى أن تقوم بإضافة عدة مقالات وينتهي الأمر، بل نقصد إضافة عدد كبير من المقالات وبشكل يومي، وأيضاً الاستمرار في فعل ذلك بدون توقف.

بغض النظر عن أن هذا الأمر مفيد بالنسبة لتهيئة مدونتك لمحركات البحث، لكنه أيضاً يعطى مزيداً من الاحترافية والتميز لمدونتك

تخيل معي المثالين التاليين:

المثال الاول: زائر وجد مدونتك بالصدفة، ووجد أنها متخصصة في مجال مهم بالنسبة له، قرر متابعتها لكنه وجد أن المدونة تحتوي على عدد قليل من المقالات، قام بقراءة المقالات الموجودة، ثم غادر المدونة، ولم يفكر في إضافتها لقائمة مواقعه المفضلة.

الاستنتاج: عندما يجد الزائر الكثير من المقالات في مدونتك فإن احتمالية بقائه في المدونة تزيد، ومعها احتمالية إضافة المدونة إلى قائمة مواقعه المفضلة.

الزائر بالطبع لن يقرأ كل المقالات الموجودة في مدونتك في وقت واحد، لكنه سوف يأخذ فكرة عامة عن التخصص وعن مدى ملائمة المدونة لذوقه وأفكاره، وبالتالي يقرر إضافة المدونة وزيارتها يومياً.

المثال الثاني: زائر بدأ يزور مدونتك بشكل يومي لكنه وجد أن آخر مقالة قمت بكتابتها كانت منذ شهر، أول ما سوف يفكر به أنك قمت بالتوقف عن الكتابة في المدونة.

وبالتالي سوف يتوقف عن زيارة المدونة وسوف تفقده على الأقل لفترة طويلة، لاحظ أن محاولة حثه على العودة لزيارة مدونتك مرة أخرى… بالرغم من أنها ممكنة لكنها صعبة ومكلفة، وقد تحتاج إلى الاعتماد على وسائل وأدوات أخرى مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني.

الاستنتاج: أظن أنك الآن فهمت أن إضافة محتوى جديد باستمرار لمدونتك هو أمر أساسي للحفاظ على زوارها وجلب زوار جدد.

أيضا مواكبة الأحداث يعد عنصر مميز في بعض المجالات مثل المجال التقني و الاخباري والاقتصادي… هذه المجالات تتغير بشكل كبير، واخبار اليوم الجديدة تصبح أخبار عتيقة بعد مرور بضعة أيام، والسبق في كتابة خبر جديد واحد قد يجلب لك عدد ضخم من الزوار أكبر من زوار مدونتك بالكامل.

3- العمل على تسويق المدونة لرفع معدل الزيارات

الآن وقد أضفت محتوى جديد ومتنوع لمدونتك، وقمت بتحديثه باستمرار وبدأت بالفعل في استقبال زيارات ما هي الخطوة التالية؟

إذا سألت أي صاحب مدونة صغيرة كانت أم كبيرة عما يرغب فيه بالنسبة لمدونته سوف تكون الإجابة واحدة مع الجميع:

زيادة عدد الزوار، وهذا منطقي جداً وطبيعي، لأن زيادة عدد الزوار معناه نجاح أكبر وفرص أكبر لتحقيق أرباح من الإعلانات أو من عروض التسويق بالعمولة، أو حتى الحصول على رعاية كاملة للمدونة بأكملها مقابل كتابة محتوى معين،

لذلك لا يكتفى أي صاحب مدونة بعدد زوار مدونته مهما كان كبيراً، فهو يأمل دائما في زيادتهم، والزيادة يمكن الوصول إليها من خلال عدة مصادر لكن تظل أهمها وأقلها تكلفة هذه المصادر:

1- تهيئة مدونتك لمحركات البحث (Search Engine Optimization)

تعد محركات البحث أهم مصدر للزوار على الإطلاق، ويسعى أصحاب المواقع والمدونات للحصول على زوار من محركات البحث (وأشهرها جوجل بالطبع) لما في لذلك من فوائد للدونة.

يتمنى أي صاحب مدونة أن يرى مدونته في صفحة نتائج بحث محرك جوجل في مستوى متقدم، لأن هذا يزيد من عدد الزوار المستهدفين لمدونته، مما يعني انتشار المدونة ووصولها لجمهورها المطلوب بشكل سهل.

اعمل دائماً على تهيئة مدونتك لتتوافق مع محركات البحث، وذلك من خلال اتباع الإرشادات الخاصة بهذا المجال والاستراتيجيات الآمنة التي يفضلها جوجل مثل:

استهداف كلمات مفتاحية متعلقة بتخصصك، التركيز على التهيئة الداخلية لمدونتك لمحركات البحث وكذلك التهيئة الخارجية، الاعتماد على الروابط الداخلية والخارجية من مواقع ومدونات قوية وتنشر محتوى موثوق مناسب لتخصص مدونتك.

في هذا الصدد أنصحك بشدة بقراءة الدليل الشامل لتحسين محركات البحث، والذي يتكون من 9 دروس متكاملة ورائعة، وهذا هو الرابط:

تحسين محركات البحث SEO (دليل سيو شامل)

2- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي 

مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر أسهل الوسائل الشبه المجانية للحصول على زوار لمدونتك (يمكن دائماً الاعتماد على الإعلانات المدفوعة الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي، لكن هذا أسلوب لا ننصح بالبدء به).

قوة وسائل التواصل الاجتماعي تتمثل في قدرتها على الوصول لعدد كبير من الأشخاص بشكل مجانى وبفعالية كبيرة.

بشكل مبدأي عليك إضافة إمكانية مشاركة مواضيع مدونتك على منصات التواصل الاجتماعي، يفديك أيضا وجود مدونتك على هذه الوسائل بشكل صفحة أو حساب، ومشاركة التحديثات التي تقوم بإضافتها لمدونتك على هذه الوسائل بشكل مستمر.

بهذا الشكل تقوم بجذب زوار من وسائل التواصل الاجتماعي لمدونتك، هؤلاء هم زوار مستهدفين وجودتهم غالباً ما تكون مرتفعة للغاية، لأن محتوى مدونتك جذبهم بما فيه الكفاية ليجعلهم ينتقلون من تويتر أو فيسبوك مثلاً إلى مدونتك لمطالعة المحتوى الذى شاركته على هذه الوسائل.

في هذا الصدد أنصح بشدة بقراءة المقالات التالية:

3- اليوتيوب

هل لديك قناة على اليوتيوب؟ ممتاز استغلها في الترويج لمدونتك وارسال الزوار إليها.

لا يتطلب الأمر أن تكون صانع محتوى مرئي متخصص، يمكنك عمل قناة يوتيوب بسيطة مهمته بتقديم محتوى مرئي مناسب لتخصص مدونتك بإمكانيات بسيطة.

رغم بساطة الفكرة إلا أنها ناجحة، إذا كانت مدونتك تهتم مثلاً بالمجال التقني، فيمكنك عمل فيديو عن شرح كيفية تنصيب أحد البرامج المعقدة على نظام ويندوز.

لن تحتاج أكثر من برنامج بسيط لتصوير شاشة الحاسب الآلى الخاص بك، هذا يعد تنويع في طريقة تقديم المحتوى الذى تتخصص فيه مدونتك، وهو أمر مفيد للمواضيع التي يصعب شرحها من خلال نص مقروء.

في وصف الفيديو الذي أضفته على اليوتيوب قم بإضافة رابط مدونتك، سواء كان الرابط خاص بالصفحة الرئيسة أو بموضوع يتعلق بمحتوى الفيديو نفسه، هذا من شأنه تحويل الزوار المهتمين بتخصصك من اليوتيوب إلى مدونتك، وكونهم زوار مهتمين بمجالك هذا يجعلهم أوفياء لمدونتك مما يدفعه ليكونوا زوار دائمين.

اقرأ أيضاً: كيفية تصميم فيديو احترافي (خطوة بخطوة)

4- التحليل المستمر لآداء مدونتك (هل نجاح مدونتك يتراجع أم يتقدم)

الآن بعد قيامك بكل النقاط السابقة آن أوان التقييم والتحليل. من خلال أحد أدوات تحليل المواقع مثل Google Analytics… قم بقياس مدى تطور مدونتك على مدار ثلاث شهور منذ إنشائها واطلاقها بشكل رسمي للجهورك المستهدف.

واسأل نفسك هذه الأسئلة:

  • هل نجاح مدونتي يتطور أم يتراجع؟
  • ما هي أسباب التطور أو التراجع؟
  • هل هناك حل للحفاظ على التطور وزيادته أو لمنع التراجع؟

هناك بالطبع حالة ثالثة بخلاف التطور أو التراجع، وهي الثبات لكنى أرى أن الثبات في حد ذاته تراجع، لأن الوضع العام المفترض وصول أي مدونة إليه هو النجاح والتطور، وذلك حتى يستمر وجودها على الإنترنت لفترة طويلة.

حسناً لقد قمت بإجابة هذه الأسئلة، وبناءاً على فحص أعداد الزوار ومعدل الارتداد وما إلى ذلك، توصلت لأحد النتيجتين ما هو الحل؟

تابع القراءة لمعرفة ما يتوجب عليك فعله في كل نتيجة:

أولاً كيف تعالج التراجع

الأمر غالبا ما يكون واضح، هناك مصدر من مصادر الزوار اهملته، لم تهتم بسرعة مدونتك، وضعت العديد من الإعلانات في مدونتك، توقفت عن الكتابة لبعض الوقت كل هذه العوامل قد تتسبب في فقدان عدد كبير من الزوار.

والعلاقة بين هذه العوامل وبين فقدان الزوار هي علاقة طردية، بمعنى أن كلما زادت المدة التي ظلت فيها مدونتك تعاني من مشكلة بطء التحميل مثلاً كلما فقدت عدد زوار أكبر… وهكذا.

ابدأ العمل على حل وتحسين هذه الجوانب، إذا واجهت صعوبة في هذه العملية يمكنك دائما استشارة صديق في المجال أو أحد المتخصصين حتى إن كان هذا بمقابل مادي، هذا استثمار وما تنفقه اليوم إذا تم بذكاء سوف تجنى أضعافه غداً.

ثانيا: كيف تحافظ على معدل التقدم

هل قمت بمراجعة إحصائيات زيارات مدونتك ووجدتها ترتفع؟ وجدت أن نجاح مدونتك يزداد… ممتاز استمر فيما تفعله.
وابدأ في البحث عن طرق جديدة للوصول إلى زوار جدد والحفاظ على الزوار الحالين، سواء من خلال تقديم محتوى مميز أو تحديث المحتوى الحالي.

أغلب وسائل النجاح تعتمد غالباً على تكرار ما قمت به ووجدته مناسب لمدونتك، الإبتكار والتجديد مطلوب بالطبع، لكن في حدود وبدون التخلي عن الطرق التي أوصلتك للنجاح الحالي.

خاتمة 

شرحنا في هذا  المقال كيفية تحديد فكرة مدونة الكترونية بشكل سهل وبخطوات عملية منظمة… قد تظن أن أصحاب المواقع الكبرى استخدموا طرقاً مختلفة، وهذا وارد بالطبع.

لكن إن اختلفت أي من هذه الخطوات سوف تجد أن المحور الأساسي في كيفية تحديد فكرة مدونة الكترونية غالباً ما يكون تحويل الاهتمامات العادية لتخصص مدونة.

أما بالنسبة للنقاط الأخرى التي تطرقنا إليها في هذا المقال مثل مصادر الزوار وتقييم آداء المدونة، فهي نقاط من الصعب أن تجد صاحب مدونة يختلف عليها، لأن هدفها الأول والأخير هو زيادة عدد الزوار (وهو أمر محبب للجميع).

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق