الرئيسية » تكنولوجيا » كل شيء عن إضافات ووردبريس وقائمة بأهم 18 إضافة مجانية

كل شيء عن إضافات ووردبريس وقائمة بأهم 18 إضافة مجانية

كل شيء عن إضافات ووردبريس

إضافات ووردبريس واحدة من العوامل المهمة جداً في نجاح كل موقع ووردبريس، فهي تمثل لاعب أساسي في كفاءة موقعك الإلكتروني، وتحسين آداءه وامتلاكه لمميزات وخواص جوهرية. وهي تمثل وسيلة سهلة لإضافة وظائف متخصصة وهامة لموقعك بأقل تكلفة ممكنة.

في هذا المقال سوف نتحدث عن إضافات ووردبريس بشكل مفصل وشامل، هنا لن نكتفي بوضع قائمة بأهم وأفضل إضافات ووردبريس، ولكننا سنضع لك مرشد شامل سيمكنك من فهم هذه الإضافات وكيف تعمل، وسيمكنك من القدرة على اختيار أفضل الإضافات لموقعك حسب احتياجك الخاص.

وأيضاً لكل مبتديء سوف نضع شرح سهل وبسيط لكيفية تنصيب وتفعيل وتعطيل وحذف إضافات ووردبريس، هذا بالطبع إلي جانب قائمة بـ 18 إضافة أساسية لكل موقع ووردبريس.

كل هذا وأكثر سوف تتعرف عليه اليوم من خلال هذا الدليل الشامل للتعامل مع إضافات ووردبريس.

ماهي إضافات ووردبريس؟

إضافات ووربريس هي المكون الثالث الأساسي في إنشاء موقع ووردبريس. ولكي نفهم هذا المكون علينا المرور في عجالة على المكونين الآخرين وهما:

ملفات ووردبريس الأساسية (WordPress core files)

وهي الحزمة الأساسية من الملفات التي تمثل البنية التحتية لأي موقع ووردبريس، وهي التي تمنحك لوحة التحكم الخاصة بإدارة محتوى موقعك وكل شيء به، وهذا يتضمن القوالب والإضافات.

لفهم ووردبريس بشكل مفصل وشامل قم بالتوجه لمقال ما هو ووردبريس.

قوالب ووردبريس WordPress Themes

قالب ووردبريس هو عبارة عن حزمة من الملفات التي تعمل معاً لتكوين واجهة موقعك، والتحكم في شكل ومظهر الموقع أمام المستخدمين.

لفهم قوالب ووردبريس وكيفية اختيار قالب احترافي، وكيفية تنصيبها وتفعيلها وقائمة بأفضلها، قم بالتوجه لمقال دليل قوالب ووربدريس.

إذا ما هي إضافات ووردبريس؟

إضافة ووردبريس: هي عبارة عن حزمة صغيرة من الملفات المترابطة معاً، والتي يمكنك ضمها لملفات موقعك ووردبريس من أجل الحصول على ميزة أو وظيفة أو خاصية معينة في موقعك.

في الحقيقة ووردبريس نفسه يأتي مع الكثير من المميزات والخواص المهمة لكل موقع ويب، ولكن على الرغم من ذلك هناك بعض الوظائف المفقودة، والتي لاتوجد في الاصدار الخاص بالووردبريس نفسه.

من هنا يأتي دور الإضافات حيث أن كلاً منها يؤدي وظيفة معينة لموقعك، والتي لايمكن تحقيقها من خلال الاصدار الاساسي للوردبريس، أو حتى من خلال القالب.

في الحقيقة تم تطوير ووردبريس (الملفات الأساسية) بطريقة برمجية بحيث تسمح بتركيب مجموعات خاصة من الملفات البرمجية (التي هي الإضافات)، والتي يمكن من خلالها عمل الكثير من التطويرات وإضافة الكثير من الخواص والمميزات لمواقع ووردبريس.

باختصار إضافات ووردبريس تشبه إلى حد كبير كماليات السيارة مثل مشغل الموسيقى، ومكيف الهواء، وبالونة الصدمات…الخ. وفقاً لهذا الوصف يمكننا تشبيه ملفات ووردبريس الأساسية بموتور السيارة، وقالب ووردبريس بالهيكل الخارجي للسيارة.

تأتي حزمة ملفات إضافة ووردبريس في شكل مضغوط كملف واحد يمكن رفعه مباشرة من جهاز الكمبيوتر، وأيضاً يمكن تنصيب وتفعيل الإضافات مباشرة من متجر ووردبريس.

الجدير بالذكر أن إضافة ووردبريس تتكون في الغالب من ثلاثة أنواع من الملفات بشكل أساسي وهي PHP, JS, CSS.

والأن دعونا نتعرف على أهم إضافات ووردبريس التي لا غني عنها لأي موقع ووردبريس، وهي مجانية تماماً.

18 إضافة ووردبريس أساسية لموقعك (إضافات مجانية)

1. إضافة Yoast SEO

Yoast SEO

تعتبر هذه الإضافة هي الأهم والأشهر في مجال تحسين المواقع لمحركات البحث أو SEO.

بها العديد من المميزات وهذه أهمها:

  • تمنحك آداة لعمل خريطة لموقعك وتقوم بتحديثها بشكل آلى لتحسين الزحف من عناكب محركات البحث.
  • من خلالها تستطيع قياس مدى جودة مقالك من ناحية تحسين خبرة الزائر في قراءة المقال، فهي تعطيك تعليمات لكي تصيغ مقالك بصورة سهلة القراءة (مثل كتابة جمل قصيرة وفقرات قصيرة).
  • من خلالها تستطيع قياس أهم عوامل SEO داخل الصفحة من حيث العنوان والوصف والرابط والصورة….الخ.

بها اصدار مجاني وآخر مدفوع به المزيد من المميزات، وهناك أكثر من 5 مليون موقع يستخدمونها، وتقييم المستخدمين لها أكثر من ممتاز.

رابط إضافة Yoast SEO على ووردبريس

يمكنك الحصول شرح إضافة يوست وكيفية ضبطها من خلال مقالنا ممارسات عملية في السيو لموقع ووردبريس.

2. إضافة Contact Form 7

هذه الإضافة تمنحك بخطوات بسيطة امتلاك استمارة اتصل بنا في موقعك، والتي من خلالها يمكن لأي زائر لموقعك ارسال رسالة على عنوان البريد الذي تحدده أثناء الإعدادات.

في الحقيقة صفحة اتصل بنا من أهم الصفحات في أي موقع ويب، فهي تمثل قناة احترافية للتواصل بينك وبين زوار موقعك، ومن خلالها تتلقي شكاوى واقتراحات زوارك.

رابط إضافة Contact Form 7 على ووردبريس

3. إضافة Autoptimize

يعتبر تحسين آداء وسرعة تحميل موقعك واحد من أهم عوامل نجاح موقعك. سرعة الموقع عنصر في غاية الأهمية سواء للزائر أو لمحركات البحث. هذه الإضافة تعمل على تحسين سرعة وآداء موقعك من خلال دمج ملفات js و css و html أيضاً.

رابط إضافة Autoptimize على ووردبريس

اقرأ أيضاً: كيف اجعل موقعي الالكتروني اسرع في التحميل

4. إضافة Smush

واحدة أخرى من إضافات ووردبريس التي تساعد على تحسين سرعة موقعك، ولكن بطريقة أخرى، فهي تعمل على ضغط ملفات الصور بموقعك بما يساعد على سرعة تحميل الموقع.

الشيء الرائع في هذه الإضافة أنها سوف تضغط صور موقعك بدون التأثير على جودتها. يستخدمها أكثر من مليون موقع، وتتمتع بتقييم جيد وآراء ايجابية.

رابط إضافة Smush على ووردبريس

5. إضافة WP-Optimize

أيضاً هذه إضافة أخرى لتحسين سرعة موقعك، حيث تسمح لك بعمل تحسين لقاعدة البيانات الخاصة بموقعك، وأيضاً حذف التعليقات المزعجة من قاعدة البيانات، وحذف المراجعات الخاصة بالمنشورات المخزنة على قاعدة البيانات.
هذا بالطبع سوف يعمل على تحسين آداء وسرعة موقعك.

هنا يجب التنويه بالتعامل بحرص مع هذه الإضافة، وأخذ نسخة احتياطية لموقعك قبل عمل تنظيف وتحسين لقاعدة البيانات.

رابط إضافة WP-Optimize على ووردبريس

6. إضافة UpdraftPlus WordPress Backup Plugin

من منا يريد أن يضيع عمله هباء؟ من خلال هذه الإضافة سوف لن يضيع عملك هباء نتيجة أي خطأ، وذلك لأن هذه الإضافة سوف تسمح لك بعمل نسخة احتياطية من موقعك، وتخزينها على أحد منصات التخزين التي تختارها مثل Dropbox, Google Drive, Rackspace Cloud، وعند الحاجة يمكنك اسرجاع النسخة الاحتياطية بضغطة زر.

هناك أكثر من 3 مليون موقع نشط يستخدمها، وتتمتع بمستوى تقييم ممتاز.

رابط إضافة UpdraftPlus WordPress Backup Plugin على ووردبريس

7. XML Sitemaps

هذه استضافة متخصصة في عمل خريطة موقع احترافيه لمحركات البحث (وخصوصاً جوجل) للحصول على أفضل أرشفة لموقعك.

سوف تقوم هذه الإضافة باخبار محركات البحث في كل مرة تقوم فيها بعمل منشور جديد، كما أنها مضمونة ولها سمعة طيبة منذ 9 سنوات، وهناك أكثر من 2 مليون موقع نشط يستخدمها.

رابط إضافة XML Sitemaps على ووردبريس

8. إضافة Wordfence Security

Wordfence Security

إنها آداة حماية سوف تحمي موقعك من خطر الاختراق، وسوف تعطيك إحصائية من خلالها سوف تتعرف على الهجمات التي تعرض لها موقعك.

من خلال هذه الإضافة الرائعة سوف تحمي موقعك أيضاً من الهجمات الفيروسية المنتشرة في وقت بعينه، وذلك بفضل الحائط الناري الخاص بها. هناك أكثر من 4 مليون موقع يستخدم هذه الإضافة.

رابط إضافة Wordfence Security على ووردبريس

إقرأ أيضاً: ما هي شهادة SSL وكيفية الحصول عليها (شرح SSL)

9. إضافة Advanced Editor Tools

من خلال هذه الإضافة سوف تحصل على المزيد من الإمكانيات في التعديل على النصوص الموجودة بموقعك، مثل حجم ونوع الخطوط والكثير من المميزات الأخرى التي لا تتيحها منصة ووردبريس بشكل أساسي.

إضافة موثوقة من قبل 2 مليون مستخدم، ولديها مستوى تقييم ممتاز.

رابط إضافة Advanced Editor Tools على ووردبريس

10. إضافة WPS Hide Login

WPS Hide Login

هذه الإضافة سوف تعطيك إمكانية تغيير رابط الدخول للوحة تحكم ووردبريس لموقعك، هذا سوف يقي موقعك من الكثير من الهجمات الفيروسية، وسوف يعطي موقعك المزيد من الآمان، ويجعلك بعيداً عن محاولات الاختراق التي ربما تتعرض لها سواء من أشخاص أو برامج.

رابط إضافة WPS Hide Login على ووردبريس

11. إضافة WooCommerce

هذه واحدة من أهم إضافات الووردبريس على الاطلاق، ولكنها ليست مناسبة لجميع أصحاب المواقع، حيث أنها مخصصة لمواقع التجارة الإلكترونية.

إضافة ووردبريس رائعة من خلالها تستطيع إنشاء متجر إلكتروني احترافي، وتبيع من خلاله ما لديك من منتجات. إنها حل عبقري لكل صاحب موقع ووردبريس متخصص في التجارة الإلكترونية.

رابط إضافة WooCommerce على ووردبريس

12. إضافة Ad Inserter

Ad Inserter

إضافة ممتازة لوضع إعلانات أدسنس بموقعك، وإدارة البانرات الإعلانية بموقعك بشكل عام. يمكنك من خلالها وضع شفرات إعلانية بين محتوى مقالات موقعك، وهناك الكثير من الخيارات الممتازة بها، والتي ستمكنك من وضع الإعلانات في الأماكن التي تريدها بموقعك.

رابط إضافة Ad Inserter على ووردبريس

13. إضافة Classic Editor

Classic Editor

جاء الاصدار الخامس من ووردبريس (WordPress 5.0) وبه الكثير من المميزات والخواص الجديدة، وواحد من هذه الخواص هو تغيير المحرر التقليدي بمحرر أكثر تطوراً يسمى “Gutenberg”.

في الحقيقة رغم أن هذا المحرر الجديد أكثر تقدماً وبه الكثير من الخواص الرائعة، إلا أن الجميع لم يشعر براحة في التعامل معه.

لذلك قام مساهمي ووردبريس أنفسهم بتطورير إضافة Classic Editor، والتي من خلالها يمكنك الرجوع لاستخدام المحرر التقليدي.

رابط إضافة Classic Editor على ووردبريس

14. إضافة Akismet Spam Protection

Akismet Anti Spam

إضافة رائعة من تطورير شركة Automattic مخصصة لإدارة التعليقات، ومنع التعليقات المزعجة من خلال نظام رائع لترشيح التعليقات والفصل بين الشرعي منها والمزعج.

رابط إضافة Akismet Spam Protection على ووردبريس

15. إضافة Redirection

Redirection

من خلال هذه الإضافة يمكنك عمل تحويل لأحد روابط موقعك لرابط آخر بطريقة 301. من المحتمل جداً أن تقوم كصاحب موقع بتغيير رابط لأحد صفحات موقعك، في هذه الحالة عندما يقوم أحد زوار موقعك بزيارة الرابط، فإنه سيصل لصفحة خطاً 404.

أما من خلال هذه الإضافة فيمكنك تحويل كل من يقوم بزيارة الرابط المكسور لرابط آخر صحيح بديل، أو للصفحة الرئيسية للموقع.

رابط إضافة Redirection على ووردبريس

16. إضافة W3 Total Cache

W3 Total Cache

إضافة رائعة لتحسين سرعة وآداء موقعك، وتحتوي على الكثير من الخواص المتقدمة. من خلال هذه الإضافة يمكنك تحسين آداء موقعك بشكل رائع، ولكن هذه الإضافة تحتاج لحرص شديد في التعامل، ويجب عليك فهم كل خاصية بها قبل تفعيلها.

رابط إضافة W3 Total Cache على ووردبريس

17. إضافة AMP

منذ ثلاث سنوات ونصف تقريباً أعلنت جوجل عن بدء مشروعها “Accelerated Mobile Pages” والذي يهدف إلى تحسين سرعة مواقع الويب لزوار الموبايل.

من خلال هذه الإضافة يمكنك الحصول على ميزة AMP لموقعك والتي ستجعل تحميل موقعك يكون بشكل فوري.

من خلال هذه الإضافة تقوم جوجل نفسها بحفظ نسخة من صفحات موقعك، وعند ظهور أحد صفحات موقعك المفعل بها خاصية AMP في نتائج البحث، فإن هذه الصفحة سوف تظهر بشكل فوري عند الضغط عليها.

رابط إضافة AMP على ووردبريس

18. إضافة WordPress Shortcodes Plugin

Shortcodes Ultimat

هذه الإضافة حقاً مسك الختام، فهي ستمكنك من إضافة الكثير من العناصر الرائعة في محتوى موقعك، مثل إضافة زر، أو إضافة عمود، أو إضافة صندوق، أو سليدر، وهناك الكثير من العناصر الأخرى الرائعة التي يمكنك إضافتها لمحتوى موقعك من خلال هذه الإضافة.

رابط إضافة WordPress Shortcodes Plugin على ووردبريس

يمكنني أن أجعل هذه القائمة تمتد لعشرات الإضافات الأخرى، ولكنني سوف أكتفي بالثمانية عشر إضافة التي قمت بضمهم، المهم هنا أنك تمتلك الكيفية التي تستطيع من خلالها اختيار إضافات رائعة وآمنة لموقعك.

كيف تختار إضافات ووردبريس لموقعك

بشكل عام هناك ثلاث مصادر للحصول على إضافات ووردبريس:

1. الموقع الرسمي لووردبريس (إضافات مجانية)

يحتوي الموقع الرسمي لووردبريس على عشرات الآلاف من الإضافات المجانية، والتي يمكنك تنصيب وتفعيل أي منها مباشرة من خلال لوحة تحكم ووردبريس الخاصة بموقعك (سوف نقوم بشرح ذلك بالتفصيل وبالصور في نهاية المقال).

2. مواقع مطوري الإضافات (إضافات مدفوعة)

هناك الكثير من الشركات والأفراد المتخصصين في تطورير الإضافات، والتي يتيحونها للشراء في مواقعهم الخاصة.

الجدير بالذكر هنا أن هناك الكثير من الإضافات المجانية على موقع ووردبريس يكون لها نسخة مدفوعة (تكون أكثر تميزاً، وتحتوى على خواص أكثر تقدماً، وتكون متاحة للشراء من خلال مواقع مطوريها).

3. المتاجر المشهورة المتخصصة (إضافات مدفوعة)

هناك متاجر متخصصة في الوساطة بين مطوري إضافات ووردبريس، والذين يريدون شراءها. من خلال هذه المتاجر يمكنك شراء ما تريد من إضافات ورفعها لموقعك.

من أشهر هذه المتاجر هو متجر codecanyon التابع لـ Envato Market.

هنا علينا أن نشير بشكل عام أن إضافات ووردبريس المدفوعة هي الخيار الأفضل في الكثير من الحالات، وذلك لأنها تحتوى على مميزات ربما لا تكون موجودة في الإضافات المجانية، كما أنها تأتي مع خدمة دعم من صاحب الإضافة، إلى جانب أنها تكون أكثر جودة في الغالب.

لكن على أي حال هنا الكثير من الإضافات المجانية الرائعة الموجودة على موقع ووردبريس، التي يمكنها أن تؤدي الغرض المطلوب بشكل ممتاز.

وفي الجزء بالأسفل سوف نضع لك مجموعة من المعايير والنقاط التي ستمكنك من القدرة على التمييز بين الإضافات الجيدة وغير الجيدة، والتي بتطبيقها يمكنك الحصول على إضافات ووردبريس رائعة لموقعك.

عند اختيار إضافة ووردبريس لموقعك انتبه لهذه النقاط

1- اسأل نفسك أولاً “هل حقاً أحتاج لإضافة ووردبريس هذه؟”

المقصود هنا هو عدم تنصيب إضافة ووردبريس لأنك ترى أنها رائعة، بل يجب عليك تنصيب الإضافات التي يحتاجها موقعك فعلياً. هنا ليس عليك تثقيل موقعك بالمزيد من الملفات التي ربما تجعله أبطأ في التحميل.

2- افهم جيداً ما تقدم الإضافة بالتحديد

قم بقراءة الجزء الخاص بوصف ماتقدمه هذه الإضافة بتدقيق، وذلك لكي تعي جيداً هل هذه الإضافة تقدم ما تحتاج فعلياً أم لا. إقرأ الأسئلة الشائعة واطلع على لقطات الشاشة الموجودة في صفحة الإضافة. 

3- تعرف على تاريخ آخر تحديث للإضافة

القاعدة الأساسية هي البحث دائمًا عن الإضافات التي تم تحديثها مؤخرًا، والمتوافقة مع أحدث إصدار من الووردبريس.

4- تعرف على عدد التنصيبات النشطة

بالطبع كلما كان هناك عدد التنصيبات النشطة كبير كلما كانت الإضافة موثوقة من قبل الكثيرين، وهذا يعني أنها إضافة جيدة.

5- افحص جزء “تم اختبارها إلى”

وهو يشير إلى توافق الإضافة مع أحدث اصدارات ووردبريس، بالطبع كلما كانت الإضافة متوافقة مع النسخة الأحدث من ووردبريس كلما كان أفضل.

6- افحص التقييمات

كل إضافة ووردبريس يتم تقييمها من قبل مستخدميها، والتقييم يكون من نجمة واحدة حتى 5 نجوم. بالطبع تقييم الإضافة المرتفع يعني رضى مستخدميها، وهذا مؤشر على جودتها وآدائها الجيد.

يمكنك أيضاً الضغط على مستوى التقييم الذي تريد لتتعرف على تعليقات المستخدمين (مثلاً قم بالضغط على رابط نجمة واحدة لتتعرف على أسباب عدم رضى المستخدمين الذين قيموها بنجمة واحدة فقط).

الآن سوف نستعرض معاً مجموعة من إضافات ووردبريس الأساسية لكل موقع إلكتروني ووردبريس. اخترنا لك هنا مجموعة من الإضافات الممتازة والموثوقة والتي يمكنك استخدامها بآمان

كيفية تنصيب و تفعيل إضافات الووردبريس؟

بعد اختيار نوع إضافه الووردبريس المرغوب فيها، حان وقت التنصيب. عملية التنصيب بسيطة للغاية، ولكننا هنا يجب أن ننوه أنه عليك التعامل بحرص مع الإضافات، وهذه بعض النقاط التي نوصي بها لتجنب حدوث مشاكل:

  • لا تقوم أبداً بتنصيب إضافة ووردبريس لموقعك إلا إذا كنت تحتاج لها فعلاً.
  • لا تقوم أبداً بتنصيب أكثر من إضافة ووردبريس لآداء نفس الوظيفة، تنصيب أكثر من إضافة لنفس الوظيفة من الممكن أن يسبب مشاكل لموقعك.
  • من المفضل أخذ نسخة من ملفات موقعك Back up قبل البدء في تنصيب إضافة جديدة، ففي حالة حدوث أي مشكلة يمكنك العودة للنسخة القديمة.

وإليك في خطوات كيفية تنصيب وتفعيل إضافة ووردبريس جديدة:

1- قم بتسجيل الدخول للوحة تحكم ووردبريس الخاصة بموقعك.

2- في عمود المهام ناحية اليمين قم بالوقوف على عنصر إضافات، ثم اضغط أضف جديد (موضح بالصورة بالأسفل). سوف تنتقل لصفحة تنصيب الإضافات، والتي من خلالها يمكنك تنصيب إضافة مباشرة من ووردبريس، أو رفع ملفات إضافة من جهاز الكمبيوتر خاصتك.

تنصيب اضافة ووردبريس

في الصورة بالأعلى صفحة تنصيب إضافة ووردبريس جديدة، وكما هو ظاهر بالصورة فهناك ثلاث عناصر مشار لها بالأسهم، وهذا شرح لوظيفة كل منها:

1) زر التنصيب الآن

ستجد أن كل إضافة موجودة داخل مستطيل، هذا المستطيل يحتوي على صورة للإضافة وعنوان الإضافة ووصف لها، وستجد زر التنصيب الآن، بالضغط عليه سوف يتم تنصيب الإضافة.

بالطبع يمكنك استخدام مستطيل البحث ناحية اليسار بالأعلى للتمكن من الوصول للإضافات التي تريدها تحديداً.
اضغط زر تفاصيل أكثر، لعرض المزيد من التفاصيل حول الإضافة.

في صفحة التفاصيل اضغط رابط “صفحة الإضافة على WordPress.org” للدخول لصفحة الإضافة لتطبيق معايير الجودة عليها، والتي تم شرحها سابقاً.

2) زر تفعيل

بعد الضغط على زر تنصيب سوف يتم تنصيب الإضافة وسوف يظهر زر تفعيل، وبالضغط عليه سوف يتم تفعيل الإضافة لموقعك.

3) رفع إضافة

سوف تستخدم هذا الزر في حالة كنت تمتلك على جهازك ملفات إضافة قمت بشراءها، ملفات الإضافة سوف تكون في ملف واحد مضغوط (سوف تحصل عليه عند شراء إضافة مثلاً).

بالضغط على زر رفع إضافة سوف يتم فتح نافذة للوصول لملف الإضافة على جهاز الكمبيوتر خاصتك، ومن ثم رفعها.

يمكنك أيضاً من صفحة الإضافة على ووردبريس تحميل أي إضافة مجانية على جهازك، ومن ثم يمكنك تنصيبها بطريقة رفع الملفات من الجهاز.

ملحوظة: إضافات ووردبريس يتم تحديثها باستمرار، وعند دخولك على صفحة الإضافات المنصبة ستجد اشعار أسفل الإضافات التي يتوجب عليك تحديثها.

للوصول للإضافات المنصبة قم بالوقوف بالفارة على عنصر إضافات في عمود المهام، ثم اضغط إضافات منصبة.
ستجد أمام كل إضافة منصبة مربع صغير.

عند وضع علامة بهذا المربع يمكنك تفعيل، أو تعطيل، أو تحديث، أو حذف، الإضافة التي قمت بوضع علامة بجانبها، وذلك من خلال الضغط على السهم الصغير بجانب كلمة تنفيذ الأمر في أعلى الصفحة ناحية اليمين، اختر الأمر الذي تريد ثم ضغط زر تطبيق.

أتمنى أن يكون مقالي هذا دليل لكل مبتدء يريد فهم إضافات ووردبريس وكل ما يتعلق بها. لا تنسى أن تشارك الموضوع مع أصدقاءك لكي تعم الفائدة.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى العزيز
    لى استفسار لم اجد له حل حتى الان بصفتى جديد على الوورد برس واغلب عملى كله على بلوجر
    لقد قمت بقراءة هذا المقال بعناية ووجدتك تتحدث عن اضافافات وورد برس
    المشكلة انى عندى موقع دومين مدفوع على خطة وورد برس المسعرة ب 8 دولار شهريا
    وعندى مواقع مجانية وفى كلا الحالات عندما افتح من لوحة التحكم الاضافات او عند اضافة اية اضافة لا اجد الا هذه الرسالة

    (( الترقية إلى باقة الشركات لتثبيت المكونات الإضافية.
    الارتباط ))

    على الرغم انى وجدتك تتحدث عن الاف الاضافات المجانية
    فهل هناك خلل عندى ام هناك شىء غير واضح بالنسبة الى

    وايضا كلما فتحت الجزء الخاص بالخطة تظهر لى هذه الرسالة

    (( ىموقعك على باقة الخطة المميزة
    قم بإلغاء قفل الإمكانات الكاملة لموقعك بكل الميزات المضمنة في خطتك ))

    ولا اجد اى قفل لفتحه

    وشكرا جزيلا وتحياتى لك

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي العزيز
      هناك نوعين من ووردبريس
      ووردبريس دوت كوم وهذا ما انت تستخدمه، وهذه عبارة عن خدمة متكاملة لبناء مدونة سواء بصورة مجانية أو مدفوعة.

      ووردبريس دوت اورج، وهذا عبارة عن برنامج مفتوح المصدر لإدارة المحتوى، يمكنك ضبطه على استضافة مدفوعة لبناء موقعك، وإضافات ووردبريس التي نتحدث عنها في هذا المقال هي مخصصة لهذا النوع.

      لفهم الموضوع بشكل أفضل من فضلك إقرأ مقال ما هو ووردبريس

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ا. مجدي.
    عاوزه اسأل ما فيش إضافة في الوردبريس بحيث يدخل منها العميل و يسجل طلباتو مني.
    طبعا عن طريق باسورد وانا مسجلوه طبعا ليه، عن طريق ايميلوه؟؟
    يا ليت لو عندك فكرة ترد عليا

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ا/ وداد

      ممكن توضيح أكتر لو تسمحي، أنا مش فاهم وضع حضرتك بالظبط ايه.