كيفية إنشاء موقع ووردبريس في 6 خطوات سهلة وسريعة

خطوات إنشاء موقع ووردبريس

إنشاء موقع ووردبريس يمثل الخيار الأفضل والأنسب لمعظم من يريدون بدء موقع إلكتروني لأي غرض، وذلك لأنه خيار سهل ومجاني وفي نفس الوقت مضمون واحترافي.

فلا عجب أن تجد أن ووردبريس يتربع على عرش الويب كخيار مثالي لمئات الملايين من مواقع الويب، منها مواقع لشركات عملاقة، ومدونات يزورها ملايين الزوار، ومتاجر إالكترونية عملاقة بأرباح هائلة.

الشيء الرائع بخصوص ووردبريس أنه سهل الاستخدام، وبالاعتماد على شرح جيد يمكن لأي شخص مهما كانت خبراته أن ينشيء موقع ووردبريس في دقائق معدودة.

في هذا المقال نشاركك شرح مفصل ومبسط جداً لكيفية إنشاء موقع ووردبريس بكل سهولة، وفي خطوات مرتبة ومنظمة وبأسهل وأرخص الخيارات الممكنة.

ما هو ووردبريس

ووردبريس WordPress هو عبارة عن نظام لإدارة محتوى المواقع Content Management System، والذي يمكن من خلاله إنشاء موقع وإدارته بطريقة سهلة وبسيطة.

ووردبريس هو نظام برمجي مفتوح المصدر يقوم بشكل أساسي على لغة البرمجة PHP، أي أنه برنامج غير مملوك لشركة أو مؤسسة ما، وهو مجاني تماماً، ويتم تطويره من خلال نخبة من المطورين المتطوعين حول العالم.

يمكن لأي شخص الذهاب للموقع الرسمي لووردبريس دوت أورج، ويقوم بتحميل حزمة الملفات الأساسية لبرنامج ووردبريس، ويقوم برفعها على استضافة المواقع التي يستخدمها، ومن ثم يبدأ في تصميم موقعه كما يشاء بشكل بسيط وسهل.

من خلال ووردبريس يمكنك إنشاء أي نوع من المواقع سواء مدونة، أو موقع سوشيال ميديا، أو منتدى، أو حتى متجر إالكتروني.

ولكي لا تشعر ببعض الارتباك فعليك أن تفهم أن هناك منصتان باسم ووردبريس وإليك شرح بسيط لكل منهما:

WordPress.com: وهذه منصة متكاملة لعمل مدونة أو موقع إلكتروني (Website Builder)، فهي تمثل حل متكامل (SaaS) لإنشاء موقع، حيث توفر لك كل ما تحتاج من استضافة واسم نطاق وأداة لبناء الموقع وإدارته.

هذه المنصة مدفوعة وهي توفر باقات متنوعة بطريقة الدفع الشهري أو السنوي، ولديها باقة مجانية تماماً، والتي من خلالها يمكنك إنشاء موقع ووردبريس مجاني تماماً، ولكن بإمكانيات محدودة وباسم نظاق فرعي من اسم النطاق WordPress.com.

wordpress.org: هذه هي منصة ووردبريس مفتوحة المصدر، والتي يمكنك الذهاب لموقعها الرسمي للحصول على حزمة برنامج إدارة المحتوى، أو لتحميل أحد القوالب أو الإضافات المجانية المتاحة على المتجر.

لكي تقوم بعمل موقع من خلال هذه المنصة فستحتاج لاستضافة مواقع واسم نظاق، فهنا ستعتمد على المنصة فقط في الحصول على الملفات البرمجية التي ستضبطها على استضافتك، والتي ستمكنك من بناء موقعك.

باختصار ووردبريس دوت أورج ستمنحك فقط الأداة التي يمكنك ضبطها على استضافة مواقع خاصة بك لكي تنشيء من خلالها موقعك الإلكتروني بسهولة، وهذه الأداة مجانية تماماً.

متطلبات إنشاء موقع ووربريس

قبل أن نبدأ في شرح خطوات إنشاء موقع ووردبريس دعونا نتناول المتطلبات التي عليك توفيرها قبل البدء بشكل فعلي في في إنشاء الموقع، وذلك لكي تكون على دراية بما تحتاج بشكل محدد.

1. وسيلة للدفع الإلكتروني

لإنشاء موقع ووردبريس احترافي، فأنت تحتاج إلى الاشتراك في استضافة مواقع، وتحتاج أيضاً إلى اسم نطاق، هذا علاوة على شراء قالب احترافي مدفوع وربما بعض الإضافات المدفوعة.

هذا بالطبع يتطلب منك امتلاك أحد وسائل للدفع عبر الإنترنت، وذلك للقيام بسداد تكلفة هذه المتطلبات للمواقع أو الشركات التي ستشتري منها.

عليك أن تعرف أن الشركات تختلف فيما بينها وفقاً لطرق الدفع الإلكتروني التي تقبلها، ولكن على أي حال هناك طريقتين للدفع الإلكتروني هما الأشهر، وتقبلهما أغلب الشركات وهما:

أ) البطاقات الائتمانية: قم بالتوجه إلى البنك المحلي الخاص بك للتعرف على شروط استخراج البطاقات الائتمانية، أو قم بالتسجيل في شركة بايونير للحصول على كارت ائتماني مجاني، والذي يمكنك شحنه والدفع من خلاله.

ب) البنك الإلكتروني PayPal: باي بال هو البنك الإلكتروني الأشهر على الإطلاق، والذي يتم ربطه بحساب بنكي أو بكارت ائتماني، ومن ثم استخدامه كوسيلة دفع آمنه ومقبولة على نطاق واسع جداً.

2. بعض الخبرة والمهارة في التعامل الإلكتروني

هنا لا نتحدث عن مهارات متقدمة، ولكن فقط مهارات كافية للتسجيل في المواقع، وضبط وإدارة موقعك على ووردبريس.

في الحقيقة هذا المطلب ليس صعب كما يظن البعض، فالتسجيل في المواقع (مثل تسجيل حساب في شركة الاستضافة) مثله مثل إنشاء حساب على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، كل الفكرة هنا هي ادخال البيانات بشكل صحيح.

أيضاً إدارة موقعك من خلال لوحة التحكم التي يتيحها ووردبريس أمر في منتهى السهولة، ولا يوجد به أي متطلبات تقنية، فقط ببعض الممارسة سوف تتعامل مع ذلك بكل بساطة.

3. الحد المعقول من اللغة الإنجليزية

في الحقيقة اللغة الإنجليزية مهمة جداً في كل ما له علاقة بالإنترنت، وأنت كمتطلع لإنشاء موقع ووردبريس ستحتاج في بعض الأحيان للغة الإنجليزية.

هنا ليس عليك أن تكون محترفاً، ويكفي فقط أن تمتلك مستوى معقول من اللغة الإنجليزية، ويمكنك بالاستعانة بالمترجم وببعض الممارسة اجتياز أي صعوبة ممكنة.

ملحوظة: هناك إصدار ووردبريس باللغة العربية، وهناك نسخ مترجمة من الكثير من الإضافات وبعض القوالب، ولكن مازال هناك الكثير من الإضافات والقوالب غير متاحة بالعربية، وأيضاً ربما تحتاج للإنجليزية عند التعامل مع خدمة دعم الاستضافة عند الحاجة لذلك.

الآن دعنا ننتقل لشرح خطوات إنشاء موقع ووردبريس بشكل عملي وبسيط.

خطوات إنشاء موقع ووردبريس احترافي

قبل أن نبدأ في شرح خطوات إنشاء موقع ووردبريس عليك أن تفهم أن كل الأمور المرتبطة بالتكنولوجيا والإنترنت تحتوي على الكثير من الخيارات، وهذا بالطبع ينطبق على خطوات إنشاء موقع ووردبريس، فمثلاً اختيار شركة استضافة معينة ربما يصنع فارق في الخطوات.

بناءاً على هذا وجب التنويه إلى أننا سوف نتناول بالأسفل أسهل وأبسط وأسرع مسار ممكن لإنشاء موقع ووردبريس، وهو بالمناسبة المسار الأنسب للغالبية وهو متاح بشكل كامل لأي شخص.

الخطوة الأولى: حجز اسم النطاق والاستضافة

اسم النطاق: هو عبارة عن اسم موقعك على الإنترنت، ويكون بهذا الشكل “Yourwebsitename.com”، مثل اسم نطاق الرابحون “alrab7on.com”.

اياً كانت الطريقة المستخدمة فى إنشاء موقعك، لابد من الحصول على اسم نطاق حتى تتمكن من ظهور الموقع على الإنترنت، فهو يمثل عنوانك على الإنترنت.

الكثير من شركات الاستضافة تمنحك الدومين مجاناً عند حجز الاستضافة لمدة سنة، ونحن في شرحنا بالأسفل سوف نعتمد على أحد هذه الاستضافات التي تمنح دومين مجاني عند الاشتراك بها.

أما الاستضافة أو Web Hosting: هى خدمة توفر لك حفظ ملفات محتوى موقعك فى مكان واحد لعرضه على الإنترنت، وبدون الاشتراك في شركة استضافة لن يتمكن موقعك من الظهور على شبكة الإنترنت.

هناك الكثير من شركات الاستضافة، وهناك الكثير من أنواع الاستضافات التي توفرها شركات الاستضافة هذه، وداخل كل نوع هناك باقات مختلفة باسعار مختلفة وفقاً لمميزات كل باقة.

الشيء الرائع بخصوص إنشاء موقع ووردبريس أن هناك الكثير من شركات الاستضافة التي توفر استضافات خاصة لمواقع الووردبريس، والتي يكون برنامج ووردبريس معد بها بشكل مسبق، ومن ثم تكون الاستضافة جاهزة لإطلاق موقع ووردبريس خاصتك ببضع ضغطات.

في شرحنا بالأسفل سوف نعتمد على اختيار استضافة بلوهوست لأنها توفر اسم نطاق مجاني، وتوفر أيضاً استضافة خاصة معدة لمواقع الووردبريس، وعلاوة على كل هذا فإن موقع ووردبريس الرسمي يوصي باستخدامها.

بالطبع هناك استضافات أخرى توفر اسم نطاق مجاني، وتوفر استضافات مخصصة لمواقع الووردبريس، وفي حال اخترت أي منها فالخطوات تقريباً واحدة مع بعض الاختلافات البسيطة.

والآن إليك خطوات حجر استضافة Bluehost:

1. قم بالتوجه مباشرة لاستضافة بلوهوست المخصصة لمواقع الووردبريس.

بعدها قم بالضغط على زر View Plans المشار له بالسهم في الصورة السابقة، والذي سينقلك للجزء الخاص بالمقارنة بين الباقات المختلفة التي توفرها بلوهوست لمواقع الووردبريس، كما هو موضح بالصورة التالية:

2. قم باختيار الباقة المناسبة

كما ترى في الصورة بالأعلى هناك 4 باقات مختلفة توفرها شركة بلوهوست للمواقع التي تستخدم ووردبريس، وإليك لمحة بسيطة عن كل باقة من اليسار لليمين:

  1. Basic: أرخص باقة متوفرة وهي بإمكانيات محدودة جدًا ومناسبة لاختبار فكرة ما في حدود بسيطة.
  2. Choice Plus: تتيح لك عمل حتى 3 مواقع ولديها بعض الخواص الهامة الخاصة بأمان موقعك.
  3. Online Store: مخصصة للمتاجر الإلكترونية على ووردبريس.
  4. Pro: أفضل باقة متوفرة وفيها معظم الخواص التي يحتاجها أي موقع احترافي.

ملحوظة: في الصفحة الموضحة بالصورة السابقة ستجد مقارنة شاملة بين الباقات، ولو كنت تشعر ببعض الحيرة فننصحك بالباقة الثانية Choice plus، وعلى أي حال يمكنك في أي وقت تغيير الباقة حتى بعد إنشاء الموقع.

قم باختيار الباقة التي تريدها واضغط زر Select لكي تنتقل للخطوة التالية.

3. اختيار اسم النطاق

بعد الضغط على زر Select في الخطوة السابقة سوف تنتقل لصفحة اختيار اسم النطاق كما هو موضح في الصورة بالأسفل:

كما هو واضح أمامك هناك خياران وهما:

  • ربط دومين أنت تمتلكه بالفعل (ربما أشتريته من أي الشركات من قبل).
  • الحصول على دومين جديد من خلال بلوهوست (كل الباقات تأتي مع دومين مجاني).

يمكنك بالطبع اسقاط هذه الخطوة لعملها لاحقاً، وذلك من خلال الضغط على الرابط باللون الأزرق I’ll create my domain later، وفي هذه الحالة ستحتفظ بحق الحصول على دومين مجاني لاحقاً.

ملحوظة: في حالة اخترت اسم نطاق تم حجزه بالفعل فستجد رسالة تخبرك بذلك، وستجد اقتراحات لاسماء نطاقات مشابهة، أو يمكنك الاستمرار في التجربة مع عمل بعض التغييرات حتى تصل لاسم نطاق جيد ومناسب لموقعك.

4. ادخال البيانات والدفع وإنشاء الحساب

بعد اختيار اسم النطاق وفي حالة توفره فسوف تنتقل لصفحة إنشاء الحساب، والتي ستجد بها الكثير من البيانات التي عليك إدخالها من أجل إنشاء حسابك.

ستجد البيانات مقسمة لعدة أقسام وهذا شرح لكلاً منها بالترتيب:

أ) Account Information

وبها يتوجب عليك ادخال البيانات الأساسية الخاصة باسمك وبريدك الإلكتروني وعنوانك ورقم هاتفهك.

ب) Package Information

هنا ستجد فترة حجز الاستضافة، والتي يمكنك التحكم بها من خلال السهم يمين المستطيل، ستجد أنهم يحددون سنة ونصف بشكل آلي ولكن يمكنك تغيير ذلك كما تشاء.

ج) Package Extras

هناك دائماً في شركات الاستضافة خدمات جانبية، والتي يكون بعضها مجاني وبعضها مدفوع، وفي هذا الجزء ستجد بعض الخدمات تم ضمها بشكل آلي، وفي نهاية الصفحة الحساب الاجمالي (حساب الاستضافة + الخدمات الجانبية).

بالطبع يمكنك تعديل أي نقطة حسب احتياجك (ضم خدمات أخرى أو الغاء خدمات تم ضمها بشكل آلي).

د) Payment Information

للدفع بالكارت الائتماني؛ قم بادخال البيانات مباشرة، أما للدفع من خلال حساب باي بال فقم بالضغط على زر More Payment options المشار له بالسهم الأحمر.

في نهاية الصفحة قم بوضع علامة في مربع الموافقة على الشروط، ثم اضغط زر Submit.

مبروك الآن لديك استضافة جاهزة لبدء إنشاء موقع ووردبريس.

سوف يتم ارسال بيانات الاستضافة الخاصة بك، وبيانات دخول لوحة التحكم، وبالطبع يمكنك زيارة موقع بلوهوست والتحدث مع خدمة الدعم للاستفسار حول أي شيء (لديهم خدمة دعم ممتازة).

الخطوة الثانية: تفعيل اسم النطاق وتشغيل موقعك

يحتاج اسم النطاق لفترة ما بين 24 ساعة وحتى 48 ساعة لكي يتم تفعيله وتشغيله بشكل كامل، ولذا عند الانتهاء من حجز الاستضافة قم بوضع رابط اسم النطاق الخاص بك في المتصفح وتابعه بين الوقت والآخر حتى تجد أنه يعمل وتظهر لك صفحة Coming Soon الواضحة في الصورة بالأسفل:

صفحة coming soon من بلوهوست

عند الدخول على حسابك على استضافة بلوهوست (بيانات الدخول سوف يتم ارسالها لك على بريدك الإلكتروني) ستجد الكثير من خطوات الضبط التي تمكنك من الاعتماد على قوالب وإضافات جاهزة من استضافة بلوهوست، يمكنك اتباع هذا الضبط، أو الاعتماد على باقي الخطوات التي سنكملها لاحقاً.

عند تفعيل موقعك وظهور الصفحة المشار لها بالأعلى يمكنك الدخول للوحة تحكم ووردبريس عبر إضافة هذا الجزء لرابط الدومين wp-admin/، مثال “yourwebsite.com/wp-admin”

ستظهر لك صفحة كما بالصورة بالأسفل، قم بادخال بيانات الدخول ثم اضغط زر دخول.

أنت الآن لديك لوحة تحكم كاملة لموقعك باستخدام الووردبريس.. بإمكانك الآن تصميم موقع ووردبريس بالشكل الذى ترغب فيه.

ملحوظة: من خلال حسابك على استضافة بلوهوست يمكنك الوصول مباشرة للوحة تحكم ووردبريس من خلال الضغط على زر Edit Site الواضح بالصورة التالية:

الدخول للوحة تحكم ووردبريس من بلوهوست

الخطوة الثالثة: اختيار قالب ووردبريس (Theme) و رفعه

بمجرد تنزيل الووردبريس على موقعك يكون لديك موقع ووردبريس، و لكن بشكل مبدئي و تقليدى، وحتى تتمكن من جعل موقعك مميزاً و تتحكم فى كيفية ظهوره أمام الزوار عليك اختيار قالب ووردبريس يناسب محتوى موقعك الذي ترغب في إظهاره.

قوالب ووردبريس (WordPress Themes): هى تصمميات جاهزة للمواقع تم عملها خصيصاً للعمل على مواقع الووردبريس، ويمكنك اختيار أي منها ورفعه مباشرة من خلال لوحة تحكم ووردبريس.

يوجد نوعين من قوالب ووردبريس:

1. القوالب المجانية: وهي قوالب قام متطوعين بإنشاءها واتاحتها للجميع بشكل مجاني، ويوجد الآلاف منها على موقع ووردبريس نفسه، ويمكنك الوصول لها من خلال لوحة تحكم موقع ووردبريس خاصتك.

2. القوالب المدفوعة: هي قوالب قام أشخاص أو شركات بإنشاءها، وهي في الغالب قوالب احترافية بها الكثير من المميزات، وتم بذل المزيد من المجهود لتطويرها، ويتم تحديثها باستمرار، لذلك يتوجب عليك دفع المال للحصول على أحدها.

بعض قوالب وودبريس المدفوعة تكون متاحة على الموقع الرسمي الخاص بالقالب، والبعض الآخر يكون متاح على منصات متخصصة وسيطة مثل ثيم فورست.

والآن إليك خطوات رفع قالب جديد على موقعك:

1. قم بالدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بموقعك.

2. في العمود ناحية اليمين قم بالوقوف بالفارة على (مظهر – Appearance)، ثم اضغط (قوالب – Themes). سوف تجد قائمة بالقوالب الموجودة بالفعل والتي يمكنك تفعيل أي منها.

3. لرفع قالب جديد اضغط على زر “أضف جديد”، ستجده في الأعلى ناحية اليمين.

4. ستجد أمامك العديد من القوالب المجانية الموجودة في متجر ووردبريس والتي يمكنك الاختيار منها كما تشاء.

5. لاستخدام أي منها لموقعك قم بالضغط على زر تنصيب، ثم زر تفعيل.

6. إذا أردت رفع قالب ووردبريس من جهاز الكمبيوتر خاصتك (عند شراء قالب يمكنك تنزيل ملفاته على جهاز الكمبيوتر خاصتك).

حينها قم بالضغط على زر رفع قالب في أعلى اليمين، وقم باختيار الملف المضغوط الخاص بالقالب وقم برفعه. بعد رفع القالب ستراه عند الضغط عى مظهر>>قوالب، وحينها يمكنك تفعيله (أي تطبيق استخدامه في الموقع).

وهذه صورة توضح كل ما تم شرحه بالأعلى.

الخطوة الرابعة: تخصيص قالب الووردبريس Customize

تخصيص القالب يمكنك من ضبط هوية الموقع (ضبط عنوان ووصف الموقع، وضبط القوائم، وضبط إعدادات الصفحة الرئيسية، وبعض المهام الأخرى المهمة.

لعمل تخصيص لموقعك أتبع هذه الخطوات:

  1. قم بالدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بموقعك.
  2. قم بالوقوف على تاب (مظهر – Appearance) فى القائمة الجانبية، ثم اضغط (تخصيص – customize).
  3. سيفتح لك قسم التخصيص ومنه يمكنك تغير هوية موقعك من حيث الاسم، اللوجو، الشعار، و أيضاً اختيار شكل الصفحة الرئيسية للموقع (صفحة ثابتة أم مقالات).
  4. يمكنك أيضاً ضبط خواص القالب من خلال الدخول على مظهر>>>قوالب، ثم الضغط على زر تخصيص أسفل القالب المستخدم.

ملحوظة: من خلال الدخول على الموقع الرسمي للقالب يمكنك الحصول على دليل شامل بكل تفاصيل القالب والخواص الموجودة به وكيفية ضبطه.

الخطوة الخامسة: رفع أهم الإضافات (Plugins)

إضافات ووردبريس هي عبارة عن حزم برمجية تم برمجتها من شركات أو أشخاص لتوسيع إمكانيات الووردبريس وإضافة مميزات ووظائف جديدة وخاصة لموقعك.

مثال: هناك إضافة ووردبريس مخصصة لإضافة ايقونات مشاركة محتوى موقعك على السوشيال ميديا، وهناك إضافات مخصصة لرفع مستوى أمان موقعك…الخ.

بعد تثبيت الووردبريس يمكنك رفع بعض الإضافات التي تمكنك من حماية موقعك بشكل كامل، ومساعدتك في بناءه بشكل كامل و زيادة سرعته.

وهذه هي خطوات رفع إضافة لموقعك:

  1. قم بالدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بموقعك
  2. اضغط على (إضافات – Plugins) فى القائمة الجانبية ثم اضغط ( أضف جديد).
  3. اكتب فى مكان البحث اسم الإضافة.
  4. ستظهر نتائج أختر منها الاضافة المراد رفعها.
  5. اضغط على تنزيل (Install) ثم تفعيل (active).
  6. ستظهر الإضافة في الشريط الأسود الجانبى، حيث يمكنك ضبطها وتفعليل خواصها بشكل كامل أو جزئي.

الخطوة الساسة: البدء في نشر محتوى للموقع

ينقسم نوع المحتوى فى الووردبريس إلى نوعين أساسين مقالات و صفحات، و تستطيع أن تربط مجموعة مقالات بتصنيف واحد، وتستطيع إنشاء وسم لربط مجموعة مقالات على نطاق أضيق من التصنيفات.

و كما ذكرنا فإن استخدام الووردبريس فى تصميم موقعك سهل و بسيط، و يعتمد دائماً على مجهودك في اختيار نوعية المحتوى و كيفية عرضه.

إليك خطوات إنشاء مقال في موقع ووردبريس:

  1. قم بالدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بموقعك.
  2. اضغط على (مقالات) ثم (إضافة جديد).
  3. يمكنك إضافة عنوان و نص الموضوع و ربط المقال بتصنيف معين.
  4. اضغط على نشر (Publish).
  5. اضغط على مشاهدة المقال حتى تستطيع رؤيته فى وضع الزائر.

خطوات إنشاء صفحة لا تختلف كثيراً عن إنشاء المقال، فقط قم بالوقوف على تاب صفحات في العمود الأيمن، ثم اضغط أضف جديد.

للحصول على شرح شامل للوحة تحكم ووردبريس، اقرأ الموضوع بالرابط بالأسفل:

شرح WordPress (شرح لوحة تحكم ووردبريس)

الآن قد انتهينا من خطوات إنشاء موقع ووردبريس، وأعتقد أننا وفينا بشكل مفصل ومبسط كيفية عمل موقع WordPress خطوة بخطوة.

ولكن موضوعنا لم ينتهي بعد، فقد وعدتك أنني سأغطي الكثير من النقاط الجانبية، ووعدتك بمناقشة نقطة التكلفة، وأيضاً سوف اخبرك ببعض المميزات والعيوب الهامة حول ووردبريس.

كل هذا سوف أتناوله عن طريق طرق الأسئلة والإجابة عليها… دعونا نبدأ.

أشهر الأسئلة حول إنشاء موقع ووردبريس والإجابة عليها

كم يكلفني إنشاء موقع ووردبريس؟

إلى جانب أن إنشاء موقع ووردبريس هو شيء سهل، ويمكن حتى لغير المتخصصين القيام به، فهو أيضاً تكلفته محدودة والغالبية يمكنهم تحملها.

بالأسفل سوف أضع لك في نقاط تكلفة أهم العناصر التي ستحتاجها لإنشاء موقع ووردبريس.

ملحوظة: سوف أضع هنا الأسعار التقليدية لاسم النطاق والاستضافة، ولكن في الحقيقة الأسعار لهذين العنصرين في منتهى المرونة، فمن الممكن أن يصل سعر اسم النطاق مئات الدولارات لأنه يحتوي على كلمات مطلوبة جداً.

بخصوص الاستضافة أيضاً؛ فهناك باقات معينة تقدمها الاستضافات يكون سعرها مرتفع جداً، لأنها تحتوي على مميزات كبيرة، وهي مناسبة أكثر للمواقع الكبيرة التي يدخلها عدد كبير من الزوار.

وإليك متوسط أسعار أهم العناصر التي ستحتاجها لإنشاء موقع ووردبرس:

1. اسم النطاق: (يتراوح سعر اسم النطاق الجديد من 10 حتى 15 دولار، تدفع بشكل سنوي).

2. الاستضافة (يتراوح سعرها من 5 حتى 50 دولار، تدفع بشكل شهري).

3. قالب ووردبريس (يتراوح سعر قالب الووردبريس من 20 حتى 130 دولار، تدفع مرة واحدة).

الخلاصة: لإنشاء موقع ووردبريس، فأنت في المتوسط ستحتاج في البداية حوالي 50 دولار، بعدها سوف تحتاج لمبلغ 20 دولار تقريباً بشكل شهري.

ما هي مميزات وعيوب ووردبريس؟

هنا سوف أضع في نقاط مختصرة جداً أهم مميزات وعيوب ووردبريس:

أولاً أهم مميزات ووردبريس:

1. تكلفة إنشاء موقع ووردبريس قليلة جداً مقارنة بالخيارات الأخرى.

2. إمكانية الترقي والنمو وإضافة المزيد من المميزات غير محدودة.

3. يمكنك من خلال ووردبريس عمل أي نوع من المواقع وبأي حجم تريد.

ثانياً أهم عيوب ووردبريس:

1. ستحتاج منك لبعض المهارات التقنية وخصوصاً في البداية.

2. نعم يمكنك من خلالها عمل أي شيء، ولكن في مراحل معينة ستحتاج لمهارات تقنية أكبر.

3. نعم هي أرخص خيار، ولكن هناك الكثير من الإضافات المدفوعة التي ستحتاجها في حالة نمو وتطور موقعك.

هل ووردبريس هو أسهل خيار لعمل موقع إلكتروني؟ وما الحل البديل الأسهل؟

ووردبريس ليس صعباً ويمكن تعلمه، ولكنه في الحقيقة ليس أسهل خيار متاح لعمل موقع إلكتروني.

ولذا في حالة كان معيار السهولة مهم بالنسبة لك فأرشح لك أحد المنصات المتكاملة لبناء موقع إلكتروني والتي تسمى SaaS.

هل تتذكر ووردبريس دوت كوم الذي اخبرتك عنه عند الحديث عن ووردبريس؟ نعم فهذا هو المقصود بالمنصة المتكاملة لبناء موقع إلكتروني.

فهي توفر لك كل شيء في مكان واحد وهذا يشمل:

استضافة واسم نطاق لموقعك.

لوحة تحكم سهلة جداً لبناء الموقع في وقت قياسي وبدون أي خبرة تقنية.

خدمة دعم فني في حال احتجت لأي مساعدة.

لن تحتاج لدفع أي مبالغ سوى اشتراك شهري يشمل الاستضافة والقالب والخواص وكل شيء آخر.

هناك الكثير من هذه المنصات ومن أهمها ووردبريس دوت كوم.

هل يمكنني إنشاء موقع وورد بريس مجاناً؟

الإجابة ببساطة نعم يمكنك ذلك، وهناك طريقتين لذلك وسوف أقوم بتناولهما:

1. إنشاء موقع ووردبريس مجاناً من خلال منصة ووردبريس دوت كوم.

لقد تناولت بالأعلى أن هناك منصتان لووردبريس، وواحدة منهما هي منصة ووردبريس دوت كوم والتي هي منصة متكاملة لبناء موقع إلكتروني.

منصة ووردبريس دوت كوم توفر خطة مجانية تماماً، والتي يمكنك من خلالها عمل موقع أو مدونة بشكل مجاني تماماً، وللحصول على شرح مفصل لعمل ذلك عليك بالعودة للمقال بالرابط التالي:
كيفية إنشاء مدونة ووردبريس مجانية خطوة بخطوة

2. استخدام منصة ووردبريس دوت أورج مع استضافة مجانية.

أغلب التكلفة التي ستحتاجها لإنشاء موقع ووردبريس هي تكلفة الاستضافة، ولذا يمكنك في هذا الأمر الاعتماد على أحد استضافات المواقع المجانية.

هنا سوف تحتاج فقط لتكلفة الدومين، ويمكنك اختيار أحد القوالب المجانية، واستخدام الإضافات المجانية فقط.

إلى هنا أكون قد انتهيت من مقالي عن خطوات إنشاء موقع ووردبريس، والذي أتمنى أن يساعد الكثير من الشباب العربي في إنشاء مواقعهم الخاصة بأنفسهم.

يسعدني جداً تلقي أي سؤال أو استفسار من خلال التعليقات بالأسفل، وسوف أجيب عليه في أقرب وقت.

لا تنسى أن تشارك أصدقاءك بهذا المقال لكي تعم الفائدة، ولكي يصل المقال لكل شخص لديه حلم لإنشاء موقع إلكتروني احترافي.

35 فكرة عن “كيفية إنشاء موقع ووردبريس في 6 خطوات سهلة وسريعة”

  1. أخي العزيز ممكن المساعدة في إختيار طريقة لتلقي الدفع الأموال على موقعي مع العلم ليس لدي حساب باي بال أو ستريب في بلدي وشكراً

      1. لو سمحت لم عملت مدونة استضافة مجانية علي الووردبريس لكن باسم نطاق وقالب واضافات مدفوعين…
        هل كدا اكون حققت معايير محرك البحث جوجل وان ممكن اظهر في صفحة النتائج الاولي

            1. السلام عليكم
              ممكن رابط فيديو يشرح خطوات انشاء موقع بالوورد بريس بسيط بنفس الطريقة لي شرحتوها كتابيا
              وشكرا

              1. وعليكم السلام

                سنقوم على عمل ذلك، ولكن يمكنك الاعتماد على الشرح في المقال فهو سهل جداً وبالصور التوضيحية.

  2. ممكن أعرف هل أحتاج عند إنشاء مدونة بوورد بريس إلي الدفع أولآ ؟ وكيفية الدفع ؟
    وهل ضروري إتقان اللغة الإنجليزية ؟

      1. كيف يمكن تعريب القالب وهل في حال شراء قالب ار تي ال احتاج لبرمجة او برامج ليكون عربي بالكامل علما بانه يدعم العربية شكرا لك

        1. ولاء عبد الباسط

          خاصية RTL ستقوم بضبط خاصية الكتابة من اليمين للشمال، ولكن يجب أن يكون القالب مترجم للغة العربية.
          في هذا الأمر انصحك باختيار قالب ووردبريس يدعم العربية.

  3. شكرا علي المعلومات الشامله و القيمه .. استفدت كتير
    سوف انشأ موقعي الالكتروني wordpress وسوف اضيف له ان شاء الله مستقبلا Shop
    سؤالي عن الاستضافه هل تكون Managed wordpress hosting او Woocommerce hosting ؟؟

    1. تواصل مع متخصص لحل المشكلة، فنحن للأسف لا نقدم الدعم الفني والذي يتطلب فحص الموقع ومعرفة سبب المشكلة.
      تحياتي

  4. عبدالغفار عبدالحميد

    السلام عليكم
    لو سمحت أنا حجزت دومين على ال wix ولكن معملتش publish ليه
    وحابب أكمل التصميم على الوورد بريس إذاي ممكن أستفيد منه؟
    وشكرا

  5. استاذنا الفاضل مجدى كميل مجهود عظيم جدا ورائع ومن افضل مواقع التسويق الالكترونى والذي جعلني متشوق لهذا المجال ولاننى قمت بدراسه التسويق ارجو من حضرتك المساعده لوضع خطواط لى ابدأ منها على سبيل المثال ابدأ بعمل موقع الكترونى وبعده ادخل على موقع استضافه كخطوه اولا مع العلم اننى ارغب فى العمل بمجال التسويق لبعض المنتجات والمصانع والمحال التجاريه ولحضرتك جزيل الشكر

    1. شكراً لك استاذ محمد

      الخطوات تختلف حسب توظيف مهاراتك في التسويق الإلكتروني في اتجاه بعينه.

      فمثلاً يمكنك استغلال التسويق الإلكتروني في الربح من التسويق بالعمولة. من ناحية أخرى يمكنك تقديم خدمات لك في مجال التسويق الإلكتروني عن طريق العمل الحر.

      لقد وضعت لك الروابط للاطلاع عليها واعتقد أنها ستساعدك كثيراً في تحديد الخطوات التي تحتاجها.

  6. اوكي لو عملت كل خطوات او طبقت خطوات
    بس كيف بدي موقعي يطلع بنتائج البحث
    كيف بدي اخلي موقعي يتصدر صفحة ١ من جوجل كيف بدي اتقن موقعي مع السيو

  7. استاذ مجدي جزاك الله خير للمجهود الرائع….كنت عاوز اعرف اعمل ايه بالخطوات للتسويق بالعموله من امازون وعلي بابا مثلا بع عمل الموقع الاكتروني الخاص بي؟؟؟ يعني التسويق بالعموله والدروب شيبنج؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top