الرئيسية » ربح من الانترنت » كيفية الربح من التسويق بالعمولة (استراتيجية مضمونة)


كيفية الربح من التسويق بالعمولة (استراتيجية مضمونة)

الربح من التسويق بالعمولة

بقلم ندى محمد
يتزايد كل يوم عدد الشركات التي تقدم منتجات وخدمات متعددة من خلال الإنترنت، ومع هذا الازدياد تتوفر العديد من الفرص للتعلم و لربح المال من الإنترنت، فقط يجب عليك أن تقوم بالمجهود الكافي لتصل لهذه الفرص وتستفيد منها، وأحد هذه الفرص والتي سنتكلم عنها في هذا المقال، هي الربح من التسويق بالعمولة.

ما هو التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو عندما تُحيل شخصًا ما إلى منتج أو خدمة عبر الإنترنت باستخدام رابط فريد (خاص بك)، وإذا أجرى هذا الشخص عملية شراء من خلال الرابط الخاص بك، فإنك تحصل على عمولة مالية نتيجة عملية الشراء.

بصفتك مسوقًا بالعمولة، أنت تعتبر بمثابة شريك ومسؤول عن التسويق للمنتجات الخاصة بالشركة التي تشترك بها.

لا يُشترط أن يكون ما تقوم بالترويج له هو منتج مادي فقط، بالعكس يمكن أن تكسب عمولة مالية على كل شخص ينضم لنشرة بريدية مُعينة، أو يقوم بتحميل تطبيق على الهاتف، أو أي نشاط تريد الشركة أن يقوم به العميل، لأنه سيفيدها بشكل ما.

أصبح الربح من التسويق بالعمولة سوق متنامِ وقائم بحد ذاته وينمو كل عامٍ أكثر من ذي قبل، لذا إذا كنت تريد جني أكبر قدر ممكن من المال، تابع المقال حيث ستجد استراتيجية كاملة للبدء وتحقيق الربح.

لماذا تستثمر الشركات في برامج الربح من التسويق بالعمولة؟

 هل تتخيل أن الشركات الأمريكية أنفقت 8.2 مليار دولار على برامج التسويق بالعمولة في عام 2019 طبقًا لأحدث إحصائية، لماذا تنفق الشركات هذا الكم الهائل من المال؟

دعني أخبرك، كما أوضحت في المقدمة زاد عدد الشركات والمنتجات على مستوى العالم بشكل جنوني، وكل شركة تريد أن تحقق أعلى مبيعات ممكنة، وتريد أن يتم العثور عليها في هذا السوق المزدحم (الإنترنت)، خاصةً إذا كانت شركة تجارة إلكترونية وكل حضورها على الإنترنت فقط، وليس لها حضور على أرض الواقع.

 بالتالي الشركات بحاجة إلى أشخاص للمساعدة في نشر الوعي حول منتجهم/خدمتهم، لدرجة أنها ستدفع لك عمولة لإحالة الأشخاص إلى موقعهم للقيام بالشراء أو بفعل مُحدد يضمن لها المزيد من الأرباح.

شركات التسويق بالعمولة

هذا المجال له سوق كبير وعرض وطلب بالتالي توجد شركات عملاقة في هذا المجال، سأستعرض معك بعض هذه الشركات:

1. شركة Cj

من أكبر الشركات التي تعمل مع الموردين أصحاب الأسماء التجارية الكبيرة، والعلامات التجارية المشهورة، والتي بدورها تقدم جودة جيدة للخدمات والمنتجات، وهذا يجعل الموقع محل ثقة للعملاء بالتالي لن تقلق بشأن جودة المنتج.

هذه الشركة مناسبة للمبتدئين بسبب سمعتها المرموقة لسنين طويلة، حيث أنها تعد من أقدم شركات التسويق بالعمولة، تتمتع بثقة أغلب الشركات التجارية الكبرى مما يُسهل من عمليات إتمام البيع.

2. شركة Click bank

من أقدم الشركات الموجودة أيضًا، تتعامل مع مسوقين من حوالي 200 دولة حول العالم، مناسبة للمبتدئين لما توفره من منتجات متعددة.

لديها ميزة رائعة وهي أنك تستطيع العمل بدون وجود موقع إلكتروني؛ حيث يعد هذا عقبة في بعض الأحيان، لأن العديد من الشركات تشترط وجود موقع بينما المبتدئين في المجال لا يملكونه.

3. شركة ShareAsale

تُعرف بأنها من أفضل 10 شركات في الربح من التسويق بالعمولة على مستوى العالم، وذلك يرجع لخدماتها المتميزة والعمولات التي تدفعها باستمرار، ووجودها في السوق منذ 15 عام يعطيها قوة وسمعة كبيرة.

4. شركة Ad work media

واحدة من أفضل شبكات التسويق بالعمولة حيث يمكنك العثور على أكثر من 2500 حملة إعلانية لاستخدامها في الترويج للمنتجات.

إن الشيء الجميل في هذه الشركة هو إمكانية الوصول إلى دعم العملاء 7 أيام في الأسبوع، وهناك بعض المميزات الأخرى مثل:

  • الحد الأدنى للدفع: 35$.
  • معدل العمولة: أسبوعي، نصف أسبوعي، شهري.
  • توفر تقارير الأداء اليومية، لمساعدتك في معرفة كيفية أداء عروضك الترويجية.
  • سحب شهري بقيمة 500 دولار وما إلى ذلك.
  • يُسمح بالعديد من طرق الدفع والتي تشمل: الشيك، والتحويل، الإيداع المباشر و البنوك الإلكترونية مثل PayPal و Payoneer و Western Union.

5. شركة Peerfly

إحدى الشركات  العملاقة أيضًا، تمتلك هذه الشركة ميزات وأسباب تدفعك للاشتراك في برامجهم كمبتدئ مثل:

  • يوجد حاليًا أكثر من 2000 حملة إعلانية لمنتجات مختلفة.
  • ستكون من المشاركين في برنامج المكافآت والمسابقات بصفتك مسوق بالعمولة.
  •  ستحصل أيضًا على تدريب مجاني بالعمولة، والأدوات المطلوبة لمساعدتك، وهذه ميزة رائعة للمبتدئين الذي يحتاجون للخطوة الأولى التي تساعدهم على التفوق في هذا السوق.

ملحوظة: هذه الشركات متخصصة في التسويق العمولة وهو مجال ربحها الأساسي (وهي تعمل كوسيط بين المعلنين والناشرين)، بينما هناك شركات أخرى تقدم برامج جانبية للمسوقين بالعمولة لتسويق منتجاتها هي فقط مثل أمازون، نون، جوجل، يوديمي… إلخ.

اقرأ أيضاً: لماذا عليك البدء في التسويق بالعمولة

خطوات الربح من التسويق بالعمولة

كأي مجال دائمًا تكون البداية في كثير من الأحيان هي العائق الكبير، لذا هنا ستجد أهم الخطوات التفصيلية التي بعد تطبيقها بحذافيرها، نضمن لك نتائج وأرباح مُرضية، فقط طبق الخطوات التالية:

  1. حدد منصة
  2. اختر مجالًا
  3. انشئ محتوى عالي الجودة
  4. ابحث عن برامج التسويق بالعمولة
  5. اعمل على زيادة معدل الزيارات لمنصتك

سأقوم بالتحدث عن كل خطوة بالتفصيل، ولكن دعني أذكرك أنه ليس هناك خلطة سرية بل هذه هي الخطوات التي يقوم بها كل المسوقين بالعمولة، ولكن ما يجعلهم يصلون للأرباح العالية هو التجربة والاستمرار والمداومة وعدم الاكتراث للمُحبطين.

1. حدد منصة

نظريًا يمكنك القيام بعملية التسويق بالعمولة على أي منصة مثل فيسبوك أو تويتر… إلخ ومع ذلك، فمن الأسهل بكثير تكوين جمهور وزيادة مبيعات الشركات التابعة عبر إحدى هاتين القناتين: مدونة أو قناة يوتيوب.

بدء مدونة اليوم سهل ورخيص نسبيًا. هناك الكثير من المصادر التعليمية عبر الإنترنت التي تعلمك كيفية البدء. بمجرد بدء مدونتك، قم بتهيئة المدونة لمحركات البحث، بحيث يكون لديك فرصة أفضل للترتيب في نتائج البحث.

وعند هذه النقطة يمكنك البدء في التعامل مع الشركات وتكوين روابط خاصة بك للترويج للمنتجات المختلفة.

المنصة الأخرى هي يوتيوب: إنشاء وتحميل المحتوى عليه مجانيًا، مما يجعله مثاليًا للعديد من الأشخاص، قم بتهيئة مقاطع الفيديو الخاصة بك لمحركات البحث، وقم بتضمين روابط الأفلييت في وصف مقاطع الفيديو، وبهذا يمكنك الربح من الأفلييت عن طريق يوتيوب.

تذكر: ليس هناك منصة هي الأفضل في الربح، الخلطة السرية تكمن في مجهودك، لذا اعمل على اختيارك منصة تستطيع التعامل معها بسهولة أو على الأقل مُلم بأساسيات هذه المنصة ومع الوقت ستكون قادر على إتقانها.

عدد كبير من المسوّقين بالعمولة يعملون على انستجرام ليس معنى هذا أن انستجرام أفضل منصة على الإطلاق، ولكن هذه المنصة مناسبة لهم.

والكثير من المسوقين بالعمولة أيضاً يعتمدون على الإعلانات المدفوعة للحصول على زوار مباشرة لصفحة هبوط خاصة بهم، وبذلك هم يستثمرون المال للحصول على زوار مدفوعة بدلاً من بناء محتوى وكسب زوار مجانية.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من انستقرام

2. اختر مجالًا مناسبًا

عند البدء في عملية التسويق بالعمولة يُنصح أن تختار مجال لديك ولو علم قليل بها، أو تعرف بعض الحقائق عنه ومهتم به. لماذا؟

الإجابة بسيطة وهي أنك الآن بمثابة مسوق لمنتجات الشركة، وفيما بعد ستقوم بإنشاء محتوى للترويج لهذه المنتجات.

لذا لابد أن يكون لديك ما يقنع جمهورك ومتابعيك بمدى النفع الذي سيعود عليهم عند استخدام هذا المنتج، وحبذا لو كنت متخصصًا في المجال، فهذا نوع من الدليل الاجتماعي Social proof؛ في غالب الأحوال يصدق الجمهور الكلمة التي تخرج من شخص خبير.

على سبيل المثال: طبيب الأسنان الذي يسوق لنوع معجون أسنان معين سيكون له مصداقية أكبر من شخص عادي، ليس معنى هذا أن الجمهور لن يصدقك إذا لم تكن خبير، لكن حاول أن يكون لديك خبرة في المنتجات التي تسوق لها فهذا يضمن لك أرباح أكبر.

إليك بعض الأسئلة التي تساعدك على كيفية تحديد مجالك في حال انتابتك الحيرة:

  • ما هي الموضوعات التي أنا مهتم بها بالفعل؟
  • ما الذي أود أن أكون مشهورًا بتقديمه؟
  • ما هو المنظور أو الرؤية الذي يمكنني تقديمها ولا يستطيع المنافسون تقديمها؟
  • ما هي التجربة الفريدة التي أمتلكها؟
  • ما هي المجال المشترك مع عملي أو علامتي التجارية؟ (يمكنك أن تختار منتجات لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بعملك.

اقرأ أيضاً: كيف تصبح مسوق بالعمولة ناجح (10 نصائح فارقة في 2020)

3. انشئ محتوى عالي الجودة 

هذه الخطوة مهمة جدًا حيث أنها الأساس الذي من خلاله ستقوم بتكوين قاعدة عملاء وجمهور مستهدف كبيرة، يجب أن يثق فيك الجمهور ويشعر أنك تقدم محتوى يستحق القراءة أو المشاهدة.

أنا أعلم أنك تريد كسب المال، ولكن أولى خطوات بناء الثقة مع جمهورك هو وجود محتوى عالي الجودة.

يجب ألا يكون المحتوى الذي تنتجه في البداية يركز على المبيعات بشكل كبير، يجب أن ألا يشعر العميل أنه مُجبر أو يتم توجيهه لشراء منتج مُعين، فالناس لا يحبون هذه الممارسات طبقًا لقواعد علم النفس السلوكي.

بعد وجود قاعدة عملاء تثق فيك وفي رأيك، عندها يمكنك الترويج لمنتجات مختلفة، وسيقوم الجمهور بالشراء حبًا وثقةً فيك، بالتالي يزداد معدل العمولات التي تحصل عليها.

على سبيل المثال: فئة كبيرة من الفتيات والسيدات يقمن بإنشاء محتوى عالي الجودة في مجال الجمال والموضة وتنسيق الملابس.

حيث يبدأن بمحتوى مفيد للفئة المستهدفة، ومن ثم يمكنهن الإعلان عن منتجات مختلفة دون حرج في ذلك، لأن الجمهور في هذه المرحلة يكون على علم بأن هذا الشخص (المسوق بالعمولة) يقدم كل ما هو نافع وقيم له.

نصيحة احترافية: ينصح بعض الخبراء بشراء المنتجات وتجربتها قبل الترويج لها، بالطبع هذا صعب أن يتم لكل المنتجات، ولكن إذا قدمت منتجاتها معظمها عال الجودة هذا يساهم في مصداقيتك.

قد تحتاج لقراءة بعض هذه المقالات التي ستفيدك في التسويق على المنصات المختلفة:

4. ابحث عن برامج التسويق بالعمولة

لقد ذكرت لك بعض شركات التسويق بالعمولة التي يمكنك البدء والعمل معها سواء كان لديك موقع إلكتروني أم لا، الآن حان الوقت لتختار البرنامج المناسب لك، هنا يجب أن أوضح لك أن هذه البرامج تنقسم لثلاثة أقسام:

أ/ برامج ذات عمولة عالية وطلب منخفض

هذه برامج تابعة لمنتجات متخصصة لا يكون عليها طلب كبير من الزبائن.

على سبيل المثال: تدفع إحدى شركات B2B ما يقرب من 700 دولار شهريًا إذا اشترى 80 عميلًا فقط عن طريقك، نظرًا لأنهم يبيعون برامج لأصحاب الأنشطة التجارية الصغيرة، بالتالي هناك مجموعة محدودة من المشترين.

ب/ برامج ذات عمولة منخفضة وطلب كبير

هذه البرامج تدفع عمولة قليلة بسبب أن منتجها عليه طلب كبير.

على سبيل المثال: ألعاب PS4. يلعب الكثير من الأشخاص PS4 أي أن هناك طلب عليها، لكن متوسط ​​تكلفة اللعبة يبلغ حوالي 50 دولارًا فقط، وعادة ما تكون العمولات قليلة.

هذا يعني أنك ستربح ما بين 2-3 دولارات أمريكية لكل عملية بيع إذا كنت محظوظًا.

ج/ برامج ذات عمولة كبيرة وطلب كبير

هذه الأنواع من البرامج هي التي يفضلها الجميع، ولكن بالتأكيد توجد فيها منافسة كبيرة، هذه البرامج تتضمن المنتجات التي يحتاجها الجميع، أحد الأمثلة على ذلك هو بطاقات الائتمان.

يحتاج الجميع إلى بطاقة ائتمان؛ لإتمام كل المعاملات المالية أو لاستلام الأموال.

الآن بعد أن عرفت أنواع البرامج، يمكنك أن تُسجل في أي منها، هناك طريقتان رئيسيتان يمكنك من خلالهما التسجيل لتكون جزءًا من البرامج التابعة الحالية.

الأولى: البحث عن شركات متخصصة في نفس مجال مدونتك، والاشتراك في برنامجهم الخاص بالتسويق بالعمولة (في حالة توفره).

في هذه الطريقة أنت ستحتاج لعمل بحث مكثف، وربما ستجد شركات في نفس مجالك، ولكن ليس لديها برامج للتسويق بالعمولة.

الثانية: البحث في شبكات الربح من التسويق بالعمولة الكبيرة، وهي الشركات الوسيطة بين المعلنين والناشرين، والتي ستجد بها كم هائل من المنتجات الخدمات المتوفرة بنظام التسويق بالعمولة في كل المجالات تقريباً.

في هذه الطريقة أنت ستتعامل مع كيان واحد في الاشتراك ومتابعة النتائج، والحصول على الأرباح أيضاً.

ضع في اعتبارك أن كل شركة ستقدم عمولة مختلفة داخل البرنامج.

عندما تطلع على برامج العمولة، إليك بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك قبل الانضمام لإحداها:

  • ما هي النسبة المئوية للعمولة التي أحصل عليها لكل عملية بيع؟
  • هل يجعل مقدار العمولة الأمر يستحق وقتي وجهدي كمنشئ محتوى؟ (أنت ستقوم بجهد كبير؛ يجب أن تتأكد أن العمولة مناسبة لحجم المجهود حتى لا تشعر بالإحباط.)
  • هل يمنحني الانضمام للبرنامج موارد إضافية تساعدني في تسويق منتجاتهم بشكل أفضل؟

5. اعمل على زيادة معدل الزيارات لمنصتك

إذا كنت قد طبقت الخطوات بالأعلى، فقد أصبح لديك عدد لا بأس به من الجمهور، ولكن على الجانب الآخر أنت في مرحلة السعي لزيادة عدد الزيارات سواء لمدونتك أو حسابك على موقع التواصل أو المنصة التي تعمل عليها وتسوق منها.

وبالتالي ستحتاج لبعض التكتيكات لزيادة عدد الزيارات. منها التالي:

أ/ الإعلان المدفوع

يمكنك استخدام الإعلان المدفوع على منصات التواصل الاجتماعية أو استخدام إعلانات جوجل؛ ميزة الإعلانات المدفوعة هي أنه في اللحظة التي تبدأ فيها الدفع، تحصل على زيارات. يمكنك الإعلان من خلال:

  • الإعلانات الممولة على فيسبوك وانستجرام… إلخ.
  • إعلانات جوجل Google Ads.

ربما ستحتاج لقراءة مقال كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك (شرح بالصور) لتسهل على نفسك هذه المهمة.

ولكن إذا كنت جديدًا تمامًا في مجال التسويق وليس لديك ميزانية، أو تعمل مع برامج ذات عمولة قليلة، فلن تكون فكرة صائبة، وحينها يمكنك الاكتفاء الترويج بدون إعلانات.

ب/ تهيئة منصتك لمحركات البحث (SEO)

سواء كان لديك موقع، أو مدونة، أو قناة يوتيوب للربح من التسويق بالعمولة، تساعد هذه الممارسة على  الحصول على ترتيب عالِ في نتائج محركات البحث مثل Google، حيث أنه عندما يبحث الناس بكلمة مفتاحية قمت بوضعها في محتواك سوف يجدونك في مقدمة نتائج البحث.

كلما كان ترتيبك عاليًا في النتائج عند البحث عن كلمات مفتاحية Keyword مُحددة، ستحصل على زيارات أكثر.

يتمحور تحسين محركات البحث حول:

فهم ما يبحث عنه عملاؤك المستهدفون؛ إنشاء محتوى حول هذه الموضوعات، ويجب ألا تنسى الاهتمام بالأمور “الفنية” لدفع هذه الصفحات إلى أعلى في محركات البحث، لذا لابد أن تتعلم أكثر لتعرف قواعد اللعبة وتكون ماهرًا فيها.

في البداية يتوجب عليك فهم كيف تعمل محركات البحث، وذلك لكي ستحصل على فهم أشمل، وهذا يساعدك في التسويق لمنتجك وزيادة نسبة عمولتك وهو هدفك النهائي الذي تبحث عنه.

ج/ الترويج بالبريد الإلكتروني

قم بجمع بريد متابعيك وجمهورك، وقم بارسال أهم العروض والمحتوى، حيث يمكنك بالقليل من الاستثمار استدعاء زوار مدونتك في أي وقت تشاء، والحصول على المزيد من الربح من التسويق بالعمولة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني له نتائج مُذهلة، وعادة ما يستخدمه رواد التسويق بالعمولة، هناك أدوات مجانية يمكنك أن تستخدمها في البداية أشهرها Mailchimp.

عليك باختبار النتائج لتعرف أفضل الممارسات وما هي تفضيلات المتابعين، وحلل معدل فتح رسائل البريدية لتعرف هل ما تقوم به مُهم لدى الجمهور أم لا.

ختامًا لما سبق:

يمكن أن يكون التسويق بالعمولة مربحًا للغاية، ولكنه يتطلب التزامًا بالوقت والمجهود لجعله عملًا حقيقيًا ذا عائد مُرضي. قم بإجراء بحث شامل وتدقيق لكافة الجوانب قبل القفز إلى خطوة الربح من التسويق بالعمولة.

تذكر أيضًا أن تتجنب وضع كل بيضك في سلة واحدة. إذا كنت تستعد للانخراط في الربح من التسويق بالعمولة، فإن تنويع مصادر الدخل يعد خطوة ذكية.

يمكن لأي مصدر دخل آخر أن يساعد إذا تضاءلت عائدات الربح من التسويق بالعمولة، والآن هل أنت متحمس للبدء والربح من التسويق بالعمولة؟

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق