الرئيسية » تكنولوجيا » أفضل 9 شركات استضافة مجانية موثوقة في 2021

أفضل 9 شركات استضافة مجانية موثوقة في 2021

أفضل 9 شركات استضافة مجانية موثوقة

أعلم أنك تريد أن تبدأ موقعك أو مدونتك الجديدة، ولكن تريد أن تقتصد في نفقاتك قدر المستطاع، خصوصًا في تلك العناصر التي يتوافر منها بدائل مجانيّة، مثل الحصول على استضافة مجانية بدلاً من المدفوعة، ولهذا أنت هنا!

في الحقيقة إنشاء موقع إلكتروني احترافي يأتي بباقة من المصاريف التي قد تبدو باهظة، بدءًا من شراء القالب و اسم النطاق و استضافة المواقع المدفوعة، وحتى مصروفات التطوير والتصميم، لهذا فقد تستفيد دائمًا من التوفير في أي عنصر مما سبق.

في هذا المقال، نتناول أفضل شركات استضافة مجانية، والتي يمكنك الاستعانة بأحدها في استضافة موقعك، وشيء من المقارنة في خصائص وميزات كل منها، وسوف نضع لك في نهاية المقال مجموعة من البدائل لاستضافات احترافية شبه مجانية في حال كنت تريد بداية قوية لموقعك منذ ظهوره للنور.

أفضل شركات استضافة مجانية يمكنك الوثوق بها

1. blogger

استضافة مجانية من بلوجر

يمكنني القول أن بلوجر بمثابة كنز مجاني حقيقي لكل من يسعى للحصول على اسضافة مجانية. هذه الأداة الممتازة التابعة للعملاق جوجل توفر لك أيضاً منصة شاملة لعمل وإدارة موقعك بشكل كامل ومجاني تماماً.

الشيء الرائع بخصوص جوجل أنها سخية مع مستخدميها، فهو توفر إمكانيات يمكننا القول أنها ممتازة قياساً بكونها مجانية تماماً، فمثلاً يمكنك شراء اسم النطاق الخاص بك وربطه ببلوجر، وعمل موقع احترافي واستضافته وإدارته بشكل مجاني من خلال بلوجر.

من الأشياء الرائعة بخصوص جوجل أنها سوف تستضيف موقعك على سرفراتها السريعة والرائعة، والتي يمكنك معها أن تشعر بالاطمئنان تماماً بخصوص استضافة موقعك.

ليس هذا كل شيء فجوجل ستسمح لك بوضع إعلانات ادسنس على مدوناتها المجانية، وحتى تلك التي تمتلك اسم نطاق فرعي من اسم الدومين بلوجر مثل YOURBLOC.BLOGSPOT.COM. أليس هذا رائعاً، ويجعل بلوجر أفضل استضافة مواقع مجانية على الإطلاق؟

ملحوظة هامة: يمكنك الاعتماد على دليلنا الشامل حول إنشاء مدونة بلوجر لعمل واحدة بشكل سهل وبسيط، وإليك الرابط:

كيفية إنشاء مدونة بلوجر مجانية (شرح الخطوات بالصور)

2. WordPress.com

استضافة مجانية من ووردبريس

ووردبريس هو في الاساس برنامج شامل لإدارة المحتوى، والذي من خلاله يمكنك عمل موقع متكامل وإدارته بالطريقة التي تريدها.

هناك شكلين يعمل بهما نظام ووردبريس:

  • ووردبريس دوت أورج: وهو برنامج مجاني تماماً يمكنك تحميله على الاستضافة الخاصة بك.
  • ووردبريس دوت كوم: وهو عبارة عن نظام مدفوع يوفر لك إدارة المحتوى أيضاً، ولكنه يتيح استضافة مجانية تماماً، حيث يمكنك من خلالها عمل موقع أو مدونة بشكل مجاني.

تقدّم WordPress.com خطة استضافة مواقع مجانية تمنح موقعك نطاقًا ثانويًا بجانب اسم موقعك الإلكتروني مثل (yourwebsite.wordpress.com)، وسعة تخزين 3 جيجا، وإمكانية وصول للقوالب المجانية المتاحة لموقعك الإلكتروني.

تعرض هذه الخطة المجانية الإعلانات على موقعك، ويمكنك التسجيل في خطة مدفوعة للتخلّص من هذه الإعلانات، واستخدام اسم نطاق مخصّص لك، وكثير من الميزات الإضافية.

ملحوظة: سوف تمنحك منصة ووردبريس دوت كوم أكثر من مجرد استضافة مواقع مجانية، بل ستمنحك نظام شامل لإدارة المحتوى حيث يمكنك عمل مدونتك من خلالها بشكل كامل بدون الحاجة لمتخصص في تصميم وتطوير المواقع.

وفي المقال بالرابط بالأسفل شرح لكيفية الحصول على استضافة ووردبريس المجانية مع أداة سهلة لعمل مدونتك الخاصة مجاناً:

كيفية إنشاء مدونة ووردبريس مجانية خطوة بخطوة

3. Weebly

استضافة مجانية من منصة ويبلي

ويبلي هو أحد أدوات بناء المواقع التي تقدم استضافة مجانية في أحد الباقات الخاصة بها. ويبلي يأتي بخاصية سحب وإفلات حدسية ومرنة وقوالب جاهزة للمواقع الإلكترونية.

مثلها كخدمة WordPress، تقدّم المنصة اسم نطاق فرعي يحمل اسمها، كما تعرض إعلانات على الموقع الإلكتروني، لكن تتفوّق عليها WordPress بتقديم سعة تخزين أكبر، حيث تقدم ويبلي سعة 500 ميجا بايت فحسب.

وبالمثل، لكي تتخلّص من الإعلانات وتحصل على ميزات أخرى أفضل، يمكنك الاشتراك بخططهم المدفوعة. ويبلي أيضاً تمثل أكثر من مجرد استضافة مواقع مجانية، بل تقدم نظام كامل لعمل مدونة إلكترونية.

ملحوظة: الاستضافات الثلاث المجانية التي تناولناها بالأعلى هي ليست شركات استضافة في المقال الأول، ولكنها أنظمة متكاملة لعمل وإدارة المدونات والمواقع، ولذا للحصول على أحد هذه الاستضافات المجانية عليك باستخدام النظام ككل.

لا تقلق ففي حالة كان ها الخيار ليس الأنسب لك فستجد خيارات أخرى في المقال لاحقاً، والتي تمثل أنواع أخرى من الاستضافات المجانية للمواقع.

اقرأ أيضاً: أفضل مواقع إنشاء مدونة مجانية

4. Google Cloud Hosting

استضافة جوجل السحابية

استضافة جوجل السحابية هي مختلفة تماماً عن الثلاث شركات التي تحدثنا عنها بالأعلى، فهنا جوجل تقدم خدمة استضافة المواقع، ولكنها لا توفر أي أدوات أو تسهيلات لبناء الموقع نفسه، أو إدارته.

ولذا للتعامل مع هذا الخيار فعليك أن تمتلك معرفة جيدة في التعامل مع سرفرات جوجل السحابية، ومع لوحة التحكم الخاصة بها، فهنا أنت ستكون مسئول بشكل كامل عن عمل كل شيء في موقعك.

الشيء الرائع أن جوجل تقدم حلول مختلفة لاستضافة المواقع مجانًا للشركات الصغيرة الناشئة والطلّاب. ولكونها جوجل العملاقة، فإن المميزات التي تمنحها فائقة مثلها.

تعتمد طبيعة خططهم على الدفع عند كل استخدام، ما يجعل الأمر سهلًا على الطلاب أن يبدأو ويطلقوا مشاريعهم الخاصة على الساحة الرقمية.

تمنح جوجل رصيدًا مجانيًا يبلغ 300 دولار للمستخدمين الجدد، والتي تكفيك للاستمرار لمدة عام كامل. يمكن استخدام خدمة استضافة جوجل لأي نوع من المواقع.

5. Amazon Web Services (AWS)

استضافة أمازون المجانية

تعد خدمات أمازون للويب واحدة من أشهر المواقع العالمية. وبرغم كونها ليست أسهل أو أفضل شيء للشركات الصغيرة، إلا أنها من المنصّات الأكثر فعالية للطلاب والمطورين الذين يرغبون ببدء مشاريعهم ونشاطهم.

تمنح أمازون استضافة مجانية لمدة 12 شهرًا، بالإضافة إلى مجانية استخدام وتجربة منتجاتها وخصائصها الأخرى، ما يجعلها أفضل شركات الاستضافة المجانية لمواقع الاختبار والتجريب.

يمكن للطلاب والمطوّرين أن يستفيدوا من منصّة وخدمات أمازون المميزة لتحسين مهارات التطوير لديهم.

ملحوظة: تشبه استضافة أمازون إلى حد كبير استضافة جوجل، وهما منافسين لبعضهما البعض على أعلى مستوى، وهما يمثلان النوع الثاني من الاستضافات المجانية التي تناولناها إلى الآن.

كان النوع الأول هو المنصات التي تقدم كل شيء بخصوص عمل وإدارة واستضافة المواقع، والتي بعضها تقدم باقات مجانية يمكنك الاعتماد عليها كبديل للاستضافة المجانية.

والآن سوف نبدأ في النوع الثالث للاستضافات المجانية في مقالنا اليوم، وهي شركات استضافة متخصصة تقدم خدمات استضافة المواقع في المقام الأول، وهي مجانية تماماً مع بعض القيود على الاستخدام.

6. InfinityFree

استضافة InfinityFree المجانية

انفينيتي فري هي استضافة مجانية تقدّمها شركة iFast Net. وتقدّم لعملائها خاصية المنصّب التلقائي بأكثر من 400 تطبيق مختلف من ضمنها وردبريس، وأسماء نطاقات ثانوية مجانية وسعة تخزين وعرض نطاق غير محدود.

لا تقدم خدمة الاستضافة هذه إمكانية تسجيل اسم نطاق، لكن بإمكانك استخدام النطاق الخاص بك الذي اقتنيته من مُقدّم نطاقات آخر.

بمجرد نشر موقعك الإلكتروني، لن يرى عملاؤك أية إعلانات، لكن سيكون هناك إعلانات في لوحات التحكم في خلفية الموقع. كما سيتم تحديد عدد النقرات والزيارات على موقعك لـ 50 ألف نقرة يوميًا فحسب.

7. 20i

استضافة مجانية (20I)

شركة 20i هي شركة استضافة مواقع مجانية في المملكة المتحدة، وتمتلك حاليًا نطاقًا واسعًا من الخدمات التقنية فائقة الجودة.

تقدم الشركة إمكانية تنصيب التطبيقات بسهولة وسعة تخزين 10 جيجا بايت، وباندويدث 250 ميجا بايت، وإمكانية تحقيق الدخل من الموقع الإلكتروني وغيرها.

من أشهر الميزات التي تقدّمها الشركة لعملائها هي تجربة استضافة خالية من الإعلانات، وفي نفس الوقت تمكين العميل من تفعيل الإعلانات على موقعه بنفسه لربح المال حسب رغبته.

العيب الكبير في الخطة المجانية لهذه الشركة أنها حدّدت سعة الـ bandwidth الخاص بها بـ 250 ميجا شهرياً فقط، ولذا بمجرد حصولك على عدد مقبول من الزوار لموقعك فلن تكون هي الخيار المناسب لك… ربما ستكون في حالة قمت بالترقية معها لباقة مدفوعة.

الباندويدث أو Bandwidth هو سعة البيانات التي يمكن نقلها في وقت معيّن يتم تقديره عادةً بالثواني، وهو مرتبط بشكل مباشر بقدرة الموقع على استقبال الزوار.

اقرأ أيضاً: أفكار مواقع ويب مربحة (20 فكرة رائعة لبداية قوية)

8. Awardspace

استضافة Awardspace المجانية

شركة أوارد سبيس هي واحدة من أفضل شركات الاستضافة المجانية التي تقدم عددًا من خدمات الاستضافة.

ذاع صيت الشركة بسبب باقة خدماتها المجانية، والتي تشمل استضافة موقع إلكتروني واحد، وثلاث نطاقات ثانوية، بالإضافة إلى سعة تخزين بمساحة 1 جيجا، وباندويدث 5 جيجا.

تتضمّن خدمات الشركة إمكانية تنصيب نظام إدارة محتوى CMS بنقرة واحدة (مثل ووردبريس)، بالإضافة إلى خدمة الدعم المتواصل والمباشر 24/7 لعملائها. كما تمنحك الشركة إمكانية إدارة ومراقبة استخدامك من الـ Bandwidth، وبالتالي إدارة مواردك بفعالية.

بمجرد إطلاقك لموقعك الإلكتروني، سيكون خاليًا من الإعلانات. بل ويمكنك إضافة الإعلانات بنفسك على موقعك للتربّح منها حسب رغبتك.

هذه الاستضافة المجانية لن تعطيك دومين مجاني في حزمتها المجانية، ولكنها ستمنحك خدمة دعم جيدة مقارنة بكونها استضافة مجانية بالطبع.

أخيراً شركة الاستضافة المجانية هذه ستضمن لك عدم ضم أي إعلانات داخل موقعك لصالحها بنسبة 100% (حيث أن بعض المواقع التي تعطي إستضافة مجانية لمستخدميها تقوم بوضع إعلانات في مواقعهم لصالحها).

9. 000Webhost

استضافة 000Webhost المجانية

منذ عام 2007 وحتى الآن، يقدم الموقع خدمات استضافة مواقع مجانية والتي لا ترتبط بمتطلبات إعلانية. ولأنهم يقدّمون خطط مدفوعة، فإن نموذج مشروعهم يقوم على تقديم خدمات استضافة مجانيّة مموّلة من الجانب المدفوع الآخر من معروضاتهم (والذي يتمثل في شركة هوستنجر للاستضافات المدفوعة).

وبذلك يتمكّن عملاء الاستضافة المجانيّة من توسيع مواقعهم بأن يستخدموا الخدمات المدفوعة في أي وقت.

تقدّم الشركة إمكانية بناء موقع إلكتروني مجاني، والمنصّب التلقائي، واستضافة خالية من الإعلانات ودعم فني لقواعد بيانات PHP و MySQL، بالإضافة إلى سعة تخزين 1 جيجا وعرض نطاق ترددي 10 جيجا.

في أغلب الحسابات المجانية على شركات الاستضافة الأخرى، يوجد ضمان 99% للتشغيل. أما في 000Webhost، فهناك ساعة كاملة من الغفوة يوميًا. ما يعني أن مدة تشغيل الخادم الفعلية تبدأ من 95.83%.

الشيء الرائع الأخير بخصوص هذه الاستضافة أنها متوفرة باللغة العربية. ومثلها كشركات الاستضافة المجانية الأخرى، هناك خطط مدفوعة كذلك. وذلك من خلال منصة Hostinger.

قبل اختيار استضافة مجانية انتبه للآتي

1. عليك أن تعلم جيداً أنه في أغلب الحالات لايوجد شيء مجاني تماماً على الإنترنت

دعنا نتفق أنك كمستهلك ذكي ورائد أعمال متطلّع؛ ينبغي أن تعرف أنه لا يوجد شيء يسمّى إنطلاقة مجانيّة، أو أن تنشيء موقعك الخاص مجانًا. هناك دائمًا ثغرة ما. لا نقول هذا لاحباطك، بل لإدارة توقعاتك تجاه ما ينتظرك.

استضافة المواقع الإلكترونية مكلّفة لكلٍ من العميل والشركة المستضفية. وشركات الاستضافة يتعيّن عليها أن تحقق ربحًا بطريقةٍ ما، وإلّا لما بقيت هناك شركة بالأساس.

قد تكون طريقة تحقيقهم للربح مختلفة بعض الشيء. ربما من خلال وضع إعلانات على موقعك الإلكتروني، أو رفع خدماتهم الأخرى لتعويض الأرباح، أو حتى منحك مميزات مجانية محدودة على أمل أن تقوم بترقية الاستضافة لمدفوعة بمجرد بدء حصولك على زوار جيدة.

قد تسبّب بعض هذه الأشياء مشكلةً لمشروعك أو قد لا تسبب أي شيء على الإطلاق. فمثلًا قد يؤدي وضعهم لإعلانات على موقعك بعرض علامتك التجارية بطريقة لا تناسبك، وقد يكون حتى إعلانًا لمنافس لك.

لكن هذا لا يعني أن الفكرة برمتها سيئة لمشروعك. قد تكون شركةً ذات ميزانية متواضعة أو جمهور مستهدف محدود أو أنك تستضيف موقعًا تعرض فيه أعمالك الخاصة، ولا تتعمّد من ورائه تمثيل علامة تجارية ما أو أي سببٍ آخر.

2. من الصعوبة أن تجد إستضافة مجانية بها كل المميزات التي تحتاجها لموقع يريد النمو والتطور

استضافة المواقع من الأدوات التي تحتوي على الكثير من التفاصيل والباقات والمميزات، ولذلك في كل مرحلة من مراحل نمو موقعك ستحتاج لتطوير الاستضافة، حتى الاستضافات المدفوعة فهناك درجات متنوعة منها، وهناك خدمات جانبية متقدمة وتكون مهمة لتطور ونمو موقعك وأمانة.

بناءاً كل هذا فمن المنطفي جداً أن الاستضافة المجانية لن تكون مناسبك لموقعك على المدى البعيد، وخصوصاً لو كان الغرض من موقعك هذا غرض تجاري… لكن بالطبع ستظل الخيارات المجانية ممتازة لمن يريد البدء بدون تكاليف، أو يريد اختبار فكرة ما.

الخلاصة: يجب أن تعلم جيدا أن إستضافة موقعك على إستضافة مجانية يكون جيداً كبداية، ولكن اعلم أنه لامحالة في مرحلة معينة سوف تحتاج إلي ترقية موقعك لخطة أو حزمة مدفوعة على نفس الإستضافة، أو سوف تنتقل لإستضافة أخرى مدفوعة.

ولا مشكلة في ذلك فكل مرحلة في نجاحك لها مقومات معينة وتحتاج لمستوي معين من الاداوت. لذلك يمكنك الاعتماد علي أحد خدمات الاستضافة المجانية كبداية لمشروع موقعك.

3. يجب أن تقوم في البداية بإختبار كل شيء بنفسك

فلا بأس من أن تقوم باختبار الإستضافة التي تجدها مناسبة لموقعك لبعض الوقت حتي تفهم ما إذا كانت حقاً تناسب احتياجاتك أم لا.

عليك دائماً أن تضع في اعتبارك أن الخيار الذي يناسب غيرك ربما لا يناسبك، ولذا تحديد ما تحتاج بدقة وتحديد الخيارات التي تضمن ما تحتاج هو شيء هام جداً.

أخيرا أنا لم أضع هذه الملاحظات لكي أجعلك تتراجع عن الإشتراك في إحدى الاستضافات المجانية التي ذكرناها سابقاً، ولكني أردت فقط أن أخبرك ببعض الحقائق التي يجب أن تضعها في الإعتبار.

وفي حال كنت تريد خيار استضافة احترافية بتكلفة لا تُذكر، فلا بأس فسوف أضم لك الآن وفي الجزء الأخير من المقال 3 خيارات لاستضافات احترافية مدفوعة ولكن بأسعار بسيطة جداً، والتي اعتقد أنها تمثل خيارات شبه مجانية مقارنة بمستوى وجودة الخدمة التي سوف تحصل عليها.

3 استضافات شبه مجانية في حال كنت تريد بداية قوية لموقعك

أن تدفع مبلغ يتراوح بين 2 دولار و 3 دولار شهرياً من أجل استضافة موقعك على استضافة احترافية هو خيار شبه مجاني، وأعتقد أنه يناسب أي شخص ينوي بناء موقع ويب، فهو مبلغ زهيد جداً (تكلفة وجبة عادية لفرد واحد).

وإليك قائمة قصيرة من 3 استضافات هي الأرخص في السوق وفي نفس الوقت هي استضافات رائدة وعلى أعلى مستوى من الجودة والكفاءة، ومن خلالها يمكنك منح موقعك كل ما يحتاج لدفعة بداية قوية، واحترام في نظر محركات البحث (جودة الاستضافة مقياس حيوي لمحركات البحث).

1. استضافة bluehost

استضافة بلوهوست تعد الأولى عالمياً، وهي تقدم لك خدمات استضافة على أي مستوى تريد، ويمكنك معها حجز استضافة بأقل من 3 دولار شهريا.

سوف تحصل من خلال استضافة بلوهوست على دومين مجاني (تكلفته حوالي 12 دولار أي يغطي لك ثمن الاستضافة لأكثر من 4 شهور)، وأيضاً سوف تحصل على شهادة SSL مجانية لموقعك، والتي ستمنحه رؤية ممتازة في عيون محركات البحث.

لو وضعت كل امتيازات استضافة بلوهوست الرائدة في حسابك فسوف تجد أنها استضافة تقريباً مجانية.

2. استضافة HostGator

أسعارها تقريباً مثل أسعار بلوهوست (التكلفة الشهرية للاستضافة 2.75$). استضافة هوست جيتور واحدة من الاستضافات العتيقة في السوق، وقد جربتها بنفسي واختبرت كفاءتها وجودتها، وأرشحها لأي شخص يريد استضافة رائعة وشبة مجانية.

هذه الاستضافة تضمن بقاء موقعك يعمل بنسبة تقترب من 100%، ولذا فهي آمنة جداً، ويمكنك الثقة بها. بالطبع ستمنحك شهادة SSL، وسوف تمنحك دومين مجاني.

3. استضافة Hostinger

هوستنجر هي شركة ذات فروع على مستوى العالم، وتقدّم نطاقات واسعة من خدمات الاستضافة. كوّنت الشركة عبر السنوات قاعدة عملاء من أكثر من 39 دولة بأكثر من 39 مليون مستخدم.

تقدم المنصة خدمات بناء موقع إلكتروني شاملة وسلسة، والمنصّب التلقائي، وحسابات استضافة البريد الإلكتروني، وخدمة دعم بالدردشة المباشرة بلا توقف.

بالإضافة إلى -بالطبع- خدمة استضافة شاملة بأسعار شبه مجانية. تمنح الشركة كذلك سعة تخزين 30 جيجا بايت، و Bandwidth بحجم 100 جيجا.

الشيء الرائع بخصوص هذه الاستضافة هي أنها متاحة باللغة العربية، وهي بالمناسبة التي تمتلك شركة 000Webhost التي تقدم خدمات الاستضافة المجانية، والتي تم ذكرها في القائمة بالأعلى.

تنويه

وجب التنويه أنك إذا كنت تريد أن تطوّر مشروعك أكثر، فمن المهم أن تستعين بخدمة استضافة بسيطة التكلفة مناسبة لمشروعك.

حيث كثير من شركات الاستضافة تمنحك باقة خدمات شاملة كاسم نطاق مجاني، وقوائم بريدية، وشهادة SSL، وإمكانية متاجرة إلكترونية، وأكثر بما يتراوح بين 2.75 حتى 5 دولارات في الشهر.

وإذا قارنت بين السعر وبين الميزات التي تحصل عليها أو العيوب التي تتفاداها، وباعتبار أن مشروعك سيدر لك ربحًا في القريب العاجل، فهو استثمار ممتاز.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق