الرئيسية » أدوات » ما هي أنواع الاستضافات (أهم 6 أنواع عليك معرفتها)

ما هي أنواع الاستضافات (أهم 6 أنواع عليك معرفتها)

أنواع الاستضافات

بقلم زياد أيمن
إذا كنت تريد إنشاء موقع إلكتروني فسيكون عليك الاهتمام بالكثير من التفاصيل لكي تجعله بأفضل صورة وكفاءة ممكنة.

هناك الكثير من التفاصيل مثل تصميم الموقع وبرمجته وكيفية التسويق له وغيرها، ولكن واحدة من أهم هذه التفاصيل هي اختيار الاستضافة المناسبة لجعل موقعك متاح للزوار.

فالاستضافات ليست كلها نفس الشيء، بل لها العديد من الأنواع حسب الغرض المطلوب منها، وحسب الإمكانيات والخدمات التي ستوفرها

فأشياء مثل السعر والسرعة وسعة التخزين والأمان وسهولة التحكم تختلف من استضافة لأخرى، ولذلك فعليك أن تتعرف على أنواع الاستضافات لتختار أكثرها ملائمة لموقعك.

وفي هذا المقال سوف نعرض لك أنواع الاستضافات والاختلافات بين كل نوع، وكل الإيجابيات والسلبيات المتعلقة بكل واحد منهم.

كما سنعطيك دليلًا لتعرف ما هي أنسب استضافة لموقعك، وما الأخطاء التي عليك تجنبها أثناء الاختيار. ماذا تنتظر؟ قم بقراءة المقال على الفور.

ما هي الاستضافة باختصار

عندما ترى أي موقع إلكتروني فإنك بكل تأكيد سترى مجموعة من البيانات التي يتم تنزيلها عليه مثل النصوص والصور والفيديوهات وخلافه.

هنا بالتحديد يكمن دور الاستضافة، فهي الخدمة التي تتيح لك عرض المحتوى الخاص بك سواء كان نص أو صورة أو فيديو على موقعك الإلكتروني.

فعندما تبدأ في إنشاء موقع فإنك تحتاج إلى مساحة تخزينية تضع عليها البيانات بكافة أشكالها لتكون متاحة للزوار طوال الوقت.

ونظرًا لكون الأجهزة الشخصية لا تحتوي على المساحة التخزينية الكافية واتصال الإنترنت الجيد طوال الوقت، فلابد أن تحتاج إلى شركة استضافة توفر لك تلك الخدمات.

فتلك الشركات تمتلك عددًا كبيرًا من السيرفرات أو الخوادم، وهي عبارة عن أجهزة لها مواصفات عالية مخصصة لاستضافة المواقع.

وبجانب المساحة التخزينية واتصال موقعك بالإنترنت تقدم تلك الشركات العديد من الخدمات الأخرى؛ مثل الدعم الفني في حالة حدوث أي عطل في موقعك أو في حالة مواجهتك لأي مشكلة تقنية.

وأيضًا عمل نسخة احتياطية من محتوى موقعك بشكل دوري لكي تضمن عدم ضياع بياناتك، وذلك بالإضافة لكونها على استعداد دائم لصيانة أي مشكلة غير متوقعة تصيب الخوادم، أو التصدي لأي محاولة من محاولات الاختراق.

وتختلف تلك الخدمات المقدمة بحسب الاستضافة التي تختارها، وهو ما سنناقشه خلال هذا المقال الذي يتناول أنواع الاستضافات.

اقرأ أيضًا: كيفية اختيار شركة استضافة (9 عوامل ضعها في اعتبارك).

ما هي أنواع الاستضافات

هناك 6 أنواع أساسية من الاستضافات التي يجب عليك معرفتها، وهي:

النوع الأول: الاستضافة المشتركة Shared Hosting

هي ببساطة عبارة عن توزيع سيرفر واحد لعدد كبير من المستخدمين، وهو النوع الأكثر استخدامًا وشيوعًا من أنواع الاستضافات بين أصحاب المواقع الإلكترونية.

ففي حالة كونك مازلت في البداية وتبحث عن أفضل اختيار لموقعك في الوقت الحالي، أو كنت تبحث عن أكثر الحلول الاقتصادية لجعل موقعك متاحًا للزوار، فبالتأكيد الاستضافة المشتركة هي الأفضل لك.

وذلك لكون الاستضافة المشتركة تتيح لك العديد من المميزات بسعر قليل جدًا مقارنة بباقي الاستضافات، فعدما تشترك في تلك الاستضافة فإنك تتشارك في التكلفة مع الأخرين على نفس السيرفر.

وهو ما ستحتاجه بشدة في البداية لعدم قدرتك على تحمل الكثير من التكاليف، وأيضًا لعدم حاجتك إلى قدرات استضافة ضخمة أو مهولة.

تتميز الاستضافة المشتركة أيضًا بسهولة التحكم والإدارة، حيث تأتي مع لوحة تحكم cPanel التي تتيح للمبتدئين القيام بالعديد من العمليات المعقدة بكل سهولة، كما ستجدها بالعديد من المواصفات والأسعار التي من المؤكد أن تناسب موقعك في بدايته.

ولكن لتلك الاستضافة بعض العيوب، فنظرًا لكونها تقوم على مشاركة عدد كبير من المستخدمين لنفس السيرفر، فذلك يجعلهم يتأثرون ببعضهم البعض، فأي مشكلة تقنية ستجعل كل المواقع على السيرفر في خطر.

كما أنها ليست أفضل الخيارات أمانًا وقوة، وفي حالة نمو موقعك الإلكتروني وزيادة الزيارات عليه لن تستطيع الاستضافة المشتركة التعامل مع تلك الزيارات وستضطر إلى ترقية الاستضافة.

ملاحظة: في حال كنت متحير ولا تعرف بأي الاستضافات تشترك، فإننا نرشح لك استضافة bluehost، لأنها برأينا الأفضل على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: أفضل 8 شركات استضافة مواقع (بأرخص الأسعار).

النوع الثاني: السيرفرات الخاصة Dedicated Servers

في هذا النوع من الاستضافات تستأجر سيرفر كامل، ويكون موقعك الإلكتروني هو الموقع الوحيد المُخزن عليه، وهي تُعد أكثر أنواع الاستضافات أمانًا وقوة مقارنة بباقي الاستضافات.

وهذا النوع هو المناسب في حالة نمو موقعك بشكل كبير، وذاك لكونه يوفر لك العديد من المميزات مثل إنشاء المزيد من قواعد البيانات والملفات المرئية والمسموعة.

كما يوفر السيرفر الخاص درجة عالية جدّا من الأمان غير موجودة في أغلب الاستضافات الأخرى، بالإضافة إلى العديد من المميزات الخاصة بالبريد الإلكتروني.

ولكونه سيرفر كامل مخصص لموقعك فقط، فهو بالطبع يوفر لك مساحة تخزينية كبيرة وسرعة معالجة عالية، ما سيجعل موقعك يعمل بأفضل كفاءة ممكنة.

وسيمكنك هذا النوع من الاستضافات من التحكم الكامل في كل ما يتعلق بالسيرفر، وهو ما يشكل ميزة وعيب كبيرين.

ففي حال كنت مبتدئًا في التعامل مع السيرفرات، فسيتوجب عليك البحث عن شركة استضافة توفر لك خدمة إدارة السيرفر بنفسها، حيث إن تلك العملية تتطلب الكثير من الخبرة.

ولكن نظرًا لكل تلك المميزات فتلك الاستضافة أغلى من غيرها من الاستضافات، ولذلك فهي ستكون مناسبة لموقعك فقط في حالة كونه في مرحلة متقدمة ويأتيه الكثير من الزوار يوميًا.

اقرأ أيضاً: أفضل استضافة ووردبريس (الـ 7 استضافات الأسرع)

النوع الثالث: السيرفرات الافتراضية VPS 

السيرفرات الافتراضية (Virtual Private Server) هي عبارة عن سيرفرات صغيرة افتراضية داخل سيرفر خاص له مواصفات عالية، وتوفر إمكانية وجود عدد من الاستضافات الافتراضية المنفصلة داخل السيرفر الأساسي الكامل.

وتتشابه تلك الاستضافة بشكل كبير مع كل من الاستضافة المشتركة واستضافة السيرفرات الخاصة، ولكنها تختلف في عدة نقاط جوهرية.

فبمقارنتها مع السيرفرات المشتركة هي لا تحتوي على العدد الكبير جدًا من المستخدمين مثلها، بل في الغالب تكون الأعداد بها أقل بكثير.

كما أن كل سيرفر افتراضي يكون منفصلًا عن غيره، ولا يتشارك الموارد مع المستخدمين الأخرين، بل له موارده الخاصة به بعكس الاستضافة المشتركة.

وهو يختلف أيضًا عن السيرفرات الكاملة حيث إنها أقل في الموارد، ولكنها تشترك مع السيرفر الكامل في كونها قابلة للتقسيم إلى استضافات مشتركة أصغر.

ولتلك الاستضافة العديد من المميزات، فهي توفر لك درجة عالية من الأمان، وذلك نظرًا لكون سيرفرك منفصلًا عن باقي السيرفرات، كما أنها تمثل نقطة التوازن بين الأداء والقوة والسعر، حيث توفر إمكانيات متوسطة بسعر متوسط.

كما تقدم تلك الاستضافة إمكانية التحكم في سيرفرك وإدارته مثل السيرفر الكامل، وهو ما يعطيك قدر كبير من الخصوصية، حيث لن يستطيع أحد الوصول لمعلومات سيرفرك حتى الشركة المستضيفة له إلا في حال كونها هي من تديره لك.

وتلك الاستضافة هي الخيار المثالي لك في حالة تخطي موقعك لحدود الاستضافة المشتركة، وفي نفس الوقت عدم احتياجه للموارد الهائلة التي يوفرها السيرفر الكامل.

اقرأ أيضًا: ما هو DNS وما هي أهميته وكيفية تغييره (شرح مبسط جداً).

النوع الرابع: السيرفرات السحابية Cloud Servers

هي أحد أحدث أنواع الاستضافات، وتختلف عن باقي أنواع الاستضافات بشكل أساسي في نقطة واحدة محورية.

هي أنها لا تعتمد على سيرفر واحد في استضافة الموقع، بل تعتمد على عدد كبير من السيرفرات المرتبطة ببعضها في نفس الوقت.

ولا تختلف تلك الاستضافة عن أي استضافة أخرى في القدرات الخاصة بها، ولكنها فقط تختلف عنهم في طريقة التخزين التي ذكرناها.

وتلك الطريقة توفر لها العديد من المميزات مثل توفيرها لدرجة عالية من القوة والثبات، ما تجعلها من أفضل الخيارات على الساحة في هذا الوقت.

كما أنها من أكثر أنواع الاستضافات أمانًا وثباتًا في الخدمة، حيث باستخدامها يكون الموقع مُستضافًا على عدة أجهزة في نفس الوقت.

ما يجعله متاحًا حتى إذا حدث أي مشكلة تقنية لواحدة من تلك السيرفرات، وهذا ما سيجعلك مطمئن من كون موقعك متاحًا للزوار طوال الوقت.

يتميز هذا النوع من أنواع الاستضافات كذلك بالمرونة، ففي حالة نمو موقعك ورغبتك في زيادة الموارد الخاصة بك سواء من ذاكرة عشوائية أو مساحة تخزينية أو غيرهم.

فبإمكانك أن تقوم بذلك بكل سهولة من خلال لوحة التحكم في أي وقت، ولكل تلك الأسباب عليك أن تضع الاستضافة السحابية في حسبانك.

النوع الخامس: استضافة الريسلر Reseller hosting

الريسلر نوع من أنواع الاستضافات التي توفرها شركات الاستضافة، وهي عبارة عن استئجار سيرفر كامل أو مساحة معينة على سيرفر، وإعادة توزيعها مرة أخرى للعملاء كاستضافة منفصلة.

قد لا تكون تلك الاستضافة مناسبة للغالبية، ولكنها تهم من يريدون البدء بشركة الاستضافة الخاصة بهم والربح من ورائها.

فعن طريق الريسلر سيمكنك أن تمتلك مساحة معينة على أحد الخوادم، وتوزيعها بالخطط والأسعار التي تريدها دون أن تمتلك داتا سنتر أو أي خبرة في إدارة الخوادم.

حيث سيكون لك صلاحية للدخول إلى لوحتي تحكم لإدارة استضافة الريسلر؛ أولهم هي لوحة cPanel التي تختص بإدارة موقعك أو موقع شركتك.

والأخرى هي لوحة WHM لإدارة حساب الريسلر الخاص بك، والتي بواسطتها سوف تستطيع إنشاء خطط الاستضافة وحسابات العملاء.

ولكن في حالة رغبتك في بدء شركة استضافة، فعليك أن تعمل على التسويق لشركتك بشكل فعال يميزك عن باقي الشركات الأخرى في سوق الاستضافات.

كما أن عليك أن تعمل على توفير أفضل دعم فني ممكن، وإذا استطعت توفير هذين الأمرين فبكل تأكيد ستجني ثروة من هذا الأمر.

النوع السادس: استضافة الموقع المشترك Colocation

في حالة امتلاكك لمؤسسة أو شركة كبيرة تمتلك كمية هائلة من البيانات والزيارات بشكل يومي فاستضافة الموقع المشترك غالبًا ما ستكون واحدة من أفضل أنواع الاستضافات بالنسبة لك.

فالاستضافة السادسة والأخيرة على قائمة أنواع الاستضافات توفر خدمة استئجار جزء من مركز البيانات الخاص للشركات لتخزين بياناتها عليه.

وبذلك تحل مشكلة كبيرة للشركات التي تريد الاحتفاظ بخصوصية المعلومات الخاصة بها، ولكنها لا تستطيع بناء داتا سنتر خاص بها.

حيث لن تدخل شركة الاستضافة في أي من العمليات المتعلقة بالبيانات، إنما كل ما ستوفره هو جزء من مركز البيانات مع بعض الخدمات مثل التبريد واتصال الانترنت وتوصيل الكهرباء.

ومن أكبر مميزات تلك الخدمة هو توفيرها لكل الامتيازات الخاصة بامتلاك داتا سنتر خاص من حيث الأمان والمساحة الكبيرة وخصوصية المعلومات.

وفي نفس الوقت توفر عناء توفير مكان للسيرفرات، بل وتقدم كافة الخدمات اللوجستية التي تجعلها تعمل بأفضل شكل ممكن، وتقدم الشركات ذلك مقابل رسوم محددة يتم التوصل لها مع مالك البيانات.

اقرأ أيضاً: مميزات وعيوب استضافة بلوهوست وتفاصيل الباقات (دليل شامل)

الخلاصة

قد تعتقد أن عملية اختيار الاستضافة من الأمور المعقدة والتي تحتاج لخبير ليستطيع القيام بها، ولكن ذلك غير صحيح.

فإذا فهمت الاعتبارات التي عليك أن تراعيها أثناء الاختيار وفهمت أنواع الاستضافات المختلفة وما تقدمه من امتيازات، فسيكون بإمكانك بسهولة القيام بتحديد الاستضافة المثالية لموقعك.

وقد حاولنا في هذا المقال أن نعرض لك أبرز أنواع الاستضافات التي من الممكن أن تحتاج لها خلال نمو موقعك. بالإضافة إلى الشرح التفصيلي للميزات والعيوب الخاصة بكل واحدة منها، وكيف يمكنها أن تفيد موقعك ومشروعك.

نتمنى في نهاية المقال أن يكون أعجبك، ونأمل أن تشاركنا رأيك واستفساراتك حول المقال في خانة التعليقات بالأسفل.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق