الرئيسية » تكنولوجيا » كيفية اختيار شركة استضافة (9 عوامل ضعها في اعتبارك)

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


كيفية اختيار شركة استضافة (9 عوامل ضعها في اعتبارك)

شركة استضافة

أنت تستخدم هاتفك أو الكمبيوتر الخاص بك في تخزين الصور والفيديوهات والألعاب، لهذا أنت دوماً تبحث عن أفضل الإمكانيات التي تناسب استخدامك.

هكذا تفعل شركات الإستضافة، فهي توفر لك وحدة تخزين ذكية على شبكة الانترنت (والذي نسميه سيرفر)، وذلك لتخزين الملفات والبيانات الخاصة بموقعك، والفارق هنا بين الكمبيوتر الشخصي والسرفر، أنه في حالة السرفر فإن أي شخص في العالم يمكنه الوصول إلى المعلومات المخزنة طالما يمتلك انترنت ويعرف اسم موقعك.

بالطبع وفقاً للوظيفة الحساسة والمهمة جداً للسرفر، فمن الطبيعي أنك تحتاج إلى أفضل الإمكانيات في هذا السرفر والتي تناسب أهدافك، لهذا ربما أنت محتار ولا تدري ما هي معايير اختيار شركة استضافة جيدة لموقعك.

هل كل تلك المصطلحات والمعلومات التي تعرضها لك شركات الاستضافة مثل SSD أو bandwidth تجعلك متردداً في اختيار شركة الاستضافة التي تناسبك؟
هل تتسائل لماذا توفر بعض الشركات خدمة الاستضافة بأسعار قليلة للغاية وأخرى باهظة الثمن؟

أياً كان غرضك من بناء موقع وأياً كانت المعلومات التي تبحث عنها، فلا داعي للقلق ففي هذا المقال سأساعدك لكي تقيّم أي عرض من أي شركة استضافة، وتختار الإمكانيات والخصائص التي تناسب أهدافك.

وكالعادة كل ذلك بشكل بسيط وسهل، وبدون الدخول في تفاصيل ومعلومات تقنية أنت لا تحتاج معرفتها.

ملحوظة: إذا كنت بصدد التفكير في كيفية إنشاء موقع إلكتروني، فهناك مرشد شامل في الرابحون حول كيفية إنشاء موقع ووردبريس، يمكنك الوصول له من خلال الرابط بالأسفل:

خطوات إنشاء موقع ووردبريس (شرح شامل 2019)

دعنا نبدأ في شرح العوامل الـ 9 التي من خلالها يمكنك اختيار شركة استضافة رائعة، ومناسبة لموقعك بكل سهولة:

1- الهدف من الموقع

لماذا تريد أن تبني موقع إلكتروني؟ عليك أن تجيب على هذا السؤال أولاً قبل أن تفكر في شركات الاستضافة، لأن إجابتك ستحدد كل شئ. دعني أوضح لك أنواع المواقع الأربعة التي تمثل غالبية المواقع على الويب:

مواقع المحتوى

مثل المدونات، والمنتديات، والمتاجر الإلكترونية الصغيرة التي يرغب أصحابها في عرض المعلومات للزوار بطريقة بسيطة – وموقع الرابحون هو مثال على هذا النوع.

هذه المواقع لا تطلب مساحات تخزين كبيرة، لأن المحتوى عليها عبارة عن نص مكتوب والقليل من الصور أو حتى الفيديوهات. لهذا أهم شيء لهذا النوع من المواقع هو حجم الترافيك أو الزيارات نفسها، وهذا الأمر سنتحدث عنه بالتفصيل لاحقاً.

2- مواقع الـ portfolio

هذه المواقع عبارة عن واجهة فقط، يمكنك أن تعتبرها CV اونلاين يعرض بعض المعلومات البسيطة عن شئ ما. هذا المثال ينطبق على موقع شركة بسيط يعرض عنوانها وبعض المعلومات عنها، أو موقع لصاحب عمل أو فري لانسر يعرض فيه بعض أعماله.

ويمكن أن يكون موقع يشرح تطبيق معين على الهاتف أو برنامج معين، فكما ذكرت هو فقط واجهة.

هذه المواقع تطلب مساحات بسيطة للغاية، وأيضاً لا يأتيها زيارات تقريباً لأن غرضها بسيط، أهم شئ يحتاجه هذا النوع هو الايميلات، فغالباً من يرغب في بناء موقع من هذا النوع يريد ايميل احترافي لشركته أو خدمته.

3- مواقع المحتوى الكبيرة

هذا النوع يشبه النوع الأول، إلا أنه يحتاج مساحات كبيرة للغاية مثل موقع myegy وغيره من المواقع المشابهة التي تخزن ملفات كبيرة.
هذه المواقع تحتاج استضافات من نوع خاص (مثل الاستضافة السحابية cloud hosting) لأنها تستقبل ملايين من الزيارات كل شهر.

إقرأ أيضا: ما هو Web Hosting

4- المواقع التفاعلية

هذا النوع من المواقع يتطلب إمكانيات كبيرة ومعقدة إلى حد كبير، لأنه يعتمد على قواعد بيانات و تخزين كم كبير من المعلومات عن المستخدمين.

ومثال على هذا النوع مواقع التواصل الاجتماعي يوتيوب وفيسبوك، وأيضاً مواقع الخدمات الكبيرة والمتاجر مثل أمازون و بايبال. ولا أعتقد أنك تريد بناء موقع مثل هذه 😂.

أعتقد أن الصورة اتضحت لك أكثر بالأمثلة السابقة، ولاحقاً سأشرح لك ما علاقة الاستضافة بعدد الزيارات ومساحة الموقع.

كيف تحدد الاستضافة الخاصة بأي موقع

في الغالب عندما تريد أن تبني أي موقع جديد فأنت تريد محاكاة موقع آخر، ربما زرت مدونة معينة وقلت لنفسك ” أرغب في أن يكون موقعي مثل هذا “.

يمكنك معرفة شركة الاستضافة الخاصة بأي موقع على الانترنت غالباً من خلال هذه الخدمة البسيطة من هنا.
كل ما عليك أن تضع رابط الموقع لتعرف شركة الاستضافة التي يعتمد عليها، وهذا سيعطيك مؤشر جيد عندما تختار شركة الاستضافة الخاصة بموقعك.

إذا كنت تتسأل ما هي الاستضافة التي نستخدمها لموقع الرابحون، فنحن نستخدم استضافة SiteGround. إذا كنت تود معرفة الأسباب التي جعلتنا نختار هذه الاستضافة تحديداً، فعليك بقراءة المقال بالأسفل:

لماذا استضافة SiteGround هي الأفضل على الإطلاق

2- عوامل الأمان والحماية المقدمة من شركة الاستضافة

قبل أن تختار أي عرض أو أي شركة استضافة عليك أن تفكر في عوامل الأمان والحماية التي ستوفرها لك، والتي بدونها قد يضيع موقعك في لحظة و تخسر أموالك ومجهودك ووقتك.

ربما تسأل نفسك ” لماذا يقول عوامل الأمان والحماية أليس كلاهما شيئ واحد؟ ” بالطبع هناك فرق بينهما. تخيل نفسك وأنت تزور مبنى حكومي أو محطة المترو مثلاً.
ستجد بوابات إلكترونية وأدوات للكشف عن المواد القابلة للإشتعال (هذه عوامل حماية) للحد من وقوع أي خطر، وأيضاً عندما تدخل المحطة ستجد طفايات حريق وصناديق إسعافات أولية (هذه عوامل أمان) للتعامل مع الخطر بعد حدوثه.

لهذا شركات الاستضافة عليها أن توفر لك عوامل الحماية مثل:

  • حماية معلوماتك الشخصية privacy protection.
  • حمايتك من الهاكرز وأدوات استخراج المعلومات الضارة مثل malware protection.

كما أنها يحب أن توفر لك عوامل الأمان وأهمها:

  • حفظ نسخ احتياطية من ملفات الموقع Backup

شركة الاستضافة تمتلك السيرفر الذي يتم تخزين كل البيانات الخاصة بموقعك عليه، لهذا يمكنها عمل نسخ احتياطية لموقعك حتى يمكنك استرجاعه في حال حدوث أي مشكلة.

في كثير من الأحيان يمكنك أن تخسر موقعك بضغطة زر، وغالباً يكون السبب هو أنت أو بعض الأدوات أو الإضافات التي تستخدمها في موقعك، لهذا شركات الاستضافة الجيدة توفر لك هذه الخدمة مجاناً وبشكل دوري. فعليك أن تضع هذا في اعتبارك عندما تقارن بين شركات الاستضافة المختلفة.

3- مساحة الموقع و عدد المواقع المتاحة في الاستضافة

تحدثنا سابقاً عن أنواع المواقع وأعتقد أنك فهمت أهمية المساحة لموقعك، ولكن الأمر عكس ما تظن، فأنت لا تحتاج لمساحات كبيرة مثل التي تحتاجها في حاسوبك أو حتى هاتفك.

طبقاً للعديد من المصادر وشركات المعلومات، فإن مساحة 5 جيجا لموقعك تعد كافية وأكثر لأغلب أنواع المواقع، إلا إذا كنت ترغب في بناء موقع من النوع الثالث أو الرابع الذي ذكرناهم سابقاً.

أيضاً طبقاً لهذه المصادر الموثوقة فإن حجم صفحة الويب في المتوسط، والذي يضمن سرعة ودقة عالية وأيضاً يمكنه استيعاب البيانات اللازمة من نصوص وصور هو 2 ميجا بت فقط  (وفي كثير من الأحيان يُعد هذا الرقم كبير)… وبحسبة بسيطة فان 5 جيجا مساحة يمكنها أن توفر لك 2500 صفحة لموقعك.

فحتى لو رغبت في بناء صفحات كبيرة وتحتوي على الكثير من الصور أو الملفات الكبيرة فألا تعتقد أن 1000 أو 1500 صفحة تُعد كافية بالنسبة لك؟

لهذا لا تبحث عن المساحات الكبيرة بل المهم أن تركز على العوامل الأخرى التي سأذكرها لك.

4- سعة نقل البيانات التي تقدمها لك شركة الاستضافة

عندما تفتح العديد من التطبيقات في جهازك أو الموبايل الخاص بك في نفس الوقت، ألا تلاحظ أن سرعته تتباطئ بشكل كبير، وفي كثير من الأحيان يتوقف عن العمل الأمر الذي نطلق عليه بالعامية ” الجهاز هنجّ “.

هذا بالضبط ما يحدث عندما يزور موقعك عدد كبير من الناس أكثر مما يسمح لك به السيرفر الخاص بشركة الاستضافة في وقت واحد، فيتوقف موقعك عن العمل ولا يستطيع أحد الدخول عليه.

هذا هو العامل الأهم عند اختيار شركة الاستضافة. عامل سعة انتقال البيانات. يمكنك التعمق أكثر قليلاً في معرفة كيف يتم نقل البيانات على الانترنت عن طريق هذا المقال:

ما هو بروتوكول HTTP

خلاصة الأمر أن أي متصفح يزور موقعك يطلب بيانات معينة من السيرفر، ولأن كل سيرفر له إمكانيات معينة (مثل إمكانيات جهازك – معالج بيانات – رامات) فإنه يستطيع أن يقوم بعدد معين فقط من عمليات نقل البيانات تلك.

ولأن أغلب عروض الاستضافة هي استضافات مشتركة (shared hosting) حيث يتشارك أكثر من موقع في نفس السيرفر، يكون تأثير هذا الأمر أكبر على موقعك.

لهذا عليك أن تعلم أمرين بخصوص سعة نقل البيانات:

  • سعة نقل البيانات الكلية: باختصار ما هو حجم الترافيك الذي يمكن أن يستوعبه السيرفر الخاص بك في الشهر. الكثير من الاستضافات تتحدث أن الترافيك غير محدود أو Unmetered، ولكن هذا ليس حقيقاً في أغلب الأحيان، يجب أن تعرف حجم الترافيك الذي يوفره لك السيرفر الخاص بك حسب إمكانياته.
  • معدل نقل البيانات Bandwidth: باختصار ما هو أقصى حجم للترافيك الذي يمكن لموقعك أن يتعامل معه في الثانية الواحدة أو اليوم الواحد.
    لهذا فان معدل الـ Bandwidth المناسب والذي يجب ألا تقل عنه أي خدمة جيدة هو 120 GB، وبالطبع فكلما كان هذا الرقم أكبر كلما كان أفضل (هذا المعدل كافي لاستيعاب 1000 زيارة تقريباً في نفس اليوم لموقعك)  

بالطبع عليك أن تعرف هذه المعلومات قبل أن تختار الإستضافة، فربما يأتيك ترافيك كبير فجأة بسبب السوشيال ميديا مثلاً فلو كانت الاستضافة لا توفر Bandwidth جيدة سيسقط موقعك.

وكما أخبرتك في العامل الأول أن نوع الموقع له دور كبير في تحديد الاستضافة، فأنت تعلم نوع المحتوى الذي تقدمه، و مصادر الترافيك التي ستعتمد عليها وبالتالي يمكنك اختيار عرض الاستضافة الذي يناسب هذا الترافيك.

وفي حال عدم وجود بيانات كافية في عروض شركات الاستضافة (فأغلب الشركات لا تعرض عدد الترافيك المسموح به أو قيمة الـ Bandwidth تحديداً)، لهذا عليك أن تتواصل مع الدعم الخاص بهم لمعرفة كافة التفاصيل.

ولو كنت ستعتمد على محركات البحث في جلب الترافيك، فاعلم أنك لن تحصل على عدد زيارات كبير، خصوصاً وأنت مبتدئ. 10000 آلاف زيارة شهرياً في أول 6 أشهر لموقعك يُعد إنجازاً كبيراً، والأهم من حجم الترافيك هو الاستفادة منه، هناك مواقع تحصل على بضع آلاف شهريا من الزيارات تكسب أكثر ممن يحصلون على ملايين الزيارات.

إقرأ أيضاً: طرق الربح من المواقع الإلكترونية

5- السيرفر والخدمات الخاصة به التي توفرها شركة الاستضافة

يجب أن يكون السيرفر المقدم من شركة الاستضافة مرن وقوي بحيث يؤدي المهام المطلوبة منه على أكمل وجه ويتمثل هذا الأمر في ما يلي:

  • السيرفر يعتمد على تقنية الـ SSD الخاصة بالمساحة (الهارد ديسك الخاص بالسيرفر) حتى تتم عملية نقل البيانات بشكل سريع
  • السيرفر يجب أن يوفر قواعد بيانات بلغة PHP بآخر اصداراتها (7.3 حالياً)، هذا يحافظ على البيانات ويؤدي إلى معدل أمان أعلى.
  • يُفضل أن يكون السيرفر نفسه متقدم من نوع Apache أو light-speed، هذا يعني أن السيرفر يعتمد على معالج بيانات ورامات حديثة وقوية)
  • يجب أن يعمل السيرفر 24 ساعة (Server Uptime 100%)، لأن هناك بعض السيرفرات التي تتوقف عن العمل في بعض فترات اليوم في بعض الاستضافات.

كل هذه الأمور تساعد على زيادة سرعة السيرفر وبالتالي يتم تحميل موقعك بشكل سريع للزوار وهو أمر هام للغاية للسيو (SEO) الخاص بالموقع. يمكنك أن تتعرف أكثر على السيو وأهميتها لموقعك من الدليل الشامل بالرابط بالأسفل:

تحسين محركات البحث SEO (دليل سيو شامل)

6- شهادة الأمان(SSL Certificate)  الخاصة بشركة الاستضافة

هذا أحد أهم عوامل الأمان التي يجب أن تتوافر في موقعك، والتي تؤثر كذلك على السيو، يمكنك أن تعرف تفاصيل أكثر حول SSL وماذا تعني بالتفصيل من الموضوع بالرابط بالأسفل:

ما هي شهادة SSL وكيف يمكنك الحصول عليها

وباختصار هذه الشهادة هي عبارة عن القفل التي تجده قبل الرابط الخاص بالموقع التي تزوره، وبدونه سيمنعك المتصفح من زيارة هذا الموقع.

عليك أن تتأكد إن كانت شركة الاستضافة توفر لك هذه الخدمة بشكل مجاني أم لا، أغلب الشركات الجيدة توفر لك هذه الخدمة بضغطة زر من خلال لوحة التحكم الخاصة بها.

7- خدمة الايميل

هذا عامل هام خصوصاً إن كنت تريد بناء موقع احترافي وترغب في التواصل مع العملاء أو الاعتماد على التسويق بالايميل. أغلب الشركات توفر لك إمكانية تسجيل ايميل على النطاق الخاص بك بشكل مجاني، تأكد فقط من المساحة الخاصة بكل ايميل (200 MB) خصوصاً لأنك ستقوم بمسح الايميلات التي لا تحتاجها مع الوقت.

8- خدمة الدعم الفني المقدمة من شركة الاستضافة

هذا الأمر من وجهة نظري هو الأهم عند اختيار أي شركة استضافة، يمكنك أن تبحث في موقع مثل Trustpilot الشهير عن تقييم العملاء لشركة الاستضافة التي تنوي التعامل معها حتى تتأكد منها بنفسك، ويمكنك البحث على الانترنت كذلك بكل سهولة في هذا الأمر.

بعد التأكد من جودة خدمة العملاء، تأكد من طرق التواصل معهم، فأغلب شركات الاستضافة هي شركات أجنبية، لهذا خيار الدردشة المباشرة (Live Chat) يجب أن يكون متوافراً حتى تتواصل معهم بكل سهولة وبسرعة.

خدمة العملاء حتماً ستحتاج إليها لأن هناك أمور تقنية وأعطال ممكن أن تحدث في أي وقت لموقعك، خصوصاً وأنت مبتدء في عالم إدارة المواقع. لهذا وجود خدمة دعم قوية يعد عامل أمان بالنسبة لك أنت.

9- تكلفة الاستضافة عند الشراء وعند التجديد

الآن حان الوقت لمناقشة السؤال الأهم  الذي يدور ببالك ” كم يجب أن تكون تكلفة الاستضافة؟ ” كما ذكرت من قبل فإن هناك عروض رخيصة جداً وأخرى باهظة الثمن فأيهما تختار.

أهم شئ أن تتأكد من وجود العوامل التي ناقشناها سابقاً ثم عليك أن تتأكد من عدة أمور:

1- إذهب إلى آخر صفحة الأسعار لكي تتأكد من كل التفاصيل بنفسك، فهناك شركات استضافة تدعي أنها تقدم خدمة رخيصة والواقع عكس ذلك، انظر إلى الصورة بالأسفل على سبيل المثال لأحد هذه الاستضافات.

تحديد تكلفة الاستضافة لموقعك

ستجد أن السعر سيختلف تماماً عندما تختار أحد الخصائص بالأسفل والتي تمثل أشياء ضرورية لموقعك.

2- يجب أن تتأكد من تكلفة تجديد باقة الاستضافة حتى لا تتفاجئ بعد ذلك، واعلم أن أغلب الشركات تقدم عروضاً عند الاشتراك في أول عام بأسعار قليلة للغاية، ثم تعود بعد ذلك إلى الأسعار العادية عند التجديد.

3- يُفضل أن يكون هناك باقات استضافة أعلى تسمح لك بالتجديد وتكبير حجم السيرفر الخاص بك مع الوقت، فربما تحقق نجاح سريع ويزداد عدد الزوار الخاص بموقعك، أو ربما ترغب في بناء أكثر من موقع في نفس الوقت.

الخلاصة

هناك شركات استضافة  كثيرة و عروض لا حصر لها، وأنا شخصياً استخدمت تقريباً 7 شركات استضافة إلى الآن بحكم كوني مطور ويب، ووفقاً لخبرتي أفضل استضافتين قد تعاملت معهما:

الإستضافة الأولى هي Siteground الأقوى والأسرع وصاحبة أفضل خدمة عملاء والتي يستخدمها موقع الرابحون منذ سنوات (ويمكنك التأكد من ذلك باستخدام الأداة التي أشرت لها سابقاً) خصوصاً إن كنت ستعتمد على ووردبريس وتريد بناء موقع من النوع الأول.

الاستضافة الأخرى والمناسبة تماماً للنوع الثاني من المواقع هي استضافة namecheap، فهي رخيصة (22 دولار لكل عام على أقصى تقدير ويتم تجديدها ب 30 دولار)، وهي استضافة جيدة وتوفر خدمة دعم لا بأس بها، وأيضاً توفر خدمات شهادة الأمان والإيميلات الاحترافية مجاناً.

أما للحصول على قائمة أكبر بأفضل شركات الاستضافة العالمية وأكثرها جودة وضماناً، قم بقراءة المقال في الرابط بالأسفل:

هل تريد استضافة مواقع مضمونة؟ اليك الثمانية العمالقة

هناك تفاصيل ومعلومات تقنية فضلت ألا أعرضها حتى أسهل عليك الأمر بقدر الإمكان، لهذا إن كان لديك أي سؤال أو استفسار فلا تتردد في أن تتركه لنا في التعليقات.
شارك المقال مع أصدقاءك لكي تعم الفائدة، ولكي نتمكن من الاستمرار في منحك القيمة والمجهود الذي تستحقه.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق