ما هي إضافة ووكومرس وكيف تبني متجر إلكتروني بها

إضافة ووكومرس

إضافة ووكومرس WooCommerce تُعد أحد الأسماء الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية، حيث توفر لك مجموعة واسعة من الخيارات لتنشئ متجرك الإلكتروني، بجانب إدارته وتنظيم كافة عملياته بطريقة سلسة وفعالة جدًا.

وفي هذا المقال ستتعرف على كل المعلومات التي تحتاج لها لكي تبدأ في استخدام تلك الإضافة بشكل فعال وبناء متجرك الإلكتروني حتى إذا لم تكن تمتلك أي خلفية عن مجال التجارة الإلكترونية.

ما هي إضافة ووكومرس WooCommerce؟

إضافة ووكومرس WooCommerce ببساطة هي أحد الإضافات المجانية لنظام إدارة المحتوى الشهير ووردبريس WordPress التي تمكنك من إنشاء متجر إلكتروني متكامل المواصفات بكل سهولة.

وذلك يشمل تصميم بنية المتجر وواجهته، ودمج كافة الخصائص الأخرى فيه… سواء إضافة المنتجات أو الربط مع بوابات الدفع أو الربط مع شركات الشحن أو غيرها من المميزات الأخرى الخاصة بالتجارة الإلكترونية.

وقد تم إصدار إضافة ووكومرس في عام 2011 من قبل شركة Automattic، ولاقت اهتمامًا كبيرًا آنذاك نظرًا لكونها مجانية وسهلة الاستخدام لتكون الآن مسيطرة على ما يقارب 37% من المتاجر الإلكترونية حول العالم.

وإليك رابط تحميل إضافة ووكومرس.

لماذا إضافة ووكومرس WooCommerce

بعد أن أخذت فكرة عامة عن إضافة ووكومرس WooCommerce، توجد أيضًا الكثير من المميزات الأخرى التي من شأنها أن تشجعك على استخدامها.

ومن أهمها أنها:

1. مجانية: من أبرز مميزات كل من ووردبريس وإضافة ووكومرس أن كلاهما مجاني ولن تحتاج لدفع أي شيء لاستخدامهما، ولكن يمكن أن تدفع بعض الأموال في قوالب ووردبريس المميزة والأدوات المدفوعة المتعلقة بهما إذا أردت.

2. سهلة الاستخدام: واجهة إضافة ووكومرس سهلة جدًا بالنسبة للمبتدئين ومن النادر أن تواجه معها أي صعوبة في الاستخدام أو الفهم، وعلى عكس الطرق التقليدية لن تضطر لامتلاك أي خلفية برمجية لتبدأ في استخدامها.

3. مفتوحة المصدر: يعني أنها ليست مملوكة لجهة بعينها بشكل حصري ويمكن للجميع المشاركة في استخدامها بشكل مجاني والتعديل على الأكواد الخاصة بها.

4. متكاملة: إضافة ووكومرس لا تسمح لك فقط بتحويل موقعك الإلكتروني إلى متجر، بل تمتلك أيضًا العديد من الأدوات والوظائف الأخرى التي تسمح لك بإدارة عملية البيع من الألف إلى الياء بكل سهولة، وسنفصل استخدامات إضافة ووكومرس في نقطة منفصلة.

5. لها العديد من الأدوات والقوالب: القوالب أو Themes هي عبارة عن تصاميم لهيئة المتجر، وفي حالة استخدامك لإضافة ووكومرس أو ووردبريس بشكل عام فسيكون أمامك آلاف القوالب والأدوات المجانية والمدفوعة للتطوير من مظهر وديناميكية عمل متجرك.

6. قابلة للتخصيص: باستخدام إضافة ووكومرس سيكون لك كامل الحرية في تخصيص موقعك كما تشاء وفي الاتجاه الذي تريده، فأشياء مثل تصميم الموقع وإدارة المخزون وطريقة عرض المحتوى وغيرها من الإجراءات الأخرى كلها يمكنك تخصيصها حسب احتياجاتك.

7. صديقة لمحركات البحث: ذكرنا من قبل أن ووكومرس يمتك نسبة تتعدى 37% من المتاجر الموجود على الإنترنت، وذلك ما يجعلها تمتلك أفضلية فيما يتعلق بمراعاه معايير السيو وتصدر محركات البحث بشكل عام، وهو ما سيساهم في زيادة قاعدة عملائك مقارنة بأغلب الطرق الأخرى.

8. مستخدمة بكثرة: تساهم كثرة استخدام أداة ما إلى تواجد الكثير من الشروحات والأدوات الخاصة بها في كل مكان التي تساعدك سواء في حل مشكلاتك المتعلقة بها أو حتى تطويرها دون بذل جهد كبير في البحث.

استخدامات إضافة ووكومرس WooCommercerce

ذكرنا في النقطة السابقة أن إضافة ووكومرس WooCommercerce تمتاز بالتكامل ويمكنها القيام بعدد كبير من الأوامر والعمليات المتعلقة بالمتاجر الإلكترونية.

وأه‍مها هي:

1. إدارة الطلب والمخزون: لكي تدير المتجر بشكل فعال عليك معرفة المخزون ومدى الطلب عليه لتتجنب نفاذ المخزون في أوقات حرجة، وتمكنك إضافة ووكومرس من متابعة كل منهما من خلال التحليلات الخاصة بها.

2. تنظيم المنتجات: تدعم إضافة ووكومرس الكثير من أنواع المنتجات مثل السلع المادية والخدمات الإلكترونية وغيرها، وذلك بجانب القيام بالكثير من الإجراءات الخاصة بها مثل الإضافة والإزالة والتصنيف وكافة إجراءات تخصيص المنتج الأخرى.

3. الدفع بسهولة: عملية الدفع بكامل جوانبها سهلة للغاية على إضافة ووكومرس، حيث تمكنك من وضع وسائل دفع كثيرة أبرزها الحوالات البنكية وباي بال والدفع عند الاستلام، بجانب تمكين العميل من الشراء بشكل بسيط جدًا يصل لنقرة واحدة فقط.

4. شحن المنتجات: تحتوي إضافة ووكومرس على الكثير من الأوامر المخصصة لتنظيم عملية الشحن، وتتضمن خيارات مثل تتبع الطلب وإشعارات البريد الإلكتروني والعديد من خيارات الشحن الأخرى القابلة للتخصيص.

5. التسويق وتحسين محركات البحث: بجانب كون إضافة ووكومرس صديقة لمحركات البحث من الأساس إلا أنها أيضًا تمتلك الكثير من الأدوات والإضافات الأخرى التي تمكنك من فعل أشياء مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني، والتكامل مع منصات التواصل الاجتماعي وغيرها من العمليات التسويقية المختلفة.

6. رؤية التقارير: توفر لك الإضافة تقارير دورية بالمبيعات الخاصة بمتجرك، والتي تشتمل على كافة البيانات والنسب والاحصائيات التي ستحتاجها لتتعرف على نشاط متجرك، ويمكنك تحميلها بأكثر من صيغة أيضًا.

كيف تبني متجر إلكتروني ووكومرس WooCommerce

إنشاء متجر إلكتروني بواسطة إضافة ووكومرس WooCommercerce هو أمر بسيط جدًا، ولكنه يحتاج أن تقوم ببعض الخطوات الممنهجة.

وإليك هذه الخطوات بشكل منظم:

1. امتلاك دومين واستضافة

قبل البدء في أي شيء سيكون عليك الحصول على استضافة مواقع و اسم نطاق، والاستضافة ببساطة هي عبارة عن خدمة تقدمها بعض الشركات لتضع موقعك على سيرفر ما ليكون متاحًا للزوار طوال الوقت.

والدومين هو عنوان متجرك الإلكتروني الذي يكتب في المتصفح لكل يتم ظهور المتجر للمستخدم.

ولا تقلق فأغلب شركات الاستضافة توفر لك دومين مجاني مع أغلب خطط الاستضافة فلن تضطر للبحث عنها بشكل مستقل.

وبالنسبة للاستضافة فيفضل في حالتنا هذه أن تختار أحد استضافات ووردبريس الشائعة عند كل مقدمي الخدمة.

2. تنصيب ووردبريس وتثبيت إضافة ووكومرس

بعد شراء الاستضافة وتفعيل الدومين فلن يستغرق تثبيت ووردبريس على موقعك دقائق معدودة، وسيكون ذلك من خلال لوحة التحكم الخاصة باستضافتك والتي تختلف من شركة لشركة ولكنها في غاية السهولة.

بعد تنصيب ووردبريس ستقوم من خلال لوحة تحكم ووردبريس بالذهاب إلى صفحة الإضافات والبحث عن إضافة ووكومرس وتحميلها ومن ثم تفعيلها وستكون جاهزًا لاستخدامها.

تثبيت إضافة ووكوميرس

3. إعداد المتجر

لن تعمل إضافة ووكومرس وحدها بالتأكيد، وستحتاج إلى القيام ببعض الخطوات لتجعلها مناسبة لنوعية المنتجات التي ستبيعها على متجرك.

فبعد أن يتم تنشيط الإضافة سيتم نقلك إلى استبيان يتم فيه طلب إخال بعض البيانات مثل الدولة والعنوان والرقم البريدي، وبعض البيانات الإضافية المتعلقة بتفاصيل عملك التجاري والمنتجات التي ستبيعها.

إضافة تفاصيل متجرك على ووكوميرس

وتوجد عدد كبير من خيارات البيع على ووكومرس، وأبرزها:

  • الاشتراكات.
  • العضويات.
  • الحجوزات.
  • الحزم.
  • منتجات قابلة للتخصيص.

وبناءًا على البيانات التي ستدخلها ستقوم الإضافة بإعطائك بعض الترشيحات على رأسها القوالب المجانية والمدفوعة الأكثر تناسبًا مع نوعية متجرك، وحتى إذا قمت باختيار خاطئ فستتمكن من تعديله فيما بعد.

وآخر ما سيظهر لك في تلك الخطوة هو أن تعرض عليك إضافة ووكومرس بعض الأدوات المساعدة، ويمكنك أن ترفض أو تقبل استخدامها بسهولة والبدء في استخدام الإضافة بشكل فعلي أخيرًا.

4. إضافة المنتجات وإدارتها

حان الوقت للبدء في التعامل من المنتجات وإضافة عناصر للمتجر لكي تظهر للمستخدمين، ويمكنك وضع منتج جديد عن طريق اختيار “المنتجات” من القائمة ومن ثم اختيار “إضافة منتج جديد”.

واتباع الخطوات التي سنذكرها فيما يلي:

إضافة المنتجات عبر ووكوميرس

أ) إضافة العنوان والوصف: هنا سيكون عليك كتابة كل من اسم المنتج ومواصفاته ودمج الكلمة المفتاحية داخلهما بجانب أي مميزات أو بيانات ضرورية أخرى.

ب) إضافة التصنيف والوسم: كصاحب متجر إلكتروني تحتاج إلى إدراج المنتجات داخل تصنيفات ووسوم خصوصًا إذا كنت تمتلك الكثير من المنتجات لكي تسهل على المستخدمين تصفحها واكتشافها.

ج) إضافة الصور: هو عنصر بديهي جدًا، حيث يتطلب أي منتج وجود العديد من الصور لكي يحدد المشتري إذا ما كان هو ما يبحث عنه أم لا.

د) تحديد نوع المنتج: توجد عدة أنواع من المنتجات التي يمكنك إضافتها وإدخال باقي البيانات بناءً عليها، وهي:

  • منتج بسيط: هو أبسط أنوع المنتجات التي لا تمتلك أي تصنيفات أو أنواع فرعية كالكتب مثلًا.
  • منتج مجمع: هو عبارة عن منتج يتكون من أكثر عنصر يمكن بيع كل منها على حدا كأطقم الأكواب مثلًا.
  • منتج خارجي: هي المنتجات التي تبيعها كوسيط ولا تملكها مثلما يحدث في الدروب شيبنيج.
  • منتج افتراضي: هي الخدمات غير المادية والتي لا تتطلب الشحن.
  • منتج قابل للتنزيل: هي العناصر غير المادية التي يمكن للمستخدم تحميلها مثل البرامج والصور والموسيقى.
  • منتج متعدد الأنواع: هي المنتجات التي لها أكثر من نوع مثل الأحذية ذات المقاسات المختلفة.

وبحسب النوع الذي ستختاره ستطلب منك إضافة ووكومرس إدخال المزيد من البيانات المتعلقة بهذا النوع بالضبط لتسهل عملية البيع بينك وبين المستخدم، وأغلبها بديهي جدًا ويمكنك القيام به بسهولة.

كما بإمكانك رفع ملف المنتجات وتصديرها عن طريق ملفات CSV، وهو ما سيسهل عليك تلك العميلة إذا كنت تدرج المنتجات لأول مرة أو تمتلك عددًا كبيرًا من المنتجات لا تستطيع إدراجها بالطريقة التقليدية.

5. وضع تفاصيل الشحن

يعد الشحن تقريبًا هو أكثر التفاصيل تعقيدًا في كل ما ذكرناه حتى الآن، ويمكنك إعداد تفاصيله من خلال قائمة “الإعدادات” الخاصة بتبويب “WooCommerce” وستجدها ضمن العناصر الموجودة في أعلى الشاشة.

وضع تفاصيل الشحن

والعناصر التي عليك ضبطها هي:

أ) مناطق الشحن: هو تبويب يتيح لك تحديد طرق الشحن وتكاليفها لكل منطقة تدخلها بشكل مستقل.

وتمتلك ثلاث خيارات رئيسية، وهي:

ملء بيانات مناطق الشحن
  • سعر ثابت: يكون فيه السعر ثابتًا مهما قربت المنطقة أو ارتفع المبلغ المدفوع.
  • شحن مجاني: هو ميزة يمكنك تفعيلها لبعض المناطق أو بإنفاق العملاء لمبلغ معين لتشجعهم على الشراء.
  • استلام محلي من المتجر: هو أن يمر المشتري على أحد فروعك لاستلام المنتج دون الحاجة للشحن من الأساس.

ب) خيارات الشحن: هي عبارة عن بعض الخيارات الإضافية لعملية الشحن الخاصة بإظهار السعر وعنوان الشحن والتحقق من أخطاء العناوين، ولن يضرك إن تركتها على الوضع الافتراضي.

ضبط خيارات الشحن

ج) فئات الشحن: هي عملية جمع المنتجات المتشابهة في الحجم والهيئة في فئات معينة لكي تتمكن من تعميم سعر الشحن عليها، حيث تختلف تكاليف شحن كل منتج باختلاف وزنه والمساحة التي يحتلها.

فئات الشحن

د) شركات الشحن: هذا ليس تبويب مثل النقاط السابقة، ولكنه جدير جدًا بالذكر، حيث ستحتاج بشكل أساسي للاستعانة بشركة شحن ويمكنك فعل ذلك عن طريق الإضافات التي توفرها شركات الشحن الكبير لتتكامل مع ووكومرس، وأبرز تلك الأسماء هي:

  • Aramex
  • Fedex
  • DHL

6. حساب الضرائب

حساب الضرائب هي نقطة توضح للمشتري سعر المنتج قبل وبعد فرض الضريبة بحسب دولته، وتمتلك تلك العملية الكثير من التفاصيل والإجراءات التي عليك معرفتها، وهي:

إضافة الضرائب: حتى تجد تلك الخانة من الأساس سيكون عليك التوجه إلى تبويب “عام” من قائمة “الإعدادات” الخاصة بخانة “WooCommerce”، وتفعيل خيار “تمكين أسعار الضرائب والعمليات الحسابية” الموجود في أسفل الشاشة.

إضافة الضرائب

خيارات الضرائب: هي الصفحة التي تمتلك أغلب العمليات التي ستقوم بها، وستدخل فيها تفضيلاتك المتعلقة بعرض السعر سواء كان قبل الضرائب أو بعد الضرائب خلال عملية الشراء، بجانب بعض خيارات عرض السعر الأخرى.

خيارات الضرائب

إضافة قيمة الضريبة: بعد ان تقوم بحفظ الإعدادات من التبويب السابق ففي هذا التبويب ستقوم بوضع قيمة الضريبة الخاصة بكل بلد، ويمكنك أن تقوم باستيرادها هي الأخرى على هيئة ملف CSV خصوصًا إذا كنت تعمل في الكثير من الأسواق.

إضافة قيمة الضريبة

7. إعداد الدفع

الدفع في إضافة ووكومرس هو من أبرز مميزاتها، حيث تمتلك العديد من طرق وخيارات الدفع.

ويمكنك الوصول لها عن طريق قائمة “الإعدادات” والضغط على خانة المدفوعات من بين عناصر أعلى الصفحة، وستجد أنه توجد العديد من الطرق يمكنك استخدامها، وأبرزها:

  • الحوالات البنكية.
  • الدفع عند الاستلام.
  • باي بال.
  • الشيكات.
إضافة خيارات الدفع عند الشراء من المتجر

كما توجد بعض الإضافات لأدوات دفع شهيرة مثل stripe، ولكنها غير مستخدمه بكثرة في العالم العربي وسيكفيك ما ذكرناه في الأعلى.

الخاتمة

أصبح إنشاء متجر إلكتروني حاليًا أسهل من أي وقت مضى، حيث توجد الآن الكثير من الأدوات التي بإمكانها أن تساعدك على إنشاء متجرك في وقت قياسي جدًا وبدون أي خبرة في هذا المجال.

ومن أهم تلك الأدوات وأكثرها استخدامًا وفعالية هي إضافة ووكومرس WooCommercerce.

ووضحنا لك في هذا المقال كافة مميزاتها واستخداماتها وكيفية إنشاء متجر إلكتروني عن طريقها بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top