كيفية عمل برنامج تسويق بالعمولة لشركتك (الخطوات والأدوات)

كيفية عمل برنامج تسويق بالعمولة لشركتك

تحاول الشركات دائماً اكتشاف طرق جديدة للتسويق لخدماتها ومنتجاتها، ومن هذه الطرق الفعالة -وغير المستخدمة بالشكل الكافي- برامج التسويق بالعمولة.

فبلا شك عمل برنامج تسويق بالعمولة لشركتك سيساعدك على تحقيق ظهور كبير للغاية لمنتجاتك أو خدماتك، سترى عوائده سريعًا في مبيعاتك وأرباحك وتحقيق أهدافك بشكل عام.

في هذا المقال سنقدم لك كل ما تحتاجه من أجل إنشاء برنامج تسويق بالعمولة لشركتك.

لماذا عمل برنامج تسويق بالعمولة لشركتك؟

التسويق بالعمولة أو الـ Affiliate Marketing من أهم طرق وقنوات التسويق الإلكتروني في الوقت الراهن وفي المستقبل.

فالكثير من الشركات الضخمة تعتمد عليه من أجل تحقيق الأرباح، حتى تلك الشركات في مجالات مثل السياحة مثل موقع بوكينج لحجز الفنادق.

وهذا يحدث ببساطة بسبب كون التسويق بالعمولة فعال ويحقق الأهداف، ولمزيد من التوضيح فإن عمل برنامج تسويق بالعمولة لشركتك سيحقق لك الآتي:

1. يساعدك في الانتشار والتوعية بعلامتك التجارية Awareness: في جميع الحالات سيساعدك برنامج التسويق بالعمولة الخاص بشركتك على الانتشار وسط جمهورك المستهدف، وذلك من خلال الجهود التسويقية للمسوقين بالعمولة المنضمين إليه.

2. قليل المخاطرة ومرتفع العوائد: هذه ميزة حصرية في عمل برنامج تسويق بالعمولة لشركتك، فلا توجد أي مخاطرة لخسارة أموالك.

أنت تدفع مقابل عملاء ونتائج حقيقية على أرض الواقع، مثلًا نسبة مقابل كل مبيعة، ولذا لا مجال للخسارة، شرط أن تنفذه بشكل صحيح كما سنتحدث.

3. مجهود قليل في مقابل نتائج كثيرة: في حالة عمل برنامج تسويق بالعمولة لشركتك ستستطيع أن تحقق مبيعات وأرباح بدون أن تضطر للتسويق بنفسك لمنتجاتك، وذلك بالطبع مقابل نسبة قليلة من الربح تعطيها للمسوقين.

4. تنوع في قنوات وطرق التسويق: من خلال هذه الطريقة ستستطيع بكل سهولة الانتشار على الكثير من قنوات التسويق الإلكتروني المتواجد عليها عملائك، وذلك من خلال أفكار ومجهودات المنتمين إلى برنامج التسويق العمولة الخاص بك.

5. سريع وقابل للتوسع: بإمكانك بكل سهولة تحقيق النتائج بسرعة من خلال عمل برنامج تسويق بالعمولة لشركتك طالما لاقى القبول في أوساط المسوقين، كما أنه قابل للتوسع بشكل كبير.

6. سهل في البدء والإدارة: الآن مع التقنيات والمنصات الصحيحة تستطيع البدء بسهولة وأتمتة العملية بالكامل، وبذلك ستعمل وتربح بذكاء.

7. زيادة الترافيك وتحسين السيو: عمل برنامج تسويق بالعمولة لشركتك قادر على تحسين السيو الخاص بك وزيادة الترافيك لموقعك بشكل لا يمكنك تخيله، مما يساعدك على الحصول على عملاء بشكل أورجانك حتى بدون التسويق بالعمولة.

هل عمل برنامج تسويق بالعمولة لشركتك مناسب لك؟

بالرغم من المميزات الكثيرة التي ذكرناها بخصوص عمل برنامج تسويق بالعمولة لشركتك إلا أنك يجب أن تسأل نفسك: هل هذا مناسب لعملي؟

فقد لا يكون من الممكن للبيزنس الخاص بك النجاح من خلال هذه الطريقة أو حتى من الممكن أن يكون الأمر غير قابل للتطبيق في حالتك.

وستجد أن أغلبية المشاكل تتعلق بالعمولة الخاصة بالبرنامج، فمثلًا قد تجد أن العمولة المناسبة لك غير جذابة للمسوقين.

فبرامج التسويق بالعمولة غير مناسبة على الإطلاق للمتاجر والشركات الصغيرة والمحدودة، خاصة تلك التي تلعب على السعر المنخفض.

كما أن هناك مخاطرة أخرى، وهي أن يقوم المسوقون باستخدام طرق غير احترافية أو مضرة لشركتك على المدى الطويل من أجل جذب العملاء.

ولذا يجب عليك امتلاك خبرة أو معرفة لا بأس بها من أجل اختيار المسوقين المناسبين وانتقائهم بشدة خلال عملية القبول في البرنامج، طبعًا بجانب وضع سياسات وقواعد صارمة كما سنتحدث بعد قليل.

خطوات عمل برنامج تسويق بالعمولة لشركتك

هناك 6 خطوات ستساعدك في عمل برنامج تسويق بالعمولة لشركتك، وهي:

1. تحديد الأهداف

كأي عملية تسويقية يجب عليك في البداية امتلاك أهداف واضحة تسعى لتحقيقها من وراء استخدام التسويق بالعمولة سواء كانت زيادة المبيعات أو الترافيك أو غيرها.

بناءًا على تلك الأهداف ستستطيع بسهولة تحديد الكثير من العناصر المهمة، سواء تحديد الجمهور المستهدف أو طبيعة المسوقين المناسبين (مؤثرين، صناع محتوى، مدونين، …).

بالطبع عليك التركيز على وضع الأهداف خاصة المالية منها، لأنها ستجعلك تحدد كافة التفاصيل التسعيرية الخاصة بالمنتج ونسب التسويق والمكاسب المحتملة.

كذلك لا تتجاهل ضم العديد من مؤشرات الأداء التسويقية الأخرى الهامة، مثل معدل النقرات ومرات الظهور وغيرها.

2. اختيار المنتجات المستهدفة

يمكنك اختيار كافة المنتجات الخاصة بك وإدماجها في عملية التسويق بالعمولة، ولكن لا يُفضل فعل ذلك خصوصًا في حال كانت هذه المرة الأولى لك.

فمن الأفضل أن تعتمد على المنتجات الأكثر رواجًا، فهي ستقدم أعلى قيمة للأطراف الثلاثة للعملية: المسوق والمشتري والشركة.

فإذا عرضت منتج بقيمة 50 دولار بنسبة عمولة 10% سيكون أكثر جذبًا للمسوقين من منتج بقيمة 5 دولار بنفس النسبة.

وحاول أن تجذب المشترين الجدد بأي طريقة، سواء بوضع خصم معين على أول عملية شراء أو شحن مجاني أو أي طريقة أخرى.

3. وضع تفاصيل وسياسات البرنامج

أول التفاصيل التي عليك الالتفات لها هي عمولة المسوقين، وتختلف تلك العمولة بحسب المجال والمنتج، ولكنها في الغالب ما تكون في نطاق 5% – 30%، وقد تصل في بعض الأحيان إلى 40% و 50%.

ويأتي هنا السؤال الأهم وهو كيف تعرف العمولة المناسبة لعملك التجاري، والإجابة ببساطة هي بدراسة المنافسين.

فبمعرفة النسب الخاصة بهم ستتمكن بسهولة من تحديد النسبة خاصتك وتوفير قيمة إضافية تجلب المسوقين إليك، ولكن بالطبع يجب أن تكون هذه النسبة عادلة لك وتحقق لك ربح جيد.

كما أن هناك العديد من المجالات التي لا تحتاج إلى حدوث بيع من أجل العمولات، بل من الممكن أن تكون العمولة على النقرات أو عدد مرات الظهور، لكنها عادة ما تكون بنسبة عمولة أقل 10% أو 20%.

بعد ذلك تأتي نقطة السياسات والشروط، ذكرنا من قبل أنه عليك أن تضع بعض القواعد للمسوقين لكي لا يسيئوا لشركتك بأي شكل من الأشكال، ولكي لا يحدث أي سوء فهم خلال تلك العملية.

وإذا كنت ستضع تلك السياسات بنفسك فتوجد العديد من المحاور الهامة في عمل برنامج تسويق بالعمولة لشركتك، وأبرزها:

  • قنوات وأدوات التسويق التي سيستخدمونها.
  • تفاصيل التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • التسويق للمنتجات على السوشيال ميديا.
  • مدة صلاحية ملفات تعريف الارتباط.
  • نسبة العمولة وتاريخ سدادها.
  • الكلمات المفتاحية المسموح بها.
  • المبيعات الصالحة والمبيعات المستبعدة.
  • أي حالة تظن أنها سوف تسئ إلى شركتك أو عملك التجاري.

4. اختيار منصة تسويق بالعمولة

من أسهل الخطوات، وفيها تقوم بالبحث عن أدوات ومنصات التسويق بالعمولة واختيار أنسبها لك، ورغم بساطة تلك الخطوة إلا أنها محورية في نجاحك في عمل برنامج تسويق بالعمولة لشركتك.

فالأدوات والمنصات هامة للغاية من أجل تنظيم برنامج التسويق بالعمولة الخاصة بك بالإضافة إلى تنظيم العمل والعمولات والروابط وقياس النتائج، وغيرها من المهام المتعلقة بالبيانات.

ومن أهم الأدوات التي ستساعدك في عمل برنامج تسويق بالعمولة لشركة:

أيضاً يمكنك إضافة منتجاتك أو خدماتك على أحد شركات الأفلييت الوسيطة الشهيرة مثل:

بالطبع يمكنك أيضاً بناء منصة الأفلييت الخاصة بك من خلال الاستعانة بأحد شركات البرمجة.

5. تحضير مواد تسويقية عالية الجودة

من أجل النجاح في عمل برنامج تسويق بالعمولة لشركتك عليك تحضير مواد تسويقية احترافية وسهلة النشر يمكن استخدامها من قبل المسوقين بالعمولة.

فهذه المواد ستمكنك من أن تكون مختلفًا عن منافسيك، وستسهل لك جذب العملاء المحتملين لك على أي قناة من القنوات التسويقية.

لا تقلق، لا تحتاج إلى ميزانية ضخمة من أجل هذا الأمر، فأنت حتى لا تحتاج لمصمم، فبإمكانك استخدام أدوات مثل Canva التي ستساعدك في عمل تصميمات احترافية.

كذلك يُفضل أن تكتب دليلًا لكتابة المحتوى للمسوقين بالعمولة فيما يتعلق بعلامتك التجارية، فذلك سيساعدهم في عملهم وسيجعل الجهود التسويقية الخاصة به بأفضل شكل ممكن.

6. العثور على المسوقين

أحييك على الوصول للخطوة الأخيرة، فهكذا ستكون قد أتممت الجزء الأكبر من عمل برنامج تسويق بالعمولة ناجح لشركتك.

تبقى لك خطوة واحدة، وهي اختيار وتوظيف المسوقين المناسبين للبيزنس الخاص بك، وهي خطوة تحتاج إلى الكثير من البحث والمقارنة لكي تصل إلى أفضل المسوقين المحتملين، ولكنها محورية لنجاحك.

في البداية عليك أن تقوم بتحديد أبرز القنوات التي تهتم بوجود مسوق لك عليها، والتي من الممكن أن تكون أحد منصات السوشيال ميديا أو اليوتيوب أو إعلانات جوجل أو غيرها.

وهنا اختيار القناة التسويقية ليس اختيارًا عشوائيًا إنما يتم بناء على جمهورك المستهدف الذي قمت بتحديده بالفعل بعد دراسة سلوكه وتواجده على الإنترنت.

بعد ذلك قم بحصر هؤلاء المسوقين المحتملين والتواصل معهم عبر البريد الإلكتروني أو مواقع التواصل، وركز على جعل عرضك جذابًا وملفتًا أكثر من المنافسين.

قد تحتاج إلى بعض النقاش والتفاوض مع بعض من هؤلاء المسوقين لكي تقنعهم بالانضمام لك، أو التواصل معهم أكثر من مرة من أجل تأكيد العملية.

وبعد القيام بتلك الخطوة ستكون قد حصلت على عدد من المسوقين اللذين سيعملون لصالحك، وستكون قادر على البدء في التسويق بالعمولة دون أي مشاكل.

نصائح لإدارة برامج التسويق بالعمولة

هذه بعض النصائح التي ستساعدك خلال عملية إدارة برنامج التسويق بالعمولة الخاص بشركتك:

1. تسهيل عملية الانضمام والتسويق: لا تجعل الانضمام إلى برنامجك للتسويق بالعمولة معقد ويتطلب القيام بالعديد من الخطوات، خصوصًا إذا كان المسوق الذي تتواصل معه متميز في هذا المجال، بل بالعكس اجعل الأمر أكثر جاذبية له.

2. جعل عملائك يسوقون لك: جعل أحد المستخدمين يقوم بتسويق ما تبيعه أنت لمن حوله يُعد من أفضل طرق التسويق وأكثرها نجاحًا على الإطلاق.

ولكي تقوم بذلك عليك أولًا تقديم قيمة حقيقية عن طريق منتجك، وأن توفر طريقة لمكافأة العملاء الذين يجذبون عملاء آخرين سواء كانت أكواد خصم أو نقاط أو هدايا أو غيرها.

3. الاستماع للبيانات: حين نتحدث عن التسويق فالبيانات هي كل شيء، فهي ما ستخبرك من الذي اشترى ومن لم يكمل الشراء، وبناءًا على ذلك ستستطيع تحديد أفضل الاستراتيجيات التي تعمل مع عملائك وتدفعهم للشراء.

4. بناء خطة: لا تجعل عملك يتم بشكل عشوائي إنما ضع تصورًا لكافة الخطوات والعمليات التي تقوم بها لكي تتمكن من معرفة عيوبها والتغلب عليها في المستقبل.

فأثناء عملية التسويق تأكد من وضع توقعات قبل البدء، وقم بقياس ما يحدث على تلك التوقعات.

5. عدم التأخر في الدفع: لكي تجعل مسوقيك يلتزمون بسياساتك عليك أنت أن تلتزم بها في المقام الأول، وأبرز ما يجب أن تفعله فيما يخص ذلك هو دفع العمولات في مواعيدها دون أي تأخير لكي لا تظهر بشكل غير احترافي.

6. جعل سياساتك واضحة: بالتأكيد لا تريد أن يلحق أي ضرر باسم علامتك التجارية أو أن يتم الإساءة له بأي شكل من الأشكال، فذلك من شأنه أن يدمر مبيعاتك بشكل كامل.

ولذلك أثناء وضع السياسات كن واضحًا ومباشرًا في الطرق التي لا تريد استخدامها على الإطلاق والسياقات التي لا تريد منتجك أن يُوضع فيها.

7. تشجيع المسوقين على الابتكار: يجب عليك المسوقين بالعمولة الخاصين بك بعض المساحة للتفكير والإبداع، وتذكر أنهم هم الأدري بالجمهور الخاص بهم.

الخلاصة

التسويق بالعمولة عبارة عن اتفاق بين الشركات والمسوقين، بحيث يحصل المسوق على عمولة -أو نسبة معينة من الأرباح- مقابل بيع منتجات أو خدمات تلك الشركات، فمع كل مبيعة تتم من خلال هذا المسوق يحصل على عمولته وأرباحه.

وهذا النظام يساعد الشركات لأسباب كثيرة ذكرنا منها 7 بالأعلى، حيث يجعلها تحقق أهدافها خاصة فيما يتعلق بالمبيعات.

والمميز بشأن التسويق بالعمولة أو عمل برنامج تسويق بالعمولة لشركتك هو أن الثلاث أطراف (الشركة والمسوق والعميل) يربحون.

ولذلك حاولنا في هذا المقال أن نقدم لك كل المعلومات والخطوات التي تحتاجها من أجل عمل برنامج تسويق بالعمولة لشركتك.

نتمنى أن تكون استفدت واستمتعت بهذا المقال، وفي حال كان لديك أي سؤال أو استفسار قم بطرحه علينا في التعليقات بالأسفل وسوف نجيبك عليه.

4 أفكار عن “كيفية عمل برنامج تسويق بالعمولة لشركتك (الخطوات والأدوات)”

  1. مزمل نورالدائم

    افكار ممتازة لم اتخيل ذلك مع انه بسيط
    كنت افكر فى التسويق بالعمولة كعمل تسويق للشركات والمنتجات للاخرين
    كلامك الهمني لانشاء نظام تسويق بالعمولة لشركتى
    شكرا لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top