الرئيسية » تسويق » التسويق عبر تويتر (مرشد شامل)

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


التسويق عبر تويتر (مرشد شامل)

التسويق عبر تويتر

تويتر لا يستخدمه الكثير من المسوقين العرب، مع أنه واحد من أكبر وأهم مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم خصوصاً للمحترفين والمؤثرين في الكثير من المجالات.
ولكن السؤال الذي ربما يدور ببالك هو: “هل التسويق عبر تويتر هو الخيار الأفضل لك كمسوق، أو للبزنس الخاص بك؟”

إن التسويق عبر تويتر تلك المنصة ذات الطبيعة الخاصة يعتمد على نوعية البزنس الخاص بك، وطبيعة هدفك التسويقي، الذي ربما يكون: الترويج للمحتوى الذي تقوم بنشره على موقعك، أو التواصل مع أشهر المؤثرين في مجالك، أو معرفة بعض المعلومات عن السوق وأخباره في مجالك؟

في هذا المقال ستجد كل الإجابات عن الأسئلة التي ربما تدور في بالك حول التسويق عبر تويتر، بل ستجد كل ما تحتاجه من معلومات وأفكار لكي تفهم طبيعة منصة تويتر، وكيفية الاستفادة منها طبقاً لنوعية المحتوى الذي تقدمه وهدفك منه، وكعادتنا في الرابحون سنطرح كل ذلك بشكل بسيط وسهل.

معلومات هامة عن تويتر عليك أن تعلمها أولاً

هناك بعض المعلومات والإحصائيات التي يجب عليك أن تعلمها حول تويتر حتى تفهم أكثر نوعية المحتوى الذي يناسب هذه المنصة، وطبيعة مستخدميها، وحتى تتأكد إن كانت منصة تويتر مناسبة لك أم لا.

احصائيات مستخدمي تويتر

إن ركزت في الإحصائية الرابعة ستعلم أن أغلب مستخدمي تويتر لديهم قوة شرائية كبيرة، مما يعني أن التسويق على هذه المنصة مفيد للغاية، فمن يكره التسويق لمن يملكون المال؟
وإليك بعض المعلومات
 عن استخدام تويتر في الوطن العربي لعام 2018.

اهتمامات تويتر في الوطن العربي

الآن ربما اتضحت لك الصورة عن منصة تويتر وإمكانياتها وقوتها التسويقية، ولكن قبل أن ندخل معاً للعمق حول التسويق عبر تويتر، عليك أولاً فهم أساسيات إعداد حساب جيد على تويتر.

إعداد الملف الشخصي (Profile) على تويتر

تويتر مثل أغلب مواقع التواصل الاجتماعي، الملف الشخصي فيه هام للغاية، حيث أنه يحدد إن كان حسابك يستحق المتابعة والاهتمام من قبل الجمهور الذي تستهدفه أم لا، لذلك عليك أن تهتم به بدرجة كبيرة.
وهذه أهم ثلاثة عناصر خاصة بحسابك على تويتر:

1- اسم الحساب الخاص بك على تويتر

هذا أمر هام وربما يغفله بعض المبتدئين على منصة تويتر خصوصاً عند تسجيل حساب جديد، وهو أن اسم المستخدم أو ما يُسمى (Twitter Handle)، مختلف عن اسم الحساب الذي يتم عرضه. إنظر إلى الصورة بالأسفل:

كيفية عرض الاسم والصورة على توتير

اسم المستخدم هو PopSci، وهو الاسم الذي تختاره أنت عند بداية التسجيل، وهو اسم فريد من نوعه ولا يمكن أن يتكرر، لهذا عليك أن تختاره بتأني لأنه لا يمكنك تغييره بعد ذلك. هذا على عكس اسم الحساب Popular science والذي يمكنك تغييره في أي وقت.

ماذا تفعل حينما ترغب في أن يرى صديق لك منشور معين على الفيسبوك أو انستقرام، تقوم بكتابة اسم حسابه في التعليقات أليس كذلك؟ أو ما نسميه Mention. نفس الأمر يحدث في تويتر، فعندما ترغب في أن يشاركك أي شخص أو حساب آخر في محادثة ما أو تغريدة (Tweet) يجب أن تذكر اسم المستخدم، وليس اسم الحساب.

لهذا عليك أن تختار اسم مستخدم أقرب ما يكون لموقعك أو لشركتك لكي يستطيع باقي مستخدمي تويتر التعرف عليك ومشاركتك أي حديث بسهولة.

2- صورة الملف الشخصي على تويتر

هذا أمر بسيط للغاية، استخدم نفس صورة اللوجو الخاص بموقعك أو شركتك، أو استخدم صورة شخصية احترافية ذات خلفية واضحة، حتى تُعطي انطباعاً احترافياً لكل من يزور حسابك.

3- السيرة الذاتية (Bio) على تويتر

تويتر لا يسمح لك إلا بـ 160 حرف فقط في وصف الحساب الخاص بك، لهذا يجب أن تختار هذا الوصف بعناية، وكما هو موضح في المثال السابق، يمكنك وضع رابط لصفحة سيرتك الذاتية أو صفحة “من نحن” في موقعك بعد أن تذكر عدة كلمات بسيطة عن الحساب.
تذكر أن هذه الأمور البسيطة هي التي ستجعل أي شخص يقرر إن كان سيتابع حسابك أم لا.

طبيعة المحتوى على تويتر

ما الذي يجعل أي محتوى ينتشر بسرعة على السوشيال ميديا؟ بالطبع أنت سمعت من قبل عن المحتوى الفيروسي (Viral content) الذي ينتشر بسرعة الصاروخ فور نشره.

هذا الأمر يعود إلى طبيعة كل موقع سوشيال ميديا، فمثلاً فيسبوك تجد به المقاطع المضحكة والصور العائلية هي الأكثر انتشاراً.

أما انستقرام، ستجد الصور أو الفيديوهات الخاصة بالموضة والأزياء أو كمال الأجسام هي الأكثر رواجاً، هذا لأن انستقرام موقع صور في الأصل لهذا يُفضل المحتوى المرئي.

إقرأ أيضاً: كيفية الربح من انستقرام (دليل شامل 2019)

بخصوص تويتر فهو موقع احترافي أكثر، يُفضل المحتوى الجديد والأخبار الحصرية، حتى إن 71% من مستخدمين تويتر يستخدموه لمعرفة الأخبار والمعلومات الجديدة.

هل تابعت أخبار هاتف Samsung Galaxy Fold، الذي كان يتحدث عنه كل رواد صناعة الهواتف والمؤثرين في العالم كله؟ هذا الهاتف حدثت له بعض المشكلات التقنية، لهذا قررت سامسونج تأجيل طرحه في الأسواق.
أتعلم أن كل تلك المشكلات والعيوب في هذا الهاتف انتشرت بسبب تويتر، حتى أن مواقع الأخبار نفسها وهي تغطي هذا الحدث كانت تذكر تغريدات مستخدمي تويتر في المقالات.

هذه هي طبيعة المحتوى على تويتر، المحتوى الجديد والأخبار والتجارب الجديدة الحصرية، والمعلومات المتكاملة والمفيدة في مختلف المجالات هي الأكثر انتشاراً من غيرها.

تويتر أفضل منصة تجمع المؤثرين

لنفترض أنك صاحب موقع يتحدث عن التسويق (مثل موقع الرابحون) ماذا سيحدث إن قام شخص مثل Neil Patel، وهو أحد أشهر المسوقين في العالم بذكر موقعك في إحدى مقالاته أو تغريداته على تويتر… ألن يكون هذا أمراً رائعاً؟
هذه هي القوة الحقيقة لمنصة تويتر حيث أنه يجمع المؤثرين في أغلب المجالات في مكان واحد، لهذا تويتر لا يُعد مصدراً للترافيك أو الزيارات بشكل كبير، ولكنه مصدراً للمؤثرين.

يمكنك معرفة أغلب المؤثرين في المجال الخاص بك، يمكنك معرفة المحتوى الذي يقومون بنشره ويفضلونه، مما يسهل عليك التواصل معهم.
يمكنك استخدام هؤلاء المؤثرين لكي ينشروا المحتوى الخاص بك، وبالتالي تحصل على زيارات لموقعك أو لخدمتك، أو يمكنك الترويج لخدمة معينة تقوم بها سواء في مجال العمل الحر أو حتى إن كنت تملك شركة ما.
كما يمكنك عن طريق هؤلاء المؤثرين معرفة كل الجديد في مجالك، وبالتالي تستطيع بكل سهولة صناعة محتوى جديد لموقعك أو حتى لقناتك على اليوتيوب.

لهذا أنا اعتبر تويتر منجماً من الذهب حينما يتعلق الأمر بـالمؤثرين، ولاحقاً سأخبرك كيف يمكنك الاستفادة من ذلك بمثال عملي.

كيف تبحث عن المؤثرين على تويتر

البحث عن المؤثرين أمر بسيط للغاية ويمكنك استخدام الأدوات والطرق التالية للبحث بكل دقة عما تريد:

  • أداة Klear: هذه الأداة تمكنك من معرفة أشهر المؤثرين في أي مجال، قم بالبحث بالموضوع أو المجال الذي تهتم به، وستتكفل هذه الأداة بالباقي، كما يوجد أداة مجانية أخرى من نفس الشركة تمكنك من البحث عن المؤثرين في موقع جغرافي معين.
  • أداة Buzzsumo: عندما تبحث عن موضوع معين، تقوم هذه الأداة باستخراج أشهر المقالات التي تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي في هذا الموضوع، يمكنك معرفة الحسابات التي نشرت هذه المقالات بكل سهولة على تويتر وبهذا تحصل على الكثير من المؤثرين في مجالك.
    يمكنك تسجيل حساب مجاني والاستمتاع بالكثير من المميزات التي تقدمها هذه الأداة.
  • أداة Audiense: هذه الأداة متقدمة بعض الشيء حيث أنها تقوم بتحليل حسابات تويتر و المحتوى الذي يتم مشاركته بكثرة، يمكنك تسجيل حساب مجاني وتجربة هذه الأداة بنفسك ستجدها مفيدة للغاية.
  • البحث على جوجل: يمكنك أن تجد أي معلومة او مقال أو مؤثر على أي موقع سوشيال ميديا على جوجل، فقد إن تعلمت كيف تبحث بشكل احترافي على جوجل.
    لهذا عليك قراءة هذا المقال: أسرار البحث على جوجل ستجد فيه كل ما تحتاج وأكثر.
  • البحث في التغريدات: عندما تجد أي تغريدة عليها تفاعل كبير- عدد كبير من الاعجابات وإعادة النشر (Retweet) – يمكنك الضغط على زر اللايك أو إعادة النشر لمعرفة من قام بالاعجاب بهذه التغرية أو قام بإعادة نشرها.
    وبالتالي يمكنك أن تجد الكثير من حسابات المؤثرين في مجالك، هذه الطريقة مميزة وسهلة للغاية ولا تحتاج إلى مجهود كبير.

كيف تتواصل مع المؤثرين على تويتر

بعض أن أصبح لديك قائمة بالمؤثرين في مجالك على تويتر، يمكنك التواصل معهم والاستفادة من هذا التواصل لصالح موقعك أو خدمتك، ولكن عليك القيام بهذا بالطريقة الصحيحة.

عليك أن تعلم أنك لست الوحيد الذي يتواصل مع هؤلاء المؤثرين، ولست وحدك من يرغب الانتفاع من ورائهم، لهذا لا تكن كالطفل اللحوح الذي يرغب فقط في تحقيق مصلحته، بل عليك أن تفعل العكس تماماً وتقدم أنت الفائدة أولاً.
فمثلاً إن كنت أتواصل مع أحد المؤثرين في مجال التسويق سأرسل له بحثاً جديداً عن بعض تقنيات التسويق، أو دراسة حالة ربما تفيده في عمله أو في مقال جديد يكتبه.

ربما وجدت هناك مشكلة أو عيباً أو شئ يمكن تحسينه في موقعه أو حسابه على تويتر، ربما صممت له لوجو جديد أو انفوجرافيك لأحد مقالاته.
يمكنني أن أذكر العديد من الأمثلة، ولكن أعتقد أنك فهمت الفكرة، قدم المنفعة أولاً ولا تسأل عن مقابل لها مباشرة، ومع الوقت يمكنك أن تطلب من هذا المؤثر أن يتعاون معك.

قم بتحديد المحتوى الذي يُفضله جمهورك على تويتر

كما ذكرنا سابقاً أن لتويتر طبيعة خاصة، لهذا عليك أن تعلم أكثر أنواع المحتوى شهرة في المجال الخاص بك، ما هو نوع المحتوى الذي يتفاعل معه الجمهور أكثر، يمكنك استخدام الأدوات التي ذكرناها سابقاً، ولكن أفضل أداة هي البحث المتقدم (Advanced Search) المقدمة من تويتر نفسه.

البحث المتقدم على تويتر

كما هو مبين بالصورة، يمكنك البحث بدقة شديدة عن أي معلومة، أو حتى البحث عن طريق مستخدمين تويتر أنفسهم إن اردت ذلك.
بهذا البحث وبتحليل النتائج، يمكنك معرفة المحتوى الذي يجب التركيز عليه عند التسويق على تويتر، أو القيام بإعادة صياغة المحتوى الخاص بك ليناسب طبيعة مستخدمي تويتر في مجالك.

هل التسويق عبر تويتر مفيد للبزنس الخاص بك؟

الآن بعد أن اتضحت لك الصورة في المجال الخاص بك و حجم المؤثرين وطبيعة المحتوى في هذا المجال… أصبحت تعلم هل التسويق عن طريق تويتر مفيد بالنسبة لك بالفعل أم لا، وإن كنت مازلت متردداً دعني أساعدك.

التسويق للمواقع والمشروعات الجديدة

إن كنت ترغب في التسويق لموقعاً أو خدمة جديدة، فإن تويتر لن يكون المكان الأنسب لك، ابدأ أولاً بالتسويق عن طريق فيسبوك ثم انستقرام، وبعد أن تبني قاعدة من المتابعين والمهتمين بما تقدمه، اتجه إلى تويتر لأنك حينها تملك بعض المصداقية، وستكون مؤثرا في مجالك حتى لو بشكل بسيط.

إقرأ أيضاً: كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك (شرح بالصور)

يمكنك في هذه المرحلة من مشروعك استخدام تويتر في معرفة الجديد في مجالك حتى تقوم بصناعة محتوى حوله.

التسويق عن طريق مؤثرين على  تويتر

طالما تمتلك موقعاً أو شركة أو تقدم خدمة موثوقة فإنك تحتاج للمؤثرين، وإن كان المجال الخاص بك يتعلق بالتقنية، التكنولوجيا، الصناعة بمختلف مجالاتها، فإن تويتر هو المنصة الأولى التي عليك أن تهتم بها. أما إن كان المجال الخاص بك يتعلق بالموضة أو الرياضة أو الأكل، فإن انستقرام هو الخيار الأول لك، وبعد أن تبني استراتيجية قوية ويكون لديك متابعين هناك، يمكنك أن تتوجه لتويتر.

التسويق عن طريق تويتر باللغة العربية

وضحنا سابقاً بعض الإحصائيات عن مستخدمي تويتر في العالم العربي، لهذا عليك أن تعلم أن العرب يفضلون منصة فيسبوك ثم انستقرام على تويتر، لهذا إن كان المحتوى الخاص بك باللغة العربية فعليك أن تهتم بالسوشيال ميديا بنفس الترتيب.

خطأ يقع فيه الكثيرون عند التسويق على تويتر

هناك تغيرات كثيرة تحدث في مصادر الزوار… سواء في تحديثات جوجل التي تؤثر على الزوار المجانية من محركات البحث، أو من فيسبوك عندما غير سياسة عرض المحتوى مؤخراً، هناك دائماً شيئاً جديداً.

إقرأ أيضاً: تحسين محركات البحث SEO (دليل سيو شامل)

هذه التغييرات ربما تؤثر عليك بالسلب أو الايجاب، لهذا عليك ألا تضع بيضك كله في سلة واحدة، وأن تستخدم كل الأساليب والأدوات المتاحة. كل ما عليك أن تحدد أولوياتك فقط.

تويتر مصدر هام جداً للترافيك والمؤثرين، ربما يكون انستقرام أو فيسبوك أفضل للبزنس الخاص بك كما أوضحت سابقاً، ولكن هذا لا يعني أن تترك تويتر، بل على العكس، عليك أن تهتم به وتضع له خطة مناسبة.
طالما تملك الموارد والوقت، وحققت نجاحاً على منصات السوشيال ميديا الأخرى، فعليك أن تستخدم تويتر.

قم بتحديد هدف واضح  للمحتوى الخاص بك

هذا أمر هام للغاية لا يجب أن يتجاهله أي مسوق، ما هو الغرض من المحتوى؟  ما الذي ترغب من جمهورك أن يفعله بعد متابعة هذا المحتوى؟ هل ترغب في الحصول على ترافيك فقط؟ هل ترغب في الحصول على عملاء محتملين (Leads)؟ هل ترغب في تكبير القائمة البريدية الخاصة بك؟
عليك أن تحدد هذا الأمر مسبقاً، وأيضاً تقيس النتائج حتى تتأكد من مدى فاعلية المحتوى الخاص بك أو طريقة التسويق على تويتر التي اتبعتها.

وكما أوضحنا سابقاً، فإن تويتر يتميز بكونه مكان يجمع المؤثرين، لهذا فإن الحصول على Leads للبزنس الخاص بك يُعد الأختيار الأفضل، لهذا حاول الترويج للمحتوى الذي يجلب لك أكبر عدد ممكن من الـ Leads، وذلك لحصد أكبر الفوائد من التسويق عبر تويتر.

يمكنك استخدام أدوات تويتر المتاحة بشكل مجاني مثل تحليلات تويتر (Twitter analytics) حتى تعلم المحتوى الذي يفضله جمهورك ويحقق أهدافك.

كما يمكنك أن تستخدم أدوات اختصار الروابط مثل Bitly حتى تقيم حجم الترافيك الذي تحصل عليه من تغريداتك، وبهذه الطريقة يمكنك اختبار أكثر من أسلوب للتغريدات الخاصة بك لتعرف أي منهم يحقق نتائج أفضل وبالتالي تستخدمه أكثر.

لعمل تغريدة مثالية على تويتر تذكر الآتي

تويتر يسمح لك بـ 280 حرفاً فقط في كل تغريده، لهذا عليك أن تختار كلماتك بعناية شديدة، وإن كان لابد يمكنك أن تقوم بتجزئة المحتوى الخاص بك على عدة تغريدات متتالية.

قم بالتغريد في أفضل الأوقات، تحليلات تويتر تعطيك أفضل الأوقات التي يتواجد فيها متابعيك، ولكن بشكل عام حاول أن تُكثر من التغريدات في أيام الأجازات الرسمية.

عليك أيضا أن تكثر من التغريد مبكراً وفي وقت الانتهاء من العمل في البلد التي تستهدفها (الساعة 5 مساءاً في مصر) لأن تلك هي الأوقات التي يتابع فيها الناس السوشيال ميديا بشكل أكبر.

عليك أن تستخدم الفيديو بشكل أكبر، وطبقا لتويتر فإن الفيديوهات تزيد من التفاعل 10 مرات أكثر، كما أن الصور تزيد من التفاعل ضعفين التغريدات التي لا تحتوي على صور خصوصاً الصور المتحركة (GIF).

ابذل الجهد بذكاء كما ذكرنا في هذا المقال، وستحقق أهدافك إن شاء الله وستُكلل جهود التسويق عبر تويتر خاصتك بنجاح.
لا تنسى أن تشارك الموضوع مع أصدقاءك لكي تعم الفائدة.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق