الرئيسية » تجارة إلكترونية » ما هي منصات التجارة الإلكترونية وأنواعها وكيف تختار أفضلها

ما هي منصات التجارة الإلكترونية وأنواعها وكيف تختار أفضلها

ما هي منصات التجارة الإلكترونية

بقلم هشام حسين
عند بداية التفكير في إنشاء متجرك الإلكتروني، فإن أول ما يجب أن تفعله هو عمل دراسة جدوى لهذا المشروع، ومن ضمن النقاط الهامة في هذه الدراسة؛ أن تبحث عن أهم منصات التجارة الإلكترونية.

وبالتالي فإن أول سؤال سوف يتبادر إلى ذهنك في البداية هو؛ ما هي منصات التجارة الإلكترونية؟ وما أنواعها؟ وأيها سوف أختار؟

يأتي هنا دور هذا المقال الذي سوف يساعدك بالتأكيد، ويمدك بكل المعلومات التي تحتاجها حول منصات التجارة الإلكترونية، وكيف تعمل، وماذا تقدم لك بالتفصيل، وما هي أنواعها.

وفي نهاية المقال أيضاً سوف تجد مجموعة نصائح هامة جداً ستساعدك على اختيار منصة التجارة الإلكترونية الأفضل التي تناسبك وفقاً لحالتك الخاصة، وكيف تختار على أساس صحيح وعملي.

ما هي منصات التجارة الإلكترونية وماذا تقدم لك

منصات التجارة الإلكترونية هي منصات توفر خدمات بناء المتاجر الإلكترونية وتقديم وتسهيل خدمات الشراء والدفع بكل الطرق المتاحة، وما بعد ذلك من الاتفاق مع شركات الشحن حتى يصل المنتج إلى العميل.

يعد إنشاء وتشغيل متجر على الإنترنت مهمة ليست سهلة وتتطلب العديد من العمليات، مثل إنشاء موقع ويب لقبول المدفوعات والتحقق منها، ثم ارسال الطلب للشحن إما عن طريق المتجر المادي أو عن طريق شركات الشحن وما إلى ذلك.

تتيح لك الحلول البرمجية التي تقدمها منصات التجارة الإلكترونية إدارة كل هذه العمليات والتخلص من عناء التعامل مع كل جانب على حدة، لهذا تعتبر منصة التجارة الإلكترونية بمثابة المنقذ إذا قررت إطلاق متجر عبر الإنترنت من نقطة الصفر أو كإضافة إلى متجر فعلي.

تحتوي منصات التجارة الإلكترونية على جميع المكونات التي تحتاجها لتشغيل وتنمية أعمالك عبر الإنترنت دون تعقيد عملياتك اليومية، كما يعد استخدام منصة التجارة الإلكترونية أرخص من إنشاء البرامج من البداية، وأكثر راحة من استخدام العديد من المكونات الإضافية.

تسهل منصات التجارة الإلكترونية المتقنة عملية الشراء لعملائك، وتمنع حدوث فشل مفاجئ للنظام، وعدم ظهور مشكلات فنية، وتساعدك على استكشاف الأخطاء وإصلاحها كلما ظهرت.

لذلك يمكنك قضاء وقت أقل في مساعدة عملائك في التسوق والتركيز على تحسين عملية المبيعات وزيادة إيراداتك… كل هذه الميزات تجعل منصات التجارة الإلكترونية تستحق استثمارك.

ماذا تقدم لك منصات التجارة الإلكترونية؟

في السطور التالية وفي نقاط منفصلة وواضحة سوف أشرح لك أهم الأدوات والخصائص التي من الممكن أن توفرها لك منصات التجارة الإلكترونية.

ولكن يجب أن تفهم شيء مهم؛ وهو أنه ليس بالضرورة أن تكون كل الخصائص متوفرة في كل المنصات، حيث أن هناك الكثير من أنواع منصات التجارة الإلكترونية وأسفل كل نوع تندرج الكثير من الشركات المتخصصة، والتي تختلف فيما بينها في الكثير من الجوانب… لا تقلق فسوف نشرح ذلك لاحقاً في المقال.

1. أداوات لبناء المتجر الإلكتروني: حيث ستوفر لك منصة التجارة الإلكترونية أدوات ستتيح لك بناء متجرك الإلكتروني بحيث يكون جاهزاً على شبكة الإنترنت لاستقبال عملاءك المحتملين، وفي الغالب يمكنك وبشكل سهل بناء المتجر بنفسك.

2. إمكانية الربط مع شركات الدفع والشحن بسهولة: من المفترض أنك ستحتاج لربط متجرك الإلكتروني بشركات الدفع والشحن لتنفيذ عمليات البيع، وهذا توفره لك منصات التجارة الإلكترونية بسهولة، وفي أحياناً كثيراً بضغطة زر.

3. إمكانية إدخال بيانات المنتجات بسهولة: من المفترض أن توفر لك منصة التجارة الإلكترونية لوحة تحكم سهلة الاستخدام تمكنك من إدخال بيانات منتجاتك.

4. أدوات تحليلية وتسويقية: الكثير من منصات التجارة الإلكترونية توفر لك أدوات لتحليل زيارات متجرك وتتبع عمليات البيع، وتوفر لك أدوات تسويقية تساهم في تسويق متجرك الإلكتروني وزيادة مبيعاتك.

5. خدمة دعم فني: هذه الميزة لا تتوافر إلا في نوع واحد من منصات التجارة الإلكترونية كما سنتناول بعد قليل.

6. استضافة واسم نطاق: أيضاً هذا لا يتوافر إلا في نوع واحد من أنواع منصات التجارة الإلكترونية.

هذه كانت الـ 6 خواص الأساسية التي تقدمها منصات التجارة الإلكترونية، ولكن بالطبع هناك خواص ومميزات أخرى، والتي يمكنك الاستفادة منها في حال كنت تحتاجها وكانت متوفرة في المنصة التي يستختارها بالتحديد.

أنواع منصات التجارة الإلكترونية

يوجد العديد من الأنواع لمنصات التجارة الإلكترونية وتخضع للعديد من التصنيفات، ولكن لكي لا نجعل المقال طويل، ولكي نجعله عملي أكثر فسوف نتناول تصنيفين فقط، والتي نعتقد أنها تساهم بشكل كبير في اتخاذ القرار باختيار الأنسب لك.

ملحوظة: عليك أن تفهم أن هناك الكثير من منصات التجارة الإلكترونية تندرج تحت أكثر من تصنيف، وهناك الكثير من الخيارات والبدائل، ولكننا سوف نحاول في هذا الجزء تبسيط الأمور وتناول ما يهمك فقط، دون ارتباك أو تشوش.

أولاً أنواع منصات التجارة الإلكترونية من حيث كونها مجانية أم مدفوعة

1. منصات التجارة الإلكترونية المجانية

في هذا النوع فأنت لن تتكلف أي مصاريف لاستخدام المنصة، ولكن بالطبع ستحتاج في أغلب الحالات لشراء استضافة مواقع و اسم نطاق لتشغيل متجرك.

هناك العديد من المنصات التي تندرج تحت هذا التصنيف، يأتي على رأسها ووكومرس WooCommerce مفتوح المصدر، والذي يعمل كبرنامج مساعد (إضافة ووردبريس) متفرع من ووردبريس، والذي بدوره يمثل أهم أنواع نظم إدارة المحتوى CMS.

الجدير بالذكر أن أغلب منصات التجارة الإلكترونية المجانية هي مفتوحة المصدر: (أي عبارة عن برمجيات يساهم في تطويرها العديد من المتطوعين حول العالم، وهم يوفرونها بشكل مجاني، وهي ليست ملك لمؤسسة بعينها، ولكنها متاحة للجميع سواء للاستخدام أو للمساهمة في التطوير).

من النماذج الأخرى المجانية ومفتوحة المصدر هي منصة أوبن كارت.

2. منصات التجارة الإلكترونية المدفوعة

وهي عبارة عن منصات مملوكة لأحد الشركات، والتي يمكنك استخدامها نظير دفع مبلغ مالي مرة واحدة، أو دفع مبلغ مالي كل شهر؟ (هذا هو نموذج الدفع الأكثر شهرة).

من أشهر أشكال منصات التجارة الإلكترونية المدفوعة هي منصات SaaS، وهي منصات توفر لك كل شيء في مكان واحد وهذا يشمل:

  • اسم النطاق
  • استضافة متجرك الإلكترونية
  • قوالب جاهزة للمتجر
  • لوحة تحكم سهلة
  • خدمة دعم.

والكثير من الخواص والمميزات الأخرى.

الجدير بالذكر أن أفضل منصة تجارة إلكترونية مدفوعة موجودة على الساحة هي منصة شوبيفاي العالمية، والتي نوصي بها لك للعديد من الأمور التي سيتم مناقشتها في نهاية المقال.

ثانياً أنواع منصات التجارة الإلكترونية حسب حجم تجارتك الإلكترونية

1. للشركات الصغيرة أو الأفراد

يعد ووكومرس الذي يعمل عبر ووردبريس هو منصة التجارة الإلكترونية الأكثر استخداماً للأفراد والشركات الصغيرة، وقد يتعدى استخدامه إلى الشركات المتوسطة في بعض الحالات، يقدم ووكومرس العديد من الحلول للشركات من هذه الفئة.

ولا يحتاج إلا لمطور أو مصمم متخصص لإنشاء قالب احترافي أو اللجوء إلى قوالب ThemeForest الاحترافية، ثم البدء في إنشاء المتجر وإدخال المنتجات وباقي العناصر من طرق الدفع والشحن، وهي لن تحتاج إلى مجهود كبير.

2. للشركات المتوسطة

يأتي على زعامة برامج تلك المنصات كل من شوبيفاي و BigCommerce، حيث أن بها كل الإمكانيات المطلوبة لدعم الشركات المتوسطة وهي تعتمد على نظام البرمجيات كخدمة SaaS.

ومنصات التجارة الإلكترونية من نوع SaaS هي عبارة عن منصات متكاملة لتقديم حلول التجارة الإلكترونية، فهي توفر لك كل شيء تحتاجه لبناء وإدارة متجرك الإلكتروني وهذا يشمل استضافته، وأدوات سهلة لبناء المتجر، وقوالب جاهزة للاستخدام.

وفوق كل ذلك هي توفر أدوات وخدمات تسويقية للمتجر، وتوفر خدمة دعم فني في حال قابلتك أي مشكلة… باختصار ففي حالة الاعتماد على هذه المنصات، فأنت ستتعامل فقط مع جهة واحدة لبناء وإدارة متجرك بشكل كامل.

3. للشركات الكبيرة

بالتأكيد فإن ماجنتو Magento هو البرنامج الأول للشركات الكبرى، فهو يأتي بخطط Adobe Commerce. نعم أدوبي، فقد بُيعت ماجنتو إلى أدوبي بعد أن ظلت تحت حكم eBay فترة طويلة من الزمن. سوف يساعدك ماجنتو بالشروع في بناء موقع شركة كبرى في مجال التجارة الالكترونية.

هناك حل آخر أيضاً لبناء متجرك، وهو بناء المنصة من الألف إلى الياء من خوادم وبرمجيات وموارد وغيرها، وهذا يحتاج إلى دراسة شاملة وبالطبع رأس مال لا بأس به، في حالة ما إذا كنت تنوي بناء متجر إلكتروني ينافس أمازون و eBay وعلي إكسبرس.

أما الحل المعقول نسبيا فهو منصة تعتمد على برنامج ماجنتو بأحد خططه الفعالة، والتي ستجعلك تؤسس شركة رائعة.

الخلاصة: بعد أن قمنا بمعرفة ما هي منصات التجارة الإلكترونية بأنواعها، فإذا كنت تنوي بناء متجر إلكتروني، وتخطط أن يكون لشركتك الصغيرة أو متجرك المادي فيمكنك اللجوء لمنصة البرامج المفتوحة المصدر، مثل ووردبريس واستخدام برنامجها المساعد ووكومرس.

أما إذا كانت شركتك متوسطة أو كنت تنوي عمل متجر مع التخطيط لنموه وتطوره فيمكن اللجوء إلى الشركات التي تستخدم البرمجيات كخدمة SaaS، أما الشركات الكبرى والضخمة فاللجوء إلى ماجنتو هو الحل الأمثل.

نصائح ونقاط هامة حول منصات التجارة الإلكترونية وكيفية اختيارها

1. لا تفكر كثيراً ولكن اهتم بأن تبدأ في أقرب وقت.

المقصود هنا ألا تشغل بالك كثيراً بمنصات التجارة الإلكترونية وأفضل مقدميها وتستغرق الكثير من الوقت والمجهود في هذا الأمر، فالمهم هنا أن تبدأ في أقرب وقت لدخول عالم التجارة الإلكترونية المليء بالأرباح.

وتذكر دائماً أن كل شيء مرتبط بالتكنولوجيا يمكن تغييره أو تطويره في أي مرحلة، فنعم يمكنك البدء من خلال أحد منصات التجارة الإلكترونية والتغيير لمنصة أخرى في المستقبل.

2. أفضل منصة تجارة إلكترونية نرشحها لك في الرابحون

في الحقيقة لو كنت تريد حل سهل لدخول عالم التجارة الإلكترونية دون الدخول في أي تفاصيل وتعقيدات تقنية فننصحك بستخدام أحد منصات SaaS، ولو كنت تريد منصة بعينها فنرشح لك بكل جدارة منصة شوبيفاي العالمية.

فمن خلال هذه المنصة يمكنك حرفياً في يوم واحد بناء متجرك بنفسك وبكل سهولة، وتجهيزه بكل ما تحتاج للبدء بشكل فعلي في التجارة الإلكترونية.

كما أن منصة شوبيفاي توفر الكثير من الأدوات والخصائص التي ستختصر لك الكثير، هذا إلى جانب خدمة الدعم الرائعة التي تقدمها.

3. المزيد من المعلومات حول منصات التجارة الإلكترونية

الآن أنت تعرف ما هي منصات التجارة الإلكترونية وأنواعها، ولكن ربما تحتاج للمزيد من المعلومات حول أسماء منصات بعينها، أو ربما تريد أن تعرف المزيد حول منصات التجارة الإلكترونية العربية… هذا ما نوفره لك في المقالين بالرابطين بالأسفل:

4. موضوعات في الرابحون ستساعدك في مشوارك في التجارة الإلكترونية

في الرابحون لدينا قسم كامل في الموقع يحتوي على عشرات المقالات المهمة والمفيدة حول التجارة الإلكترونية، والذي ستجد به الكثير من الخطوات العملية والنقاط المهمة حول إنشاء متجر إلكتروني والربح منه.

أولاً إليك رابط قسم التجارة الإلكترونية في الرابحون.

ثانياً إليك روابط مجموعة من أهم مقالاتنا حول التجارة الإلكترونية في هذه القسم:

في النهاية نتمنى أن هذا المقال يكون قد أجاب لك بشكل مفصل عن سؤال ما هي منصات التجارة الإلكترونية، وأن تكون قد امتلكت فكرة واضحة وطرف خيط يساعدك على دخول عالم التجارة الإلكترونية الثري… بالتوفيق لك.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق