الرئيسية » تجارة إلكترونية » أفضل بوابات الدفع الإلكتروني لعام 2021 (مناسبة للعرب)

أفضل بوابات الدفع الإلكتروني لعام 2021 (مناسبة للعرب)

أفضل بوابات الدفع الإلكتروني

في الشهور القليلة الماضية قمنا بنشر الكثير من الموضوعات حول التجارة الإلكترونية في الرابحون، حتى إننا قمنا مؤخراً بضم كل الموضوعات تحت تصنيف جديد بالرابحون باسم تجارة إلكترونية، والذي ننوي تغذيته باستمرار بالمزيد من الموضوعات المهمة لزوارنا الكرام، واليوم سنضيف به موضوع جديد وهام جداً؛ وهو حول أفضل بوابات الدفع الإلكتروني.

ما هي أفضل بوابات الدفع الإلكتروني؟ هو واحد من الأسئلة التي يطرحها الكثير من الشباب العربي المقبلين على إنشاء متجر إلكتروني جديد. وهو في الحقيقة سؤال في غاية الأهمية ليس فقط للمبتدئين، ولكن حتى لمن لديه متجر إلكتروني ويريد تطويره وتحسينه والوصول به للنجاح المنشود.

نعم، اختيارك لبوابة الدفع المناسبة هو عنصر حيوي في نجاح متجرك الإلكتروني، وهو يساهم بشكل كبير في تطويره وتحسين مبيعاته ومن ثم أرباحه.

في هذا المقال سوف نتناول بشكل مختصر الحديث حول بوابات الدفع وأهميتها ودورها في متجرك الإلكتروني، وبعدها سوف نتناول قائمة بأهم وأفضل بوابات الدفع الإلكترونية المناسبة لأصحاب المتاجر العربية.

وفي نهاية المقال سوف نتناول مجموعة من النقاط الهامة حول بوابات الدفع، ومجموعة من المعايير التي يتوجب أخذها في الاعتبار عند اختيار بوابة دفع، والتي ستمكن الجميع من اختيار الأفضل وفقاً لظروفه الخاصة (هذا الجزء هام بشكل خاص، ولذا اقرأه بعناية شديدة).

ما هي بوابات الدفع الإلكتروني؟

بوابة الدفع الإلكتروني باللغة الإنجليزية Payment Gateway؛ هي عبارة عن تكنولوجيا متقدمة يتم ربطها بمتجرك الإلكتروني من أجل إجراء عملية الدفع الإلكتروني. بوابة الدفع تمثل عنصر حيوي وأساسي ولا غنى عنه لأي متجر إلكتروني أو موقع يقبل الدفع أونلاين.

وظيفة بوابة الدفع في المقام الأول تتمثل في كونها حلقة الوصل بين العميل وأنت، وذلك فيما يخص نقطة الدفع، فهي تقوم باستقبال بيانات الدفع الخاصة بالعميل من خلال موقع متجرك (مثل بيانات الكارت الائتماني أو المدفوع مقدماً..الخ)، وإرسالها إلى معالج الدفع، والذي يقوم بتنفيذ عملية الدفع (أي تحويل المال من العميل لك كصاحب المتجر).

دور بوابة الدفع لا ينتهي بمجرد ارسال بيانات الدفع، ولكنها أيضاً تقوم باستلام البيانات من معالج الدفع، وتصلها لك كصاحب متجر وللعميل أيضاً، والتي تفيد إما بنجاح عملية الدفع أو فشلها (مع ذكر سبب الفشل).

تأتي حتمية استخدام بوابات الدفع لكل صاحب متجر يستلم المال أون لاين من كونها أداة آمان وحامي للبيانات، فهي تقوم بتشفير بيانات الدفع الخاصة بالعميل وارسالها في سرية تامة لمعالج الدفع، وتحول دون أي محاولة لاختراق هذه البيانات، ولذا فهي حتمية وفقاٌ لبروتوكولات الإنترنت العالمية، ولا يمكنك الحصول على ميزة استلام المدوفوعات أونلاين بدونها.

في الحقيقة هناك الكثير من التفاصيل الخاصة بعنصر الدفع أونلاين، والتي ربما تهمك كصاحب متجر إلكتروني، ولكننا سوف نكتفي بما ذكرنا، وربما قريباً سنقوم بفرد مقال منفصل يتناول عنصر الدفع في المتجر الإلكتروني بشكل تقني مفصل.

اقرأ أيضاً: أفكار متاجر إلكترونية غير مألوفة لبداية قوية وناجحة في 2021

قائمة بأفضل بوابات الدفع المتاحة للدول العربية

هناك الكثير من بوابات الدفع التي يمكنك الاعتماد عليها كصاحب متجر عربي، ولكننا هنا سنحاول وضع قائمة قصيرة تجنباً للتشتت والحيرة، والتي سنضع بها الأفضل وفقاً لأهم معايير الجودة والكفاءة، ولا تنسى أننا في نهاية المقال سنضع بين يديك المفاتيح التي تمكنك من اختيار الأفضل لك وفقاً لظروفك الخاصة.

1. PayPal

لا يمكننا تناول موضوع يتحدث عن أفضل بوابات الدفع الإلكتروني إلا ونبدأ بالعملاق باي بال. باي بال هو واحد من البنوك الإلكترونية الرائدة في عالم الدفع الإلكتروني.

هناك أكثر من 200 مليون مستخدم لباي بال حول العالم، والذين يثقون به ويفضلون الدفع واستلام الأموال من خلاله، ولذا تنبع شهرته من كونه بنك إلكتروني للجميع.

فمن خلال إنشاء حساب باي بال شخصي يمكن لأي شخص حول العالم إضافة الكروت الائتمانية الخاصة به، ويمكنه الدفع أونلاين من خلال الحساب ودون مشاركة بياناته الشخصية، ويمكنه أيضاً استقبال الأموال… هذا بخصوص الحساب الشخصي في باي بال.

أما بخصوص باي بال كبوابة دفع هي الأشهر على مستوى شبكة الإنترنت فهذا أمر آخر، باي بال هنا يقدم حلول متكاملة للدفع الإلكتروني، والذي يمكنك من خلاله استلام الأموال من عمليات البيع في متجرك الإلكتروني بسهولة وآمان.

يوفر باي بال حزمة متكاملة لحلول الدفع الإلكتروني، والتي يمكنك ضبطها في متجرك الإلكتروني بسهولة، ولكنه يوفر أيضاً يوفر حلول جزئية حسب احتياجك.

فمثلاً يمكنك إضافة باي بال كطريقة بديلة لاستلام المدفوعات في متجرك إلي جانب بوابة دفع أخرى، ويمكنك الاعتماد عليه بشكل كامل في تحصيل المدفوعات من خلال باي بال ومن خلال الكروت.

وإليك مجموعة من النقاط حول بوابة الدفع الإلكتروني باي بال:

  • باي بال شركة أمريكية موثوقة، ولها تاريخ، ويستخدمها الملايين من الشركات التجارية حول العالم.
  • يتميز بمستوى آمان عالي جداً، واختبره ويثق به الملايين حول العالم من المشترين أونلاين.
  • من خلال باي لن تحتاج لحساب تاجر، فهو سيوفر لك كل ما تحتاج من مكان واحد.
  • لديه عربة تسوق سهلة الاستخدام.
  • لديه شروط صارمة لحفظ حق كل من التجار والمشترين.

2. HyperPay

بوابة الدفع الإلكتروني هايبربي هي أولى بوابات الدفع الإلكتروني عربية الأصل في قائمتنا اليوم، والتي تتمتع بالكثير من المميزات، والتي يمكنك الاعتماد عليها كحل متكامل لاستقبال المدفوعات في متجرك الإلكتروني.

تم تأسيس هايبربي في السعوية عام 2014، وقد شهدت الكثير من مراحل النمو منذ ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا، وقد شهدت بوابة الدفع هايبر باي معدلات نمو منذ تأسيسها هي الأعلى من بين بوابات الدفع العربية.

تتميز هايبر باي بواجهة سهلة الاستخدام، وهي تقدم حلول متكاملة للدفع الإلكتروني، ولذا يمكنك الاعتماد عليها بشكل كامل، وهي أيضاً سهلة الضبط، ويمكنك ضبطها بضغطة زر إذا كنت تعتمد على منصة اكسباند كارت.

وإليك مجموعة من النقاط حول بوابة الدفع الإلكتروني هايبربي:

  • توفر مستوى آمان وحماية عالي جداً.
  • تتميز بالسرعة وسهولة الضبط للمتاجر الإلكترونية.
  • تمتلك لوحة تحكم ممتازة وسهلة الاستخدام، وتوفر الكثير من البيانات الإحصائية الهامة.
  • يعملون على تقديم محتوى تعليمي وتثقيفي عالي الجودة لمستخدميهم، وذلك من خلال قناتهم على يوتيوب ومدونتهم الرسمية.
  • توفر إمكانية دمج سهلة مع الكثير من منصات التجارة الإلكترونية.
  • توفر إمكانية الدفع من خلال الخدمات المحلية مثل فوري في مصر وسداد في السعودية.

3. Amazon Payment Services (بيفورت سابقاً)

من يومين تحديداً وبتاريخ 14 ديسمبر 2020، وفي اطار استحواذها على سوق دوت كوم وبيفورت؛ قامت شركة أمازون بـ تحويل بيفورت إلى خدمات أمازون للدفع الإلكتروني Amazon Payment Services.

امازون شركة لها وزن ثقيل في السوق، وهي تمتلك مشاريع في الكثير من المجالات التكنولوجية، وكانت بيتفورت واحدة من شركات الدفع الرائدة في الشرق الأوسط والدول العربية، وباستحواذ أمازون عليها هذا أعطاها ثقل وثقة كبيرة جداً، لتكون واحدة من أهم وأفضل بوابات الدفع المتاحة للعرب.

لقد قمت لبعض الوقت بتصفح الموقع الجديد للخدمة، وفي الحقيقة قد اذهلني مستوى السهولة والبساطة الموجودة به، تجربة تصفح الموقع كانت ممتعة جداً لي، ووجدت كل المعلومات التي كنت أود معرفتها بكل سهولة، وهذا مؤشر أولي ايجابي جداً.

Amazon Payment Services توفر حلول دفع متكاملة، وهي توفر حلول مرنة لكل الاحتياجات وشعارها (صُممت لتناسب جميع الأعمال التجارية – لدينا شيء للجميع).

المنصة الآن متاحة في بعض الدول العربية فقط، وهي (السعودية، الامارات، مصر، الاردن، لبنان، قطر، الكويت، عمان)، وأعتقد أنها ستكون متاحة في معظم الدول العربية في القريب العاجل، ولذا هي تمثل بوابة دفع ممتازة لكل صاحب متجر إلكتروني عربي.

وإليك مجموعة من النقاط حول بوابة الدفع الإلكتروني Amazon Payment Services:

  • تمتلك واجهة أكثر من رائعة بحيث يمكنك الوصول لكل المعلومات التي تحتاجها قبل البدء.
  • لديهم نظام تسعير واضح وصريح، ومعلن عنه في صفحة مستقلة في المنصة.
  • إلى جانب خدمات الدفع الإلكتروني، فهي تمتلك الكثير من الخدمات الأخرى التي تساهم في نمو أعمالك وتطويرها ووصولك للنجاح.
  • توفر إمكانية الدفع من خلال طرق الدفع المحلية مثل ميزة ومدى.
  • توفر خيار الدفع بالتقسيط، وتمتلك نظام محكم لإدارة المدفوعات بالتقسيط.
  • توفر نظام حماية وآمان محكم وقوي جداً، وتضع الحماية في أولوياتها.
  • توفر حلول للدفع في الكثير من القطاعات مثل قطاع التعليم، والطيران، والتأمين.

4. PayTabs

بيتابس هي أحد بوابات الدفع العربية السعودية، والتي تم إطلاقها لأول مرة في بداية عام 2014، وهي تتربع على عرش أفضل بوابات الدفع العربية، وهي تقدم حلول دفع متكاملة، ويمكنك الاعتماد عليها في إدارة كل المدفوعات في متجرك الإلكتروني بشكل سهل وآمن.

توفر بوابة الدفع بيتابس التعامل بـ 168 عملة مختلفة، ولديها شهادة معتمدة في معيار الأمان لصناعة بيانات بطاقات الدفع PCI-DSS، وهي توفر نظام الحماية من الاحتيال العالمي.

من أهم مميزات PayTabs أنها تحاول دائماً التطور وتسعى لتوفير كل شيء لعملاءها، فهي لديها شراكة مع أهم منصات التجارة الإلكترونية العربية، وتوفر إمكانية الدمج بسهولة معها، كما أنها توفر دمج سهل مع أهم عربات التسويق العالمية.

وإليك مجموعة من النقاط حول بوابة الدفع الإلكتروني PayTabs:

  • هي بوابة الدفع الأشهر والأكثر استخداماً في منطقة الشرق الأوسط والدول العربية.
  • توفر حلول متكاملة لاستقبال المدفوعات عبر الإنترنت.
  • تعتمد على تكنولوجيا حديثة، وتعمل دائماً على تطوير خدماتها ومميزاتها، وهذا يضعها في المقدمة.
  • يمكنك من خلالها قبول الكثير من طرق الدفع المحلية مثل مدى وفوري وميزة.
  • لديها نظام فوترة إلكتروني على أعلى مستوى من الكفاءة.
  • توفر مدونة على أعلى مستوى من الجودة، والتي تقدم بها النصائح لرواد الأعمال، وتسعى من خلالها لتوفير الكثير من المعلومات والأفكار لمستخدميها حول العالم.

سوف اكتفي ببوابات الدفع الأربعة بالأعلى، والآن سأنتقل للجزء الأهم في مقالي اليوم، والذي أنصح بقراءته بتركيز.

اقرأ أيضاً: الطرق الأكثر فاعلية لتسويق متجر إلكتروني وزيادة المبيعات

نقاط هامة حول بوابات الدفع الإلكتروني وكيفية اختيار أنسبها لك

في هذا الجزء سوف أتناول معك مجموعة من النقاط الهامة التي عليك معرفتها حول بوابات الدفع، كما أنني سوف أتناول مجموعة من المعايير التي يمكنك من خلالها اختيار بوابة الدفع التي تتناسب وحالتك الخاصة.

أولاً نقاط هامة عليك معرفتها حول بوابات الدفع الإلكتروني

1. عنصر بوابة الدفع حتمى لكل متجر إلكتروني يقبل الدفع اونلاين عبر الكروت الائتمانية، والكروت مسبقة الدفع.

2. بوابات الدفع الإلكتروني تتقاضي عمولات ورسوم مقابل تنفيذ عمليات الدفع أونلاين، وقد تختلف كل بوابة عن الأخرى في سياساتها حول العمولات والرسوم.

3. لم أقم بتناول رسوم كل بوابة دفع من التي تناولتها بالأعلى، لأن الرسوم تختلف من وقت لآخر، ومن بلد لآخر، كما أن الكثير من بوابات الدفع تقدم حلول مختلفة وتختلف فيما بينها في الرسوم.

4. بوابة الدفع تمثل عنصر واحد من ثلاثة عوامل في الدفع أونلاين (بوابة الدفع، معالج الدفع، حساب التاجر)، ولكن في الغالب بوابة الدفع تقدم لك خدمة الدفع بشكل متكامل تحت اسم بوابة دفع (أو حل دفع متكامل).

5. كل بوابة دفع لها موقع رسمي خاص، والذي أنصحك بشدة بالذهاب له وتصفحه والتعرف من خلاله على كل التفاصيل المتاحة. خذ وقتك في ذلك وامنح نفسك الفرصة الكافية لفحص الأمر بعينك… أنصحك بذلك في كل شيء وفي كل قرار تقوم بأخذه في عملك أونلاين.

6. هناك الكثير من بوابات الدفع الأخرى الموجودة سواء بشكل عالمي أو محلي، ومن الممكن أن تكون مناسبة لك أكثر، ولذا يتوجب عليك الاختيار وفقاً لاحتياجاتك وحالتك الخاصة كما سأذكر لك في الجزء التالي.

اقرأ أيضاً: كيف تكتب وصف منتجات متجرك الإلكتروني كالمحترفين

ثانياً أهم المعايير التي عليك اتباعها لاختيار أفضل بوابة دفع تناسبك أنت تحديداً

1. السوق الذي تستهدفه

لو كان لديك متجر إلكتروني يستهدف السعودية بشكل أساسي، وكان هناك بواباتان للدفع الإلكتروني على نفس المستوى من الجودة، ولكن أحدهما توفر طرق محلية للدفع في السعودية… ماذا ستختار حينها؟

بالطبع بوابة الدفع التي تتناسب بشكل أفضل مع الجمهور الذي تستهدفه في متجرك الإلكتروني.

2. المنصة التي تستخدمها لبناء متجرك الإلكتروني

الكثير من منصات التجارة الإلكترونية لديها شراكات مع بوابات الدفع، وهذا يسهل عليك الكثير من إجراءات الضبط. بإشتراكك مثلاً في أحد منصات التجارة الإلكترونية التي تدعم بوابة دفع بعينها… يمكنك بضغطة زر ضبط بوابة الدفع لمتجرك الإلكتروني.

3. خدمة الدعم

خدمة الدعم من أهم النقاط التي عليك وضعها في اعتبارك عن اختيار بوابة دفع لمتجرك الإلكتروني، ولذا عليك التأكد من أن بوابة الدفع التي ستختارها لديها خدمة دعم سريعة وعلى مستوى عالي من الجودة.

لفحص الأمور بنفسك قم قبل الاشتراك بالتواصل مع بوابة الدفع واطرح أسئلتك، وانتظر الاجابة وتعرف على سرعتها ومدى احترافيتها، ومدى وضوح المعلومات ومهنية فريق الدعم.

4. الرسوم

هناك الكثير من أشكال الرسوم التي تقوم بوابات الدفع بفرضها على مستخدميها ومنها:

  • رسوم ضبط (تدفع لمرة واحدة في بداية التعاقد).
  • رسوم شهرية ثابتة (تدفع مرة واحدة كل شهر، وربما يتم تحديدها وفقاً لحجم المدفوعات).
  • رسوم ثابتة على كل عملية بيع من المتجر في أغلب الأحيان لا تتجاوز النص دولار.
  • رسوم كنسبة من المبيعات (والتي تتراوح من 2.5 إلى %3 عن كل عملية بيع).

لقد ذكرت لك تقريباً كل أشكال الرسوم التي من الممكن أن تطلبها بوابات الدفع نظير الاستخدام. هنا عليك التعرف على سياسة الرسوم الخاصة ببوابة الدفع التي تنوي الاشتراك بها، ومقارنتها مع باقي بوابات الدفع للتأكد من أنها مناسبة وفي حدود المتوسط المعقول.

تواصل مع خدمة الدعم واشرح لهم حالتك بالتفصيل، واسألهم عن الرسوم التي من المتوجب دفعها وفقاً لحالتك.

5. مستوى الأمان

كل بوابات الدفع تقريباً تدعي أنها تتميز بكونها على أعلى مستوى من الامان والحماية، وهم في ذلك لا يكذبون، فهناك معايير دولية ثابتة يجب على كل بوابة دفع الالتزام بها.

ولكن هذا لا ينفي أن هناك تفاوت في مستوى الأمان والحماية بين بوابات الدفع وبعضها، وهذا بالطبع يجب وضعه في الاعتبار، والتأكد منه من خلال خدمة الدعم، ومن خلال مدى موثوقية بوابة الدفع وحجم مستخدميها.

ملحوظة: بعض بوابات الدفع يكون لديها بروتوكول مبالغ فيه في الحماية والامان، وهذا ربما يؤدي لرفض بعض عمليات الدفع المستحقة، وهذا ربما يعود بنتائج سلبية على متجرك.

6. مدى شهرة بوابة الدفع وحجم استخدامها

هناك علامات تجارية لا يمكن لأحد أن يشكك في مدى جودتها ومنها باي بال وامازون، وهذا يجعل الكثير من المستخدمين يثقون بها ويستخدمونها بدون تردد.

هذا بالطبع لا يأتي من فراغ فالعلامات التجارية العالمية الرائدة في مجال الدفع الإلكتروني تحقق أرباح أعلى، وهذا يجعلها تعمل على تطوير خدماتها بشكل أفضل، ويجعلها في المقدمة على المدى الطويل.

في نهاية المقال دعني أؤكد أن اختيار بوابة الدفع المناسبة ليس بالأمر الهين، ولكن دعني أؤكد أيضاً أن عالم التكنولوجيا والإنترنت عالم مرن جداً، وكل شيء فيه قابل للتغيير والتطوير، ولذا لن ينتهي العالم بمجرد اختيارك لبوابة الدفع الخاطئة، ولكنها ستكون مجرد خطوة غير موفقة ويمكن تعديلها.

نصيحتي لك هنا أن تبدأ في أقرب وقت ممكن، ولا تقف على الشاطيء تراقب الأمواج كثيراً، بل قم بالدخول للعمق، ولا بأس أن تخطيء، ولكن لا تجعل أبداً شيء يوقفك.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق

  • للأسف وعن تجارب كثيرة … بايتابس أصبحت سيئة جدا في السعودية

    مثلا كان عندي حملة تسويقية كبيرة في بداية شهر رمضان وكان يوم جمعة
    وللأسف توقف موقع البوابة بالكامل ومما أثر سلبا على موقعي الالكتروني
    واضطررت لتحويل الدفع إلى الدفع عند الاستلام حتى لا أفقد العملاء .
    ولم يتم حل المشكلة الا بعد مرور 48 ساعة !!!

    الآن في يوم 9 يونيو 2021 متوقف لديهم خدمة استرجاع المبالغ للعميل
    منذ ثلاثة أسابيع !!!
    ووصلنا الآن لشكاوي رسمية ضدهم … بسبب بعض العملاء قام برفع شكاوي ضد شركتي .

    وهذه جزئ بسيط من مشاكل بايتابس خصوصا في آخر سنتين

    وعليه لا أنصح بها إطلاقا .

    • تعليقك يستحق التوقف والبحث وإعادة تقييم الأمور.

      سوف نقوم بالبحث وعمل إعادة تقييم الأمور وسنحذف الخدمة من القائمة في حال وجدنا ذلك ضرورياً.

      شكراً لك.