الرئيسية » تكنولوجيا » أفضل برامج صنع وتعديل الفيديوهات في 2020 (مجانية ومدفوعة)


اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .

أفضل برامج صنع وتعديل الفيديوهات في 2020 (مجانية ومدفوعة)

أفضل برامج صنع وتعديل الفيديوهات

في الآونة الأخيرة أصبح الكثير من الشباب العربي يبحث عن أفضل البرامج لصنع الفيديوهات وتعديلها، أو عمل مونتاج عليها، وهذا بسبب أهمية امتلاك مهارة عمل وتعديل الفيديوهات، كيف لا وهذه المهارة تمثل عنصر حيوي للكثيرين في الوقت الحالي.

في الحقيقة في السنوات الأخيرة أصبح الفيديو متربعاً على عرش الميديا، وأصبح ينال نصيب الأسد في عالم السوشيال ميديا، وبناءاً على هذا أصبح امتلاك برنامج لعمل الفيديوهات والتعديل عليها ليس مهماً فقط للأغراض العملية والتسويقية والربحية، ولكنه مهم لكل مستخدم إنترنت تقريباً.

الفيديو يمثل وسيلة رائعة لعرض الأشياء، كما أن الناس يحبونه ويفضلونه سواء من أجل المعرفة أو من أجل التسلية، وبشكل خاص يمكننا القول أن الفيديو الآن أصبح عنصر أساسي لكل الحملات التسويقية، هذا علاوة على أهمية لكل يوتيوبر أو مؤثر على أحد مواقع السوشيال ميديا.

بصرف النظر عن شكل الفيديو الذي تريد تصميمه، وبصرف النظر عن غرضك للحصول على برنامج لصنع وتعديل الفيديوهات، فهنا سوف أضم لك قائمة من أفضل البرامج لصنع الفيديوهات وعمل مونتاج عليها، والتي تناسب كل الأغراض.

سوف أضم لك هنا برامج سهلة وبرامج للمحترفين، كما أني سوف أضم برامج لعمل فيديو بسيط يتكون من صور وموسيقي، وبرامج أخرى لعمل فيديوهات أكثر تقدماً وعمل تعديلات احترافية عليها، وسوف اراعي وضع برامج مجانية وبرامج مدفوعة أيضاً.

أهم وأفضل البرامج لصنع الفيديوهات والعديل عليها

1- ADOBE PREMIERE PRO CC

يعد هذا البرنامج واحد من أفضل البرامج لتعديل الفيديوهات وهو الأكثر شهرة واستخداماً، فهو برنامج مقدم من الشركة العملاقة ادوبي التي تمتلك فوتوشوب البرنامج الأشهر بين برامج تصميم الصور.

هذا البرنامج يمكنك من صنع فيديو احترافي، وهو يحتوي على مجموعة رائعة ومتقدمة من الخواص التي تمكنك من تعديل الفيديوهات لاخراجها بشكل احترافي.

هناك الكثير من مشاهير صنع الفيديوهات على اليوتيوب والفيسبوك يستخدمون هذا البرنامج ويوصون به.

للاسف هذا البرنامج ليس مجاني ولكن يقدم نسخة مجانية تجريبية لمدة شهر، وعلى أي حال اذا كنت تريد استخدامه من أجل صنع فيديوهات والربح من اليوتيوب، فثمنه ليس كثيراً مقارنة بما سوف يعطيه لك من إمكانيات.

هذا البرنامج هو الأشهر استخداماً بين المحترفين، وهو سيحتاج منك بعض الوقت لكي تتقن استخدامه، وهو يمثل خيار رائع لكل من يريد برنامج لتصميم وتعديل الفيديو بشكل احترافي، وهو يمثل استثمار رائع في حال قمت بشراءه.

رابط شراء وتحميل ADOBE PREMIERE PRO CC

وإليك مجموعة من المصادر لتعلم استخدام ADOBE PREMIERE PRO CC

2- ADOBE PREMIERE ELEMENTS 15

هذا البرنامج هو تابع لشركة ادوبي أيضاً كما السابق له، وهو بمثابة الاصدار الأبسط من Adobe Premiere Pro CC. هو أسهل في الاسخدام، كما أنه أرخص في السعر، و بالطبع لا يتمتع بكل الإمكانيات المتقدمة الموجودة في الآخر.

إذا كنت تريد برنامج جيد لأغراض محدودة، ولا تريد الإمكانيات المتقدمة ل Adobe Premiere Pro CC، فهذا البرنامج هو خيارك الأفضل.

الجدير بالذكر أن هناك الكثيرين الذين يستخدمونه، ويجدون أنه كافي جداً لعمل فيديو احترافي أيضاً.

هذا البرنامج هو خيار رائع لكل من يريد عمل مونتاج لفيديو ليظهر بشكل رائع، ولكن دون استخدام الإمكانيات والخواص المتقدمة، وشراءه يمثل استثمار رابح لكل من يريد برنامج من أدوبي ولكن اسهل وارخص من ADOBE PREMIERE PRO CC.

رابط شراء وتحميل ADOBE PREMIERE ELEMENTS 15

وإليك مجموعة من المصادر لتعلم استخدام ADOBE PREMIERE ELEMENTS 15

3-  Filmora9

واحد من أشهر وأفضل برامج تعديل الفيديوهات المدفوعة، ولكن يمكنك تجربته بشكل مجاني تماماً. هناك الكثيرين من صناع الفيديوهات الذين يستخدمونه ويعتمدون عليه في صنع فيديوهات لليوتيوب والفيسبوك.

يتميز بأنه سهل الاستخدام وله لوحة تحكم عصرية، لن يمضي وقت كثير من بداية استخدامك له حتى يمكنك اتقان التعامل معه، يعمل هذا البرنامج مع نظامي التشغيل ويندوز وماك أيضاً.

يمكنك من خلاله عمل فيديوهات صغيرة بامتداد GIF، كما يمكنك حفظ فيديوهاتك التي تصنعها من خلاله بأعلى جودة حتى 4K.

هذا البرنامج يتميز باحتوائه على الكثير من المؤثرات المتنوعة التي يمكنك إضافتها لفيديوهاتك، والتي تمكنك من صنع لمسة خاصة لفيديوهاتك، وهو يتميز بقدرته الرائعة على التعامل مع التفاصيل.

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج هو تابع للشركة الرائدة Wondershare، وهو ليس المنتج الوحيد الخاص بتصميم وتعديل الفيديوهات الذي تمتلكه هذه الشركة.

فهناك برنامج FilmoraPro (الذي يمثل النسخة الاحترافية والأكثر تقدماً من Filmora9)، والذي أنصح به كل من يريد عمل فيديو بمواصفات متقدمة أو اجراء تعديلات متقدمة على الفيديوهات.

(هو خيار رائع للمحترفين الذي يجدون أن برنامج أدوبي غالي الثمن).

وهناك أيضاً Filmora Scrn (وهو برنامج صنع فيديو من خلال تسجيل شاشة الكمبيوتر)، وهذا يمثل خيار ممتاز لكل من يعتمد في فيديوهاته على تسجيل الشروحات أو قنوات اليوتيوب الخاصة بالألعاب.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من الفيسبوك (مرشد شامل 2020)

هذا البرنامج يمثل خيار رائع لمن يسعى لعمل فيديو احترافي بطريقة سهلة وبسيطة مع إمكانيات وخواص جيدة، ومن ناحية السعر فسعره ممتاز مقارنة ببرامج ادوبي، فيمكنك شراءة بكافة الخواص بمبلغ 100 دولار سنوياً.

من وجهة نظري هو الخيار المثالي في هذه القائمة.

رابط شراء وتحميل Filmora9

وإليك مجموعة من المصادر لتعلم استخدام Filmora9

4- Windows Movie Maker

لو كنت تريد برنامج سهل وبسيط لصنع فيديو، فهذا البرنامج هو ما تحتاجه تحديداً، هذا هو برنامج تابع لميكروسوفت ويستخدمه ملايين من مستخدمي نظام التشغيل ويندوز.

هو سهل الاستخدام، وبه عدد لابأس به من الخواص التي تمكنك من صنع فيديو جيد، وهو يحتوي على خواص تعديل الفيديو الرئيسية مثل قص الفيديوهات، أو دمجها، أو الكتابة عليها.

هو ممتاز في حالة كانت فيديوهاتك عبارة عن عرض لصور مع موسيقي في الخلفية. هناك الكثير من الاختيارات لطريقة تتابع عرض الصور، كما أنه يمكنك إضافة أي نص على كل صورة على حدا، وهناك أيضاً الكثير من الاختيارات لطريقة اظهار النص على الصور.

البرنامج سهل الاستخدام وهو يمثل خيار ممتاز للمبتدئين في عالم أساسيات تصميم وتحرير الفيديوهات.

رابط تحميل Windows Movie Maker

5- VSDC Free Video Editor

برنامج صنع فيديو مجاني تماماً، وهو تابع للشركة الرائعة softonic، وهو متاح لنظام التشغيل ويندوز فقط.

يدعم معظم صيغ الفيديوهات الشائعة، وبه مجموعة من الخواص الجيدة مقارنة بكونه مجاني تماماً، ولكنه خيار مثالي لصنع فيديوهات العروض (Presentation).

يدعم الكثير من المؤثرات المرئية المتقدمة، وأيضاً به الكثير من مؤثرات الصوت المتقدمة.

الجدير بالذكر أن هناك نسخة مدفوعة من هذا البرنامج، وهي تكلف تقريباً حوالي 20 دولار، والتي من خلالها يمكنك الحصول على المزيد من المميزات من هذا البرنامج مثل إمكانية عمل voice-over للفيديوهات.

خيار جيد للمبتدئين الذين يريدون خيار مجاني، وهو خيار ممتاز لعمل فيديوهات العروض.

رابط تحميل VSDC Free Video Editor

وإليك مجموعة من المصادر لتعلم استخدام  VSDC

6- Camtasia Studio

برنامج صنع فيديو متخصص في الأساس في التسجيل من شاشة الكمبيوتر، من خلاله تستطيع القيام بعمل شروحات عملية لموضوع معين عن طريق شاشة الكمبيوتر خاصتك.

فمثلاً إذا كان لديك قناة على اليوتيوب تتحدث عن الفوتوشوب وتقدم بها فيديوهات تعليمية، في هذه الحالة برنامج Camtasia Studio سوف يقوم بمهمة تسجيل شروحاتك مع إمكانية إضافة صوتك للتعليق على الشروح.

وليس هذا فقط فمن خلال هذه البرنامج تستطيع عمل تعديلات على فيديوهاتك، سواء التي قمت بتسجيلها من خلاله أو سجلتها من خلال كاميرا فيديو.

يتميز هذا البرنامج باحتوائه على خاصية drag and drop أو السحب والادراج، والتي تسهل عليك عمل التعديلات بسهولة فقط من خلال سحب العنصر وادراجه في الفيديو.

خيار ممتاز لصنع فيديو من خلال تسجيل شاشة الكمبيوتر.

رابط تحميل Camtasia Studio

وإليك مجموعة من المصادر لتعلم استخدام camtasia studio

7- FlexClip

هذا البرنامج له طبيعة خاصة، حيث يمكنك استخدامه أون لاين، فهو عبارة عن موقع ويب يقدم أداة لصنع وتصميم الفيديوهات. يتميز هذا الموقع بأنه سهل الاستخدام جداً، ويحتوي على الكثير من القوالب الجاهزة في الكثير من التخصصات.

الجدير بالذكر أن هذا الموقع يمثل خيار رائع لكل من يريد صنع فيديو لأغراض تسويقية وترويجية، حيث يمكنك من خلاله عمل فيديو خصيصاً لفيسبوك، أو يوتيوب، أو انستقرام.

ويمكنك أيضاً من خلاله عمل الفيديوهات الخاصة بالمناسبات الاجتماعية: مثل فيديوهات أعياد الميلاد واعياد الزواج، والإجازات…الخ.

هذا الموقع لديه ثلاث خطط: الأولى مجانية تماماً ولكن بخيارات وخواص محدودة، والثانية تكلفتها حوالي 5 دولار شهرياً، وهي بخيارات ومميزات جيدة، والثالثة تكلفتها حوالي 8 دولار شهرياً، وهي تحتوي على الكثير من الخواص والمميزات بدون أي حدود.

هذا الموقع هو خيار رائع لكل من يريد عمل فيديو عصري للأغراض التسويقية، أو المناسبات الاجتماعية.

رابط شراء FlexClip

الجدير بالذكر أن الموقع نفسه يحتوي على فيديوهات تعليمية يمكنك من خلالها اتقان التعامل مع الأداة، وعمل فيديوهات رائعة من خلالها.

8- promo

هذا أيضاً يمثل موقع ويب يمتلك أداة لإنشاء الفيديوهات، ويمكنك استخدام هذه الاداة من خلال التسجيل بالموقع. هذا الموقع تحديداً يعد واحد من أشهر المواقع التي تقدم خدمة إنشاء الفيديوهات أون لاين.

مثله مثل الموقع السابق فهو يحتوي على الكثير من القوالب الجاهزة في الكثير من التخصصات، وبه إمكانية تصميم فيديوهات للحملات الإعلانية خصيصاً، أيضاً لديهم تطبيقات على جوجل بلاي و IOS.

هذا الموقع لا يحتوي على خطة مجانية ولديه ثلاث خطط مدفوعة: الأولى بـ 29 دولار شهرياً، والثانية بـ 59 دولار شهرياً، والثالثة بـ 209 دولار شهرياً.

بخصوص تعلم الاستخدام فالموقع لديه مجموعة من المقالات التي تشرح كيفية استخدام البرنامج بشكل واضح وبسيط.

هو خيار ممتاز لكل علامة تجارية تريد الاستثمار في صناعة فيديوهات ترويجية احترافية.

رابط شراء promo

9- Final Cut Pro X

واحد من برامج تصميم ومونتاج الفيديوهات الرائعة، والمقدم من الشركة العملاقة Apple، هو المنافس الأقوى لبرامج أدوبي التي وضعتها في مقدمة القائمة.

هذا البرنامج متاح فقط لنظام التشغيل Mac، وهو يعد الخيار المثالي لمستخدمي نظام تشغيل ماك، وهي يحتوي على الكثير من الخواص والإمكانيات الرائعة التي تمكنك من عمل أي شيء تقريباً.

من خلاله يمكنك تعديل الألوان (يحتوي على نظام متقدم جداً للتدرج في الألوان)، ومن خلاله يمكنك ازالة الضوضاء من الفيديو، وهو يمكنك من التعديل على الفيديوهات المصورة بتقنية 360.

هذا البرنامج مدفوع وسعره تقريباً حوالي 300 دولار تدفع مرة واحدة.

هو خيار رائع للمحترفين الذين يستخدمون نظام التشغيل ماك.

رابط شراء وتحميل Final Cut Pro X

وإليك مجموعة من المصادر لتعلم استخدام Final Cut Pro X

10- iMovie

هذا البرنامج أيضاً هو تابع لشركة Apple، ولكنه مجاني تماماً ويأتي مع نظام التشغيل ماك فقط، وهو عبارة عن برنامج سهل وبسيط، ويمكن من خلاله تعديل وصناعة الفيديوهات وإضافة المؤثرات لها.

شعار هذا البرنامج “قم بصناعة فيديو مثل الإعلانات الرسمية لأفلام هوليوود”، وهو يمنح مستخدميه إمكانية تعديل وحفظ الفيديوهات بجودة 4k، وهو يسمح لك بعمل ابطاء أو اسراع للفيديوهات، والكثير من الخواص الأخرى.

هو خيار رائع لكل من يريد عمل فيديوهات قصيرة بجودة عالية سواء للاستخدام الشخصي أو للأغراض التسويقية.

رابط تحميل iMovie

11- DaVinci Resolve 16

هذا البرنامج هو من إنتاج الشركة الرائعة Blackmagic Design، وهو متاح لأنظمة التشغيل ويندوز وماك و نظام التشغيل لينكس، وهو مجاني تماماً.

هذا البرنامج يعتبر واحد من أكثر البرامج تقدماً في تعديل الفيديوهات، وخصوصاً في خاصية تصحيح الألوان، وهو يحتوي على كم مهول من الخصائص الخاصة بالمونتاج وتحرير الفيديوهات سواء في عنصر الصوت أو الصورة.

الجدير بالذكر أنه على الرغم من الخصائص والمميزات الرائعة لهذا البرنامج، إلا أنه سهل الاستخدام ولا يوجد تعقيد في الواجهة الخاصة به، كما أنه يتميز بالسرعة وخصوصاً في خاصية قص الفيديوهات.

هناك نسخة مدفوعة من هذا البرنامج وتسمى DaVinci Resolve Studio 16، وهي تحتوى على المزيد من الخواص المتقدمة، ولكن بالنسبة للغالبية فالنسخة المجانية أكثر من كافية.

هو خيار رائع لمن يبحث عن خواص متقدمة في برنامج مجاني.

رابط تحميل DaVinci Resolve 16

وإليك مجموعة من المصادر لتعلم استخدام DaVinci Resolve 16

اقرأ أيضاً: كيفية تصميم فيديو احترافي (خطوة بخطوة)

12- blender

هذا الرنامج مختلف نوعاً ما، وهو ما سوف أختتم القائمة به، وهو متخصص في تصميم الفيديوهات الـ 3D، والشيء الرائع الأول بخصوص هذا البرنامج أنه مفتوح المصدر ومجاني تماماً مدى الحياة.

يمكنك من خلال هذا البرنامج صناعة فيديوهات الانيميشن الرائعة، وبالتالي فهو يأتي مع خواص رائعة ومتقدمة تمكنك من تصميم فيديو الأنيميشن من الصفر، وحتى المستوى الذي تشاهده في أشهر أفلام الأنيميشن.

بالطبع هذا البرنامج لا يحتاجه الكثيرون مماً يريدون عمل وتعديل الفيديوهات التقليدية، ولكنه كنز لكل من يريد تصميم فيديو انيميشن بشكل مجاني تماماً.

رابط تحميل blender

وإليك مجموعة من المصادر لتعلم استخدام blender

الخاتمة

لقد تعمدت في هذه القائمة أن أضع مجموعة من البرامج المتنوعة، والتي تختلف فيما بينها في الكثير من الجوانب، وذلك ليتمكن الجميع من ايجاد البرنامج المناسب كل حسب احتياجه الخاص وإمكانياته المادية والمهاراتية.

بالطبع هناك الكثير من برامج صناعة وتعديل الفيديوهات الرائعة الأخرى، ولكني هنا وضعت أفضلها وأهمها وذلك وفقاً لخطة التنوع التي وضعتها.

فسواء كنت مبتدء أو محترف، كنت تريد برنامج لصنع فيديو من الصفر أو لعمل تعديل لفيديو لديك، كنت تريد برنامج مجاني أو برنامج مدفوع، كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز أو لينكس أو ماك… فإني أثق أنك ستجد البرنامج المناسب في هذه القائمة.

أخيراً أود أن أؤكد أنه طالما لا يوجد نية للتعلم واستعداد لبذل مجهود، فالأدوات مهما كانت رائعة فهي لا تعني شيء على الإطلاق، لذا من الرابحون نوجه رسالة لكل شاب عربي يود تعلم تصميم وتعديل الفيديوهات:

عليك ياصديقي أولاً أن تمتلك الشغف والحب لمجال صناعة وتحرير الفيديوهات، وعليك أيضاً أن تمتلك الرغبة في التعلم والاستعداد لبذل المجهود في سبيل الوصول للاحتراف.

تعمدت في الأعلى بوضع مصادر لتعلم أغلب البرامج التي ذكرتها، ولكن عملية التعلم هي عملية مستمرة، وتحتاج منك البحث بنفسك والحصول على مصادرك الخاصة، وسؤال المحترفين عند الضرورة، وهذا هو طريقك الوحيد لاحتراف تصميم وتعديل الفيديوهات.

في النهاية اتمنى لك التوفيق في رحلتك في صنع الفيديوهات مع أي من البرامج التي وضعتها في هذا الموضوع، ولاتنسى أن تشارك الموضوع مع أصدقاءك المهتمين لتعم الفائدة.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق

    • أهلاً بكِ
      للأسف هذا خارج حدود مساعدتنا، ولكن على أي حال يمكنك دائما التواصل مع خدمة الدعم الخاصة بهم، من ناحية أخرى يمكنك استخدام أحد برامج تعديل الفيديوهات الأخرى الموجودة في المقال.

  • السلام عليكم
    سيدي مجدي كميل
    إستمتعت بقراءة مقالاتك ليس هده المقالة فقط و فعلا لم أضيع وقت قراءتي ليس في هدا المقال فقط بل في جميع مقالاتك شكر جزيل لك و لمحتواك الجميل
    و أعدك أني سأدعو لك بظهر الغيب لأنني فعلا أحببت و أحسست و تدوقت مجهودك و تفانيك في إتقانه و هدا ما لا يوجد للأسف في المواقع الأخرى ومواضيعها المستهلكة