الرئيسية » الربح من اليوتيوب » كيفية الربح من اليوتيوب (دليل شامل 2019)

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


كيفية الربح من اليوتيوب (دليل شامل 2019)

الربح من اليوتيوب

هناك الكثير من المقالات التي تتحدث عن الربح من اليوتيوب في الكثير من المواقع، و اليوم لا أنوى إضافة مقال جديد لهذه القائمة، ولكني أنوي وضع حجر أساس عن كيفية الربح من اليوتيوب لكل فتاة أو شاب عربي يريد الاستفادة من الفرص والامكانيات الربحية المتاحة من خلال يوتيوب. اليوم سوف أضع بين يديك دليل متكامل يمكنك من خلاله أن تصبح يوتيوبر حقيقي، ناجح، مشهور، وقادر على تحقيق آلاف الدولارات بشكل ثابت ومضمون، وبالطرق الشرعية التي تتوافق وقوانين وشروط يوتيوب.
هناك أسطورة تقول أنه لكي تجني مالًا من اليوتيوب، كل ما عليك فعله هو نشر بعض المقاطع وجذب المشاهدين، ثم الجلوس ومشاهدة المال يهطل على حسابك. حسنًا، هذا يبدو مسليًا ونتمنى جميعًا أن تكون الأمور بهذه البساطة، لكن الحقيقة أن الربح من اليوتيوب يتطلب وقت، مجهود، واستثمار أيضاً. في الواقع النتائج التي يمكن حصدها تستحق الوقت والمجهود والاستثمار المطلوب.
وهذه قائمة صغيرة تشتمل على بعض أهم قنوات اليوتيوب وما تحققه من أرباح، والتي منها يمكنك تقدير ما يتيحه يوتيوب من فرص ربحية هائلة:

  • قناة DanTDM لصاحبها Daniel Midelton، والتي تُقدّر أرباحها بـ 16.5 مليون دولار، وتملك أكثر من 19 مليون مشترك بواقع عدد مشاهدات يصل إلى 13,834,694,779 مشاهدة.
  • قناة VanossGaming لصاحبها Evan Fong، والتي تُقدّر أرباحها بـ 15.5 مليون دولار، وتملك أكثر من 23 مليون مشترك بواقع عدد مشاهدات يصل إلى 10,093,833,407 مشاهدة.
  • قناة Dude Perfect، والتي تقدّر أرباحها بـ 14 مليون دولار، وتملك أكثر من 31 مليون مشترك بواقع عدد مشاهدات يصل إلى 6,531,844,044 مشاهدة.

لماذا يعتبر الربح من اليوتيوب فرصة استثنائية للجميع؟

  • يمثل الفيديو عموماً واليوتيوب خصوصاً وسيلة ممتازة لتوصيل أي فكرة بصورة سهلة وبسيطة ومؤثرة لمستخدمي الإنترنت.
  • مستخدم الإنترنت غالبا مايكون متكاسل، لذلك يفضل أن يطلع على مايريد على شبكة الإنترنت بأقل الوسائل بذلاً للمجهود، وهذا تحديداً ماتوفره فيديوهات يوتيوب.
  • طبقًا للإحصائيات حول يوتيوب، فإنه وحده يجذب ما يقارب ملياري مستخدم شهريًا (1.800 مليار على وجه الدقة).
  • بسبب نظام تقاسم الأرباح الذي يتيحه اليوتيوب، أصبح منتجين الفيديوهات أكثر تحفيزاً لعمل فيديوهات في منتهى الكفاءة والمهنية ولتغطية كافة الاهتمامات الإنسانية. بناءاً على هذا، أصبح مستخدمي اليوتيوب يثقون فيه كمحرك بحث ويستخدمونه ليس فقط على سبيل الترفيه، ولكنهم يستخدمونه لإجابة كل أسئلتهم ولحل كافة مشكلاتهم.
  • يوتيوب يمثل فرصة لكل شخص يمتلك شغف أو اهتمام ما، لتحويل هذا الشغف أو ذلك الأهتمام لفرصة لتحقيق ربح مجزي ومتنامي.

  • يوتيوب ليس فرصة لفئة معينة من صانعي المحتوى، ولكنه فتح آفاق وفرص جديدة للمصورين، ومصممي الفيديوهات، والممثلين، والمخرجين..الخ. باختصار يوتيوب هو نسخة أونلاين من عالم السينما والتليفزيون، بل هو نسخة أكثر ابتكاراً ومرونة، وأبوابها مفتوحة للجميع بلا تمميز.

ماذا أحتاج لكي أبدأ في الربح من اليوتيوب؟

#1 فكرة قناة يوتيوب
تعتبر هذه النقطة أهم وأخطر نقطة على الاطلاق في طريق الربح من اليوتيوب، وإذا تم تنفيذها بذكاء وبحكمة فهي تختصر الكثير من المجهود والوقت الضائع في المستقبل.
لكي تختبر امكانية نجاح فكرة قناة اليوتيوب التي تود العمل عليها، عليك تقييمها وفقاً لمحورين أساسيين، وسوف يتم التعبير عنهما هنا من خلال هذين السؤالين:

  1. هل ستكون قناتك حول فكرة أنت حقاً بارع فيها؟
    هناك دائما عامل مشترك بين كل نجوم يوتيوب، أو لنقل بين كل قنوات اليوتيوب الناجحة والمشهورة، هذا العامل هو أنهم بارعون حقاً فيما يفعلون. لنأخذ على سبيل المثال أحد قنوات يوتيوب المشهورة والناجحة المتخصصة في تعليم الميك اب للفتيات. ستجد أن الفتاة صاحبة القناة أو مقدمة المادة هي حقاً مهتمة بعالم الميكياج، ولديها معرفة كبيرة حول هذا العالم، وستجدها دائما تسعى للمعرفة والتعلم حول مجال الميك اب لتقديم شيء جديد لمتابعيها. هنا يجب عليك كمتطلع للربح من اليوتيوب، أن تمتلك فكرة قناة يوتيوب تدور حول مجال أنت حقاً مهتم به، وعلى دراية ومعرفة جيدة حوله، ولديك شغف وحب للتعلم دائماً في هذا المجال.
  2. هل هناك جمهور يهتم بما تنوي تقديمه في قناتك؟
    لنفترض في النقطة السابقة أنك مهتم بعلوم الفلك والفضاء وتنوي إنشاء قناة يوتيوب حول هذا الموضوع، عليك في النقطة التالية أن تقيس حجم جمهورك المتوقع.، وهذه بعض النقاط التي ستساعدك على فهم حجم جمهورك المحتمل:

    • قم باستخدام آداة جوجل لقياس معدل البحث عن الكلمات المفتاحية (Keyword Planner)، أدخل أهم الكلمات المفتاحية التي ستدور حولها قناتك ودون معدلات البحث الشهرية لكل كلمة.
    • قم بالبحث في يوتيوب عن قنوات مشابهة للقناة التي تود إنشاءها، وقم بتدوين عدد الاشتراكات في كل منها (تذكر أن قلة عدد المشتركين ربما يعود لضعف جودة القنوات، وليس لعدم وجود جمهور مهتم). أيضاً عليك بالبحث عن فيديوهات مشابهة لما تود تقديمه في قناتك، فبعض القنوات التي تقدم محتوى متنوع ربما تحتوي على فيديو أو أكثر خاص بفكرة قناتك، أيضاً دون عدد المشاهدات الخاصة بكل فيديو.
    • قم بالبحث في السوشيال ميديا عن مجموعات أو صفحات تتحدث عن أفكار مطابقة أو مشابهة لفكرة قناتك، ودون حجم هذه المجموعات ومستوى التفاعل بها.

أما عن كيفية تحديد فكرة قناتك على يوتيوب، أو للحصول على أفكار قنوات جاهزة فعليك العودة للموضوعات بالأسفل:

#2 مجموعة من المهارات
الآن لديك فكرة قناة يوتيوب وفقاً لاهتماماتك وشغفك، والتي وجدت أن لديها قطاع كبير من الجمهور المهتم بالفعل. رائع جداً عليك الآن معرفة ما تحتاج من مهارات للبدء في تنفيذ الفكرة.
على الرغم من أن العمل كناشر على اليوتيوب هو شيء يتميز بالمرونة، ويمكن البدء فيه بأقل الامكانيات الممكنة، إلا أن هناك بعض المهارات المهمة التي عليك امتلاكها في حالة كنت تريد إنشاء قناة يوتيوب واعدة وذات معدل نمو سريع.
سوف أضع لك قائمة بأهم المهارات المطلوبة في عالم اليوتيوب، ولكن هذا لايعني بالضرورة أنك تحتاجها كلها لبدء قناتك والربح منها، فربما هناك مهارات معينة لن تحتاجها وفقاً لطبيعة قناتك، أيضاً من المهم القول أن أغلب قنوات اليوتيوب الناجحة والمربحة لا تقوم على شخص واحد، بل وراءها فريق كامل يعمل معاً بتخصصات مختلفة، لذلك أنت كصاحب قناة ليس عليك امتلاك كل المهارات التي سنذكرها بالأسفل.

  • مهارات التحدث والالقاء والتمثيل والشرح والتعليق
    بالطبع عليك امتلاك المهارة التي تتناسب وطبيعة المحتوى الذي تنوي تقديمه في قناتك، وللتوضيح دعنا نستمر في مثالنا عن الفضاء والفلك…عليك أن تمتلك مهارات جيدة في توصيل المعلومة والتعليق على الاخبار الساخنة في عالم الفضاء، والقدرة على شرح وتبسيط المفاهيم الصعبة..الخ.
  • مهارات التصوير
    جودة الفيديو عنصر مهم جداً لحصد المزيد من المشاهدات، ومن ثم تحقيق المزيد من الأرباح، وبالطبع جودة الفيديو تتوقف بشكل كبير على مهارات التصوير للمصور.
  • مهارات المونتاج والتعديل والاخراج
    تصوير جيد بدون اخراج جيد فهو لاشيء. لذا استكمالاً للتصوير الجيد للفيديوهات، يجب أن يكون هناك أيضاً مهارات لاخراج هذا التصوير بشكل احترافي، وهذا يتطلب متخصص محترف في اخراج الفيديوهات.
  • مهارات التسويق
    كل شيء يحدث من خلال شبكة الإنترنت يحتاج إلى جهود تسويقية حتى يأتي بثماره، وهذا ينطبق على الربح من اليوتيوب أيضاً. عليك كصاحب قناة يوتيوب أن تمتلك بعض المعرفة والمهارة عن كيفية التسويق لفيديوهاتك وقناتك، سواء من خلال يوتيوب نفسه أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، أو من خلال مدونة مستقلة خاصة بقناتك على يوتيوب.

#3 مجموعة من المعدات والأدوات
من المعروف بشكل عام في حياتنا…أن المهارات الجيدة تتطلب الحصول على الأدوات المناسبة لتنفيذها وتحويلها لعمل ملموس. كهذا أيضاً في عالم الربح من اليوتيوب كل المهارات التي تم ذكرها بالأعلى تحتاج إلى أدوات لكي تأتي بثمارها.
قبل البدء في ضم قائمة الأدوات المطلوبة في عالم اليوتيوب، علينا أن نشير أيضاً أنك كمتطلع للربح من اليوتيوب ليس من الضروري عليك امتلاك كل الأدوات التي سيتم ذكرها بالأسفل، فالأدوات المطلوبة في حالتك تتوقف بشكل كبير على طبيعة قناتك وما تود تقديمه من محتوى.

  • معدات تصوير
    يمكن أن تكون معدات التصوير خاصتك هي كاميرا هاتفك المحمول الشخصي، أو أن تكون معدات تصوير ثقيلة متخصصة ومتطورة. من ضمن معدات التصوير أيضاً معدات الاضاءة وتسجيل الصوت.
  • برامج إنشاء وتعديل الفيديوهات
    وهي برامج متخصصة في إنشاء وتعديل الفيديوهات، وإضافة بعض الأجزاء في المقدمة والنهاية، وعمل الخدع البصرية…الخ.

#4 ميزانية مالية لتلبية المصاريف
الربح من اليوتيوب مثله مثل أي عمل آخر، فهو يحتاج إلى استثمار لتطويره وتنميته من أجل الحصول على نمو أسرع وعائد أكبر. عليك أن تمتلك ميزانية مالية لتلبية مصروفات قناتك، وعليك الالتزام بهذه الميزانية تجاه قناتك، هنا الاستثمار في قناتك سوف يوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود، وهو طريقك الأسرع للحصول على قناة تدر ربح مرضي لك.

#5 خطة عمل
الخطة هي التاج الذي سيكلل كل مجهوداتك بالنجاح، وهي العنصر الذي يربط بين كل النقاط السابقة ويجعلها تعمل معاً في تناغم، باختصار الخطة هي الطريق للنجاح. في النقاط من الثانية وحتى الرابعة تناولت متطلبات الربح من اليوتيوب بشكل عام، أما في هذه النقطة فسوف اعطيك المفتاح الذي يمكنك من معرفة أي من هذه المتطلبات الذي تحتاج فعلاً في حالتك الخاصة.
وهذه مجموعة من الأسئلة التي عليك اجابتها لتحديد خطة العمل خاصتك:

  1. ما هي نوعية الفيديوهات التي تنوي نشرها في قناتك على يوتيوب؟
    بالطبع هناك الكثير من الخيارات هنا وهذه أشهرها:

    • الظهور بالوجه للتحدث والنقاش أو لشرح فكرة أو معلومة، أو محاولة امتاع الجمهور عن طريق الكوميديا.
    • تصوير حي متنوع (مثل فيديوهات لحيوانات أو لمناطق أثرية، أو لمناظر طبيعية..الخ)، من الممكن أن يكون مع تعليق صوتي.
    • إظهار محتوى مرئي ثابت (كالصور والنصوص المكتوبة) مع تعليق صوتي.
    • محتوى مرئي متقدم مع موسيقى في الخلفية لتوضيح فكرة أو معلومة (كالرسوم المتحركة أو الانيميشن أو الموشن جرافيك)
    • التسجيل من الشاشة (في الغالب يكون لشرح برنامج أو لتسجيل أي نشاط تعليمي من الشاشة مباشرة).
  2. هل ستعمل بمفردك أم ستقوم بتكوين فريق عمل؟
    من خلال عملك بمفردك تستطيع توفير الكثير من المال، واستغلاله في جوانب أخرى مثل التسويق، ولكن أيضاً بعملك بفردك فأنت تخسر الكثير من فرص النمو السريع، كما أنك لن تستطيع بمفردك القيام بكل شيء باتقان. على أي حال هذه النقطة مرتبطة بنوعية الفيديوهات التي تنوي نشرها في قناتك.
  3. ما هو حجم الميزانية التي ستقوم باستثمارها للربح من اليوتيوب؟
    حجم الميزانية عنصر في غاية الأهمية في خطتك للربح من اليوتيوب، الاستثمار المالي من الممكن أن يختصر الكثير من الوقت والمجهود، ويمكن من خلاله تحقيق معدلات نمو سريعة. ولكن المهم هنا هو تحديد الأولويات وتوزيع الميزانية وفقاً للأهمية. الميزانية بالطبع تتوقف على الكثير من العوامل، مثل نوعية الفيديوهات، المشاركة في مقابل التوظيف للآخرين، معدل النشر، حجم النمو المطلوب..الخ.
  4. ما هو الوقت الذي تنوي تكريسه للربح من اليوتيوب؟
    بالطبع العمل بشكل جزئي لن يأتي أبداً بالنتائج التي يمكن الحصول عليها بالتكريس الكامل للوقت.
  5. ما هي الطريقة التي تنوي استخدامها للربح من اليوتيوب؟
    الجميع يعرف الطريقة التقليدية للربح من يوتيوب من خلال وضع إعلانات جوجل، ولكن في الحقيقة هناك الكثير من الطرق الأخرى للربح من يوتيوب بدون أدسنس. من هذه الطريق التسويق بالعمولة، وبيع منتج أو خدمة خاصة، أو عمل فيديوهات دعائية للعلامات التجارية.

خطوات الربح من اليوتيوب

الخطوة الأولي: إنشاء قناة يوتيوب
لعمل قناة يوتيوب عليك العودة لموضوع سابق في الرابحون بعنوان كيفية عمل قناة على اليوتيوب.
على أي حال إنشاء قناة يوتيوب هو أمر في منتهى السهولة، ولا يحتاج منك أكثر من حساب على جوجل، وببعض الخطوات البسيطة يمكنك اختيار اسم مناسب لقناتك، ومن ثم البدء في اعدادها من ناحية الوصف والصورة الخاصة لها..الخ.

الخطوة الثانية: البدء في امداد قناتك بالفيديوهات بشكل ثابت ومستمر.
ابدأ بكل ما تمتلك من قوة، وحاول تنفيذ أفكار الفيديوهات الجذابة والممتعة في البداية، والتي يمكنك من خلالها جذب مشتركين في قناتك. استمر في نشر فيديوهات جديدة، وحاول تجنب الأخطاء التي وقعت فيها في الفيديوهات السابقة، اصغي إلى جمهورك حتى ولو كان قليلاً في البداية، وحاول ارضاءه واستفد من نصائحه ومقترحاته، وشجعه على المشاركة بآراءه دائماً.
للحصول على بعض النصائح بخصوص إنشاء فيديو يوتيوب، عليك العودة لموضوع كيفيةإنشاء فيديو يوتيوب ناجح.

الخطوة الثالثة: ابدأ في تسويق قناتك وفيديوهاتك

  • قم بعمل صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لقناتك على يوتيوب.
  • قم بعمل حملات إعلانية مدفوعة على يوتيوب.
  • اطلب المساعدة من أصدقاءك وأهلك والمقربين لك لمساعدتك في وصول فيديوهاتك للمزيد من المشاهدين.
  • حاول الوصول لاتفاقيات تسويقية متبادلة مع أصحاب القنوات في نفس مجالك، أو مجالات قريبة.
  • حاول استغلال الترند لحصد المزيد من المشاهدات (استغلال الترند يعني صنع فيديوهات حوال الاحداث الساخنة أو الفيديوهات المشهورة)
  • شجع مشاهدي فيديوهاتك على الاشتراك في القناة، ومشاركة الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • قم بعمل مدونة خاصة بقناتك على يوتيوب، وقم بنشر محتوى نصي بها حول الفيديوهات وقم بعمل تضمين (Embed) للفيديوهات في المدونة. (راجع موضوع خطوات إنشاء مدونة ووردبريس مجانية)

الخطوة الرابعة: البدء في الربح من القناة
هناك الكثير من طريق الربح من اليوتيوب كما ذكرنا بالأعلى، ولكن أهمها وأشهرها يكون من خلال المشاركة في جوجل أدسنس، وربط القناة بحساب أدسنس. الجدير بالذكر أن يوتيوب مؤخراً قام بوضع قوانين يجب توافرها لتفعيل الربح من القناة، يجب على القناة التي تود تفعيل الربح أن تمتلك هذه الشروط:

  • 1000 مشترك على الأقل.
  • 4000 ساعة مشاهدة في آخر 12 شهر.

نقاط ونصائح مهمة حول الربح من اليوتيوب

في هذا الجزء سوف أضم لك مجموعة من النقاط والنصائح المهمة التي ستساعدك في مشوارك في الربح من اليوتيوب.

1- روابط مهمة خاصة بيوتيوب.

  • دليل اليوتيوب حول حقوق النشر (من خلال الرابط بالأسفل يمكنك التعرف على كل شيء خاص بحقوق النشر وكيف تتجنب اختراقها، وكيف تتعامل في حال قام الآخرين باختراق حقوق النشر الخاصة بك.
    http://bit.ly/2ymbK78
    وهذا فيديو يشرح فكرة حقوق الملكية بشكل سهل ومسلي.

  • الموقع الرسمي لمنشيء المحتوى على يوتيوب
    http://bit.ly/2E7LVgw
  • أكاديمية يوتيوب لصانعي المحتوى (في هذا الموقع ستجد كورسات ومواد تعليمية مجانية رائعة مقدمة من يوتيوب لصانعي المحتوى)
    http://bit.ly/2E91G6T
  • المدونة الرسمية ليوتيوب والخاصة بصانعي المحتوى.
    http://bit.ly/2E7dE0N
  • سياسات يوتيوب تجاه المحتوى المنشور.
    http://bit.ly/2E7darz

2- معدل الربح من يوتيوب
واحد من الأسئلة المهمة التي تشغل بال الكثيرين من متطلعي الربح من اليوتيوب، هو ” ما هو معدل الربح لكل الف مشاهدة؟”
يتراوح معدل الربح من يوتيوب لكل الف مشاهدة من نصف دولار حتى 3 دولار. ومعدل الربح من يوتيوب يتوقف على الكثير من المتغيرات ومن أهمها:

  • التوزيع الجغرافي للمشاهدين (بالطبع المشاهد الأمريكي يحقق ربح أعلى من المشاهد المصري)
  • تخصص القناة، يوتيوب يعمل بنظام استهدافي لظهور الاعلانات المناسبة أمام المشاهد المناسب، وبالطبع طبيعة محتوى قناتك على يوتيوب يجذب مشاهدين يمتلكون اهتمامات معينة. مثلاً لو كانت قناتك عن مراجعة أنواع الهواتف الذكية فطبيعي ستجذب المهتمين بشراء الهواتف الذكية الجديدة، ومن ثم ستظهر أمامهم إعلانات لمتاجر إلكترونية تبيع الهواتف الذكية، أما لو كانت قناتك عن عالم الفضاء فستجذب نوع آخر من المشاهدين ومن ثم نوع آخر من الاعلانات. بالطبع ثمن الضغطة أو المشاهدة على كل أعلان تختلف عن الآخر، لذا معدل الربح يتأثر بنوعية الإعلانات التي تتأثر بطبيعة محتوى قناتك على يوتيوب.
  • الفئة المستهدفة (معدل الربح من قناة يوتيوب تستهدف الشباب الصغير السن، يختلف عن معدل الربح من قناة يوتيوب تستهدف كبار السن الذين يمتلكون عملاً ويستطيعون الشراء بحرية)

3- الابتكار والابداع يلعبان دور أساسي في ربحك من يوتيوب
لو كنت تنوي تقديم فكرة تقليدية ومكررة من الكثير من القنوات، وتريد تنفيذها بالطريقة التقليدية، فأنصحك ألا تدخل لعبة اليوتيوب من الأساس. الربح من اليوتيوب يحتاج منك بعض الابتكار والابداع. مشاهدي اليوتيوب ينجذبون تجاه المحتوى الابداعي الغير نمطي، وسوف يشتركون في قناتك فقط عندما يجدون بها شيئاً مختلفاً.

4- لا تركز علي الأرباح في بداية رحلتك
الربح من يوتيوب ليس كضبط نظام لتوليد أرباح، ولكنه عمل يجب أن يهدف في البداية لارضاء المشاهد، وجذب المزيد من المشاهدين، وتكوين مجتمع  كبير مهتم بما تقدم، وبالطبع بعملك في هذا الاتجاه فالارباح ستكون النتيجة البديهية لمجهودك، وسوف تأتي لا محالة وبالكثير من الطرق.

5- استفد من خبرات الآخرين ولكن كن نفسك
الاطلاع على ما يفعل المنافسين دائماً سوف يمنحك أفكار جديدة وسوف يوسع آفاقك، لذا متابعة منافسيك عنصر في غاية الأهمية ولكن!
تجنب أن تقع في شرك تقليد الآخرين، والسير على خطاهم. بل اجعل لنفسك هوية وفكر واسلوب خاص، واعمل دائماً على منح قناتك على يوتيوب علامة تجارية تجعلها مميزة في عالم اليوتيوب.

6- الربح من اليوتيوب هو مجال للاستثمار مثل أي عمل آخر
ليس بالضرورة أن تمتلك شغف ومعرفة حول موضوع معين حتى تربح من اليوتيوب، أيضاً ليس بالضرورة أن تمتلك أي معرفة حول عالم اليوتيوب وكيفية العمل كصانع محتوى، ولكن يمكنك دائماً الاستثمار في الربح من يوتيوب من خلال جلب الخبراء، وجعلهم يعملون لحسابك الخاص. يوتيوب يمثل فرصة رائعة لاستثمار الأموال وتوليد ربح جيد، ولكن هنا علينا أن نشير، أن هذه الفكرة ستنجح فقط في حالة كان لديك فريق عمل موثوق وذا خبرة، وكان لديه كل المهارات والامكانيات اللازمة للربح من اليوتيوب، وكان يعتمد عليك في جانب التمويل فقط.

في النهاية أتمنى أن يكون هذا الموضوع بمثابة مرشد ودليل لكل متطلع للربح من اليوتيوب، وأتمنى أن يساهم زوار الرابحون الأوفياء في وصوله لكل مهتم بعالم الربح من اليوتيوب.
ويسعدني جداً أن أتلقى مشاركاتكم وآرائكم عن طريق التعليقات بالأسفل.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق