الرئيسية » الربح من اليوتيوب » كيف تحصل على أفكار فيديوهات يوتيوب

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


كيف تحصل على أفكار فيديوهات يوتيوب

أفكار فيديوهات يوتيوب

الاستمرار في تغذية قناتك بفيديوهات جديدة يمثل واحد من أهم عوامل النجاح على اليوتيوب. للحصول على قناة يوتيوب ناجحة فأنت تحتاج إلى أفكار فيديوهات يوتيوب بشكل مستمر و بمعدل ثابت. في الحقيقة هذا يمثل تحدي للكثيرين وخصوصاً المبتدئين، حيث أن الكثير من المبتدئين بالكاد يمتلكون فكرتين أو ثلاثة لفيديوهات، ولا يعلمون ماذا يفعلون بعد ذلك. حتى المحترفين أيضاً وأصحاب القنوات الكبيرة يشعرون بين الحين والآخر بالصعوبة في ايجاد أفكار فيديوهات يوتيوب جديدة لقنواتهم.
في هذا المقال…سوف أضع بين يديك مجموعة من الطرق والأفكار والنصائح التي ستمكنك من الحصول على أفكار فيديوهات يوتيوب جديدة باستمرار. بصرف النظر عن مجال قناتك وطبيعة الفيديوهات التي تقدمها، فهذا المقال سوف يلهمك للحصول على أفكار جديدة باستمرار. هذا المقال لن يقدم لك قائمة بأفكار فيديوهات يوتيوب، ولكنه سيقدم لك ما هو أبعد من ذلك، سيقدم لك طرقاً ستكون بمثانة نهر لاينضب من الأفكار لفيديوهات جديدة.

6 طرق للحصول على أفكار فيديوهات يوتيوب جديدة

أفترض هنا أنك الآن تمتلك قناة يوتيوب بالفعل (إن لم يكن لديك قناة بالفعل فعليك العودة لمقال كيف احدد فكرة قناة يوتيوب، وإذا كنت تريد أفكار جاهزة فعليك العودة لمقال أفكار قنوات يوتيوب ناجحة)، هنا أفترض أيضاً أن قناتك هذه متخصصة في تقديم فيديوهات في تخصص أو مجال بعينه. والآن إليك مجموعة من الطرق التي ستمكنك من الحصول على أفكار جديدة لقناتك:

1- قم بعمل جلسات للعصف الذهني
جلسات العصف الذهني من الطرق الفعالة جداً في الحصول على أفكار فيديوهات يوتيوب، ولكن عليك أن تفعلها بالطريقة الصحيحة. عليك أن تختار الوقت المناسب، والذي يكون عقلك صافياً فيه، وعليك أيضاً أن تختار المكان المناسب، مكان هاديء يساعدك على التفكير. في جلسات العصف الذهني عليك أن تتذكر نقطتين في غاية الأهمية وهما: النقطة الأولى أنه عليك تدوين الأفكار التي تحصل عليها، ولا تكتفي بالاحتفاظ بها في ذاكرتك. النقطة الثانية أنه عليك تدوين كل فكرة تخطر على بالك بصرف النظر عن طبيعة الأفكار، دون كل فكرة حتى لو كانت تافهة أو صعبة التنفيذ أو مجرد صورة بدائية لفكرة كبيرة.

2- اسأل الأصدقاء والأهل والمقربين
يمكنك أن تحصل على أفكار فيديوهات يوتيوب جديدة من خلال الأصدقاء والأسرة والمعارف المقربين. 
هؤلاء هم أكثر الناس دراية بك، ومن المفترض أنهم أكثر الناس حباً لك، لذلك يمكن أن يكونوا مصدراً جيداً للحصول على مقترحات لأفكار فيديوهات جديدة.

3- دون أي فكرة تخطر على بالك أو تتعرض لها في أي وقت
بعيدأً عن جلسات العصف الذهني التي تحدثنا عنها في البداية، في الأوقات العادية ستجد الكثير من الأفكار تخطر على بالك بين الحين والآخر، أو ستجد أفكار تُعرض أمامك من مصادر أخرى سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وذلك أثناء تصفحك لليوتيوب كمشاهد، أو أثناء تصفحك لفيديوهات الفيسبوك، أو أثناء تصفحك للويب بشكل عام. قم بتدوين كل فكرة من هذه الأفكار، واجعل تدوين الأفكار عادة دائمة لديك، بتدوين الأفكار وحتى شبه الأفكار فأنت بذلك تصنع لنفسك مخزون يمكنك العودة له عند الحاجة.

4- إسأل متابعي قناتك
متابعيك ومشاهدي فيديوهاتك الحاليين يمثلون مصدر رائع للحصول على أفكار جديدة، بعضهم سوف يقترحون عليك أفكار من تلقاء أنفسهم، ولكن للحصول على مشاركات واقتراحات أكثر أطلب منهم ذلك، أخبرهم أن ترحب باقتراحاتهم، وتريدهم أن يخبروك عن أفكار فيديوهات جديدة للقناة. سوف تندهش من مدى فاعلية هذه الطريقة عندما تجربها.

5- استخلص أفكار جديدة من الأفكار التي تم تنفيذها بالفعل
المحتوى المكتوب لا يختلف كثيراً عن المحتوى المرئي، وبصفتي متخصص في كتابة المحتوى، فإني على يقين مبني على التجربة بأن المحتوى الذي تم تنفيذه بالفعل، هو مصدر عبقري ورائع للحصول على أفكار لمحتوى جديد. في الرابحون هناك الكثير والكثير من أفكار الموضوعات التي تم ولادتها من موضوعات كانت موجودة بالموقع بالفعل. هذا الموضوع على سبيل المثال، تم استخلاص فكرته من فكرة موضوع تحديد فكرة قناة يوتيوب الذي تم الإشارة له بالأعلى. أنت أيضاً يمكنك استخلاص أفكار جديدة من فيديوهات موجودة بالفعل في قناتك.

6- تصفح قنوات المنافسين
قنوات المنافسين مصدر جيد جداً للحصول على المزيد من أفكار الفيديوهات. هذا لا يعني أن تقوم بنسخ الأفكار بشكل آلي، ولكن يمكنك أن تبني عليها أو أن تصيغها بطريقتك، أو أن تستلهم من خلالها أفكار اخرى فريدة خاصة بك. هنا عليك أن توسع آفاقك أبعد من قنوات المنافسين، حيث يمكنك الاستفادة من تصفح محتوى أي قناة. كل ما عليك فعله أن تفهم كيفية ترابط الأفكار معاً وتشعبها، وتقوم بتطبيق الاستراتيجية مع قناتك الخاصة.

نصائح ستسهل عليك الحصول على أفكار فيديوهات يوتيوب

  • تفهم أن التخصص في صالحك وليس ضدك
    بعض منشيء الفيديوهات المبتدئين على يوتيوب يجعلون قنواتهم عامة لتجنب نقص الأفكار، فتجدهم تحت شعار التنوع يصنعون فيديو اليوم عن الرياضة، وفيديو غداً لشرح فكرة، وبعدها فيديو في تخصص أخر مختلف تماماً. في الحقيقة التخصص لا يمثل قيد في طريق اثراء قناتك بالفيديوهات، بل هو فرصة تمكنك من التميز في مجال معين والقيام بتغطيته من كل الجوانب والزوايا، وبصور مختلفة ومتنوعة. تذكر أن التخصص يعني التركيز والتركيز يعني قدرة أفضل على الانتاج.
  • قم بتناول بعض الأفكار بفيديوهات متعددة
    خيار تناول الفكرة الواحدة في فيديوهات متعددة (عبارة عن حلقات أو أجزاء)، هو خيار متاح دائماً، وهو خيار رائع في الكثير من الحالات، ولكن تجنب فعل ذلك بصورة مفتعلة تدل على فقر أفكارك. افعل ذلك فقط في حال كانت الفكرة تستحق حقاً أكثر من فيديو واحد.
  • ابدأ الآن في تنفيذ فكرتك الأولى، ولا تجعل قلة الأفكار عقبة في طريقك
    للتجربة دور مهم جداً في احداث أثر ايجابي في طريقة تفكيرك. عندما تقوم بتنفيذ الأفكار التي تمتلكها بالفعل وتخوص التجربة، فأنت بذلك تفتح لعقلك آفاقاً جديدة ونظرة جديدة للأمور. لا تكن من أولئيك الذين يتوقفون قبل أن يبدأون. أفكار الفيديوهات موجودة في كل مكان وهي موجودة داخل عقلك. بتحويل الفكرة الأولى لفيديو فأنت بذلك تفرغ مكاناً لأفكار جديدة.
  • قم بعمل خطة زمنية لنشر محتوى جديد بقناتك والتزم بها
    الخطة الزمنية عنصر حيوي لمساعدتك على ايجاد أفكار جديدة باستمرار، الالتزام سوف يجعلك تبذل المزيد من المجهود الفكري والبحث حتى تحصل على الفكرة التالية. أما العشوائية فستفتح لك مجالاً للتراخي والتكاسل.
  • افهم جمهورك جيداً
    اخبرني بعض المعلومات عنك واختصر لي منتصف الطريق لمعرفة كيف أتحدث إليك، وما هي الموضوعات التي يمكننا النقاش حولها. هذا على المستوى الشخصي، ولكنه ينطبق أيضاً على متابعيك على يوتيوب. كلما عرفت المزيد عن جمهورك المستهدف كلما امتلكت قدرة أفضل على ايجاد المحتوى الذي يناسبه.
  • قم بتكرار الفيديوهات الناجحة
    التكرار هنا لا يعني التكرار بمعناه الحرفي، ولكنه يعني تكرار جوهر الفكرة. على سبيل المثال لو كنتي فتاة ولديكِ قناة يوتيوب عن فنون المكياج والعناية بالبشرة، وقمتي بنشر فيديو بعنوان “5 ماسكات للوجه بمكونات طبيعية” وبفرض أن هذا الفيديو لاقى نجاحاً كبيراً، حينها يمكنك عمل فيديو بعنوان “3 ماسكات متميزة لليدين بمكونات طبيعية”.
  • استخدم خاصية البث المباشر للدردشة مع متابعينك
    خاصية البث المباشر لها طبيعة خاصة، فهي لا تحتاج سوى فتح الكاميرا وبدء البث، وها فيديو جديد قد انضم إلى قناتك. عندما يحين موعد نشر فيديو جديد ولا تمتلك فكرة جديدة، لا تنسى أن هناك حل خارج الصندوق وهو البث المباشر للدردشة مع متابعينك.
    هذا رابط دورة تدريبية مقدمة من يوتيوب عن البث المباشر
    http://bit.ly/2CFMzPd

في الجزء الأخير من مقالي هذا سوف أتناول نقطة في غاية الأهمية، وهي كيفية قياس أفكار الفيديوهات لمعرفة مدى امكانية تنفيذها، ومن ثم الفصل بين الأفكار القابلة للتنفيذ والأفكار التي عليك التخلى عنها.

أسئلة يجب عليك أن تسألها قبل تنفيذ أفكار الفيديوهات

هل فكرة الفيديو هذه تخدم الفكرة الأساسية الخاصة بالقناة عموماً؟
يجب أن تكون كل فيديوهاتك منسجمة معاً، وتخدم نفس الهدف الذي تتناوله في قناة اليوتيوب الخاصة بك، هذا سوف يعطيك شيئاً من التخصص والتميز لدي مشاهدينك.

هل تستطيع بامكانياتك التي تمتلكها الآن تنفيذ هذه الفكرة بجدارة؟
في أحياناً كثيرة تكون هناك أفكار لفيديوهات يوتيوب عبقرية، ولكن ليس لديك الامكانيات التي تسمح لك بتنفيذ هذه الفكرة بصورة مناسبة، في هذه الحالة يجب البحث عن أفكار أكثر سهولة، وتأجيل هذه الفكرة حتى تكون مستعداً لها.

هل طبيعة مشاهدينك تتوافق مع هذه الفكرة؟
من الجيد أنه منذ إنشاء قناة اليوتيوب الخاصة بك ورفع أول فيديو بها- تكون محدداً جداً بخصوص طبيعة المشاهدين الذين تستهدفهم في فيديوهاتك. هل هم إناث أم ذكور أم الإثنين معاً؟ ماهي أعمارهم؟ ما هي اهتمامتهم؟ ما هو الدافع وراء مشاهدتهم لفيديوهاتك؟ كل فكرة جديدة تخطر على بالك يجب أن تكون مناسبة لطبيعة جمهورك وثقافتهم وفكرهم.

هل هذا هو الوقت المناسب لهذه الفكرة تحديداً؟
تنظيم المحتوى وترتيبه عنصر في غاية الأهمية لنجاح قناتك على يوتيوب. هذه النقطة هي نقطة متقدمة وأغلب المبتدئين لا ينتبهون لها ولكنها تصنع فارقاً كبيراً. مثلاً في بداية قناتك عليك التركيز على الأفكار الأكثر جاذبية لزيادة عدد المشتركين، وهذا يستدعي تأجيل الفيديوهات الدسمة حتى لو كانت أكثر فائدة. أيضاً عليك تناول الأفكار بصورة عامة قبل البدء في تناولها بشكل مفصل وخاص، هذا مهم جداً في حالة القنوات التعليمية خصوصاً.

في النهاية أتمنى أن يكون هذا المقال دليلاً ومرشداً لك، للحصول على أفكار فيديوهات يوتيوب متجددة دائماً لقناتك. يسعدني جداً تلقي تعليقاتك واستفساراتك. أيضاً لا تنسى أن تشارك الموضوع مع أصدقاءك لكي يستفيدوا مثلك.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق