الرئيسية » الربح من اليوتيوب » كيف احدد فكرة قناة يوتيوب ناجحة

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


كيف احدد فكرة قناة يوتيوب ناجحة

كيفية تحديد فكرة قناة يوتيوب ناجحة

تحديد فكرة قناة يوتيوب تبدو خطوة مربكة للكثيرين وخصوصاً المبتدئين. في الحقيقة خطوة تحديد فكرة قناتك على اليوتيوب، هي خطوة تستحق وقتك ومجهودك وربما قلقك وحيرتك أحياناً. ولكن على أي حال هي ليست خطوة صعبة كما يظن الكثيرين، أو لنقل بعد قرأتك لهذا المقال لن تجد في هذه الخطوة الصعوبة التي تعتقدها.

في هذا المقال سوف أضع بين يديك كل ما تحتاج إليه لكي تتمكن من تحديد فكرة قناتك على اليوتيوب. سوف أضم لك هنا الكثير من المعلومات التي ستساعدك على تحديد فكرة قناتك، وسوف أضم لك مجموعة من الخطوات السهلة التي ستمكنك من أتخاذ القرار، وفي النهاية سوف أضع لك مجموعة من النصائح التي ستساعدك على اختيار الفكرة الصائبة لك.

الخلاصة هذا المقال سوف يضعك على أرض صلبة بخصوص تحديد فكرة قناتك.

لماذا عليك التفكير جيداً حول فكرة قناتك على يوتيوب؟

لأنها تصنع فارقاً في طريق نجاحك

في الحقيقة فكرة قناتك تمثل واحدة من أهم الركائر التي يقوم عليها نجاحك على يوتيوب، فكرة قناتك من الممكن أن تساهم بشكل كبير في نجاحك، ومن ثم مساعدتك في تحقيق المزيد من الأرباح، ومن الممكن أيضاً أن تكون سبباً في فشلك، ومن ثم تخليك عن اليوتيوب كلياً.

لتجنب تغيير المسار في منتصف الطريق

واحدة من المشاكل التي ربما يتعرض لها الكثير من اليوتيوبرز المبتدئين، هي التشتت في منتصف الطريق ما بين الاستمرار أو تغيير الفكرة كلياً. بالطبع في منتصف الطريق سوف تكون قد حققت بعض النجاح بالفعل، ولكنك لسبب ما ترى أن هناك فكرة أخرى هي الأفضل لك.

في هذه الحالة الاستمرار لن يكون الأفضل لك، والبداية من جديد ستكلفك الكثير. لتجنب كل هذا عليك التفكير جيداً حيال فكرة قناتك على يوتيوب.

لأن فكرة قناتك على يوتيوب أبعد من مجرد تحديد المجال

عندما نتحدث عن فكرة قناة يوتيوب هنا، فنحن لا نتحدث عن تحديد تصنيف أو مجال القناة فقط، ولكنا نتحدث عن طبيعة المحتوى والاستراتيجية التي تود اتباعها. فمثلاً هل ستقدم فيديوهات بقناتك ستظهر بها أنت، أم مجرد رسوم مع تعليق صوتي، أم ستقوم بتصوير مناظر طبيعية، أم ستقدم شيء آخر تماماً. التفكير الجيد هنا سيمكنك من تحديد فكرة قناتك من جميع الزوايا والأبعاد.

لأن التفكير الجيد سيمكنك من ضبط خطتك بشكل جيد

فكرة قناتك الواضحة ستمكنك من حسم الكثير من الأمور دون الوقوع في مشاكل مستقبلية، على سبيل المثال بتحديد فكرة قناتك بوضوح ستتمكن من تحديد الميزانية المناسبة لإنشاء الفيديوهات، وستتمكن من اتخاذ قرار المشاركة مع آخرين من عدمه، وأيضاً ستتمكن من تحديد عدد الفيديوهات الشهرية أو الاسبوعية التي تنوي نشرها بشكل منتظم.

خطوات ذكية لتحديد فكرة قناة يوتيوب بشكل احترافي

1- قم بعمل حصر لما تمتلك

في مقال سابق بعنوان الربح من اليوتيوب (والذي كان بمثابة مرشد شامل لكيفية الربح من اليوتيوب) تناولنا جزء مهم جداً بعنوان ماذا أحتاج لكي أبدأ في الربح من اليوتيوب. في الحقيقة هناك الكثير من الأشياء التي ستحتاجها لكي تبدأ قناتك مثل المهارات والأدوات والميزانية…الخ.

في هذه الخطوة عليك حصر الأشياء التي تمتلكها حقاً، والتي منها يمكنك اختيار الفكرة التي تناسبك بشكل أفضل. على سبيل المثال لو كان لديك ميزانية كبيرة، فهذا سيمنحك المزيد من الحرية لاختيار أفكار قنوات ربما تحتاج للمزيد من الأستثمار.

أما لو كان لديك مهارة مثل صناعة وتعديل الفيديوهات، فهذا سيفتح أمامك آفاق لأفكار قنوات يوتيوب بعينها، مثل قناة تتناول شروحات عن طريق الرسوم المتحركة والنصوص المكتوبة.

2- حاول اكتشاف الأشياء التي تثير شغفك

ليس هناك فرصة لنجاح فكرة قناة يوتيوب أفضل من فكرة وراءها شخص شغوف حقاً بما يفعل. الشغف هو الذي يجعلنا نستمر في العطاء، وهو الذي يجعلنا نبدع ونبتكر، ومن خلاله يمككنا تحقيق المزيد من النجاح.

عليك أن تحاول الوصول للأشياء التي تثير شغفك حقاً وتقوم بتدوينها، ومن ثم تحاول جعل فكرة قناتك تدور حولها.

الشيء الرائع هنا أنه مهما كان شغفك فستجد مكاناً لك على يوتيوب، وستجد أيضاً جمهوراً مهتماً بما تهتم به أنت.

3- قم بعمل بعض عمليات البحث على اليوتيوب واعرف ماذا يقدم الآخرون الناجحون.

دراسة القنوات الناجحة يمثل سلاح رائع للمبتدئين، من خلال دراسة القنوات الناجحة يمكنك التعرف على الأفكار الجذابة والناجحة، ويمكنك تكوين فكرة عن حجم الجمهور المحتمل لفيديوهاتك. المهم هنا أن تتذكر أن دراسة القنوات الناجحة يمثل آداة رائعة للحصول على أفكار ملهمة، ولكن تجنب محاكاة أو تقليد الآخرين بشكل كامل.

4- قم بعمل استطلاع رأي صغير

الأصدقاء والأهل والمعارف من الممكن أن يكونوا مصدراً رائعاً لمساعدتك في تحديد فكرة قناتك، اسأل أصدقاءك ما هي القنوات التي يتابعونها باستمرار، وما هي نوعية الفيديوهات التي تعجبهم. تعرف على الحاجات التي تدفع المحيطين بك لمشاهدة فيديوهات اليوتيوب، وقم بتدوين كل ذلك.

يمكنك أيضاً أن توسيع دائرة استطلاع الرأي عن طريق الاستعانة بآراء أعضاء المجموعات التي تشترك بها على مواقع التواصل الاجتماعي.

5- قم بالاطلاع على الفئات الأساسية للقنوات على يوتيوب

في يوتيوب هناك 18 فئة أو تصنيف رسمي، وكل القنوات على يوتيوب تندرج تحت واحد من هذه الفئات. هذه الفئات هي فئات شاملة وعامة، وبالطبع في كل فئة هناك العشرات من الفئات الفرعية التي تندرج تحتها، وهناك عشرات الاستراتيجيات لكل فئة فرعية أيضاً. وهذا رابط من يوتيوب بقائمة الفئات الشاملة التي تندرج تحتها كل القنوات:
http://bit.ly/2CC57jm

6- اطلع على موضوع أفكار قنوات يوتيوب ناجحة

في موضوع سابق بالرابحون تناولنا قائمة من 15 فكرة رائعة لإنشاء قناة يوتيوب ناجحة ومربحة. قم بقراءة الموضوع للتعرف على الأفكار واختر أنسبها لك.

يمكنك الوصول له من خلال الرابط بالأسفل:

أفكار قنوات يوتيوب ناجحة (قائمة شاملة 2019)

نصائح وأفكار بخصوص تحديد فكرة قناة ناجحة

1- في أحياناً كثيرة يكون التعاون هو الحل للكثير من العقبات
في أحياناً كثيرة يمتلك شخص فكرة قناة يوتيوب رائعة، ولكنه يتراجع عن الفكرة لكونه لا يمتلك المؤهلات التي تمكنه من إنشاء القناة. هنا يبرز لنا التعاون أو الشراكة كحل عبقري يمكن الكثيرين من تحقيق أفكار القنوات التي يحلمون بها.

2- المرونة طريق رائع للحصول على أفكار ابتكارية من خلال الأفكار التقليدية
بالتحلي ببعض المرونة في التفكير يمكنك استخلاص الكثير من الأفكار الرائعة الاستثنائية لقنوات من خلال الأفكار التقليدية، أو بدمج فكرتين معاً، أو بتنفيذ فكرة عادية ولكن بطريقة مختلفة ومبدعة.

3- تذكر أن كل شيء له جمهوره الخاص حتى الأفكار الغريبة
الناس في عصرنا الحديث أصبحت أكثر انفتاحية وتقبلاً للأفكار الجديدة والمختلفة، لذلك ليس عليك أن تتنازل عن أفكارك الجنونية، فربما هي طريقك الأسرع لتحقيق نجاح منقطع النظير.

4- ادرس سياسيات وقوانين يوتيوب جيداً للتاكد من أن فكرتك ممكنة التنفيذ
بالطبع أنت لا تريد أن تبذل المزيد من المجهود الفكري، وتقوم باعداد الخطة وتبدأ في التنفيذ ثم تتفاجأ أن فكرة قناتك غير مسموح بها من قبل إدارة يوتيوب.
بالأسفل دليل شامل حول سياسات وإرشادات يوتيوب:
http://bit.ly/2CEvMf9

5- كن واثقا في نفسك فالناجحين لايختلفون عنك كثيرا غيرأنهم يثقون جيدا في أنفسهم.
الخوف هو العدو الأكبر للانسان، ومن الممكن أن يسلبك الكثير من فرص النجاح. عليك أن تكون واثقاً في نفسك ولا تخشى التفكير خارج الصندوق، أو سلوك طريقاً مختلفاً غير طريق القطيع. كن نفسك وابدأ فكرتك الإبداعية بدون خوف.

أتمنى أن يكون هذا الموضوع مفيداً لك، ويساعدك على تحديد فكرة قناة يوتيوب ناجحة يمكنك من خلالها تحقيق أرباح جيدة. يسعدني جداً مشاركتك من خلال التعليقات أسفل الموضوع، ولا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقاءك لكي تعم الفائدة.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق