الرئيسية » الربح من اليوتيوب » كيفية الربح من اليوتيوب بدون ادسنس

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


كيفية الربح من اليوتيوب بدون ادسنس

الربح من اليوتيوب بدون ادسنس

يقول رائد الأعمال مايكل جونستون: أنه حتى لو كان المُعلنون يدفعون مبالغ طائلة للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم عبر إعلانات يوتيوب، إلا أن يوتيوب دائماً ما يحتفظ لنفسه بنسبة من هذه المبالغ، والنسبة الباقية تذهب لحسابات صانعي المحتوى أنفسهم. الخبر الجيد هو أن إعلانات جوجل ادسنس ليست الفرصة الوحيدة لصانعي المحتوى المبدعين، لكي يحققوا ربحًا من يوتيوب، حيث أن هناك الكثير من طرق الربح من اليوتيوب بدون ادسنس، والتي يمكن من خلالها تحقيق أرباح جيدة سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
في هذا المقال سوف نتناول معاً أهم وأشهر طرق الربح من اليوتيوب بدون أدسنس، لكي تكون بديلاً لكل صانع محتوى يريد تحقيق أرباح جيدة من قناته بطرق مختلفة وابتكارية.

طرق الربح من اليوتيوب بدون ادسنس

قبل البدء في عرض الطرق، عليك أن تتخيل قناتك على اليوتيوب كوسيلة لحصولك على تواجد على شبكة الإنترنت، وأن تتخيل فيديوهاتك كمحتوى مرئي يُمَكنك من الحصول على زوار. بناءاً على ذلك، فكرة الربح من اليوتيوب بدون أدسنس، تنبع في الأساس من كيفية الاستفادة من تواجدك على منصة يوتيوب، وكيفية استثمار زوار فيديوهاتك على يوتيوب بأفضل طريقة ممكنة لتوليد أرباح.
هنا علينا أن نوضح، أن طرق الربح من اليوتيوب بدون ادسنس من الممكن أن تكون طرق مباشرة لتحقيق ربح، ومن الممكن أن تكون طرق غير مباشرة. الطرق الغير مباشرة هنا، تنبع في الأساس من الفرص والامكانيات التسويقية التي يمكن تحقيقها من فيديوهات اليوتيوب، والتي تمثل فرص ربحية على المدى البعيد.
إليك في نقاط أهم وأشهر طرق الربح من اليوتيوب بدون ادسنس:

1- الربح من اليوتيوب عن طريق بيع منتجك الخاص
يمكنك من خلال قناتك على يوتيوب تسويق منتجاتك الخاصة، وبيعها لمتابعيك، من الممكن أن تكون هذه المنتجات ملموسه مثل التيشرتات أو الاكسسوارات، أو مصنوعات يديوية ابتكارية، أو أي منتج آخر ملموس مناسب لمتابعيك على يوتيوب. أيضاً من الممكن أن تكون المنتجات التي ستبيعها منتجات رقمية، مثل الكورسات أو البرامج أو الكتب الرقمية.
يمكنك في هذه الحالة صنع فيديوهات تتحدث عن مميزات منتجاتك بشكل مباشر، أو صنع فيديوهات تتحدث عن أفكار معينة لها علاقة بمنتجاتك، وفي أثناء الفيديو أو في نهايته يمكنك التمليح لمنتجاتك الخاصة.
بخصوص الحصول على المنتج فهناك طريقتين أما انتاجه بنفسك، أو شراءه وإعادة بيعه مع تحقيق هامش ربح، في كلا الحالتين ستحتاج إلى مكان لتخزين المنتج، وطبيعة هذا المكان تتوقف على طبيعة المنتج نفسه. أيضاً بخصوص قناة البيع فهناك أكثر من خيار، منها تحويل مشاهدي فيديوهاتك لمتجرك الاحترافي الخاص، أو وضع بيانات للاتصال المباشر وعقد اتفاق البيع مع كل عميل على حدا.

2- الربح من اليوتيوب عن طريق بيع خدمتك الخاصة
هذه الطريقة للربح من اليوتيوب تشبه الطريقة السابقة، ولكن في هذه الحالة سوف تبيع خدمة لمتابعيك على يوتيوب بدلاً من منتج. من الممكن أن تكون هذه الخدمة تنظيم حفلات، تحسين محركات البحث للمواقع، عمل مونتاج للفيديوهات، أو تعديل للصور، أو أي نوع آخر من الخدمات، الأفكار هنا لا نهائية.

3- الربح من اليوتيوب عن طريق التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing)
التسويق بالعمولة يعني بيع منتجات أو خدمات الآخرين مقابل عمولة على كل عملية بيع. آلاف الشركات تقدم عروضًا مغرية لجذب المسوّقين أو أصحاب المنصات كالمدونات وقنوات اليوتيوب للترويج لمنتجاتها. هذه الطريقة للربح من اليوتيوب مناسبة جداً لأصحاب قنوات الآراء حول المنتجات، وهي القنوات التي تتناول منتجات بعينها لفحصها وذكر مميزاتها وعيوبها، أو مقارنتها مع منتجات أخرى مشابهة لها.
بمجرد أن تجد المنتج المناسب لمحتوى قناتك على يوتيوب، يمكنك الوصول لأحد المتاجر التي تبيع هذا المنتج، ولديها نظاماً لتشارك الأرباح أو للتسويق بالعمولة. اشترك في نظام التسويق بالعمولة وابدأ في عمل فيديوهات حول المنتج الذي تود تسويقه بالعمولة، ولا تنسى وضع رابط الافلييت في وصف الفيديو، وأيضاً لا تنسي توجيه المشاهدين للوصول لرابط الافلييت لشراء المنتج.
هذه الطريقة لا تقتصر فقط على تسويق منتجات الغير، ولكن من الممكن تسويق خدمات الغير أيضاً. هناك الكثير من الخدمات التي يمكنك تسويقها بالعمولة لصالح الغير. أيضاً العمولة ليست بالضرورة تتحقق من خلال اتمام عمليات البيع، ولكن هناك أنواع أخرى من العمولات مقابل عمليات الداونلوود، وتحميل التطبيقات والألعاب، وتجريب البرامج..الخ (هناك شركات متخصصة في هذا النوع من العمولات تسمى شركات CAP)

4- الربح من اليوتيوب عن طريق عمل فيديوهات دعائية للعلامات التجارية
هذه الطريقة رائعة للقنوات الكبيرة والمشهورة، وهي من أكثر الطرق ربحية على الاطلاق. تشبه فكرة الفيديوهات الدعائية فكرة الاعلانات التلفزيونية إلى حد كبير، ولكن في حالتنا هذه ليس من الضروري أن يكون الفيديو اعلاني بشكل مطلق، ولكن ربما التلميح للعلامة التجارية أو ذكر اسمها أو أحد مميزاتها، أو حتى ظهورها في الفيديو كافي.
أي كانت الفكرة التي تدور حولها قناتك فمن الممكن استخدام هذه الطريقة الربحية معها، كل ما عليك فعله أن تمتلك قناة يوتيوب تحصل على قدر كبير من المشاهدات وتمتلك شهرة جيدة، ومن ثم سوف تأتي العروض إليك من نفسها. في حالة امتلاكك لقناة يوتيوب مشهورة فعلاً، ولكنك لم تحصل على العرض المناسب حتى الآن، حينها يمكنك التواصل مع أحد العلامات التجارية التي تفضلها والبدء في النقاش لعقد الاتفاق.

5- الربح من اليوتيوب عن طريق استخدم القناة لجذب زوّار إلى مدونتك
إذا كنت تمتلك مدوّنة أو موقع إلكتروني، فبامكانك استغلال قناتك على اليوتيوب لجلب زوّار إليه وزيادة نسب التصفّح وظهوره في نتائج البحث، ومن ثم زيادة نسبة أرباحه. قم بعمل فيديو تشرح به عن ماذا يتحدث موقعك، وماذا يقدم لزواره، ثم قم برفعه على قناتك على يوتيوب، سوف تحصل من خلاله على المزيد من الزوار، هذا علاوة على تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث. في الحقيقة الفرص لاتتوقف عند عمل فيديو واحد تتحدث فيه عن موقعك، ولكن يمكنك عمل عشرات أو حتى مئات الفيديوهات التي تتحدث عن شروحات لما يقدم موقعك من موضوعات.

أفكار وملاحظات حول الربح من اليوتيوب بدون أدسنس

  • عليك وضع خطة ذكية من البداية
    عليك وضع خطة حقيقية وواضحة لقناتك تشمل جمهورك المستهدف، ونوع المحتوى، ومعدل النشر وكل شيء آخر. قد يتطلب الأمر منك في البداية كثيرًا من الجهد والوقت وربما المال، ولكن إذا نجحت في صنع قناة قوية ذات نسبة مشاهدة عالية فقد تتحوّل هذه القناة لمصدر ربح كبير. من المهم جداً هنا تحديد طريقة الربح من قناتك قبل الشروع في إنشاءها، لأن هذا سوف يجعلك تعمل بذكاء في الاتجاه الذي يخدم طريقة الربح من قناتك، وحينها سوف تظهر قناتك بشكل احترافي، وسوف تحقق من خلالها أعلى مستوى من الربح.
  • عليك بفهم جمهورك على يوتيوب بشكل جيد.
    لكي تبدأ في الربح من اليوتيوب بأحد الطرق التي ذكرنهاها بالأعلى، عليك فهم جمهورك بشكل جيد، وذلك لتحديد أي طرق الربح ستكون أكثر جدوة وتناسب معه. في هذا الصدد عليك بتحديد هذه النقاط وفهمها:

    • الجنس: حدّد ما إذا كان استهدافك خاصًا بالذكور أم الإناث أو كلاهما.
    • السن: وضّح النطاق العمري لمتابعيك المثاليين.
    • الموقع الجغرافي: أهم البلاد أو المدن التي تود أن يشاهدك سكانها، والتي تستهدفها العلامات التجارية بدورها.
    • وقت المشاهدة: نسبة تفاعل المشاهدين مع المقاطع أثناء مشاهدتهم.
    • الاهتمامات: خصّص الاهتمامات والقواسم المشتركة والمواضيع التي تجذب جمهورك وتدفعهم لمتابعتك.
  • قبل كل شيء عليك الاهتمام بجودة فيديوهاتك
    الربح من اليوتيوب يحتاج بذل المزيد من المجهود، وتكريس الكثير من الوقت للحصول على فيديوهات احترافية تجذب المزيد من الزوار.
    وهذه بعض النصائح والنقاط التي عليك اتباعها للحصول على فيديوهات جيدة:

    • استعمل معدات تصوير إحترافية.
      حتى لو لم تملك إلا كاميرا هاتفك الجوال، المهم أن تكون ذات كفاءة وجودة عالية. احرص كذلك على أن تكون الإضاءة جيدة، ومستوى الصوت مناسب، وابتعد عن الموسيقى الصاخبة في أول المقطع أو الملاحقة لمحتوى الفيديو نفسه.
    • أعدّ للحلقة جيدًا.
      لتكن أفكارك مرتّبة ومكتوبة من قبل، وحديثك إنسيابي. ابتعد عن الإسهاب والإطالة بغير هدف، فحسب الإحصائيات فإن المشاهد إذا لم تجذبه أول 10 ثوانٍ في المقطع، فلن يهتم بإكماله.
      اسع دائماً أن يكون محتواك هادفًا وشيّقًا، ويقدّم قيمة للمشاهدين، وضع للفيديو عنوانًا جذابًا يشجعهم على مطالعته.
    • أضِف مصادر لمعلوماتك المذكورة في الفيديو إذا لزم الأمر، وذلك لإضافة لمحة من الإحترافية والمصداقية.
    • ضع مقدّمة من التصميم المتحرك – Motion Graphic intro إذا لزم الأمر، ولا تجعلها تزيد عن 10-20 ثانية.
    • نسّق قسم التوصيف بشكل جذاب ومنظّم وألحق فيه توصيفًا مختصرًا عن محتوى المقطع، والروابط الترويجية الأساسية والمصادر كما ذكرنا سابقًا.
    • أضف كلمات بحث مخصّصة ودقيقة لكي تحسّن من ظهور مقطعك في محركات البحث.

في نهاية مقالنا هذا، نود الإشارة إلى أن طرق الربح من اليوتيوب تنشأ في الأساس من أن: اليوتيوب هو المكان الذي يمكنك الحصول من خلاله على كم هائل من الزوار، ومن ثم يمكنك إستثمار هؤلاء الزوار بالشكل الذي تفضله والذي يناسبك ويدر عليك أكبر قدر من الأرباح. لذلك عليك قبل كل شيء الاهتمام ببناء قناة يوتيوب جيدة ومتميزة، وذات مستوى مشاهدات عالية.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق