الرئيسية » ربح من الانترنت » كيفية الربح من الأفلييت عن طريق اليوتيوب (دليل شامل)


كيفية الربح من الأفلييت عن طريق اليوتيوب (دليل شامل)

الربح من الأفلييت عن طريق اليوتيوب

بقلم ندى محمد
يعتبر المحتوى المرئي من أكثر أنواع المحتوى التي يستهلكها الجمهور بكثرة، وعندما نتحدث عن المحتوى المرئي، أول ما قد يخطر ببالنا منصة يوتيوب؛ وذلك نظرًا لشعبيته الكبيرة وعدد المستخدمين، حيث وصل عدد مستخدمي اليوتيوب
2+ بليون مستخدم نشط.

وكلما زاد عدد مستخدمي منصة مُعينة، توجد فرصة لكسب المال من تلك المنصة.

تحدثنا في مقال سابق عن الربح من التسويق بالعمولة بشكل عام والاستراتيجية المُتبعة لتبدأ الربح، لكن بدون التطرق لتفاصيل مثل كيفية ذلك عن طريق قناة يوتيوب تحديداً.

ولكن في هذا المقال نغوص بعمق في كيفية الربح من الأفلييت عن طريق اليوتيوب تحديداً، حيث أن يوتيوب لها نصيب كبير من المنصات التي يستخدمها المسوقون بالعمولة حسب أحدث الإحصائيات.

إذا كنت صاحب قناة يوتيوب شخصية وتريد الدمج بين قناتك و التسويق بالعمولة لكسب المال، أو كنت تخطط لإنشاء قناة يوتيوب، وتريد طريقة أخرى للربح من اليوتيوب بدون أدسنس، فهذا المقال بالتأكيد لك.

ما هو التسويق بالعمولة عبر يوتيوب؟

التسويق بالعمولة عبر اليوتيوب؛ هو العملية التي يتم فيها إنشاء مقاطع فيديو لتشجيع العملاء على شراء منتجات من مواقع خارجية، فعندما يشتري المستخدمون المنتجات عبر روابطك الفريدة، يمكنك الحصول على عمولة (كنسبة مئوية في الغالب) حسب فئة المنتج الذي تبيعه.

فالفكرة ببساطة هنا تقوم على إنشاء قناة يوتيوب حول مجال معين، والبدء في البحث عن برامج أفلييت مرتبطة بهذا المجال، والتي قد تكون لمنتجات أو خدمات، ومن ثم الاشتراك في هذه البرامج.

بعدها ستقوم بعمل فيديوهات في قناتك مرتبطة بهذه المنتجات أو الخدمات، مثل الحديث عنها أو تقييمها، أو ذكر نصائح أو توصيات حولها أو حول كيفية استخدامها، وبالطبع عندما يقوم أحد المشاهدين بالشراء من خلال روابطك ستحصل على عمولة من برنامج الأفلييت.

نقطة مهمة يجب أن تعرفها جيدًا قبل البدء؛ الربح من التسويق بالعمولة عبر يوتيوب مختلف عن الربح من اليوتيوب عن طريق إعلانات جوجل، حيث يتضمن التسويق بالعمولة استخدام روابط خاصة في الوصف، أو حتى في الفيديو نفسه لزيادة المبيعات التي تحصل منها على عمولة.

والآن دعونا نتعرف على خطوات عملية الربح من الأفلييت واليوتيوب.

خطوات الربح من الأفلييت عن طريق اليوتيوب

  1. حدد المجال المناسب.
  2. اختر اسم مناسب لقناتك.
  3. أنشئ قناة على يوتيوب.
  4. اصنع محتوى ترويجي مقنع.
  5. روج لمقاطع الفيديو على قناتك.

والآن دعونا نقوم بشرح كل نقطة من النقاط السابقة:

1. حدد المجال (Niche) المناسب لك

بالتأكيد أنت تتابع العديد من الأشخاص أصحاب القنوات على يوتيوب، والذين يقدمون أنواع مختلفة من المحتوى ومقاطع الفيديو عن مجال أو تخصص معين، وهذا ما يجب عليك أنت أيضاً أن تقوم بتحديده من البداية، ولذا عليك بتحديد فكرة قناتك على اليوتيوب بعناية.

فلا يُعقل أن تنتقل كل أسبوع لمجال أو موضوع مُعين؛ لأن الجمهور سيصاب بالتشتت الشديد ويشعر بالحيرة حيال ما تقدمه.

على سبيل المثال: قد تكون سمعت عن برنامج الدحيح الذي كان يقدمه اليوتيوبر المصري أحمد الغندور، اتخذ أحمد مجال مُحدد وهو العلوم وتبسيطها للعامة… لم تجد في إحدى حلقات البرنامج مثلًا حلقة عن السياسة، لأن هذا ليس مجاله من البداية.

هناك العديد من المجالات المختلفة التي يمكنك البدء فيها، يقول الخبراء؛ أنه من الأفضل عند اختيارك للمجال أن تقوم باختيار مجال دائم أو مستمر بشكل طويل، وليس موضة أو اتجاه Trend وسوف ينتهي عما قريب.

وهناك العديد من المجالات التي يمكنك تخصيص قناتك بها والربح من خلالها عن طريق التسويق بالعمولة… دعنا نلقي نظرة على بعضها:

1. التكنولوجيا والتقنيات

مجال البرمجيات والتكنولوجيا مجال مُزدهر على يوتيوب، ويغطي هذا المجال بشكل عام جميع الأشياء التقنية، إذا كانت لديك خبرة في البرمجة، أو برامج صنع الفيديوهات، أو التصميم الجرافيكي، أو تصميم برامج أو مواقع الويب، أو أي شيء متعلق بالتكنولوجيا، فهذا هو المكان المناسب لك.

التقنيات الحديثة موضوع مُعقد بالنسبة للكثيرين، وغالبًا ما يحتاج الناس إلى إرشادات في هذا المجال. إذا تمكنت من تبسيط هذه المفاهيم بطريقة سلسلة، سينجذب العديد من الأشخاص لمحتواك.

تعد قناة Marques Brownlee أفضل مثال لأوضح لك ما أقصده. قام هذا الشخص بإنتاج نوع من المحتوى وتصوير مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو التي تركز على التقنية، ووفر أيضًا مراجعات لكل ما يتعلق بالتكنولوجيا والهواتف الذكية.

من خلال تسويقه لنفسه باعتباره “خبيرًا في التكنولوجيا” ، اكتسب قاعدة جماهيرية تتجاوز 12 مليون مشترك في قناته. يمكنك الدخول لهذا المجال، في حال كان لديك اهتمام أو معرفة لو صغيرة بالتقنية.

2. الموضة والجمال والأزياء

بالتأكيد أنت تعلم بوجود هذا المجال نظرًا لعدد اليوتيوبرز السيدات والفتيات اللاتي يشاركن في هذا المجال، ويقدمن هذا النوع من المحتوى المتعلق بالجمال والموضة والملابس.

أحد الأسباب التي تجعل هذا الموضوع رائجًا على يوتيوب هو أن الفتيات والسيدات في كل العالم مهتمات للغاية بمظهرهن الخارجي، وتحرص كل أنثى على الحصول على أفضل إطلالة.

عندها تكون هذه القنوات هي السبيل لمثل هذه النصائح، كما يتضمن هذا المجال أيضًا مراجعات لأفضل منتجات البشرة والشعر وتنسيقات الملابس، وكلها موضوعات تلقى إقبالًا من العنصر النسائي بشدة.

ملحوظة: هذا المجال تنافسي جدًا، ولذا لابد أن تفكر في بعض الطرق الإبداعية للتميز والتفرد فيه.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من انستقرام

3. الألعاب

إذا كان لديك شغف بالألعاب الإلكترونية، فهذه طريقة رائعة لكسب بعض المال من هوايتك.

أحد الأمثلة الرائعة لقنوات الألعاب هي قناة Scott the Woz. يقدم صاحب القناة مقاطع فيديو ترفيهية ومراجعات للألعاب. يمكنك أن ترى من القناة أن هناك الكثير من الفرص للتسويق بالعمولة من خلال مراجعات الألعاب.

4. التعليم

يوتيوب منصة تعليمية رائعة تعلمنا منها الكثير على مر السنوات، كما أن هناك جمهور كبير من المعلمين وأولياء الأمور والأطفال في سن المدرسة وطلاب الجامعات الذين يلجأون إليه للحصول على فهم أفضل للمواضيع المعقدة، وتعلم كيفية القيام بأشياء مُعينة How-to videos.

بغض النظر عن مجالك التعليمي يمكنك البدء في هذا المجال، ولديك فرصة ذهبية إذا كان الموضوع التعليمي الذي ستناقشه غير مستهلك؛ مثل اللغات الغير مشهورة، أو أي موضوع لا يتطرق العديد من الناس له.

 أبرز مثال يمكنك التعلم منه هي قناة Crash Course، قناة مشهورة تغطي موضوعات تعليمية بطرق جذابة للغاية. سر تميز هذه القناة هو التصاميم والمؤثرات البصرية المتميزة، والمحتوى التعليمي عالي الجودة الذي يواكب أحدث الدراسات.

بالتأكيد هناك المزيد من المجالات التي يمكنك البدء فيها، قمت بتسليط الضوء على أهم المجالات التي يمكن أن تبدأ فيها، وهناك مجالات أخرى مثل الصحة واللياقة، مجال تطوير الذات والإنتاجية، مجال الكتب (هذا المجال منفصل عن التعليم إلى حد ما).

وللحصول على قائمة أكبر عليك قراءة مقالنا السابق حول أفكار قنوات يوتيوب.

2. اختر اسم مناسب لقناتك على اليوتيوب

يعتبر الاسم المناسب للقناة هو سمة مميزة لك، ويمكن للقناة أن تكون باسمك الشخصي أو تضع اسم رمزي.

على سبيل المثال إذا كانت قناتك في مجال صناعة المحتوى، يمكنك اختيار اسم رمزي مثل Content Knight، أو Content Cafe أو أي اسم آخر من اختيارك، وذلك بعد أن تكون قد قمت بالبحث وتأكدت أنه غير متكرر أو متشابه في قناة أخرى.

3. إنشاء قناة على يوتيوب

إذا لم يكن لديك واحدة قم بإنشائها الآن بكل سهولة عن طريق التسجيل في جوجل (لابد أن يكون لديك حساب على جيميل، هناك نوعان من القنوات قناة شخصية وقناة علامة تجارية وهذا النوع لن نحتاجه الآن.

خطوات إنشاء قناة يوتيوب ليست بالأمر الصعب، ويمكنك القيام بها بنفسك من خلال اتباع الخطوات، وادخال ما هو مطلوب من بيانات، وبعدها ضبط الإعدادات اللازمة.

كإجراء مكمل لإنشاء قناة اليوتيوب، لابد أن تهتم بقسم النبذة About في القناة، ضع معلومات واضحة عنك، وعن أهم ما سوف تقدمه القناة حتى يكون الجمهور على علم تام به.

4. اصنع محتوى ترويجي مُقنع 

المحتوى الذي ستضعه على القناة سيتخذ أشكالًا متنوعة. في البداية ستحتاج أن تنشر محتوى معلوماتي أو تعليمي أكبر دون التطرق لأي منتجات كنوع من بناء الثقة بينك وبين الجمهور.

ثم بعد ذلك سيكون لابد أن تتطرق للمحتوى الترويجي، وهناك أنواع من المحتوى الترويجي ملائمة للتسويق بالعمولة، فمثلًا إذا كان مقطع الفيديو يدور حول المنتج، فمن الطبيعي أن تضع رابط للمنتج نفسه.

وهناك بعض أنواع المحتوى الترويجي التي ستساعدك في الربح بالعمولة:

1. المراجعات

إذا كنت تراجع منتجًا، فمن المنطقي تضمين رابط للمنتج، وهنا يأتي دورك في تضمين الرابط الذي ستجني عمولة من خلاله.

إذا كنت تريد أن ينقر الأشخاص على الرابط، فتأكد من أنه منتج له جودة عالية. قبل كل شيء، من الأفضل أن تكون صادقًا في مراجعاتك، وإلا فلن يثق الناس في رأيك.

2. الحلقات التعليمية Tutorials

تعد مقاطع الفيديو التي تتضمن حلقات تعليمية والإرشادات How – to videos، هذه رائعة أيضًا للربح، لأنها تركز على منتج أو خدمة. يمكنك شرح شيء تعليمي ببراعة، ومن ثم تقوم بترشيح منتج بعينه (كورس تعليمي مثلاً)، وتشجع المتابعين على شراء هذا المنتج.

معلومة: إن إنشاء حلقات تعليمية مفيدة ليس مفيدًا للتسويق بالعمولة فحسب، بل إنه مفيد أيضًا للنجاح الشامل لقناتك.

3. محتوى Unboxing

لمن لا يعرف؛ تعني كلمة Unboxing (اخراج الشيء من صندوقه)، وهي تشير للفيديوهات التي تتناول فتح المنتجات الجديدة، ومعاينتها لأول مرة أمام الجمهور، (الأطفال يدمنون الفيديوهات من هذا النوع في منتجات الألعاب).

تعد نوعية مقاطع الفيديو مثل unboxing فكرة رائعة، في حال كنت تروج لمنتج مادي وليس خدمة أو برنامج، هذا النوع من المحتوى مفيد جدًا ومساعد على دفع الجمهور للشراء، دعني أخبرك السبب.

قبل إجراء عملية شراء، يرغب الأشخاص في معرفة شكل المنتج وكيفية أدائه. هذا ينطبق بشكل خاص على المنتجات المتاحة للشراء عبر الإنترنت.

الجانب الإيجابي الآخر هو أنه إذا كان شخص ما يبحث في هذا النوع من المحتوى، وقام برؤية محتوى مبذول فيه الكثير من المجهود يوضح كل ما يتعلق بالمنتج، عندها يمكن أن يتخذ قرار الشراء بدون تردد أو خوف من جودة المنتج.

4. محتوى الأفضل من Best of

هذا النوع من المحتوى هو فرصتك الكبيرة لتضمين روابط المنتجات التي تحبها وتريد الكسب منها بالعمولة، في هذا النوع من المقاطع أنت لديك الفرصة كاملة للحديث عن أفضل المنتجات في قطاع أو جانب محدد مثل: أفضل 6 تطبيقات لإدارة الوقت.

ستتحدث بأريحية عن كل المنتجات كما ستضع روابط للمشاهدين ليجربوا هذه المنتجات، وبذلك تكون قد قمت بخطوتين في خطوة واحدة.

5. روج لمقاطع الفيديو على قناتك

ما فائدة أن تقوم بإنشاء مقاطع فيديو ذات محتوى عالي وذات روابط للمنتجات ولكن بدون ترويج؟ هذا سيؤدي لمشاهدة المقطع واقتصاره على أشخاص بعينهم.

ولكن عند الترويج لقناتك على كل مدونتك أو حساباتك على وسائل التواصل؛ تؤدي هذه الممارسة إلى زيادة انتشارك إلى أقصى حد وزيادة عدد المشاهدات على اليوتيوب .

يمكنك الترويج من خلال هذه الطرق:

1. دمج الكلمات المفتاحية

يعد دمج الكلمات المفتاحية في العنوان والوصف والهاشتاج مساعد كبير في زيادة عدد الزيارات. استخدم أداة لمعرفة الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الجمهور بكثرة للعثور عليها.

2. إنشاء قوائم تشغيل

 يعد تنظيم مقاطع الفيديو على قناتك في قوائم تشغيل مصنفة وواضحة طريقة بسيطة للحصول على المزيد من الزيارات. بمجرد أن يشاهد المشاهد أحد مقاطع الفيديو، سيتم تشغيل الفيديو التالي في قائمة التشغيل هذه تلقائيًا.

كما أنك يمكن أن تقترح له قائمة تشغيل تتناول موضوع مُعين في صندوق الوصف.

3. شارك قناتك على حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي

 إذا كان لديك متابعين على منصات أخرى، فمن المحتمل أن يكونوا مهتمين بقناتك على يوتيوب، ولذا تأكد من إعلامهم بمقاطع الفيديو الجديدة.

هذا مفيد حقًا لقناتك، نظرًا لأن أغلب الناس تتصفح منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، انستجرام…إلخ بشكل شبه يومي، بالتالي سيكونون على علم بأحدث المقاطع التي تم تحميلها على قناتك.

للحصول على المزيد من الأفكار والطرق لمساعدتك في ترويج قناتك على اليوتيوب فعليك بقراءة مقالنا السابق بعنوان “كيف أنشر قناتي على اليوتيوب

نقاط مهمة خاصة بالربح من الأفلييت واليوتيوب

في هذا الجزء سوف أضع لك مجموعة من النقاط الهامة جداً الخاصة بكيفية الربح من الأفلييت عن طريق اليوتيوب.

1. اختر مجالاً أنت مهتم به حقاً ولديك شغف تجاهه

البزنس الذي يقوم على شغف حقيقي يمتلك فرصة أكبر للنجاح، ولذا عليك أن تحاول بقدر الإمكان التوفيق بين عملك كيوتيوبر يربح من الأفلييت وبين شغفك واهتماماتك.

وإليك بعض النقاط التي ستساعدك في تحقيق ذلك:

  • تذكر جيداً أن عالم الأفلييت عالم غني جداً، وستجد منتجات وخدمات للربح منها عن طريق الأفلييت في أي مجال تختار.
  • لا تقلد الآخرين وتقوم باختيار تخصص لأنك وجدت شخص ناجح فيه.
  • خذ فكرة جيدة عن المنافسين، فربما هناك فكرة رائعة تناسبك ولكنك لا تعلم بذلك.
  • ابحث عن اهتماماتك وحاول توسيعها لكي تجد نقطة التوازن بين الاهتمامات واختيار مجال مربح وله جمهوره.

2. كيفية تضمين روابط الربح بالعمولة في مقاطع الفيديو على اليوتيوب

هذا هو أحد الأسئلة الرئيسية التي يطرحها المسوقون بالعمولة على يوتيوب، هل من الأفضل أن تضع الروابط في صندوق الوصف، أم يتم وضعها في بداية أو منتصف الفيديو كــ رابط منبثق؟

ستلاحظ على الفور أن العديد من مستخدمي يوتيوب سواء مستخدمين أو مسوقين يضعون أي روابط توضيحية في صندوق الوصف الرئيسي أسفل الفيديو. 

هناك خيار آخر هو وضع الرابط في الفيديو نفسه، ولكن كثير من الخبراء يرفضون هذا مبررين أن هذا يعتبر تشتيت للمشاهد عن محتوى الفيديو، وبدلًا من ذلك يُوضع في صندوق الوصف حتى إذا انتهى من المشاهدة تصفح الرابط بروية.

3. بناء الثقة بينك وبين الجمهور يحتاج لوقت

 عندما نتحدث عن قيام شخص بمشاهدة فيديو خاص بك على اليوتيوب، فهذا أمر سهل نسبياً. ولكن عندما نتحدث عن شخص يقوم باتخاذ قرار الشراء بناءاً على رأيك وتوصياتك ومن رابط الأفلييت الخاص بك، فهذا أمر ليس بالهين.

عليك أن تضع في اعتبارك أنك ستحتاج لبعض الوقت لكي تبدأ في كسب ثقة متابعين، ومن ثم قيامهم بالشراء عن طريقك، والبدء في جني الارباح.

4. بناء الثقة بينك وبين الجمهور يحتاج لمحتوى قوي وفريد

لا تقوم بتقليد أساليب اليوتيوبرز الناجحين، بل اجعل لك اسلوبك الخاص، وفوق كل ذلك اعطي جمهورك محتوى فريد من نوعه، لن يجدونه إلا عندك أنت فقط.

حاول دائماً البحث جيداً قبل إنشاء أي فيديو، وحاول جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات والأفكار، ومن مصادر متعددة، وحاول دائماً أن يكون لديك فكرك الخاص ونظرتك الفريدة للأفكار.

حاول فهم الشيء الذي تتحدث عنه، ويفضل بالطبع أن تقوم بتجربته بنفسك إذا امكن، لأن هذا سيمنحك مصداقية كبيرة جداً لدي الجمهور.

ختامًا لما سبق:

إذا كنت مهتمًا بإنشاء قناة على يوتيوب أو إذا كنت تمتلك قناة بالفعل وشغوف بإنتاج مقاطع فيديو والربح منها، فإن التسويق بالعمولة هو أحد أفضل الطرق لتحقيق الدخل منها.

 أهم الأشياء التي يجب تذكرها هي تحديد مجال مناسب لتستطيع الكسب منه بأريحية، العثور على جمهورك المستهدف، استخدام الكلمات الرئيسية، إنشاء محتوى مفيد.

اختر المنتجات التي تستمتع بها حقًا، وركز على تقديم تقييمات صادقة للحصول على أفضل النتائج.

استمر في مراقبة تقدمك وستكون في طريقك لتحقيق الدخل من قناتك بنجاح، والآن هل تنوي البدء في الربح من الأفلييت واليوتيوب أم هناك ما يعوقك؟

لو كان هناك شيئاً يعوقك فأخبرنا في التعليقات، فربما نستطيع المساعدة.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق