الرئيسية » الربح من اليوتيوب » سيو اليوتيوب: 7 خطوات تجعل فيديوهاتك تتصدر نتائج البحث في 2021


سيو اليوتيوب: 7 خطوات تجعل فيديوهاتك تتصدر نتائج البحث في 2021

سيو اليوتيوب

الحصول على المزيد من المشاهدات هو هدف الكثير من أصحاب قنوات اليوتيوب خصوصاً المبتدئين، فهناك الكثير من أصحاب قنوات اليوتيوب الذين يتعبون ويجتهدون على صناعة فيديوهات هادفة مفيدة، وبعد ذلك يُصدمون عندما يجدوا أن كل هذا المجهود كان مقابل 100 أو 200 مشاهدة على الأكثر.

كل هذا يحدث لأن الكثير من أصحاب القنوات لا يعتمدون على سيو اليوتيوب، والذي يمثل مجموعة من الخطوات التي تجعل منصة يوتيوب تعمل من أجل زيادة مشاهدات فيديوهاتك بمجهود بسيط للغاية.

فإن كانت هذه هي المرة الأولى لك بسماع هذا المصطلح أو لا، فأريدك أن تعلم أن هذا الدليل الشامل عن سيو اليوتيوب لن يكون مثل أي مصدر آخر اطلعت عليه من قبل.

لأنك ستتعرف في هذا الدليل على:

  • ما هو السيو بشكل عام، وما هو سيو اليوتيوب بشكل خاص بطريقة مبسطة وعملية.
  • كيف يعمل محرك بحث يوتيوب، وكيف يقوم بترشيح الفيديوهات للمستخدمين.
  • أهم العوامل التي يعتمد عليها يوتيوب في تقييم الفيديوهات.
  • خطوة بخطوة كيف يمكنك تطبيق سيو اليوتيوب بشكل صحيح على فيديوهاتك و على قناتك بشكل عام.
  • أهم أدوات سيو اليوتيوب التي يجب أن تعتمد عليها.
  • نصائح عملية لزيادة مشاهدات قناتك على يوتيوب.

لهذا أنصحك أن تطلع على الدليل كاملاً، لأنك ستجد الكثير من المعلومات و الخدع بين السطور، والتي ستجعلك تحقق أقصى استفادة من سيو اليوتيوب.

ما هو السيو بشكل عام وما هو سيو اليوتيوب بشكل خاص؟

أولاً: ما هو السيو بشكل عام؟

بما أنك تبحث عن سيو اليوتيوب، فبالتأكيد أنت تعلم أن كلمة سيو (SEO) هي اختصار لـ (Search Engine Optimization)، والتي تعني تحسين محركات البحث.

ولكن الذي لا يعلمه الكثيرين؛ أن السيو ليس مرتبط فقط بمحرك بحث جوجل، فالسيو مرتبط بأي محرك بحث… دعني أفسر لك ما الذي أقصده.

السيو هو: عبارة عن ضبط المحتوى الخاص بك بحيث يكون مهيئاً للظهور في النتائج الأولى عند البحث باستخدام كلمات مفتاحية معينة.

فكل محرك بحث يعتمد على عدة عوامل لكي يبحث في قاعدة البيانات الخاصة به، وبناءاً على هذه العوامل يقوم بترتيب النتائج حتى يعطي للمستخدم أفضل النتائج الممكنة التي تناسبه.

دعني أعطيك بعض الأمثلة:

  • عند البحث على خرائط جوجل: يتم ترتيب النتائج على حسب موقعك الجغرافي، تقييم العملاء، مواعيد العمل، وغيرها من العوامل.
  • عند البحث على المتاجر الإلكترونية: يتم ترتيب النتائج على حسب وصف المنتج، صور المنتج، تقييم البائع، وغيرها من العوامل.
  • عند البحث على يوتيوب: يتم الترتيب على حسب عنوان الفيديو، وصف الفيديو، المحتوى، التفاعل مع الفيديو، وغيرها من العوامل.

لهذا إن كنت تمتلك محل تجاري أو خدمي (مطعم – خدمات صيانة)، وعرفت كيف يعمل السيو الخاص بخرائط جوجل (أو كما يُطلق عليه السيو المحلي) ستتمكن من الحصول على عملاء أكثر.

وإن كنت تبيع أي شيء على أي متجر إلكتروني (جوميا – أمازون)، وأتقنت السيو الخاص به، ستتمكن من تحقيق مبيعات أكثر.

نفس الأمر ينطبق على يوتيوب، فكلما أتقنت سيو اليوتيوب كلما زاد عدد المشاهدات التي تحصل عليها من البحث، وبالتالي يزداد معدل ربحك من اليوتيوب.

ثانياً: ما هو سيو اليوتيوب؟

سيو اليوتيوب هو عملية ضبط وتحسين فيديوهات قناتك على اليوتيوب حتى تتصدر نتائج البحث عن الكلمات المفتاحية المرتبطة بالفيديو والتي يهتم بها جمهورك.

فمثلاً إن كانت قناتك تتكلم عن الطبخ أو التكنولوجيا أو المعلومات الاقتصادية سيتوجب عليك معرفة الكلمات المفتاحية التي يستخدمها زوار اليوتيوب في هذه المجالات، وذلك حتى تقوم بعمل محتوى حولها ثم تقوم بضبط هذا المحتوى وتحسينه حتى يتصدر النتائج الأولى.

هذا هو باختصار ما ستتعلم كيف تقوم به خطوة بخطوة في هذا الدليل الكامل حول سيو اليوتيوب، ولكن قبل ذلك يجب أن تتعلم بعض المعلومات عن كيفية عمل اليوتيوب نفسه.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من اليوتيوب (دليلك الشامل المجاني)

باختصار: كيف يقوم اليوتيوب بترشيح الفيديوهات؟

كما أشرت سابقاً، كل محرك بحث يعتمد على عدة عوامل في ترتيب النتائج، لهذا دعنا نتعمق في معرفة بعض أهم هذه العوامل لمحرك بحث يوتيوب.

1. وقت المشاهدة (Watch Time)

وقت المشاهدة هو عبارة عن: متوسط الدقائق التي تم فيها مشاهدة الفيديو، ونسبتها من إجمالي وقت الفيديو (مثلاً إن كان وقت الفيديو هو 10 دقائق وفي المتوسط يتم مشاهدة 4 دقائق فقط من الفيديو… إذاً وقت المشاهدة هو 4 دقائق و نسبته 40%).

فكلما زاد وقت المشاهدة لفيديو معين مقارنة بفيديوهات أخرى تتحدث عن نفس الموضوع… ستقوم خوارزميات يوتيوب بترشيح ذلك الفيديو أكثر من غيره.

2. معدل النقرات (CTR)

معدل النقرات (Click Through Rate) هو: نسبة النقرات التي يحصل عليها الفيديو من إجمالي عدد الإنطباعات التي يحصل عليها.

فمثلاً لو قامت خوارزميات يوتيوب بترشيح فيديو معين في الصفحة الرئيسية لـ 100 مستخدم، وقام 30 شخص فقط منهم بالنقر على الفيديو لمشاهدته، إذن معدل النقرات لهذا الفيديو سيكون 30%.

مثال آخر: لو قام 1000 شخص في اليوم بالبحث بالكلمة المفتاحية التي يتناولها أحد فيديوهاتك، وكان ترتيب الفيديو الخاص بك في النتيجة العاشرة، وحصل الفيديو الخاص بك على معدل نقرات مرتفع، فهذا سيعطي يوتيوب دلالة لنقل الفيديو لترتيب أعلى.

3. التفاعل مع الفيديو (Engagement)

يتم تحديد التفاعل مع أي فيديو على يوتيوب عن طريق: عدد مرات الإعجاب في مقابل عدم الاعجاب (Likes – Dislikes)، وعدد التعليقات على الفيديو، وعدد المشتركين الجدد الذين اشتركو في القناة من خلال صفحة الفيديو.

بالطبع كلما كانت نسبة التفاعل كبيرة على فيديو معين، كلما قامت خوارزميات يوتيوب بترشيح هذا الفيديو أكثر من غيره.

4. عنوان الفيديو (Video Title)

عنوان الفيديو هو أهم الأشياء التي تعتمد عليها خوارزميات يوتيوب في فهم المحتوى الذي يتحدث عنه، وذلك حتى تقوم بترشيحه للمستخدمين المهتمين بنفس الموضوع.

كما أن عنوان الفيديو له أهمية كبيرة لصاحب أي قناة على يوتيوب، لأنه أول شيء ينظر إليه مستخدم يوتيوب حتى يقرر ما إذا كان سيضغط على الفيديو ليشاهده أم لا.

العنوان هنا يعمل في أكثر من اتجاه ومنها:

  • مدى وثاقة الصلة بين عنوان الفيديو والكلمة المفتاحية المستخدمة في البحث (فالفيديو صاحب العنوان الذي ينطبق بشكل كامل على الكلمة المفتاحية يكون له نصيب أكبر في الظهور في النتائج الأولى.
  • مدي وثاقة الصلة بين عنوان الفيديو ومحتوى الفيديو (كلما كان عنوان الفيديو يعبر بشكل دقيق عن محتوى الفيديو كلما أصبح له فرصة أكبر للظهور في النتائج الأولى).

5. وصف الفيديو (Video Description)

وصف الفيديو له أهمية كبيرة في جعل خوارزميات يوتيوب تفهم محتوى الفيديو؛ خصوصاً إن كان هذا المحتوى بأي لغة غير الإنجليزية.

سنتحدث لاحقاً عن سبب ذلك، وأيضاً كيف تقوم بضبط وصف الفيديوهات الخاصة بك.

6. العلامات الوصفية (Tags)

العلامات الوصفية هي: الكلمات أو الجمل التي يسمح لك اليوتيوب بوضعها على كل فيديو، وذلك حتى تجعله يفهم أكثر محتوى الفيديو الخاص بك.

يمكنك اعتبار هذه العلامات هي رؤوس المواضيع التي ستتحدث عنها داخل الفيديو الخاص بك، ففي الكثير من الأحيان لا يمكنك وضع كل المواضيع الصغيرة التي ستتحدث عنها في العنوان.

ولهذا تم إضافة هذه الخاصية لأصحاب القنوات على اليوتيوب بجانب وضع الفيديو؛ لمساعدة خوارزميات يوتيوب على فهم محتوى الفيديوهات.

ولأكون صريحاً معك هناك الكثير من المعلومات من خبراء يوتيوب؛ أن العلامات الوصفية لم تعد لها أهمية كبيرة في ترشيح الفيديوهات على يوتيوب.

وعلى الرغم من ذلك سنقوم بتغطيتها بشيء من التفصيل في هذا الدليل، لأنها مازالت موجودة في شروحات يوتيوب الرسمية.

اقرأ أيضاً: كيفية زيادة مشاهدات اليوتيوب مجاناً

كيف تقوم خوارزميات يوتيوب بفهم وتقييم أي فيديو؟

يوتيوب يعتمد على العديد من الخوارزميات: كل خوارزمية لها دور محدد تقوم به حتى يخرج تقييم نهائي لكل فيديو، وعلى أساسه يتم ترشيح هذا الفيديو للمستخدمين.

ملحوظة: الخوارزمية في علوم الكومبيوتر هي عبارة عن مجموعة من التعليمات البرمجية المحددة التي يتم تنفيذها على الكمبيوتر من أجل القيام بمهمة معينة.

فعندما تقوم أي قناة على يوتيوب بنشر فيديو جديد يحدث التالي:

  • تقوم بعض خوارزميات يوتيوب بفهم محتوى الفيديو نفسه، وذلك عن طريق مراجعة الملف الخاص به بالإضافة إلى تحليل العنوان والوصف.
  • تقوم بعض الخوارزميات الأخرى بترشيح هذا الفيديو لعدد محدد من متابعين هذه القناة، وذلك لعمل تقييم مبدئي للفيديو عن طريق العوامل التي ذكرناها سابقاً مثل معدل النقرات و وقت المشاهدة.
  • هناك بعض الخوارزميات الأخرى المسؤولة عن معرفة أنماط المشاهدة الخاصة بكل مستخدم، وذلك من أجل ترشيح الفيديوهات التي تناسب الموضوعات والأشخاص التي يتابعها على يوتيوب.

وبناءاً على هذه البيانات يتم تقييم كل الفيديوهات على منصة يوتيوب من أجل ترشيح الفيديوهات في الأماكن المختلفة مثل:

  • الصفحة الرئيسية (Home Page): الفيديوهات التي تجدها أمامك عندما تفتح اليوتيوب سواء على سطح المكتب أو تطبيق الهاتف.
  • الفيديوهات المقترحة (Suggested Videos): الفيديوهات التي يتم ترشيحها لك بجانب أي فيديو تشاهده على يوتيوب.
  • صفحات نتائج البحث على يوتيوب أو بحث جوجل العادي.

وهذا كان بإختصار ما يجب أن تعلمه عن كيفية عمل اليوتيوب، وكيف يرشح الفيديوهات حتى يجعل المستخدمين تبقى أكبر فترة ممكنة على يوتيوب لمشاهدة الإعلانات حتى يربح اليوتيوب أكثر.

سيو اليوتيوب في 7 خطوات سهلة لنتائج رائعة

بناءاً على كل ما سبق يتوجب عليك أن تعلم أنه كلما:

  • فهمت جمهورك أكثر وعرفت الموضوعات التي يريد مشاهدتها.
  • جعلت ذلك الجمهور يتفاعل مع المحتوى الذي تقدمه.
  • جعلت يوتيوب يفهم فيديوهاتك بشكل أسهل.

فهذا سيجعل خوارزميات يويتيوب تعمل من أجلك بحيث تقوم بترشيح فيديوهاتك بشكل أكبر.

حان الآن الإنتقال إلى الخطوات العملية التي عليك أن تتبعها حتى تستغل هذه الخوارزميات – خصوصاً التي تعتمد على البحث – في الحصول على مشاهدات أكثر.

1. ابحث عن الكلمات المفتاحية بالطرق الصحيحة

الكلمات المفتاحية تُعد المفتاح الرئيسي الذي سيجعلك تحقق أقصى استفادة من سيو اليوتيوب، لأنها تمثل الموضوعات والمشكلات التي يبحث عنها جمهورك.

وهناك أمر آخر هام وهو معرفة معدل البحث على الكلمات المفتاحية، فمثلاً كلمة مفتاحية يتم البحث عنها 1500 مرة كل شهر، ستكون أهم بالنسبة لك من كلمة مفتاحية يتم البحث عنها 200 مرة فقط في الشهر.

لكي تبحث عن الكلمات المفتاحية عليك باستغلال الطرق التالية:

1. الكلمات المفتاحية التي يقترحها اليوتيوب:

إن ذهبت إلى صندوق البحث وكتبت أي كلمة ستجد قائمة من الكلمات البحثية التي يقترحها اليوتيوب. هذه الكلمات تمثل أكثر الكلمات التي يتم البحث عنها طبقاً لرأس الموضوع الذي كتبته في صندوق البحث، مثلما هو موضح بالصورة بالأسفل.

نصيحة: إن قمت بإدخال علامة (_) قبل الكلمة التي تبدأ بها ستجد عدة اقتراحات مختلفة وكلمات مفتاحية ربما لا تجدها بالطريقة العادية.

مثال على البحث عن الكلمات المفتاحية على محرك بحث يوتيوب

2. استخدم أدوات السيو الخاصة باليوتيوب:

هناك عدة أدوات تعطيك معلومات رائعة عن كلمات البحث الخاصة باليوتيوب، مثل أداة Ahrefs المجانية، والتي ستجد صورة لها أيضاً بالأسفل.

هذه الأداة الرائعة ستمكنك من اكتشاف العديد من الكلمات المفتاحية مع توضيح حجم البحث على كل كلمة، وهذا حتى تختار الأهم من بينها طبقاً للموضوعات التي تهتم بها قناتك.

مثال على البحث عن الكلمات المفتاحية الخاصة بسيو اليوتيوب على أداة ahrefs

3. الكلمات المفتاحية الخاصة بتحليلات يوتيوب:

عندما تدخل إلى استوديو اليوتيوب، وتضغط على أي فيديو ستتمكن من معرفة مصادر المشاهدات التي حصلت عليها.

أحد هذه المصادر هو البحث، وهنا ستجد يوتيوب يخبرك بالكلمات المفتاحية التي تم البحث عنها، والتي جلبت مشاهدات لفيديوهاتك، وربما تجد كلمات مفتاحية جديدة لم تستغلها من قبل.

والآن أصبحت لديك قائمة بالعديد من الكلمات المفتاحية التي يمكنك صناعة فيديوهات حولها، دعنى الآن أخبرك كيف تقوم بذلك طبقاً لقواعد سيو اليوتيوب.

ملحوظة: سنقوم قريباً بإطلاق دليل شامل حول تحليلات يوتيوب، والتي تعد أهم الأدوات لأي صاحب قناة، لهذا تابعنا باستمرار حتى لا يفوتك.

2. ضع في اعتبارك وقت المشاهدة وأنت تصنع فيديوهاتك

عندما تقوم بصناعة أي فيديو عليك أن تضع في اعتبارك وقت المشاهدة، فهناك موضوعات بسيطة سريعة لا تحتاج إلى وقت طويل، وهناك موضوعات أخرى تحتاج إلى تفصيل أكبر.

لهذا عليك أن تنظر إلى نتائج البحث عن الكلمة المفتاحية التي ستعتمد عليها في الفيديو الخاص بك، وانظر إلى وقت كل فيديو خصوصاً في النتائج الأولى، وحاول أن تجعل وقت فيديوهاتك مشابهة لتلك الفيديوهات.

تذكر أن وقت المشاهدة هو أهم عامل يعتمد عليه اليوتيوب في تقييم الفيديوهات، لذلك عليك أن تهتم بالـ 15 ثانية الأولى في الفيديو لتقنع المشاهد بمشاهدة الفيديو كاملاً.

3. قم بضبط الفيديو حول الكلمة المفتاحية قبل رفعه على يوتيوب

هذه الخطوة لا يقوم بها الكثير من أصحاب قنوات اليوتيوب على الرغم من أهميتها، فكل ما عليك القيام به هو التالي:

  • قم بوضع الكلمة المفتاحية في اسم ملف الفيديو الخاص بك قبل أن تقوم برفعه على يوتيوب، فإياك أن تختار اسم عشوائي لملف الفيديو.
  • اذكر الكلمة المفتاحية التي تستهدفها طوال الفيديو وخصوصاً في الدقيقة الأولى.

بهذا تكون ضبطت الفيديو حول الكلمة المفتاحية التي تريد أن تتصدر نتائج البحث عنها، لأنك أعطيت يوتيوب مؤشرات قوية وسهلة تجعله يتعرف على المحتوى بمنتهى السهولة.

4. قم بضبط الفيديو حول الكلمة المفتاحية بعد رفعه على يوتيوب

بعد القيام برفع الفيديو على منصة يوتيوب عليك القيام بالخطوات التالية:

1. تحسين عنوان الفيديو

يجب أن تضع الكلمة المفتاحية في عنوان الفيديو، بالإضافة إلى جعل العنوان نفسه جذاب وملفت ومثير للفضول، بحيث يدفع المستخدم للضغط على الفيديو ومشاهدته.

2. تحسين وصف الفيديو

عندما تقوم بالتحضير لفيديوهاتك ربما تقوم بعمل نص أو سكربت للفيديو، فلما لا تضع هذا النص في وصف الفيديو؟!

كما يمكنك تلخيص هذا النص إن كان كبيراً نوعاً ما مع ذكر العناوين الرئيسية، والتي يجب أن تحتوي على الكلمة المفتاحية التي تستهدفها.

3. استخدام العلامات الوصفية

العلامات الوصفية تمثل الكلمات المفتاحية التي يستهدفها الفيديو الخاص بك، لهذا حاول أن تضع بعض الكلمات المفتاحية المشابهة، أو التي يتم البحث عنها أيضاً في نفس موضوع الفيديو.

يمكنك استخدام بعض الأدوات المجانية التي تساعدك في معرفة العلامات الوصفية لأي فيديو مثل أداة Keywords Everywhere أو أداة Youtube Buddy.

إن ضغطت على أي من الروابط السابقة ستعرف كيف تستغل هذه الأدوات البسيطة والمجانية.

4. تحميل نص الفيديو (Video Transcript)

هذه الخطوة هامة للغاية، وهي تساعد الفيديو الخاص بك على تصدر نتائج البحث على يوتيوب، وأيضاً على محرك بحث جوجل.

يمكنك تحميل ملف نص الفيديو أو يمكنك كتابة نص الفيديو بنفسك من خلال الإعدادات، يمكنك الإستعانة بهذا الدليل من يوتيوب لمعرفة الخطوات، ولا تقلق الأمر أبسط مما تظن.

5. اسم ملف الصورة المصغرة

واحدة من أهم الخطوات التي لا يعرفها الكثير هو أهمية وضع الكلمات المفتاحية في اسم الملف الخاص بالصورة المصغرة (Thumbnail).

لهذا إياك أن تستخدم صورة مصغرة تلقائية من الفيديو، بل قم بتحميل صورة خاصة جيدة تدفع الزوار إلى الضغط على الفيديو لمشاهدته.

قريباً سنقوم بإعداد دليل شامل مفصل يشرح كيفية صناعة صور مصغرة جذابة ترفع من معدل النقرات، وبالتالي زيادة المشاهدات.

5. استغل قوائم التشغيل (Playlists)

واحدة من أهم خصائص قنوات اليوتيوب التي لا يستغلها الكثير من أصحاب القنوات العرب هي قوائم التشغيل، خصوصاً عندما تجمع الفيديوهات التي تستهدف موضوع معين في قائمة واحدة.

قم بضبط كل قائمة تشغيل حول كلمة مفتاحية رئيسية لها حجم بحث كبير مثل (أكلات مصرية في حالة قنوات الطبخ).

قوائم التشغيل تظهر في قوائم البحث، وهذه فرصة عظيمة لك حتى تتصدر نتائج البحث عن كلمات مفتاحية كبيرة، خصوصاً إن قمت بتغطية الموضوع من عدة جوانب.

6. ابحث عن فرص للحصول على باك لينكات لفيديوهاتك

الباك لينكات تعد مؤشر جيد ليوتيوب على جودة فيديوهاتك، وبالتالي تجعله يضع الفيديو في النتائج الأولى سواء على محرك بحث يوتيوب أو على محرك بحث جوجل نفسه.

يمكنك أن تطلب من أصحاب المواقع المختلفة بوضع فيديوهاتك في المحتوى الخاص بهم، خصوصاً إن كان الفيديو يخدم زوار الموقع، أو يمكنك وضع فيديوهاتك في مدونتك الشخصية فهذا أيضاً يساعد بشكل كبير.

لهذا احرص على الحصول على باك لينكات لفيديوهاتك الرئيسية حول الكلمات المفتاحية الأكثر أهمية بالنسبة لك.

اقرأ أيضاً: كيفية إنشاء مدونة بلوجر مجانية (شرح الخطوات بالصور)

7. قم بضبط قناتك لزيادة عدد المتابعين

يوتيوب يعتمد على البراند وقوتها، أو كما نطلق عليها في عالم سيو اليوتيوب الـ Authority، فكلما كانت القناة الخاصة بك تتصدر نتائج البحث عن عدة كلمات مفتاحية، وأيضاً تجلب المتابعين الجدد كلما حرص يوتيوب أكثر على تصدر فيديوهاتك الجديدة نتائج البحث لأنه أصبح يثق بقناتك.

هناك عدة أشياء يمكنها مساعدتك على تحقيق ذلك ومن أهمها:

  • وضع صورة cover جيدة لقناتك موضح عليها الهدف الرئيسي من القناة، والتي تساعد على تحويل الزوار إلى متابعين.
  • النشر بشكل محدد ومتواصل (أنصح بالنشر مرتين أسبوعياً للقنوات التعليمية، و 3 مرات أو أكثر للقنوات الترفيهية).
  • تغطية أهم الكلمات المفتاحية في النيتش الخاصة بقناتك.
  • في كل فيديو تأكد من أن تطلب من المتابعين بعمل متابعة لقناتك.

تذكر أن اليوتيوب يرغب في بقاء المستخدمين أطول فترة ممكنة على يوتيوب، ولهذا سيقوم بترويج أي قناة أو فيديو يساعده على تحقيق ذلك الهدف.

اقرأ أيضاً: كيف أنشر قناتي على اليوتيوب (مرشد شامل)

نصائح هامة حول سيو اليوتيوب

بالإضافة إلى ما تعلمته عن سيو اليوتيوب؛ إليك مجموعة من النصائح العملية التي ستساعدك في رحلتك نحو زيادة مشاهداتك وتحسين قناتك بشكل عام.

1. ابحث عن طريق المتصفح الخفي

عندما تقوم بالبحث عن الكلمات المفتاحية أنصحك باستخدام المتصفح الخفي (incognito)، وذلك حتى لا تتأثر النتائج التي تجدها بحسابك الشخصي، والتي يعتمد عليها يوتيوب في الوقت الآخير لتحسين تجربة المستخدمين.

2. ضرورة تحسين الفيديوهات القديمة

اذهب إلى فيديوهاتك القديمة وقم بتعديلها طبقاً لما تعلمته في هذا الدليل (تحسين العنوان – الصورة المصغرة – وصف الفيديو – العلامات الوصفية) وغيرها.

لا تستهن بهذه النصيحة، صدقني ستتفاجأ بالنتائج التي ستحققها فيديوهاتك القديمة، فلقد قمت بنفس التجربة مؤخراً على إحدى القنوات العربية، فزادت مشاهدات واحد من الفيديوهات من 2000 مشاهدة إلى 70000 مشاهدة فقط بتعديل العنوان و والوصف.

3. أهمية المحتوى

المحتوى هو كل شيء، فهو من يجعل الزائر يشاهد الفيديو كاملاً ثم يقرر بعمل متابعة لقناتك… لهذا استثمر في المحتوى الخاص بك، وقم بتطويره باستمرار حتى ترضي المشاهد بكل الوسائل الممكنة.

لهذا أريدك أن تقوم بتخطيط فيديوهاتك جيداً، وأن تتابع أشهر القنوات في مجالك لكي تستلهم منها بعض الأفكار والأساليب التي تجعل المشاهد يتابع الفيديو كاملاً.

كما يمكنك أيضاً أن تتعلم من أصحاب قنوات اليوتيوب التي تتابعها شخصياً، بأن تسأل نفسك ما الذي يجعلك تتابعهم وليس غيرهم!

4. الخروج عن القواعد والتجربة

واحدة من أهم قواعد السيو بشكل عام و سيو اليوتيوب بشكل خاص هي قاعدة الاختبار المستمر… بمعنى تجربة كل شيء بطريقة مختلفة حتى تحصل على أفضل النتائج.

إن دققت النظر في أشهر القنوات وأكثرها نجاحاً على يوتيوب، ستجد أن أسلوب كتابة العناوين وصناعة الصور المصغرة يتم تغييره باستمرار.

هذا لأن صاحب القناة يقوم بتجربة العديد من الأساليب بشكل مستمر، وذلك حتى يحصل على أقصى استفادة، وهذا ما ينصح به موظفي يوتيوب أنفسهم.

لهذا عندما تجد أي فيديو جديد تقوم بنشره لا يحقق نتائج… قم بتعديل عنوان الفيديو والصورة المصغرة وانظر الى النتائج… عندما تجد أن أحد فيديوهاتك حقق نتائج استثنائية قم باتباع نفس الأسلوب في فيديوهاتك القادمة.

دائماً جرب وحاول واخرج عن القواعد إن اردت… طالما تتابع النتائج و تحسن من إدارتك لقناة اليوتيوب.

في النهاية أتمنى لك التوفيق والنجاح في رحلتك مع سيو اليوتيوب، وإن كان لديك أي استفسار فلا تتردد في تركه لنا في التعليقات.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق