الرئيسية » تسويق » السيو المحلي Local SEO: دليلك الشامل العملي في 2021


السيو المحلي Local SEO: دليلك الشامل العملي في 2021

السيو المحلي

السيو المحلي هو فرصة عظيمة يتجاهلها الكثير من أصحاب البزنس في الوطن العربي مع الأسف… فالسيو المحلي يمثل طريقة تسويقية تمكن أي شخص من الحصول على عملاء جدد وزيادة الأرباح بأقل مجهود؟!

لهذا إن كنت صاحب عمل في أي مجال مثل:

  • المطاعم والمنتجات الغذائية.
  • الحرف والمهن التي نعتمد عليها كل يوم.
  • خدمات الصيانة.
  • الخدمات المكتبية (ضرائب – محاماة).
  • الخدمات الطبية (العيادات – الصيدليات).

فهذا الدليل عن السيو المحلي هو لك… ستجد هنا كل ما تحتاج إليه لكي تستفيد من الإنترنت في الحصول على عملاء جدد كل يوم.

اقرأ الدليل بعناية وستجد به إجابة عن كل الأسئلة التي تخطر على بالك، كما ستجد كل الأدوات والمعلومات التي تحتاج إليها لتحقق أقصى استفادة من وقتك هنا.

وإن كانت هذه المرة الأولى التي تزورنا في الرابحون فأهلا بك ومرحباً، وأريدك أن تتأكد تماماً أنك في واحدة من أفضل المنصات العربية التي تتحدث عن التسويق الرقمي بكل فروعه بشكل عملي وعلمي بمعلومات موثوقة ومجربة.

وسأدعك تتأكد من ذلك بنفسك… هيا بنا نبدأ!

ما هو السيو المحلي؟

السيو المحلي هو استخدام أصحاب الأنشطة التجارية -التي تعتمد على التعامل مع العملاء وجهاً لوجه- لمحركات البحث من أجل الحصول على عملاء جدد، وزيادة الوعي حول علامتهم التجارية.

فمثلاً؛ أصحاب المطاعم والعيادات الطبية و خدمات الصيانة وإصلاح الأعطال بمختلف أنواعها يمكنهم الترويج لخدماتهم ومنتجاتهم في المناطق الجغرافية التي يعملون بها، وذلك عن طريق الظهور في النتائج الأولى للبحث المحلي.

السيو المحلي يعتمد على مجموعة من الممارسات البسيطة مثل إنشاء حساب لنشاطك التجاري على جوجل (Google My business)، وضبط موقعك الإلكتروني حول الكلمات المفتاحية المحلية.

لا تقلق؛ ستتعلم في هذا الدليل كل الخطوات العملية للاستفادة من السيو المحلي.

لماذا يجب على أي صاحب بزنس أن يعتمد على السيو المحلي

إن لم تكن مقتنع بضرورة استخدام السيو المحلي كأحد أهم الاستراتيجيات التسويقية بالنسبة لك، فأنت مخطئ تماماً، وعليك أن تطلع على العناصر التالية حتى تغير وجهة نظرك.

1. الأرقام والبيانات توضح أهمية السيو المحلي

إليك مجموعة من الإحصائيات التي أعدتها مجموعة من الشركات المتخصصة في دراسة السوق في منطقة الشرق الأوسط والعالم:

  • 46% من إجمالي عمليات البحث على جوجل هي لغرض البحث عن بزنس محلي (خدمة أو شركة في نفس المنطقة الجغرافية).
  • 30% من إجمالي عمليات البحث على الهواتف هي عمليات بحث محلية.
  • 88% من الأشخاص الذين يبحثون عن بزنس محلي يقومون بالإتصال أو زيارة هذا البزنس خلال 24 ساعة من وقت عملية البحث.
  • 86% من الأشخاص تستخدم خرائط جوجل للبحث عن بزنس بالجوار منهم.
  • 28% ممن يبحثون عن أماكن لخدمات أو بزنس قريب يقومون بالشراء.

لم أرغب في وضع بيانات ومعلومات أكثر من ذلك حتى لا أطيل عليك، ولكني أعتقد أنك ادركت تماماً الفرصة التي يقدمها لك السيو المحلي على طبق من فضة.

2. الحصول على عملاء جدد مجاناً

هل يوجد صاحب بزنس يكره التسويق لمنتجاته وخدماته بشكل مجاني؟ بالطبع لا! هذا هو السبب الذي يجعل التسويق عبر محركات البحث بشكل عام مربح للغاية.

كل ما عليك هو تطبيق بعض الخطوات البسيطة – والتي سأخبرك عنها لاحقاً بالتفصيل – ثم بعدها تشاهد بنفسك، وأنت تحصل على عملاء جدد بأقل مجهود.

اقرأ أيضاً: 7 وصايا للتسويق عبر السوشيال ميديا للمشاريع الصغيرة

3. وباء كورونا وتأثيره على الأسواق

بالطبع أنت تعلم ما يمر به العالم الآن، وما الذي حدث بمختلف الأسواق وفي كافة الصناعات بسبب انتشار فيروس كورونا والإجراءات الحكومية التي تبعت ذلك.

وعلى الرغم من هذه الأزمات إلا أن فيروس كورونا كان سبباً في خلق بعض الفرص، وهذا ما تؤكده هذه الدراسة التي أجرتها شركة جوجل عن الشرق الأوسط والتي تخبرنا التالي:

  • ازدياد الطلب على عمليات الشراء أونلاين بمتوسط 15% عن العام الماضي في العديد من الصناعات.
  • تراجع نسبة الأشخاص الذين كانوا لا يشترون أبداً أونلاين، ويفضلون الذهاب بأنفسهم للمحلات ومقدمي الخدمات بحوالي 10% خصوصاً في مصر وهي نسبة كبيرة.
  • أصبح العملاء يعتمدون أكثر من أي وقت مضى على البحث أونلاين قبل شراء أي منتج أو خدمة.
  • أصبح العملاء الآن يهتمون بالسرعة الراحة في طلب المنتجات والخدمات أكثر من الجودة.
  • هناك الكثير من التحديات والفرص التي يجب على كل صاحب بزنس وضعها في اعتباره الآن وفي الأعوام القادمة.

لهذا الآن وأكثر من أي وقت مضى يجب عليك أن تفكر في استغلال كل الإمكانيات التي يوفرها لك الإنترنت لكي تحافظ على البزنس الخاص بك وتقوم بتطويره، والسيو المحلي يُعد حجر الأساس الذي تبدأ به.

4. سهولة التطبيق وقلة المنافسة

في نتائج بحث جوجل العادية ستجد ملايين المواقع والصفحات تتنافس على الظهور في الصفحة الأولى… وهذا عكس ما يحدث في نتائج البحث المحلية.

فيا ترى كم صاحب خدمة يتواجد في كل منطقة سكنية؟ هل مثلاً يوجد 5 أو 10 شركات محاماة – ميكانيكي سيارات – عيادة أسنان في كل منطقة؟ المنافسة أقل بكثير في السيو المحلي.

هذا بالإضافة إلى حقيقة أن السيو المحلي تطبيقه أسهل بكثير من السيو العادي (ستتأكد من نفسك بذلك في الجزء العملي لهذا الدليل).

اقرأ أيضاً: دليل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

كيف يقوم جوجل بترتيب نتائج البحث المحلية

أي شخص يعلم ما هو السيو جيداً يعلم أن كل ما علينا فعله هو فهم كيف يعمل محرك البحث الذي نتعامل معه حتى نقوم بضبط المحتوى الخاص بنا لكي نتصدر النتائج، وهذا ما سنفعله الآن.

نتائج البحث المحلية تظهر على الشكل التالي:

كيف تظهر نتائج البحث المحلية

كما هو موضح بالصورة السابقة لبحث عن “شركة مكافحة حشرات”:

  1. في البداية تظهر الإعلانات.
  2. وبعد ذلك حزمة الخرائط (Map Pack).
  3. ثم النتائج العادية المتمثلة في صفحات المواقع.

حزمة الخرائط هي أهم شيء، لأنها النتائج التي تحصل على أعلى معدل نقرات (clicks)، وذلك لكونها تحتوي على المعلومات الأساسية التي يبحث عنها أغلب الناس.

السؤال الأهم هنا هو كيف يقوم محرك بحث جوجل باختيار وترتيب النتائج في حزمة الخرائط تحديداً، الإجابة على هذا السؤال تجدها في الفيديو التالي من شركة جوجل نفسها:

كما هو موضح بالفيديو، جوجل تعتمد على 3 عوامل وهم:

1. الملائمة (Relevance): كيف يلائم بروفايل أي بزنس لما يتم البحث عنه، وهنا تبرز أهمية ضبط الملف الخاص بك على جوجل (وهو ما سنتطرق له بالتفصيل لاحقاً).

2. المسافة: (Distance): جوجل يعتمد على الموقع الجغرافي في ترتيب النتائج، فإن كنت تعيش في القاهرة في مدينة نصر مثلاً لن تظهر لك نتائج من منطقة المهندسين، كلما كان البزنس قريب منك كلما زادت فرص ظهوره في حزمة الخرائط.

3. التميز (Prominence): المقصود هنا هو عدة عناصر يعتمد عليها جوجل منها شهرة البزنس ومعرفة الناس به، وأيضاً مكانته على شبكة الويب.

يتضح لك من السابق أن العاملين الأهم بالنسبة لك هما الأول والثالث لأنك تستطيع أن تتحكم بهما، فكل ما عليك هو أن تثبت لجوجل أن البزنس الخاص بك ملائم للشخص الذي يبحث وأن هذا البزنس مميز وجدير بالثقة.

كل هذا ستتعلم كيف تقوم به ببساطة وبشرح تفصيلي من خلال الجزء التالي من هذا الدليل الكامل عن السيو المحلي.

السيو المحلي: خطوة بخطوة

لقد وضعت لك الخطوات التي تحتاج إلى اتباعها مع كل ما تحتاجه من أدوات ومعلومات؛ أريد فقط أن أنبهك إلى ضرورة اتباع هذه الخطوات بنفس الترتيب.

وأيضاً أريدك أن تركز في كل الملاحظات التي ستجدها بين السطور حتى تحصل على أقصى استفادة.

1. ابدأ بالبحث عن الكلمات المفتاحية الأساسية

المقصود هنا هو معرفة كيف يبحث العملاء عن البزنس الخاص بك… دعني أضرب لك مثالاً عملياً؛ لنفترض مثلاً أننا نريد البحث عن مطعم أسماك في منطقة معينة، يا ترى ما هي الكلمة المفتاحية التي سنبحث بها:

  • مطعم سمك
  • مطعم أسماك
  • مطعم مأكولات بحرية

لنفترض الآن أنك صاحب هذا المطعم، وعرفت أن الكلمة المفتاحية “مطعم أسماك” هي صاحبة أعلى معدل بحث… إذن كل ما عليك هو استخدام هذه الكلمة تحديداً أكثر من غيرها (سأخبرك لاحقاً كيف تقوم بذلك).

هذا هو ما عليك فعله في هذه الخطوة… بحث بسيط باستخدام بعض الأدوات لمعرفة كيف يبحث العملاء عن نوعية البزنس الخاصة بك.

أهم الأدوات التي عليك استخدامها هي:

  • بحث جوجل: جرب البحث بنفسك عن نفس نوعية البزنس الخاص بك في مختلف الأماكن، وانظر إلى الأسماء والكلمات المفتاحية التي يتم استخدامها.
  • الكلمات المفتاحية المقترحة: انظر إلى الكلمات المفتاحية التي يقترحها عليك جوجل عندما تبحث عن نوعية البنزس الخاصة بك.
  • أداة Ahrefs المجانية: اذهب إلى رابط الأداة، قم باختيار البلد ثم ضع الكلمات المفتاحية التي جمعتها من الطرق السابقة وابدأ البحث.

    ستجد بنفسك حجم البحث عن كلمة، وبالتالي ستعرف أي الكلمات المفتاحية الأساسية التي يجب أن تعتمد عليها، والتي سنستخدمها في الخطوات القادمة.

2. تأكد من تطابق معلومات NAP في كافة حساباتك على مواقع التواصل

بالتأكيد لديك حسابات على مواقع السوشيال الميديا المختلفة مثل الفيسبوك وانستجرام – وهو أمر هام جداً لأي بزنس، وذلك لأن جوجل يعتمد على هذه الحسابات في تقييم مدى تميز أي بزنس وملائمته.

ملحوظة: لدينا الكثير من المقالات والأدلة الشاملة حول السوشيال ميديا وكيفية التسويق من خلالها، وإليك روابط بعض هذه المقالات:

المطلوب منك في هذه الخطوة أن تتأكد من أن معلومات NAP متطابقة تماماً في كل حساب:

1. الاسم (Name): يجب أن تستخدم أهم كلمة مفتاحية في الأسم مثل (مطعم أسماك السيدة – الشركة الألمانية لمكافحة الحشرات)، وتستخدمه كما هو في كل حساساباتك الرسمية على مواقع التواصل.

2. العنوان (Address): ابحث عن عنوان البزنس الخاص بك بدقة على خرائط جوجل، واستخدمه كما هو (نفس الأرقام وأسماء الشوارع) خصوصاً إن كنت تستخدم اللغة الإنجليزية، لأن جوجل له طريقته في ترجمة أسماء الشوارع.

لا تنس إضافة العنوان بدقة على صفحتك الرسمية على فيسبوك على الخرائط الخاصة به.

3. الهاتف (Phone): استخدم نفس رقم الهاتف (الأرضي أو المحمول) في كافة الحسابات الخاصة بك.

جوجل يطابق المعلومات التي يجدها عنك في كل مكان على الإنترنت… هذه الخطوة هامة للغاية، لأنها تجعل جوجل يثق بك بسهولة ويقوم بتفعيل حسابك عنده بسهولة… وهذا ما سنفعله في الخطوة التالية.

3. امتلك حساب جوجل نشاطي التجاري (Google my Business) وقم بضبطه جيداً

هذه هي الخطوة الأهم لأن بدونها لن يقوم جوجل بوضع البزنس الخاص بك في حزمة الخرائط. لقد قمنا بإعداد دليل كامل يشرح كافة الخطوات بالصور بعنوان (إنشاء حساب نشاطي التجاري على جوجل).

أثناء إنشاء حسابك على جوجل نشاطي التجاري أريدك أن تضع في اعتبارك التالي:

  • استخدم نفس الاسم الذي حددته في الخطوة السابقة، والذي يحتوي على الكلمة المفتاحية الأساسية التي تستهدفها.
  • استخدم الكلمات المفتاحية في وصف البزنس الخاص بك (مثلا: مطعم أسماك السيدة يقدم ألذ المأكولات البحرية في القاهرة – لاحظ كيف استخدمت أكثر من كلمة مفتاحية).
  • تأكد من اختيار فئة ونوع البنزس بدقة بما يتناسب مع مجال عملك.
  • قم بوضع أكبر قدر من الصور الحقيقية للبنزس الخاص بك.
  • استخدم قسم Events لنشر بعض العروض التي يقدمها البزنس الخاص بك، هذه الخطوة بسيطة ولكنها فعّالة للغاية.

إن كان بالفعل لديك حساب GMB (جوجل نشاطي التجاري)… تأكد من ضبطه باستخدام المعلومات السابقة، وستجد اختلاف كبير في النتائج.

اقرأ أيضاً: أفكار لزيادة المبيعات للمحلات التجارية (ضاعف مبيعاتك)

4. قم بإضافة البزنس الخاص بك على كل مواقع الأرشفة في بلدك

مواقع الأرشفة أو كما يُطلق عليها (Listings Websites – Citation Websites) هي عبارة عن مواقع تقوم بجمع وتصنيف أنواع البنزس المختلفة في منطقة جغرافية معينة لتسهيل البحث عنها.

فمثلاً في كل بلد تجد موقع Yellow Pages الشهير والذي يعتمد عليه الكثير من الناس… مثل هذه المواقع يعتمد عليها جوجل في قياس مدى تميز أي بزنس.

لهذا أريدك أن تبحث عن كل هذه المواقع في بلدك – فقط اكتب في جوجل Business Listing Website + اسم بلدك ستظهر لك أهم هذه المواقع.

قم بإنشاء حساب للبنزس الخاص بك على كل موقع تجده – تأكد من استخدام نفس بيانات NAP التي تحدثنا عنها سابقاً.

لاحظ أنه توجد بعض المواقع المتخصصة في صناعات معينة مثل (مواقع لشركات ومكاتب المحاماة – مواقع للمطاعم)، لهذا ابحث جيداً في مجالك حتى تجد أكبر عدد ممكن من هذه المواقع.

5. اطلب من عملائك استخدام البحث على الخرائط للوصول إليك

أحد أهم العناصر التي يعتمد عليها جوجل في تقييم مدى تميز أي بزنس هو عدد الـ “check-ins”، أي عدد الزيارات التي يحصل عليها أي بزنس.

فكلما استخدم عملائك خرائط جوجل للوصول إليك كلما زادت عدد الزيارات في نظر جوجل… وهذا ما يجعله يثق بك أكثر ويجعل بروفايل GMB الخاص بك يتصدر نتائج البحث.

6. اطلب من عملائك تقييم البزنس الخاص بك على خرائط جوجل

التقييمات هي واحدة من أهم العناصر التي يعتمد عليها جوجل في قياس مدى تميز أي بزنس عن غيره، لهذا أطلب من عملائك تقييم خدماتك على خرائط جوجل.

كلما كان التقييم مرتفعاً (خمس نجوم) كلما وثق بك جوجل أكثر وأكثر.

اقرأ أيضاً: أفكار لجذب الزبائن (4 أفكار ستصنع فارق في مبيعاتك)

7. اطلب من عملائك ترك تعليقات إيجابية على حسابك على خرائط جوجل

التعليقات المصاحبة للتقييم أمر هام للغاية بالنسبة لصاحب أي بزنس، لأن جوجل يعتمد عليها فيما يلي:

  • تحديد مدى صدق التقييمات: هناك بعض أصحاب البزنس الذين يحاولون الحصول على تقييمات بطرق ملتوية.
  • معرفة مدى ارتباط العملاء بهذا البزنس (عن طريق استخدام الكلمات العاطفية – تجربة جميلة – استمتعت بوقتي جداً في المطعم ده).
  • قياس الكلمات المفتاحية التي استخدمها العملاء في التقييمات مثل (أفضل مطعم سمك – أفضل شركة محاماة تعاملت معها).

لهذا اطلب من عملائك ترك تعليق إيجابي مفصل نوعاً ما عن تجربتهم معك، بحيث يستخدمون الكلمات المفتاحية الأساسية كما اشرت سابقاً.

8. قم بعمل تضمين لخرائط جوجل في موقعك

يجب على أي بزنس امتلاك موقع إلكتروني احترافي، لأن له تأثير كبير في نظر جوجل، ليس هذا فحسب، ولكن يجب أيضاً أن تقوم بعمل تضمين لموقعك الجغرافي على الخرائط.

الأمر بسيط للغاية؛ كل ما عليك هو اتباع الخطوات في هذا الدليل من جوجل… إن كنت تريد إضافة الخريطة على موقعك بتفاصيل أكثر، ووضع علامة مميزة للبنزس الخاص بك، فعليك اتباع الخطوات في هذا الدليل.

إن كنت تستخدم ووردبريس، فعليك بهذا الشرح التفصيلي بالصور من الموقع الرسمي لووردبريس… لا تتكاسل عن تنفيذ هذه الخطوة وتذكر أنك ستقوم بها مرة واحدة فقط.

اقرأ أيضاً: كيفية إنشاء موقع إلكتروني (مرشد شامل)

9. اعتمد على قواعد السيو الداخلية في ضبط صفحات موقعك

كما أشرت سابقاً؛ امتلاك موقع إلكتروني رسمي للبنزس الخاص بك يجعل جوجل يثق بك أكثر، ولكي تفعل ذلك عليك التأكد من:

1. استخدام المخطط البرمجي الصحيح ( schema ): السكيما هي عبارة عن مجموعة من الأكواد يتم وضعها في صفحات الويب لتحديد نوع الصفحة نفسها.

الأمر بسيط نوعاً ما؛ إن كنت تستخدم ووردبريس، فكل ما عليك استخدام إضافة RankMath، واتباع الخطوات الموجودة في هذا الشرح أو استخدام إضافة Yoast المدفوعة.

وإن كان غير ذلك؛ فقط تأكد من إضافة الأكواد المناسبة في الـ Head Tag في صفحات موقع والموجودة في هذا الدليل.

ملحوظة: إن كنت لا تعرف كيفية اضافة هذه الأكواد بنفسك يمكنك أن تستعين بشخص محترف بمبلغ زهيد للغاية من على منصة فايفر لمساعدتك، أو أن تطلب من أي مبرمج أو مطور ويب تعرفه مساعدتك… فالأمر بسيط للغاية فقط عبارة عن نسخ ولصق لبعض الأكواد.

2. استخدام الكلمات المفتاحية الأساسية في عنوان الموقع (Title) والوصف.

بهذا تكون ضبطت موقعك بشكل جيد وطبقت قواعد السيو المحلي بحذافيرها.

10. قم بنشر محتوى حول الكلمات المفتاحية المحلية في مجالك

إن كان البزنس الخاص بك يحتوي على العديد من الكلمات المفتاحية المحلية التي يستخدمها العملاء في البحث مثل:

  • أفضل شركات المحاماة في القاهرة.
  • أسعار خدمات صيانة السيارات في الإسكندرية.
  • أفضل شركات إبادة الحشرات في الرياض.

لما لا تقوم بإنشاء صفحات مخصصة حول هذه الكلمات في موقعك، فمن ناحية تتصدر نتائج البحث العادية وتحصل على عملاء أكثر، ومن ناحية أخرى تعزز العلامة التجارية للبنزس أمام عملائك.

هذه فائدة الخطوة الأولى التي قمنا بها لمعرفة كيف يبحث العملاء في مجالك عن نفس نوعية البنزس الخاصة بك.

11. ابحث عن فرص الحصول على باك لينكات لموقعك

إن كانت هناك منافسة شرسة في مجالك، فأنصحك بمحاولة الحصول على باك لينكات لموقعك، وإن لم تكن تعرف الباك لينكات هي مجموعة من الروابط النصية التي تشير إلى صفحات مختلفة على الإنترنت.

فمثلاً؛ الروابط السابقة التي وضعتها لك لشروحات جوجل أو بعض أدوات السيو كلها تمثل باك لينكات… وهذا ما ستحاول فعله للبنزس الخاص بك.

ابحث عن المواقع والمدونات في مجالك (إن كانت هناك منافسة شرسة فبالتأكيد هناك مواقع متخصصة في مجالك)، واطلب منهم وضع روابط نصيحة لموقعك.

يمكنك أن تعطيهم بعض المعلومات أو الإحصائيات التي يحتاجون إليها، أو حتى تعرض عليهم خدمات مجانية مقابل الروابط النصية التي ستحصل عليها.

الخاتمة

لديك الآن كل المعلومات التي تحتاج إليها عن السيو المحلي، وكيف تقوم باستغلاله خطوة بخطوة للحصول على عملاء جدد من البحث وزيادة الوعي حول علامتك التجارية وبالتالي زيادة الأرباح.

كل ما عليك هو التطبيق بنفسك وتذكر أن أهم شيء بالنسبة لك هو أن تسهل على عملائك البحث عنك والشراء منك… فهذا هو الهدف الأساسي وراء استخدام السيو المحلي.

أتمنى لك التوفيق، ولا تنس أن تترك لنا تعليقك على هذا الدليل -أو إن كان لديك سؤال أو استفسار-  في قسم التعليقات بالأسفل.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق