الرئيسية » تسويق » كيفية التسويق عبر اليوتيوب لتعزيز علامتك التجارية (دليل شامل)


كيفية التسويق عبر اليوتيوب لتعزيز علامتك التجارية (دليل شامل)

التسويق عبر اليوتيوب

بقلم ندى محمد
تعتبر منصة يوتيوب واحدة من أهم منصات التسلية والترفيه بشكلٍ عام، ولكن لابد ألا ننسى أيضًا مدى فاعلية التسويق عبر اليوتيوب، وما يمكن تحقيقه من مكاسب تسويقية وربحية من خلاله.

يعتبر التسويق عبر يوتيوب للشركات من أهم الاستراتيجيات التي تؤتي ثمار جيدة للغاية؛ وذلك نظرًا لكون المحتوى المرئي له قدرة كبيرة على جذب العميل، فـ التسويق بالفيديو الآن يحتل الصدارة من ناحية الأهمية.

وكما ترى يوتيوب له نصيب الأسد في عدد مشاهدي الفيديو عبر الإنترنت، حيث بلغ عدد مستخدمي المنصة حوالي +2 بليون، بالتالي أنت تستثمر جهودك مع قاعدة عملاء محتملين عريضة للغاية.

إذا كان لديك شركة أو عمل وتطمح لتنمية مبيعاتك عن طريق التسويق عبر يوتيوب فهذا المقال بالتأكيد لك، ربما قمت بـ إنشاء قناة يوتيوب للبيزنس الخاص بك، ولكن لا تعرف كيف تبدأ عليها… لابأس، فمقالنا اليوم سيكون دليلك لاستراتيجية التسويق عبر يوتيوب التي يمكنها تنمية مبيعاتك وزيادة قاعدة جمهورك.

وإليك العناوين الرئيسية التي سوف نتناولها في مقالنا اليوم حول التسويق عبر اليوتيوب:

  1. أهم الخطوات اللازم اتباعها قبل إنشاء فيديو تسويقي على يوتيوب
  2. أنواع محتوى الفيديو الذي يمكنك مشاركته مع جمهورك على يوتيوب
  3. أهم الخطوات التي يجب اتباعها في مرحلة إعداد مقاطع الفيديو التسويقية
  4. أهم أدوات التسوّيق لعلامتك التجارية عبر اليوتيوب
  5. تكتيكات فعالة للترويج لقناة علامتك التجارية على يوتيوب
  6. 4 نصائح حول استخدام الإعلانات المدفوعة على يوتيوب

أهم الخطوات اللازم اتباعها قبل إنشاء فيديو تسويقي على يوتيوب

قبل إنشاء محتوى مرئي لشركتك، لابد أن تكون قد أعددت العدة التي تؤهلك لإخراج محتوى ملائم للفئة المستهدفة، وقادر على الصمود وسط المنافسة الضارية.

حيث أن عدد مقاطع الفيديو التي يتم تحميّلها تساوي 300 ساعة كل دقيقة، لذلك يجب أن تكون سابقًا بخطوة، ولبناء محتوى فريد يستحق المشاهدة، يمكنك القيام بذلك عبر الخطوات التالية:

1. افهم جمهورك

من المهم أن يكون لديك فهم كامل وعميق حول جمهورك المستهدف على اليوتيوب، وأن تكون مُلمًا باهتماماتهم والمواضيع التي يمكن أن تجذبهم.

من ضمن المميزات التي يوفرها لك يوتيوب هو تبويب التحليلات حيث يمكنك معرفة سلوك جمهورك على هذه المنصة، مثل عدد مرات المشاهدة، ومتوسط وقت المشاهدة، ومعدل التفاعل على مقاطع الفيديو.

بالطبع هذه التحليلات ستظهر بعد نشر أول فيديو لك، ومن خلالها يمكنك تعديل أفكارك واستراتيجيتك لكي تحسن من النتائج، وتصل لأفضل ما يمكن تحقيقه.

ولكن إليك بعض الأفكار التي ستساعدك في فهم جمهورك ومعرفة اهتمامه قبل نشر الفيديو الأول:

  • حاول التعرف على مشاكلهم: ما هي المشاكل التي تواجه جمهورك المستهدف والتي يمكن حلها من خلال نشر الفيديوهات؟
  • اسألهم عبر صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى: ما هي نوعية الفيديوهات التي تحتاجونها لفهم المنتج أو الخدمة واستخدامها بشكل أفضل؟
  • اصغي لكل رأي أو اقتراح يأتيك: جمهورك المستهدف سوف يأتي إليك ويطلب منك فيديوهات في نقاط محددة، فقط عليك أن تصغي.
  • استخدم أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية: لمعرفة الأشياء التي يبحث عنها جمهورك المستهدف ومن ثم عمل فيديوهات حولها.

2. ادرس منافسيك

خطوة مهمة وأساسية في أي مجال ولأي منصة تسويقية؛ دراسة منافسيك سوف تعطيك فكرة كبيرة عن اهتمامات الجمهور وعما يبحثون عن إجابة له.

بالنسبة للتسويق عبر اليوتيوب للعلامات التجارية التحليل التنافسي يتم عن طريق مشاهدة مقاطع فيديو المنافسين ومقارنة المقاطع الأكثر مشاهدة بالأقل مشاهدة؛ وذلك من أجل اكتشاف الثغرات ووضعها بعين الاعتبار أثناء تصميم استراتيجيتك التسويقية.

اقرأ أيضًا تعليقات الجمهور عند منافسيك، ربما تلهمك هذه التعليقات ببعض الأفكار والرؤى عن جمهورك المستهدف.

لا تنسى أيضًا قراءة وصف مقاطع الفيديو لمعرفة الكلمات المفتاحية التي يستهدفها جمهورك، لأن هذه الكلمات تعبر عما يهتم به جمهورك.

3. تعلم من قناتك المفضلة

افتح قناتك المفضلة واسأل نفسك ما الذي يجعلك متابعًا لهذه القناة حتى الآن؟ ما أكثر شيء يجذبك فيها؟ هل هي أصالة المحتوى؟ أم الجودة العالية في تحرير مقاطع الفيديو؟ أم نقص هذا النوع من المحتوى وهذه القناة تسد تلك الفجوة؟

عندما تنتهي من هذه الأسئلة ستكون خمّنت بشكل كبير أو اكتشفت ما الذي يميز هذه القناة، وكيف يمكنك الاستفادة من المعلومات التي قمت بجمعها في استراتيجية شركتك التسويقية.

4. اسأل فريق عملك والأشخاص المحيطن بك

“ما خاب من استشار” حكمة بسيطة ولكنها مهمة جداً جداً، فعندا تستشير فريق عملك ستجد الكثير من الأفكار والنقاط المهمة التي كنت تغفلها، وهذا سيفتح أمامك المزيد من الآفاق لعمل فيديوهات تسويقية احترافية على يوتيوب.

من ناحية أخرى هذا سيجعل فريق العمل خاصتك يشعر بالانتماء للعمل بشكل أكبر، وهذا سيشجعه على تقديم المزيد من المساعدة، فأنت باستشارتهم تعطيهم دافع نفسي ومعنوي قوي جداً لمساعدتك بكل طاقتهم.

من المهم أيضاً إلى جانب استشارة فريق العمل استشارة الأهل والأصدقاء أيضاً، فالأهل والأصدقاء يستطيعون وضع أنفسهم مكان العميل، ومن ثم سيمنحونك أفكار عملية رائعة ستساعدك كثيراً في رحلتك في التسويق عبر اليوتيوب.

الآن أنت قمت بهذه الخطوات الرئيسية، وعرفت الكثير عن اهتمامات جمهورك، والآن عليك أن تحدد أي نوع من المحتوى تريد أن تقدم قبل الشروع في أي خطوة لمعرفة الإطار الذي سيتخذه هذا المحتوى.

أنواع محتوى الفيديو الذي يمكنك مشاركته مع جمهورك على يوتيوب

1. فيديوهات الدروس التعليمية (Tutorials)

وفي هذه المقاطع يمكن توضيح لجمهورك كيفية أداء مهمة معينة من خلال منتجك بطريقة معينة، وهذا النوع يشبه مقاطع فيديو الـ How-To، ولكن الفرق هنا أنك تقوم بذلك باستخدام منتجك.

بالطبع سيتوقف محتوى هذه الفيديوهات على طبيعة المنتج أو الخدمة التي تقدمها، فمثلاً لو كان لديك منتجات أجهزة رياضية؛ يمكنك عمل فيديوهات ليكيفية استخدام هذه الأجهزة، والأوضاع الصحيحية لاستخدامها، وكيفية ضبطها بالطريقة الصحيحة.

هنا فكر في منتجك أو خدمتك واسأل نفسك؛ ما هو الشيء الذي يريده مستخدمي منتجي، ويريدون شرح له من خلال فيديو؟

2. فيديوهات العروض التوضيحية للمنتجات (Product Demos)

والتي يمكنك من خلالها توضيح مميزات منتجاتك والمنافع التي تعود على العميل من خلال استخدامه، كذلك عرض طرق استخدامها.

هذه الفيديوهات تشبه إلى حد ما النوع السابق، ولكن الفرق هنا أن هذه الفيديوهات تركز بشكل أساسي على عرض المنتج، واستعراض الخواص المتاحه به، أما النوع السابق فهو يركز على الجانب التعليمي المعرفي الذي يساعد العميل في استخدام المنتج بشكل احترافي.

3. فيديوهات شهادات العملاء (Customer Testimonials)

وفيها يمكنك عرض مقاطع فيديو لعملائك وهم يشيدون بمنتجاتك، ويوضحون كيف ساعدتهم في مشكلة ما، وربما أيضًا الحديث عن القيمة مقابل السعر، وخدمات ما بعد البيع، وغيرها من الأمور حول منتجاتك أو خدماتك.

هذه النوع من الفيديوهات له أثر كبير جداً في تشكيل العلامة التجارية الخاصة بك في أذهان العملاء، ولذا يجب أن تظهر فيديوهاتك بشكل موضوعي، ويجب أن تختار من يظهرون بالفيديو بعناية، وألا يظهر الفيديو وكأنه تمثيلية ترويجية للمنتج.

العلامات التجارية الكبيرة تستعين بشخصيات مشهورة ومؤثرة جداً لتنفيذ هذا النوع من الفيديوهات، ولكن عليك أن تفهم أن التسويق عبر المؤثرين أصبح خيار متاح للجميع من خلال الاستعانة بالمؤثرين على السوشيال ميديا.

4. فيديوهات النصائح والحيل (Tips and Tricks)

شارك من خلالها نصائح أو رؤى تهم جمهورك بشكل خاص وتعالج مشاكل حيوية أو مؤرقة لديهم. تميل هذه الفيديوهات أن تكون قصيرة ومختصرة وتركز على تقديم حلول مباشرة وبخطوات بسيطة.

ملحوظة: عليك أن تعي أنه لا بأس ألا يتوافق هذا النوع من الفيديوهات مع طبيعة المنتج أو الخدمة التي تقدمها، وهذا ينطبق على باقي أنواع الفيديوهات، فإنه ليس بالضرورة أن تستخدم كل أنواع الفيديوهات لكي تنجح في التسويق عبر اليوتيوب لعلامتك التجارية.

5. فيديوهات الندوات عبر الإنترنت (Webinars)

مشاركة جمهورك من خلال الندوات في مواضيع لديهم اهتمام بها، واحدة من أنواع المحتوى التي لها رواج كبير خصوصًا في شركات B2B.

كما أنَّ معظم موفري برامج الندوات عبر الإنترنت يسمحون بتسجيل هذه الندوات، بالتالي يمكنك تحميلها على يوتيوب ومشاركتها مع جمهورك في وقت لاحق.

فمثلاً ستجد منصات التجارة الإلكترونية تقوم بين الوقت والآخر بعمل ندوات عبر الإنترنت لمشاركة طرق تسويقية للمتاجر الإلكترونية، ومشاركة قصص نجاح…الخ.

6. فيديوهات الإعلانات التجارية (Commercials)

معظم الشركات تعرض إعلاناتها على يوتيوب، حتى أن البعض يقوم بعرضها عليه قبل عرضها على التلفاز. ولمن لا يعرف فالإعلانات التجارية تركز بشكل أساسي ومباشر على ترويج المنتج ومن ثم زيادة المبيعات.

وللحصول على أفكار فيديوهات يوتيوب إعلانية كل ما عليك فعله هو متابعة اليوتيوب وستظهر الإعلانات أمامك، والتي يمكنك الاستفادة منها في إنشاء الفيديو الإعلاني الخاص بمنتج أو خدمتك.

7. الإحصائيات (statistics)

هذا النوع من المحتوى يتم إنتاجه في حال أردت أن تضع نفسك في موضع الخبراء Thought Leaders من خلال تقديم الإحصائيات المتعلقة بمجال صناعتك، وعرض دراسات حالة فعلية.

هذا النوع من الفيديوهات يقتصر على الشركات الكبيرة والرائدة في مجالها، مثل شركات التجارة الإلكترونية مثلاً، أو شركات التسوق الإلكتروني.

أهم الخطوات التي يجب اتباعها في مرحلة إعداد مقاطع الفيديو التسويقية

1. كتابة النص (Video Script)

الفيديو المرئي في الأساس هو محتوى مكتوب وتم تصويره، لذلك يجب أن يكون لديك كاتب نصوص فيديو موهوب أو محترف لضمان كتابة نص يضمن زيادة المشاهدات على اليوتيوب، واستمرار متابعة جمهورك حتى آخر دقيقة.

استثمر في عملية كتابة نصوص مقاطع الفيديو التي تقدمها، فهذه العملية هي لُب بناء محتوى مرئي قوي وفريد.

في البداية يجب تحديد الهدف من المحتوى الذي ستقوم بإعداده مثل أي نوع محتوى آخر تقوم بانتاجه من أجل علامتك التجارية. قبل البدء عليك تحديد، هل الهدف هو زيادة التوعية بشركتك ومنتجك أم الهدف زيادة زيارات الموقع؟

بعد ذلك يليه كتابة ووضع تصور عام ثم تفصيلي للفيديو StoryBoard. بمجرد الانتهاء من كتابة الاسكربت ارتدي قبعة الإبداع، وابدأ في تخيّل المشاهد واحدًا تلو الأخر، وكيف يمكن أن تكون، وما الشخصيات الممكن ظهورها.

نصيحة مهمة: حاول أن تستثمر في تصوير مقاطع الفيديو وكذلك في عمليات المونتاج، يمكنك الاستعانة بمختص تصوير ومختص مونتاج حتى تصل لمستوى عال من الاحترافية.

اقرأ أيضاً:

2. تهيئة الفيديو لمحركات البحث

ربما هذه هي الخطوة الأهم في عملية التسويق عبر يوتيوب؛ تهيئة الفيديو لمحركات البحث هي العملية المسئولة عن ظهور محتواك على يوتيوب للفئة المستهدفة، واستحواذه على نسب مشاهدة كبيرة.

عملية التهيئة هذه تتم من خلال عدّة عوامل:

1. اختيار العنوان المناسب للمقطع لتعزيز معدل ظهوره للجمهور المستهدف

لابد من اختيار عنوان ملائم يحتوي على الكلمة المفتاحية، تأكد من أن العنوان وثيق الصلة بموضوع الفيديو، ويحتوى على الكلمات التي يبحث العملاء المستهدفين عنها.

تحذير هام: لا تقم بوضع عناوين غير مناسبة أو غير صادقة أو غير وثيقة الصلة بموضوعك، فهذا سيؤدي إلى نتائج عكسية.

2. اختيار إطار فيديو Thumbnail جذاب

إطار الفيديو هو الصورة التي تظهر على الفيديو قبل تشغيله، والتي تراها من الخارج قبل الضغط على الفيديو لتشغيله.

حاول بقدر الإمكان أن تضع صورة جذابة ومناسبة لمحتوى الفيديو، وكذلك إضافة عنوان أو سؤال جذاب بها لتشجيع كل من يمر على الفيديو ألا يتركه بدون فتحه، يجب أن يتملكه الفضول لمعرفة محتوى الفيديو.

3. كتابة وصف دقيق للفيديو

وصف الفيديو عنصر لا يقل أهمية عن عنوانه، فالوصف هو الخريطة التي تشرح للشخص كل شيء متعلق بالفيديو، يجب أن يتضمن الوصف شرح قصير وجذاب للفيديو، ويمكن تضمين أي مصادر تريد للمشاهد أن يرجع لها مرة أخرى في صندوق الوصف.

عوامل يجب أن تتوفر في وصف مقاطع الفيديو على يوتيوب:

  • 5000 حرف كحد أقصى (لكنك ربما لا تحتاج إلى هذا العدد الكبير).
  • قم بكتابة الكلمات المفتاحية المهمة، واستخدمها في العنوان والوصف.
  • اربط هذا الفيديو بقوائم تشغيل مختلفة على قناتك لتحفيز المشاهد على مشاهدة المزيد من المقاطع على قناتك.
  • أضف بحد أقصى 15 وسم Hashtag.

3. جدولة مقاطع الفيديو بانتظام

الآن أصبح لديك مقاطع فيديو مُعدة بإتقان وجاهزة لكي تقوم بنشرها، الخطوة التالية هي نشر هذه المقاطع وفق جدول زمني منتظم؛ لأن يوتيوب يحظى بشعبية كبيرة مثل التلفزيون، إذا لاقى محتواك إعجاب العديد من المشتركين سوف يعاملون قناتك كقناة تلفزيونية.

بعد أن تقوم بتحميل العديد من مقاطع الفيديو على قناتك ستجد تفاوت في تفاعل المتابعين، وهذا سيعطيك فكرة قوية عن ما أحبه المشتركون وما لم يُحبوه.

4. تهيئة قناتك على يوتيوب لمحرّكات البحث

لا يُعقل أن تقوم بتهيئة مقاطع الفيديو، ولا تقوم بخطوة تهيّئة القناة نفسها. القيام بتسويق ونشر قناتك على اليوتيوب سيجعل عملك أكثر احترافية.

لابد أن تُعزز نشر علامتك التجارية وتعرف الناس بها، من خلال ملء ملف القناة التعريفي بالمعلومات الكاملة التي تعطي صورة شاملة ودقيقة عن شركتك.

بما في ذلك:

  • سيرة ذاتية غنية بالكلمات المفتاحية عن شركتك أو مشروعك.
  • صورة لافتة للنظر، بشكل أساسي تكون شعار شركتك أو صورة خلفية Cover، وغالبًا ما تكون حملة إعلانية مشهورة تقوم بها في الوقت الحالي (2560 × 1440 بكسل، 2 ميجا بايت كحد أقصى).
  • روابط توجه المشاهد إلى موقعك الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعية.
  • الموقع على أرض الواقع ومعلومات الاتصال.

الآن أصبحت لديك أهم المعلومات والأساسيات التي يمكنك استخدامها بشكل مبدئي في عملية التسويق عبر يوتيوب لشركتك أو منتجك.

سننتقل الآن إلى عرض مجموعة من الأدوات والتكتيكات التي تُمكنك من التروّيج لقناة علامتك التجارية على يوتيوب.

أهم أدوات التسويق لعلامتك التجارية عبر اليوتيوب

في عملية التسويق على أي منصة نحتاج بشكل كبير لأدوات تسهل علينا العمل، كذلك هو الحال على يوتيوب أيضًا.

وإليك أهم الأدوات المساهدة في التسويق عبر اليوتيوب:

1. أداة YouTube Audio Library

وراء نجاح أغلب مقاطع الفيديو الرائعة توجد خلفية موسيقية. يمكنك الحصول على مصادر صوتية أو خلفيات موسيقية من مكتبة الملفات الصوتية المجانية، وذلك لتجنب انتهاك حقوق الملكية.

فلا أصعب من حذف مقطع فيديو عملت عليه بجد واجتهاد بسبب أن خلفيته الموسيقية تنتهك حقوق الملكية.

2. أداة Hootsuite

يوفر يوتيوب للأعمال خصائص مُدمجة لجدولة مقاطع الفيديو وتحليل الأداء، ولكن إذا كنت تدير العديد من القنوات ستحتاج لأداة تساعدك على متابعة كل التطورات مثل هذه الأداة.

باستخدام لوحة التحكم Dashboard في الأداة يصبح من السهل تتبع المحتوى وتعيين المهام لأعضاء الفريق في حال كنت ضمن فريق.

هل تريد توفير المزيد من الوقت؟ يمكنك أيضًا متابعة التعليقات على مقاطع الفيديو والرد عليها من لوحة التحكم.

باستخدام هذه الأداة يمكنك تتبع كل إشارة لعلامتك التجارية على يوتيوب، وأنت بدورك يتوجب عليك تقديرك للتعليقات الإيجابية والقيام بالرد عليها.

وأيضًا ردود الفعل السلبية قم بالرد عليها، وحاول أن تعد المشاهدين بإصلاح أي خلل أو مشكلة تواجههم في حال كانت هناك شكوى من أمر يمكنك حله؛ يحب الجمهور أن يكون صوته مسموعًا لدى العلامات التجارية.

3. أداة Canva

تتيح لك هذه الأداة عمل مقاطع فيديو قصيرة جذّابة يمكنك استخدامها في التروّيج لأعمالك، كما توفر مكتبة صور ذات جودة عالية، ومن خلال تجربة شخصية هذه الأداة مُدهشة، يمكن دمج التطبيق في لوحة التحكم لأداة Hootsuite السابقة.

4. أداة TubeBuddy

إحدى أشهر الأدوات لإدارة قناة علامتك التجارية. توفر الخصائص التقليدية مثل الجدولة وغيرها، و توفر خصائص مهمة لكل صاحب علامة تجارية مثل بحث متقدم للكلمات المفتاحية الأكثر رواجًا مما يساعد في اختيار أدق الكلمات المفتاحية.

كما توفر خاصية حيوية في تحقيق التطور، وهي اختبار A/B ليساعدك في تحليل وتحديد أي مقاطع الفيديو كان لها نتيجة وتأثير أكبر على المتابعين، وبالتالي يمكنك البناء على هذه النتائج لتحسين مقاطع الفيديو.

تكتيكات فعالة للترويج لقناة علامتك التجارية على يوتيوب

1. وفر ترجمات بلغات مختلفة

وفقاً لإحصائيات يوتيوب، تنشأ 60% من مشاهدات مقاطع الفيديو من خارج بلد مُنشئ المحتوى، بإدارجك عدّة ترجمات لمقاطع الفيديو على القناة أنت تقوم بتوسيع قاعدة عملائك وجمهورك.

وهذا بالتأكيد سيفيدك إذا كانت شركتك تقدم منتج يصل لجميع أنحاء العالم، أو يستهدف شرائح من العملاء تتحدث أكثر من لغة، بالتالي ستتمكن من بناء قاعدة جماهيرية في كل مكان.

2. قم بمشاركة المقطع في القائمة البريدية

أحيانًا قد لا يتصفح بعض الأشخاص يوتيوب، وذلك إما بسبب ضيق الوقت أو أي سبب آخر، ولكن منهم من يتصفح بريده الإلكتروني باستمرار بمعدل معقول، عندها ستكون هذه طريقة مثالية لضمان جذب هذه الشريحة من العملاء.

الجدير بالذكر أن الـ Email Marketing هو واحد من القنوات التسويقية التي يمكن دمجها مع أي قناة تسويقية أخرى.

3. قم بإنتاج أنواع مختلفة من مقاطع الفيديو

لقد تحدثنا عن أنواع محتوى الفيديو التي يمكن إنتاجها، يجب أن تُنوع في المحتوى الذي تقدمه، بالطبع سوف تجد تفاوت في عمليات المشاهدة والتفاعل مع الفيديو من خلال نسب المشاهدة والتعليقات.

وهذا سيعطيك فرصة ذهبية لمعرفة أكثر عمقًا عن جمهورك ومشتركي قناتك، وبعدها يمكنك التركيز أكثر على الأنواع التي يفضلها عملائك المحتملين.

4. روج لقناتك على اليوتيوب من خلال موقعك والشبكات الاجتماعية

من خلال الـ pop-up يمكنك الترويج لمقاطع الفيديو المختلفة على قناتك والمتعلقة بما يقوم زائر الموقع بتصفحه من موضوعات.

أيضًا استغل تواجد جمهورك على منصة مثل Facebook أو Twitter لكي تقوم بإعلام المشاهدين بمقاطع الفيديو المتوفرة على قناتك.

اقرأ أيضاً: التسويق عبر الفيسبوك

4 نصائح حول استخدام الإعلانات المدفوعة على يوتيوب

جميع الاستراتيجيات التي تناولناها سابقًا تتعلق بالوصول الطبيعي على يوتيوب والذي لا يعتمد على إعلانات، أما الآن سأتناول معك جزء أخر لا يقل أهمية عن السابق، لأن يوتيوب مثلها مثل أي منصة اجتماعية أخرى توفر إعلانات مدفوعة لتوسّيع قاعدة وصول المحتوى.

ولتحقيق الاستفادة القصوى من الإعلانات على يوتيوب، إليك بعض النصائح:

1. تأكد من أن بداية الفيديو جذابة

ليحقّق إعلانك نتائج مرضية، لابد أن تكون الثواني الأولى جذابة بما فيه الكفاية ليُكمل المشاهد متابعة الفيديو، إذا لم تكن أول 5 ثواني كذلك، فلن يستكمل المشاهد الفيديو.

2. لا تنشئ إعلان مدته أكثر من دقيقة

إبقاء الإعلان قصير ولطيف في مصلحتك في المقام الأول، يوصى الخبراء ألا تزيد مدة مقطع الفيديو المدفوع عن دقيقة؛ طبقًا للإحصائيات وجد أن المشاهدين يغادرون الإعلان بعد مضي دقيقة.

لذلك يجب في أغلب الأحوال ألا يزيد إعلانك عن تلك المدة؛ لضمان مشاهدات عالية، لا تنس أيضًا أن تُكرس الثواني الأولى لتقديم ما يجذب رواد يوتيوب.

3. استخدم الدعوة لاتخاذ إجراء CTA في نهاية إعلانك

بعد توصيل الرسالة التي تريد للمشاهدين أن يتلقونها، لابد أن تحثهم على اتخاذ إجراء معين مثل التوجه للموقع الإلكتروني لمعرفة المزيد عن المنتجات أو حجز إقامة في فندق، وغيرها من الاجراءات التي تناسب البيزنس الخاص بك.

4. استخدم ميزة إعادة الاستهداف Remarketing

عملية Remarketing أو هناك اسم آخر شائع لها هو Retargeting، تتيح لك توجيه إعلانات الفيديو إلى الذين تفاعلوا بالفعل مع مقاطع الفيديو لك من قبل، وهذه فرصة لتحقيق عائد استثمار إيجابي لإعلاناتك.

الخاتمة

لابد أن أذكرك بنقطة مهمة وهي أن تستثمر في المحتوى الذي تقدمه لجمهورك، وأن تقدم محتوى عالي الجودة، فالمنافسة كما قلنا أصبحت أصعب من ذي قبل، كما زاد معدل التنافسية بين الشركات في كافة المجالات.

جميع الشركات في سباق يتعلق بمن سوف يستحوذ على انتباه الجمهور أسرع، وكما قال سيث جودين “التسويق هو مسابقة لجذب اهتمام الجمهور”.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق