الرئيسية » تسويق » كيفية تعلم السيو (دليلك الحصري بالخطوات وكل مصادر التعلم)

كيفية تعلم السيو (دليلك الحصري بالخطوات وكل مصادر التعلم)

تعلم السيو

إذا كنت تمتلك موقع إلكتروني وتود زيادة فرص ظهوره في الصفحة الأولى لنتائج بحث جوجل، أو إذا كنت تود بدء رحلتك في تعلم مجال إلكتروني سهل لتربح منه عبر الإنترنت، فهذا المقال كُتِبَ خصيصًا لمساعدتك.

وذلك حيث سنقدم في هذا المقال شرحًا كاملًا حول كيفية تعلم السيو بطرق مختلفة، مع توضيح مراحل تعلم السيو، وأهم المهارات الواجب اكتسابها لاحترافه.

ويعد مجال السيو من أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل على الإنترنت حاليًا، والمتوقع ازدياد أهميته في المستقبل، وذلك لأهمية السيو بالنسبة لأي موقع إلكتروني وأي نشاط تجاري.

فقد أظهرت الدراسات التسويقية أن الجمهور يثق في المواقع الإلكترونية التي تظهر في الصفحة الأولى لنتائج البحث، وخاصةً النتائج الخمسة الأولى.

ولن يستطع أي موقع أو مدونة الوصول إلى هذا الترتيب بين نتائج البحث بغير متخصص السيو، ومن هنا أتت الأهمية الكبرى لهذا المجال لخبراء السيو أو لأصحاب المواقع والمدونات.

ما هي عملية تحسين محركات البحث seo وما أهدافها

تعد كلمة SEO اختصارًا لجملة search engine optimization وهي عملية تحسين محركات البحث، وتعني هذه الجملة باختصار مجموعة الخطوات أو العمليات التي تقوم بها لتزيد فرصة ظهور موقعك في الصفحة الأولى والنتائج المتقدمة لعمليات البحث ذات الصلة بمحتوى موقعك.

وتهدف ممارسات تحسين محركات البحث seo إلى زيادة نسبة ظهور موقعك لجمهورك أو لعملائك، وبالتالي زيادة عدد زيارات موقعك الإلكتروني مما يزيد من أرباحك.

وتبدأ عملية تحسين محركات البحث من فهم كيفية عمل محركات البحث أصلًا ثم إجراء التحسينات اللازمة على موقعك ليتوافق مع طريقة عملها.

كما يشمل السيو فهم ما يحتاجه جمهورك المستهدف، وما الذي يبحث عنه عملائك، وذلك لتستطيع تقديمه لهم بطريقة تجذبهم وتزيد معدل تصفحهم في موقعك بما ينعكس على ثقة محركات البحث في موقعك، وبالتالي زيادة فرصة ظهوره في أولى نتائج البحث.

وبالتالي فإن عملية تعلم السيو معقدة بعض الشيء وتمر بعدة مراحل هامة، يمكن تلخيصها في الفقرات القادمة.

مراحل تعلم السيو

عملية تحسين محركات البحث أو السيو عملية مستمرة ومتطورة، لذلك فهي تمر بعدة مراحل بدءًا من فهم ما هي محركات البحث وكيف تعمل.

وتتم تلك المراحل كما يلي:

1. فهم أساسيات محركات البحث وكيف تعمل

تشبه محركات البحث المكتبات العامة، ولكنها بدلًا من الاحتفاظ بالكتب تحتفظ بصفحات المواقع الإلكترونية التي تم حفظها في هذه المحركات، وتسمى عملية الاحتفاظ بهذه الصفحات بعملية الأرشفة أو الفهرسة لصفحات المواقع.

وعندما يقوم أي شخص بعملية بحث عبر محركات البحث، تقوم تلك المحركات بالبحث في كافة الصفحات المفرسة بها للحصول على أكثر الصفحات توافقًا مع هذا البحث.

وتتم عملية الفهرسة في الأساس من خلال المعلومات التي توفرها عناكب محركات البحث عند زحفها في عالم الويب، ثم تقوم برمجيات محركات البحث بترتيب النتائج التي حصلت عليها وفقًا للعديد من الأمور المعقدة، ويأتي دور تعلم السيو لمساعدة هذه المحركات لإظهار موقعك الإلكتروني في أول نتائج البحث.

ويتضح من الشرح السابق أنه غير كافي وجود موقعك الإلكتروني على شبكة الإنترنت ليظهر في خلال نتائج البحث، بل يجب أن يكون موقعك الإلكتروني مؤرشف على محركات البحث لتستطيع إظهاره.

وتتم أرشفة صفحات موقعك إما عن طريق تعرف محركات البحث على خريطة صفحات موقعك الإلكتروني، أو عن طريق ذكر موقعك الإلكتروني كمصدر عند صفحات مفهرسة على جوجل بالفعل.

وبعد أن فهمت كيفية عمل محركات البحث وكيفية تعاملها مع البحث يأتي دور فهم كلمات البحث نفسها.

2. تعلم البحث عن الكلمات المفتاحية keyword research

تعرف الكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسية أو الكلمات الدلالية بأنها العبارات التي يستخدمها صاحب الموقع أو كاتب المحتوى لاستهداف شريحة الجمهور التي يريدها.

وبالتالي فإن الكلمات المفتاحية يجب أن تقابل ما يبحث عنه جمهورك المستهدف، فإذا كنت تستهدف مربين الكلاب مثلًا؛ فيمكنك استخدام كلمات مثل؛ كيفية تدريب الكلاب، أو تدريب الكلاب على الطاعة، أو غير ذلك من الكلمات التي قد يبحث عنها مربي الكلاب.

لذلك فإن عملية اختيار الكلمات المفتاحية والبحث عنها أحد أهم مراحل تعلم السيو، حيث أن استرايجية اختيار الكلمات المفتاحية تلعب دورًا كبيرًا جدًا في زيادة فرص ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث عند جمهورك المستهدف.

ولإيجاد الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك يمكنك استخدام أدوات الكلمات المفتاحية المجانية أو المدفوعة مثل أداة جوجل تريندز المجانية، أو أداة semrush المدفوعة.

3. تعلم إجراء التحسينات الداخلية للموقع

يعرف التحسين الداخلي لمحركات البحث أو ما يعرف باسم on page seo بأنه كافة الإجراءات التي يقوم بها صاحب الموقع أو كاتب المحتوى داخل صفحة الموقع بهدف زيادة فرصة ظهوره في نتائج البحث الأولى.

أو بمعنى آخر يمكن تعريف التحسين الداخلي لمحركات البحث بأنه عملية ضبط وإدارة محتوى صفحات موقعك الإلكتروني بطريقة تُسهل عملية التعرف عليه من قِبَل محركات البحث.

وتشمل هذه التحسينات الداخلية العديد من الأمور التي يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • الاعتماد على كلمة مفتاحية واحدة في المقال، فإذا قمت بدمج كلمتين مفتاحتين في مقال واحد فلن يتعرف محرك البحث على أيًا منهما.
  • تقديم محتوى يفيد القارئ والابتعاد عن المقالات المنسوخة أو المعاد صياغتها من مواقع أخرى.
  • عدم تكرار الكلمة المفتاحية نفسها في أكثر من مقال على الموقع، حيث يصعب ذلك عملية اختيار محركات البحث لأيًا منهما.
  • تقسيم محتوى المقال إلى عناوين فرعية heading 2 و heading 3.
  • استخدام الكلمات المفتاحية في عنوان المقال، وفي اسم رابط المقال، وفي صندوق الوصف ميتا، وفي وصف الصورة الرئيسية في المقال، وفي أحد العناوين الفرعية heading 2.

4. تعلم إجراء التحسينات الخارجية للموقع (بناء الروابط الخارجية backlinks)

على عكس الفقرة السابقة فإن التحسين الخارجي لمحركات البحث أو ما يُعرف باسم off-page seo يشمل الإجراءات التي يقوم بها صاحب الموقع أو صانع المحتوى خارج صفحات الويب بهدف تحسين فرص ظهور موقعه في نتائج متقدمة في محركات البحث.

وتشمل هذه التحسينات بناء الروايط الخارجية أو ما يعرف باسم backlinks، وهي ذكر موقعك كمصدر في مواقع مفهرسة في جوجل وموثوقة من قِبَل محركات البحث.

ويمكن اكتساب هذه الروابط من خلال إجراء اتفاق مع بعض المواقع التي تكتب في نفس تخصصك، أو من خلال بناء شبكة علاقات في مجال تخصصك يعجبهم كتاباتك ويشيرون إلى موقعك بشكل طبيعي.

ولكن احذر عند اختيار مواقع الروابط الخارجية إلى أنه إذا اعتمدت على مواقع غير موثوقة فقد يعرض ذلك موقعك لخطر، لذلك يجب الحذر في هذه الخطوة.

وتشمل التحسينات الخارجية أيضًا مشاركة مقالاتك على مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك من المفيد أيضًا إضافة خيار مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي في صفحات موقعك الإلكتروني.

5. تعلم تحسين تجربة المستخدم

تثق محركات البحث في المواقع التي تقدم للجمهور تجربة جيدة، لذلك تعد عمليات تحسين تجربة المستخدم من أهم نقاط كيفية تعلم السيو، وذلك حيث يعد إرضاء الجمهور هو الهدف الأهم بالنسبة لمحرك البحث وبالنسبة لك أيضًا كصاحب موقع أو صانع محتوى.

وتشمل عملية تجربة المستخدم كافة الإجراءات التي من شأنها التسهيل على المستخدم وإرضاؤه؛ مثل التصميم الهرمي الجيد لصفحات الموقع، وسرعة تحميل صفحات الموقع ومدى ملائمة صفحات الموقع للهواتف الذكية.

وذلك حيث أشارت الدراسات إلى أن أغلب المستخدمين يدخلون إلى المواقع الإلكترونية من خلال الهواتف الذكية، كما أشارت الإحصائيات إلى أنه إذا استغرقت صفحة الموقع أكثر من 3 ثواني للتحميل فعلى الأغلب لن ينتظر القارئ تحميلها.

ويمكن معرفة مدى جودة تجربة المستخدم على موقعك الإلكتروني من خلال تتبع سلوك المستخدم ومدة بقائهم في صفحات موقعك ونسبة النقر إلى الظهور.

اقرأ أيضًا: أفضل أدوات السيو (ستصنع فارقًا كبيرًا في نجاح موقعك)

6. التطبيق الدائم والتعمق والإطلاع على كل ما هو جديد

يعد مجال تحسين محركات البحث أو السيو  seo من المجالات العملية أكثر منها نظرية، لذلك يجب دائمًا تطبيق كل ما تتعلمه في هذا المجال، ويمكنك التطبيق من خلال إنشاء موقع خاص بك على ووردبريس أو إنشاء مدونة بلوجر مجانًا.

ويجب أن تعرف أن هذا المجال واسع جدًا ومتجدد دائمًا فلن تستطيع التعرف على كل ما فيه بل ستكون في حالة تعلم دائم، كما تصبح التجربة والخطأ والمحاولة أحد أهم مصادر تعلم السيو.

لذلك يُنصح بتخصيص وقت يومي لتعلم شيئًا جديدًا في مجال تحسين محركات البحث، أو قراءة مقال في أحد المواقع المتخصصة في تدريسه، أو حتى المناقشة المستمرة مع خبراء السيو، وذلك لتحديث معلوماتك دائمًا.

ويمكن التخصص في أحد فروع تحسين محركات البحث التي ذكرناها من قبل كأن تتخصص في التحسينات الخارجية للموقع مثلًا، أو في إدارة المحتوى واختيار الكلمات المفتاحية وما إلى ذلك.

ولكن حتى مع التخصص في أحد الفروع بشكل أعمق يجب الإلمام بالفروع الأخرى حتى لو بنفس قدر التعمق، وفي هذه الحالة يتم التعاون مع متخصصين أُخر لإدارة بقية الفروع في موقعك، أو يمكن الاستفادة من ذلك عن طريق العمل ضمن فريق تسويق يحتاج لمجالك.

مصادر تعلم السيو

يعد مجال السيو أو تحسين محركات البحث من المجالات التي يسودها التعلم الذاتي والمستمر أيضًا، وذلك حيث أنها من المجالات التي تخضع للتطوير المستمر والتحديثات الدائمة.

لذلك تتنوع كيفية تعلم السيو بين مجموعة من المواقع الإلكترونية وقنوات اليوتيوب والكتب وغير ذلك، ويُنصح دائمًا بتصفح هذه المصادر يوميًا للإطلاع على كل ما هو جديد في هذا العالم

 كما يقدم موقع جوجل دليلًا شاملًا للمبتدئين في مجال السيو، وذلك لتوضيح أهم النقاط والاستراتيجيات الخاصة بهذا المجال.

كما يقدم موقعنا الرابحون دليلًا شاملًا لشرح كل ما يخص تحسين محركات البحث سيو مع الحرص على تحديثه بشكل دائم،

أما عن المصادر الأخرى يمكن الإطلاع عليها على النحو التالي:

أولاً أفضل كورسات لتعلم السيو

يعد مجال تحسين محركات البحث من المجالات المطلوبة في سوق العمل العالمي بكثرة، لذلك يوجد العديد من الكورسات الهامة لتعلم هذا المجال منها ما هو بشهادة.

ومن أهم هذه الكورسات ما يلي:

1. كورسات سيو على منصة يودمي udemy: تعد منصة يودمي من أشهر منصات التعليم عن بعد في العالم، وتقدم المنصة مجموعة متنوعة من كورسات السيو تناسب من مستوى المبتدئ وحتى المتقدم، كما تتنوع تلك الكورسات بين المجاني والمدفوع.

2. كورسات سيو على منصة كورسيرا Coursera: تقدم منصة كورسيرا مجموعة من كورسات السيو المقدمة من أشهر جامعات في العالم، ومن أهمها الكورس المقدم من جامعة كالفورنيا مجانًا، وتشمل هذه الكورسات مقدمة في علم تحسين السيو مع كورسات للمستويات المتقدمة.

3. كورس منصة هب سبوت hubspot: تعتبر منصة هب سبوت أحد أهم وأشهر المنصات المتخصصة في عالم التسويق الإلكتروني وكل ما يخص هذا المجال، وبالطبع فإن السيو جزء من هذا المجال، لذلك تقدم مجموعة من كورسات تعلم السيو من البداية حتى الاحتراف مع كورسات لكتابة المحتوى.

4. كورس أكاديمية semrush: على الرغم من كون SEMrush في الأصل أداة مساعدة في تحليل الكلمات المفتاحية إلا أنها تقدم كورس جيد في تعلم مجال تحسين محركات البحث، وهو كورس مجاني تمامًا لتعليم أساسيات هذا المجال بدقة.

5. كورسات موقع LinkedIn learning: لا تقتصر أهمية موقع لينكد إن على إيجاد فرصة عمل أو إقامة شبكة علاقات مع متخصصين في مجالك بل يقدم أيضًا مجموعة كبيرة جدًا من الكورسات في مختلف المجالات الإلكترونية ومن أهمها مجال السيو.

وتتميز كورسات موقع لينكد إن بدقتها وتعمقها في مجال تحسين محركات البحث بما يجعلك خبير في هذا المجال.

ثانياً أفضل قنوات يوتيوب لتعلم السيو

يفضل بعض الناس التعلم عن طريق فيديوهات اليوتيوب بدلًا من المنصات التعليمية، ولحسن الحظ هناك الكثير من القنوات الموثوقة التي تقدم فيديوهات تعليمية وتقنية رائعة تساعد في تعلم مجال السيو أو تحسين محركات البحث.

ومن أهم هذه القنوات ما يلي:

1. قناة Google Search Central: من ذا الذي يستطيع المساعدة في زيادة معرفتك حول محركات البحث وكيفية عملها وكيفية البحث وكافة ما يخص مجال السيو أكثر من جوجل نفسه!!.

بالطبع تعد الفيديوهات المقدمة في قناة Google Search Central على اليوتيوب من أهم الفيديوهات التي تفيد في مشوار تعلم السيو.

2. قناة Income School: تضم القناة أكثر من مائتي ألف مشترك، وهي قناة تعليمية يديرها المسوق ريكي كيسلر وفريقه.

وتقدم القناة مجموعة من الفيديوهات التي تشرح أهم ممارسات السيو وكيفية اختيار الكلمات المفتاحية واستخدامها والكثير من الموضوعات التي توفر لك كصاحب الموقع أو صانع المحتوى الكثير من المعلومات والوقت الذي تحتاجهم للتقدم بالموقع الإلكتروني في نتائج البحث.

3. قناة Neil Patel: يزيد عدد المشتركين في القناة عن مليون مشترك، وهو رقم كبير يدل على مدى أهمية وقيمة المحتوى التي تقدمه القناة.

حيث تساعد القناة في كل ما يخص التسويق الإلكتروني ومن أهم ما تقدمه فيديوهات تعليمية حول كيفية تحسين محركات البحث باستراتيجيات مختلفة تناسب كافة المستويات، ذلك بالإضافة إلى فيديوهات تعلم كتابة المحتوى أو أنواع التسويق المختلفة.

4. قناة Search Engine Journal: تتبع القناة للموقع الإلكتروني الذي يحمل نفس اسمها، وهو من أهم المواقع المتخصصة في مجال تحسين محركات البحث، لذلك تعد القناة من أهم مصادر تعلم السيو، وتتميز القناة بأنها يتم تحديثها دائمًا لتشمل أهم الأخبار والتطويرات التي يشهدها هذا المجال الواسع المتجدد، ويُنصح بمتابعة هذه القناة أو هذا الموقع يوميًا.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 قنوات يوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني

ثالثاً أفضل مدونات تعليم السيو

تختص العديد من المواقع العالمية بتوضيح كيفية تعلم السيو من خلال العديد من الفيديوهات والمقالات والطرق المختلفة التي تنشرها في مدوناتها الخاصة، منها ما يختص بمجال السيو فقط، ومنها ما يهتم ببعض المجالات الأخرى المتعلقة بالتسويق الإلكتروني بشكل عام.

كما تهتم تلك المدونات بعرض أهم المستجدات والأخبار والتحديثات المتعلقة باستراتيجيات تحسين محركات البحث والتعرف على زيادة عدد زوار محركات البحث المجانية، وأحدث ما يدور حول التسويق الإلكتروني عالميًا.

ومن أهم هذه المدونات ما يلي:

1. مدونة moz: يعد موقع moz من أهم وأشهر المواقع المتخصصة في التسويق الإلكتروني بشكل عام وكتابة المحتوى وتحسين محركات البحث بشكل خاص، وقدم الموقع دليلًأ شاملًا لتعلم السيو للمبتدئين من الصفر للاحتراف.

2. مدونة Backlinko: المدونة الخاصة بخبير السيو المعروف Brian Dean، وهو من أشهر وأمهر خبراء السيو في العالم، ويقدم عبر مدونته الخاصة مجموعة من المقالات التي توضح بعضًا من أهم استراتيجيات السيو وكيفية بناء الروابط.

وتتميز هذه المدونة بالتحديث الدائم لمحتواها، مع الاهتمام بتقديم ما يساعد في زيادة خبرتك ومعرفتك بمجال السيو في أسرع وقت ممكن.

3. مدونة Search Engine land: تختص هذه المدونة باستعراض أحدث الأخبار الخاصة بعالم السيو والتسويق الإلكتروني، ويُنصح بتصفحها يوميًا، حيث يعد الإطلاع على أحدث المستجدات من أهم عوامل النجاح في عالم السيو.

اقرأ أيضاً: أفضل المدونات الأجنبية في التسويق الرقمي (العمالقة الكبار)

رابعاً أهم كتب السيو

تعد قراءة الكتب من أهم مصادر التعلم في أي مجال، كما أنها الطريقة التي ينصح بها الخبراء في معظم المجالات، وعلى الرغم من قلة عدد الكتب في مجال تحسين محركات البحث إلا أن هناك مجموعة من الكتب لا غنى عنها في الرحلة التعليمية والعملية لكل من يريد تعلم السيو.

ومن أهم هذه الكتب ما يلي:

1. كتاب The art of SEO: يعد أفضل الكتب في عالم تحسين محركات البحث، والذي ينصح به معظم خبراء المجال، وهو كتاب لكل من Eric Enge و Stephan Spencer و Jessie Stricchiola، وهو من الكتب الأساسية التي يجب قرائتها مهما كان مستواك في عالم السيو.

2. كتاب SEO 2022 Learn Search Engine Optimization With Smart Internet Marketing Strategies: كتاب للكاتب والمسوق adam clark، وهو أيضًا من أهم الكتب في عالم السيو، وقد أُصدر هذا الكتاب لأول مرة في عام 2013، ولكن استمر تحديثه كل عام، وهو ما أكسبه أهمية خاصة.

3. كتاب How to get the top of Google: كُتِب هذا الكتاب بواسطة كل من Tim Cameron-Kitchen و Dale Davies  و Andrew Tuxford. أُصدر هذا الكتاب لأول مرة عام 2013 أيضًا ويتم تحديثه كل عام، ويهتم الكتاب في هذا الكتاب بتوضيح أحدث وأهم الاستراتيجيات للتقدم في نتائج بحث جوجل.

اقرأ أيضًا: 8 كتب عن التسويق الإلكتروني عليك قراءتها

إلى هنا ننتهي من مقالنا بعدما استعراضنا كيفية تعلم السيو بمختلف الطرق التعليمية المناسبة لكافة المستويات، والتي يمكن أن تأخذك من مستوى الصفر وحتى المستوى الاحترافي.

وقد أوضحنا كافة تلك الطرق بعدما أوضحنا أهم مراحل تعلم هذا المجال الواسع والذي أصبح لا غنى عنه في أي بيزنس، كما أوضحنا أهم المهارات والخبرات التي يجب أن يتعلمها الذي يود زيادة خبرته في مجال السيو.

نتمنى أن يكون المقال قدم إجابة للأسئلة التي تدور في رأسكم حول طرق وأهمية تعلم كيفية تحسين محركات البحث، وأن يكون المقال قد أنار لكم مشوار التبحر في هذا العلم بوضوح.

ويسعدنا تلقي أسئلتكم وتعليقاتكم حول تحسين محركات البحث وأهم طرق تعلمها في أسفل المقال، وسنقوم بالرد على هذه التعليقات في أقرب وقت.

عن الكاتب

آية قنديل

كاتبة مصرية حاصلة على ليسانس اللغة العربية، أعمل في مجالات الكتابة المتنوعة منذ ست سنوات. أؤمن بأن التكنولوجيا هي المستقبل، وأن العمل عبر الإنترنت هو الخيار الأفضل حاليًا لجيل الشباب.

لذلك فإن هدفي هو مساعدة نفسي وشباب جيلي في تعلم مهارات جديدة توفر لنا عمل مربح ومجدي وذو مستقبل في هذا العالم الواسع.
كما أن لدي شغف كبير في كل ما يخص تطوير الذات وأسعى للتعلم دائمًا.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق