الرئيسية » مال وأعمال » أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل على الإنترنت 2021

أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل على الإنترنت 2021

أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل على الإنترنت

كلما نشرنا أي دليل حول الربح من الإنترنت هنا على منصة الرابحون؛ كنت أحرص دائماً على أن أخبر القارئ أن يتعلّم مهارة للربح، وليس فقط مجرد طريقة أو فكرة مربحة.

كما أن هناك العديد من الرسائل (خصوصاً على حسابنا على انستجرام الذي أطلقناه مؤخراً)، والتعليقات، والإيميلات التي تأتي إلينا تستفسر عن أفضل المجالات المربحة في عالم الإنترنت.

هذا بالإضافة إلى رغبتنا في مساعدة اخواتنا واخواننا من الشباب العربي في تحقيق عائد من الإنترنت، والانفتاح على الفرص التي يمكن لأي واحدة منها أن تغير حياتك للأفضل.

كل ذلك دفعنا لإعداد هذا الدليل حول أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل على الإنترنت… لهذا إن كنت:

  • مبتدئ وتريد تعلم مهارة تساعدك على الربح من الإنترنت بأكثر من طريقة.
  • تريد العمل في مجال العمل الحر (Freelancing)، و ترغب في معرفة أهم التخصصات المربحة فيه.
  • تبحث عن تعلم مهارة من الإنترنت تساعدك على الحصول على وظيفة في سوق العمل.
  • تريد أن تصبح رائد أعمال، وأن يكون لك مشروع خاص، وتبحث عن المهارات التي تساعدك على تحقيق ذلك.

ستجد هنا الكثير من المعلومات والأدوات التي ستساعدك على تحقيق أهدافك وأكثر، هذا لأني لن أكتفي بأن أخبرك فقط عن أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل على الإنترنت، ولكن…

في كل مجال سأخبرك عنه التالي:

  • ما هي أهم التخصصات أو الوظائف في هذا المجال مع شرح مبسط لها.
  • أفضل المصادر التي يجب عليك أن تعتمد عليها لتطوير نفسك.
  • نصائح عملية تساعدك على النجاح وتحقيق أهدافك.
  • طرق الربح من الإنترنت المختلفة التي يمكنك أن تربح منها من مهارتك بجانب العمل الحر.

لهذا أريدك أن تطلع على هذا الدليل كاملاً، وألا تكتفي بقراءة العناوين، لأنني سأضع لك الكثير من الروابط والمصادر بين السطور، والتي عليك أن تنتبه إليها.

هذا بخلاف الجزء الأخير من هذا الدليل، والذي أعتقد أنه سيساعدك كثيراً في تحقيق أهدافك بأسرع وقت، كما أنني سأعرض عليك فكرة يمكنها أن تجعل رحلتك في تعلم أي مهارة أسهل وأمتع.

هيا بنا لنبدأ!

1. مجال التصميم

في العشر سنين الأخيرة أصبح مجال التصميم من أهم مجالات العمل على الإنترنت نظراً لدخوله في كل الصناعات بلا استثناء، فلا توجد شركة أو مؤسسة إلا وتعتمد على مصمم محترف.

التصميم ليس فقط مجرد عملية إبداعية، ولكنه أيضاً عملية تسويقية بحتة، فالمصمم هو أول شخص يقابل العميل بتصميماته المختلفة، وهذا هو السبب وراء أهمية هذا المجال.

أهم الوظائف والمهام في مجال التصميم

هناك العديد من التخصصات و المهام في عالم التصميم، ففي بعض الأحيان تكون هذه المهام متداخلة ومتشابهة، وأحياناً أخرى تكون منفصلة و واضحة.

هذا يعود إلى دقة ومستوى التصميم نفسه والغرض منه، سيتضح لك ما اقصده عندما تتعرف على هذه التخصصات من القائمة التالية:

1. مصمم الجرافيك (Graphic Designer): هو الذي يقوم بتصميم الشخصيات والمشاهد والمنشورات الدعائية المختلفة.

2. مصمم واجهة المستخدم (User Interface Designer): المسؤول عن تصميم واجهة المستخدم في المواقع والتطبيقات المختلفة من أشكال القوائم والألوان والصور واللينكات وغيرها.

3. مصمم تجربة المستخدم (User Experience Designer): هو المسؤول عن تصميم التجربة التي يمر بها المستخدم لأي تطبيق أو موقع بحيث تكون عملية الإنتقال من مكان لآخر سهلة وبسيطة.

وأيضاً له دور كبير في تحقيق أعلى عائد ممكن من المشروع، خصوصاً مع التطبيقات التي تتضمن عمليات شراء أو حجز لخدمات معينة

4. مصمم هوية العلامة التجارية (Brand Identity Designer): هو الشخص المسؤول عن تصميم الشعارات، واختيار الألوان، وتحديد الأسلوب الذي سيتم اتباعه في تصميم أي شيء يخص العلامة التجارية نفسها.

5. مصمم المنتجات (Product Designer): هو المسؤول عن تصميم وهيكلة المنتجات التجارية المختلفة؛ مثل العلب والحاويات والزجاجات وغيرها من أشكال المنتجات التي يتم تداولها، هذا التخصص يعتمد بشكل كبير على برامج التصميم ثلاثية الأبعاد.

6. مصمم المطبوعات (Print Designer): هو المسؤول عن تصميم المطبوعات الورقية مثل البوسترات والمجلات والكتب وغيرها.

أفضل المصادر للتعلم وتطوير الذات في مجال التصميم

1. كورسات Daniel Scott في تعلم التصميم: إن كنت مبتدئ أو حتى محترف، وترغب في تطوير مهاراتك فأنصحك بالتعلم من دانيال.

فهو أشهر وأفضل معلم محترف ومعتمد من قبل شركة أدوبي العالمية، كما أن اسلوبه أكثر من رائع، وأنصحك أيضاً بمتابعة قناته على يوتيوب.

2. منصة Behance: إن كنت تبحث عن منصة لعرض أعمالك، ومكان لتغذي فيه بصرك بمشاهدة أفضل الأعمال، وأيضاً مكان يتجمع فيه المصممين من مختلف أنحاء العالم لمشاركة أعمالهم، فليس هناك أفضل من هذه المنصة الرائعة.

إن لم تمتلك حساب جيد على منصة Behance فأنت لست مصمماً… ابدأ الآن ولا تضيع الوقت.

3. منصة Smashing Magazine: مشاهدة تصميم هذا الموقع العملاق وحده ستساعدك على أن تصبح أفضل، ناهيك عن الأدلة والكتب والشروحات الأكثر من رائعة في العديد من التخصصات.

أنصحك أن تطلع على مختلف الموضوعات على هذا الموقع، وخصوصاً القسم الخاص بـ Illustrations ستجد معلومات ممتازة واحترافية.

4. المحتوى العربي على منصة يوتيوب: هناك الكثير من صناع المحتوى العربي الرائعين على يوتيوب في عالم التصميم مثل قناة الأستاذ مصطفى مكرم و المبدع محمد زقزوق.

نصائح هامة للعمل في مجال التصميم

1. امتلك قناة على اليوتيوب: نصيحتي لك اياً كان نوع تصميماتك أن تقوم بـ إنشاء قناة على اليوتيوب، والتي يمكنك استغلالها كمعرض أعمال، وأيضاً كوسيلة للحصول على عملاء جدد أو حتى الربح منها بشكل مباشر.

2. كن صبوراً: لن تحقق النجاح و العائد الذي تريده بين يوم وليلة، لهذا اصبر واستمر في التعلم والبحث وتطوير نفسك.

3. تخصص من البداية: في أول مشوارك حاول أن تتخصص في اتجاه معين، و يفضل أيضاً أن تركز على صناعة واحدة حتى تتعلم أسرع، وبعد أن تحقق عائد جيد طور من نفسك ومن أدواتك.

4. تذكر أن الأدوات التي تستخدمها هي مجرد أدوات: لهذا لا تحاول أن تجهد نفسك بتعلم كل أدوات التصميم المختلفة… فقط اجتهد في تطوير تصميماتك نفسها.

5. قم بإعادة تصميم كل ما تُعجب به: إن كانت هناك علامة تجارية تحبها… لما لا تقوم بإعادة تصميم الشعار الخاص بها على طريقتك وأسلوبك، نفس الأمر ينطبق على المواقع والتطبيقات ومنشورات السوشيال ميديا… بهذا تجعل خلاياك الإبداعية تعمل و تتطور باستمرار.

6. قم بتغذية بصرك: انظر جيداً لكل التصميمات من حولك، ابحث في المصادر السابقة ومختلف المواقع على الإنترنت التي تتحدث عن التصميم حتى تتشبع بالأفكار والمعلومات المفيدة.

7. قم بإيجاد مجتمعاً صغيراً: عندما تتعاون وتشارك أفكارك مع مجموعة من الناس سواء في أرض الواقع أو عبر الإنترنت ستتحسن مهارتك ورغبة في العمل، لأن هناك من يحفزك وأيضاً ينقد عملك نقداً بناءّاً.

اقرأ أيضاً: أفضل كورسات يوديمي باللغة العربية (تعلم بالعربية من أفضل المصادر)

2. مجال البرمجة

لا يمكننا أن نتحدث عن أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل على الإنترنت، ولا نذكر مجال البرمجة الذي يُعد الأكبر في هذه القائمة نظراً لتعدد الوظائف والمهام التي يحتوي عليها.

البرمجة هي علم التعامل مع إمكانيات الحاسوب، فالمبرمج يستطيع بناء وتصميم برنامج معين ليتحكم بوحدات الحاسوب المختلفة لتنفيذ مهمة محددة.

أهم الوظائف والمهام في مجال البرمجة

1. التعامل مع الشبكات (Networks)

الشبكات تمثل واحدة من أهم التخصصات في عالم البرمجة، وهناك العديد من الوظائف التي تندرج تحتها مثل:

  • مهندس شبكات (Network Engineer): وهو المختص ببناء الشبكات و وحدات التوصيل بالإنترنت.
  • خبير حماية الشبكات (Network Security specialist): وهو الشخص المتخصص في التعامل مع حماية هذه الشبكات من الإختراق وهي وظيفة هامة للغاية.
  • مدير الشبكات (Network Administrator): وهو الشخص المسؤول عن متابعة استخدام الشبكات ومعالجة المشاكل الطارئة.

2. تطوير البرامج

عملية تطوير البرامج المختلفة تعتمد على نظام التشغيل، أو البيئة التي سيعمل بها البرنامج نفسه، فهنا تجد:

  • مطور تطبيقات الهاتف (Mobile Application Developer).
  • مطور تطبيقات الحواسيب، وهو الذي غالباً ما يُطلق عليه (Software Developer).
  • مطور تطبيقات الويب (Web Developer)، وهي التطبيقات التي تخاطب المتصفح بشكل مباشر مثل المواقع وأدوات الويب المختلفة التي تتعامل معها يومياً.
  • الـ DevOps Engineer: وهو الشخص المسؤول عن إدارة الموارد المتاحة سواء المادية أو البشرية في المشروعات الكبيرة، وغالباً ما يكون صاحب أكبر خبرة في الفريق الذي يعمل معه.

3. التعامل مع البيانات (Data)

هذا التخصص شهد صعود ملحوظ في العشر سنوات الأخيرة نظراً لتطور طرق جمع البيانات، فالهاتف المحمول أصبح يعرف عنك الآن أكثر ما تعرفه عن نفسك.

اقرأ أيضاً: الخصوصية في عالم الإنترنت

وبالتالي زادت الحاجة لوضع آليات للتعامل مع الكميات الهائلة التي تجمعها الشركات من أجل التطوير والتحسين، ومثال على هذه الوظائف:

  • محلل البيانات (Data Analyst): وهو المختص بتحليل البيانات بعد تنقيحها، وتوضيح ما تقوله تحديداً لباقي أفراد فريق العمل.
  • عالم البيانات (Data Scientist): هو شخص على دراية لا بأس بها بعلوم الرياضة والإحصاء والبرمجة، لأنه المسؤول عن تحديد نوعية البيانات التي سيتم جمعها وكيفية جمعها وتحليلها.
  • مهندس البيانات (Data Engineer): هو المسؤول بشكل كبير عن كيفية تخزين البيانات بحيث يتم استخدامها وقت الحاجة بدون استهلاك الكثير من الموارد المتاحة.

اقرأ أيضاً: وظائف الأمن السيبراني (دليل وظائف و رواتب الأمن السيبراني)

4. التعامل مع السيرفرات السحابية (Cloud Infrastructure)

بناء سيرفرات محلية للشركات والمؤسسات أصبح شيء من الماضي، خصوصاً بعد دخول أمازون و ومايكروسوفت وجوجل هذا المجال وبناء قواعد بيانات (Data Centers) في مختلف أنحاء العالم، والمكونة من كم هائل من السيرفرات العملاقة والسريعة.

وبهذا أصبح من السهل جداً للشركات الصغيرة والمتوسطة بناء مشاريعها الخاصة بدون الحاجة للاستثمار في امتلاك سيرفرات محلية خاصة بهم، كما أن ذلك يجعل الوصول إلى العملاء في مختلف أنحاء العالم أمر أسهل.

من أجل هذا ظهرت الحاجة للمتخصصين في التعامل مع هذا النوع من السيرفرات لإدارة الموارد بشكل جيد، وهم ما يُطلق عليهم لقب (Cloud architect).

اقرأ أيضاً: ما هو التخزين السحابي وأفضل خدماته المجانية

5. الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو أحد أهم عناصر التكنولوجيا في العصر الحديث والذي يُستخدم حالياً بشكل غير مسبوق في حياتنا اليومية.

هناك العديد من المسميات في هذا التخصص، ولكن أشهرها هو (AI architect)، وهو الشخص المسؤول عن بناء النماذج أو الـ Models الخاصة بتدريب برامج الذكاء الاصطناعي المختلفة.

اقرأ أيضاً: ما هو تعلم الآلة وفوائده وأنواعه وتطبيقاته (شرح مبسط وسهل)

أفضل المصادر للتعلم وتطوير الذات في مجال البرمجة

هناك مواقع ومنصات متخصصة لا حصر لها في عالم البرمجة، ولكني حرصت أن أجمع لك أهمها، والتي أتابعها شخصياً بشكل دوري:

1. منصة khan Academy: هذه المنصة الرائعة تقدم كورسات ومعلومات رائعة، والتي أرى أن أي شخص سواء كان مبتدئ أو حتى خبير أن يطلع عليها ليعمق فهمه ومعلوماته عن الكمبيوتر وعلومه.

2. منصة Github: إن لم تكن سمعت بهذا الاسم من قبل فأنت لست مبرمج، فهذه المنصة هي الأشهر في عالم البرمجة، والتي يمكنك من خلالها عرض أعمالك والتواصل مع المبرمجين، والمشاركة في مختلف المشروعات، وتعلم أشياء جديدة ورائعة.

في الحقيقة يمكنني كتابة مجلدات كاملة عن هذه المنصة… وقريباً سنقوم بعمل أدلة شاملة بالفيديو عن هذه المنصة العملاقة، والمملوكة حالياً لشركة مايكروسوفت، وكيف يمكنك استخدامها أفضل استخدام.

3. منصة Edx: تعد هذه المنصة من أفضل منصات الكورسات على الإنترنت، والتي تحتوي على كورس CS50 الشهير المقدم من جامعة هارفارد، والذي أنصح به المبتدئين في عالم البرمجة.

4. منصة Kaggle: إن كنت مهتم بعلوم البيانات فهذه المنصة الرائعة تحتوي على العديد من الكورسات وقواعد البيانات التي يمكنك تعلم الكثير منها، كما يمكنك متابعة الجديد في مجالك، والتعاون مع مختلف محترفي البيانات في كافة أنحاء العالم.

5. منصة Freecodcamp: لا يمكننا الحديث عن البرمجة وتطوير الويب، ولا نذكر هذه المنصة المجانية الرائعة التي تحتوي على العديد من الكورسات والمقالات المفيدة، كما أنها تمتلك واحدة من أهم قنوات البرمجة على اليوتيوب، والتي أنصحك بمتابعتها باستمرار.

6. منصة Udemy: ستجد على هذه المنصة العديد من الكورسات بتكلفة بسيطة للغاية في مجال البرمجة، وإن كنت مهتماً بلغة الـ python مثلي فأنصحك بهذا الكورس الأكثر من رائع.

7. منصة Indie Hackers: إن كنت مهتم ببناء مشاريعك الخاصة والربح منها، فأنصحك بالإطلاع على هذا الموقع الرائع المهتم بأخبار رواد الأعمال المبتدئين، لأنك ستتعرف هناك على الكثير من المشاريع التي تعتمد على البرمجة و النتائج التي حققتها فور إطلاقها.

8. اليوتيوب العربي: يحتوي على محتوى لا بأس به في مجال البرمجة وخصوصاً قناة الأستاذ اسامة الزيرو، والتي أنصح اي شخص مهتم بمجال البرمجة بمتابعتها.

نصائح هامة للعمل في مجال البرمجة

1. ابدأ صغيراً: لا ترتكب نفس الذي الخطأ الذي ارتكبته أنا وغيري، وهو تشتيت نفسك ومحاولة بناء مشاريع عملاقة من اليوم الأول في عالم البرمجة.

ابدأ بمشاريع صغيرة في البداية حتى تؤكد على المهارات التي تعلمتها ثم انتقل إلى بناء المشاريع الكبيرة.

2. امتلك موقع شخصي: يجب أن تمتلك موقع شخصي يكون معرض أعمال بالنسبة لك (Portfolio)، وحاول أن تضع فيه كل المشاريع التي عملت عليها من قبل، خصوصاً التي تظهر مهارتك و اتقانك للغات البرمجة التي تعتمد عليها.

اقرأ أيضاً: خطوات إنشاء موقع ووردبريس (شرح شامل)

3. قم بالمشاركة في المشاريع مفتوحة المصدر (Open Source Projects): المشاريع الغير ربحية التي تعتمد على مساهمات المبرمجين من مختلف أنحاء العالم تعد طريقة أكثر من رائعة لتطوير مهارتك وامتلاك سيرة ذاتية رائعة.

اقرأ أيضاً: ما معنى مفتوح المصدر (Open Source)

4. لا تضع بيضك كله في سلة واحدة: لا تكتفي بمصدر دخل واحد مطلقاً طالما أنك مبرمج جيد… اعتمد على أكثر من مصادر من طرق الربح المختلفة التي سأخبرك عنها لاحقاً في هذا الدليل.

5. ابحث عن ناصح ومعلم: أنت دائماً في حاجة إلى شخص ذو خبرة تتعلم منه، ربما تجد هذا الشخص في شركتك أو على الإنترنت… حاول بكل جهد إيجاد هذا الشخص والتواصل معه، وأن تطلب منه مراجعة أعمالك باستمرار حتى تستفيد من خبراتك وتطور من نفسك.

6. قم بإيجاد مجتمعاً صغيراً: عندما تتعاون وتشارك أفكارك مع مجموعة من الناس؛ سواء في أرض الواقع أو عبر الإنترنت ستتحسن مهارتك ورغبتك في العمل، لأن هناك من يحفزك وايضاً ينقد عملك نقداً بناءّاً

7. اتقن استخدام مهارة التواصل: التواصل والتحدث مع معارفك وأصدقائك ربما يفتح أمامك الكثير من الأبواب للعمل والربح في مجال البرمجة، هذا بخلاف أن تواصلك الجيد مع فريق عملك سيجعلك مبرمج أفضل.

8. استثمر في نفسك: كل يوم هناك تكنولوجيا جديدة في عالم البرمجة، لهذا أنصحك ألا تتوقف عن التعلم وتطوير نفسك.

اقرأ أيضاً: كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح (دليلك الشامل لقنص وظيفة)

3. مجال التسويق الإلكتروني (تسويق محركات البحث – السوشيال ميديا – تسويق الـ PPC)

كل الشركات والمؤسسات وحتى الأفراد أنفسهم يحتاجون إلى التسويق، ولهذا فإن مجال التسويق الإلكتروني هو أحد أهم المجالات المطلوبة على الإنترنت الآن وفي المستقبل.

التسويق بإختصار هو فن وضع المنتج المناسب أمام الشخص المناسب بالطريقة واللغة التي يفهمها ذلك الشخص، ولأن هناك العديد من الطرق التي يمكنك التواصل بها مع العملاء أصبح هناك حاجة كبيرة إلى مسوقين محترفين.

أهم الوظائف والمهام في مجال التسويق الإلكتروني

التسويق مجال متشابك نوعاً ما، فربما تجد مسوق محترف في كافة أشكال التسويق، وربما تجد مسوق متخصص في نوع واحد من التسويق.

إليك بعض أهم التخصصات في هذا المجال:

1. التسويق عبر محركات البحث: هذا النوع من التسويق مختص بالتعامل مع السيو (SEO)، وأيضاً بكيفية شراء الإعلانات على محركات البحث.

2. التسويق عبر مواقع السوشيال ميديا: كيفية صياغة منشورات وإعلانات احترافية تحقق النتائج المرجوة منها هو وظيفة المتخصصين في هذا المجال.

3. شراء الميديا (Media Buying): هذا النوع من التسويق يشمل كل أنواع الإعلانات سواء كانت (Pay Per Click – PPC  أو Pay Per View – PPV) من المنصات الإعلانية المختلفة.

للحصول على كافة التخصصات قم بمراجعة مقالنا بعنوان: أهم مجالات التسويق الإلكتروني وشرح لكلاً منهم ومصادر للتعلم.

أفضل المصادر للتعلم وتطوير الذات في مجال التسويق الإلكتروني

لقد قمنا في موقع الرابحون بطرح العديد من الأدلة الشاملة حول التسويق ومهاراته المختلفة، وأيضاً جمعنا في هذه الأدلة العديد من المراجع والكورسات التي يمكنك الإعتماد عليها لإحتراف هذا المجال الرائع.

وإليك بعض هذه الأدلة:

نصائح هامة للعمل في مجال التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني يعتمد بشكل كبير على دراسة المستهلك، ورسم شخصية واضحة للعملاء الذين تستهدفهم لهذا أنصحك دوماً بالاهتمام بهذا الجانب.

لقد قمنا في الرابحون بنشر العديد من المقالات والنصائح والأمثلة العملية للمسوقين، سأضع لك في الأسفل بعض هذه الروابط:

والنصيحة الأخيرة التي بدونها لن تكون مسوق ناجح هي ضرورة الاختبار وجمع البيانات، يجب أن تجرب كل فكرة جديدة تخطر على بالك وتجعل قرارتك التسويقية مبنية على البيانات… لا تجعل العواطف والميل نحو منصة أو مادة إعلانية معينة تؤثر على قراراتك.

4. مجال صناعة الفيديو (Video Editor – Motion Graphics – Filmmaker)

تقريباً 60% من حجم التفاعل الذي يحدث عبر الإنترنت يحدث عبر الفيديو، وهذه النسبة مرجح لها الزيادة في الأعوام القادمة… كل هذا يدفع الشركات والمؤسسات والأفراد بالاعتماد على الفيديو أكثر من أي وقت مضى.

وهذا يجعل مجال صناعة الفيديو من أهم المجالات المطلوبة للعمل في سوق العمل أونلاين الآن وفي المستقبل، لهذا أنصح أي شخص بمحاولة إتقان هذه المهارة الرائعة.

أهم الوظائف والمهام في مجال صناعة الفيديو

1. مصور محترف (Videographer): هو المسؤول عن تصوير الفيديو واختيار العدسات والكاميرات المناسبة لتنفيذ المطلوب من كل جلسة تصوير.

2. محرك رسوم (Motion Grapher): وهو المسؤول عن صناعة فيديوهات الرسوم المتحركة مثل الفيديوهات التعليمية والتوعوية التي تشاهدها حالياً في كل مكان.

3. متخصص التعديل والمونتاج (video Editor): وهو المسؤول عن تجميع المشاهد التي تم تصويرها بشكل مناسب للقصة المراد عرضها، وأيضاً عمل الانتقالات والمؤثرات الأساسية في الفيديوهات.

4. متخصص المؤثرات البصرية (Visual Effects Artist): المؤثرات والخدع التي تشاهدها في الأفلام وفيديوهات اليوتيوب تحتاج إلى شخص مبدع وخبير في التعامل مع برامج صناعة الفيديو المختلفة مثل برنامج Adobe After Effects وغيره.

أفضل المصادر للتعلم وتطوير الذات في مجال صناعة الفيديو

1. منصة The School of Motion: أكاديمية كبيرة من المقالات والشروحات والكورسات التي يحتاج إليها أي مصمم أو صانع فيديوهات بكافة أنوعها، كما أن المنصة لديها قناة يوتيوب أكثر من رائعة.

2. موقع videohelp.com: موقع يحتوي على العديد من الفيديوهات والشروحات والخدع التي يحتاجها أي محترف، ربما يكون تصميم الموقع بدائياً نوعاً ما، ولكنك لن تصدق نفسك من حجم المعلومات الموجودة عليه.

3. موقع videomaker.com: منصة رائعة تحتوي على الكثير من الأخبار والشروحات والمعلومات ومراجعات لمعدات التصوير المختلفة، كما أنها تحتوي على العديد من المقابلات مع صناع المحتوى المحترفين.

4. منصة vimeo: ستجد على هذه المنصة العديد من معارض الأعمال للعديد من صناع الفيديو في كافة أنحاء العالم، فقط ابحث بنوعية الفيديوهات التي تريد مشاهدتها، وستجد نفسك أمام مكتبة هائلة من الفيديوهات الرائعة.

نصائح هامة للعمل في مجال صناعة الفيديو

1. قم بالتركيز على القصة: المؤثرات والانتقالات ليس لها أي قيمة مادام الفيديو الخاص بك لا يحكي قصة معينة واضحة، أنصحك بمتابعة Zack king أحد أشهر صناع المحتوى على اليوتيوب لتتعلم منه طريقة عرض قصة قصيرة من خلال الفيديو.

2. قم بتغذية بصرك: انظر جيداً لكل الفيديوهات المشهورة والترند في الصناعة التي تهتم بها، ابحث في المصادر السابقة ومختلف المواقع على الإنترنت التي تتحدث عن صناعة الفيديو حتى تتشبع بالأفكار والمعلومات المفيدة.

3. امتلك قناة على اليوتيوب: اعرض أعمالك وانظر إلى حجم التفاعل معها بهذا تضرب أكثر من عصفور بحجر واحد، تعرض أعمالك وتتطور من مهاراتك وتكتسب عملاء جدد وفي نفس الوقت تحقق ربح من اليوتيوب.

4. اهتم بالعمل الحر: ابحث عن عملاء في كل مكان، وحاول أن تبرز لهم أهمية استخدام الفيديو حتى تحقق عائد أكبر من هذه المهارة الرائعة.

5. اهتم بتحسين طريقة عملك: ابحث دوماً عن مختلف الطرق التي يمكنك بها صناعة مؤثر أو حركة معينة في فيديوهاتك… ستتفاجئ عندما تعرف أن الحركة التي كانت تأخذ منك 20 دقيقة لتنفيذها كان يمكن أن تأخذ 5 دقائق فقط.

اقرأ أيضاً: أفضل المصادر والكورسات لـ تعليم مونتاج الفيديوهات (دليل شامل)

5. مجال الكتابة (المقالات – كتابة الأبحاث والأوراق العلمية – White Paper – كتابة الإعلانات)

يظن البعض أن مجال الكتابة أونلاين بمختلف اشكاله لم يعد كما كان في الماضي، ولكن العكس هو الصحيح… ففي الوقت الحالي الكثير من الشركات والبرندات أصبحت تتجه إلى عالم الديجيتال.

كل هذا يتطلب الكثير من المحتوى المكتوب، كما أننا وعلى الرغم من كل هذا التقدم التكنولوجي مازلنا نعتمد على المعلومات المكتوبة من مختلف المصادر على الإنترنت.

أهم الوظائف والمهام في مجال الكتابة

1. كتابة المقالات: تمثل كتابة المقالات أو المدونات الحجر الأساسي في العديد من الصناعات، لأنها بمثابة البوابة التي يبدأ منها العميل في التعاون مع شركة أو خدمة جديدة.

كما أننا نحتاج المحتوى المكتوب في الأغراض التعليمية والثقافية أيضاً… أنت الآن تقرأ مقال مكتوب على الإنترنت اليس كذلك؟

2. كتابة الأوراق البحثية والعلمية: العلماء والباحثين والمتخصصين في مختلف المجالات يحتاجون إلى كتاب متخصصين لصياغة آلية ونتائج الأبحاث والأوراق العلمية قبل نشرها… وهنا يأتي دور الكتاب المتخصصين، والذي يمكن أن تكون واحداً منهم

3. كتابة الـ White Paper: المقصود بهذا النوع من الكتابة هو الكتابة التوثيقية التي تحتاج إليها مختلف الشركات والمؤسسات لشرح منتجاتها وخدماتها.

مثل الكتب الصغيرة التي ترسلها لك أي شركة أو خدمة جديدة تشترك بها، أو دليل المستخدم الذي تحصل عليه عن شراء اي منتج جديد.

4. Copywriting أو كتابة الإعلانات: واحدة من أشهر وأهم أنواع الكتابة، لأنها متعلقة بعملية التسويق بشكل مباشر، هناك العديد من الأمثلة على هذا النوع من الكتابة.

مثل كتابة إعلانات السوشيال ميديا، كتابة نصوص إعلانات PPC كإعلانات جوجل وغيرها، صياغة صفحات الهبوط المختلفة حتى كتابة نص الإعلان الذي تشاهده على يوتيوب أو على التلفاز.

أفضل المصادر للتعلم وتطوير الذات في مجال الكتابة

1. منصة الرابحون: ستجد على موقعنا الكثير من الموضوعات والشروحات التي تساعدك على الكتابة الاحترافية… يكفيك أنك تقرأ هذه السطور الآن على موقعنا ✌.

2. كورس تعلم الكتابة الاحترافية (Writing With Flare): أحد أفضل الكورسات التي ساعدتني شخصياً في تطوير مهارة الكتابة الخاصة بي والتي مازلت أطور نفسي بها.

3. منصة Hubspot: هذه المنصة العملاقة الغنية بالكورسات والشروحات ستساعدك على تعلم كيفية إدارة محتواك وترتيبه وصياغته بطريقة تناسب العملاء وتساعدك على تحقيق أهدافك.

4. منصة writersdigest: إن كنت مهتم بالكتابة باللغة الإنجليزي، فانصحك بمتابعة هذا الموقع الأكثر من رائع.

نصائح هامة للعمل في مجال الكتابة

1. كثرة القراءة والإطلاع في مجالك: أي كاتب جيد هو قارئ جيد، تابع أشهر المدونات و الكتاب والمتخصصين في مجالك، هذا سيساعدك على زيادة حصيلة معلوماتك وتطوير أسلوبك في الكتابة.

2. امتلك منصة نشر خاصة بك: اياً كانت نوعية كتابتك أنصحك أن تمتلك مدونة أو حساب متخصص على أحد أفضل منصات التدوين حتى تنشر عليها باستمرار، ويمكنك أيضاً أن تستغلها كمعرض أعمال لك.

4. إعادة كتابة محتواك القديم: قم بزيارة المحتوى القديم الذي كتبته من 6 شهور أو أكثر ستتفاجئ من الملحوظات والتعديلات التي ستقوم بها… مراجعة محتواك القديم هي أحد أفضل الطرق لتحسين مستواك وتطوير نفسك.

5. لا تضع بيضك كله في سلة واحدة: لا تكتفي بالعمل على منصة واحدة أو مع شركة واحدة… حاول دائماً أن تنوع من مصادر دخلك ومن المنصات التي تعتمد عليها.

اقرأ أيضاً: طريقة كتابة مقال لموقع ويب (مرشد شامل)

كيف يمكنك الربح من أي من المجالات السابقة

عندما قمت بترتيب هذه القائمة لأهم المجالات المطلوبة في سوق العمل أونلاين… كنت أضع في اعتباري الفرص المتاحة في كل مجال.

وعلى الرغم أن كل مجال يختلف عن الآخر من حيث حجم الفرص المتاحة وطرق الربح المختلفة، إلا أنني حرصت أن أجمع لك الطرق المشتركة بين كل المجالات السابقة وإليك شرح لكل منها:

1. الربح من العمل الحر

العمل الحر أو الـ Freelancing هو أشهر طريقة للربح من الإنترنت في أي من المجالات السابقة، والتي أنصح بها أي شخص يمتلك مهارة مهما كان مستواه.

يمكنك تحقيق دخل أكثر من رائع من العمل الحر، سواء بالعمل على مواقع العمل الحر المختلفة، أو بالتواصل المباشر مع أصحاب العمل في مجالك.

لقد قمنا بإعداد أدلة شاملة وشروحات عملية حول العمل الحر هنا في الرابحون، ولكي لا يكون المقال مليء بالروابط، فعليك الوصول لها من خلال خاصية البحث في الموقع، أو بالبحث مباشرة في جوجل بهذه الجملة “الرابحون العمل الحر”.

2. الربح من بيع المنتجات الرقمية

هناك العديد من أشكال المنتجات الرقمية التي يمكنك أن تربح من بيعها أونلان في مجالك مثل:

  • الصور الجاهزة
  • الكتب
  • الكورسات
  • قوالب التصميم الجاهزة
  • إعداد برامج التصميم الجاهزة

وغيرها الكثير، لقد قمنا سابقاً بإعداد دليل منفصل بعنوان “المنتجات الرقمية وكيف يمكنك الربح منها“، ستجد به الكثير من المعلومات الإضافية، وأيضاً المنصات التي يمكنك استخدامها لبيع هذه المنتجات.

المنتجات الرقمية تمثل كنزاً حقيقاً لأصحاب المهارات، وتعد من أهم مصادر الدخل السلبي للعديد من المحترفين في كل المجالات… لهذا أنصحك أن تهتم بهذا النوع من أساليب الربح، والذي يغفل عنه الكثير من العرب مع الأسف.

3. بناء مشروعك الخاص

لما لا تستغل مهارتك في بناء مشروع خاص بك، فمثلاً إن كنت مبرمج يمكنك بناء موقع أو تطبيق ويب أو تطبيق على الهاتف لكي تربح منه.

وإن كنت مصمماً فلما لا تقوم بافتتاح وكالة تصميمات خاصة بك تتعاون بها مع الشركات والبرندات المختلفة بشكل أكثر احترافية.

هناك العديد من أشكال المشاريع في مختلف المجالات التي يمكنك البدء بها، ولكني لا أنصح المبتدئين بالبدء بتنفيذ مشاريعهم الخاصة إلا بعد تحقيق دخل من طرق الربح الأخرى أولاً، وذلك حتى لا تتأثر حياتهم المادية بالسلب في حال فشل المشروع وهو أمر وارد الحدوث.

4. صناعة المحتوى

صناعة المحتوى هي طريقة رائعة للربح … لهذا تجد الكثير من المحترفين في مختلف المجالات يمتلكون قنوات على اليوتيوب، فهم يستفيدون من الربح من الإعلانات، وأيضاً يقومون بتكبير البراند الشخصية الخاصة بهم.

هناك العديد من أشكال المحتوى الرقمي الذي يمكنك صناعته والربح منه، أنصحك بالإطلاع على دليل “دليلك الكامل لـ صناعة المحتوى الرقمي” ستجد به كل المعلومات التي تحتاج إليها وأكثر.

5. الحصول على وظيفة

صحيح أن هذه الطريقة ليست مرتبطة بالربح بشكل مباشر من على الإنترنت، ولكنا مازالت خياراً جيداً لصحاب المهارات المختلفة.

فهناك الكثير من الشركات والمؤسسات التي تريد الإستعانة بأصحاب المهارات السابقة (المصممين – الكتاب – المبرمجين – المسوقين) في مختلف الصناعات.

فالمجالات السابقة لا تمثل فقط أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل على الإنترنت وحسب، ولكن تمثل أيضاً سوق العمل بشكل عام.

أريد أن أساعدك أكثر

كنت أريد أن أكون أكثر عمقاً في هذا الدليل، فمثلاً كنت أرغب في:

  • تحديد المهارات التي يجب أن تمتلكها في كل تخصص في مختلف المجالات التي ذكرتها سابقاً.
  • توضيح أهم البرامج والأدوات التي يجب أن تتعلمها أو تتقن استخدامها في كل تخصص.
  • وضع أمثلة عملية على كل تخصص بالفيديو والصور.
  • ذكر مصادر وقنوات يوتيوب وكتب ومؤثرين في كل تخصص من التخصصات السابقة بشكل أكبر.
  • توضيح لمتوسط الدخل من كل تخصص.
  • ذكر بعض الأمثلة من أهم مواقع التقديم على وظائف العربية والعالمية.

وغيرها من المعلومات… ولكني إن فعلت ذلك لتحول هذا الدليل إلى كتاب كبير.

ولكني مازلت أرغب في مساعدتك و وضع كل هذه المعلومات بين يديك… لهذا دعنا نعقد اتفاقاً… ما رأيك لو تركت لنا في التعليقات أسم التخصص الذي تريد معرفة كل ما ذكرته سابقاً عنه؟!

والتخصص الذي سيحصل على أكثر نسبة من التعليقات؛ هو الذي سنبدأ بعمل الدليل الشامل الخاص به أولاً… اتفقناً؟!

جيد… أنتظرك في التعليقات إذاً! أتمنى لك التوفيق عزيزي القارئ في تحقيق أهدافك الآن وفي المستقبل… وإلى لقاءٍ قريب!

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق