ما هو مجال Media Buying (شراء الوسائط الإعلامية)

ما هو مجال Media Buying

مجال الميديا باينج Media Buying أو شراء الوسائط الإعلامية هو عنصر هام جدًا لأي نشاط تجاري أو أي شخص يريد استهداف مستهلكين بشكل فعال، واتقان مجال Media Buying يضمن لك وصول الإعلانات لأكبر فئة ممكنة من العملاء المحتملين.

ولكن مجال Media Buying أو عملية شراء المساحات الإعلانية تمتلك العديد من الجوانب التي تحتاج لمعرفتها قبل البدء فيها مثل ماهيتها وأهميتها وخطوات القيام بشكل فعال، وسنذكر كل ذلك وأكثر خلال هذا المقال.

ما هو مجال الميديا باينج Media Buying

مجال Media Buying هو ببساطة عملية شراء الوسائط الإعلانية المختلفة بغرض استخدامها في الترويج لمنتجات أو سلع أو خدمات أو حتى أفكار في بعض الأحيان أمام الجمهور.

وذلك عبر أي شكل من أشكال الميديا سواء كانت التقليدية مثل التلفاز والمجلات والصحف، أو الرقمية مثل المواقع والمدونات وكافة أشكال عرض الإعلانات الأخرى.

ويميل الكثير من أصحاب العلامات التجارية إلى استخدامها نظرًا لكونها مضمونة إلى حد كبير في الوصول لجمهور مهتم بالفعل بالمجال الذي تبيع فيه بجانب تحقيقها لنتائج مؤثرة وسريعة بشكل عام.

وتنقسم أنواع الميديا باينج Media Buying إلى نوعين أساسيين، وهما:

1. الوسائط المباشرة – Direct media buying: تعتمد تلك الطريقة على التواصل المباشر بينك وبين الطرف الذي ستعلن عنده والتفاوض معه على كافة تفاصيل عرض الإعلان.

وتكون تلك الطريقة في الوسائط التقليدية مثل الصحف والراديو والمجلات.

2. الوسائط المبرمجة – Programmatic media buying: يعتمد هذا النوع كما يظهر من اسمه على الوسائل الرقمية في التسجيل والدفع وغيرها من التفاصيل مثلما يحدث في الإعلانات المدفوعة التي نراها على جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي، وهذا النوع هو ما سنركز عليه في هذا المقال.

ويمكن تلخيص الفرق بين هاتين الطريقتين في النقاط التالية:

التحكم: تعطيك الوسائط المباشرة تحكمًا أكبر على الإعلانات بينما تعتمد المبرمجة على الأتمتة إلى حد كبير.

السهولة: تتميز الوسائط المبرمجة بالسرعة والسهولة في تنفيذها بعكس المباشرة التي تمر بالكثير من المراحل.

التكلفة: في الغالب ما تكون تكاليف الوسائط المباشرة ثابتة بينما تعتمد المبرمجة على العروض والمزادات، ويختلف سعر كلاهما باختلاف من تُعلن عنده.

الوصول: تُمكنك الوسائط المبرمجة من استهداف فئات معينة بشكل فعال أكثر بكثير من المباشرة التي تعرض على جمهورها دون تفرقة.

التعديل: إعلانات الوسائط المباشرة صعبة التعديل إلى حد كبير بالمقارنة بالوسائط المبرمجة التي تستطيع التعديل عليها بضغطة زر.

التقارير: تمكنك الوسائط المبرمجة من الحصول على تقارير مفصلة لإعلاناتك بعكس المباشرة التي لا توفر لك أي شيء في هذا الجانب.

أهمية مجال Media Buying

إذا أردت أن تصبح ميديا باير Media Buyer أو أن تتعرف على مجال Media Buying لأي سببًا كان، فعليك أولًا أن تعرف أهمية هذا المجال بالنسبة للأعمال التجارية، وهي:

1. استهداف الجمهور المناسب: تمكنك عملية شراء المساحات الإعلانية بشكل رقمي من استهداف فئة من المستخدمين بعينها تكون على استعداد أكثر من غيرها للدفع وإتمام عملية الشراء، ولذلك فعليك وضعها في الاعتبار أيًا كان ما تبيع.

2. الحصول على أفضل صفقة: يعتمد مجال Media Buying بشكل أساسي على تحقيق معادلة زيادة الأرباح بأقل وقت وتكاليف ممكنة.

وذلك يحدث عن طريق جمع المعلومات وعمليات البحث والمقارنة التي تتم للوصول لأفضل صفقة ممكنة.

3. توفير خيارات إعلانية متنوعة: أيًا كان المكان أو الموقع الذي ستعرض إعلانك فيه فسيكون لك قدرة كبيرة على التحكم في كافة تفاصيلة سواء كان الشكل أو الطريقة والمدة التي سيعرض بها بجانب محتوى الإعلان بالتأكيد.

4. زيادة الأرباح: كأي وسيلة تسويق أخرى يساعدك مجال Media Buying على زيادة أرباحك والظهور لفئة أكبر من المشترين ونشر الوعي بعلامتك التجارية بشكل عام، وذلك بشكل أسهل بكثير من أي طريقة تسويقية أخرى.

5. قابلية التتبع: تمكنك عملية شراء الوسائط الإعلامية سواء على المواقع الإلكترونية أو الوسائل الأخرى من امتلاك كم هائل من البيانات عن العملاء الذين يرون الإعلان، وهو ما يمكنك من تطوير حملتك الإعلانية في المستقبل.

خطوات الاستفادة من مجال Media Buying

للقيام بعملية شراء الوسائط الإعلامية سيكون عليك المرور ببعض الخطوات لتتأكد من إلمامك بكافة تفاصيلها والخروج منها بأعلى النتائج الممكنة.

وتلك الخطوات هي:

1. اجمع المعلومات

أول مراحل القيام بأي خطوة تسويقية هي جمع المعلومات اللازمة لتبني عليها الاستراتيجية التسويقية التي ستتبناها.

حيث يعتمد نجاحها من عدمه على جودة وفعالية المعلومات التي جمعتها في المقام الأول.

وأبرز تلك المعلومات هي:

أ. الفئة المستهدفة: تلعب الشريحة التي تستهدفها دورًا كبيرًا في تحديد كيفية القيام بالـ Media Buying، وبعد أن تحدد خصائص تلك الفئة سواء العمرية أو الجغرافية أو الشرائية ستستطيع معرفة ماذا تريد بالضبط.

حيث بناءًا على تلك البيانات ستتمكن من استنتاج اهتمامات تلك الفئة والمواقع الأكثر عرضة لكي تزورها، وأنواع المحتوى والإعلانات التي يمكنها أن تنجح معها.

كما سيكون من المفيد أيضًا أن تستخدم قمع التسويق، وهو عبارة عن مجموعة من المراحل التي تعكس وعي العميل بالمنتج وقابليته للشراء، وكيفية استهدافه في كل مرحلة من تلك المراحل.

ب. المنافسين: تعد إعلانات المنافسين الناجحين بمثابة منجم ذهب للحصول على معلومات فعالة ومضمونة النتائج إلى حد كبير، حيث بنسبة كبيرة قد نجح منفذوها بسبب ما طبقوه فيها.

والعناصر الأساسية التي يمكنك أخذها من المنافسين هي أنواع ومنصات الإعلان التي يستخدمونها.

هذا بجانب معرفة من هي الفئة الأساسية من العملاء التي يوجهون الحملة نحوها وكيف يستهدفونها في محتواهم التسويقي.

وذلك بالتأكيد بجانب التكاليف وكثافة الإعلانات التي يخصصونها لكل منصة من المنصات لتعود عليهم بأرباح كافية للبقاء عليها جميعًا.

ج. التجارب السابقة: بجانب المنافسين والفئة المستهدفة فعلى التجارب السابقة للعلامة التجارية التي تعمل عليها أن تُوضع في الاعتبار بشكل كبير أثناء جمع المعلومات.

2. ضع أهدافك

قبل أن تبدأ في أي خطوة ستحتاج لامتلاك هدف تسويقي معين أو مجموعة من الأهداف لتبني عليها كل ما سيأتي بعد ذلك، وبالتأكيد على تلك الأهداف امتلاك مواصفات معينة لتتمكن من تحقيقها.

ومن أبرز النصائح حين تضع الأهداف بشكل عام هو أن تستخدم الأهداف الذكية، والتي تعبر عن الأهداف المحددة والقابلة للقياس والقابلة للتحقيق وذات الصلة والمحددة زمنيًا.

فلا تضع هدف عشوائي مثل زيادة المبيعات بل أجعله مثلًا زيادة المبيعات خلال ثلاثة أشهر بنسبة 25% لكي تستطيع قياس نجاحك من عدمه بشكل صحيح.

3. اطلق حملتك الإعلانية

ها قد وصلنا لأهم خطوات في مجال Media Buying وهي إتمام الحملة وتحديد تفاصيلها ومن ثم القيام بإطلاقها، وتعتبر تلك الخطوة هي الأكثر تعقيدًا في كل ما ذكرناه.

وسيكون عليك فيها القيام الآتي:

أ) وضع الميزانية: يعتمد مجال Media Buying بشكل أساسي على الإنفاق فكلما كانت ميزانيتك أعلى كلما ضمنت وصول إعلانك لعدد أكبر من الأشخاص.

ولكن بالرغم من ذلك حتى إذا كانت ميزانيتك غير مرتفعة، فلا زال يمكنك تحقيق نتائج جيدة منها وذلك بالقيام ببعض البحث والتفاوض وتوزيع تلك الميزانية على المنصات المختلفة تبعًا لمدى أهميتها.

ب) صناعة المحتوى: للمحتوى الأهمية الأعلى في تحديد نجاحك في مجال Media Buying من عدمه.

حيث أن المحتوى هو ما يجعل المستخدم يضغط على إعلانك أو يتجاهله بشكل كامل.

وما يجب عليك مراعاته هو أن تكون جودة الإعلان عالية، وأن يكون مناسبًا للفئة التي تستهدفها سواء كانت العمرية أو الثقافية أو حتى في درجة وعيها بالمنتج.

ج) اختيار المنصة: لكي تستطيع الوصول لأصحاب المساحات الإعلانية يوجد بعض الوسائل والمنصات التي تمكنك من إيجادهم والتواصل معهم.

والتي تختلف عن بعضها في طرق عملها، حيث منها ما تتواصل فيه أنت مع المعلنين بشكل مباشر، ومنها ما تقوم بالعملية بشكل برمجي، ومنها ما تعمل بشكل يشبه المزايدات، وغيرها من الطرق الأخرى.

وأبرز منصات Media Buying الموجودة حاليًا ه‍ي:

Google Display & Video 360: هي عبارة عن نظام إعلاني متكامل يمكن متخصصي شراء الوسائط الإعلامية من إدارة كافة جوانب الحملات الإعلانية وشراء الوسائط عبر قنوات متعددة.

Amazon DSP: هي منصة تسمح بشراء الإعلانات سواء داخل أو خارج أمازون وتستفيد من البيانات الهائلة التي تمتلكها أمازون عن مستخدميها في تحديد مواضع إعلانات فعالة فعلًا.

Adobe Advertising Cloud: هي من أبرز الأدوات الإعلانية التي تمكنك من التخطيط للحملات بشكل قوي وفعال وشراء الإعلانات وتوفير تجربة إعلانية متميزة.

Facebook Ads Manager: هي أداة تمكن المعلنين من الوصول لجمهور فيسبوك العريض، وتمتلك خيارات استهداف قوية وتعطيك قدرة كبيرة على تحسين إعلاناتك.

Google Ad Exchange: يعد بمثابة سوق يربط المعلنين بالناشرين عن طريق المزايدات الأليه.

ويمكنك من خلاله الوصول إلى مخزون إعلاني وقاعدة جماهيرية كبيرة جدًا، ولكن لن تستطيع البدء فيه إلا بعد القيام ببعض الخطوات أولًا.

د) تقييم الخيارات: لا يوجد الكثير لنقوله في تلك الخطوة، فبحسب العروض التي تجدها والميزانية التي وضعتها ومدى الانتشار الذي تريد الوصول له سيكون عليك تقييم الخيارات التي أمامك واختيار الأنسب لك من بينها.

ه) إطلاق الحملة: إذا وصلت إلى هذه الخطوة بالفعل فلن يكون عليك سوى إطلاق الحملة وانتظار النتائج والأرباح ورؤية مدى فاعلية كل ما قمت به بالقبل، وتقييم تلك النتائج والتطوير من حملتك بعد ذلك مثلما سنوضح في النقطة القادمة.

4. تتبع النتائج

آخر الخطوات التي يتم القيام بها في مجال Media Buying هي قياس النتائج وتتبعها ومعرفة تفاصيل المساحات الإعلانية التي قمت بشرائها لتستطيع التعديل عليها بشكل إيجابي في الحملات القادمة.

وخلال تتبع تلك النتائج يوجد بعض النقاط الاساسية التي عليك النظر فيها مثل مؤشرات الآداء KPI أو Key performance indicators، وأبرز وأهم معاييرها هي أعداد العملاء المحتملين الذي تم جذبهم وتعريفهم بعلامتك التجارية بالفعل.

بجانب المبيعات التي تمت والتي عادت على حملتك بعائد مادي إيجابي، وأخيرًا مرات الظهور والمشاهدات التي حصلت عليها تلك الإعلانات في المجمل ونسبة عمليات الشراء التي نتجت عنها.

وبالتأكيد إذا لم تعجبك تلك النتائج فسيكون عليك أن ترى ما يمكنك تطويره فيها سواء كان محتوى الإعلان أو موقع العرض أو حتى قلة الميزانية وسوء التخطيط أو أي سبب أخر.

نصائح للبدء في مجال Media Buying

لتكون ميديا باير محترف؛ فبجانب كل المعلومات التي ذكرناها سيكون عليك معرفة بعض المعلومات الإضافية لتبدأ في مجال Media Buying بأفضل شكل ممكن.

وأبرز تلك المعلومات هي:

1. امتلك خلفية تسويقية

تعد المساحات الإعلانية وكل ما يتعلق بها هو صلب عملية التسويق، ولذلك لكي تقوم بتلك العملية سيكون عليك أن تتعلم عن التسويق بشكل عام ومعرفة ما يدور في ذهن أشكال المستهليك المختلفة في كل مرحلة من مراحل الشراء لتستهدفهم عبر Media Buying بشكل فعال.

2. تعلم عن مختلف المنصات الإعلانية

أيًا كان المكان الذي ستقرر عرض إعلانك فيه فبالتأكيد سيكون عليك دراسته بشكل جيد ومعرفة كافة الجوانب الخاصة به سواء من زيارات أو فئة عمرية أو المبالغ التي يتم دفعها في العادة لقاء تلك الخدمة، وغيرها من التفاصيل المؤثرة على تلك العملية.

3. تفاوض بشكل فعال

إذا كنت تتواصل مع صاحب موقع أو أي قناة تسويقية أخرى خاصة بمجال Media Buying بأي طريقة لا يتم فيها تحديد السعر بشكل آلي فلن يضرك أن تتفاوض قليلًا على السعر للحصول على أفضل صفقة ممكنة.

4. تجنب عمليات الاحتيال

استكاملًا للنقطة السابقة فمن الممكن بعد أن تضبط كافة تفاصيل حملتك أن تفشل بسبب الاحتيال واللعب في التفاصيل التي تم وضعها أو عدم تنفيذها من الأساس.

ولذلك تعامل مع أشخاص موثوقين وقم بالانتباه إلى التفاصيل خصوصًا إذا لم تقم بتلك العملية رقميًا.

الخاتمة

مجال Media Buying هو مجال لا يمكن لأي صاحب عمل تجاري الاستغناء عنه نظرًا لكونه بوابة ممتازة لعرض الإعلانات واستهداف العملاء والتواجد على مختلف المنصات بشكل عام.

وسواء كنت تريد أن تصبح ميديا باير محترف أو كنت تريد معرفة بعض المعلومات عن مجال Media Buying لتطبقه في عملك التجاري، فسيكون هذا المقال نقطة إنطلاق لك في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top