أفضل مواقع العمل الحر العربية والأجنبية الموثوقة

مواقع العمل الحر

تمثل مواقع العمل الحر أو منصات العمل الحر أرضية مشتركة تجمع بين المستقلين وأصحاب الأعمال، وتهدف إلى توفير بيئة عمل منظمة وموثوقة للطرفين وحفظ حق كلاً منهما.

لذلك تعد مواقع العمل الحر خيار رائع للكثير من المستقلين وأصحاب الأعمال حول العالم.

في هذا المقال سوف نتناول قائمة بأهم وأبرز مواقع العمل الحر الموثوقة العربية منها والعالمية.

سوف نتناول نبذة عن كل منصة، وذلك لمساعدتك على الاستفادة من هذه المنصات، وهذا سواء كنت مستقل أو صاحب عمل تبحث عن مستقلين.

ملحوظة: منصات العمل الحر ومواقع العمل الحر هما مصطلحان للتعبير عن نفس الشيء.

ما هي منصات العمل الحر؟

منصات العمل الحر هي عبارة عن مواقع على الإنترنت متخصصة في العمل الحر، تعمل هذه المنصات كوسيط بين مقدمي الخدمات والذين يحتاجون لهذه الخدمات.

يمكنك كمستقل (Freelancer) التسجيل في هذه المنصات والحصول على حساب بها، ومن ثم يمكنك القيام بإعداد حسابك والتعريف بالخدمات التي تقدمها.

من ناحية أخرى يقوم أصحاب البيزنس أيضاً بعمل حسابات على هذه المنصات لشراء المهام والخدمات.

مواقع العمل الحر تتيح وحدة تحكم (Dashboard) احترافية لكل من مقدمي الخدمات وطالبيها، وهي لديها نظام محدد ولديها شروط وقوانين لسير العمل وتنظيم التعامل بين الأطراف المتعاقدة، وذلك لحفظ حقوق الطرفين وضمان سير العمل بشكل مناسب للجميع.

مواقع العمل الحر في المقام الأول تقدم بيئة عمل ونظام للتواصل وسير العمل هذا، وهي تقدم خدمة دعم في حال حدث خلاف بين العميل والمستقل، وهي في مقابل ذلك تحصل على عمولة عن كل عملية بيع ناجحة من خلالها.

كيف تعمل مواقع العمل الحر؟

كيف تعمل منصات العمل الحر

هناك طريقتين هما الأشهر في عالم العمل الحر، وأغلب منصات العمل الحر تتبع أحدهما أو الأثنين معاً.

وإليك شرح لكل واحدة منهما:

الطريقة الأولى لعمل مواقع العمل الحر: يقوم صاحب العمل بالتوجه للقسم الذي يريد خدمة به (الترجمة مثلاً)، ويبدأ في تصفح المستقلين المترجمين من وإلى اللغة التي يحتاجها، أو يمكنه استخدام خاصية البحث للوصول المباشر للمستقلين المناسبين لما يريد.

يحدد صاحب العمل المستقل المناسب ويبدأ في طلب الخدمة، ويقوم بدفع ثمن الخدمة (المنصة تقوم باستقبال المال واحتجازه لحين تنفيذ الخدمة بشكل مرضي للطرفين).

يتم فتح قناة للتواصل بين المستقل وطالب الخدمة، ويتم إنجاز الخدمة من المستقل وفقاً للإطار الزمني المحدد في تفاصيل الخدمة.

يقوم طالب الخدمة باستلام الخدمة والتأكيد على استلامها ووضع تقييم لها، ومن ثم يتم إضافة المال لحساب المستقل، ولكن بالطبع بعد استقطاع عمولة منصة العمل الحر.

الطريقة الثانية لعمل مواقع العمل الحر: يقوم صاحب العمل بوضع منشور للمشروع أو المهمة التي يود إنجازها، وفي هذا المنشور يقوم بوضع كل التفاصيل الخاصة بالمشروع الذي يريد إنجازه أو المهمة التي يود تنفيذها.

وفقاً للمجال الذي ينتمي له المشروع يقوم المستقلين في هذا المجال بتقديم طلبات لتنفيذ هذا المشروع، والتي تحتوي على تفاصيل تنفيذ المشروع، وتوضيح قدرة المستقل على تنفيذها، وطرح سعر أيضاً لتنفيذ المشروع، وإطار زمني لتنفيذ المشروع.

يقوم صاحب المشروع باختيار أحد المستقلين، ويقوم بدفع مبلغ المشروع المطروح ويبدأ العمل. بالطبع مثل الطريقة الأولى؛ يتم فتح قناة للتوصل بين العميل والمستقل، ويتم احتجاز المال لدى المنصة لحين تنفيذ المشروع.

بالطبع هناك تفاصيل أخرى مرتبطة بانشاء الحساب على كل منصة وبحل الخلافات، أو الاجراءات المتبعة في حال لم يرضى العميل بالخدمة، وهناك تفاصيل أخرى أيضاً تتغير وفقاً لكل منصة مثل العمولات المستقطعة وطبيعة الخدمات التي يتم تقديمها.

ملحوظة: ننصح بشدة عند التسجيل في أحد منصات العمل الحر بفحص موقع المنصة وقراءة الشروط وطريقة العمل، وفهم ذلك جيداً، وذلك للتأكد من أن طريقة عمل المنصة ونظام الدفع الخاص بها يناسبونك.

الآن بعد أن تعرفت على ما هي مواقع العمل الحر وكيف تعمل؛ فدعنا نتناول قائمة بأهم وأفضل منصات العمل الحر العربية والعالمية، وبعض المعلومات عن كل واحدة من هذه المنصات.

أولاً أفضل مواقع العمل الحر العالمية

1. Upwork

منصة Upwork للعمل الحر

منصة أب وورك هي واحدة من أقدم منصات المستقلين على الإنترنت، وهي شائعة الاستخدام، ولها شهرة كبيرة في عالم العمل الحر. تبلغ العمولة بها 10% على كل خدمة بجانب دولار ونصف يتم خصمهم عند السحب.

منصة اب وورك تعمل على توصيل العملاء بالمستقلين بأربع طرق مختلفة:

أ) Talent Marketplace: حيث يقوم صاحب العمل بعمل منشور يحتوي على تفاصيل المشروع الذي يود إنجازه، ويتم ظهور هذا المنشور أمام المستقلين المناسبين، والذين يقومون بالتقديم لتنفيذ المشروع، وصاحب العمل هنا يختار من يراه مناسباً وفقاً للسعر والمهارات.

ب) Project Catalog: هذه الطريقة هي الطريقة التي يعمل بها موقع فايفر… حيث يقوم العميل بالبحث حول الخدمة التي يريد تنفيذها ليصل لأحد المستقلين الذي يقدم هذه الخدمة فيقوم بطلبها، ويبدأ التنفيذ.

ج) Talent Scout: في هذه الطريقة يقوم طالب الخدمة بالتواصل مع أحد المجندين لتوصيل المستقل المناسب للعميل المناسب… يتم عرض المطلوب فيقوم مقدم الدعم بتقديم قائمة بأفضل المستقلين الذين يمكنهم تنفيذ الخدمة.

د) Enterprise Suite: وهو عبارة عن نوع مخصص للأعمال الكبيرة التي تريد الاعتماد على المستقلين بالموقع في اتمام مهام كبيرة وطويلة الأجل.

2. Freelancer

منصة Freelancer للعمل الحر

موقع فرلانسر هو أحد أكبر مواقع العمل الحر وأشهرها، وهو من أوائل مواقع العمل الحر التي ظهرت مع بداية ظهور مصطلح وفكرة العمل الحر، يحتوي على ما يقرب من 70 مليون مستخدم من المستقلين وأصحاب العمل، بالإضافة إلى أكثر من 18 مليون وظيفة في مختلف وجميع المجالات.

ويختلف الوضع داخله بعض الشيء في العضوية حيث توجد عضوية مجانية وعضوية مدفوعة. في العضوية المجانية يتاح لك فقط 8 مشاريع في الشهر بجانب عدم وجود سحب فوري للأرباح، كما يأخذ الموقع نسبة 10% بالإضافة إلى 30 سنت لأي خدمة وعند السحب يخصم 2.3% من الأرباح كعمولة.

لقد اشتهر موقع فري لانسر كواحد من أهم وأكبر منصات العمل الحر المتخصصة في المشروعات الضخمة، حيث ستجد به محترفين في كل المجالات، ولذا يعتمد ويثق به الكثير من رواد الأعمال وأصحاب المشروعات.

منصة فري لانسر تعمل من خلال قيام صاحب المشروع بنشر المشروع الخاص به، ووضع كل التفاصيل الخاصة بالمشروع، فيقوم المستقلين المتخصصين في هذا النوع من المشروعات بعمل طلب لتنفيذ المشروع، ومن ثم يقوم صاحب المشروع بختيار أحد هؤلاء المستقلين.

3. Fiverr

منصة Fiverr للعمل الحر

منصة فايفر هي منصة العمل الحر الأولى والأهم والأشهر على مستوى عالم الإنترنت، وهي منصة متخصصة في الأساس في الخدمات الصغيرة الي يبدأ سعرها من 5 دولار، ولكنها أصبحت تضم كل أنواع الخدمات التي قد يصل سعرها حتى 10 آلاف دولار.

موقع فايفر يتيح للمستقلين القيام بعمل خدمات والتي تسمى Gigs، والتي فيها يقوم المستقل بتوفير كل البيانات والأسعار والتفاصيل الخاصة بالخدمة.

يقوم المشتري بالبحث في الموقع أو اختيار أحد التخصصات، فيظهر أمامه الخدمات المناسبة لما يحتاج… يختار أحدها ويقوم بالدفع وينتظر حتى اتمام المهمة وفقاً للمعاد المحدد في الخدمة.

4. LinkedIn

لينكدإن

قد لا يفكر الكثيرون بـ لينكد إن على أنه أحد مواقع العمل الحر، ولكن يجب أن يكون لديك ملف وسيرة ذاتية على هذا الموقع إذا كنت تسعى للانتقال إلى مستوى احترافي بمهنتك أي كانت.

وإذا لم تكن تعلم بعد؛ فإن LinkedIn يعتبر موقع التواصل الأشهر للشركات الكبيرة وأصحاب الاعمال والباحثين عن فرص عمل، فإذا كنت تحلم بوظيفة في كبرى الشركات، فيجب أن تحرص على أن تجعل لك حضورًا دائمًا على هذا الموقع.

اقرأ أيضاً: 11 نصيحة فعالة للحصول على وظيفة من خلال لينكد إن

5. Toptal

Toptal

منصة Toptal يصف نفسه بأنه المكان الذي يمكنك فيه العثور على أفضل 3% من المستقلين الموهوبين، فعملية الفحص الخاصة به صارمة للغاية لدرجة أنه من بين الآلاف من الطلبات التي يحصل عليها كل شهر، يتم قبول عدد قليل فقط، وهذا التفرد يميزهم عن العديد من مواقع العمل الحر الأخرى.

قد يبدو أمر التقديم شاقًا وينطوي على الكثير من التحدي، ولكن إذا فعلت ذلك، فستتاح لك الفرصة كفري لانسر لتظهر نفسك أمام الكثير من الشركات الكبيرة.

6. PeoplePerHour

منصة People Per Hour للعمل الحر

هي واحد من المنصات العريقة والتي لها اسم كبير في عالم العمل الحر. وإليك بعض الإحصاءيات التي تشاركها المنصة في صفحتها الرسمية والتي توضح مدى ضخامتها وربحية المستقلين عليها:

  • هناك 3 مليون مستقل يعملون على هذه المنصة، ويغطون أكثر من 8 آلاف مهارة مطلوبة في سوق العمل.
  • هناك الكثير من المستقلين على المنصة يحققون دخل شهري يتجاوز الـ 7 آلاف دولار شهرياً.
  • تم تحقيق أرباح تتجاوز الـ 100 مليون دولار من قبل المستقلين على هذه المنصة.
  • تم إنجاز أكثر من مليون مهمة من خلال هذا الموقع.

People per Hour يعمل بطريقة مختلفة ومبتكرة، فعندما يقوم صاحب العمل بإدخال تفاصيل المشروع يتم ارسال هذه البيانات من خلال برنامج ذكاء اصطناعي يقوم بتحليلها، ثم يظهر المستقلين المناسبين لهذا المشروع.

حيث تسعى المنصة بذلك إلى الجمع بين المستقلين والعملاء بطريقة أكثر دقة، ويمكننا القول بأنها أول مواقع العمل الحر استخداماً لتلك التقنية.

7. Contently

منصة Contently للعمل الحر

منصة العمل الحر هذه مختلفة عن المنصات السابقة. فهذه المنصة هي منصة متخصصة في كتابة المحتوى، ولذا لو كنت تريد العمل ككاتب مستقل، فهذه المنصة هي خيارك الأول.

تعد منصة كونتنتلي واحدة من أهم وأشهر منصات العمل الحر المتخصصة في مجال كتابة المحتوى، وهي تتعامل مع الكثير من المواقع والشركات الكبيرة التي تطلب كتاب، ولذا هي تمثل فرصة ممتازة لك في حال اخترت مجال الكتابة.

يمكنك عمل حساب عليها ووضع بعض نماذج أعمالك، وفي حال كانت مهاراتك مناسبة فسوف يتم قبولك في المنصة، وتبدأ في العمل من خلالها.

8. Dribbble

Dribbble

إذا كان مجال عملك أو تخصصك يتضمن التصميم، فأنت بلا شك في حاجة لإنشاء ملف شخصي على موقع Dribbble، والذي يتميز بجودة وتنوع المشاريع الكبيرة التي يمكن أن تضيف لك ولخبرتك.

فامتلاك ملف شخصي عالي الجودة على هذا الموقع يعد طريقة رائعة لتسويق نفسك ولإظهار ما أنت قادر عليه.

يحصل Dribbble على الكثير من الزيارات شهريًا، فكل ما عليك فعله هو كتابة سيرة ذاتية متميزة وإظهار أفضل ما لديك.

9. Guru

Guru

منصة Guru من أقدم مواقع العمل الحر التي تركز على المشاريع الكبيرة أو الوظائف المستمرة والثابتة عن بعد، وليس مجرد مشروع ينهيه المستقل ثم ينتقل لعميل آخر.

ولذلك توفر المنصة خدمات خاصة تضمن للمستقل حقوقه وتمنحه مميزات في صالحه، ومناسبة كذلك لصاحب العمل كالاتفاقيات التي يوضح فيها صاحب العمل طريقة الدفع للمستقل، حيث يوجد شرح لكل طريقة مع مثال حتى يختار صاحب العمل الطريقة الأنسب.

كما يعتمد الموقع على نظام SafePay الذي يوفر الشفافية للمنصة، وهو عبارة عن حساب مشترك بين المستقل وصاحب العمل.

يقوم صاحب العمل بإيداع مبلغ قبل البدء بالعمل ليشعر المستقل بالثقة والجدية، ويشعر صاحب العمل بالآمان لإمكانية الاطلاع على العمل قبل التأكيد النهائي على الدفع.

10. We Work Remotely

We Work Remotely

منصة We Work Remotely هي منصة ضخمة تحصل على حوالي 2.5 مليون مستخدم شهريًا، لديهم العديد من الوظائف الشاغرة مع العديد من العروض المتعلقة بالتصميم بشكل كبير، وتستخدمها شركات كبرى مثل Google و Amazon و InVision مما يجعلها مصدرًا موثوقًا.

فيجب على الأشخاص أو الشركات التي تبحث عن مستقلين أن يدفعوا 299 دولارًا ليتم إدراجهم في الموقع، والذي يقوم بعمليات فحص دقيق وصارم، ويقوم بإلغاء طلبات الكثير من العملاء المحتملين ذوي الجودة المنخفضة.

وليس عليك إنشاء حساب كمستقل في هذا الموقع، بل كل ما عليك فعله هو النقر على رابط التقديم للوظيفة.

ثانياً مواقع العمل الحر العربية الأفضل (للعمل بالعربية)

1. مستقل

منصة مستقل للعمل الحر

يتم الإعلان فيها عن عدد كبير من المشاريع وغير محددة بنوع واحد من العمل، وأقل مشروع يوجد بها قد يبدأ بميزانية 10$.

منصة مستقل هي تابعة لشركة حاسوب (نفس الشركة التابع لها موقع خمسات)، ولكنها منصة متخصصة بشكل أكبر في المشاريع الكبيرة، وهي للمحترفين ولا ينصح المبتدئين البدء بها.

منصة مستقل تعمل بنفس طريقة عمل موقع فري لانسر، حيث يقوم صاحب العمل بوضع المشروع، ويتلقى طلبات التفيذ وفي النهاية يقوم باختيار المستقل المناسب لاتمام مشروعه.

2. بعيد

بعيد

لعلك لم تسمع بـ موقع بعيد من قبل على الرغم من أنه أحد مشاريع شركة حسوب التي يندرج تحتها أيضًا كلاً من مستقل وخمسات إلا أنه لم ينل نفس قدر الشهرة التي نالها الآخيرين.

من خلال بعيد يمكنك إنشاء حساب خاص كمستقل أو كصاحب عمل لعرض الوظائف الشاغرة التي تحتاج لمستقلين لانجازها.

يوجد بالموقع أقسام مختلفة لـ مجالات العمل الحر كالبرمجة والتصميم والكتابة وغيرها.

ولعل أفضل ميزة يمنحها لك بعيد عند تسجيلك كمستقل، هو اختيار تلقي النشرة البريدية بالوظائف التي تناسبك دون الحاجة إلى تفقد الموقع بشكل يومي، فالوظائف هي من ستأتي لأجلك.

3. شغل اون لاين

شغل أونلاين

يركز موقع شغل اون لاين على مشاريع بميزانية أكبر، ويعد أحد أول مواقع العمل الحر العربية التي تتناول فكرة المشاريع.

حيث يبحث صاحب العمل في معظم المشاريع عن مستقل لأجل عمل دائم عن بعد، وليست مجرد خدمة يؤديها المستقل ثم تنتهي علاقته بصاحب العمل.

كما يتميز هذا الموقع بتوفيره لمختلف طرق الدفع مقارنة بمواقع العمل الحر العربية الأخرى التي غالبًا ما تتيح الدفع عن طريق البايبال فقط.

4. خمسات

منصة خمسات للعمل الحر

هذه المنصة هي المكان الأمثل للمبتدئين في العمل كمستقلين، وأي مشروع يبدأ عليها من سعر 5$ للخدمة وتنتهي لأرقام كبيرة، وتأخذ المنصة 1$ على كل 5$ من المشاريع، وبشكل عام هي المنصة الأسهل في جذب العملاء.

تشبه منصة خمسات إلى حد كبير منصة فاير، وقدم تم عملها كالنسخة العربية التي تحاكي موقع فايفر، ولذا فهي تتميز بكونها تحتوي على لوحة تحكم باللغة العربية، وخدمة دعم يقدمها شباب عربي.

نقاط وحقائق هامة حول منصات العمل الحر

1. تختلف منصات العمل الحر وفقاً للتخصص أو الحجم أو البلاد المشهورة بها، ولكن معظمها يعمل بنفس الآلية…فهي تقدم خدمة منصة موثوقة للتلاقي بين البائع والمشتري.

وهي توفر لوحة تحكم للطرفين وتضمن حق الطرفين، وفي مقابل ذلك تحتفظ بعمولة مقابل كل عملية بيع ناجحة.

2. هناك منصات للعمل الحر تعتمد على فكرة السعر الثابت للخدمات، وهي في الغالب تكون متخصصة في الخدمات الصغيرة.

وهناك منصات أخرى تعتمد على فكرة المزاد لتحديد السعر، حيث يقوم صاحب العمل بطرح المشروع ويقوم المستقلين بتقديم أسعارهم، وفي النهاية يقوم صاحب العمل باختيار أحد المستقلين لانجاز المشروع.

3. كفري لانسر لن تحصل على أرباحك من كل عميل على حدا، ولكنك سوف تحصل على أرباحك مجمعة معاً من منصة العمل الحر نفسها.

4. منصات العمل الحر تمتلك طرق محددة لارسال الأموال للمستقلين، ويجب عليك قبل التسجيل في أحد المنصات أن تتعرف على طرق الدفع التي تتيحها وتتأكد من أنها تناسبك، ومن أهم وأشهر طرق الدفع التي تتيحها منصات العمل الحر الباي بال، بايونير، الحوالات البنكية.

5. منصات العمل الحر تمتلك قوانين وشروط ثابتة لتنظيم سير العمل بين الأطراف، ومن يخترق هذه القوانين ربما يعرض حسابه للحظر، لذلك عليك أن تتعرف على شروط وقوانين منصة العمل الحر قبل البدء في العمل من خلالها.

6. تتيح منصات العمل الحر ميزة التواصل عن طريق الرسائل بين مقدمي المهام وطالبيها، تعتبر هذه ميزة رائعة لفهم المشروع بشكل أفضل من طالبه، والتأكد من فكرته وتوقعه حول التنفيذ، وذلك قبل البدء في التنفيذ بشكل ربما يكون خاطىء، أو مغاير لما يريده العميل.

7. منصات العمل الحر تمتلك نظاماً للتقييم، فبعد كل عملية تعاقد ناجحة سوف يقوم طالب الخدمة بتقييمك كفري لانسر، ويمكنه أيضاً أن يكتب تعليقاً يكون متاح للجميع فيما بعد. هذا التقييمات تساهم بشكل جوهري في نجاحك على منصة العمل الحر.

لذلك عليك بذل قصارى جهدك للحصول على تقييمات ايجابية في كل مرة.

نصائح هامة حول نجاحك على منصات العمل الحر

نصائح مهمة حول نجاحك على منصات العمل الحر

1. قم بالتسجيل في منصات العمل الحر الأنسب لك فقط، فحساب في منصة واحدة يمتلك شهرة وسمعة طيبة، أفضل من 5 حسابات في 5 منصات وهي حسابات ضعيفة وغير موثوقة.

بالطبع هذا لا يعني أنه يمكنك امتلاك 5 حسابات ناجحة في خمس منصات مختلفة، فهذا سيكون شيء رائع وسيفتح أمامك الباب لتكوين فريق عمل وتوسيع نطاق عملك، وبالتالي تحقيق عائد أفضل بكثير.

2. قم بتسجيل بياناتك الحقيقة وضع صورتك الشخصية التي تظهر بها بشكل احترافي، وأكمل كل البيانات المطلوبة في حسابك بشكل دقيق.

كلما وضعت المزيد من التفاصيل حولك كلما ظهر حسابك بشكل احترافي، وأيضاً من المهم أن تقوم بين الحين والآخر بتحديث حسابك، وضم المهارات والخبرات الجديدة التي اكتسبتها، وتحديث نماذج عملك بأفضل ما انجزته حديثاً.

3. أكتب نبذة احترافية عن نفسك تظهرك كمحترف، وحاول أن تستخدم لغة صحيحة رسمية. النبذة التي تظهر في مقدمة حسابك هي شيء في غاية الأهمية ويجب أن توليها اهتمام خاص.

يمكنك بالطبع دائماً التعلم من الزملاء، ولكن تجنب أن تقوم بنسخ نبذة عن أحد الزملاء ووضعها في حسابك… هذا خطأ فادح ولا يتوجب عليك الوقوع فيه.

4. ضع أعمالًا جيدة من عملك في معارض الأعمال، وضع رابط البورتفوليو الخاص بك. هنا ليس بالضروري أن تكون مشاريع حقيقية، بل يمكنك تنفيذها من أجل هذه الخطوة، ولكن بالطبع ضروري أن تكون أعمالك أنت.

5. تصفح الحسابات المشهورة في مجالك، وحاول أن تفهم نقاط القوة الخاصة بها واستفد من ذلك. منصات العمل الحر هي مجتمعات تضم الكثير والكثير من المحترفين في مجالك، وهذا يمثل فرصة ممتازة للتعلم.

6. قم فقط بتنفيذ المشروعات التي تستطيع حقاً انجازها بشكل جيد واحترافي، لا تختر شيئاً صعباً في البداية إذا كانت إمكانياتك محدودة.

تذكر دائماً أن رفض المشروعات هو سيناريو أفضل بكثير من قبولها وعدم أنجازها. أيضاً إنجاز المشروعات بشكل غير مرضي للعميل سيجعله يقوم بعمل تقييم سلبي لك، وهذا شيء لا تريده أبداً في بداية مشوارك.

7. يجب أن تعلم أن جذب العميل الأول لن يكون سهلاً، لهذا يجب عليك أن تقدم بعض التنازلات مثل أن تقدم سعر أقل من غيرك ووقت أسرع للتسليم، ولكن تجنب المبالغة في ذلك.

8. عند تقديم عرضك لأحد العملاء قم بشرح طريقة عملك والبرامج التي تستخدمها، وحاول اظهار المميزات التي تميزك عن أي مستقل آخر… هذا سيجعله يشعر بالثقة في عملك.

9. بعد أن تحصل على عميلك الأول، وبعد أن تنهي المهمة يجب أن تطلب من العميل أن يقيمك، لأن ذلك سيساهم في جذب العملاء في المرات القادمة.

تذكر دائماً التقييمات الايجابية تمثل معيار في غاية الأهمية لحصولك على المزيد من طلبات الشراء.

10. منصات العمل الحر هي أبرز مداخل العمل الحر، قد تحتاج بعض الصبر في البداية ولكن بعد أن تنهي أول مهامك تستطيع أن تجني عشرات المشاريع بسهولة… فقط التزم بمواعيدك وتعامل بأسلوب طيب مع العملاء، واحترم القواعد والقوانين الخاصة بالمنصة.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقال اليوم حول أفضل مواقع العمل الحر، والذي نتمنى أن يكون مفيداً لكل عربي طموح يريد دخول عالم العمل الحر، وأيضاً لكل صاحب عمل يبحث عن محترفين لإتمام المهام التي يريد إنجازها.

12 فكرة عن “أفضل مواقع العمل الحر العربية والأجنبية الموثوقة”

    1. حقيقة هذا ما كنا نحتاجه من زمن طويل جل الشكر و العرفان علي هذا العمل الرائع الذي قمتي به !!

      و الشكر أيضا لموقع الرابحون الذي يقدم أحسن البرامج و الخدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top