الرئيسية » شروحات » شرح موقع Freelancer (كيفية التسجيل وطريقة العمل)

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


شرح موقع Freelancer (كيفية التسجيل وطريقة العمل)

شرح موقع Freelancer

موقع Freelancer هو أكبر وأقدم موقع في مجال العمل الحر على الانترنت. من خلال موقع فري لانسر يمكن لأي صاحب مهارة التسجيل في الموقع، ومن ثم فتح الباب أمام مئات المشروعات التي تنتظر من ينفذها في كل المجالات. أيضاً من خلال موقع Freelancer يمكن لأصحاب المشروعات ايجاد كوادر احترافية في كل المجالات، لاتمام مشروعاتهم بأفضل مستوى ممكن.
موقع فري لانسر هو بمثابة أحد منصات العمل الحر المتخصصة في المشروعات الكبيرة (ولكنه يشمل كل أحجام المشروعات حتى المهام الصغيرة)، فهو يوفر حلقة وصل احترافية بين كل من أصحاب المشروعات الذين لديهم مشروعات أو مهام معينة ويريدون تنفيذها، والمستقلين الذين لديهم مهارات في مجالات معينة ويريدون تحقيق أرباح من خلالها.
على سبيل المثال: هناك صاحب بيزنس يريد إنشاء موقع إلكتروني لتمثيل البيزنس الخاص به، يذهب لموقع فري لانسر ليعرض مشروعه بالمواصفات التي يريدها، ومن ثم يقوم مبرمجي ومطوري المواقع بعرض الأسعار التي تناسبهم، وفي النهاية يقوم صاحب المشروع باختيار أحد المستقلين ويبدأ تنفيذ المشروع.
في موقع فري لانسر يمكنك تقريباً استغلال أي مهارة تمتلكها، فالموقع يغطي الكثير من المجالات وعلى رأسها: مجالات الكتابة والترجمة،التسويق والمبيعات،ادخال البيانات، الخدمات القانونية، وخدمات الموارد البشرية، تصميم وتطوير المواقع.
يمكنك تصفح كل أقسام ومجالات العمل وكل الوظائف من خلال الرابط بالأسفل:
http://bit.ly/2IN73vM
في هذا المقال سوف أتناول شرح موقع Freelancer من جميع النواحي، بشكل بسيط وسهل وبالصورة التوضيحية.

أولاً خطوات التسجيل في موقع فري لانسر

الخطوة الأولى
قم بالذهاب للصفحة الرئيسية لموقع فري لانسر. يمكنك ذلك من خلال كتابة كلمة Freelancer في جوجل، ثم الضغط على النتيجة الأولى في نتائج البحث. أو قم بالضغط على الرابط التالي مباشرة:
https://www.freelancer.com/
سوف يتم فتح الصفحة الرئيسية لموقع فري لانسر في متصفحك، قم بالضغط على زر Sign up في الأعلى، كما هو موضح بالصورة بالاسفل.

التسجيل في موقع فري لانسر الخطوة 1

الخطوة الثانية
بعد الضغط على زر sign up في الخطوة السابقة، سوف يتم فتح صفحة إنشاء حساب جديد، هناك إمكانية التسجيل من خلال حساب الفيسبوك، ولكننا هنا نفضل الخيار الثاني، وهو ادخال البريد الالكتروني واختيار كلمة مرور.
أدخل عنوان بريدك الالكتروني الذي تستخدمه باستمرار، ثم أدخل كلمة مرور(حروف إنجليزية فقط، ويجب أن تحتوي علي رقم أيضاً). تأكد من كتابتك للبريد الالكتروني بشكل صحيح ومن حفظ كلمة المرور، ثم اضغط زر Join Freelancer باللون الأزرق. كل هذا موضح بالصورة بالأسفل.

التسجيل في موقع فري لانسر الخطوة 2

الخطوة الثالثة
بعد الضغط على زر Join Freelancer، سوف تنتقل إلى صفحة اختيار اسم الحساب username. سوف تجد أسفل مستطيل اسم الحساب بعض الاقتراحات بناءاً على عنوان بريدك الالكتروني. قم باختيار أحدها أو اكتب اسم حساب كما تريد، ثم اضغط زر Next، كما هو موضح بالأسفل.

التسجيل في موقع فري لانسر الخطوة 3

الخطوة الرابعة
بعد الضغط على زر Next في الخطوة السابقة سوف تنتقل لخطوة تحديد نوع الحساب، هنا يجب عليك اختيار “I want to work”، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.
الخيار الثاني مخصص لأصحاب البيزنس الذين يريدون انجاز مشاريعهم من خلال الموقع.

التسجيل في موقع فري لانسر الخطوة 4

الخطوة الخامسة
في هذه الخطوة يمكنك تحديد المهارات التي تجيدها، وذلك لبناء حسابك على الموقع الذي سيظهر أمام أصحاب المشروعات. ستجد الصفحة مقسمة لثلاثة أعمدة وهذا وصف لوظيفه كل عمود وفقاً لترتيبها من الشمال لليمين:

  • العمود الأول (المهارات أو مجالات العمل الأساسية)
    يحتوي على التصنيفات الرئيسية للمهارات وبالتالي مجالات العمل، عند الضغط على أي مجال وليكن Writing & content، سوف تظهر المهارات الفرعية الخاصة بهذا المجال.
  • العمود الثاني (المهارات الفرعية)
    يحتوى على المهارات الفرعية التي يتوجب عليك الاختيار منها، والتي تتغير وفقاً لخيارك في العمود الأول.
  • العمود الثالث (قائمة مهاراتك التي اخترتها)
    عند اختيار أي مهارة من المهارات في العمود الثاني فإنها ستظهر في هذا العمود، بالضغط على أي مهارة في هذا العمود فسوف يتم إلغاءها من القائمة. الحد الأقصى من المهارات التي عليك اختيارها هو 20 مهارة، والحد الأدنى مهارة واحدة، ويمكنك اختيار المهارات الفرعية من أكثر من مجال عمل.

في مثالي هنا قمت باختيار المهارة الأساسية Writing & Content، وفي عمود المهارات الفرعية اخترت Article Writing.
ملحوظة: أمام كل مهارة فرعية ستجد عدد الوظائف المتاحة، وبالأعلى ستجد العدد الاجمالي لكل الوظائف المتاحة لكل المهارات التي اخترتها. كل هذا موضح بالصورة بالأسفل.

التسجيل في موقع فري لانسر الخطوة 5

بعد تحديد المهارات قم بالضغط على زر Next Step في نهاية الصفحة ناحية اليمين.

الخطوة السادسة
بعد الضغط على زر Next Step في الخطوة السابقة سوف تنتقل لصفحة اكمال بيانات حسابك. في المستطيل بالأعلى ناحية اليسار قم بكتابة اسمك الأول، وفي المستطيل المقابل له قم بكتابة اسمك الثاني، وفي المستطيل أسفلهما قم باختيار اللغة التي تجيدها، وفي الجزء الأخير اختر المربع الذي يعبر عن مستوى خبرتك في المهارات التي اخترتها، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

التسجيل في موقع فري لانسر الخطوة 6

بعد كتابة الأسم وتحديد اللغة ومستوى المهارة قم بالضغط على زر Next Step في نهاية الصفحة ناحية اليمين.

الخطوة السابعة
بعد الضغط على زر Next Step في الخطوة السابقة سوف تنتقل لصفحة التحقق من بيانات الدفع، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

التسجيل في موقع فري لانسر الخطوة 7

كما هو واضح بالصورة بالأعلى فهناك وسيلتين لللدفع يمكنك عمل تحقق من خلال أي منهما. عند اختيارك للتفعيل من خلال حساب PayPal، فسوف تنتقل لصفحة باي بال لادخال عنوان بريدك الالكتروني في بال بال وكلمة المرور. أما في حالة اختيار التفعيل من خلال البطاقة الائتمانية، فسوف تنتقل لصفحة لادخال بيانات البطاقة (الأسم، والرقم، والرقم السري، وتاريخ انتهاء الصلاحية).
على أي حال يمكنك اسقاط هذه الخطوة وعملها فيما بعد، وذلك عن طريق الضغط على زر Skip for now ناحية اليمين بالأسفل. في حالتي هنا سوف أختار اسقاط هذه الخطوة لأن هذا حساب تجريبي لشرح التسجيل، ولكني أنصح بعمل هذه الخطوة لأنه تساعد في رفع مصداقية الحساب.

الخطوة الثامنة
بعد الضغط على زر Skip for now سوف تنتقل لصفحة إنشاء عضوية مدفوعة مميزة، والتي من المفترض أنها سترفع نسبة اختيارك لاتمام المشروعات. يمكنك الاشتراك في هذه العضوية المميزة مقابل 10 دولار في الشهر تقريباً. للاشتراك اضغط على زر Start Trail Now، وفي حال عدم رغبتك في ذلك قم بالضغط على زر Skip for now أسفل المستطيل ناحية اليمين.
في حالتي هنا سوف أضغط على زر Skip for now.

بعد الضغط على زر Skip for now، سوف يتم توجيهك إلي المشروعات المتاحة، وذلك لبدء مشروعك الأول.
مبروك لقد أصبح لديك الآن حساب في موقع فري لانسر.

ثانياً كيفية استكمال بيانات حسابك على فري لانسر لجعله احترافيا

وفقاً لما تم شرحه بالأعلى فأنت الآن لديك حساب بموقع فري لانسر، ولكن في الحقيقة هذا ليس كافي لتبدأ فعلياً بالعمل ومن ثم تحقيق أرباح. هناك الكثير من الإعدادات الإضافية التي عليك استكمالها لكي يظهر حسابك بمظر احترافي، ومن ثم يمكنك الحصول على مشروعات بالفعل. وهذه أهم الخطوات التي عليك القيام بها بعد إنشاء حسابك:

1- تحقيق صحة عنوان البريد الالكتروني
بعد إنهاء الخطوة الثامنة وتوجيهك إلى صفحة اختيار مشروع، في أعلى هذه الصفحة ستجد مستطيل باللون الأزرق لتنبيهك بعمل تحقيق صحة لبريدك الالكتروني.
قم بالذهاب إلى بريدك الالكتروني، ستجد رسالة بعنوان Welcome to Freelancer.com، قم بفتح الرسالة، ثم قم بالضغط على زر Verify Your Email الموجود بالرسالة، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

تحقيق صحة عنوان البريد الالكتروني

بعد الضغط على هذا الزر في بريدك الالكتروني، سوف يتم نقلك إلى صفحة لدعوتك لعمل حساب مميز مدفوع (Plus Membership) مرة أخرى. يمكنك تخطي هذه الخطوة بالضغط على زر Skip for now بالأسفل ناحية اليمين.

2- تحقيق صحة الحساب عن طريق رقم الهاتف المحمول
بعد الضغط على زر التخطي في الخطوة السابقة ستجد نفسك في صفحة البحث في المشروعات مرة أخرى، وبالأعلى ستجد رسالة في مستطيل أزرق تخبرك بتحقيق صحة حسابك عن طريق رسالة نصية على هاتفك المحمول. بالضغط على زر Verify via SMS سوف تظهر أمامك نافذة منبثقة، قم بادخال رقم الهاتف ثم اضغط زر Send Verification Code. سوف يظهر لك مستطيل لادخال كود التحقق، قم بكتابة كود التحقق به (سوف يتم ارساله في رسالة نصية على هاتفك).

3- استكمال جميع البيانات الأخرى ورفع درجة مصداقية الحساب
بعد الانتهاء من الخطوة السابقة من المفترض أنه سيتم نقلك بشكل مباشر لصفحة إدارة الحساب. يمكنك أيضاً الوصول لها عن طريق الضغط على السهم بجانب اسمك في أعلى يمين الصفحة، ثم الضغط على رابط Manage بجانب كلمة Account. يمكنك أيضاً الوصول لها مباشرة من خلال الرابط التالي: http://bit.ly/2TqmnCw.

كيفية إدارة حساب فري لانسر

 

كما هو واضح بالصورة بالأعلى فإن هناك الكثير من الخيارات الخاصة بإدرة الحساب (العمود على اليسار)، وهذا شرح لكل واحدة منها:

  1. Profile
    فيها ستجد البيانات الأساسية لحسابك، عليك فيها القيام بادخال بيانات عنوانك لكي يصبح الحساب أكثر مصداقية. يمكنك أيضاً من خلالها تعديل الكثير من البيانات.
  2. Email & Notifications
    يمكنك من خلالها تغيير عنوان البريد الالكتروني، والتحكم في ضبط رسائل الاشعارات (يمكنك ترك كل شيء كما هو دون تغيير).
  3. Membership
    من خلالها يمكنك الانتقال لمستوى العضويات المميزة المدفوعة (لقد تم اسقاط هذه الخطوة أثناء إنشاء الحساب، ويمكنك التحكم فيها من خلال هذا الجزء).
  4. Password
    من خلالها يمكنك تغيير كلمة المرور.
  5. Payment & Financials
    من خلالها يمكنك اختيار طريقة دفع لاستلام مستحقاتك، لقد تم اسقاط هذه الخطوة أثناء إنشاء الحساب. نوصي باتمام هذه الخطوة لأنها تؤثر في مصداقية الحساب كما أنها حتمية لاستلام مستحقاتك في المستقبل. كما ذكرنا من قبل فهناك طريقتين لاستلام المستحقات، الأولى عن طريق بنك باي بال، والثانية عن طريق كارت ائتماني. يمكنك التسجيل في موقع بايونير لاستلام كارت مجاني صالح لاستقبال المدفوعات.
  6. Account Security
    يمكنك من خلالها عمل خطوة آمان إضافية للدخول لحسابك (جزء غير مهم في أغلب الحالات)، ولكن على أي حال من خلاله يمكنك اختيار طلب تحقق عن طريق رسالة نصية على الهاتف في كل مرة تدخل لحسابك.
  7. Trust & Verification
    هذا الجزء هو في غاية الأهمية، في الأعلى ستجد خط يوضح مستوى مصداقية حسابك (وفقاً لخطواتنا من المفترض أن تكون 15). أسفل خط مستوى الثقة ستجد بعض الخطوات الموصى بها لرفع مصداقية الحساب، كل خطوة سوف تعطيك عدد نقاط معينة لرفع الثقة. نوصي هنا باتباع كل الخطوات وهي: ربط الحساب بحساب فيسبوك، ربط الحساب بحساب لينكد إن (إقرأ موضوع كيفية إنشاء حساب لينكد)، وفي النهاية عليك ادخال بيانات كارت ائتماني نشط تابع لك. من المفترض بعد اتمام هذه الخطوات يصبح حسابك موثوق بدرجة 100%.
  8. Account
    يمكن من خلالها تغيير الحساب من مستقل إلى صاحب مشروعات، ويمكنك أيضاً من خلالها اغلاق الحساب.

4- تحسين الملف الشخصي
الملف الشخصي هو الواجهة التي ستظهر أمام كل صاحب مشروع يتحرى عنك قبل منحك المشروع، لذلك عليه أن توليه أكثر اهتمام ممكن. للبدء في تحسين الملف الشخصي قم بالضغط على السهم بجانب اسم حسابك في أعلى اليمين، ثم قم باختيار View profile.
الآن سيظهر أمامك الملف الشخصي كما سيظهر أمام أي مستخدم آخر. للبدء في رفع كفاءة الملف الشخصي قم بالضغط على زر Edit Profile ناحية اليمين. وهذه أهم الخطوات التي عليك عملها لرفع جودة حسابك الشخصي:

  • قم بإضافة صورة احترافية لحسابك
    قم بالوقوف على مربع الصورة ناحية اليسار، ثم اضغط على علامة الكاميرا، وارفع صورة من جهازك الخاص، أو من حساب لينكد إن.
  • قم بتحديث عنوان وظيفتك، واكتب نبذة مختصرة عن نفسك وما تقدم من خدمات.
    ستجد ذلك في منتصف الشاشة أسفل اسم الحساب.
  • قم بإضافة بعض أعمالك السابقة في حافظة الأعمال الخاصة بك Portfolio.
    ستجد ذلك في مستطيل أسفل النبذة الخاصة بك.
  • قم بإدخال بيانات خبراتك السابقة، والدرجات العلمية التي حصلت عليها، وأضف مؤهلاتك، والمنشورات التي قمت بنشرها (كتاب مثلاً قمت بتأليفه). ستجدهم بالترتيب نزولاً للأسفل.

مبروك أنت الآن تمتلك حساب احترافي وموثوق مائة في المائة، ويمكنك البدء في اختيار مشروعك الأول.

ثالثاً كيف يعمل موقع فري لانسر، وكيف تختار مشروعك الأول عليه

في هذا الجزء سوف نوضح خطوات عمل موقع فري لانسر، والتي من خلالها يمكنك فهم كيفية اختيار مشروعك الأول.

1- يقوم صاحب المشروع بطرح المشروع
وهو الذي يقوم بتحديد عنوان المشروع، ونبذة وصفية عن المشروع الذي يريده، ويقوم بتحديد المهارات التي يجب توافرها لتحقيق المشروع، وأيضاً يقوم بتحديد حجم المشروع وبناءاً عليه يتم تحديد الحد الأدنى والحد الأقصى لتكلفة المشروع.

2- تقوم أنت كفري لانسر متطلع لاتمام المشروعات بالبحث في الموقع عن المشروعات المناسبة
للوصول للمشروعات التي هي في حيز مهاراتك قم بالضغط على زر browse في أعلى اليسار، ثم قم بالضغط على خيار Projects، كما هو موضح بالصورة بالأسفل:

البحث في المشروعات

3- تقوم كفري لانسر بتفحص المشروعات وترشيحها كما تريد حتى تصل للمشروع المناسب
بعد الضغط على زر Project في الخطوة السابقة سوف تنتقل، لصفحة تحتوي على الكثير من المشروعات المناسبة لك.

ستجد أن هذه الصفحة مقسمة إلي جزئين: الجزء الأكبر على اليمين به المشروعات المناسبة لك، والجزء على اليسار به خيارات لترشيح المشروعات (مثل تحديد متوسط سعر معين، أو تغيير اللغة، أو المهارة).

صفحة عرض المشروعات

4- تقوم كفري لانسر بزيارة صفحة المشروع لبدء المزايدة
في الصفحة التي في الصورة في الأعلى ستجد الكثير من المعلومات حول كل مشروع، ولكن لعمل مزايدة على مشروع ما يجب أن تدخل إلى صفحة المشروع (وذلك بالضغط على عنوانه ليتم فتحه في صفحة جديدة).
في صفحة المشروع ستجد المزيد من البيانات حول المشروع، وستجد زر باللون الأزرق “Bid on This Project”، قم بالضغط عليه وادخل البيانات المطلوبة، ثم اضغط زر Place Bid في أسفل الصفحة.

الآن عليك الانتظار حتى يقرر صاحب المشروعك اختيارك لاتمام المشروع، بالطبع يمكنك عمل مزايدة في المزيد من المشروعات الأخرى.

في النهاية أتمنى أن يكون هذا الموضوع مفيداً لكل من يتطلع للعمل في موقع فري لانسر، لا تنسوا مشاركة الموضوع مع الأصدقاء لكي تعم الفائدة.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق